السعودية - الرياض
مكتب ختم الامتياز
مطلوب للتنالز خادمات من كافة الجنسيات
السعودية - الرياض
مكتب الشوامخ
مطلوب خادمات من كل الجنسيات الدفع فوري كاش وبدون تجربة 0503271676
           
           
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-03-1428 هـ, 01:08 مساءً   #1
مهاجرة2000

عضوة نشيطة
 
الصورة الرمزية مهاجرة2000
 
تاريخ التسجيل: 03-06-1423 هـ
المشاركات: 290


حلقات متصلة عن كل ما يخص انقاص الوزن دايت اعشاب عمليات

السلام عليكم ورحمة الله هذا الموضوع وجدته اثناء تصفحي لاحد المنتديات فاحببت ان انقله لكم لما رايت فيه من الفائدة
ريجيم ضبط الوزن

ريجيم ضبط الوزن هو ذلك النوع من الريجيم الذى يحافظ على وزن الإنسان بالشكل الذى يحتاجه,باعتبار أنه الوزن الأمثل والمناسب له.
يتضمن هذا النوع من الريجيم تحديد السعرات الحرارية المناسبة لكل شخص حسب مرحلته العمرية أو طبيعة عمله أو تكوينه الجسمانى, كذلك يرتب احتياجات الأسرة الأساسية من الأغذية باعتبار أن أى أسرة تتكون من أب وأم وأبناء وأحيانا جد و جدة.
- هناك أيضا حسابات لمناطق الجسم لتكون مثالية، لذا نقدم لكم الجدول التالى ليتمكن عن طريقه جميع الأشخاص من معرفة المقاييس الطبيعية للجسم وكذلك معرفة معدل الزيادة فى كل منطقة من الجسم ويتم ذلك بالطريقة الآتية:
يتم قياس الرسغ ويضرب قياسه فى 2.5 فيكون قياس الرقبة الذى من المفترض أن يكون معتدلاً.
وكذلك بالنسبة للعضد يضرب فى 2 فيكون القياس المفترض كما يضرب فى 6 ليعطينا قياس الصدر، ويضرب فى 4.5 للحصول على قياس الخصر، ويضرب فى 6.5 فيكون قياس الأرداف، وفى 4 فيكون قياس الفخذ، وفى 2.5 فيكون قياس الساق وفى 1.5 فيكون قياس الكعب.
ملحوظة:
إذا زاد القياس الحالى عن القياس المفترض بمقدار 4 سم فأكثر تكون هناك سمنة فى هذا المنطقة ولابد من التخلص منها، أما لو كان الفارق أقل من من 4 سم فلا يكون هناك أى خوف من السمنة.




يعتمد هذا الريجيم الغذائي على تناول الحبوب والبقول كوجبات أساسية لمدة أربعة أسابيع متواصلة مع مراعاة الحركة والنشاط وممارسة أبسط أنواع الرياضات وهي المشي على الأقل إلى جانب بعض تدريبات الرشاقة الخفيفة.

والاتجاه إلى هذا النوع من الريجيم الغذائي انتشر في أوروبا بصفة خاصة في فرنسا بعد أن أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن تناول الحبوب والبقول كوجبات غذائية أساسية ورئيسية يحافظ على الوزن ويضعه في قالب رشيق.
وحذرت هذه الدراسة من تناول اللحوم والطيور أثناء فترة الريجيم وتناول الأعشاب كشراب.
ريجيم الحبوب والبقول
وأكدت تلك الدراسات العملية أيضاً أن البقول والحبوب تغني تماماً عن الأكل الدسم وتحافظ أكثر على الصحة والوزن وتفقده الدهون التي تسبب السمنة والبدانة. وتوصي الدراسة بضرورة تواجد أطباق السلطة الخضراء بصفة أساسية على مائدة ريجيم الحبوب والبقول، كما تؤخذ مشروبات الأعشاب بصفة أساسية بين الوجبات.

أهم أطباق ريجيم الحبوب والبقول الرئيسية
سلطة القمح..
وتتكون من قمح مسلوق، جزر، وخضراوات مسلوقة وإذا لزم الأمر تناول بروتين حيواني في الغداء فليكن قطعتين من الجمبري.
سلطة الذرة..
وتتكون من ذرة مسلوقة وعليها عصير طماطم وقطع من شرائح الطماطم المسلوقة إلى جانب أوراق الخس الأخضر أو الفجل أو الجرجير.

سلطة الذرة..

ويراعى تناول عصائر الأعشاب على الريق قبل الإفطار وتناول الأطعمة التي تساعد على التغلب على الأرق مثل:
خفق كوب من اللبن الدافئ المضاف إليه ملعقة بجميع مشتقاتها (خالية الدسم)، والزبادي والخضراوات الطازجة والتخفيف نهائياً من أكل المخللات، وينصح أثناء هذا الريجيم بضرورة عمل موازنة في جميع أنواع الطعام للحفاظ على وجود فيتامين (ب) المركب في الجسم.
وأفضل وأسهل تدريبات الرشاقة التي يمكن القيام بها أثناء عمل ريجيم الحبوب والبقول بعض تمارين الإحماء الخفيفة، التي تبدأ بالتدريبات الآتية:
- الوقوف والقدمان متباعدتان دون الضغط على الركبتين وشد عضلات البطن والأرداف والظهر مستقيم والأكتاف مستقيمة والرقبة مستقيمة والذراعان إلى أسفل وأخذ نفس عميق.
- نبدأ بتدريب خفيف لرفع الكتفين والبدء بالكتف اليمنى باتجاه الأذن ثم إرجاعها إلى وضعها السابق وتكرار ذلك بالنسبة للكتف اليسرى وإعادة عمل ذلك 20 مرة لكل كتف.
- التدريب الذي يليه هو دوران الكتفين برفع الكتف اليمنى إلى أعلى والقيام بحركة دائرية إلى الخلف ثم إعادتها إلى وضعها السابق وتكرار ذلك بالنسبة للكتف اليسرى وإعادة عمل ذلك 20 مرة لكل كتف.

- التدريب الذي يليه هو تحريك الذراعين بحركة دائرية ويتم برفع الذراع اليمنى إلى أعلى وإلى الأمام ثم القيام بتحريكها دائرياً إلى الخلف ثم إعادتها إلى الجنب وتكرار ذلك مع الذراع اليسرى وإعادة عمل ذلك 20 مرة لكل ذراع.
- ولابد من القيام أيضاً ببعض التدريبات الخفيفة للبطن والتي من أهمها القفز مع رفع القدم التي لا تقف عليها إلى الخلف بقدر المستطاع وإعادة ذلك 20 مرة لكل قدم.
- يمكن ختام سلسلة التدريبات الخفيفة برفع الركبتين وذلك بوضع اليد على الأرداف ثم القيام برفع الركبة اليمنى إلى أعلى ثم إرجاعها وتكرار التمرين للركبة اليسرى مع مراعاة أن تكون الرجل المستندة عليها مستقيمة ومسترخية وتكرار التمرين 10 مرات.
2- ريجيم الأعشاب


لا شك أن هناك الكثير من المعتقدات المتداولة بين الناس والتى نبعت مما يسمى بالطب الشعبى القديم والذى يعتمد فى المقام الأول على استخدام النباتات والأعشاب الطبيعية المختلفة، وأن هذه المعتقدات وما تقدمه من وصفات تساعد على التخلص من الوزن الزائد.
وفى رأينا الشخصى أنه لا مانع من استخدام هذه الوصفات ولكن ليس كعلاج وحيد للسمنة، بل تستخدم كعامل مساعد مع الالتزام الكامل بالنظام الغذائى المحدد "الريجيم"+الممارسة الرياضية المناسبة والمنتظمة، وأنه فى حالة ظهور أى أعراض جانبية لهذه الوصفات الشعبية يجب الامتناع عنها فوراً ثم عرض الأمر كله على الطبيب المختص.

ويجب التأكيد على أنه من الخطأ الاعتقاد بأن هذه النباتات والأعشاب لا يوجد لها أى أضرار جانبية وذلك لأنها أشياء طبيعية، لأنه من المعروف أن الكثير من النباتات أو الأعشاب الطبيعية توجد لها بعض المساوئ، كما أن استخدامها بطريقة غير سليمة أو زائدة عن الحد قد تؤدى إلى ظهور الأعراض الجانبية، ومن أشهر هذه الوصفات الشعبية:
شرب خل التفاح قبل الطعام للتقليل من الشهية، تناول الترمس الجاف مع الماء الدافئ على الريق لإزالة الإحساس بالجوع طوال اليوم، تناول ما يسمى بأعشاب الشاى الهندى "الزهرات" للتخلص من الإمساك والتقليل من امتصاص المواد الدهنية فى الأمعاء.. وغيرها من الوصفات المتداولة بين الناس.
قواعد بسيطة للتخلص من السمنة
ريجيم الأعشاب يتكون من مجموعة أعشاب منتقاة من الزهور والأعشاب الطبيعية يتم عملها كمشروب ساخن أو بارد بعد غليها فى الماء.
تقوم بتقليل الشهية وتنظيم الهضم، كما تساعد على امتلاء الأمعاء والإحساس بالشبع.

كذلك تنظيم عمل إفرازات الغدة الدرقية وتنشيط عملية الهضم وإزالة الغازات من الأمعاء وإدرار البول الناتج من احتراق المادة الدهنية وتجعل الجسم رشيقاً وتساعده على تقليل الوزن.
يصنع المشروب من:
الميرميه والكزبرة والشمر والينسون والشبت والكرفس والنعناع البستانى والراوند والترمس والشيكوريا والراند والحلفا والقطونة البيضاء ورجل الأسد.
يشرب هذا المشروب بشكل يومى حسب تقبل الشهية مع الأخذ فى الاعتبار عدم تناول الدهون والسكريات واتباع نظام غذائى معين بجانب الأعشاب وتناول الأغذية الطازجة والفواكه واللحوم والدجاج منزوع الجلد.
بالأعشاب أنقص وزنك 3 كيلوجرامات شهرياً
دون التعرض لمتاعب صحية يقدم خبير العلاج بالأعشاب "أمين الحضرى زكى" هذه الوصفة السحرية. وراعى فيها جميع الاحتياطات الخاصة بمرض السكر والضغط والكبد والروماتيزم.
البلح الكابلى الهندى+ جذور الراوند الصينى+ الشمر والسلامكى بشرط نزع بذور الكابلى ثم تطحن هذه المكونات طحناً متوسطاً باستثناء الراوند الصينى الذى يجب طحنه جيداً حتى يصير مثل البودرة. تخلط المكونات بنسب متساوية وتحفظ فى وعاء محكم الغلق وتوضع أسفل الثلاجة حتى لا ينالها السوس.
أما تناولها فكالتالى :
الأسبوع الأول
توضع ملعقة صغيرة من المطحون فى قاع كوب زجاجى ويصب عليها الماء المغلى فوراً ويقلب المخلوط جيداً. ويحلى بملعقة عسل نحل ويغطى لمدة عشر دقائق ثم يشرب بعد وجبة الإفطار مباشرة ثم تكرر نفس الجرعة قبل النوم.
فى الأسبوع التالى
يكرر نفس العلاج وبنفس الكميات ولكن لمرة بعد الإفطار وأخرى بعد الغداء ومثلها بعد تناول العشاء. مع ملاحظة أنه قد يحدث عرض بسيط كالإسهال بدرجة خفيفة، إذا حدث ذلك نقلل الكمية حتى يزول العرض. كما أن الوصفة مفيدة لتخفيض نسبة الكوليسترول فى الدم.
الوصفة السحرية لإنقاص 3 كيلوجرامات شهرياً من وزنك
وصفه مصرية 100% يقدمها "أمين الحضرى زكى" صاحب موسوعة "دواء لكل داء" عبارة عن أعشاب طبيعية يراعى فيها تماماً مرض السكر والضغط والكبد والروماتيزم ويمكنك باستخدامها إنقاص وزنك 3 كيلوجرامات شهرياً.
وصفة لأعشاب سحرية
تتكون الوصفة من أعشاب البلح الكابلى "الهندى"، وخبز الراوند الصينى، والشمر، والسلامكه، حيث تنزع بذور الكابلى وتستبعد من الوصفه، ثم تطحن جميع المكونات طحناً متوسطاً، مع طحن الراوند الصينى جيداً ثم تخلط المكونات بنسب متساوية وتحفظ فى وعاء محكم وتوضع فى أسفل درج بالثلاجة وتستخدم على مدى أسبوعين متتاليين، فى الأسبوع الأول ضعى ملعقة صغيرة فى كوب زجاجى وصبى عليها الماء المغلى مع التقليب، والتحلية بعسل النحل ثم اشربيه بعد وجبة الإفطار مباشرة وكررى ذلك قبل النوم.
وفى الأسبوع التالى تناوليه مرة بعد الإفطار مباشرة وكررى ذلك قبل النوم، وفى الأسبوع التالى تناوليه مرة بعد الإفطار ومرة بعد الغداء ومرة بعد العشاء. وقد أثبتت التجارب عدم وجود آثار جانبية لتناول الخليط بل على العكس فهو يقلل نسبة الكوليسترول فى الدم.

أهمية الرياضة إلى جانب ريجيم الاعشاب

لقد نفدت كل طرق الريجيم التي وصفها خبراء التغذية لإنقاص الوزن الزائد ولم أجن سوى عذاب الحرمان من أشهى الأطعمة، هذا ما يقوله معظم الذين فشلوا في الوصول إلى بر الأمان ولم ينجح معهم أي نظام غذائي..
المشكلة ليست في نظم الريجيم بالتأكيد، وقبل أن يتهم هؤلاء النظام الغذائي باستخدام الأعشاب الطبيعية كوسيلة مساعدة لإنقاص الوزن الزائد.. نقول لن يفيد أي نظام للريجيم في الوصول للأغراض المرجوة ما لم يواكبه أنشطة مركبة، سواء في صورة عمل جسماني حركي أو مزاولة الرياضة بأي شكل من الأشكال.

