السعودية - الرياض
حجامة النساء بالرياض
د ندى محمد أخصائية الحجامة والإبر الصينية والتخسيس (زيارات منزلية)
السعودية - جدة
زيت الأركان للبيع
للبيع جملة وقطاعي زيت الأركان وجميع المنتجات المغربيه
           
           
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-12-1426 هـ, 03:24 مساءً   #1
د.ريهام عبدالخالق
استشارية تغذية علاجية معتمدة بعالم حواء
 
الصورة الرمزية د.ريهام عبدالخالق
 
تاريخ التسجيل: 28-08-1426 هـ
المشاركات: 43,390


<<< الاملاح المعدنية ومدى اهميتها للانسان >>>

الأملاح المعدنية
===========

المعادن ضرورية للمحافظة على توازن سوائل الجسم ولتكوين الدم والعظام وللمحافظة على نشاط الأعصاب ولتقوم الغدد بوظيفتها.
لذا يجب أن يكون هناك توازن داخلي بين نسب هذه الأملاح بحيث لا يقل احدهم عن الأخر أو يزيد احد عن المتطلبات فيجب أن يكون هناك توازن دائم في الأملاح المعدنية لان أي خلل ينتج عنه الإصابة بالأمراض مثل (الأنيميا – زيادة أو نقص إفراز الغدة الدرقية – قصر القامة – هشاشة العظام – ضغط الدم المرتفع – السكر – أعراض الشيخوخة....... الخ)
والعديد من هذه الأملاح المعدنية توجد بصورة طبيعية في التربة التي يزرع فيها النبات سواء الذي يأكله الإنسان أو الذي يأكله الحيوان ومنه ينتقل إلى الإنسان لذا يكون من النادر حدوث نقص لهذا العنصر، و في بعض الحالات تكون التربة التي ينمو فيها البنات خالية من ملح معدني معين لذا يجب أن يكون غذاء الأفراد في تلك المنطقة مدعم بهذا العنصر حتى لا يؤدي أي إمراض نقصه في الغذاء.


وتنقسم الأملاح المعدنية إلى
1-المعادن الكبيرة ويحتاجها الجسم بكميات كبيرة نسيباً (100 ملجم أو أكثر /يومياً )
1- الكالسيوم
2-البوتاسيوم
3-الفوسفور
4- الصوديوم
5- الماغنسيوم


2- المعادن الصغيرة ويحتاجها الجسم بكميات قليلة ألا إنها مهمة لاحتفاظ بصحة جيدة
1- الحديد
2- المنجنيز
3- اليود
4- البورون
5- الكروم
6- النحاس
7- الجرمانيوم
8- المولبيدنيوم
9- السلينيوم
10- الزنك
11- السليكون
12- الكبريت
13- الفاناديوم


ونظراً لان المعادن تختزن في العظام والأنسجة العضلية لذا فان من المحتمل حدوث تسمم منها عند تناول كميات كبيرة منها لمدة طويلة.

وسنتناول هنا بعض من هذه الأملاح المعدنية التي نحتاجها بكميات كبيرة أو التي نحتاجها بكميات قليلة


الكالسيوم

عنصر أساسي لتكون العظام والأسنان وهو ضروري لنمو العضلات ولمنع الانقباضات والتقلصات العضلية
ونقصه يودي إلى آلام المفاصل – هشاشة العظام – تساقط الأسنان- تقصف الأظافر – الأرق – الكساح لدى الأطفال.
**مصادره الغذائية:
الألبان ومنتجاتها- الخضروات الورقية الخضراء- الأغذية البحرية – التين.
**الاحتياجات الغذائية منه:
توصيات منظمة الصحة العالمية للاحتياجات الغذائية من الكالسيوم 800 ملجم يومياً للشخص البالغ وفي الحامل 1000 ملجم وتصل إلى 1200 ملجم في حالة المرضع.
وكوب لبن صغير في حجم 100 جم يمد الجسم بـ 160 ملجم.
**العوامل التي تساعد على امتصاص الكالسيوم:
فيتامين د: ضروري لامتصاص الكالسيوم من الأمعاء ويمكن الحصول على ذلك الفيتامين من التعرض لأشعة الشمس.
البروتينات: عندما يتم هضم البروتين بالجسم يتحول إلى احماض امينية التي تتحد مع الكالسيوم فيسهل امتصاصه من الأمعاء، ووجد أن زيادة البروتين في الوجبات يؤدي إلى زيادة الكالسيوم المفقد من الجسم عن طريق البول.
الدهون: زيادة كمية الدهون في الوجبات تكون مع الكالسيوم مادة رغوية تفقد في البراز فلا يستفيد الجسم من الكالسيوم الموجود بالطعام.

