السعودية - جميع المدن
كتاب طبخ روعة
كتاب طبخ يحتوي على أروع الوصفات وألذ الأطباق المجربة من مطبخ أم سعود
              

السعودية - جميع المدن
كتاب طبخ روعة
كتاب طبخ يحتوي على أروع الوصفات وألذ الأطباق المجربة من مطبخ أم سعود
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-03-1427 هـ, 11:22 صباحاً   #1
لوللي

عضوة
 
الصورة الرمزية لوللي
 
تاريخ التسجيل: 18-07-1426 هـ
المشاركات: 117


=====الدعاء المستجاب======

الدعاء المستجاب


قال تعالى : (ادعوني أستجب لكم) وقال صلى الله علية وسلم: <مامن مسلم يدعوا الله بدعوه ليس فيها مأثم ولا قطيعة رحم الا أعطاه احدى ثلاث : اما أن يستجيب له دعوته أو يصرف عنه من السوء مثلها أو يدخر له من الأجر مثلها قالوا يارسول الله : اذا نكثر قال : (الله أكثر ). فقد تكون استجابة الدعاء ردا لوء قد يصيب الداعي أو يكون له أجرا مدخرا . ولا يجب أن يتعجل الانسان استجابة الله الدعاء لئلا يعرض يقينه في استجابة الله لدعائه بشك . فيؤدي ذلك الى السأم من الدعاء فيترك الدعاء كلية بل عليه ان يداوم موقنا الاجابة . عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (يستجاب لأحدكم مالم يعجل يقول : دعوت فلم يستجب لي ) .



*** ( صفات الداعي المستجاب له ) ***
من أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم:
1- (ثلاث دعوات مستجاب لهن : دعوة المظلوم ودعوة المسافر ودعوة الوالدين على الولد ) .
2- (ثلاث لا ترد دعوتهم : الصائم حتى يفطر والامام العادل ودعوة المظلوم ) .
3- (ثلاث لايرد دعاءهم : الذاكر الله كثيرا والمظلوم والامام المقسط ) .
4- (ان دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب عند رأسه ملك موكل كلما دعا لأخيه بخير قال : آمين ولك مثل ذلك ) . وفي حديث آخر أن دعاء المرء لأخيه بظهر الغيب أسرع الدعوات اجابة .
5- ( اذا دخلت على مريض فمره أن يدعو لك فان دعاءه كدعاء الملائكة ) .
6- ( ان الله يستحي من ذي الشيبة المسلم اذا كان مسددا لزوما للسنة أن يسأل الله شيئا فلا يعطيه ) .
7- (ان لحامل القران دعوه مستجابة يدعو بها فيستجيب له ) .
8- (دعاء المحسن للمحسن اليه لايرد ) .



*** ( أوقات استجابة الدعاء ) ***
هذا مما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم
1-( الدعا ء مستجاب مابين النداء والاقامة ) .
2-( اذا نادى المنادي فتحت أبواب السماء وأستجيب الدعاء فمن نزل به كرب أو شدة فليتحر المنادي فيجيبه ثم يقوا : اللهم رب هذه الدعوة التامة الصادقة المستجابة المستجاب لها دعوة الحق وكلمة التقوى أحيينا عليها وأمتنا عليها وابعثنا عليها وأجعلنا من أخيار أهلها أحياءا و أمواتا . ثم يسأل حاجته ) .
3-(في ثلثي الليل الأخير انها ساعة مشهودة والدعاء فيها مستجاب ) .
4- قيل للنبي صلى الله عليه وسلم أي الدعاء أسمع ؟ قال : (جوف الليل ودبر كل صلاة مسموعة) .
5-(أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثرو الدعاء ) .
6-( ثلاث ساعات للمرء المسلم ما دعا فيهن الا استجيب له مالم يسأل قطيعة رحم أو اثما : حين يؤذن المؤذن ب الصلاة حتى يسكت و حين يلتقي الصفان حتى يحكم الله بينهما وحين ينزل المطر حتى يسكن ) .
7-( اذا فاءت الأفياء وهبت الرياح فارفعوا الى الله جوانحكم فانها ساعة الأوابين ) .
8- ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم الجمعه فقال : ( فيه ساعه لايوفقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئا الا أعطاه اياه ) قيل أن الساعه <وهي ليست ساعه محدده كما في قياسنا الآن > هذه قبل صلاة المغرب وقيل أنها مابين أن يجلس الامام الى أن تقضى الصلاة . كما في حديث أبي برده بن أبي موسى الأشعري أنه سمع أباه يحدث الرسول صلى الله عليه وسلم في شأن ساعة الجمعه فقال صلى الله عليه وسلم : ( هي مابين أن يجلس الامام الى أن تقضي الصلاة ) .
9-( ذا كر الله في رمضان مغفور له وسائل الله فيه لا يخيب ) .
10-( مع كل خاتمة دعوة مستجابة ) .
11-( من كانت له الى الله حاجة فليدع بها دبر كل صلاة مفروضة ) .



