السعودية - الرياض
حلاوة دلكةحمام مغربي
ام هبةسودانية معروفةبالنت افضل نتافة نظيفة يدهاخفيفة شغلهايبردالقلب ثق
              

السعودية - الرياض
حلاوة دلكةحمام مغربي
ام هبةسودانية معروفةبالنت افضل نتافة نظيفة يدهاخفيفة شغلهايبردالقلب ثق
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-11-1427 هـ, 04:52 مساءً   #1
al7zena

عضوة فعالة
 
تاريخ التسجيل: 07-06-1424 هـ
المشاركات: 579


حكم جماع الحائض مع استعمال الواقي الذكري

السؤال

هل يجوز استعمال الواقي الذكري من أجل الاستمتاع بالزوجة أثناء الحيض؟ هناك أخ ستصادف ليلة زفافه يوما من أيام حيضة عروسه ولا يستطيع تغيير الموعد فهل يجوز له أن يفض غشاء البكارة ويستمتع بزوجته باستعمال الواقي الذكري؟

المفتي:
أ.د. عبد الفتاح إدريس المفتي


الجواب

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد :-

فلا يجوز للرجل أن ينال شيئا من فرج زوجته الحائض إجماعا، وهذا القدر حرمه القرآن، وأجمعت عليه الأمة، ولف الذكر بخرقة ، أو ما يسمى بالواقي الذكري لا يخرج الموضوع إلى الجواز، بل يبقى الأمر على حرمته، وللرجل في غير الفرج والدبر مندوحة، فله أن يستمتع بزوجته بعيدا عن الفرج والدبر وقت الحيض كيفما يشاء.

يقول الدكتور عبد الفتاح إدريس:-
قد نهى الحق سبحانه وتعالى عن مواقعة النساء في حال الحيض، يقول الحق سبحانه وتعالى: "ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله ".
ومن ثم فإن مواقعة المرأة الحائض نهى عنه الشارع حتى وإن استعمل من يواقعها الواقي الذكري، فإنه يواقعها في حال حيضها أيضًا.

وقد ثبت في العصر الحديث من خلال البحوث الطبية المتقدمة، أن الأذى الوارد في هذه الآية لا يصاب به الزوج فقط أو من يواقع الحائض، وإنما تصاب به أيضًا، إذ يترتب على مواقعتها في حال حيضها وموضع المواقعة مضطرب وغير طبيعي لممارسة الوقاع، قد يترتب عليه حدوث انقباضات في عنق الرحم تكون نتيجتها إصابة المرأة بالنزف الشديد، وقد يترتب عليه كذلك نوع من الاضطرابات العصبية للمرأة التي جومعت في حال حيضها .
وهذا يفسر أن الأذى الوارد في الآية ليس قاصرًا على طرف واحد فقط، وإنما هو أذى للطرفين معًا. انتهى .

ويضيف الباحث الشرعي :حامد العطار :-
ومما يدل على وجوب الابتعاد عن الفرج الأحاديث التالية:-
قول عائشة تبين حال رسول الله صلى الله عليه وسلم معها وهي حائض كان يأمرني فأتزر، فيباشرني وأنا حائض).رواه البخاري.والاتزار أن تشد إزارا تستر به سرتها وما تحتها إلى الركبة .
وسأل أحد الصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يحل لي من امرأتي وهي حائض قال { لك ما فوق الإزار }صحيح سنن أبي داود .

وقول عائشة ( وأيكم يملك إربه كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يملك إربه )صحيح البخاري .

وعن عكرمة عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم { أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد من الحائض شيئا ألقى على فرجها شيئا }صحيح سنن أبي داود .

وعن مسروق بن أجدع قال : سألت عائشة رضي الله عنها : ما للرجل من امرأته إذا كانت حائضا ؟ قالت : كل شيء إلا الفرج رواه البخاري في تاريخه .
وعن حزام بن حكيم عن عمه { أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما يحل من امرأتي وهي حائض ؟ قال : لك ما فوق الإزار }صحيح سنن أبي داود .

أما مباشرة الحائض بغير الجماع فله قسمان كما ذكر الشوكاني :-

القسم الأول :-المباشرة فيما فوق السرة وتحت الركبة بالذكر أو القبلة أو المعانقة أو غير ذلك ، وذلك حلال باتفاق العلماء ، وقد نقل الإجماع على الجواز جماعة .

القسم الثاني : فيما بين السرة والركبة في غير القبل والدبر ، وفيها ثلاثة وجوه لأصحاب الشافعي : الأشهر منها التحريم . والثاني عدم التحريم مع الكراهة . والثالث : إن كان المباشر يضبط نفسه عن الفرج إما لشدة ورع أو لضعف شهوة جاز وإلا لم يجز ، وقد ذهب إلى الوجه الأول مالك وأبو حنيفة ، وهو قول أكثر العلماء منهم سعيد بن المسيب وشريح وطاوس وعطاء وسليمان بن يسار وقتادة ، وممن ذهب إلى الجواز : عكرمة ، ومجاهد ، والشعبي ، والنخعي ، والحاكم والثوري ، والأوزاعي ، وأحمد بن حنبل ، ومحمد بن الحسن ، وأصبغ ، وإسحاق بن راهويه ، وأبو ثور وابن المنذر وداود .

والله أعلم .

----------

من استشارات موقع اسلام اون لاين.نت

--------
ارجو عدم حذف الموضوع لأهميته ولحاجة معظم الازواج لهذه المعلومات


al7zena غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر




03-11-1427 هـ, 10:38 مساءً
#5
يا ساتر يا رب جماع اثناء الدوره؟
طبعا لا يجوز


رد مع اقتباس
ونلقى الاحبه غير متواجد حالياً  



04-11-1427 هـ, 01:28 صباحاً
#6
جزاك الله خير


توقيع

يارب ارزقني بولد سليم معافى



رد مع اقتباس
نيو مدام غير متواجد حالياً  



04-11-1427 هـ, 02:14 صباحاً
#8
اختي الكريمه من العروف ان جماع الحائض لايجوز ومحرم وذلك بنص شري من القران الكريم

لما يترتب عليه من الضرر البالغ لكلا الزوجين 000 وليس للزوج فقط

طيب اذا استخدم العازل الطبي ربما لا يصل الضرر اليه ولكن المراة هي المتضرره في هذه

العمليه صدقيني 000

اقلك على شي الوحده عادة تقوم بتنظيف نفسها عن طريق الاصبع طيب 000

ذلك في الايام العاديه 00 بس خليها تنظف نفسها في ايام الدوره وتشوف الالام اللي تسير لها

فما بالك بالجماع في تلك الايام والعياذ بالله 00


رد مع اقتباس
من اجل احبائي غير متواجد حالياً  



04-11-1427 هـ, 02:14 صباحاً
#9
...جزاك الله خيــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــر....


رد مع اقتباس
meryam dave غير متواجد حالياً  



إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 06:27 .