السعودية - الرياض
معلمة لغة انجليزية
معلمة انجليزى لجميع المراحل
              

السعودية - الرياض
معلمة لغة انجليزية
معلمة انجليزى لجميع المراحل
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-08-1427 هـ, 10:09 مساءً   #1
روينة

عضوة نشيطة
 
الصورة الرمزية روينة
 
تاريخ التسجيل: 23-03-1423 هـ
المشاركات: 343


Thumbs up مهم تطلعو على الموضوع اللي ناوية تنحف ومجرب (المشي)

السلام عليكم
ترى انا تعبت وانا اجمع الموضوع من عدة مواقع وليست منتديات وهو عن المشي

في موضوع الاخت جروح الالم تجمع خاص للنشيطات المشي على السير
ياليت تطلعو عليه لانه فايدته مو بس للتخسيس لكن للقلب والسكر والضغط والمفاصل...........الخ فوائد لاتعد ولاتحصى
فياليت تطلعو عليه للاهمية القصوى
.............................. ................
رجاء اذا سمحتو لا تخلوني ادعي على اللي تنقله بدون ذكر اسمي والمصدر

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روينة
شوفوا راح انقلكم موضوعي عن المشي :
.............................. ...............
اولا وقبل كل شيء الموضوع منقول ومتعوب عليه واتمنى يتثبت ليصبح مرجع للاخوات
ولحد ينقله الا اذا ذكر انه مني منقول ويذكر اسمي واسم الموقع
انه المشي:
(هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ)
فوائده

أنه من أقل التمارين الرياضية ضرراً على المفاصل، والأقل في احتمالات الإصابة خلال التمارين.

المشي من التمارين التي يحرق فيها الأكسجين (أيروبك)، وهو بالتالي يفيد القلب والرئتين ويحسن من الدورة الدموية.

المشي من الرياضات المتوسطة الإجهاد التي تساعد الناس على المحافظة على لياقتهم ورشاقتهم بحرق الطاقة الزائدة، ويقوي العضلات والجهاز الدوري ويحسن من استخدام الأكسجين والطاقة في الجسم. ولذلك يقلل من المخاطر المرتبطة بالسمنة والسكري وسرطان الثدي وسرطان القولون وأمراض القلب.

يعتبر المشي مشابهاً لتمارين حمل الأثقال، فالمشي بقامة مستقيمة متزنة يقوي العضلات في الأرجل والبطن والظهر، ويقوي العظام ويقلل من إصابتها بالهشاشة.

يفيد المشي في التخلص من الضغوط النفسية والقلق والإجهاد اليومي، ويحسن من الوضع النفسي ومن تجاوب الجهاز العصبي (اليقضة) وهذا ناتج من المركبات التي يفرزها الجسم خلال المشي.

يساعد المشي على التخلص من الوزن الزائد، وهذا بالطبع يعتمد على مدة المشي وسرعته (مقدار الجهد المبذول). فالشخص الذي يمشي بمعدل 4 كم/ ساعة يحرق ما بين 200 – 250 سعراً حرارياً في الساعة (22 – 28 جرام من الدهون). (6)

والواقع أنني لم أبحث في هذا الموضوع ولم أكتب فيه إلا بعد تجربة معه فلقد استطعت أن أفقد من وزني الكثير نتيجة المشي وعند الابتعاد عنه أجد نفسي وقد ازددت وزنا و بالإمكان ممارسة التمارين في مكان واحد كساحة عامة مثلا أو حديقة المنزل أو ساحاته أو في قطعة أرض خالية حيث يدور عليها الراغب في المشي مع احتساب الوقت وسيجد المتعة الفعلية ويشعر بالفرق في أشياء كثيرة إضافة إلى قضاء أوقات الفراغ التي يعاني منها الكثير فرياضة المشي أجمل شيء يمكن للإنسان قضاء وقت فراغه فيه ولتكن الممارسة يوميا دون ملل وعندما يعتادها الإنسان تصبح بالنسبة له أمر طبيعي وممتع وعادة لا يستطيع الفكاك منها ونعمت العادة تلك0 وأختم بحكاية أوردها ابن الجوزي في كتابه الأذكياء مفادها أن أحد الملوك كان يعاني من السمن المفرط والتمس له الأطباء فعجزوا عن علاجه ، حتى جاء أحد الأطباء وقال سأنظر في الأمر فلبث مدة ثم عاد وقال : لقد استقصيت فوجدت ان مولاي الملك يوشك ان يفارق الدنيا بعد شهر فإن شاء عالجته وان شاء صبر فغضب الملك وأمر بحبس الرجل فحبس شهرا كاملا والملك يعد الأيام حتى إذا ما اكتمل الشهر وزاد لم يمت الملك فاستدعى ذلك الطبيب وقال كيف قلت ما قلت ؟ قال : يا مولاي والله إني لأجهل أجل نفسي فكيف اعرف أجلك والأعمار بيد الله ولكنني لم أجد لك علاجا من السمنة إلا الهم فشغلتك به فانظر كيف أنت الآن وإذا بالملك قد فقد الكثير من وزنه بسبب الهم 0

مجلة نيوانجلند دراسة استغرقت12 عاما وأثبتت أن الرجال في سن التقاعد الذين يسيرون أكثر من ميلين يوميا عاشوا مدة أطول من الذين يسيرون أقل من ميل واحد فلم يمت سوي23.5% من المجموعه التي تعدت الميلين في السير خلال فترة البحث بينما توفي ضعف المجموعة الثانية ما يقرب من 40.5% ، أما المجلة الدولية لأمراض البدانة فنشرت دراسة تقول إن السير لمدة4 ساعات أسبوعيا خفض من إمكانية زيادة الوزن حول البطن عند السيدات بنسبة16% وهي مشكلة تعاني منها السيدات كلما تقدمن في السن حيث رصد الباحثون أكثر من44.000 حالة لسيدات على مدي10 سنوات.
وقالت جريدة العظام وأبحاث المعادن إن النساء فوق سن الخمسين اللاتي يمارسن رياضة المشي بصفة دائمة أو تركبن الدراجة في الشوارع أكثر من30 دقيقة كل يوم يقل عندهن الإصابة بمرض "الحدباء العجوز" بنسبة20% وهو مرض ناتج عن هشاشه العظام.


ونشرت مجلة الأكاديمية الأمريكية لطب العيون دراسة تقول إنه عندما بدأت مجموعة من كثيري الجلوس برنامجا للمشي المنتظم لمدة40 دقيقة بمعدل ثلاث مرات أسبوعيا انخفض ضغط العين عند مرضي الجلوكوما منهم بنسبة20% في وقت وجيز. بينما انخفض ضغط العين بنسبة9% لغير مرضي الجلوكوما. وقالت مجلة بريفنشن التي جمعت هذه السلسلة من الدراسات في تقرير واحد نشرته أخيرا إن التوصية العامة في هذا الصدد أن تبدأ اليوم برياضة المشي ولو لمدة5 دقائق فقط ثم ابدأ تدريجيا بزيادة المدة لتصل إلي35 دقيقة لتجني ثمار ما ذكرناه سلفا وفوائد أخري عديدة



تقليل نسبة الدهون، فالمشي لمسافة ميل يساعد على حرق 60 سعرة حرارية، وإذا ما زاد الإنسان سرعته وخطوته أثناء المشي بمعدل 25 ميل خلال 30 دقيقة فإن الجسم سوف يحرق 200 سعرة حرارية.

تحسين عمل القلب: إذ يفيد المشي في تحسين أداء القلب والمحافظة على صحته.

خفض الكولسترول.

خفض ضغط الدم.

تحسين التمثيل الغذائي والاستفادة من العناصر الغذائية، إذ تشير الدراسات إلى أن معدل التمثيل الغذائي يكون بطيئا لدى الإنسان البدين الذي لا يمارس الحركة، بينما التمثيل الغذائي يكون سريعا لدى من يمارس الحركة أو الرياضة.

يقوي العظام ويحافظ على صحة المفاصل.

يقوي العضلات.

