أخبار حواء:
«    »

                    

قديم 11-04-1428 هـ, 06:33 صباحاً   #1
سفينة حائرة

محررة
 
الصورة الرمزية سفينة حائرة
 
تاريخ التسجيل: 08-11-1427 هـ
المشاركات: 1,335


علاج الخوف الاجتماعي والاكتئاب بدون ادويه نفسيه

انا قريت هاالكلام وحبيت انقله لكم لان الكثير يعاني منها من مواجهه الناس في المناسبات وعدم الثقه بالنفس

طبعا هذا كلام جابر القحطاني في جريده الرياض







@ سائلة تقول هل توجد وصفة عشبية فاعلة لعلاج الهلع والاكتئاب والخوف الاجتماعي بدلا عن الأدوية النفسية..

أبو سامي 34سنة
- الأخ أبو سامي نعم يوجد وصفة وهي شجرة القديسين وتؤخذ بمعدل ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 10دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل 3مرات في اليوم. توجد هذه العشبة في بعض محلات العطار




@الأخ زهير يقول: أنا شخص ابتلاني الله بالتوتر الشديد وذهبت لأطباء أخصائيين واستشاريين نفسانيين وكلهم اتفقوا على تشخيص حالتي بأنني مصاب بمرض الخوف من المرض وبدأت بتناول البروزاك منذ أربع سنوات ولكن على فترات متقطعة وأطول مدة تناولت بها البروزاك كانت ستة أشهر حبة واحدة يوميا والحمد لله تحسنت كثيرا جدا ولكن بدأ هذا الدواء بإظهار نتائج سلبية حيث انني أعاني من الإجهاد بشكل مزعج وكذلك العصبية الزائدة التي أثرت على عملي ومنزلي.. وقد تأكدت تماماً بأن هذه الأدوية النفسية من يدخل إليها فقد دخل إلى دوامة لها بداية وليس لها نهاية . أنا أشكو من الدوار الخفيف وكذلك عندما أريد النوم فأنا أتألم حيث انني أنام لمدة خمس دقائق ثم أصحو بسبب شعوري بألم بسيط في رأسي بالإضافة إلى زيادة في ضربات القلب وتوتر شديد وقد عاهدت نفسي بأن أتخلص من أي علاج نفسي ولكنني بحاجة إلى أعشاب تكون مهدئة وذات فائدة لحالتي أنا عمري الآن 35سنة وأشعر بأنني سوف أؤذي اعضائي بتناولي لهذه الأدوية .

الأخ زهير استعمل مستحضر Catnip وهو يباع في محلات الأغذية التكميلية وعليه تعليمات الاستعمال. كذلك استخدم شجرة القديسين وهو يباع في بعض العطارات مثل روح الطبيعة. ونسأل الله لك الشفاء.





بس للامانه يابنات انا ماجربتها ولا اخذ احد في ذمتي بس اللي تعرف رقم الدكتور تقول لنا عليه

اوترسل فاكس لجريده الرياض لان ماعندي فاكس

لان ودي اسل كم المده ؟

هل هي تمتن ؟....>>>>>>>مو ناقصين


والله يسعدها اللي عندها اي مو معلومه لا تبخل علينا ولها دعوووه من القلب

ولاتنسوا كثير ينحرجون من التجمعات والاكتئاب

















سفينة حائرة غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر



قديم 11-04-1428 هـ, 06:56 صباحاً   #2
Rosee

محررة برونزية
 
تاريخ التسجيل: 11-02-1423 هـ
المشاركات: 2,422


شجرة القديسين



وين هالشجره عمري ما سمعت عنها حد يعرفها او سمع عنها



اخاف الدكتور مسيحي خخخخخخخخخخ يالس يتكلم عن هالشجره


ادعوا لي ان الله يهديني ويرزقني الزوج الصاااااااااااالح والذرية الصالحة ياقادر ياكريم

((وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون ))
Rosee غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 11-04-1428 هـ, 08:01 صباحاً   #3
كتالوج
Registered User
 
الصورة الرمزية كتالوج
 
تاريخ التسجيل: 24-10-1427 هـ
المشاركات: 619


ياربي انا اعااااااااااني من الهلع ياليت هالكلام صحيح تكفون تاكدو لنا


كتالوج غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 11-04-1428 هـ, 08:16 صباحاً   #4
كتالوج
Registered User
 
الصورة الرمزية كتالوج
 
تاريخ التسجيل: 24-10-1427 هـ
المشاركات: 619


تتفق مجموعة كبيرة من الأطباء حاليا على وصف عشبة القديس يوحنا " التي تباع كحبوب في الصيدليات ، ومحلات الأغذية التكميلية GNC تحت مسمى (St. Johns Wort)" وتدعى أيضا هيبركوم Hypericum لمرضاهم الذين يعانون من حالات الاكتئاب البسيطة إلى المتوسطة، بعد أن استخدمت لعقود في أوروبا، خاصة في ألمانيا.





