السعودية - جميع دول الخليج
كتاب نكهة الاطباق
متوفر في مكتبة جرير: تمتعي بأشهى الوصفات والذ الأطباق مع الكتاب الابداعي نكهة الأطباق
              

السعودية - جميع دول الخليج
كتاب نكهة الاطباق
متوفر في مكتبة جرير: تمتعي بأشهى الوصفات والذ الأطباق مع الكتاب الابداعي نكهة الأطباق
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-12-1433 هـ, 06:39 مساءً   #1
حواء تهمني

عضوة فعالة
 
الصورة الرمزية حواء تهمني
 
تاريخ التسجيل: 02-11-1433 هـ
المشاركات: 506


كل معلومة تخص عملية التضييق للمهبل مهم...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في موضوع حساس وفي نفس الوقت هام لجميع النساء وهو الجراحة التجميلية للمهبل.
نظراً لإنتشار الجراحات التجميلية ، الضرورية منها والغير ضرورية ، في الآونة الأخيرة جعلني اختار لكم هذا الموضوع الهام لنتناول سوياً فوائد وأضرار هذا الإجراء الجراحي لأن العديد من النساء يتهافتن على المراكز الخاصة لإجراء عملية تجميلية للمهبل ( تضييق المهبل ) مهما كان سعرها غالياً من باب سمعة المركز أو سمعة الطبيبة التي تقوم بإجراءها أو من باب تفكير الزوج بالزواج عليها أو من باب جمال الجسم وجعل مظهر المنطقة التناسلية يظهر بالمظهر الجميل والمناسب.
يكثر الحديث عن هذه العملية في مجالس النساء وتحكي كل واحدة خبرتها ومعاناتها ويغيب عن أذهانهن الآثار الجانبية المترتبة على إجراءها ضاربين عرض الحائط النصائح الطبية المفيدة ويحلو الحديث في وجود دلة القهوة وصحن التمر والمكـسرات.
قبل الخوض في الحديث عن الجراحات التجميلية سأورد لكم فكرة مبسطة عن المهبل وعن إرتخاء عضلاته والمشاكل الناتجة عن ذلك وأنواع وأعراض وعلاج هذا الإرتخاء أو النزول.

ماهو المهبل ؟
المهبل هو عبارة عن قناة متمددة تصل مابين عنق الرحم وخارج جسم المرأة ويبلغ طوله حوالي 9 إلى 10 سم ويطلق عليه أيضاً مجرى الولادة ليسمح بخروج الجنين أثناء الولادة. تقع المثانة البولية أمامه والمستقيم خلفه أي أن المهبل يقع بين هذين العضوين.

هذه الصورة توضح الوضع الطبيعي للأعضاء التناسلية داخل الحوض وعلاقة الأعضاء بعضها ببعض



ماهو المقصود بنزول المهبل أو كما تقول النساء نزول الأرحام ( أي المهبل والرحم الأعضاء التناسلية )؟
المقصود هو نزول المهبل والعضلات الداعمة له والأعضاء المحيطة به كالمثانة البولية والمستقيم من مكانها الطبيعي ولوحظ أن هذه المشكلة شائعة أكثر عند النساء ذوات البشرة البيضاء وأقل شيوعاً في المناطق الأفريقية.


هذه الصورة توضح نزول المثانية البولية



وهذه الصورة توضح نزول المستقيم



وهذه الصورة توضح نزول الرحم بأكمله



ما هو العجان؟
هو تلك المنطقة الموجودة بين فتحة الشرج والفرج وهي التي يتم إجراء عملية التوسعة أثناء الولادة فيها

ماهي أنواع نزول الأعضاء التناسلية والأعضاء المحيطة بها؟

النوع الأول: نزول المثانة الناتج عن ترهل عضلات المهبل الأمامية Cystocele
النوع الثاني: نزول المستقيم الناتج عن ترهل عضلات المهبل الخلفية Rectocele
النوع الثالث : نزول الرحم خارج المهبل Prolapse of the Uterus
النوع الرابع: نزول الجزء العلوي من المهبل إلى الخارج Vaginal Vault Prolapse

الأسباب:

من الأسباب وراء ترهل ونزول أعضاء الحوض والأعضاء التناسلية مايلي:
من أهم أسباب ترهل المهبل وعضلات الحوض الولادات الطبيعية بسبب تمدد عضلات الحوض أثناء الولادة فهذه العضلات تساعد على بقاء هذه الأعضاء في مكانها الطبيعي وحين تضعف يحدث لها نزول وتسبب ترهل لجدران المهبل فكلما زاد عدد الولادات زاد تعرض المرأة للنزول بشكل كبير.
من الأسباب أيضاً نقص هرمون الأستروجين لدى كبار السن ( سن انقطاع الطمث أو اليأس) وهو مهم لتقوية وسلامة عضلات الحوض والأعضاء التناسلية وهناك عوامل أخرى تزيد من حدوث النزول مثل الكحة المزمنة والسمنة والإمساك الشديد والأورام التي تصيب الأعضاء التناسلية مثل التليف وغيرها.

