هم صفوة القوم (فقيه الأمة عبدالله بن مسعود) فعاليةصدقوا ماعاهدو

ملتقى الإيمان




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله وعلى آله وصحبه ومنوالآه

بداية أشكر أختي الحبيبة " هبــة " أثابها الله

على هذه الفعالية المباركة كيف لا وهي عن افضل الخلق من بعدالأنبياء

كيف لا وهي عن الصفوة التي اختارهم الله لصحبة نبيه صلى الله عليهوسلم

كيف لا وهي عن رجال نصروا النبي وأزروه وأيدوه وفدوه بأموالهموأنفسهم

كيف لا وهي عن رجال حملوا هم الدين وساهموا في نشره في كافة اقطارالأرض

مهما كتبا ومهما قلنا لن نستطيع أن نفيهم حقهم او نأتي على افضالهم

لذلك أختي هبه لابد هنا من النقولات من المقالات والكتب والمواضيع

لنأتي على بعض فضائلهم وليست كلها ...

وقبل أن اتكلم عن الصحابي الذي سأتشرف بسرد جزء من سيرته العطره

لا بد أن أبين جزء بسيط جدا عن فضل الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم

اللهم إنا نشهدك على حبهم وحب من يحبهم وبغض كل من يبغضهم ..

بعض من فضل الصحابة في القرآن

إنهم جميعًا شموسٌ أشرقت في سماءالإنسانية، فأناروا الدنيا، وملأوهاعدلًا ورحمةً، بعد أن مُلئت



جورًا وظلمًا ،فكانوا خيرَ صَحْبٍ لخير نبي، أُرسِل لخير أُمَّةٍأُخرِجت للناس.

ومن الواجب على الذين يأتون بعد الصحابة أن يرددوا بألسنتهموجوارحهم وقلوبهم قوله تعالى:

{وَالَّذِينَ جَاءُو مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَاالَّذِينَ سَبَقُونَابِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا

غِلًّا لِّلَّذِينَ ءَامَنُوارَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ} الآيات.

قوله تعالى: {وَالَّذِينَ جَاءُو مِن بَعْدِهِمْ} هم الذين هاجروا بعدماقَوِيَ الإسلامُ، أو التابعون بإحسان،

وهم المؤمنون بعدالفريقين إلى يوم القيامة، {يَقُولُونَ رَبَّنَااغْفِرْ لَنَاوَلِإِخْوَانِنَا} أي: في الدين، الذي

هو أعزُّ وأشرفُعندهم من النسبِ، {الَّذِينَ سَبَقُونَابِالْإِيمَانِ} وصفوهم بذلك اعترافًا بفضلهم،

{وَلَاتَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا} هو: الحقد،

{لِّلَّذِينَءَامَنُوا} على الإطلاق، {رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌرَّحِيمٌ} أيمُبالِغٌ في الرأفةِ والرحمةِ، فحقيقٌ بأن تجيب دعاءنا".

وقد أثنى القرآن الكريم على الصحابةثناءً عامًا، يشملهم جميعًا،ويشهد لهم بالفضل والإحسان.

وثناءً خاصًا، يُفضِّل بعضهم؛ بسبقهم في الإيمان والإنفاق والجهاد.

فمن الآيات التي وردت في الثناء على الصحابة ثناءً عامًا:ـــ

قول الله تعالى: {مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا

يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِوَمَثَلُهُمْ

فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَئَازَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ

الْكُفَّارَوَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُواالصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا} .

ومنها ــ أيضًا ــ قوله تعالى: {وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنصَارِ وَالَّذِينَ

اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّلَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنهَارُ

خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُالْعَظِيمُ} .

