عطاء

عطاء @aataaa_1

عضوة شرف في عالم حواء

حديثُ قطّيــــــــــــــــــــــــــــــــــن.........!!!!!!

الأدب النبطي والفصيح

أحبتي في الله...

قرأتُ هذه القصة وأحببتُ أن تشاركوني المتعة والفائدة المرجوة..ولاتخلو هذه

القصة من الظرافة والفكاهة ممزوجة بعبر مستفادة أتمنى أن نخرج بها جميعنا..

وهي للأديب / مصطفى صادق الرافعي..في مجموعته الكاملة / وحي القلم




**************(1)************


(( جاء في امتحان شهادة إتمام الدراسة الابتدائية لهذا العام(1934) في موضوع

الإنشاء مايأتي :


(( تقابل قطّان : أحدهُهما سمين ٌ تبدو عليه آثارُ النّعمة , والآخر ُ نحيفٌ يدل

منظرهُ على سُوء حاله؛ فمــــــــاذا يقولان إذا حدّث كل منهما صاحبَه عن

معيشتــــــه ؟؟؟))


وقد حارَ التلاميذُ الصغارُ فيما يضعون على لسان القطّين , ولم يعرفوا كيف

يوجهون الكلامَ بينهما, وإلى أيّ غايةٍ ينصرفُ القولُ في محاورتهما ؛ وضاقوا

جميعاً وهم أطفال ـــ أن تكونَ في رءوسهم عقولُ السّنانير ؛ وأعياهم

أن تنزلَ غرائزُهم الطيبةُ في هذه المنزلة من البهيميّة ومن عيشها خاصّة

فيكتنَهوا تدبير َ هذه القِطَاط لحياتها , وينفُذوا إلى طبائعها , ويندمجوا في جُلودها


, ويأكلوا بأنيابها , ويمزّقوا بمخالبها.

** قال بعضُهم : وسَخطنا على أساتذتنا أشدّ السخط, وعبناهم بأقبح العيب؛

كيف لم يعلّمـــونا من قبل ــــ أن نكونَ حميراً , وخيلاً , وبغالاً , وثيراناًً

وقردةً وخنازير , وفئراناً , وقططةً, وماهبّ ودبّ , وما طار ودَرَجَ,وما

مَشَى وانْسَاح؛ وكيف ـــــــ ويحهم ـــــــ لم يلقّنونا مع العربية والإنجليزية

لغــات ِ النّهيق , والصّهيل , والشّحيج , والخُوار , وضحَك القرد , وقُباعَ

الخنزير, وكيف نَصيء ونَمـوء, ونَلغْــط لَغَطَ الطّير , ونَفُحّ فحيحَ الأفعى,

ونَكِشُّ كَشيشَ الدبّابات , إلى مايتم به هذا العلمُ اللغويُّ الجليلُ , الذي

تقوم به بلاغةُ البهائم والطير والحشرات والهمَج أشباهها....؟؟؟
19
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

أحلام اليقظة
أحلام اليقظة
تبدو ممتعة .......

تابعي فنحن نتابع
نــــور
نــــور
قصة طريفة حقا يا عطاء ولقد استمتعت جدا و أنا أقرأ كلماتها الرشيقة و المضحكة في آن معا
ولكنني أختلف مع التلاميذ
فكيف سينمو الخيال عندهم إن لم يحلو محل القطط و الطيور و باقي الحيوانات
بل و كيف ستتسع مداركهم إن لم يغوصوا بخيالاتهم البريئة في كل ما تقع عليه أعينهم و يرونه
إن تلاميذا مثل هؤلاء كتبوا ما كتبوه لا يعجزهم طلب مثل طلب الأستاذ
هذا رأيي وربما تكون للأخوات آراء مختلفة

موضوعك جميل و مسل سلمت يداك ولا عدمناك:27:
عطاء
عطاء
*************(2)*************

** وقال تلميذ خبيث لأستاذه : أما أنا فأوجزتُ وأعجزتُ . قال أستاذه: أجدتَ وأحسنتَ , ولله أنت!!

وتالله لقد أصبت !! فماذا كتبت؟؟ قال: كتبتُ هكذا:

يقول السّمين : نــــَاوْ , نَـــــــاوْ ,نَــــــــاوْ ..... فيقول ُ النحيف : نَوْ , نَوْ ,نَاوْ ,نَوْ ................

