30-01-1428 هـ, 01:37 صباحاً
انتشرت بارادة الله مشكلة ضعف الاباضة بين النساء..حتى كادت ان تصبح من اهم واكثر الاسباب شيوعا لتأخر الحمل..

ان استخدام هذه الادوية يجب ان يكون تحت اشراف طبي..وما ناقشته هنا الا لاقتناعي ان اخواتي الكريمات يردن المعرفة والفائدة فقط ..ولكن العلاج طبعا من اختصاص المختصين..

كما انبه اخواتي الكريمات انه إذا كان هناك عدم انتظام للتبويض فيجب معرفة السبب في ذلك وهل هو سبب من المبيض نفسه أم ان هناك عوامل خارجه تؤثر عليه ..مثلا:زيادة هرمون الرضاعة والذي يسبب إفرازات من الثدي وهو هورمون البرولاكتين..وأحب أن أوضح أنه من الخطأ أخذ أدويه تنشيط التبويض مثل الكلوميد لفترات طويله تتعدى 6 شهور متواصلة حيث يمكن أن تتسبب في أمراض أخرى في المستقبل..
كما أن تناول منشطات التبويض قد يكون ضرره أكثر من نفعه عند وجود تبويض وقد يكون أحد عوائق الحمل نظراً لتأثيراته على مخاط عنق الرحم..


Clomiphene Citrate (Clomid, Serophone)
الكلوميد..

هو دواء شائع..ويكثر استخدامه ان كانت المرأة تعاني من دورة شهرية غير منتظمة او قليلة الكمية..وهو في الغالب الخيار الاول في حالات تكيس المبيضين..اوضعف الاباضة لاسباب اخرى..
يؤخذ لمدة خمسة ايام من اول ايام الدورة او ثانيها حسب التشخيص ..وبجرعات متزايدة في كل مرة حسب ما تقتضيه الحاجة ..بدءا من نصف حبة 25 جم..وصولا الى اربعة حبات 200 جم كحد اقصى ..نتيجته 80% من النساء تحدث لديهن الاباضة..و50% منهن يحدث الحمل بقدرة الله..
من اثاره الجانبية..الصداع..وزغللة العينين..وكذلك الاحساس بنوبات الحرارة المفاجئة >> والله لا اعرف ترجمتها "hot flashes"..غثيان ..قيء..والم في الثديين..وزيادة حجم المبيضين..وان طالت مدة استخدامه له اضرار جانبية على المبيضين نفسيهما ..وعلى الجسم عامة..



Glucophage (Metformin) الجلوكوفاج او الميتفورمين..

دواء استحدث استخدامه..هو منشط لافراز الانسولين في الجسم..ويستخدم اصلا لعلاج مرض البول السكري في البالغين..وهو مفيد جدا في حالات تكيس المبيضين..حيث يقلل من غزارة الشعر في الجسم..ويخفف السمنة ..ويقلل ضغط الدم المرتفع..ينظم الدورة الشهرية..كما انه يحفز الاباضة واثبت فعالية كبيرة لتنشيط التبويض في حالات التكيس خاصة للبدينات..
جرعته تختلف من حالة لاخرى ..وتتراوح بين 500 جم مرتين- ثلاث في اليوم..الى 850 جم مرتين في اليوم..وعادة تظهر فائدته بعد ثلاثة اشهر من استخدامه..واحيانا يحتاج لفترات اطول لاظهار الفائدة..
ولا يؤثر استخدامه طبعا على نسبة السكر في الدم ان تم اخذه لعلاج التكيس..



HMG: LH/FSH (Pergonal, Humegon, Repronex)
Human Menopausal Gonadotropin (hMG)

هذا هو نوع من انواع الحقن تحت الجلد..يحتوي على هرمون FSH مع او بدون هرمونLH ..لتحفيز الاباضة..وكذلك لتحفيز البويضة على الخروج من الfollicle..او لزيادة عدد البويضات الخارجة في كل مرة .."عند الحاجة للتلقيح الصناعي"..
عندما تصل البويضة للحجم المطلوب ..وتكون جاهزة للتلقيح..ويكون ذلك عادة بعد مراقبة المريضة بجهاز السونار والتاكد من ان البويضة في الfollicle وصلت للحجم المطلوب..فنريد خروجها من هذا الfollicle ..ويحدث خروج البويضة عادة بعد 24 الى 36 ساعة من اخذ الحقنة..
جرعته غير محددة وتعتمد على ما تقرره الطبيبة المختصة تبعا للحالة ..
من اعراضه الجانبية..انتفاخ بسيط في البطن مع احساس بعدم الراحة..تغير الحالة المزاجية..احساس ببعض الالم في المبيضين..ومتلازمة التنشيط الزائد للمبيضينhyperstimulation syndrome ..ومعظم الاعراض الجانبية تختفي بمجرد ضمور الfollicle بعد خروج البويضة منه بعون الله..