====================

الفوسفور

يعتبر الفوسفور الملح المعدني الثاني من حيث كميته بالجسم فان له دور في تركيب العظام كما انه له دور فعال في التفاعلات الحيوية بالجسم لإنتاج الطاقة أو غيرها من التفاعلات.
وعلى الرغم من أهميته إلا انه من النادر حدوث مشاكل غذائية منه لأنه متوافر في العديد من الأطعمة التي يتناولها الفرد خلال يومه.
**المصادر الغذائية:
اللحوم – الدواجن – الأسماك- البيض – اللبن – المكسرات – الحبوب – البقول
الاحتياجات الغذائية:
نفس الكمية التي يحتاجها الجسم من الكالسيوم ما بين (800: 1200 ملجم )
ويمكن أن يحدث النقص في هذا العنصر في بعض حالات زيادة نشاط الغدة الدرقية أو بعض حالات إصابات الكبد أو عند الإكثار من استخدام مضادات الحموضة.

=====================

الماغنسيوم

يدخل في العديد من العمليات الحيوية لإنتاج الطاقة كما انه يؤثر في تصنيع البروتين داخل الخلايا
إن للماغنسيوم دور مضاد لدور الكالسيوم بالجسم فالكالسيوم عنصر منبه للأعصاب بينما الماغنسيوم مثبط للأعصاب والعضلات كما أن زيادة الماغنسيوم يقلل من عملية ترسيب الكالسيوم بالعظام.
اعرض نقص الماغنسيوم تتميز بفقد الشهية وبطئ النمو واضطراب الأعصاب ونادرا ما يحدث نقص لهذا العنصر لتوافره في الأطعمة اليومية التي نتناولها.
** المصادر الغذائية: يتوافر في البقول – الحبوب – المكسرات – الخضروات الخضراء.

=======================

الحديد

وظيفة الحديد تتركز في إنتاج هيموجلوبين الدم الذي يقوم بنقل الأكسجين إلى خلايا الجسم وذلك بالإضافة إلى الوظائف الأخرى المتعددة للحديد مثل ( إيقاف التأثير السمي لبعض المركبات بالكبد – تصنيع مادة الكولاجين – التخلص من الدهون بالدم – إنتاج الأجسام المضادة )
ونقص الحديد يسبب الأنيميا وإما إن يكون سبب نقصه هو عدم تناوله بكميات كافية أو في حالات القرحة أو زيادة نزيف الحيض أو لسوء الهضم أو الإفراط في شرب الشاي والقهوة أو لنقص فيتامين ب 6 أو ب 12.
وتشمل أعراض الأنيميا في تقصف الأظافر وصعوبة البلع واضطراب الهضم و الدوار والإعياء والدوخة وسقوط الشعر و شحوب الوجه وتظهر الخطوط الطولية البارزة على الأظافر.

