السعودية - جده
مدرسة انجليزى بجده
مدرسة انجليزى خبره لكل المراحل الدرس فى بيتى بحى المروه.الاتصال للنساء
              

السعودية - جده
مدرسة انجليزى بجده
مدرسة انجليزى خبره لكل المراحل الدرس فى بيتى بحى المروه.الاتصال للنساء
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-02-1428 هـ, 08:05 مساءً   #1
عمانية من جذوري

عضوة نشيطة
 
الصورة الرمزية عمانية من جذوري
 
تاريخ التسجيل: 19-02-1426 هـ
المشاركات: 287


Question حكم تشقير الحواجب

أخواتي في الله

إستفساري واضح من العنوان.... فأنا والحمد لله توقف عن نمص الحواجب منذ فترة والهادي الله ثم الإقتداء والتشجيع من تجارب أخواتي بعالم حواء جزاهم الله كل خير. وكنت اشقرهم برغم من إحساسي من إن التشقير يعطي نفس مفعول النمص .. لذلك فأنا مترددة من حكم التشقير هل يجوز ام لا

أفيدوني جزاكم الله كل خير



[IMG][/IMG]
عمانية من جذوري غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر




15-02-1428 هـ, 09:44 صباحاً
#3
بسم الله الرحمن الرحيم

حُـكـم تشقير الحواجب - فتوى اللجنة الدائمة -
فتوى رقم ( 21778 ) وتاريخ 29/12/1421 هـ


الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد :
فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي مبارك صالح ، والمُحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم ( 7868 ) وتاريخ 19/12/1421 هـ وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه
:
( فقد انتشر في الآونة الأخيرة بين أوساط النساء ظاهرة تشقير الحاجبين بحيث يكون هذا التشقير من فوق الحاجب ومِن تحته بشكل يُشابه بصورة مطابقة للنمص ، من ترقيق الحاجبين ، ولا يخفى أن هذه الظاهرة جاءت تقليداً للغرب . وأيضا خطورة هذه المادة المُشقّرة للشعر من الناحية الطبية ، والضرر الحاصل له ، فما حُـكم الشرع في مثل هذا الفعل ؟ أفتونا مأجورين ، علماً بأن الأغلبية من النساء عند مناصحتها تطلب ما كُتِب من اللجنة ، وتَردّ الفتوى الشفهية فنرغب – حفظكم الله – إصدار فتوى . سائلينه سبحانه عز وجل أن ينفع بها ، ويحفظ لهذه الأمة دينها . إنه ولي ذلك والقادر عليه ) .

وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأن

تشقير أعلى الحاجبين وأسفلهما بالطريقة المذكورة لا يجوز لما في ذلك من تغيير خلق الله سبحانه ولمشابهته للنمص المحرّم شرعاً ، حيث إنه في معناه ويزداد الأمر حُرمة إذا كان ذلك الفعل تقليداً وتشبهاً بالكفار أو كان في استعماله ضرر على الجسم أو الشعر لقول الله تعالى : ( وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) وقوله صلى الله عليه وسلم : لا ضرر ولا ضرار . وبالله التوفيق .
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس
عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ
عضـو
عبد الله بن عبد الرحمن الغديان
عضـو
صالح بن فوزان الفوزان


توقيع






رد مع اقتباس
نحووولة غير متواجد حالياً  



15-02-1428 هـ, 05:19 مساءً
#6
جزاك الله خير اخيتي


توقيع


سأصبر حتى يعجز الصبر عن صبري واصبر حتى يأذن الله في أمري
واصبر حتى يعلم الصبر انني صبرت على شي أمر من الصبر
رد مع اقتباس
أمونة القمورة غير متواجد حالياً  



15-02-1428 هـ, 05:33 مساءً
#7
جزاك الله خير
والله ماندري نتبع اي فتوى
شيخ يقول حرام
وشيخ يقول لا مانع اذا كان يزول بعد فتره


توقيع


رد مع اقتباس
هيفاء2 غير متواجد حالياً  



15-02-1428 هـ, 07:05 مساءً
#8
جزاك الله خيرا اختي نحولة على الفتوى لكنني امس فقط الاحد سمعت الشيخ عبد الله المصلح من قناة اقرأ يقول انه يجوز التشقير و الله اعلم


رد مع اقتباس
OM ADAM غير متواجد حالياً  



15-02-1428 هـ, 07:29 مساءً
#9
ما حكم تشقير الحاجبين عند فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى؟

الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن كان المسؤول عنه صبغ الحاجبين حتى يكون لونهما أشقر فإن حكمه الجواز، ما لم يكن فيه تدليس على الخاطب أو تشبه بالكفار، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 15540، والفتوى رقم: 20494، والفتوى رقم: 32189.
ولم نقف على فتوى للشيخ ابن باز رحمه في هذا الموضوع.
والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه


توقيع

أستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم وأتوب اليه



ياااا رب ارزقنا صلاة في الاقصى وشهادة على ابوابه اااميين
رد مع اقتباس
omhamza غير متواجد حالياً  



إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 09:13 .