الى كل من يناقش قضايا الأمة معي أكبر قضية ( دعوة للنقاش من يلبي )

الملتقى العام



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .....
بعد اجـمل والطف تحية :26: وكل الاحترام والتـقـد ير ...
والشكر والعرفان " بعـد الله " لكل من يتكرم بالمشاركة
أخوتي الأفاضل قبل الخوض في هذا الموضوع اشير الى انـنا مامورين بالتعاون على البر والتقوى ... وهذا مالمست من معضم المشاركين بهذا العالم الرائع " عالم حواء "

ومن خلا ل تجولي هنا وهناك بهذا المنتدى الجميل شاهد ت شيء يا أخياتي في الله ... فأسمحوا لي بالتـنبـية - او بالاصح بتذ كيركم ... لأ ني ارى فيكم الكثير من هم اوعى مني .... ولكن من باب ( ذكر فان الذكرى تـنفع المؤمنين )....

أخياتي هذه أول مشاركة لي معكم بهذا القسم - ويشرفني ذ لك - ...... وأتمنى ان تـنال رضاكم بعد رضاالله ...
بكل صراحة كنت دائما أترد د على هذا القسم .... واتمنى المشاركة !!!!

ولكن من المؤسف ان نرى غالب المشاركات تخرج عن المألوف في الحوار !!!!

ومن المؤكد انه لم يد فعكم للمشاركة هنا جميعا باذ ن الله الا حبكم وغيرتكم لد ينكم في المقام الاول ومن ثم لأوطانكم ....... هذا حسبي بكم والله حسيبكم .


مواطن الامة الا سلامية ...... وهنا تطرح قضايا الامة الاسلامية ....

فكل قـضية بحاجة الى حل !!! ولكن من هو المعروف بايجاد الحلول ؟؟؟

أليس العاقل !!! بالتأكيد ان اجابتكم ستكون بـ( نعم )

ولكن من العاقـل ؟؟ هو من يملك (دماغ) ذو معرفة - أي عاقل الشيء... بمعنى عارف الشيء !! أما من لايستحوذ على المعرفه فهو جاهل غير عاقل .......!!!

فهنا يتضح لنا العـقـل : بأنه ليس " الد ماغ " اي ليس كل د ماغ عـقـل .. العقل هو المعرفة أي العلم !
والعلم هو اد راك الأ مر ومعرفته !!!!

لذا يجب علينا اولا بالعلم ... لأن شرف " العلم " يثمر على صاحبه ، وفضله ينمي على طالبه . قال الله تعالى : { قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون } فمنع المساواة بين العالم والجاهل لما قد خص به العالم من فضيلة العلم . وقال تعالى : { وما يعقلها إلا العالمون } فنفى أن يكون غير العالم يعقل عنه أمرا ، أو يفهم منه زجرا .
.....................................:06:...................................
فنحن هنا متواجد ون لحل قضية من قضايا الأمة أليس كذ لك ؟؟

فماذا ينبغي علينا وما يلزمنا لكي نستطيع الوصول الى حل ؟؟؟

طبعا لا بد لنا ان نكون عارفين اي متعلمين !!

ماذا نكون متعلمين ؟؟؟ هنا الامر محد د ... بما انها ( قضايا الامة الاسلامية ) .

نكون متعلمين اصول الد ين الاسلامي ... ونعي قواعدة الفـقهية .... ونحو ذ لك !!

لكي يتسنى لنا حل ( القضية ) وفـقا لقواعد د ينـنا ....

فهل يعقل لمرء ان يحل امرا ... لم يتعلمه ؟؟؟ مثلا شخص امي نطلب منه حل مسئلة فيزيائة - او نطلب منه استـنباط احكام دينية ؟؟؟

مما لا يختلف عليه عاقل الجواب - لا -

وان أوليناه امر ذ لك ... ماذا سيحصل ؟؟؟

.........................................................
وبما انا متعلمين ولا يوجد بيننا اميـين !!!

نسأل انـفسنا بأسألة ... اناس متعلمه ... ولكن علمها في ماذا
؟؟
......................................:41:.....................

أنت يامن تـناقش القضايا!!!!!

هل انت ملم بأساسيات الد ين , وقواعد ة الفـقهية , ونحو ذلك ؟؟

نأجل الاجابة على هذا السؤال .... الى حين ان نـتسائل مع انفسنا !!!!