يخفف من حدة التوتر النفسي، إذ ان الرياضة بشكل عام تساعد على إفراز هرمون الإندروفين الذي يمنح الإنسان الشعور بالراحة والسعادة. ورياضة المشي بذلك تخفف من حدة التوتر والشعور بالقلق والاضطرابات الناجمة عن ضغوط الحياة اليومية التي لا تنتهي. وعن طريق مزاولة الأنشطة الرياضية بما في ذلك رياضة المشي يحصل الإنسان على مفهوم الذات من الناحية الايجابية حيث يشعر بالسعادة والسرور والنظرة المتفائلة عن شخصيته و ذاته.( 5 )

الأمر الذي يجب الإيمان به والاقتناع التام بجدواه ضرورة المشي على أي حال من الأحوال ولاشك ان الخالق سبحانه وتعالى حين جعل المشي سمة في كل إنسان علم انه سيحفظ توازن الإنسان ويحافظ على لياقته لأبسط أنواع الرياضة فبمجرد المشي يكتسب الإنسان الكثير من اللياقة البدنية ويقضي على الكثير من الإمراض التي يمكن ان تعتري الإنسان لكثرة جلوسه وقلة حركته والمشي هو الرياضة الوسط بين الرياضات فلا هو بالعنيف فيجهد الجسد ويؤدي إلى تضخم العضلات كما نراه عند الذين يمارسون ألعاب القوى ولا هو سيء لدرجة وصول الإنسان معه إلى الترهل لذا كان المشي هو الحل الوسط لمقاومة ما ينتج جراء تركه


معلومات تهمك

1)إذا لم تكن معتاداً على أداء تمارين الركض ستشعر بالتعب سريعاً في البداية لذلك عليك أن لا تبدأ بالركض السريع لكن حاول أن يكون أقرب إلى المشي مع التنفس بشكل صحيح (شهيق عبر الأنف وزفير عبر الفم)وارفع درجة سرعتك تدريجياً.


2) ابدأ بتخفيف السرعة شيئاً فشيئاً وتأكد من أن عضلات الكتف مسترخية وتنفس بعمق من 8إلى 10 مرات ثم عودة مرة أخرى إلى الركض السريع....هذه الطريقة تساعدك على الإستمرار بأداء التمرين لمدة أطول دون أن تشعر بالتعب.


3)عندما تنتهي وترغب بالتوقف تحول إلى المشي البطيء ولاتتوقف مباشرة لأن الجسد بحاجة للتدرج حتى تشعر أن أنفاسك قد هدأت وتذكر دائماً الإستمرار بعملية التنفس السليمة بشكل مستمر.
تنظيم خطوات المشي

أنت الآن على الاستعداد للبدء في الخطوة الأولى و للأمام، وقد تحتاج في البداية إلى (5) دقائق من المشي البطيء وذلك لتهيئة القلب والعضلات، وبعد ذلك ابدأ المشي بالخطوة السريعة التي تضمن لك الآثار الفسيولوجية والاستفادة من المشي حيث يتطلب رفع معدل ضربات القلب إلى (50%) من أقصى ضربات القلب في الدقيقة على الأقل ويؤكد العلماء والخبراء بأن الوصول بالقلب مابين ( 65% ـ 80%) من أقصى ضربات القلب في الدقيقة يفيد الإنسان في حرق الدهون والسعرات الحرارية والحصول على الفوائد الصحية واللياقة البدنية والجوانب النفسية.

استخدم الرسغ في تحديد النبض أثناء المشي لمدة (30) ثانية ثم اضرب الناتج في (2) لتحديد ضربات القلب في الدقيقة ويتطلب قياس النبض مابين (3 ـ 4) مرات أثناء المشي، ولا تتوقف عن المشي أثناء قياس النبض، وخلال أسابيع أو شهور من مزاولة المشي تأكد من قياس النبض وتحديد ضربات القلب في الدقيقة أثناء المشي وذلك لتحديد الخطوة. وكلما حصلت على لياقة وقدرة على المشي السريع ، تطلب منك زيادة السرعة أو الخطوة أو المسافة وذلك للحصول على الآثار الفسيولوجية للقلب والرئتين.


الأخطاء في برنامج المشي

ـ المشي على الأمشاط طوال المسافة أو فترة المشي بدلا من المشي على القدم كاملا.

ـ المشي بخطوات بطيئة جدا والتي لا تعمل على إثارة القلب (الإثارة الفسيولوجية).

ـ المشي بدون ارتداء الحذاء لمزاولة المشي.

ـ المشي وارتداء الملابس الثقيلة والداكنة وخاصة في فصل الصيف.

ـ ارتداء الأحذية الخفيفة أو الأحذية التي لها كعب عال (نساء).

ـ المشي مع تغطية الأنف والفم.

ـ المشي مع تحريك الجذع جانبا أو المشي واتجاه المشطين للخارج بدلا من الأمام.

ـ المشي مع سحب القدمين على الأرض.

ـ المشي والتوقف بين فترة وأخرى دون الوصول للإثارة الفسيولوجية.

ـ المشي مع عدم الانتظام بالتنفس الطبيعي.

ـ تناول الأغذية الخفيفة أثناء المشي.

ـ عدم اتباع نظام غذائي متوازن مع أهداف برنامج المشي.

-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0
يحتاج الجسم إلى الماء خلال ممارسة رياضة المشي، ولا يكفي ما تتناوله من الماء قبل المشي، فالماء ضروري لتبريد الجسم ومساعدته على توصيل الأكسجين
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روينة
رياضة المشي تمنحك الصحة والحيوية

--------------------------------------------------------------------------------

اشارت إحدى الدراسات الى ان ممارسة رياضة المشي بمعدل 20 دقيقة يوميا يحافظ على صحة الجسم واستمرار حيويته رغم التقدم بالعمر، ولدى مقارنة نتائج الدراسة،


بين الذين مارسوا هذه الرياضة وبين الذين لم يمارسوها من متوسطي العمر لفترة ثلاث سنوات، تبين ان غير الرياضيين قد زاد وزنهم وارتفع ضغطهم الدموي وازدادت لديهم نسبة الشحوم في الدم، في حين ان الذين مارسوا هذه الرياضة قد حافظوا على معدل الكولسترول والضغط ومعدل وزنهم ايضا. وتؤكد الدراسات ان الذين يمارسون تمارين الايروبيك بشكل منتظم من المتوقع ان يعيشوا فترة اطول بسنتين ونصف السنة من غيرهم، اضافة الى ذلك فان مثل هذه التمارين تضفي على حياتهم المزيد من الحياة الصحية الخالية من الاضطرابات
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روينة
عبوة الماء

--------------------------------------------------------------------------------

يحتاج الجسم إلى الماء خلال ممارسة رياضة المشي، ولا يكفي ما تتناوله من الماء قبل المشي، فالماء ضروري لتبريد الجسم ومساعدته على توصيل الأكسجين وعلى التخلص من الفضلات، إذ قد يؤدي قلة تناول الماء إلى الإجهاد الحراري خلال التمارين الرياضية. والقاعدة فيما يخص تناول الماء هي شرب كأس من الماء قبل المشي بعشر دقائق وكأس آخر خلال المشي كل عشرين دقيقة. يعني الشعور بالعطش أنك وصلت إلى مرحلة الجفاف، لذا يجب شرب الماء قبل الإحساس بالعطش، ولا ينصح بشرب كميات كبيرة منه دفعة واحدة بل كميات قليلة مرات عديدة
الإصابات التي تحدث خلال المشي
مع أن المشي من التمارين الرياضية القليلة الإصابات فإن هناك بعض الإصابات التي قد تحدث خلال المشي ومنها:
1-تنميل الرجل: وهو ينتج من لبس حذاء ضيق يعيق سريان الدم في القدم0
2-النفطات (الانتفاخات المائية): وهي تنتج من الاحتكاك مثل احتكاك أجزاء من القدم بالحذاء نتيجة لعدم مناسبته للقدم إما لكبر مقاسه أو لأنه يعض على جزء من القدم، أو لأن الجوارب تتحرك أثناء المشي مما يؤدي إلى احتكاك الرجل بها أو تجمع جزء منها بسبب كبر مقاسها. ومن طرق الوقاية من هذه الإصابة لبس حذاء وجوارب ذات مقاس مناسب ونوعية مناسبة للقدم. وكذلك يمكن دهن القدم بالفازلين ولبس الجوارب بعد ذلك قبل المشي فهذا يقلل من احتكاك القدم بالجوارب وبالتالي من الإصابة بها0
3-تيبس الجلد: قد ينتج من ضغط الحذاء على أجزاء من القدم أن يتيبس جلد القدم في هذه الأجزاء. ويمكن إزالة هذه الإصابة بحك الجلد اليابس بحجر الحمام (البيومين) أو بصنفرة القدم.
4-انتفاخ الأنسجة حول عضلات بطن القدم: ينتج هذا من زيادة ارتطام القدم بالأرض إما لزيادة ممارسة المشي أو لعدم وجود وسادة في الحذاء تمتص الارتطام. وللوقاية من هذه الإصابة يجب لبس حذاء جديد متى تآكل الحذاء المستخدم أو اختيار حذاء بوسادة واقية في نعله.
5-آلام أسفل الظهر: قد تنتج هذه الآلام من المشي بطريقة غير صحيحة أو لاستخدام حذاء غير مناسب. وللوقاية من ذلك لابد من التأكد من صحة طريقة المشي ومن مناسبة الحذاء للقدم0
الجدول الزمني
من الأفضل تحديد وقت معين خلال اليوم للمشي بحيث يكون جزءاً من جدولك اليوم وذلك للمحافظة على موعد المشي. وإذا كان غرض المشي مجرد اللياقة البدنية فيكفي المشي مدة 30 دقيقة على الأقل يومياً ثلاث مرات أسبوعياً. وإذا كان الغرض تخفيف الوزن واللياقة البدنية فيلزمك المشي 30 دقيقة على الأقل يومياً خمس مرات في الأسبوع. ويمكن زيادة مدة المشي إلى ساعة يومياً لكسب مزيد من اللياقة وتخفيف الوزن.