الاحتياجات الغذائية:
تقدر الاحتياجات اليومية من الحديد بالنسبة للرجل والمرة بعد توقف الدورة الشهرية 10 ملجم، وبالنسبة للنساء غير منقطعات للدورة الشهرية 12 ملجم وبالنسبة للسيدة الحامل 14 ملجم
**100 جم كبدة (في حجم كف اليد) تمدك بـ 8.2 ملجم و100 جم جرجير تمدك بـ 9.5 ملجم - البيضة تحتوي على 2.7 ملجم حديد – ملعقة كبيرة عسل اسود تحتوي على 2 ملجم حديد.
المصادر:
الكبد – البيض – الخضروات الخضراء – الحبوب الكاملة- البلح – التين – القراصيا – الزبيب- الافوكادو – البنجر – العسل الأسود – اللحوم الحمراء وخاصة الجملي – ورك الدجاج – الطحينة.

وهناك تحذير طبي من تناول الحديد أو مكملات الحديد وقت الإصابة بالعدوى لان البكتريا تحتاج إلى الحديد لنموها وتكاثرها.

=======================

الزنك

الزنك عنصر هام وضروري للوقاية من حب الشباب كما يساعد على النمو ويدخل في تكوين أكثر من 20 إنزيم بالجسم التي تساعد في عمليات الهضم وتمثيل الغذاء
ونقص هذا الإنزيم يظهر في صورة بقع بيضاء على الأظافر – فقد حاستي التذوق والشم – الإصابة بحب الشباب – سقوط الشعر – زيادة التعرض للعدوى – بطئ التئام الجروح.

المصادر
صفار البيض- اللحوم – الكبد – المشروم – الحبوب الكاملة – الأغذية البحرية – الخميرة البيرة – أوراك الدجاج.

الاحتياجات الغذائية: على حسب التوصيات الأمريكية تقدر بـ 15 ملجم للشخص البالغ و 20 ملجم للحامل و 25 ملجم للمرضع.

=======================

السليكون

معدن ضروري لإنتاج الكولاجين اللازم للعظام وللأنسجة الضامة – ولسلامة الأظافر والجلد والشعر كما يلعب دورا رئيسياً في منع أمراض القلب والزهايمر

المصادر الغذائية
البنجر – الفلفل الأخضر – الخضروات الخضراء- الحبوب الكاملة.

=========================

السلينيوم

الوظيفة الرئيسية له كمضاد للأكسدة فقد وجد أن السلينيوم يقي من الإصابة بالسرطان والمحافظة على سلامة القلب
المصادر الغذائية:
يعتمد تواجده في الغذاء على مدى توافره في التربة التي نبت فيها النبات سواء للحيوان أو للإنسان ويمكن الحصول عليه من الخميرة بيرة والبروكلي و الكبد والعسل الأسود و الأسماك البحرية و الحبوب الكاملة والخضروات والثوم.



د.ريهام عبدالخالق غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر




09-12-1426 هـ, 03:49 مساءً
#2
مشكووورة حبيبتي على الموضوووع...

بس حبيت اسال

هل ممكن ان نكتفي بحبوب الفيتامين للتعويض عن نقص الاملاح المعدنية؟؟؟


رد مع اقتباس
( عريب ) غير متواجد حالياً  



09-12-1426 هـ, 07:06 مساءً
#3
مشكووورة الغالية معلومات وايد مفيدة ..

يزاج الله ألف ألف خير ..


توقيع

قمـــــــــ GIvIR ـــــــــــر

رد مع اقتباس
GlvlR غير متواجد حالياً  



10-12-1426 هـ, 01:00 صباحاً
#4
مشكورة عالمجهود الجبار .....موضوع مفيد وأنا حفظتة عندي لأنة قيم .......الغالية عندي نفس السؤال ...حبة الفيتامينات الملتي مع المعادن كافية..................؟؟؟؟؟


توقيع


رد مع اقتباس
rayooma2000 غير متواجد حالياً  



10-12-1426 هـ, 01:11 صباحاً
#5
الى عريب
اهلا بكي يا غالية
لقد رايت مجهودك في موضوع فول الصويا وسعدت به كثيراً
ربنا يجزيك خيرا
وكل عام وانتي بخير

