أخبار حواء:
«    »

                 

قديم 22-10-1427 هـ, 12:15 صباحاً   #1
الجنيه الحبوبه

كبيرة محررات
 
الصورة الرمزية الجنيه الحبوبه
 
تاريخ التسجيل: 15-10-1427 هـ
المشاركات: 8,507


معلومات عن الابر المنشطه للمبايض

الإبر المنشطة للمبيضين
تستخدم هذه الإبر عند فشل تحريض الإباضة بواسطة حبوب الكلوميد.. وتوجد عدة أنواع منها مثل البيوريغون والمترودين كما أن هناك أنواعاً عديدة أخرى تحتوي مبدئياً على هرمون طبيعي أو اصطناعي محفز للمبيضين وتعطى على شكل إبر يومية مع مراعاة الزيادة في الجرعات حسب استجابة المبيضين ومتابعة نمو البويضات. وتجرى عادة أشعة صوتية لهؤلاء السيدات ابتداء من اليوم التاسع من تاريخ نزول العادة ثم بعد ذلك كل يومين لمتابعة نمو البويضات حتى تصل إلى الحجم المناسب ( 18إلى 24ملم لكل بويضة). من المهم تذكر أن هذه الأبر يجب أن لا تستخدم إلا بعد استشارة الطبيب ومتابعة نمو البويضات بشكل دقيق عند استخدامها وعدم إهمال ذلك لأنه من الآثار الجانبية عند استخدام جرعات زائدة منها حدوث فرط التحريض أو الزيادة في تنشيط المبيضين مما قد يؤدي إلى حصول أكياس كبيرة في المبيضين وتضخم شديد في حجم المبيضين وتجمع سوائل كثيرة في منطقة الحوض وفي النهاية قد يؤدي فرط التحريض هذا إلى الفشل الكلوي أو الوفاة لا سمح الله في الحالات النادرة. لذلك فإنه عند اكتشاف وجود تضخم في المبيضين أو وجود بويضات كثيرة (أكثر من 4) في كل مبيض أو حصول تجمع سوائل في منطقة الحوض التوقف الفور
ي عن استخدام هذه الإبر.

توأم
يعد وصول حمل التوأم أو الحمل بأكثر من جنين من الآثار الجانبية لاستخدام الإبر المنشطة للمبيضين وذلك لنزول العديد من البويضات كما ذكرنا كما أنه من المهم تذكر أن المريضات بمرض تكيس المبيضين هم أكثر عرضة لهذه الآثار الجانبية ولفرط التحريض عند استخدام الإبر المنشطة لذلك يجب مراعاة المتابعة الدقيقة لهؤلاء المريضات.
أما في حالة نمو البويضات إلى الحجم المناسب فإنه يتوقف اعطاء الإبر المنشطة للمبيضين وتعطى الإبر المفجرة للبويضات والتي تؤدي إلى خروج البويضات من أكياسها استعداداً لمقابلة الحيوانات المنوية ويحدث انفجار الحويصلة عادة ونزول البويضة بعد 36ساعة من أخذ الإبرة المفجرة ومعرفة هذا مهم لتوقيت الجماع حيث إن البويضة تعيش مدة 24ساعة فقط كما ذكرنا ويعيش الحيوان المنوي الطبيعي مدة 48ساعة فقط.
ينصح بالانتظار لمدة 14يوماً بعد أخذ الإبرة المفجرة ثم إجراء تحليل الحمل في حالة عدم نزول العادة. أما في حالة نزول العادة فإنه يمكن البدء بتنشيط المبيض مرة أخرى بعد إجراء أشعة صوتية في اليوم الأول أو الثاني من تاريخ نزول العادة والتأكد من خلو المبيض من الأكياس. وفي حالة وجود الأكياس ينصح بالانتظار لمدة شهر أو شهرين حتى تختفي هذه الأكياس ثم إعادة تنشيط المبيضين بعد ذلك.

تنشيط الإباضة في حالة تكيس المبيضين
تستخدم نفس الطريقة مبدئياً لتنشيط المبيضين السابق ذكرها ولكن في بعض الحالات توجد صعوبة في الحصول على عدد وحجم مناسب للبويضات بدون حدوث فرط التحريض أو تكرار حدوث فرط التحريض الذي يهدد حياة المرأة كما يهدد المبيضين وفي هذه الحالات هناك عدة طرق لتفادي ذلك مثل استخدام إبر الزولادي**** أو الليوبردن قبل استخدام الإبر المنشطة للمبيضين حيث تعمل هذه الإبر على خفض نسبة الهرمونات المحفزة للمبيضين لدى المرأة وبالتالي تقلل من نسبة خطر حدوث فرط التحريض.
قد يلجأ في بعض الحالات إلى عملية كي المبيضين بواسطة عمل منظار للبطن أو استئصال جزء من قشرة المبيضين ثم استخدام الإبر المنشطة للمبيضين ولكن هذه العملية قد تؤدي إلى حدوث بعض الالتصاقات داخل البطن التي بدورها قد تؤدي إلى تأخر الحمل.
يستخدم حالياً علاج المتفورمين أو (الفلوكوفاج) وهي عبارة عن حبوب تستخدم لمرض السكر حيث اكتشف حديثاً أن هذه الحبوب قد يؤدي استخدامها لمرضى تكيس المبيضين إلى تنظيم حدوث الإباضة التي قد تحدث بصورة طبيعية عند مريضات التكيس إذا استخدمن هذا العلاج وبصفة خاصة فإنه ينصح باستخدام هذا العلاج لمريضات تكيس المبيضين البدينات حيث يساعد على إنقاص الوزن بالإضافة إلى تحسين نشاط المبيضين.