ويقول نورمان روزينثال (دكتوراه في الطب وطبيب نفسي بالمعهد القومي للصحة العقلية ومؤلف كتاب عشبة القديس يوحنا : طريقك العشبي نحو شعور أفضل) يقول لا شك أنه عشب مفيد وفعال.

وفي الحقيقة، يرى العديد من الأطباء حاليا تلك النبتة كأول عقار تجب تجربته قبل اللجوء إلى مضادات الاكتئاب الدوائية التقليدية ، كالبروزاك والرولوفت . فعادة ما يكون لتلك العقاقير القوية أعراض جانبية خطيرة، بخلاف عشبة القديس يوحنا بأعراضها العكسية الطفيفة.





وعلى مستوى العالم ، فإن عشبة القديس يوحنا هي أكثر مضادات الاكتئاب استخداما ويتناولها حاليا أكثر من سبعة ملايين أمريكي .

وقد ثبتت كفاءتها كمضادة للاكتئاب بعديد من الدراسات العشوائية المزدوجة بأوروبا. وأظهر تحليل عدة دراسات أنها فرجت أعراض الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط جزئيا أو كليا لدى 80% من 3250 مريضا.

ويستطيع العمل بنفس كفاءة وربما أفضل من العقاقير الدوائية، أو بجانبها في بعض الحالات . والأدلة بشأن عشبة القديس يوحنا تثير الإعجاب حتى أن المعهد القومي الامريكي للصحة قد بدأ دراسة كبرى تستغرق عامين لبحث أثر النبتة كعلاج للاكتئاب الخفيف إلى المتوسط باثني عشر مركزا طبيا أمريكيا تقوم جامعة دوك بالتنسيق بينها.

والصنف الذي استخدمه الباحثون في الدراسة هو منتج ألماني تعرض لاختبارات شاملة ويباع في الولايات المتحدة تحت اسم كيوا.

أنواع الاكتثاب التي يعالجها:

* الاكتئاب الخفيف

* الضغوط العصبية المؤقتة إذا صاحبها اكتئاب أو قلق .

* الاكتئاب معتدل الشدة،

* الاكتئاب لدى مرض ذوي حساسية للأعراض الجانبية أو قلقين بشأنها

* الاكتئاب الشتوي (علة نفسية فصلية ، الاكتئاب لدى المسنين ، وديسثيميا (وهي تعاسة مزمنة منخفضة الشدة).

أظهر بحث جديد نفع عشبة القديس يوحنا بشكل خاص في علاج إكتئاب الشتاء وهي علة نفسية فصلية تصيب أناسا في أيام الشتاء المظلمة. وقد قارن محققون بريطانيون بين عشبة القديس يوحنا والعلاج بالصندوق الضوئي المعروف بفعاليته الشديدة في تفريج العلل الفصلية. وبعد ثمانية أسابيع كان لعشبة القديس يوحنا نفس أثر العلاج الضوئي ، فمن بين 301بريطاني يعانون الاكتئاب الشتويى تابع نصفهم استخدام العلاج بالضوء، وتناول النصف الاخر عشبة القديس يوحنا. تراجعت حدة أعراض العلل الفصلية، شاملة الاكتئاب ، اضطرابات النوم ، والخمول ، بنسبة 39% لدى من تناول هذه العشبةا ، ونسبة 43% لدى من استخدم العلاج بالصندوق الضوئي ، وهو فارق بسيط ، كما أقر الباحثون . وبالطبع فإن تناول حبة دواء أسهل من استخدام علاج بصندوق الضوء .





