السعودية - جدة
أم عمر
عرض حلوو دلكة 100حلاوة100ساونا100خصم لأكثر من طلب شغل حلوو نصلك
              

السعودية - جدة
أم عمر
عرض حلوو دلكة 100حلاوة100ساونا100خصم لأكثر من طلب شغل حلوو نصلك
 
 
أدوات الموضوع
قديم 16-02-1428 هـ, 05:05 صباحاً  
مدام وائل

محررة برونزية
 
الصورة الرمزية مدام وائل
 
تاريخ التسجيل: 23-12-1424 هـ
المشاركات: 2,208


ملــــــــف اكـــــــلات الأطـــــــــــفال من عمر 6 شهور

تعالوا نعمل ملف أكلات للأطفال من سن 6 شهور

طبعا الفكرة جلت لى لما لقيت ابنى عبد الرحمن رافض الأكل نهائى وطبعا هو والله رافض الرضاعه من وهو عندة شهر تقريبا و مبيرضعش الا وهو نايم فى عز النوم طبعا رضاعه صناعى و والله رضعه واحده فى اليوم او بالكثير نادر يكونوا اثنين وللاسف رافض طعم الأكل ربنا يهدية يارب قولوا آمين



المهم

بدأت اعمل سيرش على النت واشوف اذاى ممكن اعمل اكلات جديدة علشان تعجبة انا هأحاول انقلها بس ياريت كلنا تشارك وكل واحده تكتب تجربتها مع اكل ابنها او بنتها وهى فى نفس السن

بسم الله أبدأ

ترغب الكثير من العائلات بتحضير اطعمة اطفالهم منزليا وذلك اما لتوفير المال او لتجنب المواد الحافظة الموجودة في بعض اطعمة الاطفال الجاهزة.

ويجب اخذ النقاط التالية بعين الاعتبار عند اعطاء الأطفال طعاما محضر منزليا:

#لا تضيفي المنكهات الى طعام الأطفال، طعام الأطفال يجب ان لا يضاف اليه سكر او ملح او زيوت او منكهات. ان الصوديوم (الموجود في ملح الطعام) موجود بشكل طبيعي في الأطعمة ولا داعي لاستخدام الملح في تحضير اغذية الاطفال، كما يجب #الابتعاد عن الاغذية المضاف اليها الملح والتي ستدخل في تحضير اغذية الاطفال. هناك احتمالات تقول بأن تغذية الاطفال باغذية مالحة جدا قد يكون عاملا في المعاناة من مشاكل ارتفاع ضغط الدم عند الكبر.
#لا تستخدمي بعض الاطعمة مثل البيتزا وفطائر اللحمة في تغذية الاطفال لانها غنية بالدهن والسكر والملح.
#لا تستخدمي الاغذية المقلية
#لا تستخدمي المخللات
#لا تستخدمي بعض الأطعمة المصنعة مثل اللانشون والمرتديلا
#لا تستخدمي العسل في تغذية الأطفال اللذين تقل اعمارهم عن عام، وذلك لوجود احياء دقيقة في العسل تستطيع ان تسبب الامراض للاطفال اللذين تقل اعمارهم عن عام واحد.


اختيارات الطعام المتاحة



الحبوب

اطبخي الحبوب وفقا للتعليمات المذكورة على العبوة. خففي الوجبة بواسطة الحليب. الحبوب المخصصة للاطفال تكون جاهزة للأكل بينما تحتاج الحبوب الخشنة الى الخفق او الهرس في الخلاط للتخلص من الخشونة.



#اختاري الفواكه الطازجة او المجمدة او المعلبة. اذا اخترت الفواكه المعلبة او المجمدة فاختاري الفواكه غير المحلاة.
#الموز الناضج: للموز الناضج قشور بنية منقطة، وهو سهل جدا للهرس كطعام للأطفال.
#الفواكه المطبوخة: مثل المشمش والأجاص والدراق والخوخ فهي فواكه سهلة الطبخ. الخوخ يعتبر جيد بشكل خاص للأطفال المصابين بالامساك. لا تطعمي الطفل اي نوع من الفواكه التي تحتوي على انوية صغيرة. اغسلي الفواكه الطازجة وتأكدي من ازالة الأنوية والقشور حتى لا تؤدي الى خنق الطفل. اطبخي الفواكه بكمية قليلة من الماء حتى تصبح طرية واهرسيها وصفي الخليط حتى تتخلصي من جميع الكتل ويصبح الخليط متجانسا.
#الفواكه المعلبة: مثل المشمش والتفاح والاجاص والدراق والخوخ والبرقوق يمكن تحضيرها كطعام للأطفال. اشتري الفواكه المعلبة بالماء، واذا استخدمت الفواكه المعلبة والمحلاة تخلصي من العصير المحلى حتى لا تكون الفواكه محلاة أكثر من اللازم بالنسبة للطفل.
#العصير الطازج او المعلب افضل من مشروبات الفواكه المعلبة او مشروبات بودرة الفواكه. مشروبات بودرة الفواكه تكون عادة ذات نكهة صناعية ومادة محلية. اما مشروبات الفواكه فهي تحتوي على 10 % فقط من العصير الطبيعي. اخفقي البرتقال او الجريب فروت للتخلص من الالياف واللزوجة ولا تقومي بالتحلية.
لحام الرصاص المستخدم على اوعية العصير غير المصممة خصيصا لطعام الأطفال قد تحتوي على كمية رصاص أعلى من الحد الآمن للأطفال، لذلك اشتري عبوات العصير الزجاجية أو العبوات المصممة خصيصا للأطفال.



