Maafaris

Maafaris @maafaris

عضو نشيط

حديد خرده أم عمل فني؟؟حوار في الفن000

الفن والأشغال اليدوية

أتصور أن الفن اختيار وليس بالضرورة عمل نقوم به. الفن في عيوننا وليس بالضرورة في العمل الذي نراه.
هل يمكن لقطعة من الحديد جرفتها مياه الوادي لعدة أعوام أن تكون قطعة فنية؟
الإجابة تتوقف على ذوقك وخبرتك والسؤال الذي يجب طرحه هنا هو: هل تعتبرها قطعة فنية أم لا؟ ربما تكون بالنسبة لك قطعة فنية رائعة و قد لا يرى الآخرون فيها أي قيمة فنية!
الصورة المرفقة تحوي عملين لي أو بالأحرى "إختيارين" الأول: ملزمة يدوية تستخدم في السباكة جرفها الوادي وثبتها الصدأ على وضع معين. الثاني: قاعدة ماكينة خياطة يدوية قديمة قمت بتحويلها إلى طاولة.
ما أطمح إليه هو نقد لهذين العملين وما إذا كانا يعتبران فنا أم لا.
المجاملة ممنووووووووووعة
19
4K

هذا الموضوع مغلق.

Maafaris
Maafaris
كلام جميل وطبعا أنا أقبل كل وجهات النظر فلازلت أتعلم.
ولكن ماهو الفن الطبيعي؟ وما ذا تعني كلمة فن أصلا وهل هي مرادف لكلمة Art وهل مفهوم الكلمتين متطابق لدى العرب ومن يتكلمون الإنجليزية؟
هل يعتبر المصور فنان؟
هل الصورة التالية فن؟ هل هي فن طبيعي أم إنساني ؟ أم الإثنين؟ هل يمكن اعتبار من صور هذه اللقطة فنان؟ ....أكرر لازلت أتعلم.
صهيل
صهيل
السلام عليكم ،،،

اهلا بك اخي ،،، وسعيدين بمواضيعك المميزة ،،،بل الفريده ،،،

الظاهر لدي عمل واحد ( ماكينة الخياطة او ماكانت ،،،)
بنظري ،، عملية صياغتها بشكل جديد ،، ومبتكر يعتبر فن ... فانت تضع فكرك وخلاصة خبرتك واحساسك في العمل .. حتى لوحمل العمل شيء من الغرابة .. فهو خلاصة ذهن ...
والا كيف قام فن البوب آرت .. اللذي اعتبر تمرد على الكلاسيكية ,,,او بمعنى اصح على كل ماهو تقليدي في الفن ،،،، وظهر له اعلام منهم بيكاسو الذي خرج من تحت يده اعمال رائعة هي في الأصل خردة ... بقايا قطع من سيارة او ,,,,

اما بالنسبة للنقطة الثانية فلي عودة
عاشقة الجزيره
أخ maafaris بالنسبه للعمل الاول وهو القطعه الحديديه(الملزمه) أرى انه عمل جميل جدا و عامل جماله يتمثل في غرابته أولا وفي اتزانه ثانيا كما أنه جميل بما حوله من مكملات وديكور0000
ولو احتاجت القطعه الى اضافات فانني ارى الاضافات المعدنيه هي الانسب00 مع تحفظي على تسميته بعمل فني 000
أما بالنسبه للطاوله هي فعلا جميله ولكنني أرى انك الغيت هويتها فمن ينظر الى هذه الطاوله يعتقد انها من احد محلات الحداده وحسب 00 فليس هناك مايربطها بهويتها الاصليه 00
0000000000000000
أما بالنسبه الى اسئلتك في اضافتك الثانيه 00هل المصور فنان فهو فنان طبعا وأرى ان هذه الصفه موجوده عندك من خلال لقطاتك الجميله 000
00أما اسئلتك عن مفهوم الفن00 فهي تحتاج الى فيلسوف ليجيب على هذه الاسئله ويفندها 000 وحتى فلاسفة الفن لم يصلوا الى نتيجه واضحه ليعرفوا بها الفن 00 فلكل منهم ميوله وأراءه وذوقه الخاص 00 فمنهم من قال انه الابداع والتغيير 00 ومنهم من قال انه التعبير عن مكنونات النفس وخلجات الفؤاد 00 وهكذا 000
00 ويجب ان نذكر هنا أن الفن له عدة وجوه ترتبط تلقائيا بأكثر من مجال منها رؤية الفنان وتفاعله مع العالم من حوله ثم يأتي المجال التقني والوسائل والطرق المستخدمه في الصنعه الفنيه (كمايحب أن يسميها البعض) 000 وأخيرا الهدف الذي يرمي اليه الفنان من هذا العمل 000
وهنا يجب ان نعلم ان لكل نوع من الفنون قواعده وعناصره واللغه الخاصه به 00
ومنهم من قال أن الفن هو الاحساس بالجمال في اي موضع وأي مكان 000
ولكن هذه العباره أردفت سؤالا صعبا وهو0000
كيف نتحسس مواطن الجمال في عمل فني ؟؟؟
هل عن طريق الفهم الواعي للعمل ؟أم عن طريق الحس الفسيلوجي والنفسي ؟أم عن طريق الحدس ؟أم عن طريق 00000 الخ ؟؟؟؟؟

ولكن احب ان اقول كلمه شهيره قالها الفنان العالمي بيكاسو عندما يسأل بمثل هذه الاسئله وهي (((((لا تسألوا عن معنى زقزقة العصافير واكتفوا بالتمتع بها ))))

وأخيرا اشكرك على مواضيعك المميزه
sultana
sultana
السلام عليكم

برأي الخاص ارى ان الملزمة تحفة جميلة في غرفة جدارهابالكامل من الحجر الطبيعي بحيث يحتوي على عدة فتحات او غرف صغيرة للداخل (رفوف) وتكون بقية التحف من الخشب والحجر .