الأعراض :
من أهم الأعراض الناتجة عن نزول الأعضاء التناسلية مايلي:
- الشعور بالضغط والألم في أسفل المهبل أو أسفل الحوض
- الإحساس ببروز جسم خارج فتحة المهبل مع الشعور بشئ ثقيل يجر عضلات المهبل إلى الأسفل
- عدم القدرة على التحكم في البول
- الإمساك وعدم القدرة على الإنتهاء من التبرز بشكل كامل
- فقدان المتعة الجنسية أثناء الجماع

العلاج :
يوجد العديد من التدخلات العلاجية المتوفرة منها استعمال الحلقات الداعمة للرحم والتي يمكن استعمالها في الحالات التي لاتتحمل الجراحة مثل كبار السن أو من لديهم أمراض طبية مزمنة كأمراض القلب وغيرها.

هذه صورة توضح ماذكرته :



وهذه صورة أخرى توضح أشكالاً مختلفة من الحلقات المطاطية والدعامات التي يمكن استعمالها لرفع الأعضاء المرتخية وإبقاءها في مكانها:



ومن وسائل العلاج الأخرى التمارين الخاصة بتقوية عضلات الحوض مثل تمارين كيقل Kegel exercises، استعمال الأدوية الهرمونية الموضعية ، وأخيراً الجراحة.

هذا خبر يستحق القراءة كتبه د.محمد حسن عدار ، استشاري النساء والولادة والأورام ، ونشر في جريدة الرياض ذكر فيه:
نشرت مجلة النساء والولادة في عدد سبتمبر 2007 توصيات الكلية الأمريكية للنساء والتوليد بان عمليات المهبل التجميلية تعتبر في الغالب غير ضرورية وقد يصاحب إجراءها العديد من المشاكل الطبية في المستقبل. وتتضمن الجراحة المهبلية التجميلية اجراء تعديل على شكل وحجم الأعضاء التناسلية الخارجية للمرأة وتضييق المهبل. ومن المضاعفات الشائعة لهذه العملية هو إمكانية حدوث الالتهابات المهبلية والنزيف وتغير الإحساس في منطقة المهبل وقد تسبب آلاما مزمنة أثناء العملية الجنسية.
وذكر الدكتور برنسون بان بعض السيدات يخدعن من قبل بعض الأطباء بكونهن غير طبيعيات وإبلاغهن بضرورة الحاجة لمثل هذه الإجراءات لتسويق هذه العمليات لغرض الكـسب المادي للأسف. ويجب على العديد من النساء معرفة أن شكل الأعضاء التناسلية للمرأة تختلف من امرأة لأخرى. وهنالك ضرورات طبية تستوجب اجراء عمليات التجميل المهبلية منها الهبوط المتقدم للرحم وجدار المثانة والمستقيم الذي عادة ما يحدث في السيدات المتقدمات في السن واللواتي لديهن ولادات مهبلية عديدة أدت لحدوث ضعف في عضلات وأربطة منطقة الحوض والعجان أو بسبب هبوط مهبلي وراثي وفي بعض الحالات التي ينتج عنها تشققات مهبلية تستوجب الترميم المهبلي.
ولكن للأسف ما نلاحظه في معظم المستشفيات الخاصة من الإفراط المتزايد في اجراء عمليات التجميل المهبلية دون دواعي طبية وكذلك تجرى بعد كل ولادة حتى في الولادات البكرية وصغيرات السن. ويخدع العديد من الأطباء السيدات بإجراء عمليات التجميل بعد الولادة مباشرة مع إصلاح الشق -التوسيع المهبلي- الجراحي وفي الواقع أن هذا يعتبر جهلا كبيرا من بعض الأطباء حيث أنه بعد الولادة مباشرة يكون هناك ارتخاء في عضلات المهبل وتحتاج عدة أسابيع لهذه العضلات للعودة لقوتها السابقة. وأن ما يقوم به بعض الأطباء بعد الولادة مباشرة هو تضييق مدخل المهبل فقط وعدم ترميم عضلات الحوض. ويبرر العديد من الأطباء لإجراء هذه العمليات بسبب إلحاح المريضات لإجرائها لاعتقادهن نفسياً بانه يوجد لديهن ارتخاء مهبلي شديد ويحتاج للتجميل أو لفرض أزواجهن عليهن ذلك.

