دونا

دونا @dona_1

عضوة مميزة

(ولله الأسماء الحسنى)... نتاج نشاط حلقة همم

ملتقى الإيمان








نادى المحِبُّ بليلهِ ربَّــــــــاه *** أسماءَك الحُسْنى تَلَتْ شَفَتاه

ويذرِّفُ الدمعاتِ يفجرُها الدُجى *** يا طالَما جادَتْ بها عَيْناه

رحمنَ هذا الكونِ أنتَ رحيمُنا *** أنتَ العزيزُ وذلَّ مَنْ عاداه

ملكٌ وقدُّوسٌ سلامٌ مؤمنٌ *** ومهيمنٌ يا فوزَ مَنْ أرضاه



هل ركبتِ يوما في سفينة أسماء الله الحسنى؟؟
سفينة مرساها القلوب ..
وأمواجها ادعية وابتهالات..
بأسماءه الحسنى..

ياكريم اكرمنا بكرمك في الدنيا و الأخره..
يارحمن يارحيم ارحمنا برحمتك..
ياحي ياقيوم.. يامنان سر بنا لدروب الجنان
ياخفي اللطف الطف بنا بلطفك الخفي..
ياعليم فرج ما ضاقت به صدورنا
فأنت سبحانك على ذلك قدير

ياوهاب هب لنا من لدنك الصحة و العافية
يامالك الملك أجلنا ممن تعزهم في الدارين
وتقبل عملنا هذا واجعله خالصا لوجهك الكريم




هي سفينة ركبناه في حلقة همم تسمو للقمم
بدعوة جميلة من الاختين
رغودي عودي
غدا نلقى الأحبه
~ أسال الله لهما جنة الفردوس ~
كنشاط لمدة شهر في الحلقة
أبحرنا بين طيات أسماء من اسمائه تعالى..
رأينا فيها جمالا.. وتعلمنا منها جمالا
ومعها ..
عجبنـــا
خجلنـــا
ازدانت دعواتنا
وتعطشت قلوبنا إلى المزيد

مرت بنا اسماء كنا نعرفها..
ولكننا ما دخلنا بين طياتها حتى تفاجأنا
وكاننا نتعرف عليها من جديد
نتعرف على الله سبحانه وتعالى
على كرمه ومحبته وعظيم قدرته
فتزفر صدورنا بارتياح وامتنان

اللهم لك الحمد إذ هديتنا إليك وإلى دينك
اللهم لك الحمد إذ هديتنا إليك وإلى دينك
اللهم لك الحمد إذ هديتنا إليك وإلى دينك

اللهم توفنا مسلمين و الحقنا بالصالحين
غير خزايا و لا مفتونين


العلم بأسماء الله الحسنى معرفة
معناها أصل عظيم من أصول الدين و من أشرف العلوم
وقد أمر الله تعالى عباده أن يسألوه و يدعوه بأسمائه الحسنى

فقال سبحانه
﴿وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ
يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ


وقد بشر النبي من أحصى أسماء الله الحسنى بجنة عرضها
السماوات والأرض, كما قد قال الرسول ﷺ
(إن لله تسعة وتسعين اسما.مائة إلا واحدا
من أحصاها دخل الجنة).
رواه البخاري ومسلم.

وإحصاء أسماء الله يعني إحصاء ألفاظها
وعدها وفهم معانيها ودعاء الله بها والتعبد لله بمقتضاها.

وثمرات معرفة اسما الله الحسنى كثيره وسناخذ منها القليل :
1)تذوق حلاوة الايمان .
2) عبادة الله عزوجل .
3) زيادة محبة العبد لله والحياء منه .
4) الشوق الى لقاء الله عزوجل .
5) زيادة الخشية لله ومراقبته .




هنا نجمع لكن اخياتي..
نتاج نشاط (ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها)
سأئلين المولى أن ينفع بها
وأن يتقبلها منا..