ليست واضحة تماما كيفية تفريج تلك عشبة للاكتئاب . وفي بادئ الأمر اعتقد العلماء بأنها تعمل كما تعمل ما نطلق عليها مثبطات استرجاع السيروتونين الاختيارية ومنها البروزاك ومن ثم يفترض أن يعمل عنصر النبتة الأساسي ، الهيبريسين ، على معالجة الناقل العصبي السيروتونين الضابط للمزاج. بيد أن الخبراء يعتقدون الآن بأن عشبة القديس يوحنا تؤثر أيضا على نواقل عصبية أخرى، وأن بها مواد كيميائية أخرى فعالة. والأغلب ، أن مكونات عديدة بالنبتة تعمل معا لتحقيق إجمالي النفع على عكس ما نجده بمضادات الاكتئاب الاصطناعية .

الجرعة التي يوصى بها:

900 ملجم يوميا، تقسم على ثلاث جرعات مقداركل منها 300 ملجم ثلاث مرات يوميا. ورغم أن أثرها يظهر لدى بعض الناس باستخدامهم حبة أو حبتين ، فإن اخرين قد يحتاجون أكثر من ثلاث حبات يوميا.قد يزول الاكتئاب خلال أيام قلائل من بدء العلاج ، وقد يستغرق ستة أسابيع قبل جني ثماره كاملة . ومع ذلك وبشكل عام ، يجب أن تنال بعض التحسن عقب ثلاثة أسابيع من تناولك 900 ملجم يوميا، ذلك قول د. روزينسال . وإن لم يحدث ، فقد تحتاج إلى زيادة الجرعة ، أو العودة إلى مضادات الاكتئاب التقليدية كبديل للنبتة أو كعلاج إضافي و تأكد من استشارة لطبيب.





أعراضها الجانبية :

أغلبها بسيط ، كتهيج المعدة والأمعاء، الغثيان ، عسر الهضم ، وآلام البطن . وأظهرت الدراسات أن نسبة حدوثها ضئيلة للغاية حوالي 2.5%.

قد يصبح التعرض لأشعة الشمس ضارا مع تناول عشبة القديس يوحنا.





تحذيرات:لا تقم باستبدال مضادات الاكتئاب التقليدية بنبتة القديس دون استشارة طبيبك .

لا تتناول النبتة مع غيرها من مضادات الاكتئاب الدوائية، فقد يتعارضان بشكل مزر.

لا تشخص بنفسك الاكتثاب : فقد يكون لأعراضك أسباب طبية أخرى ، استشر المتخصصين . لا تتناوليه وأنت حامل .

وإن كنت مصابا الاكتئاب الهوسي المزدوج فلا تستخدم النبتة إلا تحت !شراف طبي يدقيق . أيضا صممت عشبة القديس يوحنا لعلاج مرضى يشكون علامات سريرية لاكتئاب بسيط أو معتدل ، ومن ثم لا تعمل كباسط مزاج اعتيادي لأناس يشعرون مؤقتا بالإحباط ، كما لا توجد أدلة مقنعة بشأن قدرتها على تفريج حالات الاكتئاب الحادة.





نصيحة:

أظهرت بعض التحاليل المعملية لعشبة القديس يوحنا أن بعض الأصناف تحتوي على مستويات متدنية من المادة الفعالة. وقد اكتشف أحد الاختبارات عدم احتواء أحد الأصناف على5% فقط من كمية المادة الفعالة المطبوعة على العبوة لذا ينصح باستخدام المرخص به فقط.

نقلا عن جريدة اليوم الخميس 1423-12-26هـ الموافق 2003-02-27م.


ونقلت شبكة الببسي أون لاين على الإنترنت" 99/12/12 " تقريرا تذكر فيه فوائد هذه العشبة :



حققت مبيعات عشب طبي يعرف في أوروبا بعشبة القديس يوحنا ستة آلاف مليون دولار في العام الماضي فقط فما هو سر هذه العشبة ؟