قال تعالى: {لَّقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْيُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ

فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ علَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا}

هذه بعض ثناءات القرآن على الصحابة؛هذا الجيل الإسلامي الفريد، سجل لهم سبقهم

وفضلهم في آي حكيم يتلى إلى يوم الدين،فرضي الله تعالى عنهم أجمعين

يتبــــــــع





26
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ـ أم ريـــــم ـ

بعض من فضائل الصحابة منالسنة

وروى طلحة بن خراشٍ قال: سمعتجابر بن عبد اللّه يقول: سمعت رسولاللّه صَلَّى الله عليه وسلم

يقول: (لاتمسّ النّار مسلمًا رآني، أو رأى من رآني) قال الشّيخ عبد الحقّ الدّهلويّ في ترجمة

المشكاة: خصّص هذا الحديث هذه البشارة بالصّحابة،والتّابعيناتّفاقًا منهم، ولا يختصّ به العشرة

المبشّرة، ولا من بشّرهم بدخول الجنّة من غيرهم، بليشمل جميعالمؤمنين والمسلمين، ولكنّ

الصّحابيّ والتّابعيّ والمسلم هو من مات على الإسلام،وهذا الخبر لايعلم إلّا من بيان المخبر

الصّادق وتبشيره به.وعنه صَلَّى الله عليه وسلم قال:"خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِي ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ الَّذِينَ

يَلُونَهُمْ ثُمَّ يَجِيءُ مِنْ بَعْدِهِمْ قَوْمٌتَسْبِقُ شَهَادَتُهُمْ أَيْمَانَهُمْ وَأَيْمَانُهُمْ شَهَادَتَهُمْ". وفيرواية:"خَيْر

النَّاسِ قَرْنِي الَّذِي أَنَا فِيهِ ثُمَّالَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ يَأْتِي قَوْمٌ تَسْبِقُشَهَادَتُهُمْ أَيْمَانَهُموَأَيْمَانُهُمْ شَهَادَتَهُمْ".

وروى عروة قال: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم:"خيرهذهالأمة أولها وآخرها؛ أولها فيهم

رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، وآخرها فيهم عيسىبن مريم، وبين ذلك ثبج أعوج ليس منك

ولست منهم".

وروى عبد اللَّه بن مغفَّلٍ قال: قال رسول اللَّهصَلَّى الله عليه وسلم: "اللَّه اللَّه في أصحابي ،اللَّه اللَّه في

أصحابي، لا تتَّخذوهم غرضًابعدي، فمن أحبَّهم فبحبَّيأحبَّهم، ومن أبغضهم فببغضيأبغضهم،

ومن آذاهم فقد آذاني، ومن آذاني فقد آذى اللَّه، ومنآذى اللَّهيوشك أن يأخذه".

وعن أنس بن مالك قال: خرج نبي الله صَلَّى الله عليهوسلم، فتلقتهالأنصار بينهم

فقال:"والذي نفس محمد بيده إني لأحبكم، إن الأنصار قد قضوا ماعليهم، وبقيالذي

عليكم، فأحسنوا إلى محسنهم، وتجاوزوا عنمسيئهم".جاء فيالصحيحين عن أبي

سعيد الخدري رضي الله عنه قال: كان بين خالد بنالوليد، وبين عبدالرحمن بن عوف

شيء، فسبه خالدٌ، فقال رسول الله صَلَّى الله عليهوسلم:"لاتسبوا أحدًا من أصحابي

، فإن أحدَكم لو أنفقمثَل أحدٍ ذهبًا ما أدرك مُدَّ أحدِهم ولانَصِيفَهُ". فالنبي صَلَّى الله

عليه وسلم يقول لخالد رضي الله عنه

عـــــــدالة الصحــــابـــــــة

إن صحابة رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم هم الواسطةالذين بلغوالنا هذا الدين، فإذا

سقطت عدالتهم ضاع هذا الدين؛لعدم التأكد من صحة نسبتهللنبي صَلَّىالله عليه

وسلم، ولكن من فضل الله عليناأنه قد بيّن لنا عدالةالصحابة فيالقرآن بما لا يدع

مجالا للشك، وبيَّن ضلال من طعن في أحد منهم؛ قالتعالى:{لِلْفُقَرَاءِالْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ

أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْيَبْتَغُونَ فَضْلًامِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا وَيَنصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُأُ

وْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ} ؛ ففي قوله:{يَبْتَغُونَفَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا} إ

خلاص النية، وفي قوله: {وَيَنصُرُونَ اللَّهَوَرَسُولَهُ} تحقيقالعمل، وقوله:

{أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ}، أي: لم يفعلوا ذلك رياءولاسمعة،ولكن عن صدق نية، ثم قال

في الأنصار: {وَالَّذِينَ تَبَوَّءُو الدَّارَوَ الْإِيمَانَ مِنقَبْلِهِمْيُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا

يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُواوَيُؤْثِرُونَعَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْكَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ}

الحشر: 9]، فوصفهم الله بأوصاف ثلاث:{يُحِبُّونَ مَنْهَاجَرَإِلَيْهِمْ}، {وَلَايَجِدُونَ فِي

صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا}، {وَيُؤْثِرُونَعَلَىأَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ}، ثم قال

تعالي بعد ذلك: {وَالَّذِينَ جَاءُو مِن بَعْدِهِمْيَقُولُونَرَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ

سَبَقُونَابِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِيقُلُوبِنَا غِلًّالِّلَّذِينَ ءَامَنُوارَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ} :

10]، وهم التابعون لهم بإحسان وتابعوهم إلي يوم القيامة، فقدأثنواعليهم بالأخوة،

وبأنهم سبقوهم بالإيمان، وسألوا الله أن لا يجعل فيقلوبهم غلًّالهم، فكل من خالف

في ذلك وقدح فيهم ولم يعرف لهم حقهم، فليس من هؤلاءالذين قال اللهعنهم:

{وَالَّذِينَ جَاءُو مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْلَنَا وَلِإِخْوَانِنَا...}.

ولما سُئِلت عائشة رضي الله عنها عن قوم يسبونالصحابة، قالت:لاتعجبوا، هؤلاء

قوم انقطعت أعمالهم بموتهم، فأحب الله أن يجري أجرهمبعد موتهموقوله:

{وَلَاتَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَاغِلًّا لِّلَّذِينَءَامَنُوا}، ولميقل: للذين سبقونا بالإيمان؛ ليشمل هؤلاء

السابقين وغيرهم إلى يوم القيامة، {رَبَّنَا إِنَّكَرَءُوفٌ رَحِيمٌ}:

ولرأفتك ورحمتك نسألك
المغفرة نا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان


يتبـــــــــــــــــــــــع


ـ أم ريـــــم ـ

الصحابي عبد الله بن مسعود حبر الأمــة وفقيههــا رضي الله عنه

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ رضيت لأمتي ما رضيلها

ابن أم عبدٍ وسخطت لأمتي ما سخط لها ابن أم عبدٍ ‏"‏‏

عبد الله بن مسعود t كان في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم يمثل طالب العلم

الشغوف والمتلقي والمريد الملازم لم يفارق معلمه حتى فرق بينهماالأجل، ثم كان بعد

وفاةرسول الله موصوفا بالمعلم لم يطلب الإمارة ولم يسع إليها ولميلقب بها بل

كان وسامه أنه معلم فكثر تلاميذه فبلغوا المئات بل الآلاف الذيندرسوا على يده وتخرجوافي مدرسته دعك عمن آخذ منه.

ولقد ((التف من حوله من التلاميذ ما بلغ عدد إحدى مجموعاتهم تبلغالأربعمائة من

الرجال هؤلاء التلاميذ هم دليل أستاذية ذلك الصحابي، وهم الذيننقلوا إلى الأجيال التالية ما نقله هو إليهم )

ولقد عرف الناس وخاصة أهل الكوفة لتلاميذ ابن مسعود حقهم فرفعوهمإلى درجة

عالية بل ربما كانوا يعاملونهم معاملة الصحابة لما امتازوا به منعلم وفقه وورع،

فلقد كان أمير المؤمنين على بن أبي طالب يقول ((أصحاب عبد الله بنمسعود سرج هذه القرية

