امي حب دائم

امي حب دائم @amy_hb_daym

💕 المميزة بالتحفيظ 💕

لمحة عن علم غريب القران الكريم

حلقات تحفيظ القرآن






السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



احببت اليوم ان اضع بين ايديكن تعريفا مبسطا عن علم من علوم القران الكريم التي يجب علينا معرفتها بما ان هذا القسم هو قسم الاهتمام بحفظ القران الكريم
و قد ظهر هذا العلم منذ عصر الصحابة رضي الله عنهم وتطور بعد ذلك على مر العصور و ذلك لحاجة الناس الى تفسير كلام الله عز و جل و فهم معاني القران الكريم هذا العلم من ابرز علوم القران الكريم و هو:

علم غريب القران الكريم
تعريف بعلم الغريب:
لغة:
تدل مادة ?غَرب? في قواميس اللغة على جملة من المعاني، منها الغياب والبعد والغموض والخفاء
قال ابن منظور: غرب أي بَعُد، والغريب: الغامض من الكلام
اصطلاحا:
الغريب من القرآن هو الألفاظ الغامضة في القرآن الكريم التي لم تتضح دلالتها على المعنى بشكل ظاهر، وهي على وجهين: إما أن يكون معناها غامضا لا يفهم إلا بعد بحث وتنقيب وجهد، وإما أن يكون معناها معروفا لدى قوم دون غيرهم، لأنها مستعملة في لغتهم

أما علم غريب القرآن ؛ فهو العلم الذي يهتم بتفسير الألفاظ الغامضة في القرآن الكريم، وتوضيح معانيها، بما جاء في لغة العرب وكلامهم
و هناك من الغريب ما هو سهل و ميسر لجميع الناس ،فهناك كلمات مفهومة مثل السماء ، الارض ....وغيرها
و هناك كلمات لا يعرفها الا العلماء الذين تبحروا في علم اللغة العربية و هذا هو القسم الذي نتكلم عليه هنا و هو ما يسمى :علم غريب القران الكريم
وهناك اسباب كثيرة لغرابة الفاظ القران الكريم و منها:

اشتمال القرآن على لغات العرب، من ثقيف وهُذيل وغيرهم روي عن عمر بن الخطاب: ?بينما عمر رضي الله عنه على المنبر، قال: يا أيها الناس، ما تقولون في قوله عز وجل {أو يأخذكم على تخوف} ؟ فسكت الناس، فقال شيخ من هذيل: هي لغتنا يا أمير المؤمنين، التخوف: التنقص? فقال عمر: أتعرف العرب ذلك في أشعارهم؟ قال نعم: قال شاعرنا أبو كبير الهذلي ? يصف ناقة:
تَخَـــوّفَ الـرّحْــلُ مِنْــها تَـــامِكــاً قَــرِداً كَمَــا تَخَــوّفَ عــودَ النَّبْــعَـةِ السَّـفِـــنُ
فقال عمر رضي الله عنه: يا أيها الناس، عليكم بديوان شعر الجاهلية فإن فيه تفسير كتابكم ومعاني كلامكم
ومنها اشتمال القران على خصائص تمتاز بها مفردات اللغة العربية مثل: التضاد فقول الله عز وجل"والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء" البقرة ،فالقرء عند أهل الحجاز يعني الطهر، وعند أهل العراق يعني الحيض.
و منها دخول اللسان الاعجمي على اللغة العربية اثناء الفتوحات الاسلامية
و هناك اسباب اخرى ذكرها العلماء
و لاهمية هذا العلم في فهم و تفسير القران الكريم فقد الف العلماء العديد من الكتب ومنها:
التبيان في تفسير غريب القرآن?؛ لشهاب الدين أحمد بن محمد ابن الهائم الشافعي

تفسير غريب القرآن لابن الملقن سراج الدين أبي حفص عمر بن أحمد الأنصاري
تحفة الأريب بما في القرآن من الغريب؛ لأبي حيان محمد بن يوسف بن حيان الأندلسي