في الآونة الأخيرة ازداد إقبال الناس على التداوي بالأعشاب الطبية، وهو فرع يعد جزءا مما يسمى في أوروبا بالطب البديل أو المكمل للطب التقليدي من الأعشاب التي أعيد اكتشاف نجاعتها في علاج الكآبة مستخلص عشبة القديس يوحنا المعروفة لدى العرب بأسماء أخرى مثل العشبة المنسية، وعصبة القلب كانت هذه العشبة تستعمل لعدة قرون في معالجة الجروح والحروق والكآبة في الطب الشعبي. لكن دراسات حديثة بينت منافعها كعلاج طبيعي للكآبة إلى درجة تضاهي فيها الدواء المعروف باسم بروزاك وأجرى أطباء ألمان حديثا دراسة قارنوا فيها تأثير خلاصة هذه العشبة -وهي مادة تسمى الهايبريكيوم- بدواء إميبرامين لعلاج الكآبة على مئتين وثلاثة وستين شخصا مصابين بكآبة من النوع المعتدل وجد الفريق الأطباء في مستشفى مقاطعة لاندشوت أن لمادة هايبريكيوم المستخلصة من عشبة عصبة القلب تأثيرا مماثلا للدواء المضاد للكآبة، ولكن بأعراض جانبية أقل

وتحسنت حياة المصابين جسديا وعقليا بعد تناولهم لمستخلص العشبة الطبية لمدة ثمانية أسابيع ، وتستعمل عصبة القلب لعلاج حالات الكآبة المعتدلة في ألمانيا منذ فترة طويلة. لكن الجديد في الدراسة الأخيرة أن الجرعة فيها زيدت إلى 350 ملجم، تؤخذ ثلاث مرات في اليوم ، وكانت العشبة تستخدم دواء في الماضي لمعالجة الكآبة ولكن كان لها أعراض جانبية أكثر من الأنواع المتوفرة حاليا في الأسواق ، ويحذر البروفيسور فيكتور برفيت، من الجمعية البريطانية للتداوي بالأعشاب الطبية، من أن هذه العشبة تعالج فقط حالات الكآبة الخفيفة، وليس الكآبة الشديدة التي تحتاج لعلاج طبي كامل ، وقال برفيت لمر اسلنا إننا لن نشجع بتاتا التسويق غير المسؤول لعشبة عصبة القلب.





وكتب باحثون في المجلة الطبية البريطانية يقولون بما أن العديد من المرضي المصابين بالكآبة لا يتلقون علاجا بتاتا، أو يتلقون علاجا غير كاف بعد النوبة الأولية من الكآبة نظرا لأنهم معرضون لمخاطر نوبات أخرى، فإنه من الممكن أن يكون مستخلص الهايبريسيوم هو الخيار الأول البديل في معظم حالات الكآبة الخفيفة والمعتدلة ، تتوافر العشبة على شكل أوراق جافة، وزهور، ومستخلص مركز، وكبسولات، ومرهم، وشاي



وتعمل العشبة داخل الجسم بنفس الطريقة التي تعمل بها الأدوية المضادة للكآبة. أي تزيد من إفراز هرمون السيروتونين المسؤول عن المزاج الجيد، ويؤدي نقص هذا الهرمون إلى شعور المرء بالكآبة ، ولكن الدكتور إدزارد أرنست الذي يعمل في قسم الطب البديل في جامعة أكستر البريطانية يحذر من احتمال أن تؤثر العشبة في مفعول الأدوية الأخرى التي يتناولها المصاب .



ما هي الأدوية العشبية التي يمكن استخدامها في الحد من الانفعالات التي تؤثر على صحة الإنسان؟



- يوجد عدد من الأعشاب التي يمكن استخدامها للحد من الانفعالات وهي:






حشيشة القلب St. Johns Wort: ويعرف بعدة اسماء مثل شجرة القديسين والهيوفاريقون وهو نبات شجري معمر ذات ازهار كثة صفراء اللون، الجزء المستخدم من النبات الأطراف المزهرة.







تعرف حشيشة القلب علمياً باسم Hypericum Perforatum تحتوي الأطراف المزهرة للنبات على زيت طيار (كاروفلين)، هيبرسين وشبيه الهيبرسين وفلافونيدات. يستخدم النبات كمضاد للاكتئاب ومضاد للتشنج وينبه تدفق الصفراء ومفرج للألم كما انه يعمل كمضاد للفيروسات. وطريقة الاستعمال ان يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من أزهار النبات وتوضع في كوب ثم يصب عليها ماء مغلي وتترك لمدة ما بين 5- 10دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل كوب الى كوبين في اليوم كوب في الصباح الباكر والآخر بعد وجبة الغذاء مباشرة. كما يوجد مستحضر مقنن في محلات الأغذية التكميلية GNC تحت مسمى (St. Johns Wort). " للمزيد حول هذه العشبة اضغط هنا "







