المعرفة لتسليح الذات

الأسرة والمجتمع






المعرفة لتسليح الذات









على مرِّ العصور كان الإنسان يتسلح بشتى الطرق لحماية نفسه وعائلته ، وكانت هذه الأسلحة مادية ومعنوية ، ومما لا شك فيه أن المعرفة هي وسيلةُ تسلّحٍ ودفاع لا يُختلف عليها ، وقد تكون أحَدُّ وأنجى من حدِّ السيف ...


وقبل أن أطرح فكرتي بين أيدكن ، أريد أن أسوق لكنَّ على عجالة تعريف المعرفة :


فالمعرفة هي : " مجموعة من المعاني والمفاهيم والمعتقدات والأحكام والتصورات الفكرية التي تتكون لدى الإنسان نتيجة لمحاولاته المتكررة لفهم الظواهر والأشياء المحيطة به"

أنواع المعرفة :
المعرفة العقلية ، التجريبية ، التنظيرية ، الوضعية و الإدراكية ، الرمزية و المناسبة ، الجماعية و الفردية..



ونعيش طوال حياتنا ونحن نكتسب المعرفة إما بالتعلم والقراءة أو التجربة والخبرة في الحياة ، أو من تجارب الآخرين ...

وليس المهم اكتساب المعرفة بقدر ماهو مهم الاستفادة منها وتطويعها في حياتك وطريقة توصيل المعرفة للآخرين وبالأخصّ لوكنت مدرسا أو محاضرا ..أو حتى كنتِ أمّاً وتدرّسين أطفالك ...

في الصف الأول الثانوي كان معلّم اللغة العربية ، يعلّمنا بحور الشعر العربي ، وقال بما معناه :

ليس المهم فقط أن تعرف بحور الشعر والتفعيلات ، لكن أن يكون ما يقدمه الشاعر مفيدا أو جميلا أو شعورا مختبرا ، وساق لنا مثلا عن أحدهم تعلّم بحور الشعر وكتب هذين البيتين :

الأرضُ أرضٌ والسماءُ خِلافها ********* والطيرُ فيما بينهما يجولُ

فإذا عصفتِ الرّياحُ بروضةٍ ******** فالأرضُ ثابتةٌ والأشجارُ تميلُ



نلاحظ أنهما بيتين موزونين وسليمين ولكنه يخبر فيهما أشياء بديهية بأسلوب عادي ، كالمثل القائل :

وبات طوال الليل يفرك لحيته وفسر الماء بعد الجهد بالماء ...


وكلنا مرت علينا أصناف من المدرسين الذين يملكون المعرفة والعلم ولكن لا يعرفون طريقة توصيل المعلومة ..

بالنسبة لي كان عندنا مدرس الرياضيات في الصف الثاني الثانوي وكان يمتلك زخما كبيرا من المعلومات ولكن لم يكن يعرف توصيلها،وكان الطلاب يشعرون بضعفه فيستهترون ويضغطون على أعصابه،( للأسف ) ، ويمضي الدرس وهو يهدد ويتوعد ...

ومعلّمة الكيمياء واللغة العربية في الصف الثالث الثانوي ...وهكذا ....


وعني - كما كلّ الطلاب - نفضل المدّرس الذي يتصف بهذه الصفات :


- صوته قوي وواضح ولغته سليمة

- يبسط المعلومة ويكثر الأمثلة لتتضح الفكرة ...

- مبتسم وفي نفس الوقت شخصيته قوية وواثق من نفسه ..

- يتحرك ولا يجلس عند الطاولة يقرأ علينا المعلومات من الكتاب أو الورقة ..

- لا يدعي المعرفة الكاملة ولو أخطأ يعترف ويصحح المعلومة فالكل يعرف أنه إنسان والإنسان ليس كاملا ..

الطالب يحترم المدرس المتمكن من مادته والواثق بنفسه ...

سمعت عن أحدهم أنه إذا سأله أحد الطلاب ولم يعرف الجواب فإنه يخترع أي جواب ، ولو أنه فقط قال للطالب سأتأكد من المعلومة ثم أخبرك ، لكان أفضل من إعطاء الجواب الخطأ ...