التسخين
يجب أن تقوم بعملية التسخين قبل رياضة المشي، ولا ينصح بحذف هذه الخطوة لمجرد أنك سوف تمشي. ويجرى التسخين بأداء بعض الحركات لليدين والقفز والجري في المكان أو المشي البطيء مدة 5 – 10 دقائق قبل المشي السريع.

التبريد
يعد التبريد هاماً بمثل أهمية التسخين. يجب أن يعطى الجسم فرصة ليبرد ولينخفض تدفق الدم فيه إلى المستوى الطبيعي. ويمكنك التبريد بتخفيف سرعة المشي بعد انتهاء مدة المشي السريع وذلك لمدة 10 دقائق إضافية. أو بإجراء بعض الحركات لليدين والرجلين خاصة حركات التمدد التي تزيد من مرونة العضلات.

تمارين المرونة
إن أفضل وقت لإجراء تمارين التمدد والمرونة للعضلات هو بعد المشي وبعد التبريد، ويمكن أن تكون تمارين المرونة جزءاً من عملية التبريد حيث أنها تكون في هذا الوقت أكثر فعالية لإعطاء العضلات المرونة المطلوبة لرفع كفاءة أدائها.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روينة
في الماء ايضا!!!

--------------------------------------------------------------------------------

المشي في الماء

المشي في الماء سهل كما يبدو من اسمه، ولعل أصعب ما فيه هو أن تكون لديك بركة ماء. وهذه الرياضة من الرياضات الصيفية. وبالطبع تزداد مقاومة الماء للمشي كلما ازداد عمقه، وهذا هو السر في فائدة هذه الرياضة حيث يبذل جهداً أكبر للتغلب على هذه المقاومة. ولابد من اختيار العمق المناسب، فمن لا يجيد السباحة عليه عدم المشي في الماء العميق الذي يتجاوز الكتفين.
ويمكن أن تمارس هذه الرياضة تدريجياً من مياه قليلة العمق إلى مياه أعمق. كما يمكن ارتداء حزام حول البطن يساعد على الطفو، ويسمى حزام المشي في الماء. وإذا كانت الأرضية ملساء فيفضل لبس حذاء خاص لمنع الانزلاق. وتتم هذه الرياضة بتحريك الذراعين أماماً وخلفاً لدفع الماء وجذبه. ولزيادة المقاومة بغية بذل مجهود أكبر يدفع الماء بالكف بحيث تكون الأصابع مضمومة والجسم قائماً باعتدال يجعل عضلات البطن والظهر مستقيمة. ومع أنك لا تحس بالعرق إلا إنك تعرق وستحتاج إلى الماء، ولهذا اشرب الماء بين وقت وآخر.

المشي في الماء العميق
تحتاج في الماء العميق إلى حزام المشي في الماء للطفو وذلك حتى تبقى أكتافك فوق سطح الماء وأرجلك غير ملامسة للأرض. حافظ على استقامة عضلات البطن والظهر، واجعل صدرك مرتفعاً إلى الأمام كما لو أنك تمارس رياضة المشي على الأرض، واثن المرفقين بحيث يشكلان زاوية قائمة، وأرفع ركبتيك إلى أعلى بأكثر مما تفعل في رياضة المشي على الأرض. ومع حركة المشي أو الجري في الماء سيندفع الجسم إلى الأمام قليلاً. ولتحريك العضلات الخلفية للساقين والفخذين ارفع أصابع القدمين قليلاً واخفض العرقوب نحو الأسفل. ويمكنك إما المشي وذلك بجعل الخطوات طويلة، أو الركض وذلك بجعل الخطوات قصيرة، ويفضل عمل ذلك بالتناوب. وتذكر دائماً شرب الماء بين وقت وآخر. أما بالنسبة للملابس فيجب أن تكون من النوع الذي لا يمنع تبريد الجسم. ويمكن ممارسة هذه الرياضة حتى لو كانت البركة صغيرة وذلك بالدوران حول جوانبها، أو حتى بالركض في مكانك.

مميزات المشي في الماء
1-بسبب مقاومة الماء للحركة فإن الجهد المبذول يكون كبيراً، ولهذا السبب فالمشي في الماء أكثر فعالية من المشي العادي0
2-يمتاز المشي بالماء على المشي العادي في كونه لا يشكل خطورة على المفاصل خاصة الركب ومفاصل القدم0
3-إصابات المشي في الماء قليلة إذا ما قورنت بإصابات المشي على الأرض.
4-تمتاز هذه الرياضة في أنها مناسبة في الأجواء الحارة ولذلك تقلل من إمكانية الإصابة بالإجهاد الحراري للجسم.
5-لأن كبار السن لا يستطيعون ممارسة رياضة المشي العادي بسبب آلام المفاصل، فإن رياضة المشي في الماء تكون هي البديل المناسب لهم0
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روينة
10 دقائق من المشي تدفع عنك الكآبة

--------------------------------------------------------------------------------

يُنصح العاملون والموظفون، وخصوصا في الوظائف والأعمال المكتبية، بالمشي لعشر دقائق يوميا في فترات الاستراحة، من أجل تحسين نفسياتهم ومزاجهم ودفع مخاطر الكآبة عنهم.

وقال الخبراء إن موظفي المكاتب هم أكثر الأشخاص عرضة للكآبة والاضطراب العاطفي الموسمي خلال فصلي الخريف والشتاء لشعورهم بالكسل والخمول وفقدان النشاط وعدم الرغبة في الحركة، مشيرين إلى أن شهر كانون ثاني (يناير) هو أسوأ الشهور، حيث يعاني أربعة من كل خمسة أشخاص من الكآبة بسبب غياب الشمس وضوء النهار.

وأشار العلماء إلى أن الجو البارد مع نقصان عدد ساعات النهار والضغوطات المتزايدة بسبب مواسم الأعياد سواء في المنزل أو العمل، تزيد الشعور بكآبة الشتاء إلى حد ما.

ويرى الخبراء أن المشي في الهواء الطلق في أوقات الاستراحة يعرّض الأشخاص، والموظفين بالذات، لبعض الضوء، فيقيهم شر الكآبة ويحسن نفسياتهم.


روينة غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر




10-08-1427 هـ, 10:19 مساءً
#2
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روينة
المشي يقي من مضاعفات السكر
أفادت دراسة علمية حديثة أن المشي يساعد في إنقاذ حياة المرضى المصابين بالسكر ووقايتهم من الإصابة بمضاعفات هذا المرض المزمن
ووجد الباحثون في دراستهم أنه كلما مشى المريض أسرع كانت فرص وقايته من أمراض القلب والسكتات أفضل وهو ما يؤكد على فوائد المشي السريع في المحافظة على الصحة وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة

وأكد الأطباء أن الرجال المصابين بالسكري الذين يمارسون الرياضة متوسطة الشدة مثل المشي السريع يقللون خطر وفاتهم بنسبة 43 في المائة مقارنة مع نظرائهم المصابين الذين لا يمارسون الرياضة
المشي وعلاج الربو
الربو عبارة عن حساسية الممرات والحويصلات الهوائية بالرئتين مما يؤدي إلى تضييقها وبالتالي ظهور الأزمة ، والمشي يعتبر رياضة آمنة لمرضى الربو خصوصا إذا ماتم وفق برنامج متدرج الشدة لا يؤدي إلى الوصول إلى الحد الأعلى من بذل المجهود وبالتالي حدوث الأزمة .
والمشي أو الرياضة بشكل عام مهمة لمرض الربو لكونها تؤدي إلى رفع كفاءة القلب والدورة الدموية وكذلك الجهاز التنفسي إضافة إلى ذلك فإن ممارسي الرياضة أو المشي بانتظام يكون تعرضهم للأزمات المصاحبة للتمارين أقل بعكس غير المنتظمين في أداء الرياضة .

