حفيدة حصه

حفيدة حصه @hfyd_hsh

محررة ذهبية

هل أنتي واصله أم قاطعه ؟؟ ادخلي وتعرفين

الأسرة والمجتمع













السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكم الله جميعا أخواتي وجعلنا من الواصلين المباركين :smile:.

موضوع لطالما أرقني في وقت أرى فيه العقود وقد أنفرطت ...

الإجتماع العائلي الأسبوعي اللي كان يميز المجتمع المسلم واللي يحسدنا عليه الكثير بدأنا نفتقده .

في كل اجتماع عائلي صار العدد يتقلص شيئا فشيئا
اللي كنا نشوفهم كل أسبوع صرنا نشوفهم كل شهر وبعضهم كل شهرين وبعضهم مايجون ألا بالعزايم
وبعضهم مايجون ألا بالأعياد وبعضهم نسينا أشكالهم الله المستعان .

تعددت الأسباب والقطيعه واحده ... اللي تهاوشت مع حماتها واللي توظفت وتقول انشغلت واللي تزوجت وقطعت مره وحده واللي واللي ... غالبها أعذار واهيه للقطيعه .

والبعض تكتفي بزياره واحده للجده كل اسبوع أو كل شهر .. طيب والأعمام والعمات ؟ والأخوال والخالات ؟
وأولادهم وبناتهم ؟؟

قلت يمكن هم أدرى مني بالرحم وأن الرحم بس جدتك أو كبير العايله تزورينه وقضينا
رحت بحثت عن فتوى ووجدت هذي الفتوى في موقع الإسلام سؤال وجواب للشيخ المنجد .

من هم الأرحام الواجب صلتهم ؟
-
لقد وصى الله تعالى ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم بصلة الأرحام .
سؤالي هو :
من هم الأرحام الذين يجب صلتهم ؟ هل هم من جهة الأب أم الأم أم الزوجة ؟.



الحمد لله

أولاً :
اختلف العلماء في حدّ الرحم التي يجب وصلها إلى ثلاثة أقوال :
القول الأول : أن حد الرحم هو : الرحِم المَحرَم .
والقول الثاني : أنهم الرحم من ذوي الميراث .
والقول الثالث : أنهم الأقارب من النسب سواء كانوا يرثون أم لا .
والصحيح من أقوال أهل العلم هو القول الثالث ، وهو : أن الرحم هم الأقارب من النسب – لا من الرضاع – من جهة الأب والأم .
أما أقارب الزوجة فليسوا أرحاماً للزوج , وأقارب الزوج ليسوا أرحاماً للزوجة .
سئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :
من هم الأرحام وذوو القربى حيث يقول البعض إن أقارب الزوجة ليسوا من الأرحام ؟
فأجاب :
" الأرحام هم الأقارب من النسب من جهة أمك وأبيك ، وهم المعنيون بقول الله سبحانه وتعالى في سورة الأنفال والأحزاب : ( وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله ) الأنفال/75 ، والأحزاب/6 .
وأقربهم : الآباء والأمهات والأجداد والأولاد وأولادهم ما تناسلوا ، ثم الأقرب فالأقرب من الإخوة وأولادهم ، والأعمام والعمات وأولادهم ، والأخوال والخالات وأولادهم ، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لما سأله سائل قائلاً: من أبر يا رسول الله ؟ قال : ( أمك ) قال : ثم من ؟ قال : ( أمك ) قال : ثم من ؟ قال : ( أمك ) قال : ثم من ؟ قال : ( أباك ، ثم الأقرب فالأقرب ) خرجه الإمام مسلم في صحيحه ، والأحاديث في ذلك كثيرة .
أما أقارب الزوجة : فليسوا أرحاماً لزوجها إذا لم يكونوا من قرابته ، ولكنهم أرحام لأولاده منها ، وبالله التوفيق " انتهى .
" فتاوى إسلامية " ( 4 / 195 ) .
فأقارب كل واحد من الزوجين ليسوا أرحاماً للأخر , ومع ذلك فينبغي الإحسان إليهم , لأن ذلك من حسن العشرة بين الزوجين , ومن أسباب زيادة الألفة والمحبة .
ثانياً :
وصلة الرحم تكون بأمور متعددة ، منها : الزيارة ، والصدقة ، والإحسان إليهم , وعيادة المرضى ، وأمرهم بالمعروف ، ونهيهم عن المنكر ، وغير ذلك .
قال النووي رحمه الله :
" صلة الرحم هي الإحسان إلى الأقارب على حسب الواصل والموصول ؛ فتارة تكون بالمال ، وتارة تكون بالخدمة ، وتارة تكون بالزيارة ، والسلام ، وغير ذلك " انتهى .
" شرح مسلم " ( 2 / 201 ) .
وقال الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله :
" وصلة الأقارب بما جرى به العرف واتّبعه الناس ؛ لأنه لم يبيّن في الكتاب ولا السنة نوعها ولا جنسها ولا مقدارها ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقيده بشيء معين ... بل أطلق ؛ ولذلك يرجع فيها للعرف ، فما جرى به العرف أنه صلة فهو الصلة ، وما تعارف عليه الناس أنه قطيعة فهو قطيعة " انتهى .
" شرح رياض الصالحين " ( 5 / 215 ) .
والله أعلم .