تنشيط المبيضين لدى مريضات فشل المبيضين
من المهم معرفة وتشخيص حدوث مقاومة المبيضين والفشل فيهما مبكراً حيث إنه في النادر يمكن بإستخدام جرعات عالية من الإبر المنشطة للمبيضين أو اللجوء إلى استخدام هرمون الاستروجين لمدة شهر قبل التنشيط الحصول على استجابة كافية للمبيضين وحدوث الإباضة ولكن يجب على كل مريضة تعاني من هذه الحالة (أي لديها ارتفاع في هرمون FSH بدرجة كبيرة) معرفة صعوبة تنشيط المبيض في هذه الحالة وذلك حتى لا تكون عرضة للخداع والاستغلال من بعض الأطباء الذين قد يعطونها أملاً كاذباً في الحمل حيث إن ارتفاع نسبة هرمون FSH يعني أن المبيضين قد لا يحتويان على أي بويضات ويدل على تليفهما وفي حالة فشل تنشيط المبيضين لمرة أو مرتين يجب على المرأة تقبل الأمر الواقع باستحالة الحمل وأخذ الهرمونات التعويضية لكي تحميها من الآثار الجانبية لفشل المبيضين مثل سن اليأس المبكرة وهشاشة العظام. أما في حالات فشل المبيضين لفترة طويلة وانقطاع الدورة الشهرية لسنوات يعني هذه الحالات لا ينصح باستخدام أي من هذه المنشطات وعلى المرأة تقبل الأمر الواقع مهما كانت صغيرة في السن حيث لا تستجيب هذه المبايض لكونها متليفة ولا تحتوي على بويضات.

تأخر الحمل نتيجة اسنداد قناتي فالوب
توجد لدى المرأة قناة فالوب أمام كل مبيض تصل بينه وبين الرحم (أي قناتين لدى كل امرأة) وتسمى بالعامية بالأنابيب، ويوجد لكل قناة تجويف صغير جداً يمر من خلاله الحيوان المنوي حتى يصل إلى البويضة كما تمر من خلال البويضة الملقحة حتى تصل إلى الرحم وتستقر فيه ويحدث الحمل. وعند انسداد قناتي فالوب الاثنتين معاً فإنه لا يحدث الحمل إلا عن طريق طفل الأنبوب لأنه لا توجد هناك طريقة أخرى لالتقاء البويضة بالحيوان المنوي.
يحدث انسداد لقناتي فالوب عادة نتيجة للالتهاب في منطقة الحوض والتي قد تكون ناتجة لحدوث التهاب في الرحم أو المهبل نتيجة عدوى جنسية أو بعد حصول الإجهاض أو بعد الولادة. كما يمكن أن يحدث انسداد قناتي فالوب بعد إجراء أي عملية للبطن والحوض أو انفجار الزائدة الدودية مثلاً أو انفجار أكياس المبيضين. كما يحدث انسداد قناتي فالوب لمريضات البطانة الهاجرة أيضاً. وفي حالة حدوث تضييق في تجويف قناتي فالوب فقط يحدث قبل الحمل خارج الرحم أو في حالة انسداد قناتي فالوب الاثنتين فإنه لا يحدث ممر أبداً.
- يمكن تشخيص انسداد قناتي فالوب بواسطة إجراء أشعة ملونة للرحم وقناتي فالوب عن طريق حقن مادة ملونة في عنق الرحم ورؤية القناتين حيث تخرج المادة الملونة من كل قناة ويمكن تصوير ذلك بالأشعة السينية كما يستخدم حديثاً الأشعة الصوتية لرؤية قناتي فالوب والتأكد من أنهما مفتوحتان وفي حالة اشتباه انسداد الأنابيب (قناتي فالوب) أو عدم وضوح الأشعة فإنه تجري عملية المنظار البطني تحت التخدير حيث يمكن رؤية الرحم والمبيضين وقناتي فالوب بالعين المجردة وحقن مادة ملونة من عنق الرحم وعند رؤية خروجها من قناتي فالوب فإن ذلك يؤكد عدم انسدادهما. كما أن المنظار البطني له فائدة إمكانية رؤية الالتصاق أو البطانة الهاجرة إن وجدت وفي بعض الأحيان يمكن فك هذه الإلتصاقات. تعتبر عملية المنظار البطني من عمليات اليوم الواحد وليست لها آثار جانبية كبيرة تذكر سوى بعض الآلام في البطن وفي الأكتاف نتيجة نفخ البطن بواسطة غاز ثاني أ****يد الكربون للتمكن من رؤية تجويف الحوض والرحم.
- أما في حالة إثبات انسداد قناتي فالوب الاثنتين فلا توجد طريقة للحمل سوى طفل الأنابيب.
- وفي حالة انسداد قناة فالوب واحدة مع وجود قناة واحدة مفتوحة فإنه قد يحدث الحمل بصورة طبيعية ولكن قد يصاحبه بعض التأخر وفي هذه الحالة ينصح بتنشيط المبيضين للتأكد من حصول إباضة في المبيض المقابل للقناة المفتوحة.
- في حالة وجود التصاقات محيطة بقناتي فالوب أو الرغبة في الحمل بعد عملية ربط قناتي فالوب (ربط الأنابيب) كانت في السابق تجري عملية لتسليك القناتين وإعادة فتحهما ولكن هذه العمليات ليست لها نسبة نجاح كبيرة كما أنها عمليات طويلة ومكلفة لذلك فإنه في الوقت الحالي عند وجود التصاقات بسيطة يمكن ازالتها عن طريق المنظار فإنه ينصح بذلك ولكن في حالة وجود التصاقات شديدة أو مرض البطانة الهاجرة أو بعد عملية ربط الأنابيب فإنه ينصح بطفل الأنبوب حيث إنه أقل كلفة وأكثر نجاحاً.


