برنامج عملي للتربيــــــــــــــة....

الأمومة والطفل

برنامج عملي لتربية الأسرة

كتبته:/ أمنه اليحى

ينبغي للأسرة مراعاة الأمور التالية :

1- البرنامج وضع لأفضل أسرة ننشدها ، ومع ذلك فينبغي تطبيقه تدريجيا وعدم الاستعجال فيه .

2- من استطاع أن يتمثل بجزء منه ، فلا ينبغي له أن يفشل أو يصاب بإحباط في عدم قدرته على تنفيذ البرنامج بأكمله ، بل يجب أن لا يثبط ذلك من همته وأن يأخذ بقول القائل : خذ وطالب .

3- أهمية تكوين مجالس أسرية بين الأقران لمدارسة المسائل التربوية المستجدة ، وكيفية معالجتها للوصول إلى أفضل النتائج .

4- ضرورة ا لاستفادة من خبرات الآخرين في المجالات التربوية العامة .

5- برنامج عملي : يفضل أن يكون يومك موزعا توزيعا مناسبا ، فهناك أوقات ا لاجتماع ، وأوقات العبادات - وهي فرص لا تعوض للتعليم و التربية - هناك أوقات خاصة لمراجعة الدروس المدرسية ، وأوقات أسبوعية للتربية البدنية والعقلية ، وهناك مناسبات طارئة أو مشاكل ينبغي أن لا تفوت بدون تصحيح وتعليق مناسب .



الخطوة الأولى
الوسائل العامة للتربية
1 - ا لقدوة :

v بالفعل ، لا يفعل المربي ما يخالف الشرع أو يعمل ما يخالف قوله ويحرص على المسابقة إلى عمل الخير قبل الدعوة إليه ليكون أدعى للقبول ، وإن وقع من المربي خطأ علنا فيصحح ذلك علنا ولا يحاول التنصل منه ، أو التكلف في تبريره .

v بالقول ، فلا يقول المربي ما يخالف الشرع كالكذب والنميمة والسخرية ، ويحرص على ذكر الله والدعاء والكلام الطيب الحسن .

2 2 - الموعظة :

v ربطهم بالله -عز وجل -ببيان أسمائه وصفاته و عظمته وقدرته .
v تذكيرهم بضعف الإنسان وعجزه ، و نعم الله عليه في خاصة نفسه (( وفي أنفسكم أفلا تبصرون )) الذاريات :21 .
v بيان صفة الجنة والنار.
v بيان أحوال الآخرة والموت والقبر، ومحاولة الربط بما يحدث يوميا من وفاة ووللادة .
v بيان عقوبة المعاصي العاجلة والآجلة ، ويشار إلى هلاك الأمم الماضية بسبب عصيانهم لله -عز وجل - .
v استغلال الأحداث والمشاهد للموعظة ، وهي كثيرة جدا ؟ كالزلازل والبراكين والأعاصير والفيضانات .فمثلا : المطر لو دام على الناس ، لهلكوا بالغرق ، والرياح لو اشتدت لألحقت الدمار بالمال والأنفس ، ولو لم تهب لتعطل تلقيح أغلب الثمار .
3- القصص :

v تحديد الهدف من إيراد القصة قبل قصها ، فالمربي يجب أن يكون في ذهنه القصد الذي من أجله سيسوق القصة قبل إيرادها .

v عرض القصة بأسلوب يناسب السن والفهم ، مع أسلوب التشويق والعرض الجيد والبعد عن الخيالي المتكلف .

v التوقيت المناسب لعرضها مع التعليق على الهدف والشاهد الذي من أجله سيقت القصة .

v تجنب عرض مواقف خاطئة بدون ذكر الصواب فيها ، مثل بعض القصص التي تذكر الكذب أو السرقة أو الاعتداء على الآخرين .

v التركيز على قصص القرآن والسنة والسلف الصالح .

v صياغة عامة الأساليب التربوية بالقصة إن أمكن .

4- ضرب الأمثال :

o حفظ الأمثال الواردة في الكتاب والسنة وأقوال السلف .

o استحضار الهدف من ضرب المثل . .

o مراعاة حال السامع وقدرته على الفهم .

o التعقيب بالحكمة التي من أجلها ضرب المثل بعد الانتهاء منه مباشرة .

o أن يكون المثل من الأشياء المحسوسة أو المسلم بها لدى السامع .

o الاختصار مع الوضوح وعدم الإغراق في الخيال عند اختيار المثل .

5 - أسلوب التكرار :

v التذكير بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكرر ثلاثا في التعليم .

v أن يصحب التكرار الوضوح والبيان .

v يراعى عدم الإملال بالتكرار إذا حصل المقصود من الحديث .

6 - ا لترغيب والترهيب :

v تذكيرهم بعظمة الله فلا يكون الخوف من المربي ، مع إشعارهم باطلاع الله عليهم .

v تخويفهم بعقوبة الله لمن خالف أمره . فكم أمة سادت ثم بادت وكم من أمة غنيت ثم ألبسها الله لباس الجوع والخوف .

v تخويفهم من نتائج الخطأ وبيان مغبته لا سيما ما كان منها مجربا. مثال : لو أشار إلى أخيه بالسكين ، نبين أن بعض الناس فعل ذلك فجرح أخاه ثم كانت النتيجة كذا وكذا إلخ .

v تعليق الأسرة بثواب الله ورجائه في العاجل والآجل .

v الوفاء بالموعود به والمرغب فيه في حينه . وإن كان يفضل عدم تحديد وتسمية المكافأ به ، أو تحديد دقيق لوقته تلافيا للإحراج ، لأن المربي قد لا يجد السلعة التي وعد بها أولاده وأهله ، أو ينشغل عن إحضارها في الوقت المحدد لها.

v تجنب الترغيب بالمستحيل أو ما لا يمكن الوفاء به .

7 - أسلوب العقاب :

v العقوبة بهجره ، أو منعه من شيء محبب إليه ، أو تعنيفه ، أو ضربه ، مع ملاحظة عدم إجراء العقاب قبل تعريف المعاقب سبب العقوبة.

v يفضل عدم الإكثار من استخدام العقوبات ما أمكن غيرها . مع الأخذ بالاعتبار أن تكون العقوبة علاجا للحالة المرادة .

v عدم التجاوب مع الخطأ وترتيب العقوبة عليه مباشرة ، بل يكون ذلك بعد الهدوء وزوال الغضب واختيار الأسلوب المناسب ، وان تأخر المربي في ترتيب العقوبة يوما كاملا فسيجد فرقا شاسعا بين ما قرره من تأديب بعد علمه بالخطأ وبين ما تقرر عنده بعد ذلك .

v تجنب التهديد بما لا يمكن تنفيذه .

v عدم الإيلام الشديد في كل عقوبة أو تكرارها فيتسبب ذلك موت إحساس المعاقب .

v التخويف بالعقاب أبلغ من العقاب في كثير من الأحيان لا سيما مع صغير السن .

v مراعاة التناسب بين العقوبة والخطأ .

v التفريق بين الخطأ المادي (كإتلاف آلة أو إناء) والأدبي ، والشرعي . ،





الخطوة الثانية
الوسائل الخاصة للتربية
أولا : وسائل التربية الدينية :

1 - اختيار الزوج الصالح : فهو الشطر الثاني من إدارة المنزل والساعد الأيمن لتنفيذ البرامج والقاعدة الأساسية التي يقوم عليها البناء وبذر الخير في الذرية ، لذا فلا بد من التعاون بين الزوجين في الإصلاح والتعليم والشعور بالمسؤولية والتدرب على حملها وإعطائها اهتماما وافيا ، وكسر الحواجز بين الزوجين .

2 - العبادات : يغرس في نفوس الأولاد أهمية العبادة وأدائها على أحسن وجه ، ويوضح لهم فضل ذلك ، فيربون مثلا على إحسان الوضوء ، والطمأنينة في الصلاة ، واصطحابهم إلى المسجد ، وتعليمهم احترام المسجد وآدابه ، كما يحرص المربي على أداء النافلة في البيت لتعليم الأطفال صفة الصلاة .