لن أتطرق إلى المزيد من التفاصيل بل أردت أن أعطيكم فكرة مبسطة عن ترهل الأعضاء التناسلية والأعضاء المحيطة بها كالمثانة البولية والمستقيم وسأترك المجال لكم لطرح الأسئلة المتعلقة بعمليات المهبل التجميلية والرجاء عدم الخروج عن هذا الموضوع لإعطاء الموضوع حقه في النقاش وتعم الفائدة الجميع.

أخوكم د.عيسى الخثيمي
استشاري نساء وولادة



وهدي بعض الاسالة التي طرحت عليه

المشاركة الأصلية جزاك الله خيرا دكتور على هدا الموضوع الذي يفيد كل امرأة
وسؤالى هو هل تمرين كيجل يغني عن هذه التدخلات الجراحية ؟وماهو البديل لها ان لم تكن بهذه الضرورة ؟
وشكرا
تمارين كيقل لها دور فعال في تقليل من ترهلات عضلات الحوض والمهبل ولو استمرت عليها المرأة بشكل متواصل لظهرت فوائدها بشكل ملحوظ.

طريقة عمل تمرين كيقل :
- بإمكانك عمل هذا التمرين في وضع الوقوف أو الجلوس أو الإستلقاء سواء على الظهر أو على البطن.
- في البداية قومي بإفراغ المثانة البولية من البول .
- قومي بشد عضلات المنطقة المحيطة بالشرج والفرج بقدر ماتستطيعين وكأنك تشدينها إلى الأعلى بنفس الطريقة التي تمسكين فيها نفسك عن التبول .
- ابقي على هذا الوضع لمدة 5 ثواني ثم استرخي لمدة 10 ثواني.
- كرري هذا التمرين خمس مرات ثم أرتاحي بعدها لبضع دقائق وأعيدي التمرين مرة أخرى بنفس العدد ( خمس مرات في كل مرة تشدين لمدة 5 ثواني ).
- المطلوب عمل التمرين 50 مرة باليوم أي عشر جلسات في كل جلسة خمس شدات.
- حين يتم تطبيق التمرين بشكل يومي قومي بزيادة الإبقاء على الشد لمدة تزيد عن 5 ثواني بشكل تدريجي مع الأيام حتى تتمكنين من شد عضلات الحوض لمدة تصل إلى 20 ثانية.

في حالة فشل تمرين كيقل فسنلجأ إلى التدخل الجراحي إذا كان هناك حاجة طبية ماسة لذلك .
أسأل الله لك التوفيق
المشاركة الأصلية وعليكم السلام

مشكور دكتور ع المعلومات القيمه

سؤالي هل هناك فرق بين الخياطه التجميليه بعد الولاده مباشره وبين العمليه التجميليه

فانا حامل في بدايه شهري التاسع بطفلي الثاني ولااشكو ولله الحمد من اي مشاكل بالمهبل لكن اردت ان تكون خياطتي تجميليه وهي غرز داخل المهبل وخارجه خياطه داخليه وخارجيه

فياليت تعطينا فكره عنها وهل فيها مشاكل

وجزاك الله كل خير
الأخت الكريمة مدام ريري ...
لايفضل عمل خياطة تجميلية بعد الولادة مباشرة للأسباب التالية :
أولاً : بعد الولادة مباشرة تكون عضلات المهبل والعجان متمددة إلى أقصى درجة بسبب الولادة وبالتالي لاننصح بعمل الجراحة التجميلية أثناء هذا التمدد بل ننتظر حتى يعود وضع هذه العضلات إلى ماكانت عليه قبل الحمل ليساعدنا على تقييم مقدار التجميل ( التضييق ) المطلوب عمله .
[COLOR="rgb(0, 100, 0)"]ثانياً :[/color] تكون منطقة المهبل غزيرة بالأوعية الدموية بسبب التغيرات التي تحدث أثناء الحمل وتهيئة الجسم للولادة وإجراء الجراحة في هذا الوقت يزيد من خطورة النزيف لاقدر الله.
خلاصة الكلام أنه لايفضل إجراء الجراحات التجميلية بعد الولادة مباشرة ويتم تأخيرها إلى مابعد فترة النفاس.

