رغد الحياة

رغد الحياة @rghd_alhya

سفيرة المغتربات والوسام الفضي

كل شيء عن المدارس الثانوية في امريكا الشماليه

الدراسة والبعثات

السلام عليكم
الأخت شام كتبت موضوع ناقشنا فيه جميع المراحل الدراسيه في مناطقنا .. ووعدتها اني اكتب تقرير عن المدارس الثانوية بحكم تجربتي الشخصيه حيث اني درست اربع سنوات في مدرسة ثانوية في كندا ..
احببت ان اضيف ردي بموضوع مستقل حتى لايضيع لأنه تقرير متكامل باذن الله ..

المرحلة الثانوية
في البدايه وقبل ان اتحدث عن الامورالاساسيه.. اود ان اشدد الحديث عن:

الحاله النفسية لأبنك او ابنتك:

الضغط الذي يواجهه الطلاب والطالبات في المرحله الثانويه يعتبر من اكبر الضغوط النفسيه التي قد يتعرض لها طفلك في اي فترة من فترات حياته وهنا دور الام والاب يتوجب ان يكون مضاعفا .. والا فالنتيجه للأسف قد تكون مخيفه فعلا..والانحراف قد يكون 180 درجه مهما كان الاساس سليما ..

الفراغ العاطفي:

لذا استعدي عزيزتي الام ان تعطي ابناءك مابامكانك من الحب والحنان ومراعاة المشاعر في هذه الفترة .. وبقدر الامكان علمي ابناءك ان يحكوا لك (كل شيء) لان مايدور في هذي مبنى المدرسة بكل اختصار (كل شي) قد يخطر في بالك او حتى ..مالا يخطر في بالك ..نسال الله العافيه ..

اعلمي ان ابناءك سيعانون من فراغ عاطفي ضخم في تلك الفترة خاصة ان في الثانوي لكل شاب حبيبه ولكل شابه حبيب..والقبلات والاحضان قد تكون امامهم في كل مكان..واذا كانت المدرسه في حي مش ولابد لاتستغربي تلاقي مناظر ابشع بكثير من القبلات والحضن.. اعوذ بالله
فكوني انتي حبيبة ابناءك واغمريهم بعاطفتك وقبلاتك (نعم قد يكونو بلغو من العمر مافوق ال15 لكنهم بحاجه لقبلاتك وعطفك اكثر من اطفالك ذوي العام والعامين) .. علميهم دوما ان لهؤلاء الكفار جنتههم في الدنيا ولنا جنتنا في الاخره وادخلي فكرة اننا اشرف واطهر من ان نقوم بمثل تلك الاعمال في الاماكن العامه ومع اي كان.. حتى لايحتاجو لمجرد التفكير انهم بحاجه لمثل هذه الافكار الغربيه لملء فراغهم ..

لخبطة النوم.. طبيعيه:

حاولي توفري لأبناءك الجو المناسب للتأقلم في المدرسه وذلك بمحاولة جعل البيت هدوء وسلام مو اطفال ومعارك ومسجل وتلفيزون وازعااااج .. ايضا اذا كنتو اتيتوا من بلده عربيه ومامعهم لغه هذا تغيير اخر!! في هالحاله النفسيه خير شر في اسووووووأ حالاتها..
هذي من المشاكل اللي واجهتني اول ماجيت كان اخواتي صغار وكان الدراسه كتير كتير كتير كتير ضغط والوضع النفسي زفت والبيت ازعاج وخاصة انه البيوت هون خشب وانا متعوده على بيوت السعوديه حجر مافي ازعاج اما هون كان اذا حدا مشي على الارض بينسمع في غرفتي .. فكنت انام في النهار واصحى طول الليل اذاكر لأنه هدوء ووقتها والدتي ماعجبها هالوضع لأنه ماكانت تحب اني اسهر بالليل لوحدي.. بس بالنسبة الي كان الحل الوحيد مشان اركز .. فاذا لاحظتي لخبطة في طريقة نوم ابنك او ابنتك اعلمي انها بسبب طريقة ووضعية البيت الغير مناسبه للتنظيم وللهدوء اطلاقا وللدراسه في النهار..