ويقول الشعبي عنهم (ما رأيت أحدا كان أعظم حلما ولا أكثر علماولاأكف عن الدماء

من أصحاب عبد الله إلا ما كان من أصحاب رسول الله

وإذا علمنا منهم هؤلاء التلاميذ أو بعضهم أدركنا عظم أثر المعلم،ومنأعلام تلاميذ ابن

مسعود: ابنه أبو عبيدة، و علقمة بن قيس، والربيع بن أخثم،وعمر بنشرحبيل، وزر

بن حبيش، ومسروق بن الأجدع، وعبد الرحمن بن أبي ليلى، وزيد بنوهب..وغيرهم

كثير.

نسبـــــــــــــه

هو عبدالله بن مسعود بن غافل الهذلي، وكناه النبي -صلى الله عليهوسلم- أبا

عبدالرحمـن مات أبوه في الجاهلية، وأسلمت أمه وصحبت النبي -صلى اللهعليه وسلم-

لذلك كان ينسب الى أمه أحيانا فيقال: (ابن أم عبد)... وأم عبدكنيةأمه -رضي الله عنهما-.

إســـــــلامـــــه

لقد كان عبدالله بن مسعود من السابقين في الاسلام، فهو سادس ستةدخلوا في

الاسلام،وقد هاجر هجرة الحبشة وهجرة المدينة، وشهد بدرا والمشاهد معالرسول -صلى

الله عليه وسلم، وكان نحيل الجسم دقيق الساق ولكنه الايمان القويبالله الذي يدفع

صاحبه الى مكارم الأخلاق، وقد شهد له النبـي -صلى اللـه عليه وسلم-بأن ساقه

الدقيقة أثقل في ميزان الله من جبل أحد،وقد بشره الرسـول -صلى اللـهعليه وسلم-

بالجنة.فقد أمر النبي -صلى الله عليه وسلم- ابن مسعود فصعد شجرةًوأمَرَه أن يأتيه

منها بشيء، فنظر أصحابُ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى ساقهحين صعد

فضحكوا من حُموشَةِ ساقه، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-:

(مَمّ تضحكون؟ لَرِجْلُ عبد الله أثقلُ في الميزان يوم القيامة

جهــــــــره بالقــــــــرآن

وعبد الله بن مسعود -رضي اللـه عنه- أول من جهر بالقرآن الكريم عندالكعبة

بعدرسول اللـه -صلى الله عليه وسلم-، اجتمع يوماً أصحاب رسول الله-صلى الله

عليه وسلم- فقالوا: (والله ما سمعت قريشُ هذا القرآن يُجهرُ لها بهقط، فمَنْ

رجلٌ يُسمعهم؟)... فقال عبد الله بن مسعود: (أنا)... فقالوا: (إنّانخشاهم عليك، إنّمانريدُ رجلاً له عشيرة تمنعه من القوم إن أرادوه)... فقال:

(دعوني فإنّ الله سيمنعني)... فغدا عبد الله حتى أتى المقام فيالضحى وقريش في أنديتها، حتى قام عبدالله عند المقام فقال رافعاً صوته.

بسم الله الرحمن الرحيم: {الرّحْمن، عَلّمَ القُرْآن، خَلَقَالإنْسَان، عَلّمَهُ البَيَان}

فاستقبلها فقرأ بها، فتأمّلوا فجعلوا يقولون ما يقول ابن أم عبد، ثمقالوا:

(إنّه ليتلوا بعض ما جاء به محمد)... فقاموا فجعلوا يضربونه فيوجهه، وجعل يقرأ

حتى بلغ منها ما شاء الله أن يبلغ، ثم انصرف إلى أصحابه وقد أثروابوجهه،فقالوا:

(هذا الذي خشينا عليك)... فقال: (ما كان أعداء الله قط أهون عليّمنهمالآن، ولئن

شئتم غاديتهم بمثلها غداً؟!)... قالوا: (حسبُكَ قد أسمعتهم مايكرهون).