- الناردين المخزني Valeriana: وهو نبات معمر يصل ارتفاعه إلى , 12متر له أوراق ريشية مقسمة وازهارها قرنفلية. الجزء المستخدم من النبات الجذر والجذمور اللذين يقلعان في فصل الخريف. تحتوي جذور وجذامير الناردين المخزني على زيت طيار واهم محتوياته اسيتات البورنيول والبيتا كارفلين واليريدويدات وقلويدات. ويستعمل الناردين المخزني ضد القلق والأرق والانفعالات والكآبة ويؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق الجذور والجذامير ومن المفضل ان يضاف اليها ملء ملعقة شاي من مسحوق الريحان وتوضع في كوب ثم يصب عليه الماء المغلي ويترك لمدة 5دقائق ثم يحلى ويشرب بين وجبات الطعام اي بمعدل كوبين يومياً. كما يوجد مستحضر من الناردين يباع في محلات الأغذية التكميلية تحت مسمى فاليريان (Valerian).







- الزيزفون والترنجان Lime and Balm: الزيزفون شجرة يصل ارتفاعها إلى 30متراً، ذات لحاء رمادي أملس واوراق قلبية. الجزء المستخدم منها الازهار ذات اللون الاصفر. يعرف الزيزفون علمياً باسم Tilia Lenden. وتحتوي الأزهار على فلافونيدات بالاخص الكويرسيتين والكامفيرول وحمض الكافئين ومواد هلامية وحمض العفص وزيت طيار وتستخدم أزهار الزيزفون كمضاد للنرفزة والانفعالات الحادة والكآبة. أما الترنجات والمعروف علمياً باسم Melissa officinalis وهو نبات معمر يصل ارتفاعه إلى , 15متر ذو ازهار صغيرة بيضاء. تحتوي على زيت طيار وفلافونيدات وتربينات ثلاثية وفينولات وحموض العفص. اما تأثيراته فهو مضاد للتشنج ومقو للأعصاب ومضاد للفيروسات. وطريقة الاستخدام هو اخذ ملء ملعقة شاي من مزيج مسحوقي ازهار الزيزفون والترنجان بنسب متساوية ووضعها في ملء كوب ماء يغلي وتركها لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة.







- رعي الحمام والبردقوش Vervan and Marjoram: رعي الحمام نبات معمر يصل ارتفاعه الى متر واحد له سيقان صلبة وسنابل زهرية ارجوانية مع بياض. الجزء المستخدم من النبات: جميع الأجزاء الهوائية. يعرف رعي الحمام علمياً باسم Verbena Officinalis ويحتوي على ايريدويدات مرة واهمهما فرنبين وفرنبالين وكذلك زيت طيار وقلويدات ومواد هلامية. ويستعمل كمقو عصبي ومقو ومنبه لافراز الصفراء وكمضاد للانفعالات وتهدئة النفس. اما البردقوش Marjoram فقد تحدثنا عنه كثيرا وهو عشب معمر الجزء المستخدم منه الاجزاء الهوائية ويحتوي على زيت طيار يضم الكارفاكول والثيمول ومواد عفصية ومواد راتنجية وفلافونيدات. ويستخدم ضد آلام المعدة والقلب ومريح للأعصاب والرأس وطريقة استعمال مزيج رعي الحمام والبردقوش هو اخذ ملعقة صغيرة من مسحوق رعي الحمام وملعقة أخرى صغيرة من البردقوش وتوضع جميعاً في كوب ثم يصب فوقه ماء مغلي ويغطى ويترك لمدة 10دقائق بعد التحريك ثم يصفى ويضاف له عسل ويشرب بمعدل كوب واحد بعد كل وجبة.





- الهدال والزعرور Mistletose and Hawthorn: الهدال نبات متطفل على أشجار الزيتون والخوخ والمشمش والطلح والرمان ويعرف ايضا بالدبق ومنه انواع، الجزء المستخدم من الهدال الاوراق والاغصان والثمار الصمغية. يعرف علميا باسم Viscum Album ويحتوي على جلوكوبروتينات ومتعددات الببتيز وفلافونيدات وحمض الكافئين واستيل كولين. ومتعددات الببتيز تثبط الأورام وتنبه المقاومة المناعية وهي تخفف القلق والانفعال والحث على النوم يفرج نوبات الألم والصداع.