3 - تدريب الصغار على الصوم ولو بعض الأيام مع الحوافز لتشجيعهم على ذلك .

4 -استغلال مناسك الحج والعمرة بالتوجيه وبيان قصة بناء البيت وعظمته وثواب الحاج والمعتمر .

5 - تهيئة مكان هادئ في المنزل للعبادة كالصلاة ودروس القرآن وغير ذلك .

ثانيا : وسائل التربية الخلقية :

1- التعريف بالآداب والأخلاق الإسلامية ، مع ذكر أهميتها من الكتاب والسنة حتى ترسخ في أذهان أفراد الأسرة ولو حاول ترغيبهم في حفظ ما يدل على هذا من آية أو حديث كان عظيم النفع .

2- التعريف بالأخلاق المذمومة وبيان ضررها والتحذير منها وتوضيح ما ورد عنها من أدلة الكتاب والسنة والتدريب على حفظها .

3- تعويدهم على الأخلاق الفاضلة من الصغر :

مثل تعويدهم على تجنب الأشياء الضارة في الأكل والشرب ، والأكل باليمين وعدم التساهل معهم عند استخدام اليد اليسرى ، وتعليمهم آداب قضاء الحاجة ، وتدريبهم على آداب النوم والاستيقاظ ، مع مراعاة تقديم الأهم على المهم في الأخلاق والآداب .

4- المبادرة في علاج الخلق السيء حين اكتشافه ، والبحث عن مصدر اكتسابه ، واختيار العلاج المناسب حيال ذلك .

5- مراعاة الفوارق بين الأبناء عند تعليمهم لأي خلق ، فيراعى في الولد عمره : صغير ، مميز ، مراهق ، بالغ . وتراعى نفسيته : صحيح الجسم ، مريض ، معاق ، ذكي ، غبي ، سريع ا لاستجابة ، معا ند ، مراوغ ، سريع التأثر . وتراعى أيضا ثقافته .

6 - اختيار الأسلوب الأمثل في التعريف بالخلق محمودا كان أو مذموما .

7 - اقتناص الفرص المناسبة في التربية والتعريف بالأخلاق كاغتنام فرصة حضور الضيف للتعريف بآداب إكرامه ، واغتنام زيارة الوالدين باحترامهم وإكرامهم وتبجيلهم . وكذلك زيارة ا لأصدقاء والمرضى ، وحضور المحاضرات والخطب .

8 - التشجيع والثواب مع مراعاة كون الثواب بقدر الخلق المثاب عليه ، والعدل بين الأولاد في ذلك ، وينبغي الاهتمام بتنوع الثواب : فمرة بالمدح والثناء ولا سيما عند الأقران والمعلمين ، وبالأشياء المادية كالاصطحاب بالسيارة ، أو أي شيء عيني .

9 - وضع أنظمة منزلية باتفاق الوالدين : .

v أنظمة محددة للثواب والعقاب ؛ مثل : كل فرد يحفظ جزء من القرآن فله كذا ، كل فرد يؤدي أربعين صلاة دون أن تفوته تكبيرة الإحرام فله كذا ، كل فرد أتلف شيئا ثمينا فعليه كذا أو يحرم من كذا ، كل من رفع صوته على أحد والديه أو أساء الأدب مع الجيران فعليه كذا أو يحرم من كذا .

v وضع قائمة بالممنوعات : من أكل أو شرب أو لعب أو غيرها .

v وضع نظام لحل المنازعات بين الأولاد ؟ فمثلا : في حالة اعتداء واحد على آخر عليه أن لا يرد بالمثل بل يوصل الموضوع إلى أحد والديه مصحوبا بالسبب في الحادثة ، وعلى الوالدين في هذه الحالة المبادرة بحل المشكلة بعد التحري والتثبت ، وينبغي الإصلاح بينهم بعد ذلك وينبههم على مغبة الاعتداء والظلم .

10 - تهيئة البيئة الصالحة لضمان اكتسابهم للأخلاق الحميدة وابتعادهم عن ضدها :

o حمايتهم من مخالطة أصدقاء السوء حتى وإن كانوا من ا لأ قارب .

o اختيار الأصدقاء الصالحين وتشجيع الأبناء على مخالطتهم مع عدم إهمال مراقبتهم في هذه الصداقة .

o تنقية المنزل من كل الوسائل التي تفسد الأخلاق وتساعد على الانحلال كالأجهزة التي تعرض برامج سيئة ، والمجلات الفاسدة التي تحتوي على صور ومعلومات تنافي الخلق الإسلامي الطاهر.

11 - استخدام التقنية والوسائل التعليمية للاستفادة منها في التربية الخلقية .

12 - التعاون ا لجاد بين الوالدين في كل ذلك وعدم إظهار أي خلق سيء أمامهم قولا أو فعلا .

13 -التنويع في جميع الأساليب السابقة ، مع التركيز على الرفق والرحمة تمشيا مع قول الرسول صلى الله عليه وسلم : "ما كان الرفق في شيء إلا زانه " .

ثالثا : وسائل التربية الإجتماعية :

1- مراعاة الآداب الشرعية في جميع الأعمال .

2- بيان عظمة شأن توقير الوالدين واحترامهما .

3- بيان أهمية صلة الرحم وفضلها ، وأنها ليست مجازاة فمن وصلنا وصلناه ومن قطعنا قطعناه .

4- بيان الفرق بين محبة واحترام الأقارب وبين إقرارهم على الخطأ .

5- يقدم الكبير في الجلوس والكلام ونحوه .

6- تعليم الأولاد صيغ أسلوب الاستقبال والتوديع والاهتمام بها وكيفية الرد على السؤال .

7- بيان أن الهاتف خدمة للأغراض الأساسية .

8- يوضع الهاتف في مكان بارز وسط البيت حتى يسهل مرا قبته .

9- مراعاة أدب الحديث وليحذر من الانطواء والخجل الناتج عن ضعف الشخصية ، وأيضا من الجرأة المنفلتة والتي قد ينتج عنها تحدث الولد أو البنت بأحاديث لا تليق بالمقام ، ولا يرفع صوته إلا بقدر الحاجة ، وعدم الضحك إلا في مكانه وبقدر ، كما يؤدب باحترام الناس فلا ينادي من له فضل باسمه المجرد . مع بيان خطر استراق السمع والتصنت على الآخرين أو نقل الكلام بينهم .

10- تعليمهم على آداب الاستئذان ثلاثا ، وعدم الدخول على بيوت ا لآخرين إلا بإذنهم ، وعدم دخول غرفة غيره من إخوانه أو أخواته أو والديه إلا بإذن.

11- الحذر الشديد من الخصومات بين الوالدين أمام الأولاد .

12- يجب الحذر من التربية الانفعالية الوقتية ، وهي أن يرى الأب أو الأم أحد أولاد الناس المتربين تربية منضبطة فيحب أن يكون أولاده مثلهم وقد ضيعهم طوال عمره ، فيضغط على الطفل ويغير معاملته معه في يوم واحد ويحسب أن الصناعة تمت في ذلك اليوم .

13- مراعاة التفريق بين الذكر والأنثى فالبنت ينبغي تعويدها على ملازمة أمها وأن لا تخرج إلى أي زيارة إلا مع أمها ، والتفريق بينهما في اللباس والأعمال داخل البيت وخارجه ، ووجوب التفريق بين الأولاد في المضاجع .

14- يهتم باللباس الساتر للبنت منذ الصغر فتتعلم وتتربى على الحياء.

15- مراقبة الأولاد في غرفهم وشنط دراستهم حتى يحذر من التأثيرات الخارجية وينبغي أن يكون التفتيش سريا ، كما ينبغي التفريق بين الثقة المطلقة بالولد وبين الشك المبني على الوسوسة والأوهام.

16- عدم فعل شيء أمامهم يصعب عليهم فهمه أو إدراكه ، وتبسيط الأشياء التي يرغب تعليمهم إياها بالأسلوب الذي يؤمن فيه من الاشتباه .

17- ا لتفريق بين أوقات الراحة وأوقات العمل وأوقات الجد وأوقات الانبساط ، والأوقات العامة والخاصة . ومعاملة الناس على هذه الصورة .