مزاولة الرياضة بصورة منتظمة تحقق التخلص من الوزن الزائد دون المساس بأنسجة الجسم العضلية الحيوية، كما أن مزاولة أحد الأنشطة الرياضية يزيد من فاعلية النظم الغذائية المتبعة لتصحيح الوزن.
وقد أكد خبراء التغذية على أن تطوير أسلوب الأداء الحركي اليومي للمصاب بالسمنة أو زيادة الوزن هو نصف العلاج المتكامل للتخلص من السمنة، كما أن زيادة معدل الأنشطة الحركية اليومية عامل علاجي ووقائي من السمنة.
ويمكن أن نجمل فوائد الاستعانة بالرياضة كوسيلة لنجاح ريجيم الأعشاب وتصحيح الوزن عندما يصاحبها النظام الغذائي الصحيح في النقاط التالية:

- تحقق مزاولة الحركة والرياضة فقد الزائد على وزن الجسم الطبيعي بطريق هدم الدهون دون المساس بالأنسجة العضلية الحيوية وهو ما يعني فقداً حقيقياً للوزن الزائد فعلاً.. وليس فقداً لسوائل الجسم مثلاً، والتي سيعوضها الجسم بعد قليل.

- تزيد مزاولة الحركة والرياضة من فاعلية ريجيم الأعشاب الذي يصاحبه نظام غذائي متوازن من خلال حث الجسم على استهلاك المزيد من الطاقة المختزنة به على صورة دهون فيزيد من معدل فقد الوزن وهو ما يعني فقداً حقيقياً للوزن الزائد أيضاً.

- تمنع مزاولة الحركة والرياضة من ترهل وارتخاء الجلد الناتج عن فقد الوزن، حيث يكون نقص الوزن تدريجياً وحقيقياً، وليس مجرد فجوة نتيجة الحرمان من المواد الأساسية اللازمة للجسم، سرعان ما يعوضها الجسم بمجرد التهامه لها.
- تقوى مزاولة الرياضة والحركة من عضلات الجسم فتزداد احتياجاتها من الطاقة سواء كان ذلك في وضع الراحة أو السكون الحركي أو الحركة المستمرة فيزداد معدل التمثيل الغذائي القاعدي، أي تساعد الرياضة والحركة بشكل مباشر على زيادة استهلاك الجسم للطاقة والنقص في مخزون الدهون حتى في أوقات الراحة، وذلك فقط عند مزاولي الرياضة الحركية الذين يبذلون مجهوداً حركياً بصفة مستمرة.



نصائح ما قبل استخدام ريجيم الأعشاب


قبل أن تبدأ في إنقاص وزنك الزائد باستخدام الأعشاب والنباتات الطبيعية هناك نصائح ذهبية ينبغي اتباعها كي ينجح هذا الريجيم النباتي في تحقيق أهدافه المرجوة.
- ينبغي عليك الإكثار من شرب الماء، خاصة المياه المعدنية وعدم الاكتفاء بنوع واحد من تلك المياه، وإذا شعرت ببعض الجوع فلا ضرورة لالتهام طبق كامل من الأطعمة المحببة، بل يمكنك أن تجرب إشباع معدتك بكوب أو كوبين من الماء أولاً.
- اتبع نصائح الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في آداب الطعام ولتكتف بامتلاء ثلث معدتك فقط لأنه عندما لا يسد المرء جوعه نهائياً يضطر الجسم لتحويل الأنسجة الدهنية واستهلاكها كطاقة لحاجة أعضاء الجسم الوظيفية إليها وهو ما يسبب فقدان الوزن الزائد.

- لا لنظام الوجبات الثلاث فقط أو نظام الوجبتين والوجبة الواحدة بل ينبغي سد حاجة الجسم كلما شعرت بالجوع، لأنه إذا ما تركت نفسك للجوع الشديد حينئذ ستأكل بشراهة ودون وعي أو إدراك لنوعية الطعام أو كميته الواجب تناولها لإنجاح نظام الريجيم الذي يساعد على إنقاص الوزن الزائد.
- تعودوا على عدم إنهاء كل الطعام الموجود في الأطباق وليكن الهدف من تناول الطعام هو سد حالة الجوع فقط مع مراعاة النوعيات والكميات الواجب تناولها كل وجبة.
- لا تحاولوا تغيير النظام الغذائي الواجب اتباعه لإنقاص الوزن الزائد بأي حال من الأحوال متى بدأتم في تنفيذه حتى في حالات الدعوة للطعام خارج المنزل سواء في المطاعم أو لدى الأهل والأصدقاء.
- إذا كان هناك اختيار ما بين الأسماك واللحوم فليكن اختياركم للأسماك، خاصة البحرية فهي أقل احتواء للأنسجة الدهنية والسموم الضارة وأكثر احتواء على الأملاح المعدنية اللازمة للجسم، ومن الأفضل دائماً استخدام الأسماك الطازجة وليس المبردة أو المعلبة.

- من الأفضل دائماً وأبداً تناول الأطعمة الطازجة المعدة في الحال أو في نفس اليوم على أكثر تقدير، وكذلك الحالة بالنسبة للفاكهة فلا داعي لالتهام الفاكهة التي مضى على قطافها عدة أيام أو التي أمضت في الثلاجات عدة أسابيع ولابد من تناول الفاكهة والخضراوات بجميع أنواعها في مواسمها العادية التي تتحكم فيها الطبيعة.
- لا تحاولوا استخدام طريقة تقليل السعرات الحرارية المتناولة يومياً كوسيلة من وسائل إنجاح الريجيم النباتي، حيث يعتقد البعض أن تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة يومياً يمكن أن يقلل من الوزن بصورة كبيرة وسريعة إلا أن هذه الطريقة في حد ذاتها تكفي لتدمير الريجيم، لأنه عندما يشعر الإنسان بالجوع الشديد يحافظ الجسم من خلال عملية الاحتراق على سرعتها الطبيعية وتكون النتيجة زيادة أخرى في الوزن، لذلك ننصح مع خبراء التغذية بألا تحاولوا أن تقللوا عدد السعرات اليومية عن 1000، 1200 سعر حراري/ يوم.
- مشروبات الأعشاب هي المساعد الأول لإنجاح الريجيم وإنقاص الوزن، تليها عصائر الفاكهة الطبيعية بدون سكر، أما المشروبات الغازية فيجب الإقلال منها ويجب أن نحسب السعرات الموجودة في الشراب أيضاً وليس في الأطعمة فقط.
- أكبر عدد من الوجبات يومياً أفضل طريقة للريجيم وإنقاص الوزن الزائد، حيث يرى خبراء الصحة أن الاعتماد على وجبة واحدة أساسية يؤدي إلى تقليل سرعة عملية التمثيل الغذائي واحتراق الدهون مما يساعد على تقليل سرعة التخلص من الوزن الزائد، لذلك ينصح خبراء التغذية بضرورة تقسيم سعرات اليوم على أكبر عدد من الوجبات لأن ذلك يؤدي إلى سرعة الهضم وإنقاص الوزن.

احذر استخدام الأعشاب لإنقاص الوزن
خبراء التغذية يحذرون من استعمال مدرات البول كوسيلة من وسائل إنقاص الوزن لأنه ثبت أن مدرات البول تزيد من حجم الإفراز البولي وتبعد مؤقتاً كمية كبيرة من الماء من الجسم وهو ما قد يؤدي إلى تخفيض مؤقت في وزن الجسم ولسوء الحظ سرعان ما سيعود هذا الانخفاض من جديد مع تناول السوائل وينصحون بتناول الأعشاب كمواد مالئة ومشبعة وقابضة للشهية، كمواد تساعد على إنقاص الوزن من خلال تنظيف الجسم من جميع مخلفاته، واتباع نظام غذائي غني بالألياف، ومن أهم النباتات والأعشاب التي يصفها خبراء الأعشاب كعامل مساعد لإنقاص الوزن الزائد الكرفس، اللفت، الكرز، عنب الذئب، كريفون، الخس، عنب البحر، القهوة..
ونعود للتحذير الذي أطلقته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بشأن استخدام الأعشاب المدرة للبول كعامل مساعد على إنقاص الوزن الزائد والذي يؤكد على أن مدرات البول بصفة عامة والأعشاب المدرة للبول بصفة خاصة تستنفد احتياطي الجسم من البوتاسيوم إذا ما استمر استخدامها ويجب على الأشخاص الذين يتناولون تلك الأعشاب زيادة استهلاكهم من الأغذية المحتوية على كمية مرتفعة من البوتاسيوم كالموز والخضراوات الطازجة، ويلاحظ أن الأعشاب المقدمة كلها لها القدرة على المساعدة في التخلص من الوزن الزائد باستهلاك ذلك الوزن، كما أن لكل مجموعة منها خاصية تجعلها مؤهلة للقيام بتلك المهمة بنجاح.




وصفات ناجحة وسريعة.. للتخسيس بالأعشاب
لا يوجد نبات أو عشب بنفسه قادر على إنقاص الوزن الزائد.. والحقيقة والواقع يؤكدان أن هناك العديد من النباتات والأعشاب الطبيعية تساعد على التخسيس وإنقاص الوزن الزائد، سواء كانت تلك الأعشاب أو النباتات قادرة على تنشيط الكبد وتنشيط الغدة الدرقية أو تساعد على سرعة إحراق الأغذية أو تستعمل كمادة مالئة أو مشبعة.

ويصف طب الأعشاب عدة وصفات تساعد على التخلص من الوزن الزائد:
الخيار:
- أكل الخيار بين الوجبات من أفضل الوسائل التي تساعد على امتلاء المعدة والإحساس بالشبع ويفضل تقطيع الخيار إلى شرائح وتناول تلك الشرائح كلما أحس الجائع بالرغبة في التهام الطعام.
خل التفاح:
- تناول ملعقة من خل التفاح مع كل وجبة غذائية متوازنة عن طريق مزج ملعقة صغيرة أو ملعقتين في كوب ماء يشرب أثناء الأكل وبعده أو قبله حيث يساعد خل التفاح على تنظيم الهضم وإذابة الدهون.
زهور البابونج:
- تناول فنجان من مغلي زهور البابونج الأصلي غير المحلى بالسكر على الريق صباحاً وقبل تناول وجبة الغداء يومياً، ولمدة شهرين يساعد بشكل مباشر على إنقاص الوزن الزائد.
مستحلب القصعين:
- تناول فنجان من مستحلب القصعين الدافئ غير المحلى بشئ على الريق صباحاً وقبل تناول وجبة الغداء يومياً، لمدة شهرين فقط، يساعد على إنقاص الوزن والتخلص من الوزن الزائد، مع مراعاة استخدام ملعقة صغيرة من المستحلب على فنجان ماء دافئ.
مجموعة من الأعشاب:
- وصفة طبيعية من مجموعة من الأعشاب يتم توليفها من مستحلب ملعقة صغيرة من الشمر ومثلها من المركوش وكذلك من النعناع على لتر ماء ويشرب فنجان يومياً مساءً لمدة شهرين.
الينسون الدافئ:
- مستحلب الينسون الدافئ يومياً على الريق وقبل تناول وجبة الغداء على أن تكون الكمية المستخدمة هي ملعقة صغيرة لكل فنجان ماء.

وصفة فعالة لإنقاص الوزن الزائد:
- وصفة فعالة ومجربة لإنقاص الوزن الزائد من نصف ملعقة من زهر البابونج ومثلها من الزيزفون الأفرنجي وثالثة من إكليل الجبل في نصف لتر ماء ويتم عمل مستحلب للشرب يومياً على الريق دافئاً وقبل تناول وجبة الغداء التي يجب أن تكون متوازنة.
النعناع البلدي:
- النعناع البلدي أو البري يستخدم هو الآخر للمساعدة على التخلص من الوزن الزائد عن طريق غلي قبضة صغيرة من النعناع البري في لتر ماء على أن يشرب فنجان بدون تحلية على الريق صباحاً وآخر مساءً قبل النوم.
عصير العنب:
- عصير العنب الطازج، فنجان بدون تحلية على الريق صباحاً، وآخر مساء، وثالث قبل العشاء، ويمكن أن يؤدي إلى نقص حقيقي في الوزن الزائد بشرط استخدام ذلك يومياً ولمدة عشرة أيام دون انقطاع.
جذور النجيل:
- أخيراً.. يصف الطب الشعبي مغلى جذور النجيل (التيل) المقطعة بنسبة عشرة جرامات لكل لتر ماء، لمدة شهر على الأقل، بعدها يمكن الملاحظة وبوضوح لأثر تناول فنجان يومياً من مغلى جذور النجيل صباحاً على الريق، وقبل الغداء وهي إنقاص الوزن الزائد، ويتوقف ذلك النقص على الريجيم الغذائي المتبع والمصاحب لتلك الوصفة.


أسرع ريجيم أعشاب
أسرع ريجيم أعشاب يمكنك أن تقومي به هو ريجيم الأيام الخمسة وهو ريجيم يستمر لمدة خمسة أيام فقط، تستطيعين فيه التعود على نظام غذائي قليل السعرات متوازن غذائياً يستخدم الأعشاب كعامل مساعد لنجاح النظام الغذائي المنشود، ويشترط الاستمرار على منوال الريجيم بعد الانتهاء منه لتثبيت الوزن الجديد، ويمكنك خلال خمسة أيام أن تفقدي من 2 إلى 3 كيلوجرامات، وعند استمرارك على نظام الريجيم لمدة شهر واحد ثقي بأنك قد تكونين أكثر رشاقة بعد فقد 5 كيلوجرامات على الأقل.