أما الزعرور فيعرف علمياً باسم Crataegus Oxyacantha: والجزء المستعمل منه الأطراف المزهرة والعينات ذات اللون الأحمر القاني يحتوي على فلافونيدات حيوية مثل الروتين والكويرستين وتربينات ثلاثية وجلوكوزيدات وكومارينات وحمض العفص. ويستعمل الزعرور كمقو للقلب ويوسع الأوعية الدموية ومزيل للسموم والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق خليط الهدال والزعرور بأجزاء متساوية ويوضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويقلب جيداً ثم يغطى ويترك مدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب وذلك بمعدل كوبين فقط في اليوم وذلك بين وجبات الطعام. وتستخدم هذه الوصفة لعلاج النرفزة والانفعالات الحادة والكآبة.





- حشيشة الملاك العينية Dang Gui: حشيشة الملاك العينية عبارة عن نبتة معمرة منتصبة قوية يصل ارتفاعها الى مترين ذات اوراق خضراء زاهية وسوق جوفاء وازهارها كثة مظلية ذات لون ابيض. الجزء المستخدم من النبات الجذمور. وتعرف علمياً باسم Anglica Sinensis وتحتوي على كومارينات، وزيت طيار، وفيتامين ب12، وبيتاسيتوسيترول وتعتبر حشيشة الملاك الوصفة المفضلة في الصين لدى النساء فهي مقوية ومقوية للدم ومضادة للتشنج وتدر الحيض ومقوية لوظائف الكبد وللجذمور مفعول مضاد حيوي ومسكن للحالات العصبية والنرفزة والانفعالات الحادة. وطريقة الاستعمال أخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الجذمور وتوضع في كوب ويصب فوقه ماء مغلي ويشرب منه بعد الفطور واخرى عند النوم.





- البابونج Chamomile: علاج مهم في تخفيف الانفعالات والشد العصبي. والبابونج هو ازهار نبات يصل ارتفاعه الى حوالي 50سم ذات اوراق ريشية وازهارها صفراء تشبه ازهار نبات الربيع. الجزء المستخدم منه هو الأزهار التي تحتوي على زيت طيار والذي يحوي استرات حمض التفليك والأنجليك والكمازولين وكذلك لاكتونات تربينية وفلافونيدات وكومارينات. يستخدم البابونج على نطاق واسع كعلاج لمشاكل الجهاز الهضمي وهو مسكن معتدل ويحسن كثيرا من مستوى الهضم. كما يستخدم ضد الصداع والصداع النصفي وكذلك لجلب النوم ولعلاج وتهدئة الانفعالات والطريقة ان يؤخذ من الازهار ملء ملعقة كبيرة من المسحوق ويوضع في كوب ثم يصب فوقه ماء مغلي ويقلب جيداً ثم يصفى ويشرب بهدوء مرة بعد الفطور واخرى بعد العشاء يومياً ولا يجوز زيادة عدد الجرعات ويجب الا تتناوله المرأة الحامل ويجب عدم الزيادة على الجرعة المحددة لانه يسبب بعض المشاكل مثل القيء وحدة المزاج والدوخة وثقل الرأس.





- جذر الراسن Elecampane: وهو نبات معمر يصل ارتفاعه الى ثلاثة امتار، اوراقه ذهبية تشبه الاقحوان واوراق مدببة كبيرة وازهار ذات لون اصفر في الخارج واسود في المنتصف. الجزء المستخدم من النبات الجذور ويوجد من الراسن انواع كثيرة ويعرف علميا باسم Inula Helenium ويحتوي على اينولين بنسبة 44% وزيت طيار اهم مركبات اللانتول ولاكتونات التربينات الاحادية النصفية ومواد صابونية ثلاثية التربين مثل دامار انديانول وستيرولات. ويستعمل كمقشع ومزيد للتعرق ومطهر وملطف ومقو للهضم حيث يرفع من مستوى الشهية ويفرج التخمة ولحالات الاكتئاب النفسي. والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق جذر النبات ويوضع في كوب ثم يضاف له ماء مغلي حتى الامتلاء ثم يغطى ويترك لمدة ما بين 5- 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب واحد بعد كل وجبه عذائية. ويجب على الحوامل عدم استخدام هذا المستحضر.