------------------------------------------------------------------------------
لي عوده مع الناحية الدينيه...
25
20K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

رغد الحياة
رغد الحياة
من الناحيه الدينيه

الصلاة في وقتها

مهما حصل ومهما كانت صعوبة ذلك لكن اصرررررررررري على ان يصلي ابناءك الصلاة في وقتها .. المدارس قد تختلف والادارات والانظمه قد تختلف والمكان والزمان قد يختلف لكن علمي ابناءك انه مهما حصل يجب ان لا يقف امام صلاتهم احد ..
ابدأي بمعرفة اوقات الصلاه واعلمي مدى امكانية صلاتها في خلال فترة الغداء .. وغالبا تكون ساعه او ساعتين
اسألي الاداره عن امكانية توفير غرفة للصلاة ويسموها
Multifaith room
Prayer room
(وهناك الكثير من المدارس قد توفرها) وان لم توفرها لاتجعليها نهاية خط مسيرك وتقولي فليصليها عند عودته للمنزل .. لااطلاقا لان العوده غالبا عالساعه اربعه ولا خمسه والعصر في الشتا يأذن جدا مبكر يمكن على الثلاثه ..

اعطي ابنك او ابنك سجاده صلاه التي تأتي مع بوصله ليضعوها في الخزانه جدا مفيده (وفي المدارس الثانوية لكل طالب ليده خزانة خاصة به) ودعيهم يصلو الصلاه اينما ارادو كان ذلك على العشب في الخارج او تحت الدرج في اي مكان .. المهم ان تجعليهم يثقو انه لا يوجد شيء في الكون يجب ان يمنعهم عن الصلاه .. وحدثيهم كيف كان الجنود يصلون تحت اقسى الظروف وفي الحروب مع ان الوضع كان غير مناسب اطلاقا
..
من الاماكن المناسبه للصلاة جدا العشب خارج مبنى المدرسه وان كان الجو باردا غالبا تحت الدرج .. معروف ان تحت الدرج يكون مخبأ لكل عمل سواء كان سيء جدا او جيدا جدا مثل الصلاة!! حاولي ان تشجعيهم ان يصلو اكثر من واحد سويا بقدر الامكان وان لم يتوفر ذلك علميهم ان يصلوا دوما بحيث ان يكون الجدار خلفهم يعني يختارو مكان في المدرسه بحيث القبله تكون الجدار خلفهم وهما يصلوا عندهم فكره عن اللي يصير امامهم عشان لاسمح الله حدا حاول يعتدي عليهم او شي من هذا القبيل من الافضل انه يكونو على معرفة باللي يصير حواليهم..
وانا اشوف انه مثل هالموضوع تحطي النقط عالحروف من اول ماتسجلي ولدك او بنتك في المدرسه ..لأنه لو تأخرت ممكن تضيع السالفه ويتم التهاون فيها ..

صلاة الجمعه
اصري على ان يحضر ابناءك الشباب صلاة الجمعه لأنه بلا شك واجبه..
حاولي ان تجعليهم يقيمو علاقات مع مسلمين بقدر الامكان وباذن الله يوجد مسلمين في كل مكان ..
شجعيهم على حضور صلاة الجمعه ان كان هناك صلاة جمعه وان لم يكن ..دعيهم يبدأوها لاتقولي مدرستهم مافي مسلمين لأنه ولله الحمد لن تخلو مدرسه من مسلمين وان كانت مجموعه صغيره .. والله الثانوية التي درست فيها كان يوجد صلاة جمعه يحضرها خمسه شباب وبنتين فقط .. عندما درس اخوي في هذي الثانوية وبدأ يأم صلاة الجمعه ويكتب خطب جمعه زي العالم والناس .. الطلاب والطالبات تحمسوا لدرجة انه صار العدد 200 طالب وحوالي 50 بنت ماشاء الله ومع انه الوقت اللي محددينه الادارة جدا جدا جدا قصير حوالي ربع ساعه بس .. بس كان الطلاب ينتظروا الخطبة لأنها فرصتهم الوحيده لسماع شي يذكرهم ويصحيهم شوي من عالم الثانوية المجون..

...
اذا كانت لغتهم ضعيفه دعيهم يصلوها بالعربي والخطبه بالعربي فلا مانع من ذلك فشي افضل من لاشي شجعيهم على كتابة خطبه كل اسبوع والقاءها ..
او من الممكن كتابة خطبة بسيطه جدا في الانجليزي وقراءتها ومن ثم الصلاة يعني لاتكبري الموضوع صدقيني راح يتعود ابناءك على مسؤولية الخطبه ويتطور بالمستقبل ويصير يخطب بالانجليزي وباسلوب افضل وعلى مستوى اكبر .. باذن الله تعالى