فطووم الحلوة
# mona #
قطرة21
رفيقةالقرآن
غدا نلقى الاحبه
الجيل*الجديد
رغودي عودي
آية_س
رتاج العسل
ام ميساء الحلوة
اطيب بنوووووووته
أم صلوحي 2008
Mona.SH
أم رسولي...
غيودي 000Ghiode
نووونه٨
um hassan 80
اخت المحبه
وَحي الابدآعْ ،
بنت القارة السمراء
أم وسوومي
دونا


أسأل الله لكن جنة عرضها السموات و الارض
اللهم اسعدهم في الدارين ويسر أمورهم
واشف مرضاهم واغفر لموتاهم
ووفقهم لشكرك وذكرك وحسن عبادتك
ودبرهم بأحسن التدابير
وقل لجميع امالهم وامانيهم كوني
وامسح عنهم كل هم وحزن وضيق
وارزقهم حبك وحب من يحبك وحب عمل يقربهم لحبك


فهرس المواضيع هنا

كما جمعنا تصميمات المواضيع هنا

أخيراً
ان اخطأنا فمن انفسنا
وان اصبنا فمن الله تعالى..
دمتن في أمان الله


52
34K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

دونا
دونا
الفهرس



اسم الله الحكيم.. إعداد نووونه8

اسم الله الرزاق.. إعداد فطووم الحلوة
اسم الله الجبار.. إعداد # mona #
اسم الله المهيمن.. إعداد um hassan 80
اسم الله المتكبر .. إعداد الجيل*الجديد
اسم الله القدوس.. إعداد ام ميساء الحلوة
اسم الله السلام.. إعداد ام ميساء الحلوة
اسم الله الجامع.. إعداد Mona.SH
اسم الله المجيب.. إعداد غدا نلقى الاحبه
اسم الله الفتاح..إعداد رغودي عودي
اسم الله الغفور..إعداد قطرة21
اسم الله العليم.. إعداد اطيب بنوووووووته
اسم الله البر إعداد.. نووونه8
اسم الله الكريم... إعداد أم وسوومي
اسم الله اللطيف .. من اعداد # mona #
اسم الله الرحمن و الرحيم من اعداد رفيقة القرآن
اسم الله الرؤوف .. إعداد اخت المحبه
اسم الله الحي القيوم .. اعداد um hassan 80
اسم الله الحسيب ... اعداد رتاج العسل
اسم الله القهار.. اعداد غيودي 000Ghiode
اسم الله الوهاب.. اعداد آية_س
اسم الله الرفيق... اعداد الجيل*الجديد
اسم الله الباقي من.. اعداد رغودي عودي
اسم الله الحميد المجيد .. من اعداد الجيل*الجديد
اسم الله الجميل.. اعداد بنت القارة السمراء
اسم الله العفو.. اعداد وَحي الابدآعْ ،
اسم الله الحليم .. اعداد أم صلوحي 2008
اسم الله العزيز .. اعداد أم رسولي...
اسم الله المنان.. إعداد دونا
مقدمة الموضوع
دونا
دونا
~ اسم الله الحكيم ~
من إعداد
نووونه8







معنى اسم الله الحكيم
قال الطبري في التفسير: وهو الحكيم: في تدبير خلقه ،
وتسخيرهم لما يشاء ، العليم بمصالحهم

وقال ابن كثير: حكيم في أقواله وأفعاله.






ولقد ورد اسم الله الحكيم في القران ٣٨ مره





وحكمة الله نوعان



ورد اسم (العزيز) مقروناً باسم (الحكيم)
في سبعة وأربعين موضعاً من كتاب الله عز وجل.

"العزيز الحكيم" فإن الله يجمع بينهما في القرآن كثيراً،
فيكون كل منهما دالاً على الكمال الخاص الذي يقتضيه،
وهو العزة في العزيز والحكمة في الحكيم
والجمع بينهما دال على كمال آخر
وهو أن عزته تعالى مقرونة بالحكمة،
فعزته لا تقتضي ظلماً وجوراً وسوء فعل


بعض من آيات القرآن ورد فيها اسم الله الحكيم



وأيضا..





****حكمة بالغه*****




وهذه كلمات الشيخ النابلسي عن حكمة الله :
_____________________________



ولتعلم من قبل ومن بعد لو أن ورقة سقطت من شجرة
فذلك لحِكمة بالغة..


فما قولنا فيما فوق هذه الحادثة، الظلم في النفوس فقط،
والظالم سوط الله ينتقم به ثم ينتقم منه،
ولذلك فكل قصة فيها عشرة فصول مثلاً،
فقد نعرف فصلاً واحداً فلا يكفي،
وقد نعرف فصلين أو ثلاثة أو أربعة وهذا لا يكفي،
فلسنا مؤهلين أن نحكُم على هذه القصة
إلا إذا عرفنا كل الفصول.

إذاً: أقرب اسم من أسماء الله الحسنى إليك،
اسم الرب واسم الحكيم


وقد تتساءل: لماذا فلان يُعاني من هذه المتاعب في جسده ؟..