وابن مسعود صاحب نعلى النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يدخلهما فييديه عندما

يخلعهما النبي –صلى الله عليه وسلم- وهو كذلك صاحب وسادة النبي -صلىالله عليه

وسلم- ومطهرته... أجاره الله من الشيطان فليس له سبيل عليه... وابنمسعود صاحب

سر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الذي لا يعلمه غيره، لذا كاناسمه

(صاحب السَّواد)... حتى قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (لو كنتمؤمرا أحدا دون شورى المسلمين لأمَّرت ابن أُم عبد)

كما أعطي مالم يعط لغيره حين قال له الرسول: (إذْنُكَ علي أن ترفعالحجاب)

فكان له الحق بأن يطرق باب الرسول الكريم في أي وقت من الليل أوالنهار.يقول أبوموسى الأشعري: (لقد رأيت النبي -صلى الله عليه وسلم- وما أرى إلاابن مسعود من أهله).

مكانته عند الصحابة

قال عنه أمير المؤمنين عمر: (لقد مُليء فِقْهاً)... وقال أبو موسىالأشعري:

(لاتسألونا عن شيء ما دام هذا الحَبْرُ فيكم)ويقول عنه حذيفة:

(ما أعرف أحدا أقربسمتا ولا هديا ودلا بالنبي -صلى الله عليه وسلم-من ابن أم عبد)

واجتمع نفر من الصحابة عند علي بن أبي طالب فقالوا له: (يا أميرالمؤمنين، مارأينا

رجلا كان أحسن خُلُقا ولا أرفق تعليما، ولا أحسن مُجالسة ولا أشدوَرَعا من

عبد الله بن مسعود)قال علي: (نشدتكم الله، أهو صدق من قلوبكم؟)قالوانعم)

قال: (اللهم إني أُشهدك، اللهم إني أقول فيه مثل ما قالوا، أو أفضل،لقد

قرأ القرآن فأحل حلاله، وحرم حرامه، فقيه في الدين عالم بالسنة).

وعن تميم بن حرام قال: (جالستُ أصحاب رسول الله -صلى الله عليهوسلم- فما

رأيتُأحداً أزهدَ في الدنيا ولا أرغبَ في الآخرة، ولا أحبّ إليّ أنأكون في صلاحه، من ابن مسعود).

ورعـــــــــــــه

كان أشد ما يخشاه ابن مسعود -رضي الله عنه- هو أن يحدث بشيء عنالرسول

صلى الله عليه وسلم- فيغير شيئا أو حرفا يقول عمرو بن ميمون:

(اختلفت الى عبد الله بن مسعود سنة، ما سمعته يحدث فيها عن رسولالله -صلى الله

عليه وسلم-، إلا أنه حدّث ذات يوم بحديث فجرى على لسانه: قال رسولالله، فعلاه

الكـرب حتى رأيت العـرق يتحدرعن جبهتـه، ثم قال مستدركا: قريبا منهذا قال الرسـول)

ويقول علقمـة بن قيـس: (كان عبد الله بن مسعود يقوم عشية كل خميسمتحدثا،

فماسمعته في عشية منها يقول: قال رسول الله غير مرة واحدة، فنظرتإليه وهو

معتمد على عصا، فإذا عصاه ترتجف وتتزعزع).







يتبــــــــــــــــــع
ـ أم ريـــــم ـ

حكمــــــــته

كان يملك عبدالله بن مسعود قدرة كبيرة على التعبير والنظر بعمقللأمور فهو يقول

عما نسميه نِسبية الزمان: (إن ربكم ليس عنده ليل ولا نهار، نورالسموات والأرض

مننور وجهه) كما يقول عن العمل: (إني لأمقت الرجل إذ أراه فارغا،ليس في شيء

من عمل الدنيا ولا عمل الآخرة)ومن كلماته الجامعة: (خير الغنى غنىالنفس، وخير

الزاد التقوى، وشر العمى عمى القلب، وأعظم الخطايا الكذب، وشرالمكاسب الربا،

وشرالمأكل مال اليتيم، ومن يعف يعف الله عنه، ومن يغفر يغفر اللهله)