بالنسبة للطاولة لم افضل سطحها الزجاجي بل فضلت ان يكون من قطعة خشبية قديمة (متقشرة في مناطق ومتآكلة) وتعتق القاعدة ايضا.
هذا رأي متواضع مني
وعموما اجد كل اعمالك رائعة ولا تحتاج اضافات

تحياتي
Maafaris
Maafaris
الأخت صهيل
الملزمة فوق الطاولة.
ماذكرتيه هو أحد الاتجاهات في الفن الحديث ويؤيد كلامك ما قاله الدكتور المهندس الفنان التشكيلي الأردني علي فايز الغول في المؤتمر الأول للفن العربي المعاصر يقول ما نصه
(إننا نجزم أن النشــــاط الفني هو نشاط عقلي ( فكري ) وليس دراية ومراس آلي تقوم به العضلات ، وإن هذا النشاط يعتمد على الإدراكات وعليه يجب تنمية وتهذيب الإدراكات الإنسانية في الدرجة الأولى حتى يصبح لنا مقدرة ذهنية في وظيفة الأداء .
فالنشاط الفني هو نشاط فكري وعليه ان كل هذا النشاط يصدر عن فكر فني فإن الفكرة هي جوهر العمل الفني ويمكن تحقيقها عن طريق ذاتي مباشرة كما يفعل الفنانون أو عن طريق الرسامين كما يفعل المهندسون أو عن طريق الكمبيوتر كما يفعل الكثير من الناس في الوقت الحاضر .
إذا كان صاحب العقل الإنساني يمتلك الرغبة الفنية فإنه يستطيع أن يوصل قكرته إلى الآخرين بأي أسلوب يجده مناسب في تلك اللحظة أو الفترة الزمنية وحسب الظروف والإمكانات والحاجات والإحتياجات الكائنة ، وتكون لدى الفنان القدرة في تفجير الطاقات الكامنة لتحقيق هذه الرسالة .) انتهى كلامه

عاشقة الجزيرة
أرجو إبداء أسباب التحفظ على اعتبار (الملزمة) عمل فني وبدون تحفظ.
أما الطاولة فكان ينقصها الكثير عندما وجدتها مثل العجلة الدوارة والدواسة ولكن لدي طاولة أخرى أكثر اكتمالا.وعلى كل حال قد تكون الصورة غير واضحة.
أعجبني جدا اقتباسك لمقولة بيكاسو ولزيادة الفائدة أذكر عبارة وليام روبن مدير متحف الفن الحديث بنيويورك يقول: (ليس هناك تعريف واحد للفن)
وعبارة مؤرخ الفن توماس مكفللي ( اليوم تقريبا يمكن لأي شئ أن يسمى فن)!!!!
ويروى عن سلفادور دالي أنه دعي لإلقاء محاضرة عن السريالية فحضر إلى المكان وأخرج من حقيبته تفاحة ثبتها على عصاه وبعض اللحم وضعه على رأسه وحدق في الجمهور لمدة ساعة وهو الوقت المحدد للمحاضرة وفي النهاية قال (هذه هي السريالية) وأعاد أشياءه إلى حقيبته وخرج!

الأخت أخت أخوها
سألت عن الفن الطبيعي و تريدينني أن أجيب عليه! ربما يكون لدي تصور ولكن أرغب في معرفة مفهوم الآخرين... من ملامح الفن الطبيعي هو ماتقوم به العمليات الطبيعية من تشكيل المادة بما أوجده الله فيها من قوة ثم رؤيتنا لنتاج عملها.
التعاريف التي ذكرتيها هي غيض من فيض وارجعي إلى مقولة وليم روبن.
أما عن القيمة الجمالية فهي تنقلنا لمشكلة أخرى وهي ما هو الجمال؟ وهل يجب أن يكون العمل الفني جميلا بالضرورة ليسمى فنا؟
وهل لابد لنا من معرفة دوافع الفنان لكي نحكم على الصورة؟ بعض المعارض أصبحت تشترط عدم توقيع العمل الفني لكي يفسرها الزوار بدون أي خلفية مسبقة حتى هوية الفنان!

الأخت سلطانه
لقد أشرت إلى أمر مهم يتعلق بالديكور وهو وضع الأشياء بطريقة متناسقة مع بعضها البعض .
أما بالنسبة لاستخدام الخشب بدل الزجاج فهو بلا شك بديل أنسب سأستخدمه في عملي القادم.
شكرا للجميع وأرجو استمرار الحوار