فقُلْ لحِكمةٍ بالغة ولا تخف،
ولو كان لديك وقت طويل ونفَس طويل
وبحث دقيق لمتابعة أمره لوجدت أنه ليس في الإمكان
أبدع مما كان.
قد يتساءل آخر: لماذا فلان كان عقيماً ؟ لحِكمة بالغة..
ولماذا فلان مات في سن مبكرة ؟ لحِكمة بالغة..
لماذا فلان عاش عمراً مديداً ؟ لحِكمة بالغة..
ولماذا فلان كان غنياً ؟ لحِكمة بالغة..
ولماذا فلان كان فقيراً ؟ لحِكمة بالغة..
فأنا أذكر كل هذا وأنا واثق مما أقوله،
وأي شيء أعجبك أو لم يعجبك فقل لابد من حِكمة بالغة،
لأنَّ الله سبحانه وتعالى لا يُمكن أن يتصرّف بلا حِكمة، لأنه عليم،
ولأنه واحد ولأنه موجود ولأنه كامل.
موجود واجب الوجود، فإذا قلت أين الله ؟..
فسؤالك يعني أنه غير موجود.. بل هو موجود.
﴿وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ
تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ ( 42) ﴾

(سورة إبراهيم)

هو موجود وواحد، وليس مع وجوده وجود، وكامل،
ومن كماله أنه حكيم...

****قصه****
* جلس أب يحدث ابنه عن اسم الله الحكيم فسأل الابن أباه يا أبتي
هذه النخلة ساقها طويل وثمرتها صغيرة وهذا البطيخ لاساق لها
وثمرتها كبيرة
؟ فقال اﻷب:يا بني ليس من اللازم أن نعرف الحكمة
من خلق الله لكل شيء ولكن كن على يقين من أن الله حكيم في
خلقه وأنه لم يخلق شيئا عبثا

وكانا في البستان فناما فيه فبينما هما
نائمين هبت ريح أسقطت التمرعلى رأس الغلام وهو نائم تحت
النخلة فقام يبكي من اﻷلم فقال له اﻷب مصبرا:
يا بني احمد الله أنها
تمرات ولم تكن بطيخا.

(تبارك الله أحسن الخالقين).

عوده للفهرس

دونا
دونا
~ اسم الله الرزاق ~
من إعداد فطووم الحلوة




بسم الله والصلاة والسلام على النبي المصطفى




﴿إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِين(58)﴾
(سورة الذاريات)


الرزقُ في اللغة : مايُنتفع به، يُقال رزق الخلقَ رَزقـًا ورِزقـًا

ورود الاسم في القرآن والسنة:
ورد اسم الله الرزاق مفردًا مرة واحدة في قول الله تعالى:
{إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ}

وقد قُرِئ الرازِق ها هنا في في قراءة ابن مُحيصن وغيره
{إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّازِقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ}


وورد بصيغة الجمع خمس مرات منها قول الله تعالى
{وَارْزُقْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ}
وقوله تعالى: {وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ}
هكذا في سورة الجمعة.

وورد قول النبي لإثبات هذا الاسم في الحديث أنه قال:
(إن اللهَ هو المسعر القابض الباسط الرازق)



فالرزق أولا مكتوب في اللوح المحفوظ
ثم بعد ذلك ينزل في السموات لتعرفه الملائكة
وتنزل به إلى صاحب الرزق في الأرض فينفذ على صاحبه.
ولذلك قال الله تعالى في شأن الهدهد الموحد ومخاطبته سليمان

{أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ
وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ}


الخبء: أي الشيء الخفي المخبوء. فهنا أدرك الهدهد أن الرزق
مكتوبٌ في السماء قبل أن يكون واقعًا مقدرًا في الأرض.


وقد قال الله تعالى:
{وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ}


وقال عن تنفيذ ماقسمه لكل مخلوق

{وَكَأَيِّنْ مِنْ دَابَّةٍ لَا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا
وَإِيَّاكُمْ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}


وقال
{وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا
وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا}





والرزَّاق كما تعلمون صيغة مبالغة،
وإذا جاء اسم الله عزَّ وجل بصيغة المبالغة
فمعنى أنه يرزق العباد جميعاً مهما كثر عددهم
ويرزق الواحد منهم رزقاً وفيراً لا حدود له،
إما على مستوى مجموع المرزوقين،
وإما على مستوى كمية الرزق، لذلك لم تأت الرازق بل أتت الرزَّاق،
لأنه يرزق كل العباد ويرزق العبد الواحد كل شيء،
إذا أعطى أدهش.