المشي لمن يشكو آلام الظهر
الشكوى من ألم الظهر من الشكاوي الشائعة وخصوصا ألم أسفل الظهر ، وهناك ارتباط بين الشكوى من ألم الظهر وبين قيادة السيارة لفترة طويلة وكذلك ممارسة الأعمال التي تتطلب الجلوس لفترات طويلة .
ولذلك يتطلب أمران أساسيان :
أولا: لابد من اتخاذ أوضاع سليمة في حركاتنا .
ثانيا: ضرورة الاهتمام بممارسة الرياضة وتجنب الاستسلام لوسائل الراحة والجلوس لفترات طويلة .
وتعتبر رياضة المشي من أفضل الرياضات التي يمكن الاعتماد عليها لاكتساب اللياقة البدنية التي تساعد على الوقاية من ألم الظهر بل تعتبر علاجا مفيدا .
ويقول المختصون في علاج آلام الظهر أن ممارسة المشي بشكل منتظم يعد أفضل ما يمكن أن تفعله للتخلص من آلام الظهر المتكررة .
فالمشي يساعد على تقوية ومرونة العضلات بأسفل الظهر والحوض والفخذين ويزيد من ورود الدم لهذه المناطق ويساعد على مسكنات الألم الطبيعية والتي تجعل الفرد أكثر احتمالا للألم .

المشي يساهم في علاج الدوالي
الدوالي هي تمدد الأوردة وتعرجها وقد تظهر في أماكن مختلفة وأشهرها في الساقين وسببها هو الوقوف لفترات طويلة مما يؤدي إلى ركود الدم في الأوردة السطحية فيزداد الضغط على جدار الوريد مما يجعله يتعرج ويبرز من خلال الجلد ، وقد يكون هناك ضعف خلقي أو وراثي كما يساعد على ظهوره زيادة الوزن أيضا وتعالج الدوالي دوائيا أو جراحيا على حسب الحالة كما يمكن أن يساعد في مقاومة ظهور الدوالي ممارسة المشي المنتظم لكنه يتجنب المشي العنيف .

علاقة المشي بضعف العظام
مع التقدم في العمر يحدث ضعف تدريجي في بنية العظام ونقص في كتلتها الكلية وهذه ظاهرة طبيعية ولكن أحيانا يتعدى هذا النقص حدا معينا يؤدي إلى ضعف واضح بالعظام وأحيانا تتآكل بعض العظام أو تتعرض للكسر بسبب إصابات طفيفة والنساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بوهن العظام وتعتبر الرياضة خط الدفاع الأول ضد وهن العظام ورياضة المشي من أفضل الرياضات لهذا الغرض
فائدة المشي لضغط الدم
إن المشي المنتظم له تأثير مخفض لضغط الدم فالمشي يزيد من كفاءة عمل القلب ويحسن الدورة الدموية كما يقاوم تصلب الشرايين ويحفظ للأوعية الدموية خاصيتها المرنة ويزيد من كمية الأوكسجين الواردة إلى أنسجة الجسم ، كما يساعد على التخلص من وزن الجسم الزائد مع مراعاة قواعد التغذية الصحيحة ومن المعروف أن هناك علاقة بين ارتفاع ضغط الدم وبين زيادة وزن الجسم وبالتالي فإنه بالتخلص من هذه الزيادة في الوزن يكون من السهل السيطرة على ضغط الدم ، وكذلك يساعد على مقاومة التوتر والعصبية وتحسن في الحالة المزاجية وهو ما يحتاجه مريض الضغط .

المشي والكوليسترول
الكوليسترول هو نوع رئيسي من الدهون يصنعه الجسم بشكل طبيعي في الكبد ويوجد في الغذاء أيضا وخاصة في المنتجات الحيوانية وهو من المواد الأساسية للجسم حيث يستخدم في العديد من الوظائف فبالنسبة للمخ والأنسجة العصبية خصوصا له أهمية كبيرة حيث يستخدم كموصل للإشارات التي يصدرها المخ . وهناك نوعان من الكوليسترول نوع ضار ونوع نافع علاقة ممارسة المشي بهذا أنه يساعد على رفع النوع النافع وبذلك تقل فرصة الإصابة بالأزمات القلبية ، وهناك علاقة بين الضغط النفسي وارتفاع مستوى الكوليسترول فهو يؤدي إلى خروج كمية زائدة من الكوليسترول من الكبد .
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روينة
45 دقيقة مشي يوميا.. تغير حياتك

--------------------------------------------------------------------------------

اثبتت الدراسات العلمية ان رياضة المشي هي افضل اشكال النشاط الحركي صحيا خاصة اذا كان المشي يوميا لمدة 45 دقيقة بقطع مسافة خمسة كيلو مترات علي الاقل.. ويكون ذلك في اي مكان بالمدينة مثل النوادي او المراكز التجارية سواء بمفردك او مع الاصدقاء.
وتتكفل رياضة المشي بكل احتياجات الجسم من التمرينات الرياضية اذا قمت بادائها بشكل يزيد معدل دقات القلب والتنفس بشكل كاف..
ويقول د.صادق محمد حلمي استاذ الامراض العصبية المساعد بكلية طب قصر العيني: المشي يحسن الحالة الذهنية والنفسية عموما ويزود قدرات المخ والاعصاب، ودائما ماننصح المرضي الذين يعانون من امراض عصبية عضوية كالشلل النصفي والشلل الرعاش بالمشي كثيرا، لانه يساعد علي تحسين كفاءة العضلات والدورة الدموية ويحسن التوافق مابين الاشارات العصبية الصادرة من المخ وعضلات الاطراف..
اما من الناحية النفسية فننصح الاشخاص الذين يتعرضون للقلق والتوتر والاكتئاب بالمشي كثيرا، لان ذلك له تأثير عضوي من الناحية النفسية فالمجهود العضلي الذي يحدث اثناء المشي يزود مواد في الجهاز العصبي تؤثر علي الحالة النفسية بشكل افضل وهنا نستطيع ان نقول ان المشي يعمل علي زيادة قدرات المخ علي التركيز والاستيعاب وتخزين المعلومات بصورة غير مباشرة.. والمشي يؤثر علي مواد عضوية من ضمنها الاندروفينز وهي مادة تزيد مع المجهود العضلي والرياضة ولها وظائف في الجهاز العصبي تساعده علي التركيز وتقلل من الاحساس بالألم والتوتر..
وهناك ايضا مايسمي باحساس الارض وهو يعتمد علي نوع من الاحساس يسمي بالاحساس العميق، فالاحساس في الجهاز العصبي يقسم الي ثلاثة انواع اولها الاحساس السطحي وهو الاحساس بالحرارة او الالم الذي ينتقل من الجلد الي المخ
وثانيا الاحساس العميق وهو الذي يعتمد علي وضع الجسم او اي جزء منه في الفراغ كالاحساس بالاهتزازات التي تحدث لجسمه.. وثالثا احساس قشرة المخ وهذا الاحساس تتميز به الاشياء الدقيقة كملمس الاشياء الناعمة والخشنة او الشكل الملموس سواء كان دائريا او مستطيلا والتفريق بين العملة المستديرة والمكعب والشعور بشكة الدبوس في مكان واحد او اكثر..
وهنا يعتمد احساس الارض علي النوع الثاني من الاحساسات العميقة، وهذا يجعل الشخص يتحكم او يسيطر علي وضع الجسم اثناء الوقوف او المشي.. والمريض الذي يكون عنده هذا الاحساس ضعيفا يتعرض اكثر من غيره للسقوط ويشعر ان الارض التي يمشي عليها غير مستوية ولينة.. ويعتبر هذا ليس احساسا طبيعيا ويكون له تأثير علي العضلات والاوتار والمفاصل وفي هذه الحالة يحتاج الي علاج طبي.
الشباب يجد في رياضة المشي متعة أخرى

يعتبر ممر المشاة بطريق الأمير عبدالله مقصد كثير من الناس سواء من هواة رياضة المشي أو من هواة تزجيه الوقت لما يحتويه هذا الممر من أرصفة وإنارة ومسطحات خضراء على امتداد الممر بعد الإصلاحات التي قامت بها أمانة مدينة الرياض وجعلت منه أفضل الممرات للمشاه لا مثيل له
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روينة
حديث حول فوائد المشي السريع علي القدمين لصحة الانسان

--------------------------------------------------------------------------------

السيدات والسادة ، في فقرة " من واقع الحياة " اليوم نتحدث لكم عن فوائد المشي السريع علي القدمين لصحة الانسان .

من المعروف ان التمارين الرياضية مفيدة لصحة الانسان و لها اشكال متعددة كالسباحة وكرة الريش والعدو وتسلق الجبل وركوب الدراجة والتمشي وغيرها وبعض حركاتها شديدة وبعض حركاتها خفيفة . اما المشي السريع علي القدمين فهو رياضة بين الشدة والبطء بل هو شكل بسيط وممتاز للغاية لتقوية جسم الانسان .