الخضار مثل الجزر، القرع، السبانخ، الفاصوليا، البازلاء، الهيليون، البندورة، البطاطا الحلوة او البيضاء والشمندر يمكن استخدامها طازجة او مجمدة او معلبة. القرنبيط والملفوف و اللفت يجب طهيها في وعاء مفتوح للتخلص من الطعم القوي. الخضار المعلبة مثل البازلاء تحتوي على كمية معقولة من الملح. بالنسبة للخضار الطازجة اغليها مع قليل من الماء حتى تصبح طرية.


صفار البيض

في العادة لا يتم اعطاء بياض البيض للأطفال دون السنة الأولى لانه قد يسبب مشاكل للأطفال لكن صفار البيض والذي هو مصدر جيد للحديد وعناصر غذائية اخرى يمكن تناوله.

#البيض المسلوق: ضعي البيض الطازج في ماء يغلي وأطفئي مصدر الحرارة واتركي البيض داخل الماء الساخن لمدة 20 دقيقة، ثم خذي الصفار واهرسيه بالشوكة.
#كستر البيض: أخلطي صفار بيضة واحدة مع 1/4 كوب حليب وملئ ملعقة شاي سكر في وعاء ثم حركي فوق نار متوسطة حتى يصبح الخليط كثيفا.


اللحم والسمك

اطبخيها دون اضافة الملح او الدهن. ازيلي العظام والغضاريف. الخلاط هو افضل طريقة لفرم اللحمة وجعلها متجناسه لتناسب الاطفال حتى عمر 9 اشهر.


المعدات اللازمة لخلط اطعمة الأطفال

#الشوكة او الهراسة: ازيلي غلاف الثمار والبذور واخلطي الطعام بواسطة شوكة. الموز الناضج او الطعام المطبوخ بدون اغلفة أو بذور، البندورة المطبوخة والجزر يمكن خفقها بسهولة لأطعام الأطفال.
#المصفاة: المصفاة او الشبكة يمكن ان تستخدم للتصفية. ادفعي الطعام المطبوخ خلال الفتحات، اعيدي العملية اذا كان لا يزال هناك زوائد غير مستحبة.
#طاحونة الطعام: قطعي الطعام الى قطع صغيرة قبل الطهي. ضعي الطعام المطبوخ في طاحونة الطعام. الجلد والبذور ستبقى في الطاحونة.
#الخلاط: تأكدي من أن أغلفة الثمار والبذور مزالة قبل وضع الطعام في الخلاط. اضيفي القليل من سائل الطبخ غير المبهر او عصير الفواكه واخلطي حتى يصبح الطعام لينا.


سلامة وحفظ الطعام

#تأكدي ان الخلاط او المطحنة او اي آداة اخرى مستخدمة نظيفة ومغسولة جيدا، الفرشاة السلكية هي وسيلة جيدة لحك وتنظيف بقايا الطعام حول شفرات الخلاط. ان اجزاء الطعام القديمة يمكن ان تحمل البكتيريا الضارة والتي تلوث طعام الأطفال وتسبب الأمراض.
#عندما يكون الطعام مطحونا فان البكتيريا تزداد بسبب ازدياد السطح المعرض، لذا احفظي الطعام في الثلاجة او الفريزر.
#اللحوم والبيض المخفوق من اجل الأطفال يمكن حفظها في الثلاجة لمدة يوم واحد فقط لأنها تفسد بسهولة. لا تجعلي هذه الأطعمة تبقى في درجة حرارة الغرفة لأي فترة من الزمن.
#الفاكهة والخضروات المخفوقة يمكن ان تخزن في الثلاجة لمدة تتراوح من يومين الى ثلاثة ايام.
#يمكن وضع اغذية الاطفال في اواني مناسبة في الفريزر، وتخزن بهذه الطريقة لمدة ثلاث اشهر. يمكن استخدام القطرميزات الصغيرة لهذا الغرض، ولكن تأكدي من ترك نصف انش على الأقل من المساحة للهواء لان الطعام يتمدد حينما يتجمد.
#استخدمي الكمية المطلوب فقط وسخنيها ولا تعيدي تجميدها مرة اخرى، وذلك لأن وجود اللعاب من فم الطفل على الملعقة سيؤثر على الطعام الموجود في الطبق وقد تؤثر الأنزيمات الطبيعية الموجودة في اللعاب على الطعام مما يؤدي الى تغيير طعمه وتركيبه. لذا تخلصي من أي طعام تبقى بعد الطفل.
#لا تعطي الطفل غذاء يحتوي على الفستق، الزبيب و البوشار لأنه يمكن لهذه الأطعمة أن تؤدي الى أختناق الطفل من سن سنة واحدة الى سنتين.