في اليوم الأول:
الإفطار:
- كوب من شاي الأعشاب أو عصير الليمون أو عصير برتقال+ بيضة واحدة مسلوقة+ شريحة خبز أسمر محمص+ شاي أو قهوة بدون سكر.
الغداء:
- شوربة أعشاب ساخنة+ قطعة خبز+ قطعة جبن بدون دسم "100 جرام"+ كوب من عصير الليمون أو شاي الأعشاب، عند الشعور بالجوع يمكن تناول خسة طازجة أو كوب من عصير الطماطم.
العشاء:
- كوب من عصير العنب+100 جرام من السمك المشوي+ شريحة خبز+ سلطة خضراء طازجة+ شاي أو قهوة بدون سكر.

في اليوم الثاني:
الإفطار:
- كوب عصير الأعشاب الطازج أو شاي الأعشاب أو نصف ثمرة جريب فروت أو كوب عصير ليمون دافئ+ نصف كوب من الحليب خالي الدسم.
الغداء:
- شوربة أعشاب+ 100 جرام من البفتيك الأحمر+ قطعتان من التوست+ سلطة خضراء "خس، طماطم، وجزر"+ شاي أو قهوة بدون سكر.
العشاء:
- نصف كوب عصير طماطم+ قطعة خبز جافة محمصة+ 100 جرام مع جبن خالي الدسم+ خس+ كوب شاي أو قهوة، ويمكن لهدوء الأعصاب تناول كوب من الحليب، وعند الإحساس بالجوع بين الوجبات يمكن تناول شمامة صغيرة أو 500 جرام جزر أو بعض أوراق الخس أو الكرفس.

اليوم الثالث:
الإفطار:
- عصير جريب فروت أو عصير ليمون دافئ أو أعشاب "بابونج، كاموميل"+ بيضة مقلية+ قطعة توست+ سلطة خضراء "خس، جزر، وطماطم".
الغداء:
- شوربة خضار بالأعشاب الدافئة وشريحة من لحم الدجاج أو اللحم البقرى حمراء "مسلوقة أو بفتيك" 100 جرام+ 100 جرام خبز+ سلطة خضراء+ ثمرة تفاح أو جريب فروت.
العشاء:
- نصف كوب من الكريز والموز المقطع مضروب في الخلاط+ شريحة من فخذ دجاج مشوي بدون جلد+ خبز محمص، ويمكن أيضاً تناول كوب من عصير الطماطم أو كوب من الكريز الطازج أو موزة واحدة لا أكثر أو شرائح من الشمام حوالي 200 جرام أو 200 جرام كرفس أو جزر أو خس.

اليوم الرابع:
- يمكن تكرار ما حدث تماماً في اليوم الأول.. من الريجيم فى وجبة الإفطار أو الغداء أو العشاء واختيار ما يروق لك من الأطعمة أو الشوربات التي تساعد على إنقاص وزنك الزائد.

اليوم الخامس:
- يمكنك تكرار ما تتناولينه في اليوم الثاني.. أوالثالث.. من الريجيم حسب الرغبة مع مراعاة عدم تكرار الوجبات واختيار ما تشتهيه نفسك فقط.
- خلال هذا الريجيم تستطيعين تناول وجبات تعطيك حوالي "1100 سعر حراري" ولابد من استشارة الطبيب قبل القيام بأي نوع من أنواع الريجيم لمساعدتك في اختيار أفضل النظم التي يمكن أن توفر لك بأمان جميع العناصر الغذائية اللازمة لجسمك.



ريجيم الخمسة كيلوات
يعتمد هذا الريجيم بصفة أساسية على تناول العصائر الطازجة على الريق وبين الوجبات لتعطي إحساساً دائماً بالشبع إلى جانب تناول السلطات الخضراء والفواكه الطازجة بين الوجبات مع تكرار الريجيم الغذائي المصاحب لمدة أربعة أسابيع كاملة.

اليوم الأول:
الإفطار:
يبدأ الإفطار بتناول أحد الأعشاب في صورة "نقيع" أو شاي ومنها البابونج، الهندباء البرية، عنب الذئب.. أو تناول أحد عصائر الفاكهة الطازجة المستخدمة في التخسيس مثل العنب أو الكرز أو تناول عصير ليمون دافئ بدون سكر أو حليب خالي الدسم أو قهوة أو شاي بدون سكر، ويمكن عمل تباديل يومية لنوعية الشراب كي لا تتكرر نوعية من الشراب يومين متتاليين.
الغداء:
قطعة صغيرة من الخبز حوالي 100 جرام "خبز أسمر شرائح" وقطعة دجاج مسلوقة "شريحة حوالي 100 جرام" أو شريحة بفتيك لحوم حمراء وسلطة خضراء من الخس والبقدونس والكرفس والطماطم، في حالة الإحساس بالجوع ما بين الإفطار والغداء يمكن تناول كوب حليب خالي من الدسم أو بعض أوراق الخس الخضراء.
العشاء:
يمكن تناول كوب ساخن من عصير الليمون في البداية أو كوب من عصائر الفاكهة الطازجة ثم تناول 3 ملاعق أرز أبيض مسلوق وطبق من السلطة الخضراء.

اليوم الثاني:
الإفطار:
يبدأ بتناول أحد مشروبات الأعشاب الدافئة في صورة نقيع أو شاي أو كوب من اللبن الخالي من الدسم أو كوب كريز.
الغداء:
يكتفي بتناول طبق سلطة خضراء طازجة أو تناول ربع كيلو من العنب الطازج ثم كوب حليب خالى الدسم.
العشاء:
قطعة من الخبز حوالي 100 جرام "خبز أسمر شرائح"+ 100 جرام من الجمبري، والتحلية بتفاحة متوسطة الحجم، ويمكن بعد ذلك تناول كوب من الشاي أو القهوة.

اليوم الثالث:
الإفطار:
كوب من عصير الأعشاب الدافئة في البداية على الريق، ثم تناول شريحة من الخبز الأسمر حوالي 100 جرام+ قطعة من الجبن قليل الدسم+ موزة صغيرة، ويمكن تناول كوب من القهوة أو الشاي بدون سكر أو سكر قليل وذلك بعد الإفطار.
الغداء:
يمكن أن تبدأ بطبق شوربة ساخنة ثم تناول صحن من السلطة الخضراء، وتناول حوالي ربع كيلو عنب.
العشاء:
100 جرام بطاطس مسلوقة+ 100 جرام شرائح خبز أسمر+ قطعة من الدجاج المسلوق أو شرائح بفتيك لحم أحمر، ويمكن بعد ذلك تناول كوب من القهوة أو الشاي بدون سكر.

اليوم الرابع:
الإفطار:
كوب من عصير الأعشاب الدافئ أو عصير الفاكهة الطازج على الريق+ تناول بيضة واحدة مسلوقة+ قطعة من الخبز الأسمر حوالي 100 جرام+ بعض أوراق الخس الطازجة+ كوب من الشاي أو القهوة بدون سكر.
الغداء:
طبق سلطة خضراء+ شرائح خبز محمص+ شريحة من صدور الدجاج المسلوق حوالي 100 جرام+ ثمرة خوخ واحدة متوسطة الحجم.
العشاء:
عصير أعشاب دافئ مخصص للتخسيس وإنقاص الوزن أو كوب لبن دافئ خالي الدسم على الريق+ 100 جرام من الأرز المسلوق+ طبق من السلطة الخضراء+ عصير التوت والعنب أو تناول كوب من القهوة أو الشاي بدون سكر.

اليوم الخامس:
الإفطار:
كوب من عصير أعشاب دافئ أو شاي أعشاب أو كوب من عصائر الفاكهة الطازجة أو كوب عصير ليمون دافئ أو كوب من الكورن فليكس+ كوب حليب خالي الدسم أو كوب قهوة أو شاي بدون سكر.
بين الإفطار والغداء:
يمكن تناول أوراق الخضراوات الطازجة مثل الخس.
الغداء:
طبق سلطة خضراء طازجة+ كوب حليب دافئ خالي من الدسم.
العشاء:
شرائح البطاطس المسلوقة "حوالي 100 جرام"+ كوب من البسلة المسلوقة مع الجزر أو شوربة خضراوات وشريحة من صدور الدجاج المسلوق+ سلطة فواكه بدون سكر+ كوب قهوة أو شاي بدون سكر.

اليوم السادس:
الإفطار:
كوب عصير أعشاب دافئ أو كوب من عصائر الفاكهة الطازجة أو عصير الليمون الدافئ+ شريحة خبز أسمر حوالي 100 جرام+ قطعة جبن خالي الدسم "100 جرام"+ كوب من الحليب خالي الدسم+ كوب عناب أو كوب من الشاي أو القهوة بدون سكر بعد الإفطار.
الغداء:
طبق سلطة خضراء طازجة+ كوب من المكرونة المسلوقة+ كوب حليب دافئ خالي الدسم.
العشاء:
شرائح من البطاطس المسلوقة "100جرام"+ قطعة لحم مشوية "100 جرام"+ شريحة من الخبز الأسمر+ ربع كيلو عنب+ كوب من القهوة أو الشاي بدون سكر أو بقليل من السكر.

اليوم السابع:
الإفطار:
كوب من عصائر الأعشاب الدافئة المفيدة في التخسيس وإنقاص الوزن أو كوب من عصائر الفاكهة الطازجة "عصير، عنب، تفاح" أو كوب عصير ليمون دافئ+ شريحة من الخبز عليها مربى ريجيم أو كوب من الحليب الدافئ خالي الدسم.
الغداء:
طبق من السلطة الخضراء+ شرائح من البطاطس المسلوقة "100 جرام"+ شريحة خبز أسمر "100 جرام"+ قطعة لحم مشوي أحمر "100 جرام"+ ربع كيلو عنب أو تفاحة متوسطة الحجم.
العشاء:
كوب عصير أعشاب دافئ+ شريحة خبز محمص "100 جرام"+ قطعة جبن خالي الدسم "100 جرام"+ شرائح خيار+ كوب لبن دافئ، ويمكن بعد ذلك تناول كوب من القهوة أو الشاي بدون سكر.. ويراعى تكرار هذا الريجيم حتى يؤتى ثماره.
واتباع هذا الريجيم ينقص وزنك 5 كيلوجرامات خلال أربعة أسابيع، لذلك أطلق عليه اسم ريجيم الخمسة كيلوات.

يتبع



مهاجرة2000 غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر




18-03-1428 هـ, 01:14 مساءً
#2
هناك وصايا عشر، عزيزى المصاب بالكرش، لو اتبعتها فإنك سوف تشعر بالشبع بأقل كمية من الطعام.. فاعلمها واعمل بها:

1- تناول 3 أكواب كبيرة من الماء قبل الوجبات الرئيسية، فالماء ليس له أى سعرات حرارية ويملأ فراغ المعدة ويقلل بالتالي من تناول الطعام.

2- تناول الجريب فروت أو خل التفاح قبل تناولك للطعام فيقلل إحساسك بالجوع ويحد من تناولك للطعام.

3- ابدأ طعامك بتناول السلطات الخضراء المضاف إليها ملعقتان من الخل، فتقلل من تناولك للأطعمة الأخرى ذات السعرات الحرارية العالية وتعطيك إحساسًاً بالشبع لمدة طويلة وفي الوقت نفسه سعراتها قليلة.

4- احرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف، فهي تأخذ وقتًا طويلا في عملية المضغ مما يقلل الإحساس بالجوع وتؤدى إلى الشبع مع أقل كمية من الطعام.

5- تناول وجبتك ببطء شديد -أكثر من 20 دقيقة- فتصل إلى مرحلة الشبع بسرعة دون أن تملأ معدتك بكثير من الأطعمة، وعلى العكس فالأكل بسرعة يملأ المعدة بكثير من الأطعمة قبل أن تصل إلى مرحلة الشبع.

6- قطع الطعام إلى قطع صغيرة، وكل قطعة قطعة، فقد وجد أنك تشبع بعد أكل عدد معين من القطع، وليس بعد كمية معينة من الطعام.. أى أن عدد الطلعات من الطبق إلى الفم أهم من الكمية في إعطائك الإحساس بالشبع.

7- استعمل أدوات المائدة الخاصة بالأطفال، بمعنى أن تكون الأطباق والملاعق والشوك والسكاكين صغيرة جدًاً، فهذا يقلل من تناولك للطعام وفي الوقت نفسه يزيد من إحساسك بالشبع.

8- ضع الملعقة أو الشوكة على المنضدة بعد كل مرة تستعملها فيها ثم امضغ الطعام جيدًاً ثم عاود استعمال الملعقة أو الشوكة من جديد وهكذا، ويمكنك أن تستريح دقائق في وسط تناول الطعام.

9- اجعل الأواني الكبيرة المملوءة بالطعام بعيدة عن المائدة ويتم الغرف في المطبخ ثم ينقل الطعام إلى المائدة مع إبعاد النظر بقدر الإمكان عن الطعام بصفة عامة.

10- لا تقذف في فمك أى طعام جديد قبل أن تبلع تمامًا ما في فمك من الطعام وتجنب تناول الطعام واقفًا وتناوله وأنت في هدوء واسترخاء.
بالطبع لو أنك التزمت بهذه الوصايا في طريقة تناول الطعام فإنها سوف تكون لك حارسًا في ألا تملأ بطنك ومعدتك بدون حدود، ولكنها سوف تساعدك على الشبع بأقل كمية من الطعام.