وقال عبدالله بن مسعود: (لو أنّ أهل العلم صانوا العلم ووضعوه عندأهله لسَادواأهل

زمانهم، ولكنّهم وضعوه عند أهل الدنيا لينالوا من دنياهم، فهانواعليهم، سمعتُ نبيّكم

صلى الله عليه وسلم- يقول: (مَنْ جعلَ الهمومَ همّاً واحداً، همّهالمعاد،كفاه الله سائرَ

همومه، ومَنْ شعّبَتْهُ الهموم أحوال الدنيا لم يُبالِ الله فيأيأوديتها هلك).

ومن طريق تميم بن حرام جالست أصحابرسول الله صلى الله عليه وسلم فمارأيت

أحدًاأزهد في الدنيا ولاأرغب في الآخرة ولا أحب إلى أن أكون فيصلاحه من بن مسعود أخرجه البغوي

وقال أبو ظبية‏:‏ مرض عبد الله، فعاده عثمان بن عفان، فقال‏:‏ماتشتكي? قال‏:‏ ذنوبي‏!

قال‏:‏ فما تشتهي? قال‏:‏ رحمة ربي‏.‏ قال‏:‏ألا آمر لكب طبيب?قال‏:‏ الطبيبأمرضني‏

قال‏:‏ ألا آمر لك بعطاء? قال‏:‏ لاحاجة لي فيه‏.‏قال‏:‏ يكونلبناتك‏.‏ قال أتخشى على

بناتي الفقر، إني أمرت بناتي أن يقرأن كل ليلة سورة الواقعة، إنيسمعت رسول الله

صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏‏"‏من قرأ الواقعة كل ليلة لم تصبهفاقة أبداً‏"‏‏.

تـــواضعــــــــــه

اعن لاعمش عن إبراهيم التيمي

عن أبيه قال ابن مسعود لو تعلمون ذنوبي ما وطىء عقبي رجلان.

ذكر ابن إسحاق قال‏:‏حدثني محمد بن إبراهيم التميمي أن عبد الله بنمسعود كان يحدث قال‏:‏ قمت

في جوف الليل وأنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك‏.‏قال‏:‏ فرأيت
شعلة من نارفي ناحية العسكر قال‏:‏ فاتبعتها أنظر إليها فإذا رسولالله صلى الله عليه
وسلم وأبوبكر وعمر رضي الله عنهما وإذا عبد الله ذو البجادينالمزني قد مات وإذا هم
قدحفرواله ورسول الله صلى الله عليه وسلم في حفرته وأبو بكروعمر رضي الله
عنهما يدليانه إليه وهو يقول‏:‏ ‏"‏ أدليا إلي أخاكما‏"‏‏.‏ فدلياه إليه فلما حناه لشقه قال‏:‏
‏"‏ اللهم إني قد أمسيتراضياً عنه فارض عنه ‏"‏‏.‏قال يقول عبد الله بن مسعود‏:‏ يا ليتني كنت صاحبالحفرة‏.

ولايتـــــــــــــــــــه

ولاه أمير المؤمنين عمر بيت مال المسلمين بالكوفة، وقال

لأهلها حين أرسله إليهم إني والله الذي لا إله إلا هو قد

آثرتكم به على نفسي، فخذوا منه وتعلموا)... ولقدأحبه أهل

الكوفة حبا لم يظفر بمثله أحد قبله... حتى قالوا له حين أراد

الخليفةعثمان بن عفان عزله عن الكوفة: (أقم معنا ولا تخرج

ونحن نمنعك أن يصل إليك شيءتكرهه منه)... ولكنه أجاب:

(إن له علي الطاعة، وإنها ستكون أمور وفتن، ولا أحب أن

أكون أول من يفتح أبوابها).