لو كنت بحاجة لمن يد رسك مادة الفيزياء , او الكيمياء ...اوغيرها من العلوم... فان لم تجد ستفشل مدى حياتك ( مع الملاحظة ان هذا العلم ليس بأهم من تعلم امور د ينك )...
ومر بك أحد الناس ... وسألته هل انت تدرس مادة الفيزياء؟ ..... وقال : لا ! ولكن لماذا تسأل ؟ فأشكيت وضعك له ... وقال اذا كان الامر كذ لك انا اعلمك ... فالمسئلة التالية .... حلها كذا وكذا ... نقلتها من كتاب العالم الفيزيائي ( الالماني ) .....!
والمسئلة الاخرى تحل بكذا وكذا ... هذا حسب ما ذكره العالم الفيزيائي ( الايطالي )..


فهل ستجعله يد رسك ؟؟ هل تأخذ بما يقول ؟؟<< علما بان مايقول ليس من علم مجرد نقل عن العالم الفلاني في تلك المادة ..........( لا تـنسى ان رسوبك بالمادة يعني فشلك الابدي في الحياة )...............

أتوقـع لحد اليقين أنك لن تجازف وتوليه امر تد ريسك !!
بل ستبحث عن متخصص في علم الفيزياء .... أو تـقوم بجمع الكتب الاساسية في أساسيات ومبادئ علم الفيزياء وتـتعلم منها ... مع السؤال ممن لد يهم المعرفة في ذ لك ...


أليس هذا الحل شبه المؤكد او الاصح القيام به ؟؟

فاذا كان الامر كذ لك في مسئلة فشل او نجاح في الحياة .... لن تـتلقى من اي احد ... وستسعى وتبحث وتجتهد ... في الأ لمام بأساسيات ومبادئ المادة ......

فالكل مثلك وأكثر !!! في مسئلة ان تلقـنهم كيف حل ( قضية د ينهم)!!!

او بالاصح تطلب منهم اتباع ما تراه صحيح حسب قـناعتك !!!!

حسب الفتوى التي نـقلت !!! ( هذا مع التحفظ )

............................لنـتوقف هنا ...........................................
لنعود لمن مر بك ونقل لك حلول بعض المسائل ... عن بعض علماء الفيزيا !!!

هل كان منصحا لك عند ما عرض عليك ان يعلمك ؟؟ ربما هو كان منصح ....

لكن لو وليته امر تد ريسك .... وتم التوفيق من الله ونجحت .... هل فعلا اصبحت ملما في الفيزياء ؟؟

بالتأكيد لا !! ولكن عرفت حل بعض المسائل ...
بهذا هل تحسب نفسك ممن يعرف اصول الفيزيا واساسياتها ؟؟
هل تستطيع ترشيح نفسك بان تكون معلما فيزيائي ؟؟
طبعا لا !!

ماذا يجب عليك بعد معرفة حلول كثير من المسائل ... وانت لا تعرف اساسيات ومبادئ الفيزياء ؟؟

هل ذلك الشخص الذي تلقيت منه كان منصحا حكيما ؟؟ أم معين لك - اي منصح وقـتي ؟؟


هو لم يغشك بل اعانك بكل صد ق بد ليل نجحت !!!

ولكن اليس الاجد ر ان ينصحك ايضان ويعينك بأن يشير لك بان تعود وتلم بأساسيات ومبادئ تلك المادة ؟؟ لكي يكون منصحا حكيما ؟؟

ولكن من نلوم هنا ... من لم يشير عليك ان تعود وتلم باساسيات المادة ومبادئها ... أم نلومك انت يا من اقحمت نـفسك في حلول مسائل تلك المادة ... وانت لم تملك بنية قوية في اساسياتها ومبادئها ؟؟
....................................:34:...................................
ماذا كان يجب عليك ؟ وعليه ؟

الم يكن عليك ان تكون ملم لمبادئ واساسيات المادة ( اي تعرف قواعدها التي تقوم عليها وكيف تتصرف معها )... قبل الغوص في حل مسائلها ؟؟

وهو اليس من المفروض ان ينصحك ان الخوض في علم الفيزياء يحتاج الى بنية قوية في قواعدها ونحوذلك ؟؟

..................................:(......................................

اذا الان ونحن نخوض في حل اهم شيء في هذه الحياة وهي مسائل د ينـنا .... أليس من المفروض ان نـتعلم اصوله وقواعد ة ... لكي نصلح انفسنا ؟؟

ومن ثم من حولنا من اهالينا ؟؟

فلو شرع كل واحد منا في ذ لك هل سيكون حالنا كذلك ؟؟


ربما تقول : لا بد من ادعو الى طريق الحق فهذا واجب علي !!