ريجيم الكرش لمدة أسبوعين

يتميز هذا النظام باحتوائه على كمية كبيرة من البروتينات، وقلة الدهون والنشويات.
يشير الدكتور خالد صلاح الدين إلى أن اتباع هذا النظام الغذائي ينقص الوزن من 3 إلى 4 كيلوجرامات في الأسبوع.
ويؤكد الدكتور خالد إلى أن ممارسة تمرينات الكرش يومياً لمدة ساعة إلى جانب هذا النظام يساعد على التخلص من الكرش.

وخطة هذا الريجيم كما يصفها الدكتور خالد صلاح كالآتي:
الإفطار:
- 2 ثمرة فاكهة متنوعة "ما عدا التين، العنب، البلح، الموز، والمانجو".. ويفضل كوب عصير برتقال أو جريب فروت+ سوائل "شاي، أو قهوة، أو صودا، ماء ليمون بدون سكر".

الغداء:
- طبق سلطة خضراء.
- 4 ملاعق خضار مسلوق.
- شريحة لحم مشوية أو ربع فرخة مسلوقة أو 2 سمكة مشوية أو علبة تونة "بدون زيت".

العشاء:
- زبادي بالخيار، أو 3 ملاعق فول بالليمون، أو بيضة مسلوقة، أو قطعة جبن قريش بالطماطم.
- شريحة توست أو ربع رغيف بلدي.
ويؤكد الدكتور خالد أنه من الممكن تناول السوائل الدافئة مثل الشاي أو النسكافيه أو الليمون أو القهوة بدون سكر.

دواء فعال لعلاج الكرش اسمه المشى

لم يعد هناك عذر لأصحاب الكسل والخمول الذين لا يستطيعون الذهاب إلى النوادى الرياضية لمزاولة التمارين المختلفة فهناك رياضة مثالية سهلة ولا تكلف أموالا وتعتبر مفيدة جدًاً لصحة الجسم وتخلصه من الدهون في المناطق المختلفة بما فيها الكرش، وهذه الرياضة تعرف برياضة المشي:
فنجد أنه من المعروف أن رياضة المشي تزيد من حرق الدهون الزائدة بالجسم وبالتالي تخلصنا من الدهون القابعة فوق الكرش، فنجد أن المشي يفقد الجسم ما يقرب من 200 سعر حرارى في الساعة وتزداد هذه القيمة كلما ازدادت سرعة المشي ومدته.
كذلك نجد أنه للمشي فائدة كبرى لا يمكن إنكارها في تقوية عضلات البطن والتخلص من ترهلات الجلد والعضلات في هذه المنطقة بالإضافة إلى تقوية عضلات الفخذين، كذلك المشي مفيد في علاج المضاعفات المصاحبة للكرش مثل ارتفاع ضغط الدم وزيادة الكوليسترول.
ولكن هناك العديد من الصفات يجب أن تتوافر في رياضة المشي حتى يمكن التخلص من الكرش.
1- أن يمارس المشي بدون توقف إلا عند الضرورة كالإحساس بالتعب الشديد وعدم القدرة على المواصلة.
2- أن يكون بخطى واسعة كالجرى البطيء مع تحريك الذراعين بعكس حركة القدمين.
3- أن يكون الظهر مفرودًاً أثناء المشى حتى لا يسبب بروزًاً في منطقة البطن.
4- أن يلامس مشط القدم الأرض قبل الأصابع والكعب.
5- أن يكون بصفة منتظمة.. ويتم زيادة مدته تدريجيًا.
أما عن الوقت المناسب لمزاولة رياضة المشي:
يفضل أن يكون المشي والمعدة فارغة من الطعام ففي أثناء عملية امتلائها بالطعام تكون الدورة الدموية نشطة في منطقة الجهاز الهضمي والمشي هنا يضر ولا يفيد.
ولذا ينصح بممارسة هذه الرياضة في الفجر أو بعد الأكل بثلاث ساعات.
والمشي كالدواء يكون مفيدًاً إذا تم استعماله في وقته المناسب وبجرعته المناسبة المضبوطة.
أما بعد سن الأربعين ومع الأشخاص الذين يشكون من بعض الأمراض يجب أن يكون المشي تدريجيًا وبمجرد أن يشعروا بالتعب عليهم التوقف والراحة ومن الأفضل استشارة الطبيب.
ويفضل ممارسة رياضة المشي يوميًا وإذا تعذر الأمر فيجب ألا تقل عن ثلاث مرات أسبوعيًا.
مع ملاحظة أن أثر الرياضة والمشي يمتد إلى يومين بعد الممارسة حيث إن العضلات تظل بعد الرياضة في حالة انقباض مما يزيد من معدل حرق الدهون.
مع العلم أن المشي بسرعة متوسطة يفقد الجسم ما يقرب من 300 سعر حرارى في الساعة والمشي بسرعة كبيرة يفقده 350 سعرًا حراريًا.
أدوية الكرش

أدوية متهمة بحدوث الكرش
حبوب منع الحمل:
وهي تحتوي على هرموني الأستروجين والبروجسترون وهما بدورهما يؤديان إلى زيادة اختزان الماء داخل الجسم وتحت الجلد مما يؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن.
هذا بالإضافة إلى أن هرمون البروجسترون يؤدي إلى ظهور الكرش لدى بعض السيدات.
عقار الكورتيزون:
معظم الأمراض التي يستخدم فيها عقار الكورتيزون هي أمراض مزمنة وتحتاج لفترة طويلة من العلاج.
وهذا العقار يؤدي بدوره إلى تراكم الدهون في منطقة البطن والوجه وخلف الرقبة والصدر دون الأطراف.
هذا بالإضافة إلى أن عقار الكورتيزون يؤدي إلى تخزين الماء والملح داخل خلايا الجسم مما قد يسبب الكرش الكاذب.
أدوية الحساسية مثل الأفيل والثافجيل:
وجد أن تناول هذه الأدوية لدى بعض الأشخاص يؤدي إلى تنشيط مركز الأكل الموجود في المخ. فتزيد القابلية للطعام.
ولذا وجد أن الأشخاص الذين يتناولون مضادات حساسية لمدة طويلة يشكو بعضهم بالكرش والسمنة في مناطق مختلفة من الجسم.
أدوية مهدئة مثل التجريتول والتريبثازول والكالمبام
فهي تقلل من استهلاك الطاقة وتكسير الدهون بالإضافة إلى أنها تؤدي إلى الخمول والكسل.
وهذا ما جعل بعض مراكز النحافة تتجه لاستعمال بعض المهدئات لزيادة الوزن وعلاج النحافة.
حقن الأنسولين
حيث إن هرمون الأنسولين يعمل على تحويل السكر إلى دهون لتخزينها في مناطق مختلفة من الجسم بما فيها الكرش. كما يعمل هذا الهرمون على مساعدة خلايا الدهون على التقاط عناصر الدهون الأولية وتحويلها إلى دهون ليتم تخزينها.. ولذا فإن ظهور الكرش يرجع في كثير من الحالات إلى تناول حقن الأنسولين.

ريجيم المرضع المصابة بالكرش

يؤكد الدكتور يسرى الجزارأن هناك وسيلتين لعلاج الكرش بعد الولادة.. الوسيلة الأولى هي ممارسة رياضة لتقوية عضلات البطن وعلاج ترهلها، وتتمثل أهمية الرياضة في المشي بانتظام وممارسة تمرينات خاصة بتقوية عضلات البطن.. والوسيلة الثانية هي اتباع ريجيم غذائي متوازن وبه كمية كافية من البروتينات والفيتامينات والكالسيوم حتى تستطيع الأم القيام بعملية الرضاعة الكافية دون أن تضر بصحتها وصحة الجنين..
وأضاف الدكتور يسري أن الحزام الذي يستخدم كثيراً عند السيدات عقب الولادة لن يحمي من حدوث ترهل بعضلات البطن ولن يقلل من السعرات الحرارية بل على العكس من الممكن أن يزيد من ضعف عضلات البطن، مؤكداً أنه من الأفضل اللجوء إلى النظام الغذائي والرياضة..
ويقدم لنا الدكتور يسرى نظاماً غذائياً للسيدة المرضعة المصابة بالكرش عقب الولادة مباشرة، يساعدها على التمتع بصحة جيدة هي ومولودها، وفي الوقت نفسه التخلص من الكرش.. وخطة هذا النظام لمدة شهرين وتساعد على إنقاص من 7 إلى 10 كيلوجرامات

عند الاستيقاظ:
- بيضة مسلوقة جيدا.
- قطعة جبن قريش.
- قطعة توست ريجيم.

بين الإفطار والغداء:
- 2 ثمرة فاكهة ما عدا الممنوع من الفواكه.

الغداء:
- طبق شوربة فراخ بلدى منزوعة الدسم أو لحم منزوع الدسم.
- طبق سلطة خضراء.
- طبق خضار كبير باللحم المفروم.
- نصف فرخة مشوية أو مسلوقة.

بين الغداء والعشاء:
- كوب حليب منزوع الدسم بالحلبة.

قبل النوم:
- ثمرة فاكهة ما عدا الممنوع من الفواكه.

ريجيم الفواكه

ريجيم الفواكه يخلصك من الكرش فى أسبوع
ولعل من أحدث صيحات الريجيم المتبعة فى بعض مراكز التخسيس هو ريجيم الفواكه أو كما يسميه البعض ريجيم المشاهير ويعتمد هذا الريجيم على استخدام الموز ومجموعة أخرى من الفواكه كنظام غذائى لمدة اربعة اسابيع لإنقاص الوزن والتخلص من الكرش.
ولكن يجب أن يتم ممارسة هذا الريجيم تحت إشراف طبى نظراً لفقره إلى العناصر الغذائية المختلفة وهو كالتالى:

اليوم الأول:
شمام فى الإفطار والغداء "أى كمية" + 2 ثمرة موز فى العشاء.
اليوم الثانى :
300 جرام تفاح فى كل من الإفطار والغداء + 2 ثمرة موز فى العشاء.
اليوم الثالث :
شمام طوال اليوم وبأى كمية.
اليوم الرابع :
3 ثمرات موز فى كل من الإفطار والغداء والعشاء.
اليوم الخامس :
سلطة فواكه طوال اليوم. "تفاح، موز، برتقال، فراولة، كمثرى".
اليوم السادس :
100 جرام من التين فى الإفطار + 2 ثمرة موز فى كل من الغداء والعشاء.
اليوم السابع :
شمام طوال اليوم.
ويكرر هذا النظام لمدة أسبوع آخر ثم يعطى راحة لمدة أسبوع ثم يكرر لمدة أسبوعين آخرين.
من الممكن تناول سلطة الفواكه بدلاً من أى نوع من الفواكه السابقة.
نظام اليوم الواحد
أسرع طريقة للتخلص من الكرش

هذه الطريقة لا ينصح بها إلا الأشخاص الأصحاء من أمراض القلب والكلى والسكر والنقرس ويتم استخدامه مع أصحاب الكروش ذوى الإرادة الضعيفة في التحكم في الريجيم الغذائي لمدة طويلة.
أو مع هؤلاء الذين ملوا من نظم الريجيم وحدث لهم تكيف وثبات للوزن.
نظام اليوم الواحد المتكرر

في الثلاثة أيام الأولى
زبادي فقط في الإفطار والغداء والعشاء وبأي كمية ولا يستعمل معه أى إضافات "من الممكن استبداله باللبن الرائب".
في الثلاثة أيام الثانية
لحم أو سمك مشوى في الوجبات الثلاث بواقع 150 جرامًا في الوجبة.
في الثلاثة أيام الثالثة
أي نوع من السلطات الخضراء وبأي كمية في الوجبات الثلاث.
في الثلاثة أيام الرابعة
موز أو خوخ أو تفاح أو سلطة فواكه بأي كمية في الوجبات الثلاث.
في الثلاثة أيام الأخيرة
بيض مسلوق في الوجبات الثلاث.
إذا استطعت أن تواظب على هذا النظام فسوف تستطيع أن تتخلص من "5 - 7" كيلو جرامات من وزن جسمك مع القليل من السمنة وخاصة في منطقة الكرش بشكل واضح.. وذلك مع ضرورة الإشراف الطبي عليه.

عش الغراب وريجيم خاص لعلاج الكرش

عش الغراب هو غذاء نباتى يتميز بأن قيمته الغذائية عالية وفى الوقت نفسه سعراته منخفضة ولذا كان التفكير فى استخدامه كنظام غذائى للتخلص من الكرش فى كل من أوروبا وأمريكا وبدأت الآن تنتشر زراعته فى مصر .
وهناك عدة برامج غذائية يستخدم فيها عش الغراب كنظام لتخسيس الكرش.
فمن الممكن استخدامه بمفرده كنظام غذائى ومن الممكن دمجه مع عناصر غذائية أخرى وهذا ما يفضله خبراء التغذية.
وإليك آخر هذه النظم التى يستخدم فيها عش الغراب لعلاج الكرش :
الإفطار :
جريب فروت أو شمام .
250 جراماً من عش الغراب .
شاى أو قهوة بدون سكر .

