أخبار حواء:
«    »

                 

قديم 16-09-1427 هـ, 06:18 صباحاً   #1
شمس الود

عضوة نشيطة
 
الصورة الرمزية شمس الود
 
تاريخ التسجيل: 22-04-1427 هـ
المشاركات: 232


شاي اوراق توت العليق

بنات تكفون ابي اعرف كل شيء عن شاي اوراق توت العليق


ووين الاقيه بلريااااااااض


شمس الود غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر



قديم 16-09-1427 هـ, 03:31 مساءً   #2
دمع الغرام

محررة فضية
 
الصورة الرمزية دمع الغرام
 
تاريخ التسجيل: 22-06-1426 هـ
المشاركات: 3,982


مرحبا اختي شمس ........ والله ماعندي فكره عنه ...... بس ماحبيت ادخل ولا ارد عليك

ان شاء الله البنات اللي يعرفونه مابيقصرون معاك


تحيااتي لك


دمع الغرام غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 16-09-1427 هـ, 04:51 مساءً   #3
ازهارالمدينة

محررة برونزية
 
الصورة الرمزية ازهارالمدينة
 
تاريخ التسجيل: 10-07-1427 هـ
المشاركات: 2,833


سوري مش من الرياض

ياليت اذا عرفتوه تنزلون صورة


اللهم حقق في ما يرضيك آمالي
ازهارالمدينة غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 16-09-1427 هـ, 08:50 مساءً   #4
شمس الود

عضوة نشيطة
 
الصورة الرمزية شمس الود
 
تاريخ التسجيل: 22-04-1427 هـ
المشاركات: 232


دمع الغرام مشكوره على الرد

أزهار المدينة كل الشكر لك

اتمنى الي تعرف ما تبخل علينا


شمس الود غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 17-09-1427 هـ, 01:37 صباحاً   #5
أوراق الزمن
عضوة شرف بعالم حواء
 
الصورة الرمزية أوراق الزمن
 
تاريخ التسجيل: 29-03-1422 هـ
المشاركات: 1,137


ان شاء الله هالمعلومات تفيدك ..

العليق BLACKBERRY



العليق شجيرة شائكة متسلقه يصل ارتفاعها إلى اربعة أمتار لها أوراق رحية الشكل ذات 3إلى 5قصوص وازهار بيضاء إلى قرنفلية وعناقيد من العنبات السوداء. يسمي العليق بالفارسية "دركة" ويسمى كبش أسود أيضاً. يوجد من العليق عدة أنواع في جميع اقطار العالم، والثمار توتية تسمى الثمرة العلقية أو كبس العليق وهي خضراء في البداية ثم تحمر وعند النضج يصبح الكبش اسود اللون وفي داخله بذور صغيرة



يعرف النبات علمياً بأسم Rubus fiuticosus



الجزء المستعمل من النبات : الثمار والأوراق والجذور.الأجزاء المستخدمة الأوراق والعنبات .


الموطن الأصلي لنبات العليق:

الموطن الأصلي للعليق المناطق المعتدلة في أوروبا، وقد وطن في الأمريكيتين واستراليا ويشيع وجوده في الأراضي البور واسيجة الأشجار والأحراج.



ماهي المكونات الكيميائية للعليق ؟

تحتوي اوراق العليق على حمض العفص وفلاقوثيدات وحمض الغاليك وتحتوي الثمار على الانثوسيانينات والبكتين وفيتامين ج ومواد عفصية واحماض عضوية وسكاكر.



ماذا قال الطب القديم عن العليق ؟

لقد أوصى الطبيب الأغريقي دسقوريدس في القرن الميلادي الأول بالعليق الناضج في سائل غرغرة لألتهابات الحلق وفي الطب الشعبي الأوروبي استخدمت اوراق العليق لغسل الجروح ووقائها.