*** ( أماكن استجابة الدعاء ) ***
من أقواله صلى الله عليه وسلم :
1-(ثلاث مواطن لاترد فيها دعوة عبد : رجل يكون في بريه حيث لا يراه أحد الا الله فيقوم فيصلي . ورجل يكون معه فئه فيفر عنه أصحابه فيثبت . ورجل يقوم من اخر الليل ) .
2-( مابين الركن والمقام ملتزم مايدعو به صاحب عاهه الا برأ ) .
3-عن ابن عباس رضي الله عنه قال : الملتزم بين الركن والباب لا يسأل الله شيئا الا أعطاه اياه .



*** ( الدعوات المستجابة ) ***
1- عن أنس رضي الله عنه قال كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فدعا رجل فقال : يابديع السماوات يا حي يا قيوم اني أسألك ... فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( اتدرون بما دعى والذي نفسي بيده دعا الله باسمه الذي اذا دعى به أجاب ) .
2- قال معاذ بن جبل رضي الله عنه : انك تجالس قوما لا محالة يخوضون في الحديث فاذا رأيتهم غفلوا فأرغب الى ربك عند ذلك رغبات .
3- سمع رسول الله رجلا يقول : اللهم اني أسألك بأنك انت الله لا اله الا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد . فقال صلى الله عليه وسلم : ( لقد سألت الله باسمه الأعظم الذي اذا سئل به أعطى واذا دعى به أجاب ) .
قال صلى الله عليه وسلم : (اذا قال العبد : يارب يارب أربعا قال الله: لبيك عبدي سل تعطى ) .
4- عن أب سفيان رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (من دعا بهؤلاء الكلمات الخمس لم يسأل الله شيئا الا أعطاه : لا اله الا اللله والله أكبر . لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير . لا اله الا الله ولا حول ولا قوة الا بالله ) .
5- عن ابن عمر ان النبي صلى الله عليه وسلم صلى العصر فمر كلب ليقطع عليه صلاته فدعا سعد بن أبي وقاص على الكلب فأهلكه الله فلما فرغ النبي صلى الله عليه وسلم قال لسعد كيف دعوت عليه ؟ قال قلت: سبحانك لا اله الا انت ياذا الجلال و الاكرام أهلك هذا الكلب قبل أن يقطع على نبيك صلاته . فقال صلى الله عليه وسلم : ( لقد عوت الله بكلمات لو دعوت بها على مابين السماوات والارض لأستجيب لك ) .
6- عن الحسن قال: قال سمره بن جندب : ألا أحدثك حديثا سمعته من الرسول صلى الله عليه وسلم مرارا ومن أبي بكر مرارا ومن عمر مرارا ؟ قلت: بلى قال : من قال اذا أصبح واذا أمسى : اللهم أنت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني . لم يسأل الله شيئا ال أعطاه اياه . قال سمره : فلقيت عبدالله بن سلام فقلت : ألا احدثك حديثا سمعته من رسول الله مرارا ومن أبي بكر مرارا ومن عمر مرارا ؟ قال : بلى فحدثته بهذا الحديث . فقال : بأبي و أمي يارسول الله هؤلاء الكلمات كان الله قد أعطاهن موسى عليه السلام فكان يدعو بهن في كل يوم سبع مرار فلا سأل الله شيئا الا أعطاه اياه .
7- عن ابن عباس أن رجلا قال : يارسول الله هل من الدعاء شئ لا يرد ؟ قال صلى الله عليه وسلم : نعم تقول : (أسألك باسمك الأعلى الأعز الأجل الأكرم ) .
8- عن بن أبى وقاص أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( دعوة ذي النون اذ دعا وهو في بطن الحوت : لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين انه لم يدع بها مسلم في شئ قط الا استجاب الله له بها ) .
9- عن عبد الله بن مسعود انه دعا فقال : اللهم اني أسألك ايمانا لايرتد ونعيما لا ينفذ ومرافقة نبيك محمد في أعلى جنان الخلد . فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : ( سل تعط ) .
10- عن أنس قال : مر رسول الله برجل وهو يقول : يا أرحم الراحمين . فقال صلى الله عليه وسلم : ( سل فقد نظر الله اليك ) .
11- عن علي رضي الله عنه انه قال لرجل : ألا أعلمك كلمات علمنيهن رسول الله صلى الله عليه وسلم لو كان عليك مثل جبل صبير دينا لأداه الله عنك . قل : ( اللهم أكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك ) .
12- أخرج ابن أبي الدنيا عن ابراهيم بن خلاد قال : نزل جبريل على يعقوب فشكا اليه ماهو فيه فقال ألا أعلمك دهاء اذا دعوت به فرج الله عنك . قال : يامن لا يعلم كيف هو الا هو ويامن لا يبلغ قدرته غير ه فرج عني . فأتاه البشير .
13- أخرج عبد الله ابن الامام أحمد عن أبي عبد الله مؤذن الطائف قال : جاء جبريل الى يوسف عليه السلام فقال: يايوسف اشتد عليك الحبس ؟ قال نعم قال: قل اللهم اجعل لي من كل ما همني وكربني من أمر دنياي و أخرتي فرجا ومخرجا وارزقني من حيث لا أحتسب واغفر لي ذنبي وثبت رجائي وأقطعه عمن سواك حتى لا أرجو أحدا غيرك .
14- أخرج ابن عساكر عن سعيد ابن المسيب قال : نزل بي أمر همني فخرجت من الليل الى مسجد صلى الله عليع وسلم فدخلت المسجد فسمعت حركة حصى فالتفت فلم أرى أحدا وسمعت قائلا يقول : ادع الله في هذا الأمر الذي يهمك وقل : اللهم اني أسألك فانك لنا مالك وانك على كل شئ قدير مقتدر وانك ماتشاء من أمر يكن . قال فما دعوت الله به في شئ الا وقد رأيته .
15- عن فضال بن عبيد قال بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم قاعدا اذ دخل رجل فصلى ثم قال : اللهم اغفرلي وارحمني فقال صلى الله عليه وسلم : عجلت أيها المصلي اذا صليت فقعدت فاحمد الله بما هو أهله ثم صلي علي ثم أدعه ) . ثم صلى اخر فحمد الله وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم فقال له رسول الله : ( سل تعطه ) .