الفرق بين الاسمين بين اسم الله تعالى الرزاق وبين اسم الله الرازق

الرازق: اسم يدل على وصف الرزق المقارن للخلق
في التقدير الأزلي والميثاقي ،
فالله سبحانه قدر خلقهم ورزقهم معا قبل وجودهم.

ورد في قوله تعالى: { وإن الله لهو خير الرازقين }

الرزاق: وهو الذي يتولى تنفيذ العطاء الذي قدره لأرزاق الخلائق
لحظة بلحظة فهو كثير الإنفاق ،
وهو المفيض بالأرزاق رزقا بعد رزق .

ورد في قوله تعالى: { إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين }









الله هو الذي يرزق الخلائق أجمعين وهو الذي قدر أرزاقهم قبل
خلق العالمين وهو الذي تكفل باستكمالها ولو بعد حين فلن تموت
نفسا إلا باستكمال رزقها
يقول النبي ( أيها الناس اتقوا الله وأجملوا في الطلب فإن نفسا لن
تموت حتى تستوفي رزقها وإن أبطأ عنها فاتقوا الله وأجملوا في
الطلب، خذوا ما حل ودعوا ما حرم)
.

في لفظ آخر عن أبى أمامة في مسند الشهاب من حديثِ أبي أمامة
رضي الله عنه أن النبي قال: (إن روح القدس نفث في روعى أنَّ
نفسًا لن تموت حتى تستكمل أجلها وتستوعب رزقها فاتقوا الله
وأجملوا في الطلب ولا يحملنكم استبطاء الرزق على أن تطلبوه
بمعصية الله فإنَّ الله تعالى لا يُنال ماعنده إلا بطاعته.)





وورد هذا الاسم في قوله تعالى على شكل فعل مضارع:

﴿وَكَأَيِّنْ مِنْ دَابَّةٍ لَا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ
وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (60)﴾
(سورة العنكبوت الآية 60)

ومن دعاء سيدنا داود عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام،
اللهم يا رازق البُغاث، (للبغاث قصة)، والبغاث فراخ الغراب،
أضعف أنواع الطير، والمثل العربي الشهير:
" إن البغاث بأرضنا يستنسر"،
لشدة ضعفنا صار البغاث وهو أضعف الطيور صار أمامنا كالنسر.
هذا البغاث فرخ من فراخ الغراب فإذا انفقأت البيضة عنه خرج
البغاث أبيض كالشحمة، يعني قطعاً من الشحم، فإذا رآه الغراب
أنكره لبياضه، لأن الغراب أسود اللون، فيسوق الله تعالى له بعض
الحشرات يتغذى عليها إلى أن ينبت ريشه ويسود لونه عندئذ
يتعرف عليه الغراب.
فمن أغرب هذه القصص أن فراخ الغراب وهي البغاث عبارة عن
شحمة بيضاء لا تقوى على شيء والله سبحانه وتعالى يسوق لها
الرزق، إذاً ورد في بعض الأدعية يا رازق البغاث في عشه



من الخطأ والسذاجة أن تحصر الرزق في الطعام والشراب قال:

﴿فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتاً حَسَناً وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا
دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقاً قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا
قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ (37)﴾

(سور آل عمران)


فقال العلماء: " رزق الأبدان بالأطعمة ورزق الأرواح بالمعرفة "،
والمعرفة أشرف الرِزقَين فإذا خصك الله بدخل وفير أكلت به أطيب
الطعام وخص عبداً آخر برزق المعرفة فاعلم علم اليقين أن العبد
الآخر أكثر حظوةً عند الله منك لأنه منحه رزق النفوس رزق
الأرواح وهي المعارف، قال الله عز وجل:


﴿وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آَتَيْنَاهُ حُكْماً وَعِلْماً
وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (14)﴾

(سورة القصص)

هذا هو الرزق.. وقد ورد في بعض الأحاديث:
(( أبيت عند ربي يطعمني ويسقيني ))

وكأن النبي عليه الصلاة والسلام
استعمل كلمة الطعام والشراب للرزق الروحي
وهو أشرف أنواع الأرزاق.
يا أيها الإخوة الأكارم..