مــــــرضــــــه

قال أنس بن مالك: دخلنا على عبد اللـه بن مسعود نعوده

في مرضه، فقلنا: (كيفأصبَحتَ أبا عبد الرحمن؟)... قال:

(أصبحنا بنعمة اللـه إخوانا)... قلنا: (كيف تجدُكَ يا أبا عبد

الرحمن؟)... قال: (إجدُ قلبي مطمئناً بالإيمان) قلنا له:

(ماتشتكي أبا عبد الرحمن؟)... قال: (أشتكي ذنوبي و

خطايايَ)... قلنا: (ما تشتهي شيئاً؟)قال: (أشتهي مغفرة اللـهورضوانه)

قلنا: (ألا ندعو لك طبيباً؟)قال: (الطبيب أمرضني -وفي رواية أخرىالطبيب أنزل بي ما ترون).

ثم بكى عبد الله، ثم قال: سمعتُ رسول الله -صلى الله عليه وسلم-يقول:

إنّ العبدإذا مرض يقول الرّب تبارك وتعالى: (عبدي في وثاقي)

فإن كان نزل به المرض فيفترةٍ منه قال: (اكتبوا له من الأمر ما كانفي فترته)

فأنا أبكي أنّه نزل بيالمرض في فترةٍ، ولوددتُ أنّه كان في اجتهادٍمنّي).

الـــوصيـــــــــــــــة

لمّا حضر عبد الله بن مسعود الموتُ دَعَا ابْنَه فقال: (يا عبدالرحمن بن عبد الله بن مسعود،

إنّي موصيك بخمس خصال، فاحفظهنّ عنّي: أظهر اليأسَ للناس، فإنّ ذلكغنىً فاضل،

ودعْ مطلبَ الحاجات إلى الناس، فإنّ ذلك فقرٌ حاضر، ودعْ ما يعتذرمنه من الأمور، ولا تعملْ به،

وإنِ استطعتَ ألا يأتي عليك يوم إلا وأنتَ خير منك بالإمس فافعل،وإذا صليتَ صلاةً فصلِّ صلاةَ مودِّع كأنّك لا تصلي صلاة بعدها).

الحلم

لقي رجل ابن مسعود فقال: لا تعدم حالِماً مذكّراً: (رأيتُكَ البارحة،ورأيتُ النبـي -صلى اللـه عليه وسلم-

على منبر مرتفع، وأنتَ دونه وهو يقول: (يابن مسعودهلُمّ إليّ، فلقدجُفيتَ بعدي)

فقال عبد الله: (آللّهِ أنتَ رأيتَهُ؟) قال نعم)قال: (فعزمتُ أن تخرجمن المدينة حتى تصلي عليّ)

فما لبث إلا أياماًحتى مات -رضي الله عنه- فشهد الرجل الصلاة عليه.

وفــــــاتــــه

وفي أواخر عمره -رضي الله عنه- قدم الى المدينة على ساكنها أفضلالصلاة وأتم التسليم

توفي سنة اثنتين وثلاثين للهجرة في أواخر خلافة عثمان رضي الله عن ابنأم عبد وأمه صاحبي رسول الله -

صلى الله عليه وسلم- وجعلهما رفيقيه في الجنة مع الخالدين
يتبــــــــــــــــع
ـ أم ريـــــم ـ
]

هذه طائفة من أقوال الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه




1. قال ابن مسعود رضي الله عنه :

"من كان يحب أن يعلم انه يحب الله فليعرض نفسه علىالقرآن فمنأحبالقرآن فهو يحب الله فإنما القرآن كلام الله ."

2. قال ابن مسعود رضي الله عنه: "اعتبروا الناس بأخدانهم،المسلم يتبع المسلم، والفاجريتبع الفاجر".



3. "إنما يماشي الرَجل و يصاحب من يحبه و من هو مثله".



4. قال ابن مسعود: "لو أن مؤمناً دخل مسجداً فيه مئة نفس ليسفيهم إلا مؤمن واحدلَجاءحتى يجلس إليه، و لو أن منافقاً دخل مسجداًفيه مائة نفسليس فيهم إلا منافق واحد لجاءحتى يجلس إليه



".