ورأي معظم الاطباء ان اجسام العاملين والموظفين في المكاتب ضعيفة بسبب عملهم دائما في الغرف وقلة ممارسةهم للتمارين الرياضية . لذا فنصحوا الناس ان يقوموا بالتمارين الرياضية المختلفة لعشرات الدقائق كل يوم علي الاقل واول ما يدعون اليه من التمارين الرياضية هو المشي السريع علي القدمين فيجب علي مرء ان يمشي بسرعة علي القدمين لقضاء مسافة ثلاثة كيلومترات خلال ثلاثين دقيقة وهذا التمارين الرياضية اليومية المطلوبة له .

" افضل التمارين الرياضية لصحة الانسان هو المشي علي القدمين " وهذا شعار طرحته للناس منظمة الصحة العالمية قبل عشر سنوات . فالحقيقة تدل علي ذلك بوضوح لان تقوية الجسم لم تكن في ممارسة التمارين الرياضية الشديدة بل هي تعتمد علي ممارسة التمارين الرياضية المناسبة والمحدودة حتي يفيد ذلك صحة الانسان و تمديد الحياة ورفع نوعية الحياة .

لذا فندعوكم ايها الاصدقاء لنذهب سويا الي الطبيعة مهما كنتم مشغولين في الاعمال لممارسة التمارين الرياضية او المشي علي القدمين بسرعة فقط لتقوية عضلات اطراف الجسم وقصبة التنفس وشرايين القلب والرئتين والعقل والحياة كلها ، لان الصحة هي اغلي شيء يجب عليك ان تعتني به كل يوم وكل دقيقة وفي كل مكان أ ليس كذلك ؟

شعار كثير مايردد بين كثير من فئات المجتمع , ولكن هل كل من يردده يعرف كيف يحققه ؟.الغذاء المنتظم + الرياضة اليومية = الصحة الجيدة
إن من حق البدن علينا المحافظة عليه .. وبقائه سليماً .. صحيحاً .. ولا يكون ذلك إلا بالعناية به .. فالوقاية والرياضة من خير السبل للمحافظة على الصحة .. ( درهم وقاية خير من قنطار علاج ) والرياضة هي من أفضل الطرق التي يقي بها الإنسان جسمه من العديد من الأمراض

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا ؟.. ما هو السبب في تفشي الكثير من الأمراض في المجتمع وبصورة واضحة ؟..

إن إنشغال الناس بأمور الحياة جعلهم يهملون أنفسهم وصحتهم , ما الذي يمنع من أن نمارس الرياضة حتى ولو ثلاث مرات في الاسبوع , وهذه الوصفة سوف يكون لها الأثر بإبتعادك عن وصفات مملوءة بانواع مختلفة من الأدوية .

و المشي من أفضل الرياضة على الإطلاق … والكثير الكثير من الأطباء ينادي بضرورة المشي

إن المشي ينظم يساعد على تحريك الدورة الدموية مما يجعل الإنسان في نشاط وحيوية دائمة , وهو ينظم ضربات القلب ويساعد على التدفق المنتظم للدم من وإلى القلب فيبقى الإنسان في معزل عن أمراض القلب ..

وكذلك فأن المشي يذيب الدهون وما تراكم من الشحوم مما يمنع انسداد الشرايين .. وخشونة العظام التي تسببها السمنة المفرطة .. وهذا ما يعاني منه شريحة كبيرة مفي المجتمع ..والدليل على ذلك إنتشار مستحضرات التنحيف وشد الجسم .. ولا يدركون أن السر يكمن في المشي .. الذي يضمن لهم الرشاقة التي طالما حلموا بها ..بالمشي يقي الإنسان نفسه من الكوليسترول .. الذي بدأ ينتشر بين الجميع .. كما يستطيع الإنسان أن يحافظ على نفسه من أمراض الروماتزم وأمراض العظام .

بامشي تتجدد الخلايا وتنمو فتساعد على تعويض التالف منها .. كما أنه يساعد على بناء الجسم والنمو الطبيعي .. فالإنسان لايقدر قيمة الصحة إلا بعد أن يفقدها ..

كما أن المشي من أفضل الوصفات التي تساعد المدخن عن الإقلاع عن التدخين ..ومضاره التي لا حصر لها ..

وكذلك فإن للمشي أثر على الصحة النفسية .. فهو يساعد الإنسان على التخلص من القلق والإكتئاب ويجعل الإنسان في تجدد مستمر ..

ومهما يمتلك الإنسان من أموال الدنيا وكنوزها لا يعادل هذا كله الصحة التي يتمتع بها ..

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روينة
المشي من أجل صحتك

--------------------------------------------------------------------------------

أثبتت الدراسات الطبية أن ممارسة رياضة المشي لمدة20 دقيقة على مدى ثلاثة أيام أسبوعيا تعد أفضل وسيلة للحفاظ على الصحة حيث يساعد المشي على تقليل نسبة الكوليسترول فى الدم، وضبط الدورة الدموية، وتقليل نسبة التعرض لأمراض القلب، كما أنه يساعد على التخلص من مشاعر القلق والإحباط، وتجنب الإصابة بالانزلاق الغضروفي.
جدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية تنصح باتباع بعض الخطوط لممارسة رياضة المشي بشكل صحي وتحقيق أقصى فائدة ممكنة من هذه الرياضة. ومن أهم النصائح: تناول المياه قبل وبعد أو أثناء المشي عند الشعور بالظمأ، وتجنب ممارسة رياضة المشي قبل مضي 45 دقيقة من تناول أي وجبة سواء في الصباح أو المساء.


هاه إيش رأيكم يعني ساعة أو 45 دقيقة أو نص ساعة أو أقل شي برضه مفيد 20 دقيقة (همتكم وروحوا امشوا ) حتى اللي شقتها صغيرة تفتح الابواب وتمشي 20 دقيقة
المشي صيدلية متحركة
ونذكر تجربة احدى الاخوات
أنافتاة أبلغ من العمر 24 سنة.. أشكو من السمنة والبدانة.. والكآبة.. وأعمل موظفة دوامين بإحدى المؤسسات الخاصة.. ليس لدي وقت لممارسة الرياضة.. أو الاشتراك بأحد النوادي.. فما نصيحتكم لي.. علما بأنني أتبع حمية كيميائية وجربت شوربة السلاري؟

وما فوائد المشي الصحية والنفسية.. وهل تعتبر هذه الرياضة من أفضل أنواع لألعاب الرياضة؟ وهل توجد نصائح للناس من الجنسين للتخلص من الوزن الزائد.. وشكرا جزيلا.

- لمزاولة رياضة المشي فوائد صحية، فهو يساعد على اللياقة العضلية.. النفسية.. وشد الترهلات وتحسين عوامل بدنية وعلاج السكري وتخفيض الكوليسترول والضغط وتقليل دهون الجسم ويحرق السعرات الحرارية بمعدل 60 سعراً حرارياً لكل ميل كما ينشط اللياقة القلبية والنفسية..

ويخفض نسبة الدهون وله علاقة بشفاء أمراض عديدة منها القلب والضغط والسكري والسرطان وآلام المفاصل والروماتيزم ويخفض معدل نبضات القلب ويحسن من مستوى

التمثيل الغذائي وله فوائد بدنية بزيادة المرونة العضلية وزيادة القوى والتماسك العضلي وله فوائد نفسية عديدة حيث يخفض مستوى التوترات العصبية ويهذب من الغضب والانفعالات النفسية ويعالج الكآبة والإحباط العصري وبالمشي تتحرر القوى الفكرية وتنطلق الإبداعات الذهنية ويساعد على حل المشاكل اليومية بتحسين مفهوم الذات وبدء حوار بين الإنسان وبين نفسه مما يحرره من الخجل والانطواء والكآبة ويجب تعلم فن المشي.. وتحسين الاهتمام بالحذاء الرياضي الملائم وتفادي المشي بالجو الحار وارتداء الملابس الرياضية الملائمة.. وننصح بالبدء بالمشي لمدة 15 دقيقة ثم 30 دقيقة ثم 45 دقيقة 3 مرات إلى 5 مرات أسبوعيا ويمكن التخلص من الوزن الزائد بواسطة الريجيم الصحي الملائم وممارسة الرياضة وأحسنها رياضة المشي اليومي.

شوفوا ماشاء الله لاقوة الا بالله صراحة بنتنا هذه فخر لنا باختراعها دا مو بنات الاسواق اللي يتبهرجوا ويتمايلوا بالماكياج والعبايات المخصرة!!!!!
--------------------------------------------------------------------------------

تمكنت طالبة سعودية متخصصة في علوم الفيزياء من اختراع جهاز جديد يستخدم لشحن الهاتف الجوال بواسطة طاقة المشي أو الجري بحيث يثبت جهاز الشحن الصغير في أسفل الحذاء.


وقالت سلطانة البابطين من جامعة الملك سعود بالرياض انها استلهمت فكرة جهازها بعد الاستماع إلى محاضرة عن الطاقات المهدرة في جسم الانسان ومنها طاقة المشي والجري التي نزاولها يومياً في حياتنا ولا نستغلها بما يعود علينا بالنفع.