مما لا شك فيه ان هذا الامر لا يختلف عليه ذوي عقل !!


ولكن اليس الاجدر ان تـتفـقة في الد ين اولا ؟

ومن ثم تـتـفـقة في اصول الد عوة الى طريق الحق ؟؟

وان لم تفعل ذلك ... وشرعت في حل مشاكل امتك .... وتدعو لسماعك والاخذ بماقلت .. اليس هذا خطاء ؟؟


اذا المطلوب الان ان تصدق مع نفسك .... لكي لا تخسر يوم الحساب ....
هل تعي الاساسيات والقواعد الفـقهية في د ينك ؟؟
ان لم تكن تعي ؟؟ عليك بالمبادرة بتعلمها ......

وان كنت تعيها وترى في نفسك انك تريد ان تسلك طريق الدعاة ؟ فهناك شيء اسمة أصول الد عوة ... فهل تعيها ؟؟

فلما لا نـتعاون ... ونـقوي اساسياتنا في امور الد ين ؟

لما تبدو حالة التوهان بين افراد مجتمعنا ؟ وكلنا مسلمين !!!!!
اليس السبب اننا لسنا نملك بنية قوية في اسساسيات تعلم ديننا
؟
وغيرها الكثير .... فالحل ان نعد انفسنا ونصلحها , ومن ثم نحاول اصلاح المجتمع .....

لما لا نطلب العلم .... ولكن هناك شروط لطلب العلم .... يجب ان تعلمها .. بعد مانـتعرف على فضل العلم ... وسأذكرها كنقاط ( فان اردتم ... ذكرتها بالتفصيل )
آداب العلم - وهذه جملة من الآداب :
أخي لن تنـال العلــم إلا بستــة, سأنبيـــــــك عنـــها ببيــان. ذكــاء وحـــرص وافتقـــار وغـربة وتلقين أستاذ وطول زمـان .



( تعاونوا على البر والتـقوى )

فما رأيكم ان نـتعاون و نـنـطلق من هنا في طلب العلم ( أليس هو أعظم قضية ؟)

فاقول يكفي هجرا لكتاب الله الكريم وللسنة المطهرة , التي اذا تمسكنا بها كما اوصانا رسولنا صلى الله عليه وسلم لن نـظل بعـده , ولن تجرفـنا افكارهم المتهالكة ,

<<< يتبع فضل العلم ....
50
7K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

*الشيماء*
*الشيماء*
جزاك الله عنا كل خير اختي الحبيبة..

موضوعك قيم جعله الله في ميزان حسناتك..
عدة الصابرين
عدة الصابرين
النقاش المبني على العلم .............اثراء للمناقش....وفيه زيادة لطلب العلم
أما النقاش المبني على اتباع الهوى ..........فهو جدال عقيم لافائدة منه
أتباع الهوى .....والتعصب له ....أغشى العيون عن العلم .......بل جعل أصحابها يخلطون الاوراق....لأنهم لم يستندوا
ولم يقفوا على أساس قوي الا وهو العلم....فنجدهم يتعالمون ...ويتجرؤون على العلماء...واختلط الحابل بالنابل..
بل أان مفهوم العلماء ....عندهم فيه خلل.......فنجدهم يساوون بين علماء السلف......بغيرهم من أهل الاهواء
الذين يحييون البدع...ويحلون الغناء ..والتمثيل....وغيرها.....خلط × خلط
لا تأتين بذكرنا مع ذكرهم.......ليس الصحيح اذا مشى كالمقعد
كلامك صحيح أختي .....(..ضرورة طلب العلم...)....وطلبه يكون باخلاص النية ثم بالتلقين....على ايدي العلماء.....وقرائت شروحهم......
فهم الراسخون في العلم
فجزاك الله أختي على فكرة طلب العلم وبارك الله فيك
متفائلة2
متفائلة2
مـرحبا بك أختي الشيماء :26: يشرفني تواجد ك
الله يثيـبك خير .... وتـقيمك للموضوع ان دل على شيء فهويد ل على وعيك ....
وشكرا لك بعد الله على تكرمك بالرد ... وتقبلي اجمل تحية وكل الاحترام والتقد ير :26:

............................................
أهلا بك أختي عدة الصابرين :26:..... بارك الله فيك ....
ألمس فيك الحماس لد ينك الله يثبته .. وينير بصيرتك ....