أطعمة التسنين

يبدء الطفل بمضغ شيء ما للمساعدة في التسنين، ويبدو ان قطع الويفر الصلبة التي لا تتجزء هي الأفضل من أجل التسنين، كما يعتبرالخبز المحمص او قطع البسكويت الصلبة جيدة ايضا للتسنين. ينبغي عدم استخدام الحلويات مثل السكاكر للتسنين، فهي تضيف سعرات اضافية ويمكن ان تسبب تسوس الأسنان. يجب ان لا تستخدم السكاكر والحلوى كوسيلة لاسكات الطفل حينما يكون غير هادئ "مزعج".


البدء بطعام جديد

ان اضافة الغذاء الصلب في الأشهر الثلاث الأولى يدعى الأطعام بالقوة، حيث ان الطفل يمكن له وبشكل اساسي أن يمتص ويبلع، ويمكن للأطعمة الصلبة في مثل هذا الوقت ان ينتج عنها الأصابة بالحساسية.

الأطعمة شبه الصلبة عادة يوصى بها للرضيع البالغ من العمر حوالي ستة اشهر، يمكن في هذه الفترة استخدام الطعام المحضر تجاريا او المحضر منزليا. ينبغي على الطعام المصنع بيتيا ان يكون لينا وفي الشهر التاسع يمكن تقديم أغذية ذات ألياف.


تقديم الطعام الجديد

#أبداي بتقديم الطعام الجديد للطفل بشكل تدريجي، أبداي بنوع واحد من الغذاء وهذا سيسهل عليك التعرف على نوعية الغذاء المسبب للحساسية في حالة حدوثها عند الطفل.
#اعملي على خلط الطعام الجديد مع الحليب حتى يصبح الطعام الجديد اسهل للتناول، ويمكن اضافة بعض سوائل الطبخ غير المبهر أو عصير الفواكه او اللبن الخالي من التوابل.
#ابداي بحوالي ملعقة شاي صغيرة من الطعام الجديد وقدميه مع شيء يحبه الطفل عادة.
#تجنبي اعطاء الطفل العصير او بعض الخلطات في "الرضاعة" كبديل عن المصاصه لينام، فبعد ان ينام الطفل تبقى "الرضاعة" في فمه مما يعني تجمع الطعام في فمه لمدة طويلة مع وجود السكر الموجود طبيعيا في الحليب والعصير، مما يؤدي الى تسوس الأسنان القادمة.
#خلال الشهر الخامس او السادس تكون حركة اللسان والابتلاع متناسقة، وبالتالي يكون الطفل جاهزا لتناول الطعام بالملعقة. كما انه بامكان الطفل في هذه المرحلة ان يشرب مباشرة من الكوب.
#تبدء الأسنان بالظهور بين الشهر السابع والتاسع، وفي هذه المرحلة يمكن اعطاء الطفل الأطعمة اللينة و القابلة للمضغ.
#ما بين الشهر العاشر والثاني عشر يمكن للطفل ان يمضغ العديد من الأطعمة، كما سيكون بامكانه استخدام اصابعه لتناول الطعام كما سيبدأ بتعلم استخدام ادوات الأكل.



يالا مستنية تفاعلكم مع الموضوع

أمانه كل من يقرأ الموضوع يدعى لعبد الرحمن بالهداية والصلاح اللهم آمين



مدام وائل غير متواجد حالياً إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر




16-02-1428 هـ, 05:13 صباحاً
لكل ام حديثه تغذيه طفلك من يوم الى عمر المدرسه

كثيرة هي خبرات الأجداد ونصائح الجارات والقريبات التي يَتَبَرَّعْن بالإدلاء بها للأم الصغيرة بمجرد أن تضع وليدها، بل وربما قبل أن تضع أثناء الشهور الأخيرة من الحمل، وقد تؤدي كثير من هذه النصائح إلى مشكلات للطفل فيما بعد.