وبتشجيع من زميلاتها، تولد عند الطالبة حماس قوي لتجسيد فكرة استغلال طاقة المشي في عملية شحن الهاتف الجوال، في الأوقات والاماكن الحرجة التي لا يتوفر فيها امكانية شحنه بالطريقة التقليدية، على غرار ما يحدث عندما ينفد شحن الهاتف في الجامعة أو السوق أو في رحلة برية.


وعن مواصفات الجهاز وكيفية قيامه بالشحن قالت البابطين في حوار مع صحيفة الرياض: هو عبارة عن جهاز شحن صغير يتم تثبيته في أسفل الحذاء ويقوم بدوره باستغلال طاقة المشي والجري لتحويلها لطاقة كهربائية يمكن الاستفادة منها في شحن الجوال أو تشغيل أي جهاز يعمل بنفس طاقته، كما أن لهذا الجهاز فوائد عدة غير شحن الجوال فهو يعودنا على ممارسة رياضة المشي أو الجري بدعوى شحن الجوال، وهذه بحد ذاتها فائدة كبيرة.


وأضافت: عقب إعلاني عن هذا الاختراع تلقيت اتصالات من عدة جهات تثني على فكرة الجهاز، ولا أنكر أن أول جهة بادرت بمساعدتي لإنجاح فكرتي بعد الله هي واحة العلوم حيث طرحت عليهم الفكرة لمعرفة مدى نجاحها وبعد دراستهم المستفيضة لها اثبتوا لي نجاحها علمياً 100% وأشاروا عليّ بسرعة تسجيل الفكرة للحصول على براءة اختراع كي لا تتسرب. ولكن مما يدعو للأسف أنني أصبت بخيبة أمل عند قيامي بإجراءات التسجيل بسبب كثرة الإجراءات الروتينية وتعقيدها والتي ربما ستؤدي إلى سرقة اختراعي وتسجيله باسم شخص آخر وهذا الإحساس يقلقني دائماً، ولا استبعد أن يعلن عنه وأنا أول من ابتدع فكرته ولكن لدي ما يثبت تقدمي إلى مكتب براءات الاختراع لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. وكذلك سندات تفيد بتسديد رسوم الفحص الفني له ولكن الخوف من أن أرى جهازاً يحمل الفكرة نفسها والتي تعبت في إعدادها».


وأبدت البابطين أسفها عن عدم وجود ممول أو راع لاختراعها الذي مر على تسجيله عامين دون ان يخرج إلى حيز التنفيذ الواقعي
منقوووووووووووول

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روينة
الكرش و علاجه

--------------------------------------------------------------------------------

دواء فعال لعلاج الكرش اسمه المشى
لم يعد هناك عذر لأصحاب الكسل والخمول الذين لا يستطيعون الذهاب إلى النوادى الرياضية لمزاولة التمارين المختلفة فهناك رياضة مثالية سهلة ولا تكلف أموالا وتعتبر مفيدة جدًاً لصحة الجسم وتخلصه من الدهون في المناطق المختلفة بما فيها الكرش، وهذه الرياضة تعرف برياضة المشي:
فنجد أنه من المعروف أن رياضة المشي تزيد من حرق الدهون الزائدة بالجسم وبالتالي تخلصنا من الدهون القابعة فوق الكرش، فنجد أن المشي يفقد الجسم ما يقرب من 200 سعر حرارى في الساعة وتزداد هذه القيمة كلما ازدادت سرعة المشي ومدته.
كذلك نجد أنه للمشي فائدة كبرى لا يمكن إنكارها في تقوية عضلات البطن والتخلص من ترهلات الجلد والعضلات في هذه المنطقة بالإضافة إلى تقوية عضلات الفخذين، كذلك المشي مفيد في علاج المضاعفات المصاحبة للكرش مثل ارتفاع ضغط الدم وزيادة الكوليسترول.
ولكن هناك العديد من الصفات يجب أن تتوافر في رياضة المشي حتى يمكن التخلص من الكرش:
1- أن يمارس المشي بدون توقف إلا عند الضرورة كالإحساس بالتعب الشديد وعدم القدرة على المواصلة.
2- أن يكون بخطى واسعة كالجرى البطيء مع تحريك الذراعين بعكس حركة القدمين.
3- أن يكون الظهر مفرودًاً أثناء المشى حتى لا يسبب بروزًاً في منطقة البطن.
4- أن يلامس مشط القدم الأرض قبل الأصابع والكعب.
5- أن يكون بصفة منتظمة.. ويتم زيادة مدته تدريجيًا.
أما عن الوقت المناسب لمزاولة رياضة المشي:
يفضل أن يكون المشي والمعدة فارغة من الطعام ففي أثناء عملية امتلائها بالطعام تكون الدورة الدموية نشطة في منطقة الجهاز الهضمي والمشي هنا يضر ولا يفيد.
ولذا ينصح بممارسة هذه الرياضة في الفجر أو بعد الأكل بثلاث ساعات.
والمشي كالدواء يكون مفيدًاً إذا تم استعماله في وقته المناسب وبجرعته المناسبة المضبوطة.
أما بعد سن الأربعين ومع الأشخاص الذين يشكون من بعض الأمراض يجب أن يكون المشي تدريجيًا وبمجرد أن يشعروا بالتعب عليهم التوقف والراحة ومن الأفضل استشارة الطبيب.
ويفضل ممارسة رياضة المشي يوميًا وإذا تعذر الأمر فيجب ألا تقل عن ثلاث مرات أسبوعيًا.
مع ملاحظة أن أثر الرياضة والمشي يمتد إلى يومين بعد الممارسة حيث إن العضلات تظل بعد الرياضة في حالة انقباض مما يزيد من معدل حرق الدهون.
مع العلم أن المشي بسرعة متوسطة يفقد الجسم ما يقرب من 300 سعر حرارى في الساعة والمشي بسرعة كبيرة يفقده 350 سعرًا حراريًا.
المشي في الخمسين حماية للساقين:
رياضة 'المشي' لها فوائد عديدة لكن أحدثها ما كشفته دراسة فرنسية نشرتها مجلة 'توب سانتيه' عن اهمية المشي بالنسبة للمرأة عند بلوغها سن اليأس واقترابها من الخمسين من عمرها.
وتقول الدراسة إن ممارسة المرأة لرياضة المشي تقلل بنسبة 50 % من مخاطر التعرض للاصابة بكسور في أعلي الفخذ بشرط الا يقل عدد ساعات المشي عن ثماني ساعات في الاسبوع.. وليس من الضروري كما تقول الدراسة الالتزام بالخطوات السريعة ولكن يكفي السير ببطء للنزهة امام واجهات المحلات التجارية فالحركة كفيلة بخفض مخاطر الاصابة بالكسور بنسبة الثلث.
الأسرار التي تجعلنا نثابر على الرياضة
ماهو السر الذي يجعل البعض يمارس الرياضة بانتظام:
الجميع يعرف أن الرياضة أساسية لتنـزيل الوزن أو المحافظة على الرشاقة ولكن قلة من الناس تعرف

1 يجب اختيار رياضة محببة للإنسان - المشي لمن يحب المشي والسباحة لمن يحب السباحة وجهاز المشي في المنـزل لمن يحب البقاء في المنـزل.
الرياضة ليست دواء ولكنها متعة ومن حق جسمنا علينا أن نعطيه 30 دقيقة يومياً للمحافظة عليه بل إن ذلك واجب إسلامي.
لا تدع مشاغل الأسرة والعمل تمنعك عن حقك في الثلاثين دقيقة (تذكر مخاطر البدانة)2- الألم والإرهاق الذي يرافق بدئ الرياضة يزول بعد أسبوعين ليصبح متعة حقيقية.
3- الرياضة تؤدي إلى إفراز مادة السيروتينين في الدماغ تماماً كدواء البروزاك أي أنها مضاد كآبة ومضاد توتر طبيعيان.
هذا التأثير المضاد للكآبة يبدأ بعد ثلاثة أسابيع من مزاولة الرياضة. الإفراط في الأكل طريقة فعالة ولكنها طريقة ضارة لمعالجة الكآبة والتوتر.
المساجات وأجهزة الرياضة السلبية والساونا والمراهم المختلفة لا فائدة لها على الإطلاق في تنزيل الوزن وفائدتها الوحيدة تعود الى مروجيها. تنتشر إعلانات المضللة في البلاد النامية بسبب ضعف الرقابة على هذه الأنواع من الدعايات.