قال داود الأنطاكي في تذكرته عن العليق "إذا اعتصر وسحق بصمغ وشبف كان نافعاً من أمراض العين حارة أو باردة خصوصاً القرحة والورم والدمعة. يفجر سائر الدمامل والحبوب ويدمل القروح ويجففها يحبس الفضول والاسهال والدم شرباً والبواسير مطلقاً والسحج وقروح اللثة والقلاع ولو مضغاً. جذره يفتت الحصى شرباً، وطبيخه يصبغ الشعر، من لازم على لطخ رجليه بمائه كلما دخل الحمام وقف عنه الشيب وان عاش مائة عام، وشربه في الحيض بماء الورد يمنع الحمل"



أما ابن البيطار في جامعه فيقول: "اطراف اغصان العليق متى مضغت شفت القلاع وغيره من قروح الفم وهي ايضاً تدمل الجراحات كلها. أغصانه إذا طبخت مع الورق صبغ طبيخها الشعر. إذا شرب عقل البطن وقطع سيلان الرطوبة المزمنة من الرحم ويوافق نهش الحية ذات القرون. إذا مضغ الورق شد اللثة. إذا ضمد بالورق منع النملة من ان تنتشر في البدن وابرأ قروح الرأس الرطبة، ونتوء العين والظفرة والبواسير الناتئة في المعدة والبواسير التي يسيل منها الدم. إذا دق الورق ناعماً ووضع على المعدة العليلة والضعيفة التي تسيل إلا المواد وافقها". "عصارة الورق إذا جففت في الشمس كانت في فعلها قوية، عصارة ثمرة إذا كانت ناضجة وافقت أوجاع الفم، ازهار إذا شرب بالشراب عقل البطن



أما ابن سينا في القانون فيقول "طبيخ اوراقه بأغصانه يصبغ الشعر، ينفع من القروح على الرأس ويدمل الجراحات واذا مضغت اوراقه سدت اللثة وابرأت القلاع وكذلك ثمرته الناضجة وعصارة ثمرته وورقته تبرئ أوجاع الفم الحارة وورقة يبرئ فروح الرأس والإكثار من ورق العليق يصدع، تنفع اجزاؤه من نفث الدم، يعقل البطن ويقطع سيلان الرطوبة المزمنة من الرحم وينفع من البواسير".





وماذا قال الطب الحديث عن العليق؟

يحضر من ثمار العليق شراب حلو تحلى به الأدوية الكريهة المذاق وهو ملين ومدر للبول وفي أوروبا يحضرون منه منقوعاً يسمونه "شاي الفرمبوزا" وتوضع الأزهار في الخل الأبيض ويستحضرون منه ما يسمى "خل الفرميوزا". ، ويستعمل مقلي أرواق العليق في معالجة النزلات المعدية والمعوية والإسهال وزيادة نزيف الطمث. ويستعمل مطبوخ الأزهار أيضا في المضمضة والغرغرة في إلتهابات اللثة والحلق. وحق نقع ثماره في المهبل يفيد ضد السيلان الأبيض، وجذوره تفتت الحصى ومطبوخ أوراقه وأعضائه يصبغ الشعر. هل هناك أضرار جانبية للعليق؟



لا يوجد أضرار جانبية لنبات العليق إذا ما استخدم في حدود الجرعات المشبعة.

نقلا عن جريدة الرياض الاثنين 16 جمادى الثانية 1425العدد 13191 السنة 40





وكان توت العليق من الأدوية المنزلية الشائعة الاستعمال وتعتبر أوراق توت العليق من الوصفات الجيدة لمعالجة قيء الصباح والدوخة لدى الحامل حيث يؤخذ ملء ملعقتين شاي من الأوراق ثم تضاف الى ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب.



العليق مفيد لعلاج الحصبة
الأجزاء المستخدمة الأوراق والعنبات ويعرف النبات علمياً باسم Rubus Fruticosus وتحتوي الأوراق وهي المستعملة ضد الحصبة على حموض العفص والفلافونيدات وحمض الغاليك وطريقة استعمال أوراق العليق لعلاج الحصبة هو ان يؤخذ ملعقة أكل من الأوراق النظيفة الطازجة أو الناشفة ثم تغمر ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة خمس دقائق ثم تصفى ويشرب كوب واحد بين الوجبات يومياً.

