ورده الجوري

ورده الجوري @ordh_algory

فريق الإدارة والمحتوى

██████ ██المعوذتيــنـ █ ██████

ملتقى الإيمان

45
5K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ورده الجوري
ورده الجوري



بسم الله الرحمن الرحيم

...✿,,✿..


الحمد لله كافي المتوكلين وناصر المتذللين ومجيب دعوة المضطرين
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو الملك الحق المبين
وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم ....






بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ }
{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِن شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ *
وَمِن شَرِّ النَّفَّـثَـتِ فِى الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}.

...,

{قل أعوذ برب الفلق} رب الفلق هو الله

والفلق: الإصباح.
ويجوز أن يكون أعم من ذلك

أن الفلق كل ما يفلقه الله تعالى من الإصباح، والنوى، والحب.

كما قال الله تعالى: {إن الله فالق الحب والنوى}
وقال: {فالق الإصباح}.

{من شر ما خلق} أي من شر جميع المخلوقات ومنه النفس
لأن النفس أمارة بالسوء، فإذا قلت من شر ما خلق
فأول ما يدخل فيه نفسك «نعوذ بالله من شرور أنفسنا»
وقوله: {من شر ما خلق} يشمل شياطين الإنس والجن والهوام وغير ذلك.
{ومن شر غاسق إذا وقب}
الغاسق قيل: إنه الليل. وقيل: إنه القمر
والصحيح إنه عام لهذا وهذا
أما كونه الليل
فلأن الله تعالى قال:
{أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل} .

والليل تكثر فيه الهوام والوحوش، فلذلك استعاذ من شر الغاسق أي: الليل.

وأما القمر فقد جاء في الحديث عن النبي عليه الصلاة والسلام
أن النبي صلى الله عليه وسلّم أرى عائشة القمر.
وقال: «هذا هو الغاسق»

وإنما كان غاسقاً لأن سلطانه يكون في الليل.
وقوله: {من شر غاسق إذا وقب}
هو معطوف على {من شر ما خلق} من باب عطف الخاص على العام

لأن الغاسق من مخلوقات الله عز وجل وقوله: {إذا وقب}
أي: إذا دخل.
فالليل إذا دخل بظلامه غاسق

وكذلك القمر إذا أضاء بنوره فإنه غاسق، ولا يكون ذلك إلا بالليل.
{ومن شر النفاثات في العقد} {النفاثات في العقد} هن الساحرات.
يعقدن الحبال وغيرها، وتنفث بقراءة مطلسمة فيها أسماء الشياطين على كل عقدة تعقد ثم تنفث
تعقد ثم تنفث، تعقد ثم تنفث، وهي بنفسها الخبيثة تريد شخصاً معيناً
فيؤثر هذا السحر بالنسبة للمسحور..
وذكر الله النفاثات دون النفاثين..
لأن الغالب أن الذي يستعمل هذا النوع من السحر هن النساء
فلهذا قال: {النفاثات في العقد}
ويحتمل أن يقال: إن النفاثات يعني الأنفس النفاثات فيشمل الرجال والنساء.
{ومن شر حاسد إذا حسد} الحاسد هو الذي يكره نعمة الله على غيره
فتجده يضيق ذرعاً إذا أنعم الله على هذا الإنسان بمال، أو جاه
أو علم أو غير ذلك. فيحسده

ولكن الحسّاد نوعان:
نوع يحسد ويكره في قلبه نعمة الله على غيره،

لكن لا يتعرض للمحسود بشيء، تجده مهموماً مغموماً من نعم الله على غيره
لكنه لا يعتدي على صاحبه.

والشر والبلاء إنما هو بالحاسد إذا حسد.
ولهذا قال: {إذا حسد}.
ومن حسد الحاسد العين التي تصيب الُمعان يكون هذا الرجل عنده كراهة لنعم الله على الغير
فإذا أحس بنفسه أن الله أنعم على فلان بنعمة خرج من نفسه الخبيثة (معنى)
لا نستطيع أن نصفه لأنه مجهول، فيصيب بالعين
ومن تسلط عليه أحياناً يموت، وأحياناً يمرض، وأحياناً يُجن
حتى الحاسد يتسلط على الحديد فيوقف اشتغاله،
وربما يصيب السيارة بالعين وتنكسر أو تتعطل، وربما يصيب رفَّاعة الماء
أو حراثة الأرض، فالعين حق تصيب بإذن الله عز وجل
وذكر الله عز وجل الغاسق إذا وقب، والنفاثات في العقد
والحاسد إذا حسد؛ لأن البلاء كله في هذه الأحوال الثلاثة يكون خفيًّا
الليل ستر وغشاء.
{والليل إذا يغشى} .

يكمن به الشر ولا يعلم به.
{النفاثات في العقد} أيضاً السحر خفي لا يعلم.

{الحاسد إذا حسد} العائن أيضاً خفي تأتي العين من شخص تظن أنه من أحب الناس إليك
وأنت من أحب الناس إليه ومع ذلك يصيبك بالعين.
لهذا السبب خص الله هذه الأمور الثلاثة. الغاسق إذا وقب،
والنفاثات في العقد، والحاسد إذا حسد،
وإلا فهي داخلة في قوله: {من شر ما خلق}.

