Maafaris

Maafaris @maafaris

عضو نشيط

طلاء الخشب ،طريقة سهلة

الفن والأشغال اليدوية

يتميز الخشب بمظهره الجذاب والفخم، وهو يطلى بدهانات خاصة تسمح برؤية نسيجه. وهناك طرق سهلة للحصول على مظهر جذاب لأي قطعة خشب تقريبا.
الرابط التالي يحوي تعليمات سهلة لذلك:
http://geocities.com/maafaris/info.html
7
34K

هذا الموضوع مغلق.

صهيل
صهيل
السلام عليكم ،،،،،،

اهلا باخي الكريم .... احييك على طرحك لمواضيعك الأكثر من مميزة ..من جديد في منتدانا الغالي....

لدينا باب خشبي عتيق ،،،، الوالد حفظه الله .... كان يدهنه بزيت السيارات المحروق
حتى ما يتآكل .... و الباب حاليا... مركون ...هو عزيز علينا وبهالأيام يندر وجود مثلة اريد اعيد تعديله وتلوينه واستخدمة كقطعة ديكور في المجلس
لكن المزعج هو تراكم كم كبير من الأتربه عليه ... على شكل طبقات بسبب الزيت

بحاول كشطه الأتربه وتلوينه ....
لكن ممكن توضح طبقة الزيت .... المذكوره في الرابط ؟؟
وبما انا راح نستخدم لونين فاتح وغامق هل نطلي كل منهما طبقتين ؟؟؟

تحياتي وجزاك الله خير
Maafaris
Maafaris
شكرا على اهتمامك

فكرة الوالد سليمة بلا شك ولكن ليس على الأخشاب الثمينة وعلى الأقل حافظ على بابكم من الحشرات والماء. لكن هناك مشكلة وهي أن الخشب قد امتص الزيت وبالتالي لن يقبل امتصاص اللون المطلوب مثل الخشب الجاف.
الحل
الغبار المتراكم على الباب سيساعد في التخلص من جزء كبير من الزيت العالق بالسطح ، استخدمي قطعة قماش قديمة (فوطه مثلا) ادعكي بها الباب مع لبس قفازات سميكة فقد يكون هناك أجزاء خطرة قد تؤذي يدك.
قومي بتنظيف الباب بالفرشاة ثم بمنفاخ هواء قوي.
الآن تمعني في الباب قد يكون لونه جميل بحد ذاته ولا يحتاج طلاء، ربمايحتاج فقط لطبقة من زيت الخشب ولا مشكلة في طلاء زيت على زيت. أنا شبه متأكد أن الزيت المحروق قد ساهم في تغيير لون الباب ربما للأحسن! إذا كان الأمر غير ذلك يمكن استعمال ورق الرمل الصنفره ولكن هذا سيحتاج إلى جهد كبير (أعانك الله) بعد الصنفرة يمكنك استخدام طلاء الخشب حيث سيكون زيت السيارات أقل تأثيرا في الداخل.
إذا كنتم ستدهنون الباب بكامله بوجهين من دهانين مختلفي اللون فيجب أن يكون الفاتح أولا. وفي كل الأحوال جربوا اللون في جزء مخفي أو خلفية الباب. ويمكن تكرار الدهان للحصول على لون داكن.
الزيت المستخدم له أنواع كثيرة وبعضه مخلوط بلون معين ولكنني أفضل زيت يسمى (Linseed Oil) وهو زيت طبيعي يدهن به العمل بعد جفافه. يمسح بواسطة قطعة قماش ثم يدعك بعد ربع ساعة تقريبا مع لبس قفازات بلاستيكية.
يرجى قراءة التعليمات الموجودة عليه قبل استخدامه. وهو موجود لدى بعض محلات الدهانات والعدد ومنها ساكو بشارع الملك عبد العزيز بالرياض.
أرجو أن يكون في هذه المعلومات ما يفيد..
صهيل
صهيل
السلام عليكم ،،،،،
ما قصرة اخي الفاضل .... انشاء الله بتبع تعليماتك ,,,والله يجيب الي فيه الخير,,,,

تحياتي ...
لمعة الماسة
لمعة الماسة
ممكن تساعدوني ...انا غرفت نومي من خشب الاوك يعني بيج مطفي لونه مو لماع وعروق الخشب باينه ...
المشكله ان اللون تقشر وطلع لون الخشب يعني لونها رايح فيها وكل ماطلبت صباغ قال مدام هذا في مشكل ...لازم صبغ ناري!!!!!! يعني تتلامع مثل المرايا لالالا
ممكن اتعلمني كيف اصبغها في البيت.
Maafaris
Maafaris
أولا أنا معك في رفض اللون الناري اللماع على خشب ثمين مثل الأوك لأنه يصبح "مثل البلاستك" ذو مظهر رخيص.
أذا كانت العيوب قليلة فيستخدم طلاء الخشب مباشرة ومن ثم يمسح بالزيت.
إذا كان بعض الطلاء متقشر وبعضه لأ وبمساحات كبيرة فالأفضل استخدام الصنفرة الناعمة أولا لكامل الخشب ثم البدء بالطلاء (لأ
لا تخافي لن تتلفين الغرفة.
هنا طلاء بلون الأوك الذهبي موجود في محلات الطلاء وهي علب صغيرة موجودة لدى ساكو يمكنك استخدامها بسهولة بواسطة قطعة قماش قطنية أو نصف قطنية أغمسي طرف القطعة وابدأي في المسح مع اتجاه عروق الخشب بلطف اتركي الطلاء لمدة ربع إلى نصف ساعة ثم امسحي بلطف لإزالة الطلاء الزائد. إذا أردت وضع وجه آخر يمكنك وضعه بعد أكثر من ثلاث ساعات. بعد يوم سيجف الطلاء تماما وللحماية يتم مسح الأثاث بالزيت المذكور ويمكن تكرار طلاء الزيت مرة أخر كلما أردت زيادة رونق الغرفة أي بعد ثلاثة أشهر مثلا. ولا تحتاجين مطلقا للورنيش اللماع.
(كما أقول دائما جربي في طرف خفي لتعرفي النتيجة النهائية ولزيادة ثقتك بنفسك يمكنك طلاء سطح كمدينة صغيرة أولا).
أنظري إلى العمل التالي فقد استخدمت الطريقة المذكورة ولكن بلون الوول نت