وأول هذه النصائح الخاطئة

هي إعطاء الطفل ماء مُحلّى بالسكر بعد الولادة مباشرة،

في حين أن الأطباء وعلماء التغذية يؤكدون على ضرورة وضع الطفل على صدر أمه بعد مرور ثلث ساعة بعد الولادة، سواء أكانت هذه الولادة طبيعية أم قيصرية، وحتى وإن كانت الأم تحت تأثير المخدر بعد العملية القيصرية؛


لأن السائل الذي ينزل من صدر الأم في هذا الوقت، والذي يتميز لونه باللون الأصفر ويستمر لمدة ثلاثة أيام بعد الولادة يحمي الطفل إذا تناوله بما فيه من مواد مقاومة لمواجهة الحياة التي خرج إليها الطفل بعد أن كان في رحم أمه في درجة حرارة مثالية وعوامل حياة مثالية من صنع الرحمن عز وجل،


وبعد مرور الأيام الثلاثة يبدأ نزول اللبن العادي من صدر الأم، فإذا أُعْطِيَ الطفل الماء المُحلّى بالسكر بدلاً من هذا الغذاء فقد يتعرض للكثير من المشكلات الصحية التي يحميه منها، هذا بالإضافة إلى أن الطفل لا يكون مهيأ لمثل هذا الغذاء ولا امتصاصه فتحدث له بعض المشكلات.


ومن هذه العادات الخاطئة أيضًا التي يتعرّض لها الطفل في مرحلة ما قبل الفطام


– كما يؤكد الدكتور مجدي نزيه رئيس خبير واستشاري التثقيف الغذائي–



إعطاء الطفل مشروب الينسون أو التيليو قبل النوم بحجة أنها سوف تساعده على النوم بهدوء وستمنع عنه ما قد يشعر به من (مغص) أو آلام في البطن،

والحقيقة أن علاج المغص بأن ينام الطفل على بطنه لفترة ما إذا كان المغص بسبب طبيعي لتخرج الغازات،

أما إذا كان بسبب يحتاج لعلاج طبي فلن تفلح هذه المشروبات في علاجه،


إلى جانب أن إعطاء الطفل هذه المشروبات ليلاً ستحرمه من رضعة الليل التي تعتبر أهم الرضعات التي يتناولها الطفل لما تحتويه من نسبة أكبر من الدهون عما هي موجودة في رضعات النهار، مما يعطي للطفل ميزة كبيرة وينشط عمل الجهاز العصبي والمخ وهرمونات الجسم فينعم بنوم هادئ.


الغذاء الأمثل:


ويؤكد علماء التغذية على أنه لا يجب أن يتناول الطفل حتى يتم شهره الخامس غير لبن الأم فقط، وفي كل وقت يطلب فيه الطفل ثدي أمه، طالما أن الأم ترضع طفلها بالشكل الصحيح الكافي،

ومقياس الرضاعة الصحيحة الكافية أن ينام الطفل بعد كل رضعة فهذا دليل على كفاية لبن الأم،


ولكي تحصل الأم على هذه النتيجة يجب عليها أن تتناول كوبين من الحليب يوميًّا مع ملعقة من (الحلبة) المطحونة وكميات كافية من السوائل والخضروات والفاكهة الطازجة،



ويجب أن يصل وزن الطفل بعد مرور 6 أشهر من ولادته إلى حوالي 7.5 كيلو جرامات، والمعروف أن وزن الطفل وقت الولادة يتراوح بين 3 إلى 3.5 كيلو جرامات.


قبل الفطام:

من المعروف أن الطفل لا يفطم (يفصل) قبل نهاية عامه الثاني لقوله تعالى: (وَفِصَالُهُ فِيْ عَامَيْن)،


لكن مع بداية الشهر السادس أو قبله بقليل ينصح بأن يتناول الطفل الماء بالإضافة إلى وجبات تكميلية بجانب الرضاعة الطبيعية من الأم، فخلال الفترة من الشهر السادس حتى نهاية السنة الأولى يجب أن تنظم تغذية الطفل، بحيث يحصل على أربع وجبات إضافية مع ثلاث رضعات فقط من الأم وفي مواعيد محددة، الأولى صباحًا، والثانية ظهرًا، والثالثة قبل أن ينام في المساء.

ولا يجب أن تستجيب الأم لطفلها إذا طلب الرضاعة في غير هذه الأوقات حتى تعطي له الفرصة لتناول الوجبات المكملة

- كما ينصح الدكتور مجدي نزيه -



ومواعيد هذه الوجبات تكون

الأولىفي الثامنة صباحًا والثانية في الحادية عشرة ظهرًا والثالثة في السادسة مساء، والأخيرة في الحادية عشر ليلاً،

أي بفارق 5 ساعات بين كل وجبة وأخرى حتى يُعْطَى الطفل الفرصة لهضم الطعام وامتصاصه بشكل صحيح؛

ولهذا لا يجب إعطاء الطفل أي شيء آخر في غير مواعيد هذه الوجبات؛ لأنها في هذه الحالة ستمنعه من تناول وجباته الأساسية كاملة، فالطفل لا يأكل إلا إذا جاع، ولن يجوع إلا إذا كانت معدته خالية.


