مطبق زبيدي كويتي ولا اسهل وايضا كيفية عمل دقوس صباره اهداء أمة*الرحمن وللبنات كلهم

أطباق رئيسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شلونكم بنات شخباركم انا اليوم بقدم لكم اكله كويتيه واهي مطبق زبيدي وصدقوني سهل جدااااا وما ياخذ منج اكثر وقت يعني تقدرين تسوينه بساعه او اقل اواكثر بشويه

وصراحه عرفت الطريقة لاختي أمة*الرحمن اللي اطلبت شلون ايسوون المطبق ودقوس الصباره اول شي راح اشرح مقادير الزبيدي والطريقه وبعدين دقوص الصباره نبدي ونقول بسم الله

المقادير :
زبيدي العدد الي تبينه
مجموعه من البهارات(ملح-كركم-كزبره-كاري-كمون-دارسين حب يعني اعواده-وفلفل اسود حب على عداله-لومي مطحون- ولومي على عداله..الخ اي نوع تبينه من الهارات وتفظلينه)
بصل للحشو الزبيدي وللحشو العادي اللي للأرز
خشروات للسمج مثل البقدونس وقزبره
كوبين او ثلاث ارز على حسب اللي تبينه

الطريقه:
1- اول شي تاخذين الزبيدي وتقصينه من النص لانه نبي نحشيه وبعداها ننظف السمجه عدل

2- ناخذ بصل نقصه صغااار فرم ناعم ونحط معاه الخضرا بقدونس وقزبره ونفرم الخضرا فرن ناعم ايضا ونحط معاه لومي ناعم وملح وكاري وكركم كزبره فلفل اسود اي نوع تبينه من البهارات يكون ناعم وتخليطنهم مع بعض كل المقادير وتحشين الزبيدي وتخيطين الزبيدي وتقلينه بدهن ولمن تخلصين القلي تخلين على صوب

3-بعدين تاخذين جدر حق الارز وتحطين شويه زيت وثوم وبصل ولمن يحمر تحطين كل البهارات اللي تبين وتحطين البهارات العواده مقل دارسين وفلفل اسود حب ولومي على عداله وتحمسين وبعدين تاخذين ماي وتحطينه ويا الحمسه ولمن الماي يغلي تحطين فوقه الارز المنقوع طبعا والنار عاليه طبعا لمن تلاحظين انه الارز ما بقا شي ويخلص خلي النار هادي وحطي فوق الارز الزبيدي اللي قلينااه والحشو

طريقة الحشوو
بصل + ملح+لومي ناعم+وفلفل اسود
الطريقه
تحطين البصل بروحه بالمقلاة وتحمسين لمن تحسين انه نشف البصل تزيدينه شوي ماي وتحطين الملح واللومي الناعم والفلفل اسود يكون بودره ناعم يعني وتحطينه فوق الارز لمن يقرب يخلص ومعاه الزبيدي

وخلص مطبقنا :)

الحين دقوس الصبااره:cook:
مقادير:
تمر هندي (الصبار)
قزبره ناعمه
ثوم

الطريقه:
1- ناخذ التمر الهندي وننقعه بقليل من الماء او يعني نحطه ويا قليل من الماء عشان نتخلص من اللب وتصير لينه شوي لمدة 10 دقايق او ربع ساعه
2- تاخذين جدر وتحطين شويه دهن والثوم مهروس وتحطين ماء شويه وقزبره وتحطين التمر الهندي فيه وتخلينه يطبخ لمدة ربع ساعه بنار هاديه

وفي طريقه ثانيه لدقوس الصباره انج تاخذين من دقوسج العادي وتاخذين التمر الهندي المنقوع وتحطينه ويا الدقوص بس يكون التمر الهندي اكثر من الدقوص الطماطم اللي انتي مسوينه وتحطين وياه قزبره وبس

واي سؤال انا حاظره ودمتم سالمين :cook:
32
14K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

صالوح حبيبي
صالوح حبيبي
ماشاء الله عليج والله إنج أستاذة ومن الطريقة مبين إن نفسج غير شكل بالأكل الله يسلمج حبيبتي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته:26: :26: :26:
Miss_sFer
Miss_sFer
صالوح حبيبي هلا والله ياقلبي منوره :) كله لخاطر عيونكم
ياسمينة
ياسمينة
أختي مس سفاير

تسلم الايادي والله ...

لكن حبيبتي عندي ملاحظة ياريت تتقبيلنها مني
انا وحدة عمري ما جربت المطبق ولا الدقوس .و صار ودي اسويه و اضبطه .. مو اتخبط فيه وفي مقاديره .. صحيح في اشياء حسب الذوق مثل الفلفل و الملح .. لكن تبقى اشياء تعطي نكهى اساسية للطبق مثل الكزبرة و البقدونس و البصل ..
يعني انا حتى ما عندي فكرة الحشو يحتاج بصلتين ولا خمس .. و الثوم يحتاج فصين ولا راس .. ولا ودي اجرب شي ما يطلع مضبوط .. فياريت تنشرين الطبق بمقادير مضبوطة احتياطا لوحدة مثلي عمرها ما شافت الطبقولا ذاقته ولا عندها فكرة عن المقادير التقريبية له
:27:
Miss_sFer
Miss_sFer
ياسمينة شوفي ياقلبي انا راح اسويلج مقادير وانتي طبقيها نفس طريقه اللي فوق

المقادير
زبيديه واحده
بصلتين لكي لحشوا الزبيدي
الارز مقدار مرتين من قوطي الاناناس القديم اللي لونه ازرق عرفتي
وبصلتين للحشوا حق الارز
وبصلحه واحده كبيره اللي معاها الثوم للأرز والثوم يكون ثلاث فصوص ثوم
والبهارات للحشوا مال الزبيدي ملعقه وسط
والبهارات اللي للأرز ملعقه صغيره والاشياء اللي على عدالها مثل الدارسين عودين والفلفل الاسود اللي على عداله مقدار ملعقه وسط واللومي لوميتين
البقدونس والكزيره الخضروات يعني مو وايد بعد الفرم الناعم يعني ملعقتين من كل صنف
الماي اللي تحطينه فوق الارز لازم يكون فوق الارز بمقدار جم اصبع تقريبا ثلاث اصابع يعني يغطي الارز تقريبا وزياده بسيطه ولمن تلاحظين انه الارز قرب يستوي خلي النار هاديه عشان على راحته يخلص

لدقوس الصبار مقدار التمر الهنيد الكيس والماس قليل يعني مقدار سكانه شاي
والثوم خمس فصوص او حبات
والكزبره ملعقه كبيره
والملح نصف ملعقه وسط

واي سؤال ياقلبي انا حاظر
Miss_sFer
Miss_sFer
لدقوس الصبار مقدار التمر الهنيد الكيس والماس قليل يعني مقدار سكانه شاي

الماس=الماء

سوري بس الكيبورد باط جبدي هىهىهى