بين الوجبتين:
عصير برتقال
الغداء :
سلطة خضراء + خضار سوتيه + ربع رغيف + 250جراماً من عش غراب مشوى أو محمر .
العصائر
تفاح أو جوافة
العشاء :
250 جراماً من عش غراب + خضار سوتيه+ فاكهة الموسم .
قبل النوم :
كوب لبن رائب .
نصائح للتخلص من الكرش
واظب على ممارسة الرياضة، وتمارين البطن، والمشى... فهى أحسن الوسائل لعلاج الكرش.
- احذر أن تبدأ مشوار التخلص من الكرش بالاعتماد على الريجيم فقط دون الرياضة، حتى لا تصاب بترهل الجلد وضعف العضلات.
- تجنب الجلوس والأكل أمام التليفزيون لفترات طويلة .. فهذا يدفعك إلى التهام كميات كبيرة من الطعام لا شعورياً.
- استبدل ركوب السيارات والمصعد الكهربائى .. بالمشى على الأقدام وصعود السلالم.
- احرص على تناول الخضراوات الطازجة مثل البقدونس والكرفس والخيار والخس فتعطيك الاحساس بالشبع.

- احرص على تناول الفاكهة ذات السعرات المنخفضة مثل الجريب فروت والشمام والتفاح... واحذر من العنب والتين والبلح.
- احذر تناول الفاكهة المجففة مثل التين والقراصيا والمشمشية فسعراتها الحرارية عالية.
- ابتعد عن تناول المسليات مثل اللب والسودانى والمكسرات والمياه الغازية والشيكولاتة.
- تجنب تناول العيش الفينو ذى السعرات الحرارية المرتفعة، واستبدله بالعيش السن الغنى بالردة.
- إياك والأطعمة المقلية أو المحمرة ... وتناول المسلوق أو المشوى فنسبة الدهون فيها تقل إلى الحد الأدنى.
- احذر تناول الدهون واللحوم الدسمة مثل المخ والكباب واللحم الضانى والكبدة .. ويفضل تناول اللحم البقرى الصغير.
- استبدل سكر الطعام، ببدائل السكر الموجودة فى الصيدليات مثل السويت دايت والسكارين.
- تجنب إهمال إحدى الوجبات الثلاث الرئيسية فإهمال وجبة قد يدفعك إلى التهام أطعمة أكثر غير مرغوب فيها.
- ابتعد عن العزومات والولائم والحفلات.
- اللبن الرائب، والخميرة من الأطعمة الجيدة فى فترة الريجيم، فاحرص على تناولها لتحافظ على نضارة وجهك وبريق عينيك.
- عند ثبوت وزنك وعدم نزول كرشك، رغم الالتزام بالريجيم عليك بأخذ إجازة 48 ساعة من الريجيم وتناول ما طاب لك ثم عد إلى الريجيم من جديد.
- من عناصر النجاح فى علاج الكرش، العلاج الجماعى، والتنافس مع بيتك وأصدقائك.
- حمامات السونا والمساج لا فائدة منها فى علاج الكرش.. بل قد تؤدى إلى كثير من المشكلات الصحية.
- حزام البطن، وصابون النحافة خرافة، ولا فائدة منهما فى عملية تخسيس البطن.
- لا تتناول أى عشب للتخسيس إلا بعد معرفة تركيبه، وجرعته. وآثاره ويفضل أن يكون تحت إشراف طبى.
- أدوية التخسيس لها مضاعفات جانبية، فلا تتناولها إلا تحت إشراف طبى.
- إياك واستعمال هرمونات التخسيس إلا بعد الفحوصات المعملية، وأن يقرر الطبيب ذلك.
- الإبر الصينية والحلق الطبى، عوامل مساعدة فى عملية التخسيس وعلاج الكرش، ولا يمكن الاعتماد عليهما فقط فى عملية التخسيس.
- احرص على نزول الكرش تدريجيا .. وتجنب النزول السريع فقد يؤدى إلى كثير من المضاعفات.
من أكثر الشكاوى التي كثيرا ما نسمعها.. هي ثبوت نزول الكرش بعد فترة من الريجيم حيث إنه بعد فترة معينة يتكيف الجسم مع الوضع الجديد ويقلل من معدل إحراق وتكسير الدهون وذلك على الرغم من الالتزام الكامل بالريجيم الغذائي منخفض السعرات الحرارية والرياضة.
وهناك 3 حلول لعلاج تلك المشكلة :
الحل الأول
بمجرد ثبوت الوزن ومقاومة نزول الكرش تعطى إجازة من الريجيم لمدة 48 ساعة. ويأكل الشخص ما لذ وطاب وذلك لكسر التكيف مع الريجيم القاسي.
وبعد يومين يتم العودة من جديد إلى الالتزام بالريجيم ومن الممكن تكرار عملية كسر الريجيم أكثر من مرة.
الحل الثاني
زيادة جرعة المشي والرياضة إلى أكبر قدر ممكن
الحل الثالث
هو استخدام نظام الريجيم الدوري المتغير وهو نظام يتميز بتغيير النظام الروتيني للسعرات الحرارية، بمعنى أنه يتم تغيير قيمة السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص في حدود مرتين أسبوعيًا كما يلي:
في الأسبوع الأول
- يعطى 600 سعر حراري يوميًا لمدة 3 أيام متتالية
في باقي الأسبوع الأول:
يعطي 900 سعر حراري يوميًا
في الأسبوع الثاني:
يعطي 1200 سعر حراري يوميًا.
في باقي الأسبوع الثاني:
يعطي 900 سعر حراري يوميًا لمدة ثلاثة متتاليين
في الأسبوع الثالث
يعطي 600 سعر حراري لمدة ثلاثة أيام متتالية
في باقي الأسبوع الثالث:
يعطي 900 سعر حراري يوميًا.
نصائح لعلاج الكرش يقدمها الدكتور عادل خيرت
1- احذر من النوم مباشرة وخصوصاً بعد الأكل.
2- لا تذهب للسوق وأنت جائع لأنك ستشترى ما تشتهيه وليس ما تحتاجه.
3- احذر الصلصات "الكاتشب، المايونيز، الطحينة".
4- احذر تناول منتجات الألبان كاملة الدسم "الزبدة، القشدة".
5- اشرب الماء وأكثر من شربه بين الوجبات لأنه يساعد على تقليل الشهية، كما أنه خالٍ من السعرات الحرارية.

6- كل وأنت جالس لأن الأكل فى وضع الوقوف يؤدى للزيادة فى الأكل ويجب أن تكون الركبة قريبة من الصدر.
7- تناول الفواكه من دون العصر مثل البرتقال والتفاح واليوسفى لأنها تجعل الفرد الذى يتناولها يشعر بالشبع الجزئى.
8- قلل قدر الإمكان من الأطعمة المعلبة والمحفوظة لمدة طويلة.
9- يفضل زيادة عدد الوجبات الحقيقية لأن ذلك أفضل للهضم فلا تقل عن ثلاث ويمكن أن تصل إلى 5 و6 وجبات.
10- لا تأكل وأنت تشاهد التلفاز أو تقرأ الصحف والمجلات لأن ذلك يؤدى إلى تناول كميات كبيرة من الطعام.
11- امضغ الطعام جيداً لأن المضغ يعنى إحراق سعرات حرارية أكبر.
12- اشرب الماء على دفعات حتى لا تدخل كمية من الهواء إلى المعدة أو الأمعاء.
13- يمكن تناول شوربة مخففة فى حالة الجوع مكونة من "بصل، جزر، طماطم، مرقة لحم أو دجاج، بهارات" مع ملاحظة عدم إضافة دهون أو زيوت.

خدعوك فقالوا عن الكرش

السونا وحمامات البخار تخلصك من الكرش خلال ساعات.. فهل هذا حقيقى؟
- ليس للسونا أو لحمامات البخار دور فعال في علاج الكرش أو التخسيس، وما يحدث فيها أن الشخص السمين المصاب بالكرش يفقد من كيلو إلى اثنين من سوائل جسمه عن طريق العرق وليس فقدًا للدهون، وبمجرد أن ينتهي من هذا الحمام، يقبل على شرب الماء بكثرة لتعويض ما فقده الجسم من ماء فيستعيد وزنه الأصلي من جديد.
- وهذه الحمامات قد تؤدى إلى بعض المضاعفات مثل الإصابة بحصيات الكلى أو جلطات الشريان التاجي.
عملية التدليك والمساج تذيب دهون الكرش.. فما حقيقة هذا القول؟
عملية التدليك أو المساج تقضي على كرش المدلك نفسه، فهو الذي يبذل مجهودًاً، أما أنت فلا تفقد أى جرام من دهون كرشك فأنت لا تبذل أى حركة أو مجهود في عملية التدليك.
استخدام الحزام الهزاز أو حزام البطن يخلص من دهون الكرش.. فما حقيقة ذلك؟
كثر الإعلان عن أحزمة للبطن بدعوة أنها تذيب الدهون، وأنها تقلل الكرش بشكل واضح خلال أيام، وهذا كله ليس له أساس علمي، ومعظم خبراء التخسيس يحذرون من استخدام هذه الأحزمة في عملية تخسيس الكرش، ويعتبرونه أكذوبة كبرى، ويؤكدون أنه ليس لهذه الأحزمة أى مفعول في التخلص من الكرش، بل ثبت أن لهذه الأحزمة آثارًاً جانبية على الجهاز التنفسي والهضمي وقد تؤدى في نهاية المطاف إلى ضمور العضلات.
شرب الماء قبل النوم يؤدي إلى الكرش.. فهل هذا صحيح؟
الماء ليس له أي قيمة سعرية حرارية، وتناوله بأى كمية لا يؤدى إلى ظهور الكرش، سواء على الريق أو قبل النوم، بل على العكس كثرة تناول الماء قبل الطعام يقلل من الشهية لتناول الطعام ويقلل من كمية الطعام المتناولة فيساعد على التخلص من الكرش.
استعمال الملينات وزيت البرافين يخلصك من سمنة الكرش.. فما حقيقة هذا الادعاء؟
ليس لهذه الأدوية الملينة أو لزيت البرافين أى دور في التخلص من السمنة أو من الكرش، وما تفعله هذه الأدوية أنها تسبب الإسهال فيفقد الجسم جزءاً كبيرًاً من الماء والعناصر الغذائية المهمة مما يخفف من وزن الجسم، فيعتقد الشخص بهذا أن وزنه قد قل ولكنه فقد كاذب للوزن وسرعان ما يعود لوزنه الأصلي بمجرد شربه الماء.
بل إن لهذه الملينات كثيرًاً من المضاعفات فهي تفقد سوائل الجسم مما يؤدى في نهاية الأمر إلى الجفاف، وتؤدى إلى سوء الامتصاص.
استخدام صابون خاص لعلاج الكرش والسمنة.. فما الحقيقة؟
خرافة.. وكل ما يفعله هذا الصابون أنه أثناء الاستحمام يفقد الجسم كميات من الماء فيخف الوزن وقتيًا، ولكن سرعان ما يشعر الشخص بالعطش فيشرب كميات كبيرة من الماء، فيعود الوزن من جديد للزيادة، ولقد حذر كثير من المتخصصين من استعمال هذا الصابون وخاصة للمصابين بأمراض القلب والدورة الدموية


صيحات لعلاج الكرش

الجديد فى علاج الكرش
من أحدث الصيحات التى انتشرت فى الآونة الأخيرة لعلاج الكرش استخدام هرمون الغدة الدرقية "ثيروكسين"، حيث تقوم هذه الهرمونات بتنشيط عملية التمثيل الغذائى وفقد سعرات حرارية وبالتالى تقلل من دهون الجسم وتخلص من الكرش.
ولكن يؤكد الدكتور حسن فكرى منصور أن العلاج بذلك الهرمون يؤدى إلى ظهور أعراض جانبية مثل زيادة عدد دقات القلب وخفقان وإسهال عصبى، وقد تؤدى إلى تحلل بروتينات الجسم والكالسيوم من العظام مما يؤدى إلى وهن ولين بالعظام بعد فترة من العلاج، لذا ينصح بتناول هذا الهرمون فى حالة إذا ثبت معملياً نقصه بالجسم، ويجب إعطاء هذا الهرمون تحت إشراف طبى.




هرمون اللبتين أحدث صيحات علاج الكرش
تمكن العلماء من اكتشاف هرمون تفرزه الخلايا الدهنية مسئول عن الإحساس بالشبع، لذا يحاول العلماء استخلاص هذا الهرمون وإعداده فى هيئة حقن ليتناوله مرضى الكرش فتقل شهيتهم.
هرمون اللبتين وباب جديد للعلاج
تمكن العلماء حديثاً من اكتشاف هرمون تفرزه الخلايا الدهنية، وهذا الهرمون هو المسئول عن الإحساس بالشبع، ولقد وجد أن هذا الهرمون يقل تأثيره لدى الأشخاص المصابين بالسمنة مما يجعلهم يقبلون على تناول الطعام بشراهة.
ويعتقد العلماء أن قلة تأثير هذا الهرمون عند المصابين بالسمنة قد ترجع إلى خلل فى مستقبلات هذا الهرمون عندهم أو قلة إفرازه.
ويحاول العلماء الآن استخلاص هذا الهرمون كما حدث مع هرمون الأنسولين وإعداده على هيئة حقن أو كبسولات يتم تناولها فتقل الشهية لتناول الطعام وبالتالى تقل السمنة والكرش.
الإبر الصينية ودورها فى علاج الكرش
استخدام الإبر الصينية وحدها وبدون أى ريجيم غذائي أو ممارسة رياضة يكفي لعلاج الكرش!
وهذا اعتقاد خاطئ ولكن الحقيقة أن الإبر تساعد مع الريجيم والرياضة على علاج السمنة والتخلص من الكرش.
فنجد أن دور الإبر في التخسيس وعلاج الكرش هو:
1- تأثير تهبيطي على الانقباضية مما يعطي الإحساس بالشبع.
2- تأثير تهبيطي على مركز الجوع فيشعر الإنسان بالشبع.
3- من الممكن استخدام الإبر الموضعية في علاج سمنة الكرش.
وهناك العديد من الإبر تستخدم في علاج الكرش:

1- إبر الأذن:
وهي إبر صغيرة ويتم تثبيت من "2 - 5" إبر منها في نقط معينة بالأذن حيث تحتوى الأذن على 90 نقطة..
منها 10 نقاط خاصة بالتخسيس.