وتحتوي الوجبة الأولى


على صفار بيضة سائلة، أو مُسوَّاة ومذابة في ملعقتين من الحليب، فيجب ألا تكون جامدة حتى لا تلتصق بأعلى فم الطفل ويصعب عليه تناولها،

وهذه الوجبة تَمُدُّ الطفل بالبروتين الحيواني وبنسبة من فيتامين (أ) الذي يسمى فيتامين النمو، بالإضافة إلى عنصر الحديد.


أما الوجبة الثانية


فيمكن أن تكون "مهلبية"، وهي عبارة عن ملعقة سكر وملعقة نشا وفنجان من الحليب، حيث يذاب السكر مع الحليب ويوضع على النار حتى يغلي، ثم يضاف النشا بعد إذابته في الماء ويقلب مع الحليب على نار هادئة، ثم يرفع عن النار ويترك ليبرد،

وهذه الوجبة ستُمِدُّ الطفل بمواد الطاقة وعنصر الكالسيوم اللازم لظهور الأسنان، حيث تظهر أول أسنان الطفل بدءاً من نهاية الشهر السادس، بالإضافة إلى البروتين وفيتامين (أ)، مما يساعد الطفل على النمو وتكوين العظام.


أما الوجبة الثالثة


فعبارة عن حساء خضروات متنوعة مسلوقة ومصفاة تمامًا، مع إضافة نقطتين من الليمون وكمية قليلة جدًّا جدًّا من الملح، ويتناولها الطفل دافئة، لا هي ساخنة، ولا هي باردة؛ ليكون طعمها مرغوبًا للطفل ويمكن أن تتكون من الجزر والبطاطس والبازلاء والفاصوليا والكوسة والكرفس وإذا لم يوجد كرفس يمكن إضافة البقدونس، مع مراعاة عدم زيادة نسبة الجزر والبطاطس حتى لا يصاب الطفل بالإمساك، وأن تكون هذه الإضافة جميعها بكميات قليلة ليأكلها الطفل طازجة.


وتكون الوجبة الرابعة


عبارة عن عصير البرتقال شتاء، أو عصير الجوافة أو عصير الطماطم صيفًا في حالة عدم وجود البرتقال، حتى يحصل الطفل على احتياجاته من فيتامين C؛ ليقوى جهاز المناعة في جسمه ويحميه من الإصابة بالأمراض.


كما ينصح أن يتم تناول الطعام باستخدام الملعقة والكوب والطبق،

وعدم استخدم (البيبرونات أو التيتينات)، فقد نادت منظمة الصحة العالمية بمنع استخدامها منذ أكثر من عشر سنوات؛ لأنها تجعل الطفل يعتاد على الثقوب الواسعة لحلمات الببرونة ويمل الثقوب الضيقة لحلمة ثدي الأم حتى لا يبذل مجهودًا في عملية المص أو الشفط، وثدي الأم هو التغذية المثالية التي يجب أن تستمر حتى نهاية السنة الثانية من عمر الطفل بجانب الأغذية التكميلية.


الحبوب والكبدة في السابع:


من الشهر السابع يضاف للوجبات الأربع بعض العناصر الغذائية الجديدة،

ففي الوجبة الثانية

يمكن صنع الأرز بالحليب بدلاً من النشا والحليب فقط؛ لأن الطفل في هذه المرحلة يستطيع التعامل مع الحبوب، مع مراعاة أن يكون الأرز تام الاستواء،

أما الوجبة الثالثة

فيمكن أن يضاف مع الخضراوات كبدة دجاجة أو كبدة أرنب (مع مراعاة أن تكون ذات لون أحمر وسطح لامع، وخالية من أية تجمعات دهنية أو بقع زرقاء لكي نضمن أن تكون كبدة سليمة) مرتين أسبوعيًّا على الأقل؛

لأنها تمد الطفل بكمية من البروتين وفيتامين (أ) اللازم لبناء الخلايا لأن الطفل في هذه المرحلة ينمو نموًا سريعًا، بالإضافة إلى عنصر الحديد مما يرفع نسبة الهيموجلوبين في دم الطفل، مع ملاحظة أن تسلق الكبدة مع الخضراوات وتصفى معها بعد أن تضرب في الخلاط أو تهرس بالشوكة جيدًا.


أسأل الدكتور مجدي: وماذا عن الأغذية المصنعة الخاصة بالأطفال التي يعلن عنها ويستعملها الكثيرون؟


فيقول: خبراء التغذية لا ينصحون باستعمال أغذية سابقة الإعداد؛ لأنها صورة من صور القمح أو الحبوب أو الخضراوات مع احتوائها على مادة حافظة ومكسبات طعم ورائحة ومواد للتلوين والتحلية، فالبعد عن هذه الكيماويات أفضل؛ لأن كبد الطفل أقل من أن يستوعب أو يتحمل إضافة كيماويات للجسم.