FSH (Follistim/Gonal F)

هذا احد الانواع المصنعة لهرمونFSH..يمكن استخدامه لوحده او بمصاحبة hMG.
هو لتحفيز التبويض باكثر من بويضة..ويكون بحقنة تحت الجلد..والجرعة وتكرارها ووقت اعطائها تحدد حسب حالة المريضة..
اذا تم استخدام FSH and hMG مع بعضهما..فيمكن الاستعاضة بحقنة واحدة فقط..
له نفس الاعراض الجانبية للدواء السابق ..ويجب مراقبة الحالة بالسونار وتحليلات الدم لتجنب الاثار الجانبية..



HCG (Profasi or Pregnyl)
Human Chorionic Gonadotropin

هذه الحقنة هامة جدا ..وواسعة الاستخدام..HCG هو هرمون طبيعي في اجسامنا يحفز نضوج البويضة وخروجها من الfollicle..وهنا نعطيه بصورة مصنعة للقيام بنفس المهمة..اضافة الى انها تحفز الجسم الابيض"بواقي الfollicle بعد خروج البويضة" .. لافراز هرمونات تزيد بطانة الرحم سمكا وتساعد بعون الله على انغراس البويضة الملقحة فيه..
خروج البويضة يتم عادة بعد 36 ساعة من اعطاء الحقنة..
اعراضه الجانبية..الارهاق وال****ل..الاحباط..التوتر..اضا فة للصداع ومتلازمة التنشيط الزائد للمبيضين..



Leuprolide (Lupron)
Synthetic Gonadotropin (FSH/LH) Inhibitor

هي حقن تستخدم لتقليل الافراز الطبيعي لهرمون FSH و LH..الخارجين من الغدة النخامية في الجسم..ونستخدمه لتحضير الجسم لاستقبال المنشطات المصنعة التي سنعطيها للمريضة خارجيا وتحقيق الهدف بتنشيط المبيضين وحصول اباضة طبيعية..اي قبل حقن المريضة بمنشطات مثل (exogenous hMG-LH/FSH and or FSH)..وتستخدم للمريضات بطيئات وقليلات الاستجابة للمنشطات..وايضاعند الرغبة باجراء التلقيح الصناعي..
ويجب ان تعطى الجرعة في نفس الوقت كل يوم..وتتم مراقبة المريضة بجهاز الالتراساوند والتحاليل المخبرية بانتظام..لمتابعة التبويض..
اعراضه الجانبية..الاحساس بنوبات الحرارة المفاجئة ..جفاف المهبل..طفح جلدي..وغالبا تحدث هذه الاعراض الجانبية عند استخدام هذا الدواء لفترة طويلة تزيد عن الستة اسابيع..اما في الحالات العادية فاعراضه الجانبية بسيطة جدا ..ولا توجد اعراض جانبية على المدى البعيد..

منقول..
30-01-1428 هـ, 02:24 صباحاً
جزاك الله خير
معلومات كنت أبحث عنها
30-01-1428 هـ, 02:35 صباحاً
اقتباس مشاركة  (سماهـر)
جزاك الله خير
معلومات كنت أبحث عنها

30-01-1428 هـ, 02:39 صباحاً
جزاك الله خير
استغفر الله واتوب اليه عددالحركات وعدد السكون وعدد ماكان وما يكون.وسبحان الله وبحمده عددخلقه ورضاء نفسه وزنه عرشه ومداد كلماته وصلي الهم على محمد واله واصحابه عدد ما ذرأ وبرأ وعدد ماتعاقب اليل النهار
30-01-1428 هـ, 03:00 صباحاً
جزاك الله خير
30-01-1428 هـ, 03:03 صباحاً
يعطيك العافيه



19-05-1430 هـ, 11:49 مساءً
طيب انا ابي أسأل كم اقصى مده للعلاج من ضعف التبويض مع العلم ان هرموناتي سليمه ماعندي هرمون الحليب؟ وانا لي شهرين اتعالج بس ربي ماكتب نصيب للحمل....ادعو لي ان الله يرزقني ويرزق كل محرومه من العيال بالذريه الصالحه ...
~ربي لاتذرني فرداً وأنت خير الوارثيـــــــــن ~
20-05-1430 هـ, 12:37 صباحاً
مشكوره
20-05-1430 هـ, 12:47 صباحاً
شكرا لكي موضوع مفيد
& للتفائل من جديد &
15-11-1434 هـ, 03:01 مساءً
االله يهعطينا خيرها ويكفينا شرها
اللهم ارزقني الذرية الصالحة ولاتقطع نسلي



الساعة الآن 01:08 .

جميع الحقوق محفوظة - عالم حواء - 2015