بشارة:



ما الدليل.. قال الله عز وجل:

﴿وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقاً نَحْنُ نَرْزُقُكَ
وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى (132)﴾
(سورة طه)


استنباط من الآية لطيف جداً،




جاء رجل إلى حاتم الأصم، فقال من أين تأكل،
فقال من خزائنه فقال الرجل أيلقي الله عليك الخبز من السماء،
فما هذا الكلام، قال: " لو لم تكن الأرض له لألقى علي من السماء
الخبز، يرزقني من الأرض "
هكذا تجد أن الإنسان حينما يطلب الرزق من الله عز وجل
فالله يسوق له الرزق، يلتقي بإنسان صدفة يسأله أتعمل،
يقول لا، يقول له هناك عمل.




ومن عرف أن الرزاق واحد قصده ولم يسأل أحداً سواه،
كلكم يعرف القصة التالية أن أحد خلفاء بني أمية طلب عالماً جليلاً
ليلتقي به، فالتقى به، فأراد هذا الخليفة أن يكرم هذا العالم، قال له
سلني حاجتك، فقال والله إني لا أسأل غير الله في بيت الله، فهذا بيت
الله أستحي أن أسأل أحداً سواه، فلما التقى به خارج المسجد قال له
سلني حاجتك، قال والله ما سألتها من يملكها أفأسألها
من لا يملكها ؟ فلما أصَّر عليه، قال أطلب منك الجنة، قال هذه
ليست لي، قال إذاً ليس لي عندك حاجة.
هذا العِزّ عزة التعفف، فما أجمل أن يعطي الغني الفقير، والأجمل
من ذلك أن يتعفف الفقير عن مال الغني وأن يقول الحمد لله.


قال بعض العلماء:
كما أن الله لا شريك له في خلقه، لا شريك له في رزقه،
كما أنه لا إله إلا الله، أيضاً لا رازق إلا الله.
يقولون دائماً إذا أعطى أدهش.



ترى إنساناً ذكياً جداً رزقه قليل وقد تجد إنسان في منتهى البساطة
والسذاجة رزقه وفير، فمعناها الرزق له عامل آخر غير عامل
الذكاء وعامل السعي، لكن تأكدوا أن للرزق علاقةً بالاستقامة،
العوام يفهمون أن هذا الرزق مكتوب ولا حيلة لأحد في كسبه
ودفعه، هذا الكلام صحيح من جانب واحد، فالله يقول:


﴿وَأَنْ لَوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقاً (16)﴾

﴿وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ وَلَكِنْ يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَا
يَشَاءُ إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِيرٌ بَصِيرٌ(27)﴾

إذا أردنا أن نوضح هذه الحقيقة، مثلاً إذا رأيت أن ابنك ليس أهلاً
لتملك المال، فإنك تعطيه الحد الأدنى، تعطيه مبلغاً يسيراً يكفي
حاجاته الضرورية، أما إذا كان ابنك من أهل الصلاح، ورعاً
واستقامةً واتزاناً وحكمةً تقول له أبقِ معك الخمسمائة ليرة لا شيء
عليك، أما خمسمائة لولد آخر يذهب لأماكن لا ترضي الله عز وجل
تعطيه ثمن شطيرة ثمن ركوب سيارة، الحد الأدنى


إذاً الرزاق هو الله عز وجل، والآن ما علاقتنا بهذا الاسم؟
وهذه مهمة جداً، أول شيء أن ترضى بقسمة الرزاق
بِدأً من أمك وأبيك أنت ابن فلان وفلانة، هذا تقدير الله عز وجل،
أنا أبي ليس مثل أبي فلان انظر إلى أبي فلان راق جداً،
أخلاقه عالية أنا أبي شرس أبي قاس أبي جاهل، أبي فقير،
انظر إلى رفيقي أبوه غني أبوه مثقف ثقافة عالية، أبوه راق.
يجب أن ترضى بوالديك لأن هذا منتهى الحكمة،
ويجب أن ترضى بشكلك، فالله أقامك بهذا الشكل،
طول زائد، قصر، وسامة، دمامة صحة، ضعف،
هكذا أقامك الله، فإذا اعترضت على الله فلست مؤمناً
يجب أن ترضى عن اختيار الله لك من أي رجل وامرأة كان وجودك
وبأي شكل كان وجودك، وعن رزقك وعن زوجتك، فالله اختار لك
هذه الزوجة، أكثر الأشخاص غير المؤمنين يمضي كل حياته في
عذاب يقول ما توفقت في هذه الزوجة، فالله اختارها لك، علم فيك
خيراً فضمها إليك لعلك تهديها إلى الله، انظر إلى المؤمن عنده
حسن ظن بالله
، لو أن الله ساق له ولد سيئ لا يتبرم، يقول لك الله
عز وجل هكذا اختار، لو زوجه امرأة سيئة،

وفي القصة.. قال له
أحدهم طلقها قال والله لا أطلقها فأغش بها المسلمين.