احذري من أنيميا الفول في الثامن:

خلال الشهر الثامن يضاف إلى غذاء الطفل نوعين جديدين من الطعام وهي اللحوم البيضاء والبقول،

فتسلق قطعة من الدجاج مع الخضراوات وتضرب في الخلاط قبل أن تُعطى للطفل، أو تقطع عكس اتجاه نسيج اللحم إلى شرائح رقيقة عرضية (مثل طريقة تقطيع اللانشون) حتى يستطيع الطفل بلعها،


أما البقول فيجب أن تكون خالية من القشور حتى يمتصها الجسم ويضاف إليها الخبز، وبالنسبة للفول يقشر ويضاف إليه كمية قليلة جدًّا جدًّا من الملح ونقطة زيت وقطعة صغيرة من الخبز، وتهرس كلها جيدًا حتى تصبح سائلاً وتُعطى للطفل، وتكون البداية بحبة فول واحدة، ثم حبتين ثم ثلاث حبات، وهكذا لكي نتحاشى إصابة الطفل بأنيميا الفول التي تظهر على الطفل في صورة تغير لون البول إلى اللون الأحمر؛ لأن كرات الدم الحمراء تتكسر وتنزل مع البول وشحوب وميل لون الوجه والشفتين إلى اللون الأبيض، وهذا لا يحدث إلا عند بعض الأطفال فقط، فإذا حدثت الأعراض فينصح بعدم إعطاء الطفل الفول أو العدس أو الفاصوليا البيضاء أو الحمص أو الترمس أو الحلبة أو السمسم.

وخلال الشهر التاسع

يبدأ إضافة اللحوم الحمراء لغذاء الطفل بعد سلقها وضربها في الخلاط أو تقطيعها إلى شرائح عكس اتجاه النسيج، كما يمكن أيضًا عمل البيض بطريقة معينة؛ وهي وضع البيض مع قطعة من الطماطم وقليل من السمن والملح والخبز وتهرس جيدًا بالشوكة حتى تصبح سائلاً وتوضع على النار قليلاً، فهذا الخليط يحتوي على مغذيات عالية من مواد الطاقة والفيتامينات والأملاح المعدنية.


وخلال السنة الثانية


من عمر الطفل يجب تخفيض عدد الرضعات من ثلاث رضعات إلى رضعتين فقط قبل النوم ظهرًا ومساءً؛ لأن زيادة عدد الرضعات سيؤثر على تناوله للوجبات الأخرى، ويُراعى أن تكون جميع الأطعمة التي يتناولها الطفل في حالة سائلة، وأن يُتَخلَّص من الطعام الذي لم يتناوله الطفل، ويفضل ألا يحصل الطفل على كميات كبيرة من الأرز باللبن أو بالنشا أو البطاطس حتى لا يصاب بالسمنة؛ لأن السمنة التي تتكون في مرحلة الفطام تستمر طوال حياة الإنسان.


من الثالثة وحتى سن ما قبل المدرسة:


الطفل في هذه المرحلة يكون قد كوَّن أسنانه ويستطيع أن يتناول الطعام الذي يتناوله الكبار، لكن يجب مراعاة أن تقسم وجبات اليوم على أربع وجبات في مواعيد ثابتة، ولا ينصح بتناول الحلوى المصنعة إلا في أضيق الحدود حتى لا يشعر الطفل بالحرمان، وتكون بعد انتهاء وجبة من وجبات اليوم.

وتعتبر الساندوتشات أو الشطائر إحدى وجبات اليوم، ويُراعى أن تُكمل محتوياتها ما يتناوله الطفل من غذاء طول اليوم، فتكون أغذية مركزة قليلة الحجم كثيفة القيمة الغذائية، فيفضل الجبن الرومي أو الجبن المطبوخ؛ لاحتوائها على نسبة كبيرة من فيتامين (أ) ونسبة كبيرة من الكالسيوم والدهون، ومن اللحوم يمكن وضع (البسطرمة)؛ لاحتوائها على نسبة كبيرة من البروتين وعنصر الحديد والزنك، وكذلك الحلاوة الطحينية أو الزبد مع المُربَّى مع الخبز الأبيض؛ لأنه سهل المضغ والبلع وعالي القيمة الحرارية.


مدام وائل غير متواجد حالياً  



16-02-1428 هـ, 05:27 صباحاً
دليل شامل عن طعام الاطفال من سن 6 اشهر حتى سنه بالصورر
هذا الدليل الشامل عن طعام الاطفال من سن 6 أشهر وحتى سن سنة
على فكره طريقة عمل الوجبات منقوله من كتاب خاص بعمل وجبات الاطفال باللغة الانجليزية
وترجمته قدر الامكان لاستفيد منه وأتمنى انكم تستفيدون منه ...

وطريقة الوجبات عبارة عن جدول تنظيم طعام الاطفال بالاضافة الى طريقة تحضير الوجبات ...
وهي مقسمه كالتالي ..

1- جدول من سن 6 - 7 أشهر وطرق عمل الوجبات ..
2- جدول من سن 7 - 9 أشهر وطرق عمل الوجبات ..
3- جدول من سن 9 -12 شهر وطرق عمل الوجبات ..