وتوضع هذه الإبر في الأذن لمدة أسبوع ثم يتم نقلها إلى الأذن الأخرى في الأسبوع التالي.
ويستمر تأثير هذه الإبر باقيًا مادامت في الأذن وفي بعض الأحيان وأثناء الجلسة ترى كيف يتم توصيل هذه الإبر بتيار كهربائي ضعيف ليزيد مفعولها وأثرها لمدة طويلة.
2- إبر للجسم:
وهي إبر مختلفة الأطوال ورفيعة ويتم تثبيت هذه الإبر في نقاط معينة من الجسم: البطن والأرداف والفخذين والقدمين وتستمر مثبتة لمدة 30 دقيقة إلى 45 دقيقة.
ثم يتم إخراجها ويخضع الشخص السمين للقيام بجلستين إلى ثلاث جلسات أسبوعيًا.
كما أنه من الممكن استخدام هذه الإبر الطويلة في علاج السمنة وخاصة الكرش عن طريق وضعها بطريقة معينة في مناطق تجمع دهون الكرش.
علاج الكرش بالحلق الطبى
يعتبر الحلق الطبى من أحدث صيحات علاج الكرش وهو عبارة عن مغناطيس صغير يوضع فى نقاط صعبة فى الأذن يساعد بجانب الرياضة وريجيم غذائى فى علاج الكرش.
الحلق الطبى
أحدث الابتكارات الطبية لعلاج السمنة
وهناك نوعان من الحلق الطبى، النوع الأول يتم تثبيته بواسطة اللاصق الطبى ويستمر فى الأذن لمدة أسبوع ثم يتم نقله إلى الأذن الأخرى ونوع آخر يشبه حلق السيدات يقوم المريض بوضعه لنفسه من آن لآخر.
ويعتبر الحلق الطبى عاملاً مساعداً بجانب الرياضة والريجيم الغذائى لعلاج السمنة.
نصائح لعلاج الكرش


أسباب كبر البطن
توجد أربع مجموعات من العضلات تغلف جدار البطن وهى عضلات ملساء ضعيفة نسبياً، ومع ذلك فإن لها عدة وظائف مهمة حيث إنها تحمى وتدعم وتضم الأعضاء الموجودة فى تجويف البطن وتساعد على حفظ الحوض فى شكل مناسب.
كما أن عضلات البطن مع عضلات الظهر تساعد على المحافظة على وضعية الانتصاب عمودياً.
وهذه العضلات تضعف وترتخى وتقصر بفعل عدة أمور، أهمها الكسل والخمول والتقدم فى السن وبعض العادات الغذائية السيئة وتقوى وتتحسن بفعل النشاط والتمارين ولكن لا يكفى تمرين أو اثنان بل تحتاج لبرنامج متكامل من التمارين للصدر والظهر والبطن وترك العادات الغذائية السيئة.
وكبر البطن تحدث معه مشاكل صحية عديدة، أهمها آلام الظهر لكون الفقرات السفلية غير متراصفة وزادت ميلاً للأمام بسبب كبر البطن.
وتتفاوت الأسباب وتتشابك مع بعضها البعض فى هذه المشكلة مشكلة كبر البطن وهى:
1- كثرة الدهن فى الجدار الأمامى للبطن وضعف عضلات البطن والظهر.
2- قلة الحركة والخمول وكثرة النوم والجلوس والاسترخاء والكسل.
3- ابتلاع الهواء أثناء تناول المشروبات والأطعمة بسبب الاستعجال فى الأكل مما يؤدى لكثرة الغازات فى المعدة والأمعاء.
4- النوم بعد العشاء مباشرة وعدم تنظيم أوقات الوجبات.
5- التدخين والشيشة مما يؤدى إلى كثرة دخول الهواء.
6- كثرة شرب المشروبات الغازية والمياه والبيرة وخصوصاً أثناء الوجبة.
7- التركيز على تناول وجبة كبيرة دسمة فى اليوم وإهمال الوجبات الأخرى.
8- كثرة تناول الوجبات الجاهزة وعدم مضغ الطعام والاستعجال فى تناول الطعام.
9- الإكثار من الوجبات النشوية والسكرية والدهنية.
10- وجود ضغوط نفسية أو قلق يؤدى لكثرة الأكل والتهامه بكميات كبيرة.
11- أمراض القولون وتجمع السوائل فى التجويف البطنى.
12- كثرة رفع الأشياء الثقيلة بطريقة عشوائية تؤدى إلى هبوط البطن والأمعاء.
13- التغذية العشوائية للحامل وعدم ممارسة التمارين أثناء الحمل وبعد الولادة.
14- كبر السن مما يؤدى لضعف العضلات والأعضاء الداخلية.
15- ترسب الدهون على الأحشاء الداخلية للبطن مما يزيد حجم المعدة والأمعاء.
علاج كبر البطن
- عدم استخدام المراتب والفرش الناعمة بكثرة أثناء النوم لأنها تضعف عضلات البطن وتقوس الظهر.
- يجب أن تكون الركبتان أرفع من مستوى وسط الجسم "الحوض" عند الجلوس على كرسى.
- يلزم عمل تمارين التنفس والاسترخاء.
- يلزم المشى بعد العشاء ويحذر من النوم بعد الأكل مباشرة.
- يلزم القيام بتمارين لتقوية عضلات الظهر والبطن والفخذ الخلفية.
- اسحب عضلات البطن مع الزفير فى كل وقت وفى أى مكان فهو يحسن القوام.
- تحسين القوام مهم جداً للتخلص من كبر البطن والطريقة فى الوقوف، قف معتدلاً وظهرك ملاصق للجدار، يجب أن تلامس الجدار بالأطراف التالية: الكعب، المقعدة، الكتفين، خلف الرأس.
- اتبع النصائح الغذائية التى يلى توضيحها:
يلزم الحذر من النوم على البطن فهو من أسوأ العادات وقد حذر منه الرسول عليه الصلاة والسلام.
تعود أن تقف معتدلاً.
تمارين لعلاج الكرش
يقدم الدكتور حسن فكرى منصور مجموعة نصائح قبل مزاولة الرياضة
بالنسبة للمصابين بالكرش
1- يجب مزاولة الرياضة بالتدرج فنبدأ بعشر دقائق يومياً ثم نزيد تدريجياً
2- تجنب شرب الماء البارد والمثلج أثناء مزاولة الرياضة.
3- ارتداء الملابس القطنية والجوارب مع حذاء خفيف أثناء المزاولة.
4- مزاولة الرياضة بعد الأكل بفترة كافية "ثلاث ساعات".
5- التركيز على التمارين الخاصة بتقوية عضلات البطن.

6- أخذ حمام دافئ قبل مزاولة الرياضة.. فهذا يساعد على فتح المسام وفقد سعرات أكثر.
7- إذا كنت تشكو من أى مشكلات صحية فى القلب أو المفاصل أو أى مرض آخر استشر طبيبك قبل المزاولة.
ويؤكد الدكتور حسن أن الرياضة المطلوبة لعلاج الكرش لا يلزمها الاشتراك فى الأندية المتخصصة أو مزاولة رياضة عنيفة.. ولكن يمكننا المداومة على ممارسة رياضة المشى وبعض التمارين لتقوية عضلات البطن.
الرياضة وعلاج كبر البطن
إن ممارسة الرياضة ومهما كانت بسيطة بصورة منتظمة يعتبر أمراً مهماً ومفيداً لتحقيق التوازن فى الجسم، حيث إنها تساعد على استهلاك الطاقة الزائدة التى إن لم تستهلك تم تخزينها كدهون فى الجسم.
وتتمثل فوائد التمارين الرياضية المنتظمة فى الآتى:
1- أنها تزيد من فعالية عمل القلب وتحسن الدورة الدموية.
2- تزيد اللياقة البدنية وتناسق العضلات وتحسن عملية الهضم والنوم.
3- تحسن قدرة الرئتين على الاستفادة من الأوكسجين.
4- تقلل من الوزن الزائد وتساعد على تقليل الكوليسترول.
5- تحافظ على مستوى معتدل للسكر فى الدم
ولكى نستفيد الاستفادة الكاملة من التمارين الرياضية لابد من اتباع النصائح التالية:
- اختر المكان الواسع المناسب والملبس المريح ويفضل الملابس القطنية.
- لا تمارس التمارين وأنت مجهد أو بعد تناول الطعام مباشرة.
- يلزم استشارة الطبيب إذا كنت تشكو من أى مرض أو إصابة أو كان العمر فوق 40 سنة.
- تدرب يومياً مهما كنت مشغولاً ولو قللت من الوقت المخصص للتمارين.
- مارس التمارين بروح جدية ومرحة وبتركيز ذهنى ويفضل مع بعض الأصدقاء.
- لا تتهاون فى أداء التمارين بل ويجب أن تتعب وتعرق ويلزم أن تأخذ نفساً عميقاً بين كل تمرين وآخر.
- توقف عن التمارين إذا شعرت بدوخة أو صعوبة فى التنفس ومارس تمارين التنفس والاسترخاء وخصوصاً فى نهاية التدريب.
- حافظ على استقامة الظهر فى كل تمرين وهو مهم جداً لعودة البطن لوضعه الطبيعى.
- تأكد من أداء التمارين بوضع صحيح حتى لا تسبب مشاكل وإصابات نتيجة الوضع الخاطئ.
- يجب عدم المبالغة فى تمارين البطن فقط لأنها قد تؤدى إلى ضعفها كنتيجة عكسية.
- سجل وزنك كل ثلاثة أيام قبل الإفطار لتعرف مدى الاستفادة.
- التمارين الهوائية مهمة لحرق السعرات الحرارية ولتحسين كفاءة القلب والرئتين والجهاز الدورى وتخفف البطن مثل الهرولة وركوب الدراجة الثابتة والسباحة والمشى والوثب بالحبل.
- يفضل عمل تمديد "إطالة" عضلات الجسم بعد كل تدريب برفع الذراع إلى أعلى ومحاولة لمس أعلى نقطة على الجدار بأطراف الأصابع بالشمال مع الثبات عند أعلى نقطة لمدة خمس ثوان.
- يجب أن تكون التدريبات الأرضية على سطح مستوٍ كالسجاد أو الفرش الخاص بالتمارين.
- إذا شعرت ببعض الآلام فى العضلات والمفاصل بعد التمارين فى اليوم التالى فهذا شئ طبيعى ويمكن معالجة ذلك بالماء الدافئ مع فنجان ملح لمدة عشر دقائق مع التدليك للعضلة المتألمة.
- يجب الإكثار من السوائل عند ممارسة الرياضة والطقس حار ويفضل شرب رشفات من الماء المعتدل أثناء فترات الراحة.
- يجب التقليل من الجهد وعمل تمارين تنفس عميقة فى حالة حدوث الألم المفاجئ عند الجرى أو فى حالة التمارين العنيفة
- يمكن شرب الماء المعتدل البرودة بعد التدريب وقبله مع عدم الإكثار منه.
- يفضل أداء التمارين أمام مرآة.
تمارين رياضية لعلاج الكرش وتقوية عضلات البطن
التمارين الرياضية بوجه عام تكسب الجسم الرشاقة، وتحسن الصحة، كما أنها تقاوم الإصابة بالأمراض، وتؤخر من ظهور الشيخوخة.
وهناك تمارين خاصة يمكن مزاولتها لتقوية المجموعات الأربع لعضلات البطن مع تخفيض نسبة الدهون المتراكمة فوق البطن، ولا سيما أن عضلات البطن هي أولى العضلات التي تبدأ في الضعف والترهل.
ولكن قبل أن تمارس هذه التمارين اقرأ هذه الإرشادات جيدًا:
استشر الطبيب قبل مزاولة التمارين.. فقد تأتي معك بنتيجة عكسية إذا لم تستخدم بطريقة صحيحة، ولا سيما إذا كنت تعاني من مرض في القلب أو العضلات أو في المفاصل.
ابدأ كل تمرين ببطء، ثم زد تدريجيًا في عدد مرات كل تمرين حتى تصل إلى العدد المحدد لكل تمرين.
تجنب ممارسة التمارين عقب الطعام مباشرة.. "بعده بثلاث ساعات".
المواظبة على ممارسة تمارين التحمية قبل التمارين الأساسية، وكذلك تمارين الاسترخاء بعد التمارين.
وما المقصود بتمارين التحمية؟
تمارين التحمية هي تمارين تسبق التمارين الأساسية.. الهدف منها تهيئة الجسم، وعضلات البطن للقيام بمجهود ونشاط أكبر وأقوى..
ولتمارين التحمية عدة فوائد هي:
- تقلل من إمكانية الإصابة بسوء من جراء التمارين الأساسية.
- ترفع من درجة حرارة الجسم.
- تثير وتحفز حركة الدم والأكسجين بالجسم فتزيد من حرق الدهون.
- تحقق السيطرة على عضلة القلب والتنفس.
وما هي تمارين التحمية المقترحة قبل التمارين الأساسية للبطن?
هناك تمارين تحمية متعددة ومختلفة من شخص لآخر.. وهذه التمارين تحتاج من 5إلى 20 دقيقة.

تمارين تهيئة عضلات البطن والجذع
الوقوف مع ترك مسافة بين الرجلين .. واليدان تلامسان الفخذين.
الانحناء نحو اليسار مع ملامسة الجانب الأيسر.. ثم العودة.
الانحناء نحو اليمين، ثم العودة إلى وضع البداية.
مع ضرورة احتفاظ الرأس بوضع مستقيم.
ويكرر هذا التمرين 8 مرات.