هذا يعني أن ترضى عن رزق الله لك، والمعنى الثاني أن تجعل يدك
على مالك وأن تجعل مالك خزانة ربك، يدك على المال يد الأمانة لا
يد الملك، قال الله تعالى:


﴿وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً (67)﴾
(سورة الفرقان)



وصلى الله على سيدنا محمد


عوده للفهرس
دونا
دونا

~ اسم الله الجبار~

من إعداد # mona #




.. بسم الله الرحمن الرحيم ..
و الصلاة والسلام عـلى رسول الله ..


في حلــقة ربنا املا انفاسنا قران ..
في همم تســمو للقمم .. 5


كانت مهمتنا لـ هذا شهر نشــاط ..
عن اسمــاً من (( اسمـاء الله الحُسـنى ..

ب الاشـراف .. الاستاذه : دونــا .. ❥


أحياناً تتداخل صفات الإنسان مع صفات الخالق
فلابد من التوضيح

بأن هناك صفات إذا نسبت إلى الخالق فهي صفات كمـال
أما إذا نسبت إلى المخلوق فهي صفات نقص ،

مـــثلاً :
هذه الام رحيمه ب طفلها .. ف الله ارحم بها من طفلها
هذا الرجل قوى .. فو الله و تالله و بالله هو الله القوى المتين وحده


صحيح اننـي اتكلم عن الصفه وليس عن اسماً
كما ورد ب النشاط .. اسماً من اسماء الله
وكانت اسماء الله اغلبها صـفات ..

ك الرحيم ... صفة الرحمه انهُ رحيم سبحانه
ك الحليم .. صفة الحلم انه حليم سبحانه
ك الجبار .. صفه الجبر انه قوي متين سبحانه


فإذا وصفنا إنساناً بأنه جبار
فهذه صفة نقص فيه
لأن وجوده مستعار ..!
وجوده من الله عز وجل،

خلق الإنسان ضعيفاً،
خلق الإنسان عجولاً،
خلق الإنسان هلوعا،


هذا الإنسان الذي يوصف بأنه جبار هل بإمكانه أن يضمن استمرار
حياته إلى ثانية واحدة ؟ عشرات الأشخاص كل يوم يموتون بسبب
وبلا سبب ومع تقدم العلم أصبح يقول الطبيب سكته دماغية أو
سكته قلبية أو هبوط مفاجئ في وظائف الكليتين أو تشمّع الكبد....


ونحن بين أظهرنا أشخاص كثيرون كانت لهم آمال طويلة جداً كل
هذه الآمال تبددت لأن خللاً طفيفاً جداً أصابهم !



❥ ... ❥ ... ❥



ورد اسم الله "الجبار" في القرآن مرة واحدة فقط
في سورة الحشر الآية رقم 23.

"هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ
الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ"


الجبار بمعنى أنه جبره على كذا أي أكرهه على ما أراد
بمعنى أجبره،
الله عز وجل جبار مشيئته هي النافذة،
أنت تريد وأنا أريد ... هكذا يقول الله عز وجل في الحديث القدسي:

(( أنت تريد وأنا أريد، فإذا سلمت لي فيما أريد كفيتك ما تريد، وإن
لم تسلم لي فيما أريد أتعبتك فيما تريد ثم لا يكون إلا ما أريد ))


❥ ... ❥ ... ❥

* أخوة يوسف
أرادوا به كيدا فجعلوه في غيابة الجب،

ما الذي حصل ؟
دخلوا عليه قال: (( أنا يوسف و هذا أخي قد منَّ الله علينا إنه من
يتقِ ويصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين، ))


ما الذي حصل ؟

(( والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون
))
الله جبار فقد أحبط مسعى إخوته الذين أرادوا أن يجعلوه في غيابة
الجب أرادوا أن يقتلوه ثم صار عزيز مصر،



# اذاً الله جبـــار

* قوم إبراهيم
أرادوا أن يحرقوه وأن ينتهوا من هذه الأسطورة
والأمر بيدهم وهم أقوياء وجاؤوا بالنار وأوقدوها وأضرموها
وألقوا إبراهيم عليه السلام


وكان من الممكن أن يتفلت من أيديهم، كان من الممكن أن لا يعثروا
عليه، كان من الممكن أن تأتي أمطار غزيرة تطفئ نارهم، كان من
الممكن ألا يعرفوا من كسر هذه الأصنام


لكن أراد الله عز وجل أن يعرفوا أنه كسرها
وهو فتى وأن يعترف بفعلته وأوقدوا النيران
وأشعلوها وألقوه فيها،


قال تعالى:
﴿قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلَاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ (69)
وَأَرَادُوا بِهِ كَيْداً فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِينَ (70)


# اذاً الله جبــار


❥ ... ❥ ... ❥




اسم الله تعالى الجبار " له ثلاثة معان كما قيل :

الأول : جبر الرحمة ،،
* و هو إصلاح حال العبد بتخليصه من شدته ودفع المكاره عنه .