للامانه منقول


الجنيه الحبوبه غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر


قديم 22-10-1427 هـ, 01:49 صباحاً   #2
هتاف الحب

محررة
 
تاريخ التسجيل: 12-08-1422 هـ
المشاركات: 1,213


جزاكي الله خير

الشهر الجاي قررت الدكتوره اني استخدم ابر المنشطه مع العلم ان التبويض عندي كويس لاكن مافي حمل والله كريم


هتاف الحب غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 22-10-1427 هـ, 02:10 صباحاً   #3
عنودالحلوه

محررة
 
الصورة الرمزية عنودالحلوه
 
تاريخ التسجيل: 26-11-1424 هـ
المشاركات: 1,823


حتى انا طلبت الدكتورة مني التنشيط الشهر الجاي إن شاء الله
بس هل هى تسمن نفسي اعرف
على فكرة الإبر هي جونال إف من ثاني يوم للدورة


اللهم ارزقني من فضلك واغنني عن شرارخلقك
عنودالحلوه غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 22-10-1427 هـ, 02:46 صباحاً   #4
الجنيه الحبوبه

كبيرة محررات
 
الصورة الرمزية الجنيه الحبوبه
 
تاريخ التسجيل: 15-10-1427 هـ
المشاركات: 8,507


مشكورين غالياتي على مروركم الكريم
هاتف الحب غريبه تعطيك منشطات والمبايض عندك سليمه
عنود الحلوه انا جربتها ماسمنتني بصراحه ولا اتوقع ان لها تأثير على الوزن والله اعلم


الجنيه الحبوبه غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 07-07-1428 هـ, 11:11 مساءً   #5
الجنيه الحبوبه

كبيرة محررات
 
الصورة الرمزية الجنيه الحبوبه
 
تاريخ التسجيل: 15-10-1427 هـ
المشاركات: 8,507


up


الجنيه الحبوبه غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 06-02-1429 هـ, 05:54 مساءً   #6
قلب تحبه كل القلوب

عضوة فعالة
 
تاريخ التسجيل: 13-05-1428 هـ
المشاركات: 993


مشكوره وجزاك الله خير


قلب تحبه كل القلوب غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 06-02-1429 هـ, 06:04 مساءً   #7
$ام كوني$

محررة ذهبية
 
تاريخ التسجيل: 23-12-1426 هـ
المشاركات: 4,398


مشكوره وجزاك الله خير


$ام كوني$ غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 12-02-1430 هـ, 05:43 مساءً   #8
دمي ولادمعة أمي

كبيرة محررات
 
الصورة الرمزية دمي ولادمعة أمي
 
تاريخ التسجيل: 12-01-1428 هـ
المشاركات: 19,655


اشكرك على هذه المعلومات



اختكم في الله
دمي ولادمعة أمي







[IMG]http://www.*******.com/up/uplong/91309284476887042.gif[/IMG]
دمي ولادمعة أمي غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 12-02-1430 هـ, 06:39 مساءً   #9
شامخة الذات

كبيرة محررات
 
الصورة الرمزية شامخة الذات
 
تاريخ التسجيل: 22-11-1424 هـ
المشاركات: 7,138


شكراا لك


شامخة الذات غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 12-02-1430 هـ, 06:41 مساءً   #10
الاستغفار كلمتي

محررة
 
الصورة الرمزية الاستغفار كلمتي
 
تاريخ التسجيل: 04-02-1429 هـ
المشاركات: 1,584


مشكوره


الله لايحلل ولايسامح من دخل ملفي الشخصي وتجسس علي
حسبي الله ونعم الوكيل
من راقب الناس مات هماااا
الاستغفار كلمتي غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

إضافة رد







أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 11:19 .


شات عالم حواء
تابعونا على Google+
تابعونا على instagram
تابعونا على twitter
تابعونا على Facebook