5. خرج ابن مسعود على إخوانه فقال : "أنتم جلاء حزني"



6. قال ابن مسعود( ما ندمت على شيء ندمى على يوم غربت شمسه نقص فيه أجلى ولم يزد فيه عملي).


7. قال ابن مسعود: لا تخلطوا بكتاب الله ما ليس فيه.(ابن كثير 1/50)



8. قال ابن مسعود: كل آية في كتاب الله خيرٌ مما في السماء والأرض" (ابنكثير1/9


9.قال ابن مسعود: من أراد العلم فلْيَتَبوَّأْ من القرآن، فإن فيه علم الأولين والآخرين


10. قال ابن مسعود وغيره من السلف:إذا سمعت الله تعالى يقول في القرآن { يَا أَيُّهَاالَّذِينَ آمَنُوا } فأوعها سمعك فإنه خير ما يأمر به أو شر ينهى عنه.(ابنك ثير1/200)



11. قال ابن مسعود: والذي نفسي بيده، إن حق تلاوته أن يُحِلَّ حلاله ويحرم حرامهويقرأه كما أنزله الله، ولا يحرف الكلم عن مواضعه، ولا يتأول منه شيئا على غيرتأويله



12. قال ابن مسعود: أكبر الكبائر الإشراك بالله والإياس(2) من رَوْح الله، والقُنوط من رحمة الله، والأمن من مكر الله. ابن كثير (2/279)



13. قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه: "إن الناس قد أحسنواالقول فمن وافق قوله فعله فذاك الذي أصاب حظه، ومن لا يوافق قوله فعله فذاك الذي يوبخ نفسه".
ـ أم ريـــــم ـ
14. وقال: "إني لأبغض الرجل أن أراه فارغا ليس في شيء منعمل الدنيا ولا من عمل الآخرة".



15. وقال: "ما دمت في صلاة فأنت تقرع باب الملك ومن يقرع بابالملك يفتح له".



16. قال عبد الله: "إني لأحسب الرجل ينسى العلم كان يعلمهبالخطيئة يعملها"



17. قال: "كونوا ينابيع العلم، مصابيح الهدى، أحلاسالبيوت، سرجالليل، جددالقلوب، خلقان الثياب، تعرفون في أهل السماء وتخفون في أهل الأرض".



18. قال: "إن للقلوب شهوة وإقبالا وإن للقلوب فترة وإدبارافاغتنموها عند شهوتها واقبالها ودعوهاعندفترتها وإدبارها".



19. قال عبد الله: "ليس العلم بكثرة الرواية ولكن العلم الخشية".



20. قال عبد الله: "لو سخرت من كلب لخشيت أن أحول كلبا".



21. قال عبدالله: "ما منكم إلا ضيف وماله عارية فالضيف مرتحلوالعارية مؤداة إلى أهلها".



22. أتاه رجل فقال يا أبا عبد الرحمن علمني كلمات جوامع نوافع فقالله عبد الله:"لاتشرك به شيئا، وزل مع القرآن حيث زال، ومن جاءك بالحق فاقبل منه وإن كان بعيدابغيضا، ومن جاءك بالباطل فاردده عليه وإن كان حبيبا قريبا".



23. قال أيضًا: "الحق ثقيل مريء، والباطل خفيف وبيء، وربشهوةتورث حزنا طويلا".



24. قال عبد الله بن مسعود: "والله الذي لا إله إلا هو، ما على وجه الأرض شيء أحوج إلى طول سجن من لسان".



25. قال: "إذا ظهر الزنا والربا في قرية أذن بهلاكها".



26. قال عبد الله: "من استطاعمنكم أن يجعل كنزه في السماء حيث لا تأكله السوس ولا يناله السراق فليفعل فإن قلب الرجل مع كنزه".


تــم بحمد الله

أختكــــــــــــــــــــم " أم ريـــــــــــــــــــــــــــــــــــم "