الثاني : جبر القوة ،،
* فهو الذي دان كل شيء لعظمته
وخضع كل مخلوق لجبروته وعزته
* فهو يجبر عباده على ما أراد مما اقتضته حكمته
ومشيئته فلا يستطيعون الفكاك منه .


الثالث : جبر العلو ،،
* فهو العلى بذاته فوق جميع خلقه ؛
فإرادته تبارك وتعالى فوق كل إرادة ،
*ومشيئته فوق كل مشيئة ، لا معقب لحكمه ولا راد لقضائه ،
* وهذا كله صادر من قوته وعزته وعظمته جل جلاله.

ومن ذلك حديث عوف بن مالك
قال : قمت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة
فلما ركع مكث قدر سورة البقرة
يقول في ركوعه

( سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة ).
أخرجه أبو داوود بإسناد صحيح.

❥ ... ❥ ... ❥




" الجبار "
هو الذي يجبر المنكسرين. هذا الاسم يراد به الحزانى،
لمن ظُلِم، لليتامى، لكل من أُهين أو كُسر وهو مظلوم.

" الجبار "
هو الذي يجبرك عندما تلجأ إليه بكسرِك
فهو الذي يُجبِر المنكسرين.


يا سيدة يا من ظُلِمتي، يا فتاة يا من تَقَوَّل
عليك البعض بكلامٍ وأنتِ مظلومة وبريئة منه،
من لك سوى "الجبار


يا يتيم يا من أنهكتك الدنيا، يا أرملة، يا مطلقة
ي ...، ي ...
من لك سوى "الجبار


يا شريك يا من شاركت شخصاً ما في شركة ثم خدعك
واستولى على مالك،
من لك سوى "الجبار

يا من ظلمها زوجها ظلم شديد وألحق بها الأذى،
من لها سوى "الجبار


اليتامى، الحزانى، كل من ظُلِم في هذة الدنيا،
من لهم سوى "الجبار




❥ ... ❥ ... ❥

أكثر الناس جبراً لخواطرهم من الله:
هم الوالدين، فإياك أن تكسِر بخاطر أبيك أو أمك
أو تدمع أعينهم أو تحمر وجوههم أو تنكسِر قلوبهم!


ولذلك وردت كلمة "جبار" مرتين في القرآن على الوالدين
على الحذر من أن تكون جباراً عليهم؛

مرة على لسان سيدنا* يحيى في قوله،

"وَبَرّاً بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّاراً عَصِيّـاً"

ومرة على لسان سيدنا *عيسى في قوله،
"وَبَرّاً بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّاراً شَقِيّاً"

إياك أن تشعر بالعار من أبيك أو أمك أو تَكسِر بخواطرهم
مثل ألا تريدهم أن يظهروا أمام أصدقاءك!
....... ،،


تروى إحدى الأخوات ..
فتقول قبض على زوجى ظلما وترك وراءه أربعة من الأطفال.

وذات مساء مرض ابنى الصغير (بالحمى)
ووقعت فى ذهول ليس لى حيلة ولا صلة وثيقة بالجيران.
فاستعنت بالله أدعوه وألح فى الدعاء أن ينقذنى ويرحم ضعفى وغربتى ..
ولم تمض ساعة أو يزيد.. حتى طرق الباب ففتحت
فإذا الذى أمامى طبيب ..
جاء يسأل عن المريض!!!


وبعد أن أتم الكشف وقدم بعض الدواء الذى يكون معه عادة نزل
بعد أن أدرك حالة الأسرة وظروفها من شاهد الحال والمقال.
وحين عاد الطبيب إلى منزله - دق التليفون ليستعجلوا الطبيب.
فتعجب الطبيب وقال لقد عدت من عندكم لتوى الآن.


وتبين للطبيب بعد ذلك أن السكن الذى كان يقصده فى نفس المنزل
يقع أمام الشقة التى طرق عليها الباب خطأ.
* فسبحان من له الكون كله يسيره حيث يشاء.