فيردُّ عليه السمين : نَوْ , نَــــاوْ , نَـــــــاوْ ......... فيغضبُ النحيف , ويكشّرُ عن أسنانه , ويحرك

ذيلَه ويصيح : نَوْ , نَوْ , نَوْ .......فيلطمهُ السّمين فيَخْدشُه ويصرخ : نَــــــــاوْ ......فيثبُ عليه

النحيفُ ويصطرِعان , وتختلطُ (( النّونوة )) لايمتـــــــــاز صوتٌ من صوت , ولايبينُ معنى من

معنى , ولايمكنُ الفهمُ عنهما في هذه الحالة إلا بتعب ٍ شديد , بعد مراجَعة قاموس القِطــــاط...!!



قال الأستــــاذ : يابنيّ , بارك الله عليك !! لقد أبدعتَ الفنّ إبداعاً, فصنعتَ ما يصنع أكبرُ النّوابغ

يُظهر فنّه بإظهار الطبيعة وإخفاء نفسه , وما ينطق القِطّ بلغتنا إلا معجزة ً لنبيّ , ولانبيّ بعد

محمّد صلى الله عليه وسلم ؛ فلا سبيل َ إلا ما حكيتَ ووصفتَ , وهو مذهبُ الواقع , والواقعُ

هو الجديدُ في الأدب ؛ ولقد أرادوك تلميذاً هِرّاً , فكنت في إجابتكَ هِرّاً أستاذاً , ووافقتَ السّنانير

وخالفتَ النّاس , وحقّقت َ للممتحنين أرقى نظريات الفن العالي , فإنّ هذا الفن إنما هو في

طريقة الموضوع الفنية , لافي تلفيق المواد لهذا الموضوع من هنا وهناك , ولو حفظوا حرمةَ

الأدب ورَعَوا عهد الفن لأدركوا أن في أسطرك القليلة كلاماً طويلاً بارعاً في النادرة والتهكم ,

وغرابةِ العبقرية , وجمالها ,وصدقها , وحسنِ تَنَاولها , وإحكام تأديتها لما تؤدى ؛ ولكن ما

الفرق يابنيّ بين ((نَـــاوْ )) بالمد, و((نَوْ)) بغير مد.......؟؟؟؟

قال التلميذ: هذا عند السّنانير كالإشارات التلغرافية : شَرْطة ونقطة وهكذا.


قال : يابني , ولكن وزارة المعارف لاتُقرُّ هذا ولاتعرفه , وإنّما يكون المصحّحُ أستاذاً لاهرّاً....

والامتحان كتابيّ لاشفويّ..

قال الخبيث: وأنا لم أكن هِرّاً بل كنتُ إنساناً , ولكن الموضوع حديث قطّين , والحكم في مثل هذا

لأهله القائمين به , لا المتكلّفين له , المتطفّلين عليه ؛ فإن هم خالفوني قلتُ لهم: اسألوا القِطاط

؛ أوْ لا فليأتوا بالقطّين : السمين والنحيف , فليجمعوا بينهما , وليحرّشُوهما , ثم ليُحضروا

الرُّقباء هذا الامتحان , وليكتبوا عنهما ما يسمعونه , وليصفوا منهما مايرونَه , فوالذي خلقَ

السّنانيرَ والتلاميذ والممتحنينَ والمُصحّحينَ جميعاً ــ مايزيدُ الهِرّان على ((نَوْ , نَـــاوْ )) ولا

يكونُ القول بينهما إلا من هذا , ولايقع إلا ما وصفتُ , ومابّدُّ من المهارشة والمواثبة بما

في طبيعة القويّ والضّعيف , ثم فِرارِ الضعيف مهزوماً , وينتهي الامتحان....!!!





سنكمل إن شـــــــــــــــــــــاء الله..
Raheel
Raheel
الحمد لله

نحن معك يا عطاء...و مع الأطفال......و أيضاً مع القطط!!!
صباح الضامن
صباح الضامن
بالانتظار

معك

دائما