تمارين تهيئة عضلات الكتف:
الوقوف معتدلا مع رفع الذراعين جانبًا وتحريكهما في حركة دائرية "20" مرة.
ثم إدارة الذراع إلى أكبر مدى ممكن ليلامس طرف الأذن بلطف "10" مرات.
الجلوس على الأرض، مع مد الرجلين إلى الأمام.. مع وضع كلتا اليدين على الفخذين.
تمد اليدان تجاه رسغ القدمين بدون جهد أو شد مع الإبقاء على هذا الوضع لمدة 6 ثوان، ثم العودة إلى وضع البداية ويكرر "5 مرات".
ثمانية تمارين أساسية لعلاج الكرش
التمرين الأول:
رقود على الأرض ظهرًا مع وضع الذراعين جانبًا.
ترفع الرجلان في 10 عدات ليكون الجذع مع الرجلين زاوية قائمة.

ويتم تثبيت الرجلين في هذا الوضع لمدة 10 ثوان.
ثم تخفض في 10 عدات، يكرر هذا التمرين 20 مرة تدريجيًا.


التمرين الثاني:
رقود على الأرض ظهرًا مع وضع الذراعين جانبًا.
يرفع الجذع عن الأرض مع الإمساك بالساقين ورفعهما إلى أعلى ارتفاع ممكن.

ثم العودة لوضع البداية ويكرر هذا التمرين 15 مرة.


التمرين الثالث:
رقود على الظهر مع تشبيك اليدين خلف الرأس مع ثني الركبتين باتجاه الصدر.
ترفع الساقان لأعلى "90 درجة مع الجذع"

تثنى الركبتان باتجاه الصدر مرة أخرى.
ثم تمد الساقان إلى الأمام 45 درجة.
ثم العودة إلى وضع البداية.

يكرر هذا التمرين لأعلى وللأمام 10 مرات.

التمرين الرابع:
الرقود على الأرض مع الإبعاد بين قدميك وساقيك مع تشبيك خلف الرأس كما بالشكل.

تسحب الرأس والكتف إلى أعلى مع محاولة تحقيق ملامسة بين الكوعين مع الحفاظ على هذا الوضع لمدة 10 ثوان.
ثم العودة إلى وضع البداية ويكرر 10 مرات.

التمرين الخامس ( تمرين متقدم):
الرقود على الأرض ظهرًا مع ثني الركبة حتى يقترب الكعبان من الحوض وتشبك اليدان خلف الرأس.
يتم محاولة الوصول إلى وضع الجلوس ثم العودة إلى وضع البداية مع الاحتفاظ بالقدمين كما هما فوق الأرض.
ويكرر هذا التمرين تدريجيًا "10 مرات".

التمرين السادس:
يمكن تكرار التمرين الخامس، مع عدم ثني الركبتين تستمر الساقان ممدودتين على الأرض.
مع محاولة الوصول إلى وضع الجلوس وملامسة الكوعين للركبتين "10 مرات".

التمرين السابع: وقوف مع الإبعاد قليلا بين الرجلين ورفع الذراعين لأعلى.
يثنى الجذع لأسفل للمس الأرض مع عدم ثني الركبة ثم عدم العودة لوضع البداية.
يكرر هذا التمرين من 15 إلى 20 مرة.
يلف الجذع لتحقيق ملامسة بين اليد اليمنى والقدم اليسرى ثم العودة.
وهكذا يمينا ويسارا 20 مرة.

التمرين الثامن:
وقوف مع الإبعاد بين الساقين قليلا ، مع وضع اليدين في الوسط.
يثنى الجذع جهة اليمين في أربع عدات ثم العودة إلى وضع البداية ثم يثنى الجذع جهة اليسار في أربع عدات ثم العودة، وهكذا من 15 إلى 30 مرة.
تمارين بسيطة، ولكنها مفيدة لعلاج الكرش
الأعمال المنزلية رياضة مهمة تغفلها كثير من السيدات.
اعتماد كثير من السيدات على الأدوات الكهربائية الحديثة مثل الغسالة الكهربائية والمكنسة وغسالات الأطباق الكهربائية، بالإضافة إلى اعتماد البعض على الشغالات في المنزل، كل هذا قلل من حركة ونشاط كثير من السيدات، مما أصاب كثيرَاً منهن بالسمنة والكرش.
ولذا كانت الدعوة إلى السيدات للقيام بالأعمال المنزلية من مسح وكنس وتنظيف وطبخ، فهذه الوسائل كفيلة بحرق نسبة كبيرة من دهون الجسم، فمن المعروف أن عملية المسح والكنس تفقد الجسم 240 سعرًا حراريًا في الساعة.. فلا تغفلي يا سيدتي هذه الرياضة المهمة.
تمارين للجميع
هناك مجموعة من التمارين والحركات البسيطة جدًا.. يستطيع الجميع القيام بها، وخاصة أولئك الذين يدعون عدم المقدرة على مزاولة الرياضة، أو لا يجدون وقتا لها..
وهذه التمارين هي:
الرقود على الأرض ظهرًا، مع تحريك الرجلين والقدمين كما لو كنت راكبًا دراجة، قم بهذا التمرين كلما أتيحت لك الفرصة20 مرة.
الرقود على الأرض ظهرًا مع مد الرجلين للأمام.
وتحريكهما لأعلى ولأسفل بالتبادل "20 مرة".
تحرك في الغرفة لمدة 3 دقائق على كعبيك، و3 دقائق على أطراف أصابع قدميك.

يتبع


رد مع اقتباس
مهاجرة2000 غير متواجد حالياً  



18-03-1428 هـ, 01:17 مساءً
#3
التدخل الجراحي:

يمكن اللجوء إلى عدة أساليب جراحية لإنقاص الوزن إذا كانت الزيادة فى الوزن تمثل خطورة على صحة الإنسان. وقد أكد المؤتمر الدولى للسمنة الذى عقد بسويسرا أن الجراحة هى الحل الأمثل للسمنة المفرطة أو التى يرافقها الضغط أو آلام المفاصل بعد فشل الريجيم مع الشخص المريض.

لهذا يستخدم العلاج الجراحى فقط فى الحالات الشديدة للسمنة وبعد فشل جميع المحاولات الأخرى سواء الطبيعية "الريجيم+الرياضة" أو الدوائية للتخلص من الوزن الزائد. وعادة يقوم الطبيب المعالج باستشارة الجراح وكذلك المريض نفسه أو أهله فى اللجوء للطرق الجراحية وذلك كحل أخير للمساعدة فى التخلص من الوزن الزائد.
ومن أشهر هذه الطرق الجراحية:
1- شفط الدهون (Liposuction)
حيث يتم إدخال أنبوبة رفيعة "من خلال فتحة صغيرة فى الجلد" إلى الطبقة المتجمع بها الدهون ويتم سحبها بواسطة جهاز ذى قوة عالية للشفط. ويتم سحب من نصف إلى واحد كيلوجرام من الدهون من كل موقع يتم إدخال الأنبوبة فيه.
2- الاستئصال الجراحى للدهون (Lipectomy)
حيث يتم استئصال الجزء المتجمع فيه الدهون بشكل كبير"منطقة البطن أو الأرداف" مع إعادة الجلد "بعد استئصال الزائد منه أيضاً" إلى وضعه الطبيعى بدون ترهلات.
3- استئصال جزء من المعدة أو ربطها( partial gastrec)
والغرض من هذه الجراحة بالطبع هو التقليل من مقدرة المعدة على استيعاب كميات كبيرة من الطعام وبالتالى انخفاض الشعور بالجوع وسرعة الشعور بالشبع مع أقل كمية من الطعام.
ولا تغيب عنا بالطبع مخاطر اللجوء إلى العلاج الجراحى سواء من ناحية التخدير الكلى الواجب عمله قبل الجراحة، أو حتى مخاطر الجراحة نفسها، أو مخاطر ما بعد الجراحة مثل النزيف والالتهابات.. وعلى ذلك فإن اللجوء لهذا الأسلوب العلاجى لا يتم كما ذكرنا إلا فى حالات الضرورة القصوى وبعد فشل الطرق العلاجية الأخرى.
4- بالون داخل المعدة :
وهى إحدى الطرق الحديثة المستخدمة للمساعدة على التقليل من الإحساس بالجوع عند ذوى الشهية المفتوحة على مصراعيها. وتعتمد هذه الطريقة على إدخال بالون صغير إلى المعدة وذلك باستخدام جهاز "منظار المعدة" ثم يقوم الطبيب بملء البالون بالهواء "بواسطة جهاز يشبه منفاخ الدراجة" بحيث يشغل البالون حيزاً يعادل حوالى ثلث حجم المعدة ويتم الاحتفاظ بالبالون داخل المعدة لفترة تتراوح بين 3-4 شهور يتم بعدها سحب البالون من المعدة "بعد تفريغ الهواء منه" بنفس الطريقة التى تم إدخاله بها.
وتعتمد فكرة العلاج بالبالون على أن التقليل من حجم المعدة يساعد على التقليل من الشهية، وبالتالى يستطيع الشخص التعود على الاعتدال فى كميات الطعام التى يتناولها، كذلك فإنه بتناول كميات بسيطة من الطعام يشعر الشخص بالشبع بسرعة فإذا بدأ فى ممارسة الرياضة أيضا يمكنه بذلك التخلص من الدهون المختزنة بالجسم.
ومن هنا يجب التأكيد على أن هذه الطريقة أيضا "مثلها مثل العلاج بالإبر الصينية" تعتبر مجرد عامل مساعد للالتزام بالريجيم + الرياضة للوصول للعادات السليمة للمحافظة على الوزن المناسب وأن العلاج بالبالون لا يعتبر علاجا قائما بذاته للسمنة.

الأجهزة الموضعية
خفض الوزن عن طريق الأجهزة الموضعية
الدكتور عبد العزيز حجازى الطبيب الإنسان من أطباء موقع الريجيم الغذائى يتعاون دائماً بالرد على أسئلة زائرى موقع الريجيم وإعطاء المشورة لهم والرد على أسئلتهم ولم يوجه أحد إلى إجراء جراحة أو حتى استخدام الأجهزة، وبدخول موقع الريجيم الغذائى إحدى حجرات العيادة ..
وجدنا العديد من الأجهزة المختلفة التى تساعد على إذابة الدهون وبسؤاله عنها أفاد بأنه لا يستخدمها إلا بعد فشل الطرق الطبيعية مثل الريجيم والرياضة وغيرهما من الأشياء ويبدأ بعدها باستخدام الإبر الصينية أو الليزر فى الأذن ثم هذه الأجهزة الموضعية ولندع له الحديث ليتكلم عنها.
أولاً:
يعد استخدام الأجهزة الموضعية أحد العوامل المساعدة فى ضبط وزن وشكل الجسم وتعددت أيضاً استخدامات هذه الأجهزة فى الفترة الأخيرة.
1- فمنها الأجهزة الموضعية وتسمى Sonolyse وهى عبارة عن موجات فوق صوتية تقوم بحرق الدهون فى مناطق السمنة منها الأرداف والأرجل أى منطقة أسفل البطن دون الإحساس بحرارة أو اهتزازات ألم.
أما عن طريقة استخدام هذا الجهاز فهو جهاز موضعى يستخدم فى المناطق التى تعانى من زيادة فى الدهون أسفل أطراف الجهاز توضع كمية من العوازل الطبية وتسمى Gel ومدة استخدام الجهاز فى الجلسة الواحدة فترة لا تقل عن 20 دقيقة ونتائج الجهاز تظهر فى فترة من 4 إلى 6 جلسات منتظمة.
2 - أما عن جهاز LASER فهو عبارة عن جهاز يقوم بتنبيه بعض النقاط داخل المعدة لتقوم بعملية انقباض لكى تساعد مستخدم الريجيم على أخذ كمية أقل من العادى من ناحية الطعام ومن ناحية أخرى فهى تقوم بمساعدة الجسم فى حرق السعرات الحرارية الزائدة داخل الجسم.
مدة هذه الجلسة دقيقة وعشرون ثانية على أربع نقاط مختلفة ويظهر أثر هذا الجهاز خلال جلستين إلى ثلاث جلسات.
3 - جهاز السليذرر تون ويوضع على أى مكان فى الجسم ويساعد على إذابة الدهون فى المكان الذى يوضع عليه، كما أنه يعمل أيضاً على شد ترهلات الجسم ومع اتباع ريجيم غذائى يفقد الإنسان حوالى من 10 : 12 كيلو فى خلال شهر.
الموجات لعلاج السمنة
الموجات الصوتية.. وأمل جديد في علاج السمنة
تعتبر الموجات الصوتية أحدث طرق العلاج للسمنة، خاصة السمنة الموضعية.
كيف تستخدم أجهز الموجات الصوتية في علاج السمنة؟
هذه الأجهزة تتكون من 10 رؤوس علاجية تقريبا، تبث موجات صوتية، في مناطق تجمع الدهون الموضعية، فتعمل على تقتيت هذه الخلايا الدهنية، ليتم التخلص منها عن طريق الجهاز الليمفاوي بالجسم.. دون عملية جراحية.. ودون فتح الجلد.
وبتكرار هذه الجلسات، وبتعريض الخلايا الدهنية للموجات الصوتية، تقل الدهون الموضعية بشكل ملحوظ.