وليس عيبا أن يتدرّب على الإلقاء ويحفظ المعلومات ، فالله يحبّ إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه ، ومع أن هذا الحديث ضعيف الإسناد ولكني متأكدة أن العمل بإتقان هو من النية الصادقة لوجه الله ...

أخيرا : علينا التعلم والمعرفة من تجارب الآخرين سواء كانت ناجحة أو فاشلة ، ولا ننتظر حتى نجرب بأنفسنا ونخسر الكثير بالأخصّ لوكانت التجربة فاشلة ..

كم تعلّمتُ من تجارب ومسيرة أختي الكبيرة ، فتجنّبتُ أخطاءها هي ، وحاولت أن أسير في طريقي أنا وبمعرفتي التي جمعتها من كتبي ومدرسيَّ الناجحين وأخوتي وصديقاتي وحتى من حكايا أناس لا أعرفهم ...


المعرفة - بتعريفي أنا – هي: تسليحٌ للذات ، وتقويةٌ للإرادة والثقة بالنفس ، وأساس المسير في درب النجاح ...


ونبقى طوال عمرنا القصير الطويل ننهل من المعرفة ، كدرب طويل كلما مشينا فيه وجدنا لؤلؤة من لآلئ العلم والمعرفة ...

ولا ننسى أن أول كلمة كانت لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، هي كلمة : اقرأ .. في سورة العلق

ولا ننسى أن الله أعلى مرتبة العلماء : فقال في كتابه الكريم :

ويقول سبحانه: ﴿يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا العِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ﴾

19
3K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

,,نسرين حسن ,,
,,نسرين حسن ,,
عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

مرحبا غاليتي مؤيدة بنصر الله

اعتقد أن المعرفة من القيم الفطرية التي يبلغها الكائن عموما سواء سعى لها ام لا ,, لكن من المؤكد أن من يسعى لها يناله من معينها الحظ الاوفر
و بها ينجو الكائن و يتطور بداية من تعلم التكيف مع ظروفه و حتى قهر عقباته و وصولا الى الابتكار الذي معه تصبح حياته افضل و ايسر

مناهل استقاء المعرفة كثيرة و انا معك أن خيرها القراءة او التعلم من خبرات الاخر لكن أيضا خوض التجربة نفسها يصقل من الشخصية و يوسع المدارك و خصوصا جيل أبنائنا الان اره يفضل خوض التجارب بنفسه

و ربما لهم الحق في هذا فكما تفضلت ,, الاعتماد على الاخر كمدرس و غيره ربما يكون غير مثمر او على العكس هدام ..!!!

و فعلا لي اكثر من تجربة مع معلمين يستحقون الشفقة فعلا ,, منهم من يمتلك المعرفة لكنه يعجز عن توصيلها و منهم من لا يمتلك المعرفة و لا يمتلك حتى شجاعة الاعتراف بذلك و اكيد لا سبيل لتغير الأوضاع الخاطئة إن لن يلمسها أصحابها ,,,

و على سبيل المثال مادة الكيمياء بالصف الثانوي حولتها معلمتي لشبح ,, كابوس يطاردني في صحوي و نومي
و بمرور الوقت تقربت من شبحي و تلمسته على استحياء بيدي فوجدته كائنا اليفا يمكن التفاهم معه بمنتهى البساطة و من يومها اخذت على عاتقي مساعدة كل من لديه عقبة في الكيمياء بالذات

اما بالنسبة للشعر لا ادري راق لي جدا البيتين ,,!!!
وجدت في طياتهم من المعاني و العبر الكثير ,,

اكيد لست اهل للنقد ابدا فقط اتذوق على قدر حالي


اشكرك غاليتي و اشكر طرحك القيم و دائما في انتظار فكرك الراقي الذي يفتح افاق المعرفة