و اختتام ب اسطر من ( ابن القيم ) رحمهُ الله :...





عوده للفهرس
❥ ... ❥ ... ❥
دونا
دونا

~ اسم الله المهيمن~

من إعداد um hassan 80




بسم الله الرحمن الرحيم



إن معرفة الله تبارك وتعالى تدعو إلى محبته وتعظيمه،
وخوفه ورجائه، وخشيته، وإخلاص العمل له،
وهذا عين سعادة العبد.
ولا سبيل إلى معرفة الله إلا بمعرفة
أسمائه وصفاته، وفقه معانيها.


ومن هنا بدأنا في حلقة همم تسمو للقمم
بنشاط عن معرفة اسماء الله الحسنى
و اخترت اسم الله





المهيمن لغة :: هو الامين
وقالوا الشهيد والرقيب والحافظ .
والهيمنة هي السيطرة المطلقة ،، والسيطرة هي التحكم
في المصير بناء على ركنين
هما العلم والقدرة ..
فالعلم دون قدرة عجز .. واستعمال القدرة دون علم رعونة .





** المهيمن
: هو اسم يجمع بين العلم والقدرة اللازمان
لتحديد المصير بشكل صحيح .





وتقسم الهيمنة الى ::

1- الهيمنة بالعلم : ( يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى ) طه

لايخفى عليه شيء في الارض والسماء يعلم الظاهر والباطن
ماكان وماسيكون ومالم يكن ، والعلم لازم للتصرف السليم
وان لم يكن هناك علم لكان القرار خاطئاً .

2- هيمنة القدرة : الله لديه قدرة تمكنه من ان يكون القائم
على كل شيء وكذلك المحيط والحامي والمتابع والضابط
لكل الامور ( وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ ) يوسف

3- هيمنة تحديد المصير : بيده كل شيء يسيرها للصالح بناء
على علمه وقدرته ( وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ ) هود


وروده في القرءان:




ورد اسم الله تعالى المهيمن مرة واحدة في قول الله تعالى
في سورة الحشر:
{هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ
الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ}



وذُكِرَ معناه في قول الله تعالى: {وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ
بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ ...}


ومعنى الآية أن القرءان مهيمنٌ على ما سواه من الكتب
المنزلة، فهو شاهد لها فيما اتفقوا فيه وفي نفس الوقت
هو مهمين عليها بمعنى أنه فوقها .


*** ملحوظة ***


هيمنة الله ليست سيطرة لذاتها بل سيطرة نابعة من شدة
الحرص وهدفها التأمين .






مواقف للهيمنة الالهية ::

* مثال *احيانا لايلبي الله دعوات الداعين لعلمه المطلق
انها ليست في صالحهم ثم يعطيهم الافضل



* مثال * قد يكون هناك شخص مرفه وطبيعته هزيلة
فيضعه الله في الشدائد ليجعله أكثر خبرة وقوة وشخصيته
اكثر تكاملا .








آداب التعامل مع اسم الله المهيمن ::

1- الشعور بالطمأنينة بالتوكل عليه لانه الحافظ والحارس

والمسير والمتابع لكل شيء .

2- الخشية من الله المحيط بك علما وقدرة ومصيرا دائما وابدا .


3- الاحساس بالقوة طالما انك تابع لله المهيمن على
كل شيء واستشعار الخوف عند تركه .


الدعاء باسم الله تعالى المهيمن ::

لم يرد في الكتاب ولا في السنة دعاءٌ خاصٌ بهذا الاسم
أو بهذا الوصف لكن جاءت أدعية بمعنى هذا الاسم
ومقتضاه.فقد جاء بعض الأحاديث في هذا المعنى:

أن النبي قال:

(إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع
على شقك الأيمن ثم قل اللهم أسلمت وجهي إليك وفوضت
أمري إليك وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك لا ملجأ
ولا منجى منك إلا إليك اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت
وبنبيك الذي أرسلت فإن مت من ليلتك فأنت على الفطرة
وقال صلى الله عليه وسلم واجعلهن آخر ما تتكلم به).



ومنه ما من حديث
مصعب بن سعد عن أبيه رضي الله عنه
-سعد بن أبي وقاص- "أن أعرابيًا قال للنبي علمني
دعاءً لعل الله أن ينفعني به قال قل اللهم لك الحمد
كله وإليك يرجع الأمر كله"



سبحانك يا الله يا مهيمن ,,



عوده للفهرس