نصائح مهمة يجب مراعاتها عند اصابة الأطفال بالحصبة:
- يجب ان يشرب الطفل المصاب بالحصبة الماء بكثرة، حيث ان الماء يعوض السوائل التي يفقدها الجسم بسبب ارتفاع درجة الحرارة.
- يجب غسل جسم الطفل بالماء الفاتر عدة مرات في اليوم لأنه يهبط درجة الحرارة، وينبه عملية التنفس، ويهدئ الأعصاب، وينظف الجسم ويحميه من الالتهابات، ولابد من اغلاق الشبابيك عند غسل الطفل وتخلع ملابس الطفل ويلف ببطانية ثم يمسح برفق جميع أجزاء جسمه جزءاً جزءاً بقطعة من القماش بعد أن تغمس في الماء الدافئ وتعصر قليلاً، وبعد اتمام غسل الجسم بهذه الطريقة يجفف الجلد ويلبس الطفل ملابس نظيفة.
- يجب عدم اعطاء الطفل أي نوع من العسل حيث انه يسبب له اسهالاً شديداً تكون وطأته على الطفل أشد من الحصبة نفسها.
- يجب أن يكون غذاء الطفل المصاب بالحصبة خفيفاً سهل الهضم مثل الشوربة والخضار المسلوق والبطاطس المسلوقة والأرز بالحليب والزبادي وعصير الليمون والبرتقال ولا يضره اعطاؤه اللحوم المسلوقة والسمك.
- يجب غسل العينين عدة مرات في اليوم بمحلول البوريك (يوجد في الصيدلية) وذلك لتلافي حدوث الرمد الصديدي وقرح القرنية التي قد تؤدي إلى العمى.
كما يجب غسل الأذنين عدة مرات في اليوم بنفس محلول البوريك لتلافي حدوث التهابات الأذن وبالأخص الأذن الوسطى ويستخدم للغسيل قطعة قطن مبللة باليوريك.
- يجب العناية بالأنف والفم لأن قذارتهما قد تؤدي إلى حدوث التهاب رئوي، وطريقة تنظيف الفم هي دعك اللثة واللسان بغسول يحتوي على كميات متساوية من الجلسرين (من الصيدلية) وعصير الليمون. ويمكن تطهير الفم باستعمال حوالي نصف ملعقة صغيرة من محلول الاكسيجن في ربع كوب ماء.
- في حالة حدوث إمساك للطفل فيمكن في هذه الحالة عمل حقنة شرجية بالشيح كل يومين.



العليق علاج مفيد للالتهاب المثانة :

شاي أوراق العليق:
- يؤخذ 50 غراماً من أوراق العليق وتغمر بليتر من الماء.
- يوضع على النار ويغلى لغاية درجة الغليان، ثم يواصل الغلي لمدة 2-3 دقائق.
- يترك الشاي لينقع مدة 10 دقائق وهو مغطى.
- تشرب الكمية خلال النهار على دفعات متفرقة بحيث يشرب كوب في كل مرة.

منقول من حواج


تحتوي الأوراق على بوليببتايدزوفلافونيدات وموادعفصية أما الثمار فتحتوي على بكتين وسكر الفواكه واحماض الفاكهة وفيتامينات أ.ب.ج.تستعمل اوراق توت العليق لتسهيل عملية الولادة كما تعمل الأوراق على تقوية عضلات الرحم فتزيد من انقباضها فتسهل عملية الولادة، وقد أثبتت الدراسات أن هذا العشب يساعد على استرخاء الرحم.وفي دراسة أخرى أجريت استعمل فيها 200ملليجرام من مسحوق الأوراق ثبت انها تنهي الام مغص الحيض، اماالثمار فتستخدم لضعفاء المعدة كما تستعمل لعلاج التهابات اللثة وكذلك السعال

من حواج
.



كان يستعمل خل توت العليق لمعالجة التهابات الحلق والسعال، ونقيع الأوراق للإسهال وكمادات من الأوراق للبواسير، أما شراب توت العليق فللوقاية من تراكم القلح على الأسنان، واعتبر العالم جيرارد أن الثمرة ذات حرارة معتدلة لذلك فهي ألطف على المعدة من الفراولة الذي يمكن أن يسبب بلغماً وتبرداً مفرطين.