وبعد اذ نك انا لا اريد ان اتهم اين كان .... فالله يحكم بين عبادة .

وان كنت ارى أحدا ضالا فلن اتهجم عليه ... فواجبي الذي امرني الله به ان اناصحة ...
وهناك العد يد من الطرق في الدعوة والأرشاد .. فالدعوة ( فن ) يدرس ...


قال سبحانه وتعالى : ((وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ )) يوسف . وقال : ((أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ )) يونس .. وقال : ((لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ)) الغاشية .. (( لَسْتُ عَلَيْكُمْ بِوَكِيلٍ )) الأنعام .. (( إِنْ عَلَيْكَ إِلاَّ الْبَلاغُ)) الشورى ..
فنحن لا نملك سوطاً ولا عصى ، ولا عذاباً ولا حساباً ، إنما نملك حبّا وبسمة ودعوة نقود الناس بها إلى جنة عرضها السماوات والأرض ، فإن أجابوا حمدنا الله ، وإن لم يستجيبوا ورفضوا أوكلنا أمرهم لله الذي يحاسبهم – سبحانه وتعالى .
واعذريني أختي لا اريد الد خول في كيفية الد عوة واكتفي بتلك النقطة اعلاه ( الى حين ان نصل بالتعاون مع بعضنا الى كيفية الدعوة )...... فالا جدر ان نـتعلم ومن ثم ندعوا ... اي نسير خطوة خطوة ...

وتقبلي اجمل تحية:26: وكل الاحترام والتقد ير

....................................................
فضل العلم ومكانة العلماء :

قال تعالى : { شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما ً بالقسط }
قال تعالى : { وقل رب زدني علما ً }
قال تعالى : { إنما يخشى الله من عباده العلماء }

قال تعالى : { قل هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون }
قال تعالى : { يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات }


وفي الصحيحين من حديث معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « من يرد الله به خيرا ً يفقه في الدين »
عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « من سلك طريقا ً يلتمس فيه علما ً سهل الله له طريقا ً إلى الجنة ، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا ً بما يصنع ، وإن العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء ، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ، وإن العلماء ورثة الأنبياء ، إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ً ولا درهما ً إنما ورثوا العلم ، فمن أخذه أخذ بحظ وافر »
وفي صحيح البخاري من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « بينا أنا نائم إذ أوتيت بقدح فيه لبن ، فشربت حتى إني لأرى الري في أظفاري ، ثم أعطيت فضلي عمر بن الخطاب ، قالوا : فما أولته يا رسول الله ؟ قال : العلم »
في الصحيحين من حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنه، قال : ضمّني النبي صلى الله عليه وسلم إلى صدره وقال : « اللهم فقّه في الدين »

و من أقوال السلف : قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه لكميل بن زياد : يا كميل العلم خير من المال , العلم يحرسك وأنت حرس المال ، والعلم حاكم والمال محكوم عليه ، والمال تنقصه النفقه والمال يزكوا بالإنفاق
..................................................................
وقال ابن عمروبن عثمان المالكي : العلم قائد . والخوف سائق . والنـفس حرون بين ذ لك , جموح خداعة رواغة . فاحذرها وراعها بسياسة العلم . وسقها بتهد يد الخوف : يتم لك ماتريد ى.

ومن احالك على غير " أخبرنا " و " حد ثنا" ( أي على حد يث ) فـقد أحالك : اما على خيال صوفي , أو قياس فلسفي . أو رأي نفسي . فليس بعد القرآن و " أخبرنا " الا الشبهات , ومن فارق الد ليل , ضل عن سواء السبيل . ولا دليل الى الله والجنة , سوى الكتاب والسنة .

فهل تعلم كيف تميز الد ليل ؟ ام اي كلام يقال ... ويتبع باية تزكيه وتـتخذه ؟؟؟( والعياذ بالله ) .
فنحن نرى كيف التظارب في التوجهات !!!!
قال تعالى ( الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ وَعِنْدَ الَّذِينَ آمَنُوا كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ)

ثم قال عز وجل " الذين يجادلون في آيات الله بغير سلطان أتاهم " أي الذين يدفعون الحق بالباطل ويجادلون الحجج بغير دليل وحجة معهم من الله تعالى فإن الله عز وجل يمقت على ذلك أشد المقت ولهذا قال تعالى " كبر مقتا عند الله وعند الذين آمنوا " أي والمؤمنون أيضا يبغضون من تكون هذه صفته فإن من كانت هذه صفته يطبع الله على قلبه فلا يعرف بعد ذلك معروفا ولا ينكر منكرا ولهذا قال تبارك وتعالى " كذلك يطبع الله على كل قلب متكبر " أي على اتباع الحق " جبار "