18- عدم تعويد الطفل على الاحتكار والطمع وذلك بأن يربى الطفل على أخذ ما يعطى له فقط وأن لا يسرف في تعدد الأشياء المعطاة له ، فمثلا : يعطى لعبة واحدة أو حلاوة فقط ، أما أن يعطى أكثر من ذلك أو عدة أنواع في آن واحد فهذا مما يعوده على النهم والاحتكار .

19- تعويد الأطفال على احترام الجار بأداء حقوقه مهما كان مقصرا ، وعدم الملل منه أو من أولاده مع محاولة عدم اختلاط الأولاد فيما بينهم إن لم يكونوا من أهل الخير وا لصلاح .

20- عدم الدخول عليهم إلا بإذن وعدم التكرار عليهم بل تكون الزيارة بقدرالحاجة .

21- الهدية والصدقة ودورها في التعاون والمحبة بين الجيران . والأولى جعل الأولاد هم الواسطة في إيصال ذلك إليهم .

22- تعويدهم على مساعدة الضعيف وحمل الأشياء عنه ، ورحمة المبتلى والدعاء له ، والرقة للفقير ومحاولة مسا عدته .

رابعا : وسائل التربية العقلية :

1 - المثيرات الفكرية :

1) اللعب التعليمية ، ويقصد بها تلك التي تكسب المتعامل معها خبرة معينة ، أو تثير عنده القدرة على التفكير، أو التركيز أو غير ذلك ، ويفضل عند شرائها إعطاء الأولاد فكرة عنها ، وأن لا تكون تلك اللعب بالكثرة بحيث تكون مبذولة ورخيصة عندهم ، وإنما تفرق عليهم أو يوضع لكل يوم لعبته ، ولكل مستوى من العمر ما يناسبه ، وأن تكون عهدته على من يستلمها ويطالب المحافظة عليها .

2) تعويدهم على تنظيم أثاثهم الخاص في غرفهم ، وتعويدهم على نقله من جهة إك أخرى ، قطعا لروتين الحياة التي تعودوها ، فإن في مثل هذا التغيير تنشيط لهم ، وإشعارهم بجو من التفاعل في البيت ، كذلك قيام جميع أفراد البيت بالتغيير والتنظيم والنقل من جهة إلى أخرى في أثاث مرافق البيت الأخرى .

3) وضع لوحة إرشادية ( سبورة ) في مكان بارز من البيت ، توضع فيها حكمة اليوم ، والبرامج اليومية ، والمسابقات ، وإعلان الفائزين ونوع الهدايا والمكافآت .

4) الحاسب وبرامجه ، ويشترط فيها الانتقاء والبعد عن اللعب التي ليس لها هدف إلا الإثارة .

5) الكتيبات والقصص المتنوعة : ويحسن أن تعرض فكرة القصة ، أو الكتاب بأسلوب مشوق يدفع إلى قراءته .

6) المجلات الهادفة ، مع عرض فكرة بعض المقالات.

2- تعويدهم على حل ما يواجههم من مشكلات :

1) تعويدهم على الاستعانة بالله في كل أمورهم .

2) محاولة لفت نظره إلى التفكير بنفسه في حل المشكلة وإعطاء له فرصة في ذلك .

3) تبسيط المشكلة عليهم بمثل الكلمات المبسطة لها .

4) تعويدهم على حل المشكلة مرحليا( شيئا فشيئا)فمثلا !ذا كان متورطا في مكان لا يستطيع النزول منه فلا تقل : انزل جميعا وإنما تحاول أن تقرب له الحل بأن يعتمد على شيء قريب منه وهكذا . . أو إذا كان لم يعرف أن يركب لعبته أن تبدأ معه بالحل خطوة خطوة .

5) تأكيد جانب الاستشارة لحل ما ينتابهم من مشكلات وتدريبهم عليها .

3 - استشارتهم في بعض الأمور التي تتلاءم مع قدراتهم وعقلياتهم وبخاصة فيما يتعلق بأمورهم الشخصية مثل ب عض اللعب والملابس .

4 - تدريبهم على الحوار والنقاش التربوي :

1) إذا طلب أمرا يعلم أن يكون طلبه مبررا ، وأن يكون الرد عليه من قبل الوالدين مبررا أيضا ، كأن يقول : لماذا تريده هذا وما فائدته ؟ ويرد عليه : بأن هذا أنفع من هذا، أو أن هذا يضرك . . إلخ .

2) منعه ونهيه من الخطأ يجب أن يكون مبررا أيضا .

3) في علاقته مع غيره :

v أمره بمصادقة فلان ، ونهيه عن مصادقة آخر فيفتح له باب الحوار في ذلك ولماذا أمره بهذا ، ونفاه عن ذاك .

v عدم تمكينه من الاعتداء على الآخرين ومحاورته في ذلك كأن تقول : هذا أخوك المسلم الذي يجب له عليك كذا وكذا ، وهل يليق بالمسلم أن يظلم أو يعتدي على أخيه ! !

v تأكيد جانب اللين والرفق مع التلطف في الكلام عندا لحوا ر . ولا بد عند الحوار مراعاة الأمور التالية :

v لا بد من معرفة أهمية الموضوع قبل طرحه .

v ترك المقابل حتى ينهي ما في ذهنه حول المسألة المطروحة ، وإشعاره باهتمامك بحديثه .

v طرح المربي الإشكالات التي ترد على كلام المقابل ، وإقناعه بذلك .

v بيان النتيجة المقترحة التي توصل لها الحوار مع الاستدلال .

5-العناية بالخطاب اللغوي مع الطفل :

1) اجتناب التصغير في الأسماء والكلمات .

2) اجتناب التحريف والتصغير في الكلام بحجة مراعاة سنه .

3) تبسيط أسلوب الخطاب معه والبعد عن الكلمات الغريبة البعيدة عن إدراكه .

4) تربيته على معرفة التباين في نبرات الصوت ، فيفرق ما بين كلمات التشجيع وكلمات التحذير .

5) تدريبه على الفهم بالإشارة .

6- تهيئة البيت للقراءة :

1) تكوين مكتبة مرئية ومسموعة ومقروءة .

2) تخصيص غرفة أو واجهة غرفة للمكتبة .

3) عمل لوحة إرشادية لأهم الكتب وموضوعاتها . ولوحة إرشادية لكيفية الاستفادة من المكتبة .

7- سرد القصص والروايات الهادفة :

1) محاولة توظيف القصة في خدمة التربية .

2) العناية بأسلوب الإثارة والتشويق في سرد القصة .

خامسا : وسائل التربية النفسية :

1 - حسن استقبال المولود ؛ وذلك بالاستبشار بقدومه والتهنئة والدعاء له بالصلاح .

2 اختيار الاسم الحسن للمولود .

3 غرس الإيمان في الطفل وذلك بالأذان في أذنه عند الولادة ، ثم تدريبه على النطق بالشهادة ، وتعليمه التسمية بالله في كل حال .

4 العدل والمساواة بين الأولاد في التعامل والعطية والمحبة فهذا يحميهم من الحسد والحقد والضغينة .

5 حمايته من المخاوف والأوهام مثل الخوف من الظلام والسبع والكلب والجن واللص والشرطي. . إلخ . بل يقصر تخويفه بعذاب الله وغضبه ، والحياء من اطلاعه عليه .

6 إشباع حاجة الطفل الأساسية المتمثلة في الأشياء التالية :

v الحاجات الأخروية المتمثلة في المغفرة والثواب والنعيم وذلك من خلال ربط الطفل بأخبار الآخرة وما أعد الله للصالحين من النعيم .

v الحاجات المادية كالطعام والشراب والنوم والراحة والنظافة ، وذلك بتوفير الغذاء الطيب الحلال ، وبيان آداب الطعام والنوم والنظافة وتهيئة البيئة المناسبة .

v الحاجات النفسية مثل الأمن والمحبة والانتماء للأسرة والتشجيع .

7. مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال .

8. حمايته من التعرض للعقاب ، فلا يؤمر بعمل وهو مشغول بلعبة أو تعطى له أوامر كثيرة في مرة واحدة دون مراعاة قدراته الجسمية والعقلية .

9. الحذر من الشدة والقسوة في التعامل .

10. الحذر من التحريش بين الأطفال .

سادسا : وسائل التربية الإقتصادية :

1 - شكر الله على النعم :

1) الاعتراف بها باطنا والتحدث بها ظاهرا ، وأن الإنسان مجرد سبب فيها .

2) تذكر من حرم هذه النعم : بسب الفقر ، أو الخوف ، أو المرض .

3) المحافظة على الأذكار الواردة فيها : عند الطعام والشراب ، لبس ا لثوب ، دخول المنزل ، دخول ا لخلاء والخروج منه . . إلخ . ارجع إلى كتاب حصن المسلم .

4) احترام الطعام :

v الاقتصاد وعدم الإسراف في الوجبات والولائم .

v تعويد النفس وأهل البيت على أن لا يأخذ من الطعام إلا ما يحتاجه ، ونهيهم عن الفضلات .

v حفظ ما تبقى من الطعام ودفعه لمن يحتاجه ، أو جمعه وإطعامه للطيور والأنعام .

2- مراجعة النفس ومحاسبتها في الإغراق في الكماليات وتذكر قول عمر : " أكلما اشتهيتم اشتريتم "

3- الاهتمام عند شراء السلع بالقوي المتين .

4- المحافظة على الممتلكات من الآلات وأثاث ومحاسبة الآهل والأبناء على تلفها أو تعريضها للتلف .

5- الاهتمام بمبدأ الصيانة للآلات والأثاث .

6- دراسة السلعة قبل شرائها من حيث الأهمية والجودة والحاجة ، وعدم ا لاغترار بالدعايات ا لإعلامية للسلع .

7- الاشتراك مع الجيران والمعارف للشراء من محلات الجملة.،

8- مراقبة الكهرباء والماء والهاتف ، وغير ذلك واعتبار هذه ضرورات يستفاد منها على قدر الحاجة فقط .

9- تخصيص صندوق للتوفير من المصروف اليومي لصالح الفقراء ، أو مشروع خيري ، أو شراء حاجة للبيت أولعبة على حسب ما يعلن في سبورة المنزل بأن التوفير في هذا الشهر لصالح كذا و كذا .

10- تربية الآهل وألأولاد على أن العزة والمكانة ليس بقدر ما يحمله الإنسان من مال وبيان من خلال القصص أن أبطالا وعظماء كانوا معدمين ، بينما نجد من لا يساويهم أويدانيهم في المنزلة من الأغنياء .

11- معرفة أخطار الترف وآثاره على الأفراد والمجتمعات .





سابعا : وسائل التربية البدنية :

1 - مراعاة حقوق الطفل المتمثلة في :

o التحنيك بعد ولادته . (مضغ التمر ثم إعطائه للطفل ).

o الرضاعة الطبيعية .

o الحلق والختان والعقيقة .

2- تعويدهم الآداب النبوية والعادات الصحيحة عند ا لأكل والنوم والجلوس وقضاء الحاجة .

3- منع الأولاد عن النوم في غير حينه ؛ فذلك يورث الكسل ويعمل على ضياع الوقت

4- حمايته من العادات القبيحة والمحرمة كالتدخين .

5- حماية الصغار من الأخطار المختلفة كالألعاب الخطرة مثل اللعب بالسلاح والحديد والمفرقعات والسيارات ، وجميع الآلات الحادة وأدوات التدفئة والأدوية والسموم .

6- ممارسة العبادات مثل الصلاة والصيام والحج والأعمال التطوعية كمساعدة المحتاجين وإعانتهم

7- الاهتمام بأمر الغذاء وآدابه.

8- العناية بالنظافة في البدن واللباس والغذاء .

9- تدريبهم على الحرص على نظافة المنزل من الأوساخ ا لحسية كالقاذورات وا لتلوث ، وا لأوساخ ا لمعنوية كالأفلام والمجلات الساقطة ، والعبارات البذيئة .

10- المحافظة على الرعاية الصحية والتداوي من الأمراض ، ويؤكد على الأخذ بأسباب الوقاية .

11- حماية الجسم من التعب والإرهاق ، وأخذ القسط الكافي من الراحة والترويح عن النفس .

12- العناية بالألعاب الرياضية مثل المشي ، والسباحة ، وا لرماية ، وا لسبا ق ، وا لمصارعة ، والنزهة ا لبرية والبحرية ، وألعاب القوى مثل ركوب الدراجة وتسلق الجبال ورفع الأثقال .

13- الحذر من الألعاب المحرمة مثل : القمار . .
5
1K

هذا الموضوع مغلق.

 بنت المدينة
بنت المدينة
الخطوة الثالثة
نماذج مقترحة للبرامج

أولا : الأنشطة الدينية
1 - القران الكريم :

v التلاوة : يفضل أن تكون لها حصة يومية في وقت مناسب من اليوم وذلك حسب الأعمار والأحوال مقدرة بزمن من عشر دقائق إلى ساعة وأن تكون جماعية لتصحيح القراءة .

v الحفظ : ويفضل أن يكون يوميا بمقدار ثلاث آيات إلى عشر آيات ولمدة ثلاثة أو أربعة أيام ، ويومين أو ثلاثة للمراجعة ومن كانت همته أكثر ووقته أوسع فبحسبه .

v قراءة في كتب التفسير ككتاب زبدة التفسير أو تفسيرا لسعد ي.

2- الحديث النبوي :

ý حفظ أحاديث الأذكار والأدعية ويفضل تلقينها للأولاد منذ الصغركل بحسب فهمه وقدرته .

ý حفظ بعض الأحاديث القصيرة ، ويختار من مثل كتاب صحيح الجامع ، والأربعين النووية للكبار مع قرأءة رياض الصالحين وتوضيحها .

ý قراءة مختصرات الصحيحين أو أحاديث الأحكام ، ويقترح جعل لها حصه خلال نهاية الأسبوع لقراءة عشرة أحاديث .

3- قيام الليل وصلاة النوافل :

ý التعود على النوافل والمحاسبة عليها .

ý فعلها أمامهم في المنزل والتشجيع عليها كلما كلت النفوس بمثل بيان فضلها ومنزلتها عند الله .

ý الحرص على الأذكار بعد الصلوات وقراءة الأوراد اليومية، وتعليم كل مرحلة ما يناسبها من أذكار حسب مفاهيمهم ،

4 - الصوم وا لاعتكاف :

ý يؤكد على صيام الأيام المسنونة والمؤكدة من مثل : يوم عرفة ، وعاشوراء ، وست أيام من شوال لجميع الأسرة .

ý يهتم بالصوم وبخاصة يوم الإجازة كيوم الخميس ويكون فيه تشجيع وتغيير لروتين الحياة اليومية مثل الإفطار الجماعي في رحلة . .

ý يحرص على الاعتكاف ولو لمدة يسيرة كيوم في الحرم .

5 - زيارة ا لمقابر ، يبين مقاصدها ، ويذكرون عند زيارتها بزوال الدنيا وحقارتها ، واليوم ا للآخر .

6 -الأدب :

ý حفظ بعض الأبيات في موضوع الآداب والمواعظ وتحفيظها للجميع من مثل ديوان الشافعي ، ولو جعل كل أسبوع بعض الأبيات يحفظها الجميع .

ý قراءة قصائد شعراء الإسلام في الزهد والجهاد وصروف الدهر وتقلبات الأيام ، من مثل ديوان أبي العتاهية ، وديوان المتنبي .

7- المشاركة في أعمال البر : كتوزيع الصدقات ، ورفع المصاحف ، وتوجيه أصحابه للخير ، والكلمة الطيبة ، ورفع ا لأذى عن الطريق ، وتحمل أذى الجار ، واحترام الكبير ، مع إشعارهم بأنها عبادات ومنزلتها عند الله .