شهر رمضان
بصراحه واقولها بصدق شهر رمضان في الثانويات الكنديه فعلا جهااااااد ..
تروحي الصباح للمدرسه مافي مكان تجلسي فيه غير الكافتريا والكافتريا يكونوا يخبزوا الكوكيز والسينامون والكرواسانات والريحه بصراحه فظييييييعه.. لما تفتح المكتبة وغالبا تفتحت متأخره اروح اجلس بالمكتبة..
في وقت الغدا نفس المشكله تلاقي الناس كلها تاكل حواليك وانت اللي صايمه ..
واللي يقهر يقهر يقهر انه تلاقي مسلمين كثييييييييييييييييير يفطرون تخيلوا!! بيقولوا نحنا مافينا نتحمل ولساتنا صغار واصلا اهالينا مو عارفين!! ..
يعني انتبهي من هالنقطه لازم تفهمي اولادك كويس عن الاجر المتضاعف اللي بناخده بالصوم في المدارسه وانه هذا كله جهاد ..
ونحاول بقدر الامكان اشغال الوقت خلال فترة الغدا والصباح اما بالدراسه او بقراءة القران او بالحضور للدوام مع وقت بداية الدوام فورا والذهاب للبيت خلال فترة الغدا يعني هروب من المدرسه خير شر ..
انا كنت ساكنه جنب البيت تماما كنت في فترة الغدا اجي البيت اغسل واصلي وارتاح وبعدين ارجع المدرسه يكون اللانش خلص.. وهذي فكرة جدا حلوة وريلاكس يعني ..

دعيهم يشاركوا بالـ
MSA
واللي هي جماعة الطلبه المسلمين .. للأسف كثير من الثانويات لاتتوفر فيها هي الجماعه بس نفس المبدأ اذا ماكانت متوفره خلي اولادك يكونوا هما اللي يبدأوها .. يكتبوا وصف بفائدة الجماعه للمسلمين وانها مسؤولة عن تنظيم الصلاة وهكذا ويقدموه للأداره واكيد راح يوافقوا الادارة مثل ماوافقوا لمنظمة الطلبه المسيحين ولا الاليهوديه ولا السيخيه..

الم اس ايه موضوع كتير كبير ما اعتقد اني ممكن اغطيه هنا بشكل كامل .. بس لما الجماعه تكون وقفت على رجليها صدقيني راح يكون فرصه رائعه للدعوة والنشاطات الاسلاميه في المدرسه ممكن يصير افطار جماعي، حفلة في العيد ممكن يعزموا شيوخ عشان صلاة الجمعه مثلا انا مدرستي كان قوانينها صعبه شوي لأانه عدد المسلمين فيها كان ضخم حوالي 600 مسلم ومديرة المدرسه كانت يهوديه وكانت ضاغطه على كل الجماعات التانيه كمان مو بس علينا .. لكن في غير مدارس ماشاء الله والله الام اس ايه عندهم جدا قويه وماسكينها ناس فعلا لهم اسمهم في المدارس ويسووا محاضرات وافطارات يوميه وحفلات عيد ورحلات للتعرف على مساجد معينه ووو يعني كل شي بالتوفيق ممكن ..