الذبذبات الكهربائية.. مع الموجات الصوتية
في هذه الطريقة يتم الدمج بين العلاج بالموجات الصوتية، والذبذبات الكهربائية، في علاج السمنة..
حيث يتم إدخال إبر رفيعة جدا في مناطق تجمع الدهون الموضعية، وتوصل هذه الإبر بجهاز خاص، يمرر فيها تيار كهربائي، ثم يتم تثبيت باثات الموجات الصوتية (10 رؤوس، قطر كل منها 5 سم) فوق السمنة الموضعية، وبهذا تقع الخلايا الدهنية بين باثات الموجات الصوتية، والذبذبات الكهربائية، مما إلى تفجير، وتفتيت الخلايا الدهنية.. وبهذا نحصل على نتائج ملموسة وسريعة للتخلص من السمنة الموضعية.
والجلسة تدوم ما يقرب من 20 دقيقة، ويحتاج الشخص من 2 : 3 مرات أسبوعيا.


البالونة الصناعية

البالونة الصناعية
ويعتمد على إدخال بالونة عن طريق المنظار فى المعدة وتصنع من مادة قوية لا تنفجر ولا تتأثر بإفرازات المعدة، تنفخ البالونة بالهواء بعد إدخالها بحيث يكون حجمها ربع حجم المعدة.. وهى تساعد المرء على الإحساس بالامتلاء فى معدته بعد تناول كميات قليلة من الطعام وبالتالى يقل الوزن تدريجيا.
وكما هو الحال فى الإبر الصينية يجب تناول عناصر غذائية محدودة وقليلة السعرات بجانب البالونة - لانها هى التى تؤدى الى تقليل الوزن وليست البالونة فى حد ذاتها على ألا يتناول فى اليومين الأولين سوى عصير الفاكهة والخضر حيث ينتاب الشخص شعور بالغثيان لوجود جسم غريب فى معدته.
وينصح الأطباء بإخراج البالونة بعد أربعة أشهر وألا تستخدم لمن يقل وزنهم عن 110 كيلوجرامات أو للمصابين بالقرحة أو الالتهابات فى المعدة أو فى الممر الذى سوف تمر منه البالونة.
رأى الدكتور مصطفى المنيلاوى ..
يقول الدكتور مصطفى المنيلاوى أستاذ الجهاز الهضمى فى البالونة الصناعية "بالونة سد النفس" إن البالونة الصناعية لا تسبب مضاعفات إلا مجرد شعور بسيط بالغثيان يستمر لمدة 3 أيام وهنا يتعاطى المريض بعض المهدئات حتى يعود لحالته الطبيعية ولكن هناك شرطاً لاستخدامها وهو أن تكون المعدة سليمة تماما من الإصابة بأى مرض وخاصة القرحة، وقد طبق الدكتور مصطفى المنيلاوى هذه الطريقة على 53 حالة ونجحت فى سد نفس المريض وفى إنقاص وزنه خلال 4 شهور من 25 إلى 30 كيلو جراماً وبعد فترة يمكن الاستغناء عنها لأن المريض يتعود على الالتزام بتناول كميات محددة من الطعام.
جراحات المعدة
جيب صغيرة بالجزء الأعلى من المعدة
تتبع كلية طب الأزهر الآن أسلوباً جراحياً جديداً لعلاج السمنة المفرطة، يجرى تطبيقه لأول مرة في مصر.. وقد أظهرت نتائج هذا الأسلوب استجابة لانخفاض الوزن بمعدل يتراوح بين 5 - 8 كيلوجرامات شهرياً، وهو يعتبر معدلاً مناسباً لعدم حدوث مضاعفات عند نقص الوزن المفاجئ..
وأكد الدكتور مجاهد الشافعي مدرس الجراحة بطب الأزهر أن هذا الأسلوب يعتمد على إحداث تأثير فسيولوجى يجعل المريض يشعر بالشبع بعد تناول 120 جراماً من الطعام، وذلك بعمل جيب صغير بالجزء العلوي من المعدة، سعته 50 سنتيمتراً مكعباً دون أى مساس بوظيفة المعدة والأمعاء، أو تغيير الصفات الفسيولوجية أو التشريحية للمعدة..
ويؤكد الدكتور مجاهد، وهو الذى أجرى ستاً من الجراحات من بين تسع من هذا النوع، أن هناك أربعة شروط ينبغي توافرها لإجراء هذه الجراحة، وهي:
- أن تكون هناك زيادة في وزن المريض أكثر من 45 كيلوجراماً من الوزن المثالي لعمره وطوله.
- أن يكون قد لجأ إلى أسلوب التخسيس عن طريق النظام الغذائي "الريجيم" والرياضة تحت إشراف طبي لمدة كبيرة دون استجابة.
- ألا يكون سبب السمنة مرضياً،أو بسبب خلل في التمثيل الغذائي.
- ألا يكون المريض مصابا بأمراض معينة في الأجهزة الأساسية للجسم.
وأكد الدكتور مجاهد الشافعي أن نتائج الجراحة "استجابة تسع من السيدات تراوحت أوزانهم بين 110 إلى 165 كيلوجراما.. وأشار الدكتور مجاهد إلى أن العملية الفسيولوجية تجعل المريض يشعر بالشبع بعد تناول 120 جراما من الطعام.. وتعتمد على خلق جيب صغير بالمعدة بواسطة خيوط جراحية غير قابلة للتأكل حجمها 50 سنتيمتراً مكعباً وهو كل ما يستطيع المريض ملأه بالطعام، حيث يؤدى إلى حدوث انعكاسات عصبية إلى المخ توقف الشعور بالجوع وتوقظ الشعرو بالشبع.. فيتوقف المريض عن تناول الطعام وذلك دون أدنى مساس بوظيفة المعدة أو الأمعاء ودون أى تغيير للصفات الفسيولوجية أو التشريحية للمعدة.
استئصال جزء من الأمعاء
يتم خلال هذه العملية استئصال 4 بوصات من الأمعاء جهة القولون.. و14 بوصة جهة الاثنى عشر أو توصيل المعدة بنهاية الأمعاء مما يؤدى إلى تقليل امتصاص الغذاء بعد هضمه وبالتالى إنقاص الوزن.
حزام المعدة
يوضع حزام المعدة بواسطة المنظار حول أعلى جزء من المعدة ويمكن إزالته عند اللزوم.
كيس مصنوع من بونيفيل
لعل من أشهر طرق التدخل الجراحى لعلاج السمنة هذه الطريقة التى تتم بوضع كيس مصنوع من مادة البونيفيل تحت جلد البطن وآخر مثله خلف المعدة تصل بينهما أنبوبة وفى مواعيد الوجبات يضغط الكيس السطحى فيمتلئ الكيس فيتم الضغط على المعدة، وهى نفس فكرة تدبيس المعدة لتقليل حجمها.

الموجات فوق الصوتية
ومن أحدث الصيحات الحديثة لعلاج السمنة عن طريق Ultraonal ipolysis.. وتتلخص هذه الطريقة باستخدام مفعول الموجات فوق الصوتية دون القيام بعملية جراحية، وهذه الطريقة تعتمد على إدماج العلاج الكهربائى بذبذبات الموجات فوق الصوتية.. وبوضوح أكثر يتم إدخال إبر رقيقة جدًا فى المناطق الشحمية ثم يلصق الطبيب عدة باثات بقطر 5 سم فوق المناطق الواجب علاجها ثم يقوم مولد يدعى الأولتر أسيللز بتشغيلها فتنخفض الخلايا الشحمية المحشورة بين الإبر الكهربية وتؤدى الموجات فوق الصوتية إلى اهتزازات قوية مما يفجر غطاء الخلايا ويسمح بسحب الدهون، ولابد من عدة جلسات تستمر الجلسة حوالى نصف ساعة بمعدل مرتين أسبوعيًا على ألا يقل عدد الجلسات عن 10 جلسات.

شفط الدهون :
شفط الدهون
يختار المريض المكان الذى يريد شفط الدهون منه مثل البطن -الأرداف -الفخذ ولا تتعدى الكمية المشفوطة 3 كجم.. وتعتبر هذه العملية هى الأمثل لعلاج السمنة التى تتركز فى مكان معين. تتم العملية بواسطة عمل فتحة صغيرة جدا وليس لها أى آثار جانبية وتكون أفضل بالنسبة للمرأة الأصغر سنا لأن جلدها يكون مطاطيا. هذه الطريقة تخلص الجسم من الخلايا الدهنية ولا تعود مرة أخرى.

ونتيجة لدخول الكمبيوتر فى مجال عمليات شفط الدهون فقد عادت عمليات شفط الدهون من جديد بعد سنوات من الركود بسبب الخوف من آثارها الجانبية.
ويقوم الكمبيوتر بتحليل صورة الجسم وتحديد كمية الدهون التى يمكن شفطها من المنطقة ما بين الجلد والعضلات.
البروفيسور الألمانى أكسيل ماريو فيللر أخصائى الأنسجة
يقول: هذا النوع من العمليات أصبح شائعا فى الولايات المتحدة بفضل نجوم هوليوود الذين أقبلوا عليها بشكل غير مسبوق والسنوات الخمس الماضية شهدت كثيرا من هؤلاء النجوم أمثال شير، أنا نيكول سميث، بيرت رينولدز، جانيت جاكسون، روزان بار والمليونيرة جوسيلين فيلد شتاين وهو ما جعل عيادات شفط الدهون والجراحات التجميلية تعود للعمل من جديد وتستقبل أكثر من مليون شخص سنويا.

ويشير د.ماريو إلى أن 70% ممن يجرون عمليات شفط الدهون من النساء والباقى من الرجال وهو ما لم يكن يحدث من قبل.
هذه العمليات ليست من الوسائل البسيطة للتخلص من السمنة والدهون لأنها تتطلب بعد إجرائها ممارسة الرياضة والاعتماد على أصناف غذائية قليلة الدهون.
ويمكن القول إن الشفط يتم بشكل محدد للكتل الدهنية التى تشوه القوام وتصلح هذه العمليات أكثر لأصحاب العوامل الوراثية.
ويتعلق الأمر دائما بإزالة الدهون من أماكن معينة لكن دون المساس بشكل عظام الجسم وتركيبها.

ويبدأ الأمر باستخدام الكمبيوتر لتحليل صورة الجسم وتحديد كمية الدهون التى يمكن شفطها من المنطقة التى تتركز فيها بين الجلد والعضلات وهو ما يتطلب من الجراحين "تسييل" هذه الدهون قبل شفطها بحقن الجسم بمحاليل تساعد على ذلك وتشتمل هذه المحاليل على هرمون الأدرينالين الذى يساعد على تماسك الأوعية الدموية ووقف أى نزيف محتمل وبعض الجراحين يضيف مادة الكورتيزون لتجنب أية التهابات يمكن أن تحدث.
أربعة لترات تكفى ..
يقول د.ماريو: أن الحد المسموح به من شفط الدهون يجب ألا يزيد على ثلاثة أو أربعة لترات فى الجلسة الواحدة والتجاوز يكون فى حدود بسيطة حسب خبرة الجراح المحترف وعلى المريض أن يعرف أن هناك نزيفا بسيطا يحدث عند العمليات الناجحة وبعد أربعة أسابيع من الجراحة يختفى الجرح تماما.
ويؤكد: أن المريض يظل يشعر بما يشبه الشد العضلى فى مكان الشفط مدة تتراوح بين ثلاثة وأربعة أسابيع ويتم علاج ذلك بمسكنات عادية. وهناك مرضى لا يشعرون بأى شئ ولا يحتاجون لأية مسكنات أو عقاقير.
ممنوعون من شفط الدهون ..
وعن المرضى الممنوعين من إجراء عمليات شفط الدهون تجنبا لمشاكل صحية أخرى .
يقول د.ماريو: هم مرضى السكر والذين يعانون من اضطرابات فى التئام الجروح أو من مشاكل فى الأوعية الدموية وسيولة الدم لأنهم قد يتعرضون لنزيف شديد أثناء أو بعد الجراحة.
ويؤكد: إن الإنسان يولد بعدد من الخلايا الدهنية تقل بعد العمليات لكنها قد تزيد من جديد إذا ما عاد إلى أكل الدهون.

اتمنى يكون الموضوع مفيد لكم


رد مع اقتباس
مهاجرة2000 غير متواجد حالياً  



18-03-1428 هـ, 01:41 مساءً
#4
مشكوووووووووووووورة اختي موضووووووووووووووع قيم ورااااااائع


توقيع






رد مع اقتباس
أبيك لغربتي ديرة غير متواجد حالياً  



18-03-1428 هـ, 04:10 مساءً
#5
جزاك الله خيرا انه موضوع شامل وكامل


رد مع اقتباس
شيماء المسلمة غير متواجد حالياً  



18-03-1428 هـ, 04:23 مساءً
#6
موضوع متكامل ومتعوب عليه الله يجزاك كل خير


رد مع اقتباس
oOo~أم ريان~oOo غير متواجد حالياً  



18-03-1428 هـ, 04:34 مساءً
#7
موضوع متكامل ومتعوب عليه الله يجزاك كل خير


توقيع


رد مع اقتباس
الؤلؤة البراقة غير متواجد حالياً  



18-03-1428 هـ, 04:42 مساءً
#8
ما شالله
موضوع روعه يالغاليه
ياليت يثبتونه المشرفات

بارك الله بيج اختي


رد مع اقتباس
دعاء الخير غير متواجد حالياً  



18-03-1428 هـ, 04:53 مساءً
#9
مشكووووووووووورة اختي على هذا المجهود الرائع
وياليت يخلونه مثبت لتعم الفائدة للجميع


رد مع اقتباس
ريم// غير متواجد حالياً  



18-03-1428 هـ, 07:02 مساءً
#10
جزاكن الله خيرا اخواتي الحبيبات على المرور والتعليق


رد مع اقتباس
مهاجرة2000 غير متواجد حالياً  



إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 09:14 .