ما هو دور الرياضة:
ما هو السر الذي يجعل البعض يمارس الرياضة بانتظام:
الجميع يعرف أن الرياضة أساسية لتنـزيل الوزن أو المحافظة على الرشاقة ولكن قلة من الناس تعرف الأسرار التي تجعلنا نثابر على الرياضة:

1 يجب اختيار رياضة محببة للإنسان - المشي لمن يحب المشي والسباحة لمن يحب السباحة وجهاز المشي في المنـزل لمن يحب البقاء في المنـزل.
الرياضة ليست دواء ولكنها متعة ومن حق جسمنا علينا أن نعطيه 30 دقيقة يومياً للمحافظة عليه بل إن ذلك واجب إسلامي.
لا تدع مشاغل الأسرة والعمل تمنعك عن حقك في الثلاثين دقيقة (تذكر مخاطر البدانة)2- الألم والإرهاق الذي يرافق بدئ الرياضة يزول بعد أسبوعين ليصبح متعة حقيقية.
3- الرياضة تؤدي إلى إفراز مادة السيروتينين في الدماغ تماماً كدواء البروزاك أي أنها مضاد كآبة ومضاد توتر طبيعيان.
هذا التأثير المضاد للكآبة يبدأ بعد ثلاثة أسابيع من مزاولة الرياضة. الإفراط في الأكل طريقة فعالة ولكنها طريقة ضارة لمعالجة الكآبة والتوتر.
المساجات وأجهزة الرياضة السلبية والساونا والمراهم المختلفة لا فائدة لها على الإطلاق في تنزيل الوزن وفائدتها الوحيدة تعود الى مروجيها. تنتشر إعلانات المضللة في البلاد النامية بسبب ضعف الرقابة على هذه الأنواع من الدعايات




وهذا رابط الموضوع عشان لاتزعلوا
انتم غالين علي ولا ماكان حطيته لكم
شوفتو كيف احبكم واخاف على صحتكم؟؟؟؟؟؟؟؟
.............................. ..http://forum.hawaaworld.com/showthre...=1#post9021292


رد مع اقتباس
روينة غير متواجد حالياً  



11-08-1427 هـ, 12:24 صباحاً
#3
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روينة
المشي يزيد الذكاء

--------------------------------------------------------------------------------




أن المشي ليس مفيداً لتنشيط وتحسين أداء القلب والشرايين، وتخفيف الوزن فحسب، وانما يؤدي دوراً أيضا في تحسين وظائف الدماغ، وزيادة مستويات الذكاء، وتوقد الذهن.

فقد لاحظ الباحثون ـ في دراسة استمرت ستة أشهر، مارس خلالها مجموعة من الأشخاص رياضة المشي، في حين مارس أخرون تمارين الشد ـ أن اداء المجموعة التي اتبعت رياضة المشي كان أفضل في اختبارات الذكاء والادراك، وخاصة في المجالات المتعلقة بالتخطيط والذاكرة، مما يشير الى قوة الارتباط بين الأمرين.
مايحرق في الساعة من المشي
المشي :
المشي البطييء ( 1ميل/ ساعة ) 120-150
المشي المعتدل ( 3 ميل/ ساعة ) 300
المشي السريع (5و3 ميل/ ساعة ) 360
المشي السريع ( 4-5 ميل / ساعة ) 420-480


رياضة المشة تحرق الدهون
وكالات - 28/6 : اكد عدد من الأطباء أن رياضة المشي تزيد من حرق الدهون الزائدة في الجسم، فتخلصه من الدهون المتراكمة وخصوصا تلك القابعة فوق البطن فيما يعرف بالكرش، مشيرين إلى أن المشي يفقد الجسم ما يقرب من 200 سعر حراري في الساعة، وتزداد هذه القيمة كلما ازدادت سرعة المشي ومدته. وقال هؤلاء إن للمشي فائدة كبرى في تقوية عضلات البطن والتخلص من ترهلات الجلد وضعف العضلات في هذه المنطقة، بالإضافة إلى تقوية عضلات الفخذين، كما يفيد في علاج المضاعفات المصاحبة للكرش مثل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول. وأوضح الأطباء أن هناك أربع مجموعات من العضلات تغلف جدار البطن، وهي عضلات ملساء ضعيفة نسبياً، ولكن لها عدة وظائف مهمة، حيث أنها تحمي وتدعم وتضم الأعضاء الموجودة في تجويف البطن، وتساعد على حفظ الحوض في شكل مناسب، كما تساعد هذه العضلات بالتعاون مع عضلات الظهر في المحافظة على وضعية الانتصاب عمودياً، ولكنها تضعف وترتخي وتقصر بالكسل والخمول والتقدم في السن وبعض العادات الغذائية السيئة، بينما تقوى وتتحسن بفعل النشاط والتمارين المخصصة للصدر والظهر والبطن وترك العادات السيئة.




رياضة المشة تحرق الدهون
وكالات - 28/6 : اكد عدد من الأطباء أن رياضة المشي تزيد من حرق الدهون الزائدة في الجسم، فتخلصه من الدهون المتراكمة وخصوصا تلك القابعة فوق البطن فيما يعرف بالكرش، مشيرين إلى أن المشي يفقد الجسم ما يقرب من 200 سعر حراري في الساعة، وتزداد هذه القيمة كلما ازدادت سرعة المشي ومدته. وقال هؤلاء إن للمشي فائدة كبرى في تقوية عضلات البطن والتخلص من ترهلات الجلد وضعف العضلات في هذه المنطقة، بالإضافة إلى تقوية عضلات الفخذين، كما يفيد في علاج المضاعفات المصاحبة للكرش مثل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول. وأوضح الأطباء أن هناك أربع مجموعات من العضلات تغلف جدار البطن، وهي عضلات ملساء ضعيفة نسبياً، ولكن لها عدة وظائف مهمة، حيث أنها تحمي وتدعم وتضم الأعضاء الموجودة في تجويف البطن، وتساعد على حفظ الحوض في شكل مناسب، كما تساعد هذه العضلات بالتعاون مع عضلات الظهر في المحافظة على وضعية الانتصاب عمودياً، ولكنها تضعف وترتخي وتقصر بالكسل والخمول والتقدم في السن وبعض العادات الغذائية السيئة، بينما تقوى وتتحسن بفعل النشاط والتمارين المخصصة للصدر والظهر والبطن وترك العادات السيئة.




المشي هو طريقك للرشاقة
من اكثر الوسائل فاعلية لتمتع المرأة برشاقتها وحيويتها ممارسة رياضة المشي التي تقوي العظام وتزيد من فاعلية اداء القلب فضلا عن تخليصها للجسم من الوزن الزائد بسهولة‚

ورياضة المشي لها قواعد واصول لتتم ممارسته بطريقة سليمة كما تؤكد سوزان جونسون مؤلفة كتاب «المشي» حيث تقول ان الاسلوب الفعال للمشي ان يكون بسرعة وانتظام مع الحرص على التنفس المنتظم وتتضح المدربة «آن ماري ميللر» مدربة في نادي نيويورك الرياضي بممارسة رياضة المشي من 3 الى 4 مرات اسبوعيا على ان تكون الفترة الزمنية من 15 الى 20 دقيقة في الاسابيع الثلاثة الاولى ومن الاسبوع الرابع الى السادس تمتد الفترة الى 35 دقيقة كما يجب عدم زيادة وقت المشي اكثر من 10% في الاسبوع فعلى سبيل المثال اذا كانت مدة السير 30 دقيقة يوميا اربع مرات في الاسبوع اي 120 دقيقة في الاسبوع فيجب عدم زيادتها اكثر من 12 دقيقة في اليوم اي 132 دقيقة في الاسبوع التالي‚‚ وستلاحظين حتما الاختلاف والفرق في الوزن والحيوية وقوة العضلات .

لكِ ياسيدتي .. جسم رشيق ولياقة بدنية
دائماً رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة، وكذلك أصعب شئ في اللياقة البدنية هو أول خطوة، ومن ناحية أخرى فبعض الناس يجدون صعوبة في الاستمرار بعد أن يبدأوا بنشاط، خاصة اذا كانوا يعيشون حياة مزدحمة بمختلف النشاطات العملية والاجتماعية. ولكن يؤكد الخبراء أنه من الممكن الوصول للياقة البدنية دون إحداث تغيير جذري في أسلوب الحياة، وهذا ما سوف نحققه في الآتي

· يجب أن تأخذ الرياضة شكلاً عملياً، مثل الذهاب الى العمل سيراً على الأقدام بدلاً من استخدام السيارة، أو عمل تمرينات رياضية في المنزل مع شريط فيديو، فهذان النشاطان يفيدان الجسم بنفس القدر الذي تحدثه التمارين.

· إن اللياقة البدنية تؤدي الى الشعور بالراحة النفسية، حيث أن ممارسة الرياضة لمدة 20 دقيقة يومياً تساعد على افراز هرمون (أندروفين) الذي يبعث على الارتياح النفسي. كذلك احلال العضلات محل الشحوم أثناء فقدان الوزن يؤدي الى الارتياح النفسي، وهذا له فوائد صحية ونفسية.