الخياطة التجميلية التي أتكلم عنها في هذا الرد هي تضييق فوهة المهبل فقط لأن خياطة داخل جدار المهبل تتطلب وقتاً أطول والحاجة إلى التخدير ولانجريها إلا إذا كان هناك ترهل أو نزول في جدار المهبل الأمامي أو الخلفي كما أشرت إليه في مقدمة موضوعي أعلاه.
عند عمل توسيع أثناء الولادة فيجب إعادة خياطة الأنسجة بشكل مناسب وملائم ليعود شكل المكان إلى ماكان عليه من قبل وأي خلل في هذا الشئ سيؤدي إلى تشوه وتوسع في فوهة المهبل مما يجعل المرأة مستقبلاً تلجأ إلى إجراء عملية تجميلية لتصحيح هذا الخلل.
أمر آخر وهو إلتهاب عملية التوسعة قد يؤدي إلى انفتاحها وتأخر إلتئام الجرح مما يؤدي أيضاً إلى تشوه المنطقة وتوسع فوهة المهبل فعلى المرأة الحرص على نظافة الجرح بعد الولادة واستعمال المغاطس المائية الدافئة وعدم اللجوء إلى وضع الأعشاب الطبية على الجرح وقد يتطلب الأمر في بعض الحالات إلى استعمال المضادات الحيوية لعلاج الإلتهاب الموجود.

المشاركة الأصلية ويلوموني في حب منتدى طبيبي

شــــــــــاكره لك دكتور

قبل كم يوم بما اني دخلت الشهر التاسع قالت لي الدكتوره اذا ولدتي عندي عملت لك عمليه تجميليه مجانا ووافقت؟!

سؤالي يادكتور

مالذي يجملونه بالضبط هل الشق وقت الولاده او عنق الرحم ؟
وان لم يحدث نزيف وفي الغالب لاأجد من يقدح في عمليات التجميل هل هي مفيده او كما ذكرت الاخت تغني عنها تمارين كيجل؟!
تسلمين أختي الكريمة على كلماتك التي ترفع الرأس ..
ذكرت في ردي أعلاه أسباب عدم إجراء العمليات التجميلية بعد الولادة مباشرة وأنا لا أنصح بعملها في هذا الوقت للأسباب التي ذكرتها.
مايقومون به في المراكز الطبية الخاصة هو قص جزء من أنسجة المهبل (حول فتحة المهبل) أو حول عملية التوسيع لغرض تضييق فتحة المهبل تاركين ماخلف فوهة المهبل من ترهل كما هو عليه دون شد أو خياطه فيتكون من جراء ذلك مثل الجسر على فوهة المهبل قد يسبب عند بعض الحالات ألماً أثناء الجماع.
لا أقول عن هذه العمليات بأنها لاتنجح ولكنها تعرض المرأة لخطر النزيف بالإضافة إلى تضييق فتحة المهبل فقط دون إصلاح الترهل الحقيقي والموجود على جدار المهبل من الخلف فكم أتانا من حالات حدث لها نزيف لم تتمكن الطبيبة في المركز الخاص من إيقافه أو يحدث تجمع دموي تحت الخياطة يتطلب منا فك الغرز مرة أخرى وإعادة خياطة الجرح.
إذن مايتم عمله في المراكز الخاصة هو تضييق فتحة أو فوهة المهبل فقط وهذا الإجراء بسيط ولايستغرق وقتاً طويلاً والمرأة تظن نفسها أن المهبل بأكملة قد ضاق بعد هذه العملية وفي حقيقة الأمر أن الترهل الحقيقي لايزال موجوداً ولم تستفد المرأة من هذا الإجراء الجراحي الباهض الثمن والمكلف الإستفادة المثلى.
لامانع لدي أن يذكرن الأخوات اللواتي أجرين مثل هذه الجراحة أن يعرضن تجاربهن أمامنا هنا لنستفيد من خبراتهن في هذا الشأن.
أتمنى لكم الصحه والعافية


المشاركة الأصلية موضوع رائع ومهم.. يكفى اننا ناخد خبرة عن الموضوع من دكتور قدير مثل د. عيسى

سؤالي دكتور .. انا عندي التهابات مهبلية مزمنه حاولت علاجها مراراً وتكراراً ومفيش فايدة .. واخدت تحاميل وكريمات لم تأتي بنتيجة.. المشكلة اني لما بتزيد عندي الالتهابات بشعر بأن شي سيسقط مني وبروز بسيط .. وهذا يسبب لي الماً وعدم ارتياح ..