أولا

*********


(IMG:http://forum.hawaaworld.com/files/31328/g.jpg)






(IMG:http://forum.hawaaworld.com/files/31328/hawaa2.jpg)


مدام وائل غير متواجد حالياً  



16-02-1428 هـ, 06:12 صباحاً
الله يعطيك العافيه حبيبتي افادني كثيرا الملف


نونو نونو غير متواجد حالياً  



16-02-1428 هـ, 02:51 مساءً
ملف مرة مفيد لكل ام
تسلمين ياحلوة


توقيع


أساور غير متواجد حالياً  



16-02-1428 هـ, 04:36 مساءً
ياحبيبتي أفادتني معلوماتك كثيييييير لاحرمت الاجر....سلمت أناملك
والله يحقق لك ماتتمنين.............


توقيع

تخيل مية ريال فقط تطبع 40 مصحف !!! يقراهم 40 مسلم بالهند وبنغلاديش!!!
قيمة النسخة (2.5) ريال للتبرع عبر مصرف الراجحي (162608010009003)

تأكد من ظهور اسم المكتب التعاوني بالقصيم


**متفائلة** غير متواجد حالياً  



16-02-1428 هـ, 09:38 مساءً
نبدأ فى الوصفات

بسكويتات التسنين
هذه عدة طرق لعمل بسكويتات للأطفال الذين يعانوا من مشكلة التسنين، حيث أن البسكويته تكون صلبة بعض الشئ ويمكن اعطاؤها للطفل كي يعض عليها وفي نفس الوقت تكون مغذية له..

بسكويت بدون بيض:

المقادير:

1 كوب دقيق
1 كوب بودرة حبوب الأطفال (سيريلاك) بالأرز والموز أو بأي نكهة أخرى أو بدون نكهة (يمكن تجربة نصف بنكهة ونصف بدون)
3 ملاعق كبيرة زيت طعام
ماء مثلج

الطريقة:

- يحمى الفرن مسبقا عند درجة حرارة 220 درجة مئوية (425 فهرنهايت)
- امزجي الدقيق مع بودرة الحبوب (السيريلاك)
- اضيفي الزيت بالتدريج مع التقليب
- اضيفي القليل من الماء المثلج تدريجيا (ابدئي بربع كوب) حتى تبدأ العجينة في تكوين كرة يمكن نزعها بسهولة من الوعاء
- افردي العجينة على سطح مرشوش بالدقيق بسمك البسكويت المرغوب فيه ثم قومي بتقطيعها بالأشكال التي تريدينها
- اخبزيها في صواني غير مدهونة 10-12 دقيقة أو حتى يصبح لونها بني فاتح.
- تبرد تماما قبل تقديمها لطفلك.
- تحفظ في علب محكمة الإغلاق.

بسكويت التسنين الإيطالي:

المقادير:

3 بيضات
2 كوب سكر
2 كوب دقيق متعدد الأغراض
1 ملعقة صغيرة بيكنج باودر

الطريقة:

- في وعاء متوسط، اخفقي البيض مع السكر بالمضرب الكهربائي على سرعة عالية لمدة 6-10 دقائق حتى يصبح الخليط سميكا وباهتا.
- امزجي الدقيق والبيكنج باودر سويا.
- بالتدريج اضيفي خليط الدقيق إلى خليط البيض. إذا كانت العجينة مازالت لزجة يمكن اضافة المزيد من الدقيق
- ابرمي العجينة على سطح مرشوش بالدقيق قليلا بقطر حوالي 3 سم، غطيها بفوطة نظيفة واتركيها طوال الليل.
- سخني الفرن لدرجة 190 درجة مئوية (375 فهرنهايت).
- اعيدي العجينة على سطح مرشوش بالدقيق وقطعيها بسمك 3 سم ثم ضعيها في صينية الخبيز.
- تخبز في الفرن ما بين 15-20 دقيقة في الفرن المحمى مسبقا حتى يصبح لونها بني فاتح.
- تنزع من صينية الخبيز وتترك لتبرد تماما قبل تقديمها لطفلك.
- يمكن حفظها لمدة شهر في علب محكمة الإغلاق.