ثانيا : الأنشطة الثقافية والاجتماعية
1- قراءة الكتب :

o اختيار الكتب بعناية بحيث تتناسب مع الأسرة ، ويحسن استشارة أهل التخصص والخبرة للاستعانة بهم في اختيار المهم منها ، نظرا لكثرة الكتب في الساحة .

o أن تكون ذات أسلوب شيق ، وينبغي للأب أن يقدم للكتاب ملخصا أو عرضا مشوقا عند الأسرة ، كمثل اختيار مسابقة حوله .

o يفضل التنويع في الموضوعات والأسلوب بين تلك الكتب فلا تكون على وتيرة واحدة ، ولا تكون غارقة في الهزل بمثل القصص التي لا فائدة من طرحها سوى التسلية .

o التنويع في طريقة الحث على قراءتها بين الحين والاخر، فمرة تطرح أسئلة والإجابة عليها يحال إلى الكتاب ، ومرة بذكر طرف الموضوع ، ثم يكلف بعض أفراد الأسرة بصياغة سؤال تحدي للأسرة من الكتاب ، ومرة يذكر طرف القصة والإحالة على الكتاب .

o الإجابة عن كل سؤال قد يشكل عليهم في الكتب ، إما مباشرة ، وإما بالدلالة على مظنتها .

o التنويع في طريقة الثواب عليها : فيكون بالطريقة المباشرة مثل الهدية على القراءة أو السماع ، أو الثناء والتشجيع المعنوي والرحلات والنزهة . . إلخ . وغير المباشرة مثل : بيان الأجر والثواب عند الله سبحانه وتعالى وبيان منزلة الأخيار وتوفيق الله وتسديده لهم .

2- الكتابة والحكاية :

o تعويد أفراد الأسرة جميعا على حكاية ما شاهدوه في رحلة أو نزهة ، أو ما قراءة، أو ما مر بهم في حياتهم اليومية ، ويركز على المراحل الأولى من الأطفال .

o التعبير بالكتابة عن تلك المشاهد بالوصف . وهذه من أكبر الوسائل في رفع مستوى اللغة والأسلوب ، ولهذا أنماط متعددة منها : التلخيص - الاستدراك - ا لاستدلال - السؤال والجواب .

o التعويد على مراسلة الأقارب ونقل المشاعر والتحيات .

o ويحسن تعليمهم بعض القواعد السهلة في كتابة الرسائل .

3- البرامج التربوية والعملية :

o المشاركة في حلق تحفيظ القران الكريم مع المتابعة والتشجيع .

o المشاركة في المراكز الصيفية مع زيارتها ومتابعة برامجها .

o المشاركة في مخيمات الربيع ورحلات العمرة ونحوها بعد معرفة برامجها وأهدافها

o حضور الندوات والمحاضرات لا سيما ما يكون قريبا منه كمدرسته أو مسجده . وبخاصة الموضوعات التي تناسب مداركه. وشرح أوجه الغموض التي قد لا يدركها .

4-سماع الأشرطة ومشاهدتها :

o اختيارها بدقة مع ملاحظة تناسبها مع السن والفهم ، فلا يتساهل في الاختيار .

o اختيار الأوقات المناسبة لعرضها وسماعها .

o يجتنب عرض الفلم أو الشريط لأكثر من ساعة واحدة .

o عدم اتخاذها ديدنا في كل وقت ، فهو إما أن يشتغل بها عن ما هو أهم وأوجب أو تصبح ليست ذات قيمة فتتحول إلى عادة .

o مراقبة الأجهزة مراقبة تامة فلا تكون في متناول الجميع وتربيتهم على ذلك ، فلكل شيء وقت وحدود .

o اختبارهم في إخراج الملاحظات على الفلم أو الشريط مع التعليق عليها ، مما ينمي مرحلة النقد لدى الأسرة وعدم التسليم لكل مايقال .

5- تعليم اللغات :

o عدم الإعجاب بها أو الانبهار بأهلها وخطر ذلك في باب الاعتقاد .

o بيان المقصد من تعلمها وأعظمه الدعوة إلى الله .

o التعليق على المعاني المتعلقة بأديان أهلها ، وعدم أخذها مأخذ التسليم .

o بيان فضل لغة القرآن عليها .

6- زيارة المعارض والمكتبات :

o أن تكون بمصاحبة المربي .

o محاولة تدريبهم على الاختيار .

o التأدب في المعرض مع الجميع .

o مطالبتهم بتقويم تنظيم وترتيب المعرض .

7- ا لرحلا ت :

o اختيار المكان المناسب للرحلة بحيث يأخذ الجميع حريتهم بعيدا عن أنظار الناس. تعليل اختيار المكان للأولاد .

o يحسن ترك مجال في اختيار المكان للفائز بالمسابقة أو المستحق للتشجيع .

o ترتيب أعمال الرحلة على الجميع كل في ما يناسبه .

o برمجة الرحلة قبل الخروج مع مشاركتهم في وضع البرنا مج .

o تنمية روح التعاون والبذل والتنافس في الخدمة بين أفراد الأسرة .

8-المشاركة في أعمال المنزل :

o إشعار الجميع بالمسؤولية وتربيتهم على التعاون المباشر .

o تعريفهم بأن هذا من خلق الرسول صلى الله عليه وسلم وأنه (كان في مهنة أهله ) وهو من عادة الكرام .

o تهيئتهم لتحمل المسؤولية في أي وقت يمكن أن يحتاج !ليهم .

o تحقيق خلق الجسد الواحد في المنزل .

o تقسيم أعمال المنزل بالتناوب على الجميع .

o تجسد عمل الأم وبيان مكانته وكثرته وتشعبه ومن ثم شكرها عليه إذ من لم يشكر الناس لا يشكر الله . *

o تعويد الأولاد على القيام بحاجتهم من هذه الأعمال وبيان أنه من الممكن أن تتعطل الأم في يوم ما عن مثل هذه الأعمال فمن يقوم بها ؟

o اغتفار الأخطاء للأولاد عند التدرب على عمل من أعمال المنزل .

9 - الاهتمام بالمناسبات بأنواعها :

o بيان أهميتها للأولاد في صلة الرحم وفضل ذلك عند الله .

o البدء بالسلام على الكبار وتعليمهم الأدب معهم والتقدير والتبجيل والاستفادة من خبراتهم .

o التذكير بتقلب أحوال الدنيا فأناس في فرح وآخرون في ترح ، هؤلاء يلهون ويلعبون وآخرون لا عائل لهم ولا من يواسيهم .

o الاهتمام بذكر الجوانب الحسنة والثناء عليها . والجوانب الخاطئة وتصويبها في كل مناسبة .

o القيام بخدمة الآخرين في المناسبة وعدم استخدام من هو أكبر منهم وبيان منزلة ذلك عند الله وعند الخلق .

o لفت أنظارهم للتعرف على الأقران الطيبين .

ثالثاً : الأنشطة المهنية والرياضية
1 - الأعمال الصناعية :

o توفير الأجهزة اللازمة للصيانة .

o بيات أهمية الاكتفاء الذاتي في أعمال المنزل والصيانة الخفيفة .

o إعطاء فكرة أولية عن بعض الحرف وتدريبهم عليها .

o من الممكن أن يكون كل واحد مسؤولا عن فن معين .

o تعويدهم على الفهم من الصناعيين عند استخدامهم في المنزل والانتباه لخطوات العمل .

o تعويد أهل البيت على معرفة وجه الخلل والمبادرة في اتخاذ الاحتياطات الجزئية . كمعرفة محابس المياه وقواطع الكهرباء ونحوها .

2 -الكتابة والرسم :

o محاولة احتواء البيت على مناظر طبيعية والاستفادة منها في التفكر في مخلوقات الله عز وجل .

o التدريب على الكتابة على الآلة الكاتبة والحاسب الآلي . بأخذ برنامج تدريبي على الحاسب نفسه .

o لفت النظر إلى أهمية الدقة في الرسم والخط .

o جعلهم يقومون بتقليد بعض الأعمال الموجودة .

o بيان تحريم رسم ذوات الأرواح .

o الحذر من الصور الوافدة والتي قد ترمز إلى عقائد الكفار .