كيف تميز بين الحق والباطل ؟؟ في ظل هذا الانحراف في الد ين ؟؟ ( والعياذ بالله )

دائرة العلم تسع الد نيا والآخره . ودائرة الحال تـضيق عن غير صاحبه .
وربما ضاقت عنه . والعلم تركه الانبـياء وتراثهم . وأهله عصبتهم وورثـتهم , وهو حياة القلوب . ونور البصائر وشفاء الصدور . ورياض العقول . ولذة الأرواح . وأنس المستوحشين . ود ليليل المحترمين . وهو الميزان الذي توازن به الأ قوال والأعمال والأحوال .

وهو امام , والعمل مأموم . وهو قائد , والعمل تابع . وهو الصاحب في الغربة والمحدث في الخلوة , والأنيس في الوحشة . والكاشف عن الشــــبة .

مذاكرته تــسـبـيح . والبحث عنه جهاد . وطلبه قربة . وبذله صد قة . ةمدارسته تعد ل الصيام والقيام . والحاجة اليه أعظم منها الى الشراب والطعام .


أمرالله عز وجل رسوله ان يسأله المزيد من العلم منه فقال ( وقل ربي زدني علما )

والعلم نوعان :
فمنه علم جلي , يدرك بالعيان , أو باستـفاضة صحيحة , أو صحة تجربة قد يمة .
أي أن هذا العلم الجلي بثلا ث انواع :
1- ماوقع عن عيان . وهو البصر .
2- ما استـند الى السمع . وهو علم الأسـتـفاضة .
3- ما استـند الى العـقل . وهو علم التجربة
.

فهذه الطرق الثلاثة وهي السمع والبصر والعـقل - هي أهم طرق العلم وأبوابه , ولا تـنحصر طرق العلم فيها , فان سائر الحواس توجب العلم , اذ يحلق بها ما يد رك بالباطن , وهي الوجد انيات , وكذا مايدرك بخبر المخبر الصادق , وان كان واحدا , وكذا ماحصل بالفكر والأ ستنباط , وان لم يكن عن تجربة .

<<<< يتبع النوع الثاني من العلم .... ( ومن ثم اداب العلم - ومن اين ينهل وكيف ؟ ) مع اسفي اني لم اجد التعاون منكم ..... ولكن حبي لكم يجبرني على المتابعة ... فهل هذا الاسلوب يناسبكم ؟؟ :26:
شهد 2
شهد 2
.... _ العلم _ ....

لاشيئ أجمل من العلم .. لاشيئ أروع منه .. ويكفي العلم قول الله : (( إِنَّمَا يَخْشَى الله مِنْ عِبَادِهِ العُلَمَاءْ ))..
كل الناس _ صاحب النسب والمال أو عكسه _ لو كبر في السن وشاخ لتحّسّر على شبابه عدا طالب العلم بل إنّه يفخر بأنه ضيّع وقت شبابه وفتوّته فيه ..

الناس من جهة التمثيل أكفاء
أبوهم آدم والأم حواء

نفس كنفس وأرواح مشاكلة
وأعظم خلقت فيها وأعضاء

وإنما امهات الناس اوعية
مستودعات وللأحساب آباء

فإن يكن لهم من أصلهم شرف
يفاخرون به فالطين والماء

ما الفضل إلا لأهل العلم إنهم
على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقيمة المرء ما قد كان يحسنه
والجاهلون لأهل العلم اعداء

ففز بعلم ولا تطلب به بدلاً
الناس موتى وأهل العلم احياء


بارك الله فييييييك أختي _ متفاءله
جزاك الله خير هكذا تكون المواضيع الهادفه التي يحس المؤمن بقلبه كم أن صاحب الموضوع أحب الخير للغير فراح يبذل جهده لإيصاله لأخوته .. وبمثل هذا الاسلوب الجميل والمبسط و المتعووب عليه ..
واصلي ونحن معك .. .. وننتظر النوع الثاني من العلم مع أداب العلم ومن اين ينهل ؟؟وكيف ؟؟

أختك في الله شهد2
متفائلة2
متفائلة2
مـرحبا بك اختي شهد2:26: وبما تحملي من وعي وذوق باسلوبك اللطيف ....
سأواصل وكلي شرف بقبولكم المتابعة وادعومن الله ان يرشدني الى ماهو اقوم ....
وجزاك الله خير ... وتقبلي أجمل تحية:26: وكل الاحترام والتـقد ير .......