بسكويت القرود:

المقادير:

2 1/4 (اثنين وربع) كوب دقيق متعدد الأغراض
2 ملعقة صغيرة بيكنج باودر
1/4 ملعقة صغيرة ملح
1 كوب سكر
2/3 كوب زبدة أو مارجرين، مذابة
2 بيضة
2 موزة مهروسة
1 ملعقة صغيرة فانيليا


الطريقة:

- في وعاء كبير، امزجي جيدا الدقيق والبيكنج باودر والسكر والملح.
- اضيفي الزبدة أو المارجرين وامزجي جيدا
- اضيفي باقي المكونات مع الخلط جيدا
- خذي من العجينة بملعقة كبيرة وصبي في صينية الخبيز.
- تخبز في فرن محمى مسبقا عند درجة حرارة 230 درجة مئوية (450 فهرنهايت) لمدة 12 دقيقة

هذه الكمية تعطيك حوالي 36 بسكويته

بسكويت بدون دقيق:

المقادير:

2 ملعقة كبيرة زيت طعام (أو أي مادة دهنية)
1/2 كوب سكر
1 بيضة
1 ملعقة صغيرة بيكنج باودر
1 1/2 (واحد ونصف) ملعقة صغيرة فانيليا
1 ملعقة صغيرة ماء
1 ونصف كوب بودرة حبوب الأطفال (سيريلاك)

الطريقة:

- امزجي السكر والمادة الدهنية حتى يصبحوا كالكريمة.
- اضيفي البيض، البيكنج باودر، الفانيليا والماء وقلبي حتى يختلطوا جيدا.
- تدريجيا اضيفي السيريلاك واعجني حتى يصبح ناعما
- شكلي العجينة كما تحبين واخبزيها لمدة 20-30 دقيقة عند درجة حرارة 150 درجة مئوية (300 فهرنهايت)


مدام وائل غير متواجد حالياً  



16-02-1428 هـ, 10:13 مساءً
مدام وائل هو ايه الحليب اللى بنخلطه مع الاكل ؟؟ ولا قصدك انه ياكل وبعدين يرضع معلش مش فاهمة


توقيع

رب اجعلنى مقيم الصلاة ومن ذريتى ربنا وتقبل دعاء

اللهم لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك
memsi غير متواجد حالياً  



21-02-1428 هـ, 06:49 مساءً
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

أخواتى الامهات وحشتونى جداااا

واعتذر عن التأخير وطبعا السبب معروف ابنى واخد كل الوقت ربنا يهدية اللهم آمين

كنت (نقلت )لكم دليل شامل للتغذية بس لسه مكملش هأضعه حالا كامل بالجزء الأول لسهوله تحميلة

دليل شامل عن طعام الاطفال من سن 6 اشهر حتى سنه بالصورر
هذا الدليل الشامل عن طعام الاطفال من سن 6 أشهر وحتى سن سنة
على فكره طريقة عمل الوجبات منقوله من كتاب خاص بعمل وجبات الاطفال باللغة الانجليزية
وترجمته قدر الامكان لاستفيد منه وأتمنى انكم تستفيدون منه ...

وطريقة الوجبات عبارة عن جدول تنظيم طعام الاطفال بالاضافة الى طريقة تحضير الوجبات ...
وهي مقسمه كالتالي ..

1- جدول من سن 6 - 7 أشهر وطرق عمل الوجبات ..
2- جدول من سن 7 - 9 أشهر وطرق عمل الوجبات ..
3- جدول من سن 9 -12 شهر وطرق عمل الوجبات ..



(IMG:http://forum.hawaaworld.com/files/31328/g.jpg)






(IMG:http://forum.hawaaworld.com/files/31328/hawaa2.jpg)
**********

(IMG:http://forum.hawaaworld.com/files/31328/gg2.jpg)


(IMG:http://forum.hawaaworld.com/files/31328/h1.jpg)



(IMG:http://forum.hawaaworld.com/files/31328/h2.jpg)





(IMG:http://forum.hawaaworld.com/files/31328/h3.jpg)




(IMG:http://forum.hawaaworld.com/files/31328/h4.jpg)





(IMG:http://forum.hawaaworld.com/files/31328/h5.jpg)



(IMG:http://forum.hawaaworld.com/files/31328/h8.jpg)


(IMG:http://forum.hawaaworld.com/files/31328/h10.jpg)



(IMG:http://forum.hawaaworld.com/files/31328/h12.jpg
******


(IMG:http://forum.hawaaworld.com/files/31328/g2.jpg)




(IMG:http://forum.hawaaworld.com/files/31328/hh1.jpg)



(IMG:http://forum.hawaaworld.com/files/31328/hh2.jpg)




(IMG:http://forum.hawaaworld.com/files/31328/hh3.jpg)




(IMG:http://forum.hawaaworld.com/files/31328/hh5.jpg)




(IMG:http://forum.hawaaworld.com/files/31328/hh6.jpg)





(IMG:http://forum.hawaaworld.com/files/31328/hh7.jpg)




(IMG:http://forum.hawaaworld.com/files/31328/hh8.jpg)




(IMG:http://forum.hawaaworld.com/files/31328/hh11.jpg)





(IMG:http://forum.hawaaworld.com/files/31328/hh11.jpg)





(IMG:http://forum.hawaaworld.com/files/31328/hh12.jpg)





(IMG:http://forum.hawaaworld.com/files/31328/hh13.jpg)




كدا كل الدليل اتمنى يكون مفيد يارب


مدام وائل غير متواجد حالياً  



 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 12:36 .