دمت في حفظ الله و رعايته
آهات رحلة
آهات رحلة
طرح قيم اختي
العلم نور


العلم يبنى بيوتاً لا عماد لها …… والجهل يهدم بيت العز والكرم


جزاك الله خير
المحامية نون
المحامية نون
موضوع أستوفى حقه
مانتعلمه في حياتنا هو نقطة في بحر
ويبقى المجال مفتوح أمام الإنسان للتعلم مهما بلغ به العمر
ومهما بلغت المراتب وليس من العيب السؤال
الذي قد يعتبره البعض إنتقاصاً من شأنه .
تحيتي لك أخت مؤيدة ولطرحك الذكي
مؤيدة بنصر الإله
عليكم السلام و رحمة الله و بركاته مرحبا غاليتي مؤيدة بنصر الله اعتقد أن المعرفة من القيم الفطرية التي يبلغها الكائن عموما سواء سعى لها ام لا ,, لكن من المؤكد أن من يسعى لها يناله من معينها الحظ الاوفر و بها ينجو الكائن و يتطور بداية من تعلم التكيف مع ظروفه و حتى قهر عقباته و وصولا الى الابتكار الذي معه تصبح حياته افضل و ايسر مناهل استقاء المعرفة كثيرة و انا معك أن خيرها القراءة او التعلم من خبرات الاخر لكن أيضا خوض التجربة نفسها يصقل من الشخصية و يوسع المدارك و خصوصا جيل أبنائنا الان اره يفضل خوض التجارب بنفسه و ربما لهم الحق في هذا فكما تفضلت ,, الاعتماد على الاخر كمدرس و غيره ربما يكون غير مثمر او على العكس هدام ..!!! و فعلا لي اكثر من تجربة مع معلمين يستحقون الشفقة فعلا ,, منهم من يمتلك المعرفة لكنه يعجز عن توصيلها و منهم من لا يمتلك المعرفة و لا يمتلك حتى شجاعة الاعتراف بذلك و اكيد لا سبيل لتغير الأوضاع الخاطئة إن لن يلمسها أصحابها ,,, و على سبيل المثال مادة الكيمياء بالصف الثانوي حولتها معلمتي لشبح ,, كابوس يطاردني في صحوي و نومي و بمرور الوقت تقربت من شبحي و تلمسته على استحياء بيدي فوجدته كائنا اليفا يمكن التفاهم معه بمنتهى البساطة و من يومها اخذت على عاتقي مساعدة كل من لديه عقبة في الكيمياء بالذات اما بالنسبة للشعر لا ادري راق لي جدا البيتين ,,!!! وجدت في طياتهم من المعاني و العبر الكثير ,, اكيد لست اهل للنقد ابدا فقط اتذوق على قدر حالي اشكرك غاليتي و اشكر طرحك القيم و دائما في انتظار فكرك الراقي الذي يفتح افاق المعرفة دمت في حفظ الله و رعايته
عليكم السلام و رحمة الله و بركاته مرحبا غاليتي مؤيدة بنصر الله اعتقد أن المعرفة من القيم ...
اهلا بك أختي الغالية نسرين

كلامك كله صحيح ، لكن مثلا أنا أختي اختبرت تجربة فاشلة ، أنا شخصيا تعلمت منها وتجنبت أن أقع في نفس التجربة ، إذا كانت النتائج واضحة فكيف أخوض بنفسي التجربة ؟؟

هذا ماقصدته ...

وبالنسبة للبيتين : هم موزونان ، ولكن أكيد الأرض ثابتة والأشجار تميل عند هبوب الريح
وأكيد السماء سماء والأرض عكسها ...

أي أن الشاعر لم يخبر حتى بتنميق الكلام وزخرفه شيئا ...

هذا ما قصدته أيضا ....


غاليتي تعرفين أن مجرد مرورك هو سعادة لي
لا حرمني ربي منك .
مؤيدة بنصر الإله
طرح قيم اختي العلم نور العلم يبنى بيوتاً لا عماد لها …… والجهل يهدم بيت العز والكرم جزاك الله خير
طرح قيم اختي العلم نور العلم يبنى بيوتاً لا عماد لها …… والجهل يهدم بيت العز...
وجزاك أختي
ألف شكر لمرورك العطر والإضافة الجميلة المفيدة
بارك الله بك