هل السبب الولادتين المتتاليتين ..؟ ... ام السبب من وجود الالتهابات ..؟ ام ماهو السبب..؟

علماً بأني لا اتجاوز 24 من عمري .. فما السبب .. شكرا ً لردك مقدماً

تسلمين أختي الكريمة على كلماتك الطيبة وبارك الله فيك .
مع أن استشارتك بعيده عن موضوعنا ولكن سأجيب عليك :
هذا الشعور نتيجة الإلتهابات الموجودة وفي مثل هذه الحالة من الأفضل أخذ عينة من هذه الإفرازات وعمل مزرعة لها لمعرفة السبب ( إما بكتيري أو فطري ) وبالتالي نبدأ العلاج المناسب والناجع.
كما أنصح بإنقاص الوزن إذا كان زائداً والمحافظة على ارتداء الملابس القطنية ولو أمكن إجراء تحليل للسكر للتأكد من خلوك من مرض السكر فهذا افضل لأن مرضى السكر هم أكثر عرضة من غيرهم بالإصابة بالإلتهابات المهبلية خاصة الفطرية منها.





أسأل الله لكم الصحه والعافية ان شاء الله تستفيدوا و تدعولي


اسفه الصور مو راضيه تفتح



}
لاإله إلا الله محمد رسول الله
حواء تهمني غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر


25-12-1433 هـ, 07:09 مساءً
#2
جزاك الله خير


رد مع اقتباس
طيب كيف غير متواجد حالياً  

25-12-1433 هـ, 07:19 مساءً
#3
انا بكريه ومو عارفه بهالشيء وخايفه اتوسع فماااعرف وش بيصير لي


توقيع

ربي هب لي ذكرين توأمين تامي الخلقه كما احب يالله وارزقني برهم وصلاحهم يالله ..

رد مع اقتباس
الوهج11 غير متواجد حالياً  

25-12-1433 هـ, 08:21 مساءً
#4
وياكم يارب اتمنى المزيد يستفيدوا وانتي ياوهج لاتشيلي هم لسى اول طفل عادي مثل ماقال الدكتور ماتستعجلي على العمليه الا اذا كان عندك مشاكل مثل ماتطرق له الدكتور


رد مع اقتباس
حواء تهمني غير متواجد حالياً  

24-04-1434 هـ, 12:01 صباحاً
#5
موضوع قيم
جزا ك الله خير


توقيع

الى الله المشتكى

ربي اجعل لي قلبا سليما ولسانا صادقا
رد مع اقتباس
على النيه غير متواجد حالياً  

11-06-1435 هـ, 03:10 مساءً
#7
موضوع رايئع


رد مع اقتباس
المزاجية جت غير متواجد حالياً  

11-06-1435 هـ, 05:25 مساءً
#8
طيب بنات ممكن الاقي اجابة 
يعني من متى الوحدة تحتاج عملية تجميلية
بعد الطفل الثالث هل الوحده تحتاج؟؟
يعني انا الآن على وجه ثالث ولادة 
و ولاداتي الي قبل كلها فيها خياطة 
خارجية و داخليه و وضعي جدا مضبوط 
هل المره هذي راح الاقي اختلاف
واحتاج ترميم و كذا والا لسى بدري  ؟؟؟


رد مع اقتباس
هذيان ، غير متواجد حالياً  

11-06-1435 هـ, 05:57 مساءً
#9
ما اظن بعد الثالث تحتاج الوحدة 
يمكن بعد 7او8ولادات 
والله اعلم


رد مع اقتباس
المزاجية جت غير متواجد حالياً  

إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المشابهة (العرض التجريبي)
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الي سوت عملية تضييق تدخل تفيدنا أسماء مول قسم الحمل والأمومة 55 07-11-1435 هـ 08:48 صباحاً
عملية حول العيون بوح الصبا ساعـدوني 7 27-11-1433 هـ 10:28 صباحاً
اللي عندها معلومة عن مستشفى يعمل عملية تصحيح الوتيره الانفية Milano0 التغذية والصحة 1 17-10-1433 هـ 01:51 صباحاً
عملية التضييق ...ضروووووري احلم بالأمل قسم الحمل والأمومة 2 19-08-1433 هـ 12:20 صباحاً


الساعة الآن 07:24 .