روضة الفصاحة في غريب القرآن؛ لمحمد بن أبي بكر الرازي

المفردات في غريب القرآن?؛ للراغب الأصفهاني، الحسين بن محمد أبي القاسم

نزهة القلوب في تفسير غريب القرآن? ويُشتهر أيضا ب?التبيان في تفسير غريب القرآن?؛ لأبي بكر محمد بن عزيز السجستاني

طبعا هناك مؤلفات كثيرة في هذا العلم و هنا اشرت فقط الى بعضها
و لنتعرف اكثر على هذا العلم احببت ان اضع بين ايديكن تفسير للألفاظ الغريبة في سورة الطور:

1) ] وَالطُّورِ الجبل الذي كلم الله عليه موسى عليه السلام .
(2) ] مَّسْطُورٍ مكتوب ، أما اللوح المحفوظ ، أو القرآن يكتبه المؤمنون في المصاحف .
(3) ] رَقٍّ مَّنشُورٍ مبسوط ومفتوح ، والرق : ما يكتب فيه ، وهو جلد رقيق ، وكل صحيفة فهي رَقٌّ لرقة حواشيها .
(4) ] الْمَعْمُورِ تعمره الملائكة ويعبد الله فيه وهو البيت الذي فوق السماء السابعة معمور مدى الأوقات ، وقيل : بيت الله الحرام الذي يأتون إليه في الحج والعمرة .
(5) ] وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ السماء .
(6) ] وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ المملوء المجموع ماؤه ، وقيل : المتقد ناراً .
(9) ] تَمُورُ تتحرك .
(13) ] يُدَعُّونَ يدفعون بعنف .
(18) ] فَاكِهِينَ متلذذين بأكل الفواكه الكثيرة .
(21) ] أَلَتْنَاهُم أنقصناهم .
(23) ] يَتَنَازَعُونَ تدور كأس الرحيق والخمر عليهم ويتعاطونها فيما بينهم .
(24) ] مَّكْنُونٌ مصون .
(26) ] مُشْفِقِينَ خائفين من عذاب الله .
(27) ] عَذَابَ السَّمُومِ أي العذاب الحار الشديد حره ، قيل : سميت الريح الحارة سموماً لأنها تدخل المسام .
(30) ] رَيْبَ الْمَنُونِ حوادث الدهر .
(32) ] طَاغُونَ متجاوزون الحد في الكفر .
(37) ] الْمُصَيْطِرُونَ المتسلطون على خلق الله بالقهر والغلبة .
(40) ] مَّغْرَمٍ الغرامة وهي التزام الإنسان ما ليس عليه .
(44) ] كِسْفاً بعضا ،والكِسْف : جمع كسفة وهي القطعة من الشيء ، وقيل : الكسفة والكسف واحد .
* ] مَّرْكُومٌ بعضه على بعض
طبعا للامانة تفسير هذه الكلمات من موقع الباحثة كاملة الكواري
واخيرا وليس اخرا ما كان من كمال فهو من عند الله و ما كان من نقصان فهو من نفسي و الشيطان
و صل اللهم على محمد و على اله و صحبه اجمعين


17
6K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

اخت المحبه
اخت المحبه
جزاك الله خيرا حبيبتى
وبارك الله فيك
الجيل الجديد .
الجيل الجديد .
بارك الله فيكِ اختي الحبيبة ( امي حب دائم ) على طرحك القيم
اور 22
اور 22
جزاك الله خير
امي حب دائم
امي حب دائم
جزاك الله خيرا حبيبتى وبارك الله فيك
جزاك الله خيرا حبيبتى وبارك الله فيك
شكرا حبيبتي سرني مرورك
امي حب دائم
امي حب دائم
بارك الله فيكِ اختي الحبيبة ( امي حب دائم ) على طرحك القيم
بارك الله فيكِ اختي الحبيبة ( امي حب دائم ) على طرحك القيم
و فيك بارك الله اختي الجيل الجديد سرني مرورك و تشريفك موضوعي
و فرحت كثيرا لتثبيت الموضوع
جزاكن الله خيرا مشرفات عالم حواء على التثبيت