3- الحاسب الآلي :

o تدريبهم على حفظ المعلومات وترتيبها وعرضها وبرمجتها بدقة.

o الاستفادة من البرامج المتاحة في السوق مثل برنامج الحديث والقران والرسم ، وأيضا برامج المسابقات التي تحتوي على تقدير للدرجات .

o يحذر من جلوس الساعات الكثيرة عنده.

4 -تربية الحيوانات والطيور والأسماك :

o بيان عظمة خلق الله .

o بيان رحمته التي وسعت كل شيء وتكفله بالرزق لها على ضعفها.

o رحمتها والعطف عليها والأجر المترتب على ذلك .

o بيان عقوبة من أساء إليها .

o تعليمهم كيفية رعاية كل صنف من أصناف الحيوان وفي أي جزء من أجزاء المنزل يمكن رعايتها .

5 -الرماية :

o بيان فضلها .

o بيان خطرها وخطر التساهل في استعمالها .

o بيان خطر وضعها في متناول الصغار والسفهاء .

o يحسن وضع هدف بعيد يقصد رميه .

o عدم الإسراف في استخدامها وتضيع الذخيرة في غير وجه

o بيان آدابها وواجباتها مثل عدم رفع السلاح على مسلم .

6-السباحة :

o بيان فضلها وآدابها .

o بيان خطرها .

o بيان مقاصدها .

o تعلم أصولها وأصول إنقاذ الغريق وإسعافه .

o تعليم الصغار وعدم التأخير في ذلك .

7 - ركوب الخيل والفروسية :

o بيان فضلها .

o بيان أهميتها وأنها من خصال الرجولة والشجاعة .

o تجنب تسخيرها للفخر والخيلاء . بل يحتسب الأجر فيها عند الله تعالى .

o إجراء مسابقات فيها .

o تعلم الكر والفر والمراوغة .

8- السباق والمشي :

o بيان أهميته للجسم .

o إجراء المسابقات فيها بين الجميع حتى النساء كما فعل صلى الله عليه وسلم .

o محاولة الإكثار من المشي وعدم التعود على السيارة في كل حال .

9 - حمل الأثقال :

o تعويد النفس والأولاد على حمل حاجياتهم وأغراضهم وعدم الاتكال على الآخرين فيها .

o مساعدة الآخرين على نقل حاجاتهم وبخاصة الجيران واحتساب ذلك .

o التعود التدريجي على حمل الأشياء كل حسب سنه وقوته .

10-الألعاب الذهنية :

o ضرورة التنوع فيها .

o من أنواعها : الحسابية ، واللغوية ، والفقهية ، والهندسية ، والأحاجي العامة .

o من الممكن استعمال حوافز تشجيعية وترويحيه .



ملحق القصص
أكثر القصص مشهورة ومعروفة لدى الجميع لذا سنذكر عناوينها فقط ومظان كثير منها ، وعلى المربي صياغة القصة بالأسلوب المناسب للمخاطب :

q قصة سعد بن الربيع رضي الله عنه مع عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه لما آخى بينهم رسول الله صلى الله عليه وسلم . فتح الباري : 14/ 337 ط . السلفية الثانية .

q قصة سلمان في زيارته لأبي الدرداء. الفتح 4 1/ 4 37 .

q قصة حوار عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأن صلاته وصيامه . الفتح 256/13،125/4 .

q قصة أكل الربا والزاني والكذاب كما رواها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم"125/2

q قصة عبد الرحمن بن عوف حين قدم له طعامه فتذكر مصعب بن عمير. الفتح 2/ 98 .

q قصة موسى لما صك ملك الموت . الفتح 2/ 113 .

q قصة الثلاثة الذين انطبق عليهم الغار . الفتح 4 / 77 4 .

q قصة أبي مسعود الأنصاري لما حث رسول الله صلى الله عليه وسلم على الصدقة فقاموا يعملون ليتصدقوا . الفتح 3/ 332، 181/8.

q قصة صاحب الخشبة ودينه من بني إسرائيل. الفتح 4/ 548.

q -قصة أبي بكر في هجرته وحواره مع ابن الدغنة . الفتح 4/ 555 .

q قصة تصدق أبي طلحة بمزرعته بيرحاء . الفتح 4 /575.

q قصة الذي طلب من ربه جل وعلا أن يزرع بالجنة، الفتح 5/ 33 .

q قصة مطالبة الرجل للرسول صلى الله عليه وسلم بالدين . الفتح

q قصة جريج الراهب مع أمه . الفتح 5 / 151 .

q قصة أبي عبيدة مع سريته حين نفذ طعامهم فأخرج الله لهم حوتا من البحر . الفتح 5/ 2 5 1 ، 678/7 .

q قصة المثل ( مثل القائم في حدود الله والواقع فيها) . الفتح 157/5.

q وصف عائشة لبيوت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنه يمر بها الهلال ثم الهلال ثم الهلال لم يوقد فيها نار . الفتح 5/ 233 .

q قصة انقسام أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم حزبين . الفتح 5 / 243 .

q قصة أبي بصير وأبي جندل . الفتح 388/5 .

q قصة أنس بن النضر يوم أحد . الفتح 26/6 ، 411/7.

q قصة حاطب حين بلغ المشركين عن فتح مكة . الفتح

q قصة أبي رافع اليهودي مع عبد الله بن عتيك . الفتح 6/ 0 18 ، 7/ 4 395 .

q قصة خبيب وأصحابه 0 6/ 1 9 1 ، 7/ 1 1 4 ، 5 4 4 .

q قصة فاطمة رضي الله عنها وأثر الرحى في يدها . الفتح

q قصة في دين الزبير بن العوام . الفتح 6/ 63 2 .

q قصة عبد الرحمن بن عوف لما وقف بين عوف ومعوذ في الصف يوم بدر. الفتح 83/6 2 ، 58/7 3 .

q قصة هاجر وابنها إسماعيل في مكة . الفتح 6/ 6 5 4 .

q قصة الذين تكلموا في المهد . الفتح 6/ 9 4 5 .

q قصة الأبرص والأقرع والأعمى 0 6/ 9 54 .

q قصة الذي قتل مئة نفس . الفتح 6/ 591 .

q قصة الذي باع أرضه فوجد المشتري فيها ذهبا .

q قصة إسلام أبي ذر 0 6/ 5 63 ، 7/ 5 1 2 .

q قصة تأجير أبي طلحة نفسه ليطعم رسول الله صلى الله عليه وسلم 6/ 281 .

q قصة ثابت بن قيس بن الشماس لما نزلت آية الحجرات . 717/6 .

q قصة هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم 60/ 719 .

q قصة عمر مع نساء الرسول صلى الله عليه وسلم ، وهروب الشيطان منه . 7/ 51 .

q قصة أبي هريرة في جوعه وإطعام جعفر له 0 7/ 93 .

q قصة القردة التي زنت فرجمتها القردة 0 7/ 6 9 1 .

q قصة إيذاء عقبة بن أبي معيط لرسول الله صلى الله عليه وسلم 202/70 .

q قصة شكوى خباب لرسول الله صلى الله عليه وسلم وهو متوسد بردة في ظل الكعبة .

q قصة وفاه أبي طالب 0 7/ 33 2 .

q قصة المعراج 0 7 / 1 4 2 .

q قصة زواج عائشة برسول الله صلى الله عليه وسلم 0 7/ 4 6 2 .

q قصة إسلام عبد الله بن سلام 0 7/ 93 2، 9 1 3، 5/8.

q قصة قتل كعب بن الأشرف. 7/ 391 .

q قصة عمر مع أبي موسى الأشعري وخوف عمر على نفسه 70/ 299 .

q قصة عرض عمر ابنته حفصة علي أبي بكر وعثمان ./ 368 .

q قصة هجرة آبي موسى الأشعري مع أهل السفينة 7/ 553.

q قصة عبد الله بن رواحه حين استشهاده 0 7/ 584.

q قصة ثمامة بن أثال. 7 / 688 .

q قصة مسيلمة الكذاب 70/ 690 .

q قصة تدل على ضعف عقول أهل الجاهلية وحيرتهم . 7/ 292.

q قصة كعب بن مالك وتوبته 7/ 717.