------------------------
لي عوده مع الناحية الدراسيه
رغد الحياة
رغد الحياة
من الناحيه الدينيه الصلاة في وقتها مهما حصل ومهما كانت صعوبة ذلك لكن اصرررررررررري على ان يصلي ابناءك الصلاة في وقتها .. المدارس قد تختلف والادارات والانظمه قد تختلف والمكان والزمان قد يختلف لكن علمي ابناءك انه مهما حصل يجب ان لا يقف امام صلاتهم احد .. ابدأي بمعرفة اوقات الصلاه واعلمي مدى امكانية صلاتها في خلال فترة الغداء .. وغالبا تكون ساعه او ساعتين اسألي الاداره عن امكانية توفير غرفة للصلاة ويسموها Multifaith room Prayer room (وهناك الكثير من المدارس قد توفرها) وان لم توفرها لاتجعليها نهاية خط مسيرك وتقولي فليصليها عند عودته للمنزل .. لااطلاقا لان العوده غالبا عالساعه اربعه ولا خمسه والعصر في الشتا يأذن جدا مبكر يمكن على الثلاثه .. اعطي ابنك او ابنك سجاده صلاه التي تأتي مع بوصله ليضعوها في الخزانه جدا مفيده (وفي المدارس الثانوية لكل طالب ليده خزانة خاصة به) ودعيهم يصلو الصلاه اينما ارادو كان ذلك على العشب في الخارج او تحت الدرج في اي مكان .. المهم ان تجعليهم يثقو انه لا يوجد شيء في الكون يجب ان يمنعهم عن الصلاه .. وحدثيهم كيف كان الجنود يصلون تحت اقسى الظروف وفي الحروب مع ان الوضع كان غير مناسب اطلاقا .. من الاماكن المناسبه للصلاة جدا العشب خارج مبنى المدرسه وان كان الجو باردا غالبا تحت الدرج .. معروف ان تحت الدرج يكون مخبأ لكل عمل سواء كان سيء جدا او جيدا جدا مثل الصلاة!! حاولي ان تشجعيهم ان يصلو اكثر من واحد سويا بقدر الامكان وان لم يتوفر ذلك علميهم ان يصلوا دوما بحيث ان يكون الجدار خلفهم يعني يختارو مكان في المدرسه بحيث القبله تكون الجدار خلفهم وهما يصلوا عندهم فكره عن اللي يصير امامهم عشان لاسمح الله حدا حاول يعتدي عليهم او شي من هذا القبيل من الافضل انه يكونو على معرفة باللي يصير حواليهم.. وانا اشوف انه مثل هالموضوع تحطي النقط عالحروف من اول ماتسجلي ولدك او بنتك في المدرسه ..لأنه لو تأخرت ممكن تضيع السالفه ويتم التهاون فيها .. صلاة الجمعه اصري على ان يحضر ابناءك الشباب صلاة الجمعه لأنه بلا شك واجبه.. حاولي ان تجعليهم يقيمو علاقات مع مسلمين بقدر الامكان وباذن الله يوجد مسلمين في كل مكان .. شجعيهم على حضور صلاة الجمعه ان كان هناك صلاة جمعه وان لم يكن ..دعيهم يبدأوها لاتقولي مدرستهم مافي مسلمين لأنه ولله الحمد لن تخلو مدرسه من مسلمين وان كانت مجموعه صغيره .. والله الثانوية التي درست فيها كان يوجد صلاة جمعه يحضرها خمسه شباب وبنتين فقط .. عندما درس اخوي في هذي الثانوية وبدأ يأم صلاة الجمعه ويكتب خطب جمعه زي العالم والناس .. الطلاب والطالبات تحمسوا لدرجة انه صار العدد 200 طالب وحوالي 50 بنت ماشاء الله ومع انه الوقت اللي محددينه الادارة جدا جدا جدا قصير حوالي ربع ساعه بس .. بس كان الطلاب ينتظروا الخطبة لأنها فرصتهم الوحيده لسماع شي يذكرهم ويصحيهم شوي من عالم الثانوية المجون.. ... اذا كانت لغتهم ضعيفه دعيهم يصلوها بالعربي والخطبه بالعربي فلا مانع من ذلك فشي افضل من لاشي شجعيهم على كتابة خطبه كل اسبوع والقاءها .. او من الممكن كتابة خطبة بسيطه جدا في الانجليزي وقراءتها ومن ثم الصلاة يعني لاتكبري الموضوع صدقيني راح يتعود ابناءك على مسؤولية الخطبه ويتطور بالمستقبل ويصير يخطب بالانجليزي وباسلوب افضل وعلى مستوى اكبر .. باذن الله تعالى شهر رمضان بصراحه واقولها بصدق شهر رمضان في الثانويات الكنديه فعلا جهااااااد .. تروحي الصباح للمدرسه مافي مكان تجلسي فيه غير الكافتريا والكافتريا يكونوا يخبزوا الكوكيز والسينامون والكرواسانات والريحه بصراحه فظييييييعه.. لما تفتح المكتبة وغالبا تفتحت متأخره اروح اجلس بالمكتبة.. في وقت الغدا نفس المشكله تلاقي الناس كلها تاكل حواليك وانت اللي صايمه .. واللي يقهر يقهر يقهر انه تلاقي مسلمين كثييييييييييييييييير يفطرون تخيلوا!! بيقولوا نحنا مافينا نتحمل ولساتنا صغار واصلا اهالينا مو عارفين!! .. يعني انتبهي من هالنقطه لازم تفهمي اولادك كويس عن الاجر المتضاعف اللي بناخده بالصوم في المدارسه وانه هذا كله جهاد .. ونحاول بقدر الامكان اشغال الوقت خلال فترة الغدا والصباح اما بالدراسه او بقراءة القران او بالحضور للدوام مع وقت بداية الدوام فورا والذهاب للبيت خلال فترة الغدا يعني هروب من المدرسه خير شر .. انا كنت ساكنه جنب البيت تماما كنت في فترة الغدا اجي البيت اغسل واصلي وارتاح وبعدين ارجع المدرسه يكون اللانش خلص.. وهذي فكرة جدا حلوة وريلاكس يعني .. دعيهم يشاركوا بالـ MSA واللي هي جماعة الطلبه المسلمين .. للأسف كثير من الثانويات لاتتوفر فيها هي الجماعه بس نفس المبدأ اذا ماكانت متوفره خلي اولادك يكونوا هما اللي يبدأوها .. يكتبوا وصف بفائدة الجماعه للمسلمين وانها مسؤولة عن تنظيم الصلاة وهكذا ويقدموه للأداره واكيد راح يوافقوا الادارة مثل ماوافقوا لمنظمة الطلبه المسيحين ولا الاليهوديه ولا السيخيه.. الم اس ايه موضوع كتير كبير ما اعتقد اني ممكن اغطيه هنا بشكل كامل .. بس لما الجماعه تكون وقفت على رجليها صدقيني راح يكون فرصه رائعه للدعوة والنشاطات الاسلاميه في المدرسه ممكن يصير افطار جماعي، حفلة في العيد ممكن يعزموا شيوخ عشان صلاة الجمعه مثلا انا مدرستي كان قوانينها صعبه شوي لأانه عدد المسلمين فيها كان ضخم حوالي 600 مسلم ومديرة المدرسه كانت يهوديه وكانت ضاغطه على كل الجماعات التانيه كمان مو بس علينا .. لكن في غير مدارس ماشاء الله والله الام اس ايه عندهم جدا قويه وماسكينها ناس فعلا لهم اسمهم في المدارس ويسووا محاضرات وافطارات يوميه وحفلات عيد ورحلات للتعرف على مساجد معينه ووو يعني كل شي بالتوفيق ممكن .. ------------------------ لي عوده مع الناحية الدراسيه
من الناحيه الدينيه الصلاة في وقتها مهما حصل ومهما كانت صعوبة ذلك لكن اصرررررررررري على ان...
من الناحية الدراسيه:

طريقة الدراسه في الثانويات الغربيه مختلف تماما عن طريقة الدراسه في دولنا العربية.. الدراسه هنا تعتمد اعتماد كلي على البحث .. يعني مثلا يعطي الاستاذ موضوع معين للطلاب مثلا عن (رش النبات بلمبيدات الحشريه) والمطلوب منهم انه يبحثوا عن اضراره وفوائده وتاريخه وكيف بدأ ووووو ..
لاحظي انه اذا كان للمادة كتاب هالمعلومات ماراح تكون موجوده في المقرر! وفي الصفوف الدنيا في كثير حالات مافي كتاب او فيه بس استخدامه يكون بس لأغراض معينه مثل الامتحانات الشهريه وهكذا..
طيب اذا الكتاب مافيه المعلومات كيف راح يبحث ابنك؟؟

1- الانترنت:

مصدر ضخم ضخم ضخم للمعلومات اللي اعتقد انا عرفت كل شي بهالدنيا عن طريقه! لذلك عزيزتي الأم لما تلاحظي انه ابنك او ابنتك يستخدم الانترنت بكثره لحل الواجبات لاتستغربي ذلك وتسيئي الظن فورا!! لانه فعلا هذا احدى المصادر الاساسيه في التعلم .. والبحث في النترنت ليس بالسهل اطلاقا .. اعتقد انه اخذ معي على الاقل حوالي سنه حتى بديت استوعب متى تكون المعلومة في الموقع صح او خطأ . لأنه في مواقع شخصيه وخرابيط مامنها فايده وبنفس الوقت في مواقع دوليه ومعترف فيها والمعلومات فيها اكيد صح...
المواقع اللي نجيب منها المعلومات كثيره لكن من المواقع الاساسيه مثلا عندك موسوعة اكارتا
Encarta.com
او المكتبة الالكترونية مثل
Elibrary.com
وغيرها ملاين المواقع على حسب نوعية البحث .. وعلى فكرة هناك مواقع يكون لازم لها اشتراك سنوي والمدارس الثانوية غالبا تشترك لكل طلابها ومكتبة المدرسة تعطي اطلاب الباسورد تبعت الموقع عشان يبحث الطالب في المنزل ..

2- المكتبة العامه:

اذا ماراح ولدك للمكتبة العامه على الاقل مرة في الشهر معناها في خلل في دراسته! لانه الدراسه والبحث يتطلب انه يكون 50% من النت و50% من مصادر كتب واللي مايروح المكتبة العامه معناها مايحل واجباته وبحوثه بالشكل المطلوب
المكتبة العامه جدا مفيده تعطيك كتب في اي مجال يخطر في بالك واجباريه على الطلاب .. ويوجد في كل ثانوية مكتبة خاصه بالمدرسه لكنها مهما كبرت لا تعتبر كافيه لابد على الطالب ان يزور المكتبة العامه كي يحصل على مصادر كتب متنوعه .. انا شخصيا كنت اروح المكتبة كل يوم جمعه خلال اربع سنوات لثانوي كلها وصار تعويد وتعلمت كيف ابحث عن الكتاب المناسب للبحث المناسب لأنه مو من السهل عملية البحث عن كتاب وخاصة اذا كان الخيار امامك 400 او 700 كتاب! مو معقول يتم استعارتهم كلهم..
اقضي وقت معين في المكتبة اقرا الفهرس عالسريع اخذ فكرة عن الكتاب .. اشوف تاريخ الطبعه اذا كانت قبل 1990 ما استعيرها لأانه معناها معلوماته قديمه وانا محتاجه شي من التسعينات وفوق .. اقرا في اخر صفحه النبذه عن المؤلف او النبذه عن الكتاب عشان اعرف واتأكد اذا كنت فعلا راح استعير هالكتاب ولا لا..

-----------------------------------------------------------------------------------------
لي عوده مع النشاطات خارج نطاق الدراسه
رغد الحياة
رغد الحياة
من الناحية الدراسيه: طريقة الدراسه في الثانويات الغربيه مختلف تماما عن طريقة الدراسه في دولنا العربية.. الدراسه هنا تعتمد اعتماد كلي على البحث .. يعني مثلا يعطي الاستاذ موضوع معين للطلاب مثلا عن (رش النبات بلمبيدات الحشريه) والمطلوب منهم انه يبحثوا عن اضراره وفوائده وتاريخه وكيف بدأ ووووو .. لاحظي انه اذا كان للمادة كتاب هالمعلومات ماراح تكون موجوده في المقرر! وفي الصفوف الدنيا في كثير حالات مافي كتاب او فيه بس استخدامه يكون بس لأغراض معينه مثل الامتحانات الشهريه وهكذا.. طيب اذا الكتاب مافيه المعلومات كيف راح يبحث ابنك؟؟ 1- الانترنت: مصدر ضخم ضخم ضخم للمعلومات اللي اعتقد انا عرفت كل شي بهالدنيا عن طريقه! لذلك عزيزتي الأم لما تلاحظي انه ابنك او ابنتك يستخدم الانترنت بكثره لحل الواجبات لاتستغربي ذلك وتسيئي الظن فورا!! لانه فعلا هذا احدى المصادر الاساسيه في التعلم .. والبحث في النترنت ليس بالسهل اطلاقا .. اعتقد انه اخذ معي على الاقل حوالي سنه حتى بديت استوعب متى تكون المعلومة في الموقع صح او خطأ . لأنه في مواقع شخصيه وخرابيط مامنها فايده وبنفس الوقت في مواقع دوليه ومعترف فيها والمعلومات فيها اكيد صح... المواقع اللي نجيب منها المعلومات كثيره لكن من المواقع الاساسيه مثلا عندك موسوعة اكارتا Encarta.com او المكتبة الالكترونية مثل Elibrary.com وغيرها ملاين المواقع على حسب نوعية البحث .. وعلى فكرة هناك مواقع يكون لازم لها اشتراك سنوي والمدارس الثانوية غالبا تشترك لكل طلابها ومكتبة المدرسة تعطي اطلاب الباسورد تبعت الموقع عشان يبحث الطالب في المنزل .. 2- المكتبة العامه: اذا ماراح ولدك للمكتبة العامه على الاقل مرة في الشهر معناها في خلل في دراسته! لانه الدراسه والبحث يتطلب انه يكون 50% من النت و50% من مصادر كتب واللي مايروح المكتبة العامه معناها مايحل واجباته وبحوثه بالشكل المطلوب المكتبة العامه جدا مفيده تعطيك كتب في اي مجال يخطر في بالك واجباريه على الطلاب .. ويوجد في كل ثانوية مكتبة خاصه بالمدرسه لكنها مهما كبرت لا تعتبر كافيه لابد على الطالب ان يزور المكتبة العامه كي يحصل على مصادر كتب متنوعه .. انا شخصيا كنت اروح المكتبة كل يوم جمعه خلال اربع سنوات لثانوي كلها وصار تعويد وتعلمت كيف ابحث عن الكتاب المناسب للبحث المناسب لأنه مو من السهل عملية البحث عن كتاب وخاصة اذا كان الخيار امامك 400 او 700 كتاب! مو معقول يتم استعارتهم كلهم.. اقضي وقت معين في المكتبة اقرا الفهرس عالسريع اخذ فكرة عن الكتاب .. اشوف تاريخ الطبعه اذا كانت قبل 1990 ما استعيرها لأانه معناها معلوماته قديمه وانا محتاجه شي من التسعينات وفوق .. اقرا في اخر صفحه النبذه عن المؤلف او النبذه عن الكتاب عشان اعرف واتأكد اذا كنت فعلا راح استعير هالكتاب ولا لا.. ----------------------------------------------------------------------------------------- لي عوده مع النشاطات خارج نطاق الدراسه
من الناحية الدراسيه: طريقة الدراسه في الثانويات الغربيه مختلف تماما عن طريقة الدراسه في...
استغلال النشاطات الخارجيه:
Extracurricular activities