.............................:41:...................................
النوع الثاني من العلم : علم خفي :
ينبت في القلوب الطاهرة , وهذا العلم خفي على اهل النوع الاول , وهو المسمى بالمعرفة , فهو ينبت في القلوب الطاهرة من كدر الد نيا والاشتغال بها , وعلا ئقها التي تعوق الارواح عن ديار الافراح , فان هذا أكدار , وتـنفسات في وجه مرآة القلب والروح . فاذا جليت المرآة هذه الأكدار صفت , وظهرت فيها الحقائق والمعارف ؟.ولا تحمل هذه القلوب الا الأبدان الزكية التي زكت بطاعة الله , ونبتت على أكل الحلال . فمتى خلصت الأبدان من الحرام , وادناس البشرية , التي ينهى عنها العقل والد ين والمروءة , وطهرت الأ نفس من علائق الد نيا : زكت ارض القلب , فقبلت بذر العلوم والمعارف .

وان شئت فقل ان هذا العلم الخفي هو الا لهام والفهم الخاص الذي هو ثمرة العبودية والمتابعة والصد ق مع الله , وبذل الجهد في تلقي العلم من مـــشــكاة رســوله , وكمال الا نقياد له , كما قال على بن ابي طالب رضي الله عنه - وقد سئل هل خصكم رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيء دون الناس ؟؟؟؟ - فـقال : " لا , والذي فلق الحبة , وبرأ النسمة , الا فهما يؤتيه الله عبدا في كتابه " .

أو ان شئت فقل ان هذا العلم انه البصيرة , وهي التي تكون نسبة العلوم فيها الى القلب كنسبة المرئي الى البصر , وهذه هي الخصيصة التي اختص بها الصحابة عن سائر الامة . وهي أعلى درجات العلماء .
قال تعالى ( يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خير كثيرا )البقرة269.
وقال تعالى ( شَيْءٍ وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا
) النساء 113
وقال عن المسيح عليه السلام ( وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ)ال عمران 48


:34:و " الحكمة " في كتاب الله نوعان : مفردة , ومقـترنة بالكتاب .
فالمفردة : فسرت بالنبوة , وفسرت بعلم القرآن .
قال ابن عباس رضي الله عنهما " هي علم القرآن : ناسخة ومنسوخه , ومحكمه ومتشابهه . ومقدمه ومؤخره , وحلا له وحرامه . وأمثاله " .

وقال الضاحك : هي القرآن والفهم فيه . وقال مجاهد : هي القرآن والعلم والفـقه .
وفي رواية أخرى عنه : هي الاصابة في القول والفعل .
وقال النخعي : هي معاني الأ شياء وفهمها .
وقال الحسن : الورع في دين الله , كأنه فسرها بثمرتها ومقـتضاها .

اما " الحكمة " المقرونة بالكتاب : فهي السنة . كذلك قال الشافعي وغيره من الائمة .
واحسن ما قيل في الحكمة : قول مجاهد , ومالك : انها معرفة الحق والعمل به , والاصابة في القول والعمل , وهذا لا يكون الا بفهم القرآن , والفقه في شرائع الاسلام , وحقائق الايمان .

و " والحكمة " حكمتان : علمية وعملية .
فالعلمية : الاطلاع على بواطن الأ شياء , ومعرفة ارتباط الاسباب بمسبباتها , خلقا وأمرا . قدرا وشرعاا ,
والعملية هي وضع الشيء في موضعه .
وأساس الحكمة : أن تعطي كل شيء حقة , ولا تعديه حده , ولا تجعله عن وقته , ولا تؤخوه عنه .

وتعدي الحق : كسقيها فوق حاجتها , بحيث يغرق البذر والزرع ويفسد .
وتعجيلها عن وقتها : كحصاده قبل اد راكه وكماله .

فالحكمة اذا : فعل ماينبغي , على الوجه الذي ينبغي , في الوقت الذي ينبغي .

ولها ثلاث أركان : العلم , والحلم , والاناة .

وآفاتها وأضدادها : الجهل , والطيش , والعجلة .

فلا حكمة لجاهل , ولا طائش , ولا عجول . والله أعلم .