q قصة زيارة الرسول صلى الله عليه وسلم لعبادة بن الصامت 8/ 78 .

q قصة عبد الله بن عبد الله بن أبي بن سلول مع أبيه . 185/8 .

q قصة موسى والخضر 0 8 / 63 2 .

q قصة الإفك 80/ 306 .

q قصة عائشة حين وفاتها 0 48/8 3 .

q قصة خزيمة بن ثابت بكون شهادته عن رجلين . 8/ 378 .

q قصة إبراهيم عليه السلام مع أبيه يوم القيامة .257/8

q قصة أبي بكر وعمر رضي الله عنهما لما نزلت سورة ا لحجرا ت. 8/ 454 .

q قصة ثابت بن قيس بن الشماس لما نزلت سورة الحجرات 80/ 455 .

q قصة ابن مسعود مع المرأة حين نهى عن الوصال في الشعر 0 98/8 4 ، 0 1/ 386 .

q قصة ضيف رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت الأنصاري الذي أطفأ السراج 8/ 500.

q قصة الذي لم يجد خاتما من حديد ليزوجه الرسول صلى الله عليه وسلم فزوجه بما معه من القرآن . الفتح 9/ 80 .

q قصة سهل بن سعد وفرحه بالجمعة من أجل أمرأة تكر لهم شعيرا 9/ 45 .

q قصة سلام اليهود على الرسول الله صلى الله عليه وسلم ورد عائشة عليهم . 1/ 44 .

q قيلولة الرسول صلى الله عليه وسلم عند أم حرام 10 / 73 .

q مسارة الرسول صلى الله عليه وسلم عند وفاته لابنته فاطمة 110 / 82 .

q قصة ثابت بن قيس في اليمامة . الفتح 6/ 58.

q قصة ضمام بن ثعلبة حين قدم يسأل عن الإسلام . 1 / 179 . ،

q قصة ضمام بن ثعلبة حينما قدم مكة ليرقي رسول الله صلى الله عليه وسلم حسب دعاية قريش ضده .

q قصة الذين أقبلوا على الحلقة فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس أحدهم خلفها والآخر وجد فرجه فجلس والثالث أعرض . الفتح 188/1 .

q قصة الأعرابي الذي جبذ رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : أعطني . الفتح 10/ 287 .

q قصة الأعرابي الذي بال في المسجد . الفتح 1 / 386 .

q قصة أنس في خدمته لرسول الله صلى الله عليه وسلم . الفتح 10 / 471 .

q قصة مداعبة الرسول صلى الله عليه وسلم لأبي عمير صاحب النغير . الفتح . 1/ 543

q قصة حراسة عباد بن بشر في ذات الرقاع . الفتح 1 / 337 .

q قصة أصيرم بني عبد الأشهل يوم أحد . الفتح 306 .

q قصة أم حارثة حين فقدت ولدها يوم أحد وسألت هل هو في الجنة . الفتح 6/ 31.

q حديث الذي أزال شوكا عن طريق المسلمين فشكر الله له فأدخله الجنة .

q قصة أم الجاريتين التي أعطتهما عائشة ثلاث تمرات .

q قصة البغي من بغايا بني إسرائيل وسقي الكلب .

q قصة رجل شكى فقره إلى أحد العلماء ، فقال له : أيسرك أنك أعمى و عندك عشرة آلاف درهم . .

q قصة الغلامين في تعليم الأعرابي الوضوء .

q هروب الأطفال من عمر عدا واحدا .

q قصة الغلام الذي أمرته أمه بالصدق مهما كانت الأحوال ، فسار في طريق اللصوص فسألوه : أمعكم شيء ؟ قال : نعم معي أربعون دينارا . ،

q قصة صنم عمرو بن الجموح . كما في السيرة .

q قصة صاحبة اللبن مع أمها وسماع عمر لحوارها .

q قصة الأخدود والغلام .

q قصة فتية الكهف .

q قصة سعد بن آبي وقاص مع أمه .

q قصة الثلاثة الذين أول من تسعر بهم النار يوم القيامة .

q قصة العابد الذي أراد قطع الشجرة التي يتبرك الناس بها ووقوف الشيطان في طريقه .

q قصة معن بن يزيد والصدقة على غني وسارق وزانية .

q قصة تفريق عائشة مائة ألف دينار أرسلها إليها ابن الزبير وقولها لجاريتها لما شكت إليها أنهم ليس عندهم طعام وهم صيام : ما ذكرتيني .

q قصة الشيطان مع أبي هريرة في مال الصدقة .

q دعاء سعد بن أبي وقاص على الرجل الذي كذب عليه في الكوفة .

q قصة الأعرابي الذي غزا مع الرسول صلى الله عليه وسلم فلما أعطاه من الغنيمة قال : ما على هذا اتبعتك .

q قصة الحجاج لما احتال على قريش في أخذ ماله . كما في السيرة .

q قصة سعد بن الربيع ومقتله يوم أحد.

q قصة المرأة التي قالت لولدها : تعال أعطك .

q قصة الغلام الذي يسبح في البحر مع زملائه فكان يكذب عليهم دائما بقوله غرقت غرقت فإذا جاءوا لإنقاذه قال : أكذب . وفي المرة الأخيرة غرق فعلا فصاح بهم فلم يجيبوه وظنوا أنه يكذب مثل السابق فغرق ومات .

q قصة تخلف كعب بن مالك عن غزوة تبوك .

q قصة عفو الرسول عليه الصلاة والسلام عن الرجل الذي اخترط سيفه وقال: من يمنعك مني يا محمد؟

q قصة الرجل الخادم الذي قدم مع حجاج الشام مكة فكان في بيت يصنع لهم طعاما فوجد تحت الأرض صوتا حين العمل فحفر الأرض فوجد فيها تنكة ذهب ، فلما أرادوا السفر إلى الشام حمل الذهب على بعيره ثم فقد بعيره أثناء الطريق وعليه الذهب ، فلما كان العام القابل حج مع أصحابه وفي أثناء الطريق وبينما هو يحتطب لهم وجد بعيره منكسا في بئر قد يبس فأخذ الذهب و فرح به . ولما وصلوا إلى مكة نزلوا في بيتهم السابق ، ووضع المال في مكانه إلى حين رحيلهم بعد الحج ، وفي أثناء عمله إذا برجل من الهند يدخل عليه البيت فيعمد إلى مكان الذهب فيحفر ليستخرجه فعارضه ذلك الرجل فقال له : إنه مالي وهذا بيتي قد تركته منذ سنين وإن قذر المال كذا وكذا ، فصدقه الرجل وأخبره الخبر ، فقال صاحب المال : نعم أعلم أن الله سيحفظه لأني كنت أخرج زكاته كل سنة . ثم أعطاه مبلغا منه هدية .

q قصة عمر مع المرأة التي كانت تضع على النار قدرا ليس فيه إلا الماء تعلل بها صبيانها .

q قصة الرجل الذي باع ولده سلعة من رجل بثمن أغلى من ثمنها ، وأخرى معيبة ، فلما حضر نهر ولده ولحق بالمشتري أرجعه .

q قصة جرير بن عبد الله البجلي و بيعه فرسه .

q قصة الطفيل بن عمرو الدوسي مع أهله حين أسلم .

q قصة الصمعاني الذي رأى رؤيا أن رزقه في الشام .

q قصة الرجل الصالح الذي كان يصلح سروجا ورحلا، وكان يضع ماله في رحل عنده فغاب فباع الولد ذلك الرحل على الحجاج وفيه جميع ماله ، وبعد الحج رجع المشتري عليه ليعيد الرحل فوجد ماله لم يمس ولم يعلم به الحاج .

q قصة تحريم الخمر كما رواها أنس بن مالك .

q قصة تحريم الحمر الأهلية .

q قصة زواج أبي طلحة بأم سليم .

q قصة المرأة التي جاءت إلى رسول الله صل الله عليه وسلم وعلى ابنتها مسكتان غليظتان من ذهب.

q قصة صاحب الخاتم الذهب لما نزعه منه رسول الله صلى الله عليه وسلم .

q قصة أم حميد ولزومها بيتها في الصلاة .