من أكثر ما اندم عليه خلال مرحلتي الثانويه هو عدم استغلالي لما توفره المدرسه من نشاطات خارجيه بالشكل المطلوب مع اني شاركت باكثر من نشاط في اخر سنتين بس اتمنى اني بديت من البدايه لانه النشاطات تزيد من قوة ترابط الطلاب مع الاساتذه وترفع من معدلاتهم الدراسيه بشكل ملحوظ..
الغريب في الموضوع انه على الرغم من انه الطالب راح ينشغل اكثر الا انه راح تلاحظي ارتفاع في معدله بشكل ملحوظ وهذي من النقاط اللي فعلا صرت اكتشفها في خلال دراستي .. انه الطالب اللي يكون فاضي يضيع وقته اكثر واللي يكون مشغول يدرس بطريقة افضل ..
غي رعن كذا في كندا لايتم قبول الطالب في الجماعات الخارجيه اذا كان معدله اقل من 75 يعني لاحظي انه اللي حواليه راح يكونوا كلهم شاطرين وهذا بحاله راح يأثر ايجابيا على الطالب اكاديميا..

لكل مدرسه يوجد قائمه بنوادي مختلفه وجماعات متعدده تقدم خدمات او نشاطات مختلفه.. يجب ان تطلعوا هذه اللست وتقرأي شرح كل جماعه لتجدي مدى امكانية مشاركة ابناءك بها ..
هذه القائمة تسمى
Extracurricular activities
وتقسم نشاطات المدرسه الخارجيه الى خمسة اقسام :

اولا: النشاطات الموسيقيه، التمثليه ، والفنيه
Music- performances – arts

طبعا واضح انه النشاطات الموسيقيه والتمثيليه قد لا تلاؤم ديننا وتعاليمنا.. لكن اذا لدى ابنك او ابنتك مواهب فنيه في الرسم مثلا انصح بالنشاطات الفنيه .. مثلا في ثانويتي كان في جماعه كانت مسؤوليتها هي الرسم على جدران المدرسه البنيه البشعه لتحولها الى لوحات فنيه قمة في الروعه!! فعلا المدرسة تغيرت تغيير جذري من ورا هالجماعه وانا اشوف انه مثل هالنشاط مافيه اي مشكله انه نشارك فيه ..

ثانيا: النشاطات الرياضيه
Athletic teams

في كل مدرسه يوجد فريق لكرة القدم والسله والتنس وكرة الطائرة والمصارعه والكارتيه ووووووو ويتم تدريبهم بشكل منتظم وتتم مباريات خارج نطاق المدرسه
لا ارى مانع انه يشارك ابنك في فريق كرة قدم مثلا او في اي فريق رياضه يحبها .. لأنه راح يتدرب بشكل بروفيشنال وراح يرفه عن نفسه وبنفس الوقت يسوي نشاط خارج نطاق المدرسه ..
طبعا في كذا فريق للبنات وكذا فريق للأولاد.. ما انصح انه البنات يسجلوا عشان اللبس ما ادري بصراحه استصعبها جدا انه البنت تلعب رياضة بالحجاب ..

ثالثا: النشاطات الاكاديمية
Academic Clubs

النشاطات الاكاديمية غالبا تكون نشاطات خارج المدرسه لكن لها علاقة بالدراسه .. مثلا جماعة الرياضيات يقوموا بتدريس الصفوف الدنيا من الرياضيات او سؤال الاستاذ المسؤول عن الجماعه اي سؤال صعب في الرياضيات او مثلا احيانا يعطيهم مثل الغاز ونكت رياضيه عليهم حلها وهكذا..
انا كنت مشتركة بجماعه اسمها Literary Club وكان المطلوب مثلا خلال شهر نقرا رواية ادبيه سوا ونتناقشها مع المسؤولة علينا ...
الجماعات فيها في الكيميا والفيزيا والرياضيات والجغرافيا ووووو تقريبا كل المواد لها جماعه ..