الفكس " الضرم " Lavandula officinale : ولعلاج الصداع يؤخذ 20 قطرة من الزيت وتخلط مع زيت زيتون (قدر نصف فنجان صغير) وتفرك بالمخلوط الجبهة فيزول الصداع حالاً.وفي حالة الأرق والإجهاد يؤخذ ملعقة من أزهار النبات الجاف وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب عند النوم ، كما أثبتت الدراسات أنه يخفف آلام الصداع وكذلك الصداع النصفي ويقلل من القلق والكأبة والإجهاد ، ونفرزة الأعصاب كما يخفف شد العضلات ويزيل المغص ويطرد الغازات من المعدة.







الزيزفون : في ايامنا هذه عرفت خصائص ازهار الزيزفون بوضوح واثبتت الدراسات العلمية استعمالها كمسكن للآلام المعدية ومضادة للتشنج حتى لقدر مايستعمل منها في فرنسا لوحدة كل عام بخمسمائة طن ولها ايضاً خصائص مسكنة بالنسبة للمؤرقين والقلقين والعصبيين حيث يستحمون في ماء منقوعا بنسبة 500 جرام للحمام الواحد.







الأذريون: يضاف من 5 ـ 10 نقاط من زيت الآذريون إلى ماء الحمام لعلاج القلق العصبي والاكتئاب.







الناردين :أثبتت الدراسات تأثير الناردين على القلق والأرق ويعتبر من أفضل العلاجات للأرق الذي كان سببه القلق أو فرط الإثارة فهو يرخي العضلات المفرطة التقلص وهو مفيد لتوتر الكتف والعنق والربو والمغص وألم الحيض وتشنج العضلات، كما ان الناردين مع بعض الأعشاب الأخرى تستعمل كعلاج لفرط ضغط الدم الناتج عن الكرب والقلق.







مستحلب اليانسون: تستخدم هذه الوصفة في تهدئة اعصاب المرأة وازالة القلق عنها. وطريقة تحضير مستحلب اليانسون هي بوضع ملعقتين كبيرتين من مسحوق اليانسون في كوب ثم يصب عليه الماء المغلي ويقلب جيداً ويغطى بعد تحليته بملعقتي سكر صغيرتين لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب.







الجنسنج: يشجع الجسم على التحكم في القلق والاجهاد ولتنشيط كريات الدم البيضاء ويفيد في علاج الطحال المحتقن.







حبوب اللقاح : استخدمت حبوب اللقاح بنجاح تام في علاج الاضطرابات العصبية ومنها:



التوتر العصبي ، الإرهاق والتعب الشديد ، حالات الانهيار العصبية مع صورة صحية متدهورة ، اضطرا بات الذاكرة.



وقرر كثير من الباحثين أن حبوب اللقاح علاج ممتاز للاضطرابات العصبية، وأنه يمكن استخدامها كمادة مهدئة, وكثير من الباحثين في العصر الحاضر يصف العلاج بحبوب اللقاح قبل النوم للمرضى الذين يعانون من الأرق، وقد وجد أنه يسبب لهم نوما هادئاً.







الكزبره : يشيع استخدام الكزبرة كتابل حيث تستخدم على نطاق واسع في جميع بلاد العالم. ويستخدم نقيع الكزبرة كعلاج لطيف لانتفاخ البطن والمغص وهي تهدئ التشنج في الامعاء وتضاد تأثيرات التوتر العصبي.







الزنجبيل : افادت دراسه حديثه ان الزنجبيل قد يساعد في تخفيف آلام الصداع الناتجه عن التوتر النفسي وأوضح الباحثون أن فعالية الزنجبيل تكمن في قدرته على تقليل أنتاج مركبات (بروستاجلاندنيز) المسببه للألم في الجسم فضلاً عن كونه راخياً للأعصاب والعضلات حيث يساعد على الاسترخاء وتخفيف التوتر لذلك فهو يسهم في تخفيف آلام الصداع الخفيفه :ولكن مزجه مع البابونج وزهرة الزيرفون يعطي مشروباً أقوى وأكثر فعاليه في إزالة الصداع والتشجيع على الاسترخاء.







حشيشة الدينار HOPS: لحشيشة الدينار استعمالات كثيرة فهي مضادة للتشنج ومنومة وتنبه الجهاز الهضمي بقوة وتزيد افرازات المعدة ، كما ان العشبة ترخي العضلات الملساء وتعتبر حشيشة الدينار من افضل الاعشاب ضد التوتر والقلق والكرب والصداع.