فمن استمع الى كتاب الله عز وجل , أو الى حكمة , او الى علم , او الى موعظة ( وهو ) لا يحد ث نفسه في شيء غير ما يستمع اليه , وقد أشهد قلبه مايسمع اليه , يريد الله تعالى بذلك , كان له فيه ذكرى .
ومن اداب الاستماع
روي عن وهب بن منبه أنه قال " من اداب الأستماع : سكون الجوارح , وغض البصر , والاصغاء بالسمع , وحضور العقل , والعزم على العمل "

وقال بعض الحكما : " تعلم حسن الأ ستماع كما تـتعلم حسن الكلام , فان حسن الاستماع امهال المتكلم حتى حديثه , وقلة التلفت الى الجواب , والاقبال بالوجه , والنظر الى المتكلم والوعي في أن يفهموا عنه فيعملوا له بما يفهمون عنه " .

حد ثنا الغلابي قال : سمعت سفيان بن عتبة يقول : أول العلم حسن الاستماع , ثم الفهم , ثم الحفظ , ثم العمل , ثم النشر " .

( ويل للجاهل مرة وللعالم سبع مرات ) .

ويل للجاهل كيف لم يعلم ,
و ويل لهذا العالم سبع مرات لأ نه علم وما عمل , ارتفعت عنه بركة العلم , وبقيت عليه حجته , تعلم ثم اعمل ثم انفرد في خلوتك عن الخلق واشتغل بمحبة الحق عز وجل قاذا صح لك الا نفراد والمحبة قربك اليه واد ناك منه وأفناك فيه , ثم ان شاء الله يشهرك ويظهرك للخلق
.

ومن ازداد علمه ينبغي ان يزداد خوفه من ربه عز وجل وطواعيته له , يا مد عي العلم أين مواصلتك من خوف الله عز وجل ؟؟؟؟ أين حذرك وخوفك ؟؟؟؟ أين أعترافك بذ نوبك ؟؟؟ أين مواصلتك الضياء بالظلام في طاعة الله عز وجل ؟؟؟ أين حذرك وخوقك ؟؟ أين اعترافك بذ نوبك ؟؟ أين تأد يبك لنـفسك ومجاهد تك في جانب الحق وعداوتها فيه ؟؟؟؟؟
قـفوا بين يدي الله على أقدام الافلاس من عقولكم وعلومكم لتـنالوا عمله تحيروا ولا تخيروا , تحيروا فيه حتى يأتيكم العلم به , التحير أولا ثم العلم ثانيا ثم الوصول الى المعلومات ثالثا , القصد ثم الوصول الى المقصود , الا رادة ثم حصول المراد , استمعوا واعملوا فاني أفتل في حبالكم .

العلم حياة والجهل موت .
يا واثقا بالد ينار والدرهم اللذ ين في يدك عن قريب يذهبك من يدك عقوبة لك كما يفنيهما , قد كانا في يد غيرك فسلبا منه وسلما اليك لتستعين بهما على طاعة مولاك عز وجل فجعلتهما صنمك ,
ياجهل تعلم العلم لوجه الله عز وجل واعمل به فانه يؤدبك . الصد يق اذا فرغ من تعلم العلم المشترك أدخل العلم الخاص ( علم القلوب والأسرار ) فاذا تمكن في هذا العلم صار سلطان دين الله عز وجل يأمر وينهى عن نهيه .
أحسن أد بك بين يدي معلمك وليكن صمتك أكثر من نطقك فان ذلك سبب لتعلمك وقربك الى قلبه حسن الأدب يقربك وسوء الادب يبعد ك ,
كيف يحسن أد بك وأنت لا تخالط الأدباء ؟؟؟ كيف تتعلم وأنت لا ترضى بمعلمك ولا تحسن ظنك فيه ؟؟؟

الجاهل ينظر بعين رأسه والعاقل ينظر بعين عقله والعارف ينظر بعين قلبه لا يبفى عنده شيء سوى الحق عز وجل فحينئذ يقول : " هو الأول والآخر والظاهر والباطن "
فحينئذ يديم محبته معه دنيا وآخرة موافـقا له في جميع الأحوال .