q قصة الحسن البصري مع الرجل الذي نقل له الغيبة .

q قصة رؤيا عبد الله بن عمر ثم قصها على أخته حفصة .

q قصة ابن عمر مع باب النساء.

q قصة ابن عمر مع الوصية .

q قصة ابن عمر مع الراعي .

q قصة وفد مضر على النبي صلى الله عليه وسلم .

q قصة أبي هريرة وتقاسم الليل مع زوجته وخادمه .

q قصة الرجل المسرف على نفسه الذي خاف من ربه فأمر أبنائه عند وفاته أن يحرقوه . متفق عليه .

q قصة الرجل الذي لم يعمل خيرا قط ولكنه كان ييسر للناس ويقول لغلمانه تجاوزوا عن المعسر لعل الله يتجاوز عنا . رواه النسائي .

q قصة الرجل الذي قال لأخيه : والله لا يغفر الله لك . رواه آحمد وأبو داود .

q قصة المرأتين اللتين عدا الذئب على ابن إحداهما فأكله فكل واحدة تقول ذهب بابنك فاختصمتا إلى سليمان عليه السلام . متفق عليه .

q ذكر الكلب الذي أخذ الشاة من الراعي ، والبقرة التي يحمل عليها فقالت : لم أخلق لهذا . متفق عليه .

q قصة السحابة التي فيها صوت اسقي حديقة فلان . رواه مسلم .

q قصة النبي الذي قرصته نملة فأمر بإحراق قرية النمل . متفق عليه .

q قصة موسى والخضر عليه السلام.

q قصة الرجل المتكبر الذي أعجبته جمته فخسف الله به . متفق عليه .

q قصة قارون .

q قصة شكوى خباب بن الأرت للرسول عليه السلام وهو متوسد بردة في ظل الكعبة يقول : ألا تدعو لنا . . رواه البخاري .

q قصة آخر من يخرج من النار ويدخل الجنة .

q قصة الميت إذا احتضر كما في حديث البراء بن عازب .

q قصة طلب أهل الموقف الشفاعة من الأنبياء عليهم السلام . متفق عليه .

q الرجل الذي زار أخا له في قرية فأرصد الله على مدرجته ملكا . رواه مسلم .

q - قصة الرجل الذي ظل راحلته ثم نام فلما استيقظ وجدها . . متفق عليه .

q قصة استشهاد عمر ودخول الناس عليه .

q قصة بحث سلمان عن الحق في عدد من البلدان .
 بنت المدينة
بنت المدينة
q حديث سهل بن سعد حين مر رجل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما تقول في هذا ؟

q قصة الربيع بن خثيم حين سرق فرسه فقال الناس : ادع عليه فدعا له .

q قصة الذي وقصته ناقته في عرفة .

q قصة الليث بن سعد مع الإمام مالك حين سأله عصفرا ليصبغ ثياب بنته .

q قصة عبد الله بن المبارك حين يحج بالناس ويأخذ أموالهم ويحفظها لهم في بيته .

q قصة محمد بن المنكدر وتفقده للصالحين بالمدينة وأنفاقه عليهم.

q قصة هجرة أم سلمة .

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

ملحق عن الترف وآثاره

من مظاهر الترف :

1- الإفراط في تناول الطعام والشراب .

2- إنفاق الأموال الكثيرة في الملابس والاهتمام بالشهير منها.

3- صرف الأموال في السيارات الفخمة ومتابعة الموديلات .

4- التباهي في بناء المنازل وزخرفتها .

5- الإفراط في الكماليات من الفرش والأثاث .

6- ملاحقة التحف والأشكال الجمالية .

7- بعد الإنسان عن مزاولة حاجاته الخاصة بنفسه والاتكال في ذلك على الخدم والمفاخرة بهم .

8- تضييع ا لأوقات في وسائل الخروج والمزاح الزائد عن حدود الشرع ، حتى أصبح الترويح يحتاج إلى راحة . .

أسباب الترف :

1- طول الأمل .

2- نسيان الموت .

3- الغفلة عن ما أعده الله لعباده الصالحين .

4- كثرة المال ووفرة النعم .

5- التقليد الأعمى وضغط الواقع . ،

6- الجهل بأضرار الترف وآثاره . .

آثار الترف :

1- ضياع الأوقات وانتشار البطالة .

2 - عدم الحرص على الطاعة ، والتواصي عن القيام بما يقرب إلى الله تعالى من نوافل، الصلاة والصيام ، ومن المشاركة في الإصلاح والتربية والتعليم .

3- تتبع أقوال العلماء للأخذ بالأيسر منها .

4- التعلق بالتوافه وضعف التفكير وقلة الإدراك ، وغياب . القدرة على النقد البناء ، وانتشار التقليد ، وسهولة التلاعب به واستدراجه إلى ما يراد منه بيسر وسهولة .

5-قسوة القلب وحرمان الفطنة ونسيان العلم بسبب قصر الهم والتفكير في مظاهر الحياة الدنيا . 6 - ندرة محاسبة النفس وتقويمها ومراجعتها . مما يؤدي إلى الفتور والتراخي عن كثير من أعمال الخير التي كان يعملها وهو لا يشعر .

7-عدم القدرة على تحمل المصائب ، والصمود أمام الفتن والأحداث .

8 - ترهل الأجساد وظهور السمنة مما أثقلها عن الأعمال الصالحة وأدى بها إلى أمراض كثيرة على الرغم من صغر السن .

9-انحراف المترف عن طريق الحق وهو لا يشعر نتيجة التوسع في المباحات .

10-العجب بالنفس والتكبر على الآخرين .

11- كسر قلوب الضعفاء والفقراء وذوي الحاجة ، وبالتالي يضعف تأثيره عليهم واستفادتهم منه ، بل قد يؤول إلى تكون الحقد لديهم عليه ، لما يرون من الفوارق الشاسعة والبون الواسع بينهم . ،

12-أن المربي المترف حريص على التقليد والتبعية بعيدا عن الابتكار والإبداع ، ضعيف الرأي قريب التفكير ، بعيد عن التعمق والبحث والتجديد في تربيته ، بطىء التقدم في تربيته ، قليل الإنتاج .

13-المساهمة في إنجاح مخطط الكفار في إلهاء المسلمين بالترف والبذخ ، وإغراق أسواقهم بأسبابه ووسائله ، وإشغال أوقاتهم بتتبع كل جديد ، وصرف ا لأموال وتصديرها إليهم عن طريق تلك الأسواق . .

علاج الترف :

1 - الرجوع إلى هدي السلف الصالح بقراءة سيرهم وأحوالهم ، مع دراسة واعية ودائمة لسيرة سيد الأنبياء والمرسلين .

2- تربية النفس على الفطام فلا يحقق لها كل ما تشتهيه وتطلبه .

3- النظر إلى ملذات الحياة الدنيا وأنها زائلة إلى الدار الآخرة ، وتذكر ما أعد الله للمؤمنين في الدنيا والآخرة ، وأن الترف مما لا يليق بالمسلم .

4 -معرفة أن الترف ليس من أسباب السعادة فكم من مترف يتقلب في جميع النعم ومع ذلك تجد أن فيه من الأمراض النفسية ما تكدر عليه لذة تلك النعم ، مثل كثرة الوساوس ، وانشغال البال ، والقلق وغير ذلك .

5- التأمل في تبعات الترف في الآخرة ووقوف المرء بين يدي الله تعالى للمحاسبة .

6-مجاهدة النفس على الإكثار من نوافل العبادات .
إشراق 55
إشراق 55
أختي الغالية بنت المدينة موضوع جميل ومفيد بارك الله في مجهودك الطيب وتحياتي .
 بنت المدينة
بنت المدينة
السلام عليكم
اختي الغالية اشراق55
جزاك الله خيرا على ردك وعلى قراءتك للموضوع مع انه طويل جدا لكن مفيد جدا
بارك الله فيك
أم معاذ و جهاد
هذا الموضوع ما شاء الله متكامل الجوانب .. ويستاهل القراءة وتصويره وحفظه في ملف عندك .. للاطلاع عليه دااااااائما ..