***( علامات الاستجابة ) ***
الخشيه – البكاء – القشعريره والرعده – ويكون بعدها سكون القلب وبرد الجأش – وظهور النشاط باطنا والخفه ظاهرا حتى يظن الداعي أنه على كتفيه حمله ثقيله فوضعها – وحينئذ لا يغفل عن التوجه والاقبال على الصدقه والافضال والحمد والابتهال .

**ملاحظة : هذه الأحاديث و الأدعيه مما ورد انها مستجابه بمشيئة الله سواء بقول من الرسول صلى الله عليه وسلم أو الصحابه أو التابعين رضي الله عنهم والاجابة ليست حكرا عليها .

---------------------------------------------------------------------------------
المرجع : سهام الاصابه في الدعوات المستجابه لجلال الدين السيوطي & رياض الصالحين لأبي زكريا يحي النووي .




لا تنسوني من صالح دعائكم..



لوللي غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر




09-03-1427 هـ, 04:35 صباحاً
#6
جزاج الله كل خير وبارك الله فيج

فعلا قريت الموضوع بوقته وعسا الله يستجيب حاجة كل عبد

آمين

آمين

آمين


توقيع

سبحان الله وبحمده ......سبحان الله العظيم

اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات

@@@ لااله الا الله @@@
رد مع اقتباس
نسخةأصلية غير متواجد حالياً  



11-03-1427 هـ, 01:05 مساءً
#9
جزاك الله خييير أختي

وجعله في ميزان حسناتك

لا تحرمينا جديدج

اختك
أمونة القمورة


توقيع


سأصبر حتى يعجز الصبر عن صبري واصبر حتى يأذن الله في أمري
واصبر حتى يعلم الصبر انني صبرت على شي أمر من الصبر
رد مع اقتباس
أمونة القمورة غير متواجد حالياً  



إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 02:26 .