ذكرالعجلوني في كشف الخفاء برقم : 2530: 2/342وقيل هو من كلم الصحابي ضرار بن الأزور
عن الرسول صلى الله عليه وسلم انه قال
: ( مـن عـبد الله بـجهل كان ما أفسد أكثر مما يصلح )

الجاهل لا تسوى عبادته شيئا بل هو في فساد كلي وظلمة كلية والعلم أيضا لا ينـفع الا بالعمل به والعمل لا ينفع الا بالأ خلاص فيه , كل عمل بلا اخلاص لا ينفع ولا يقبل من عامله . اذا علمت ولم تعمل كان العلم حجة عليك , " الجاهل يعذب مرة والعالم يعذب سبع مرات " .

الجاهل لم لم يتعلم ؟؟؟ والعالم لم لم يعمل بعلمه ؟

:06:تعلم واعمل فان ذلك مجمع الخير كله بأسره . اذا سمعت كلمة من العلم وعملت بها وعلمنها غيرك كان لك ثوابان ثواب العلم وثواب التعلم .
الد نيا ظلمة والعلم نورفيها , فمن لا علم له فهو يتخبط في هذه الظلمة ويفسد أكثر مما يصلح .

تتعلم العلم فحسب انت مجتر على الحق عز وجل بأفعالك قد ألقيت جلباب الحياء من عينك وقد جعلته أهون الناظرين اليك , أنت آخذ بهواك ومانع بهواك ومتحرك بهواك فلا جرم يهلكك هواك , استح من الله عز وجل في جميع أحوالك واعمل بحكمة .
...........................:(......................
( يا أخوتي ) لوكان عند احدكم ثمرة العلم وبركته لما سعيت الى ابواب السلاطين في حظوظ نفسك وشهوتها ,
العلم لا رجلين له يسعى بهما الى أبواب الخالق ,
والزاهد لا يد ين له يأخذ بهما أموال الناس , والمحب لله عز وجل لا عينين له ينظر بهما الى غيره , لا ينظر الى غير محبوبه , لا تكبرفي عيني رأسه الد نيا ولا تكبر في عيني قبله الأخرى ولا يكبر في عيني غير المولى
.

واذا تعلمت لله عز وجل عملت له اذا تعلمت له اذا تعلمت للد نيا واذا تعلمت للآخرة عملت للآخرة .
الفروع تبنى على الاصول " كما تد ين تدان " .

كل اناء ينضح بما فيه تـضع في انائك نفطا وتريد ان ينضح منه ماء الورد , لا كرامة لك .

قال الحواريون لعيسى عليه السلام : علمنا العلم الأكبر , فقال : الخوف من الله عز وجل , والرضا بقضاء الله , والحب لله .
اذا عمل القلب بالكتاب والسنة قرب , واذا قرب علم واذا علم أيصر ماله وماعليه , ماللحق وما للباطل وما للشيطان وما للرحمن يرى فربه من ربه عز وجل وقرب الرب منه أبدا يكون في فرحة مع الرحمن عز وجل .
.......................:13:........................
والمعذرة على الاطالة والتاخر ... ثالث رد اكتب ويطير !!!!
اعذرون اذا تركز الكلام على العلم .... حيث اريد به ان نعظم قدرة وتعلوا به الهمة ... ونفهمه اكثر قبل ان نسير لنـنهل .... وبعون من الله ... سنسير خطوة خطوة .... الى الطريق الحق طريق الجنة باذن وعون من الله عز وجل ...

وغدا بعون من الله نكتب من اداب العلم كنقاط ..... وكيفية طلبه ... ومن ثم المراحل المقترحة في طلب العلم .....
وارجو من لديه ملاحظة لا يتردد في طرحها فتأكد ان هذا يسعد ني بتواصلك نا قد ا ومصوبا ومسد دا فالرجوع للحق خير من التمادي في الباطل ..
ومن لديه فكرة او نظرة يراها اصوب يتفضل بها مشكور ....


واعتذر على الاطالة ( فهل هذه الطريقة مناسبة ؟ ام تريدوا غيرها أمروا تد للوا )..
<<< يتبع نقاط في ادب العلم ... وكيفية طلبه ..... وان امكن المراحل المقترحة في طلب العلم ...
فمن لد يه طريقة يراها مناسبة لا يبخل بها ...
سبحانك اللهم وبحمدك استغفرك واتوب اليك ,, اللهم هيئ لنا من امرنا رشدا أأأمين
وللجميع أجمل تحية :26:وكل الاحترام والتقد ير ...
واشكر المشرفات:26: على القسم بعد الله على تثبيت الموضوع وهذا يد ل على وعيهم وحبهم للخير بارك الله بكم واعانكم على فعل كل مايحبه ويرضاه وجعله خالصا لوجهه عز وجل