رابعا: النشاطات الادارية والماليه والحكومية
Government/students council clubs

هذه من أهم النشاطات في الثانوية ولا يتم قبول اي شخص عادي فيها فتتم انتخابات وترشيحات وحتى بعدين لو جمع الشخص نقاط كثيره في الانتخابات لابد ان يتم قبوله اكاديميا يعني اذا ماوافق عليه مجموعه كبيره من الاساتذه لن يتم قبوله ..
بكل بساطه النشاطات الاداريه لها قوة في كل المدرسه يعني مثلا المدرسه تعطيهم مبلغ من الفلوس في بداية السنه وتقلوهم قسموا هالمبلغ على نشاطاتكم بينما بقية الجماعات مالها ميزانية.. كمان الجمااعات الاداريه ممكن تنظم نشاطات ضخــــمه في المدرسه مثل حملة تبرع بالدم او حملة التوعيه عن السرطانات ولما النشاطات الاداريه تسوي اي نشاط تلاقي النشاط جدا بروفيشنال وجدا ناجح والطالب اللي يشارك في هالنشاطات يتعلم كثييييييير في فن الادارة والتنظيم ..
طبعا اشهر المنظمات الادارية هي جماعة الـ
SAC
الساك مسؤولين عن نشاطات كثيره لكن للبسط والفله يعني غالا مالها نفع .. مثلا في الصيف ينظموا حفلة باربكيو ضخمه برا او مثلا ممكن ينظموا حفلة فطور للمتخرجين السابقين وهكذا..
وهذي ميزانيتها تكون اكبر شي .. وفي جماعات اخرى مثل جريدة المدرسة انا كنت اشتغل فيها جدا روعه الخبره اللي اخذتها منها وفيها نكتب مقالات عن احداث تصير في المدرسه ونصممها في الجريده انا كنت رئيسة فريق التصميم وهالجريده تتوزع على 4000 طالب يعني الكل في المدرسه يصير عنده نسخه ..
في كمان جماعه كان اسمها
Prefects
يعني الزعماء وهالمنظمة كانت دايم مسؤولة على نشاطات تعليمه وتثقيفيه وتبرعات وهكذا ...

خامسا: جماعات الهوايات والنشاطات الاخرى
Other school clubs- hobby /religions

اي جماعه لاينطبق عليها المجالات الاربعه اللي فوق تكون ضمن هالمجموعه .. ممكن تكون جماعه دينيه مسيحيه، مسلمة، يهودية، او جماعه عالميه مثل جامعة امنيستي العالمية لحقوق الانسان واللي فيها يتم مناقشة قضايا العالم وطلابها يقومو بحضور مؤتمرات عالميه سياسية.. او ممكن يكون جماعة عشان تشجيع هوايه معينه مثلا جماعة التصميم او جماعة الخياطة او جماعة الطبخ او جماعة لعب الشطرنج!
---------------------------------------

طبعا أحب أن احذر ان بعض النشاطات تكون سيئه لذلك مثل ماقلت لازم تقرأي شرح المنظمة كويس قبل ماتخلي اولادك يشاركوا معهم ..
ايضا احب ان اوضح انه اذا كان ولدك مشارك لاكثر من جماعه تأكدي وقتها انه راح يكون مشغول 100% فلا تضغطي اكثر من اللازم عليه .. كمان لما الطالب يشارك في المنظمات هذي معناها انه التزم يعني احيانا يضطر يروح بدري قبل الدوام بساعة ساعتين او انه يظل في المدرسه بعد الدوام بساعه ساعتين على حسب .. تأكدي انك متابعتيه وانه انتي اللي توصليه وتجيبيه في حالة المدرسة بعيده ..
دايما علمي اولادك انه ياخذوا الصالح والمفيد ويرموا الطالح والضار .. وانتي اذا فتحتي قلبك لأبناءك .. تأكدي انه ابناءك راح يفتحوا قلوبهم لك.. وتتابعي اخبارهم اول بأول وراح تندمجي معهم كمان وتشوفي الانجازات اللي يسووها :)

----------------------------------------------
يتبع باذن الله عن التربية الجنسيه في المدارس الثانوية..
noga2005
noga2005
الله يعطيك العافيه يا رنيم على المعلومات القيمة
وبانتظار المزيد
lane
lane
شو هالموضوع يلي اكثر من رائع .. والله حطيتي ايدك على الجرح.... تسلم ايدك يا نوارةالمنتدى فعلا نورتنا باشياء مفيدة ... كنا حابين نعرف عنها وخصوصا عن هذه الفترة من العمر

جعلها الله بموازين حسناتك ...وارجوكي ان لا تحرمينا من المزيد فنحن باشد الحاجه لذلك
اسال الله ان لا يضيع لك ولنا تعب .. زجزاكي الله عنا كل خير
بنتظار المزيد... وفقك الله