فإذا قال قائل: ما هو الطريق للتخلص من هذه الشرور الثلاثة؟
قلنا: الطريق للتخلص أن يعلق الإنسان قلبه بربه، ويفوض أمره إليه،
ويحقق التوكل على الله، ويستعمل الأوراد الشرعية التي بها يحصن نفسه
ويحفظها من شر هؤلاء، وما كثر الأمر في الناس في الآونة الأخير من السحرة
والحساد وما أشبه ذلك

إلا من أجل غفلتهم عن الله، وضعف توكلهم على الله عز وجل..
وقلة استعمالهم للأوراد الشرعية التي بها يتحصنون..
وإلا فنحن نعلم أن الأوراد الشرعية حصن منيع، أشد من سد يأجوج ومأجوج.
لكن مع الأسف أن كثيًرا من الناس لا يعرف عن هذه الأوراد شيئاً،
ومن عرف فقد يغفل كثيراً، ومن قرأها فقلبه غير حاضر، وكل هذا نقص
ولو أن الناس استعملوا الأوراد على ما جاءت به الشريعة لسلموا من شرور كثيرة
نسأل الله العافية والسلامة.



...✿,,✿..
ورده الجوري
ورده الجوري

...✿,,✿..



{بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ }

{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَـهِ النَّاسِ *
مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ *

الَّذِى يُوَسْوِسُ فِى صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ}.

...,

{قل أعوذ برب الناس} وهو الله عز وجل، وهو رب الناس وغيرهم، رب الناس
ورب الملائكة، ورب الجن، ورب السموات، ورب الأرض، ورب الشمس
ورب القمر، ورب كل شيء، لكن للمناسبة خص الناس.
{ملك الناس} أي الملك الذي له السلطة العليا في الناس
والتصرف الكامل هو الله عز وجل.
{إله الناس} أي مألوههم ومعبودهم، فالمعبود حقًّا الذي تألهه القلوب
وتحبه وتعظمه هو الله عز وجل.

{من شر الوسواس الخناس. الذي يوسوس في صدور الناس.
من الجنة والناس}

{الوسواس}

قال العلماء: إنها مصدر يراد به اسم الفاعل أي: الموسوس.

والوسوسة هي:

ما يلقى في القلب من الأفكار والأوهام والتخيلات التي لا حقيقة لها.
{الخناس} الذي يخنس وينهزم ويولي ويدبر عند ذكر الله عز وجل وهو الشيطان.

ولهذا إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان له ضراط حتى لا يسمع التأذين
فإذا قضي النداء أقبل حتى إذا ثوب للصلاة أدبر
حتى إذا قضي التثويب أقبل حتى يخطر بين المرء ونفسه
يقول: اذكر كذا، اذكر كذا، لما لم يكن يذكر حتى يظل الرجل لا يدري كم صلى

ولهذا جاء في الأثر: «إذا تغولت الغيلان فبادروا بالأذان»
والغيلان هي الشياطين التي تتخيل للمسافر في سفره وكأنها أشياء مهولة
أو عدو أو ما أشبه ذلك فإذا كبر الإنسان انصرفت.

وقوله: {من الجنة والناس} أي أن الوساوس تكون من الجن
وتكون من بني آدم، أما وسوسة الجن فظاهر لأنه يجري من ابن آدم مجرى الدم
وأما وسوسة بني آدم فما أكثر الذين يأتون إلى الإنسان يوحون إليه بالشر
ويزينونه في قلبه حتى يأخذ هذا الكلام بلبه وينصرف إليه.

-تفسير شيخنا الفاضل محمد العثيمين رحمه الله.

...✿,,✿..
ورده الجوري
ورده الجوري

...✿,
,✿..



روى عقبة بن عامر رضي الله عنه..
قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(ألم تر أيات أنزلت هذه الليلة لم ير مثلهن قط

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، وقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ
)
رواه مسلم

هكذا وصف النبي صلى الله عليه وسلم
السورتين العظيمتين.


آيات بينات تذكر الداء والدواء.

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يوليهما عناية خاصة...
ويتعوذ بهما كما أمره ربه عز وجل...

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال:
كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ يتعوَّذُ منَ الجانِّ وعينِ الإنسانِ
حتَّى نزَلتِ المعوِّذتانِ فلمَّا نزلَتا أخذَ بِهِما وترَكَ ما سواهما.



وعَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
"كَانَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمَعَ كَفَّيْهِ ثُمَّ نَفَثَ فِيهِمَا فَقَرَأَ فِيهِمَا
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ثُمَّ يَمْسَحُ بِهِمَا
مَا اسْتَطَاعَ مِنْ جَسَدِهِ يَبْدَأُ بِهِمَا عَلَى رَأْسِهِ وَوَجْهِهِ
وَمَا أَقْبَلَ مِنْ جَسَدِهِ يَفْعَلُ ذَلِكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ
" .


وقراءة (قل هو الله أحد والمعوذتين ) في الصباح والمساء من أعظم أسباب الحفظ..

فعن عبد الله بن خبيب عن أبيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
" قُل" فقلتُ يا رسول الله ! ما أقُولُ ؟
قال : " قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء "
رواه أبو داود برقم (5082) واللفظ له ، والترمذي برقم (3575)
وحسنه العلامة ابن باز رحمه الله في تحفة الأخيار .



والمعوذتان رقية يرقى بها المسلم نفسه ويرقى فيها غيره..
عن عائشة رضي الله عنها :
" أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه
بالمعوذات وينفث فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه وأمسح بيده رجاء بركتها ".

رواه البخاري ( 4728 ) ومسلم ( 2192 ) .


اللهم وفقنا لكل خير واحفظنا من كل سوء
وارزقنا جنة الفردوس ووالدينا...

...✿,,✿..
*هبة
*هبة


ماشاء الله تبارك الله

طرح رائع ومفيد
جزاك الله خيراا

وبارك الله فيك وفى اعمالك

غيودي 000Ghiode
غيودي 000Ghiode
جزاك الله خيرا