وحديثاً وفي عام 1991م خرج نبات توت العليق إلى النور عندما نشرت دراسة أجريت على حيوانات التجارب في المجلة الطبية البريطانية (Lancet) برهنت على أن هذا النبات يحتوي على مادة راخية للرحم، وخلال السنوات الثلاثين التالية أكدت عدة دراسات أخرى هذا الاكتشاف ووصف الأطباء البريطانيون والأوروبيون عدداً لا بأس به من مستحضرات توت العليق للنساء الحوامل لمعالجة غثيان الصباح وتهيج الرحم وخطر الإسقاط، كما برهنت دراسة أخرى أجريت على حيوانات التجارب أن توت العليق يسمح بتخفيض معدل سكر الدم وعليه فإن أوراق توت العليق تستخدم كأحد مخفضات سكر الدم، كما بينت دراسة أخرى أن العفص الموجود في الجذور له قيمة علاجية محددة في مكافحة أحد الأشكال النادرة من أشكال السرطان.




تستعمل أوراق توت العليق كإحدى الوصفات الجيدة لعلاج الإسهال، وذلك لما يحويه من مواد عفصية قابضة الأمر الذي يدعم الاستخدام القديم في معالجة الإسهال.


تؤخذ أوراق توت العليق في أواخر فترة الحمل وأثناء الوضع فهي منبهة ومنشط فعال للرحم.




يؤخذ من نقيع الأوراق ما مقداره فنجان يومياً في الأسابيع الستة أو الثمانية الأخيرة من الحمل ويشرب الكثير منه دافئاً أثناء عملية الوضع، يستعمل نقيع الأوراق أيضاً ضد الاسهال وكغرغرة في حالات تقرح الفم والتهاب الحلق، يستعمل النقيع أيضاً كغسول للجروح، ويمكن استعماله لقرحات الدوالي بانتظام، كما يستعمل المنقوع كغسول ملطف للعين، أما الثمار فينقع 500 جم في لتر واحد من خل العشب لمدة اسبوعين ثم يصفى الخل ويمكن استعمال هذا الخل لعلاج السعال أو كغرغرة لحالات التهاب الحلق، كما يمكن أكل الثمار لعلاج عسر الهضم والروماتيزم وهي غنية بالفيتامينات والمعادن ومغذية.

د.جابر بن سالم القحطاني

من عشبه


"من ليس له وقت لصحته، فسيكون من الإلزامي عليه أن يكون له الوقت لمرضه"



...اللهم يامثبت القلوب ثبت قلبي على دينك
اللهم يامصرف القلوب صرف قلبي على طاعتك...
أوراق الزمن غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 24-10-1427 هـ, 02:41 صباحاً   #6
شمس الود

عضوة نشيطة
 
الصورة الرمزية شمس الود
 
تاريخ التسجيل: 22-04-1427 هـ
المشاركات: 232


.


شمس الود غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 24-10-1427 هـ, 02:42 صباحاً   #7
شمس الود

عضوة نشيطة
 
الصورة الرمزية شمس الود
 
تاريخ التسجيل: 22-04-1427 هـ
المشاركات: 232


.
بنات وين نقدر نلاقية


شمس الود غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 25-10-1427 هـ, 01:23 صباحاً   #8
~sympatique~

عضوة جديدة
 
تاريخ التسجيل: 16-06-1427 هـ
المشاركات: 36


سلالالالالالالالالالالالا لام

بنات تلاقونه في مستوصف الرثويه في شارع العروبة بالرياض
في قسم التغذية عند الدكتور خليل بورنو وتقدرين تشترينه من المسؤولة عن مواعيده
بس مدري بكم !!


~sympatique~ غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 25-10-1427 هـ, 03:11 صباحاً   #9
sleep

عضوة نشيطة
 
تاريخ التسجيل: 23-04-1427 هـ
المشاركات: 308


في gnc


sleep غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 23-12-1428 هـ, 02:25 صباحاً   #10
رفيعةالشان

محررة ذهبية
 
الصورة الرمزية رفيعةالشان
 
تاريخ التسجيل: 27-01-1425 هـ
المشاركات: 4,731


up


فـكـرت توقيـعـي هـنـا وش يـبـي يـكــون
. ضحكة قلم ؟.. صورة؟.. اخلية فاضي؟

البـيـت .. عـيّـا لا يـجـي مـعـي مـــوزون
. والصورة اكبر مـن جـدار افتراضـي !!

احـتـرت وش اكـتـب هنـاالـف مضـمـون
.لـكــن تــــرا قــــررت اخـلـيــه فــاضــي
رفيعةالشان غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

إضافة رد







أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 12:07 .


تابعونا على Facebook
تابعونا على Twitter