لسان الثور : من المفرحات وينفع بذلك من الجنون والوسواس والبرسام والماليخوليا ، ومن المعروف اليوم ان النبته تنبه وتنشط عمل الغدة الكظرية مما يعزز افراز الادرينالين هرمون "الشجاعة " الذي يجهز الجسم للعمل والتصرف في المواقف الحرجة الضاغطة عصبياً.







البردقوش : استخدام ملء ملعقتين شاي من مسحوق المردقوش الجاف لكل كوب ماء مغلي مرتين في اليوم ويمكن إضافة جزء يسير من النعناع وحصا البان إلى المردقوش.



ومن فوائد البردقوش انه يزيل انتفاخ البطن وينبه تدفق الصفراء ومضاد للالتهابات الصدرية واللوزتين والتهابات القصبة والربو ومدر للحيض وجيد لآلام المعدة. اما مضاره فلا يوجد له مضار الا اذا استعمل بطريقة عشوائية ولم يتقيد الشخص بالجرعة والجرعة هي ملء ملعقة صغيرة توضع في كوب ويصب عليها الماء المغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل مرتين في اليوم صباحاً ومساءً.





قلت الرقية الشرعية والصلاة والبعد عن المعاصي وكذلك شم المفرحات من الأطياب مثل الورد والريحان والمسك الأبيض والعود من أنفع ما يعلاج به الإكتئاب .


كتالوج غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 11-04-1428 هـ, 08:47 صباحاً   #5
~ M!Ss AmOoOlA ~

كبيرة محررات
 
الصورة الرمزية ~ M!Ss AmOoOlA ~
 
تاريخ التسجيل: 11-10-1426 هـ
المشاركات: 12,109


up


كُن أنيقاً فىِ كُلِ شىء حتىّ فى الوجعْ ..!
قُل [ يآربِ ] دَومــاً ..
فَـ كم مِن صدرٍ ضاق وَبرحمةِ الله إتَسع ..!
~ M!Ss AmOoOlA ~ غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 11-04-1428 هـ, 12:22 مساءً   #6
طيوبة الإمارات

عضوة فعالة
 
تاريخ التسجيل: 26-05-1425 هـ
المشاركات: 685


بنات لو وحده عندها رقم جابر القحطاني اطرش لي ايه الله يوفقكم لاني اعاني من الرهاب الإجتماعي الله لا يبليكم


يارب فرج همي وأقضي ديونا انا وزوجي وديون جميع المسلمين وارزق أختي وبنات المسلمين أزواجا أتقياء أنقياء يا رب

اللهم اهدي أخوي ورده إليك ردا جملا
طيوبة الإمارات غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 11-04-1428 هـ, 12:26 مساءً   #7
سفينة حائرة

محررة
 
الصورة الرمزية سفينة حائرة
 
تاريخ التسجيل: 08-11-1427 هـ
المشاركات: 1,335


Rosee



بس حرام عليك الدكتور جلبر القحطاني من اشهر الاطباء في السعوديه بس يمكن العشبه اسمها كذا


سفينة حائرة غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 11-04-1428 هـ, 12:29 مساءً   #8
سفينة حائرة

محررة
 
الصورة الرمزية سفينة حائرة
 
تاريخ التسجيل: 08-11-1427 هـ
المشاركات: 1,335


كتالوج

الله يجزاك الجنه ويرزقك ما تمنين عاجلا غير اجلا ويحقق لك امانيك

مشكووووووووووووووووووووووره ياعمري


سفينة حائرة غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 11-04-1428 هـ, 12:35 مساءً   #9
سفينة حائرة

محررة
 
الصورة الرمزية سفينة حائرة
 
تاريخ التسجيل: 08-11-1427 هـ
المشاركات: 1,335


جرح2 الله يرفع قدرك

طيبوبه الامارات ياليت البنات اللي يعرفوا الرقم يرسلونه

كتالوج كفت ووفت بس اخافها تمتن


سفينة حائرة غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 12-04-1428 هـ, 08:05 صباحاً   #10
نسيج الحب

محررة
 
الصورة الرمزية نسيج الحب
 
تاريخ التسجيل: 21-03-1427 هـ
المشاركات: 1,000


جزاك الله ألف خير ......


نسيج الحب غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

إضافة رد







أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 12:11 .


تابعونا على Facebook
تابعونا على Twitter