بالنسبة لسؤلك :
اذا كان الفرد يعاني من نقص في احد الاملاح المعدنية وغذائه لا يعوضه هذا النقص اذن هو في حاجة الى اقراص املاح معدنية او فيتامينات مع املاح معدنية بشرط ان تكون محتوية على العنصر الذي يعاني نقص منه
كما انه يوجد اقراص املاح معدنية لعنصر معدني بعينه التي ينتشر النقص فيها مثل الكالسيوم - الحديد- الزنك

فاهم شئ هنا تحديد النقص في اي عنصر قبل الاقدام على تناول اي اقراص مكملة للغذاء


رد مع اقتباس
د.ريهام عبدالخالق غير متواجد حالياً  



12-12-1426 هـ, 04:23 صباحاً
#6
الى rayooma

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وكل عام وانتي بخير

هذا يعتمد على مكونات هذه الاقراص من الفيتامينات والاملاح المعدنية ونوعها وعلاقتهما
بحالتك اي (اذا وجد لديك اي نقص في اي من هذه العناصر)

واهلا وسهلا بكي
وباستفساراتك باي وقت


رد مع اقتباس
د.ريهام عبدالخالق غير متواجد حالياً  



12-12-1426 هـ, 10:18 صباحاً
#7
ريهام عبدالخالق

ماشااء الله عليك ...وعلى سعة صدرك مع البنات

عمري حبيت اتاكد من معلووومه


اللي عنده املااااااااااح ...صحيح انه ما لازم يشرب ماي صحه(مياه معدنيه) ؟؟؟

لانه عندي املاااح وانا ما اشرب الاااا ماي صحه وهالشي من سنين...واستغربت لما قالت لي اختي ...احتمال تكون الاملاح من شرب المياه المعدنيه ....!!!!


رد مع اقتباس
( عريب ) غير متواجد حالياً  



12-12-1426 هـ, 04:00 مساءً
#8
الى عريب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالك يا غاليتي

ابدا حبيبتي شرب المياه المعدنية او مياه االصحة لا يؤدي الى زيادة مستوى الاملاح بالجسم
ولكن السبب في زيادة الاملاح عديدة
1- قلة كمية المياه التي تشربيها يومياً (اقل من 8 اكواب كبيرة )
2- زيادة كمية الملح المتناولة او المخللات
3- خلل في نشاط الكلى لا قدر الله

لذا حبيبتي ااصحك بزيادة شرب المياه وتقليل كمية الملح في طعامك كله ويمكنك ايضاً تنظيف جسمك بالعملية الاتية :
ان تقومي بشرب كوب ماء كبير كل عشر دقائق لمدة 1/2 ساعة فقط بحيث لا يتخلل هذه المدة تناول او شرب اي شئ سوى المياه النقية
اي ستقومين بشرب 4 اكواب مياه كبيرة

وطمنيني عليكي دائماً


رد مع اقتباس
د.ريهام عبدالخالق غير متواجد حالياً  



12-12-1426 هـ, 04:16 مساءً
#9
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الله يطمن قلبك بالايمان وبراحة البال...

انا ما احب الملح الزايد ابداااا...واكلي دايم قليل الملووحه

لكني

اشك بالسبب الاخير وهو الكلى ...

لانه بالتحاليل قالوا لي انه جسمي مايستفيد من البروتين..وكمية اليوريك عندي كبيرة بالبول( اعزكم الله)

والدكتور بنفسه قااال احتمال من الكلى ...

اختي تقول يمكن المياة المعدنية لها دخل بالموضووع ...والله اعلم

الف شكر ياااعيوني على اهتمااامك


رد مع اقتباس
( عريب ) غير متواجد حالياً  



13-12-1426 هـ, 05:25 مساءً
#10
مشكورة ويعطيك العافيه على الموضوع


توقيع



اعتذر عن قلة تواجدي وذلك لظروفي الخاصة

رد مع اقتباس
^^بنت الكويت^^ غير متواجد حالياً  



إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 09:32 .