· والرياضة أيضاً وسيلة فعالة للوقاية من أمراض هشاشة العظام وهو مرض يصيب ثلث النساء، خاصة بعد سن توقف الحيض، وأفضل الرياضات المشي والهرولة.

· ينصح الاختصاصيون بممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة يومياً، ويعتبر المشي من افضل التمارين الرياضية للصحة، حيث أن المشي لمدة نصف ساعة يومياً ينقص احتمالات الاصابة بأمراض القلب الى النصف.

رياضة المشي تقوي عضلات البطن وتحدّ من ترهلات الجلد وتخلص الجسم من الشحوم المتراكمة.


يحرق الدهون واااااااااو يعني ينحف


يجد الكثير من الناس أعذارا مختلفة كضيق الوقت وضعف القدرة على التحمل لعدم مزاولة التمارين الرياضية، ولكن الدراسة الجديدة أثبتت أن المشي فقط يساعد على التخلص من كبر البطن والكرش، مما يجعله رياضة مثالية سهلة وغير مكلفة ومفيدة جدًاً لصحة الجسم والتخلص من الدهون.

فقد وجد الأطباء أن رياضة المشي تزيد من حرق الدهون الزائدة في الجسم، فتخلصه من الدهون المتراكمة وخصوصا تلك القابعة فوق البطن فيما يعرف بالكرش، مشيرين إلى أن المشي يفقد الجسم ما يقرب من 200 سعر حراري في الساعة، وتزداد هذه القيمة كلما ازدادت سرعة المشي ومدته.

وقال هؤلاء إن للمشي فائدة كبرى في تقوية عضلات البطن والتخلص من ترهلات الجلد وضعف العضلات في هذه المنطقة، بالإضافة إلى تقوية عضلات الفخذين، كما يفيد في علاج المضاعفات المصاحبة للكرش مثل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.

وأوضح الأطباء أن هناك أربع مجموعات من العضلات تغلف جدار البطن، وهي عضلات ملساء ضعيفة نسبياً، ولكن لها عدة وظائف مهمة، حيث أنها تحمي وتدعم وتضم الأعضاء الموجودة في تجويف البطن، وتساعد على حفظ الحوض في شكل مناسب، كما تساعد هذه العضلات بالتعاون مع عضلات الظهر في المحافظة على وضعية الانتصاب عمودياً، ولكنها تضعف وترتخي وتقصر بالكسل والخمول والتقدم في السن وبعض العادات الغذائية السيئة، بينما تقوى وتتحسن بفعل النشاط والتمارين المخصصة للصدر والظهر والبطن وترك العادات السيئة.

وأشار هؤلاء إلى أن كبر البطن يسبب عدة مشكلات صحية، أهمها آلام الظهر، لكون الفقرات السفلية غير متراصفة فتزيد ميلاً للأمام بسبب الكرش الذي ينتج بدوره عن كثرة الدهن في الجدار الأمامي للبطن، وضعف عضلات البطن والظهر، وقلة الحركة والخمول وكثرة النوم والجلوس والاسترخاء والكسل، وابتلاع الهواء أثناء تناول المشروبات والأطعمة بسبب الاستعجال في الأكل، مما يؤدي لكثرة الغازات في المعدة والأمعاء، والنوم بعد العشاء مباشرة وعدم تنظيم أوقات الوجبات، إلى جانب التدخين الذي يؤدي إلى كثرة دخول الهواء.

كما يظهر الكرش بسبب كثرة شرب المشروبات الغازية والمياه والبيرة وخصوصاً أثناء الوجبة، والتركيز على تناول وجبة كبيرة دسمة في اليوم وإهمال الوجبات الأخرى، وكثرة تناول الوجبات الجاهزة والأطعمة النشوية والسكرية والدهنية، وعدم مضغ الطعام والاستعجال في تناول الطعام، إضافة إلى وجود ضغوطات نفسية أو قلق يؤدي لكثرة الأكل والتهامه بكميات كبيرة.

وقد تلعب أمراض القولون وتجمع السوائل في التجويف البطني، دورا في بروز الكرش، إلى جانب كثرة رفع الأشياء الثقيلة بطريقة عشوائية تؤدي إلى هبوط البطن والأمعاء، والتغذية العشوائية للحوامل وعدم ممارسة التمارين أثناء الحمل وبعد الولادة، فضلا عن التقدم في السن الذي يضعف العضلات والأعضاء الداخلية، ويسبب ترسب الدهون على الأحشاء الداخلية للبطن، فيزيد حجم المعدة والأمعاء.

وللتخلص من الكرش، أكد الأطباء ضرورة توافر عدد من الشروط في رياضة المشي، أولا أن يمارس بدون توقف إلا عند الضرورة كالإحساس بالتعب الشديد وعدم القدرة على المواصلة، وأن يكون بخطى واسعة كالجري البطيء مع تحريك الذراعين بعكس حركة القدمين، مع ضرورة أن يكون الظهر مفرودًا حتى لا يسبب بروزًاً في منطقة البطن، وأن يلامس مشط القدم الأرض قبل الأصابع والكعب، وأن يتم بصورة منتظمة، ويتم زيادة مدته تدريجيا.

ويفضل الخبراء أن يكون المشي والمعدة فارغة من الطعام، لأن الدورة الدموية تكون نشطة في منطقة الجهاز الهضمي أثناء عملية امتلائها بالطعام، وهنا يضر المشي ولا يفيد، لذا ينصح بممارسة هذه الرياضة في الفجر أو بعد الأكل بثلاث ساعات، محذرين من أن المشي كالدواء يكون مفيدًاً إذا تم استعماله في وقته المناسب وبجرعته المناسبة المضبوطة.

وأشار هؤلاء إلى ضرورة أن يكون المشي تدريجياً للأشخاص بعد سن الأربعين وللذين يشكون من بعض الأمراض، وأن يتوقفوا فورا بمجرد أن يشعروا بالتعب، موضحين أن رياضة المشي لابد أن تمارس يوميًا أو لثلاث مرات أسبوعيًا على الأقل.

وأكد الخبراء أن أثر الرياضة والمشي يمتد إلى يومين بعد الممارسة حيث تبقى العضلات في حالة انقباض بعد الرياضة، مما يزيد من معدل حرق الدهون، فالمشي بسرعة متوسطة يحرق حوالي 300 سعر حراري في الساعة، بينما يساعد المشي بسرعة كبيرة على حرق 350 سعراً حرارياً.
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روينة
ماهي أهداف التمارين البدنية (ومن ضمنها المشي طبعا)؟؟

--------------------------------------------------------------------------------

0إطالة عمر الشباب .

0تأخير الشيخوخة .

0تحافظ على الجسم سليماً معافى .

0تعمل على زيادة مقاومة الأمراض .


المشي بانتظام يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية لغضاريف وأنسجة الركبة وتقوية عضلاتها ولكن يجب أن يتم ذلك بدون إجهاد لمفصل الركبة وفي غير أوقات الألم الشديد وعلى أرض مستوية رخوة مثل تراك النادي أو الحديقة ويفضل ارتداء حذاء رياضي أثناء المشي وكمبدأ هام لمرضى خشونة الركبة تحرك وكن نشيطا ولكن تجنب الإجهاد .


رد مع اقتباس
روينة غير متواجد حالياً  



11-08-1427 هـ, 12:33 صباحاً
#5
والله انا مجربه المشي والله كل الفواد فيه بس الدعولي اني استمر
ومقصرتي حبيبتي وتسلم ايدك


رد مع اقتباس
a_mooli غير متواجد حالياً  



11-08-1427 هـ, 12:41 صباحاً
#6
ما قصرتي حبيبتي جعله الله فيميزان حسناتش


رد مع اقتباس
ام اتوم غير متواجد حالياً  



11-08-1427 هـ, 12:53 صباحاً
#8
ياللـــــــــــــــــــــــــه ياحلوين حلوو النشاط هذااا إن شاء الله نستمر بس؟؟

انا مشيت 45 د وحرقت 260كالوري والمسافة أظن 3.5كيلو

دعواتكم


رد مع اقتباس
بريق آلماسة غير متواجد حالياً  



11-08-1427 هـ, 01:12 صباحاً
#9
ايوة كدة تعجبوني
تسلمو كلكم على ردودكم


رد مع اقتباس
روينة غير متواجد حالياً  



11-08-1427 هـ, 03:56 صباحاً
#10
بس كدة يعني محد غير الاخوات اطلع على الموضوع
ياليت الادارة تثبته عشان يطلع عليه اكبر عدد ممكن


رد مع اقتباس
روينة غير متواجد حالياً  



إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 06:43 .