يعني يا أختي الكريمة أعمامك وأخوالك وبناتهم وأولادهم من الرحم الواجب وصلهم .
لا تقولين هم اللي قاطعيني ... سمعت أحد الدعاه يقول ان الوصل ليس أن تصل من وصلك بل هذا من الواجب الوصل أن تصل من قطعك .

يا أختي المتزوجه القاطعه لأهل زوجك لا تقولين هذولا مو أرحامي ... صحيح مو أرحامك لكن أنتي تعينين أولادك على القطيعه ... لا تقولين أنا مامنعتهم ... كل أم قاطعه لأهل زوجها أولادها وبناتها قاطعين ألا من رحم ربي
وإذا شفتي منهم شر ولا تقوين على الروحه أعيني أولادك ولو بالإجبار.

ليش مانكون ايجابيين ؟
ترا من أسباب القطيعه الملل بالأجتماع ... واشوفه باجتماعاتنا ملل غير طبيعي أحيانا أجر لها نفسي جر ... نغير روتين اجتماعاتنا مره بمسابقه ومره بمحاضره ومره استراحه ومره مخيم ... ترا حتى لما تغيبرون العشا من رز لمكرونه تأثر بالنفس والله واحتسبوا الأجر بهالشي .

وتذكروا يا أخواتي أن الرحم معلقه بالعرش تقول من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله .
وأن الرحم سبب ليبارك الله في رزقك وعمرك ..

جعلني الله وإياكم ممن يصلون رحمهم فيصلهم الرحمن ..

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك .


57
8K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

العروة الوثقي
كلامك جميل حبيبتي
لكن وش نسوي اذا وصلنا رحمنا نسمع كلام جارح نتمني لو اننا لم نذهب
ريحانة التميمي
امس كنت أفكر من هم الارحام الي واجب زيارتهم غير الاعمام والاخوال وان سبب قطع الرزق هو قطيعة الارحام والبغي وان سبب وصل الرزق هو الصدقة وصلة الارحام وتغريدة للشيخ محمد المنجد يقولمحمد صالح المنجد ‏@almonajjid (ليس شيء أطيع الله تعالى فيه أعجل ثوابا من صلةالرحم و ليس شيء أعجل عقابا من البغي وقطيعةالرحم و اليمين الفاجرة تدع الديار بلاقع) صحيح الجامع وسبحان الله جاء موضوعك بوقته بارك الله فيك والله يجعلنا من الواصلين ولايحرمنا يارب
بنت شيخ الجبل
بنت شيخ الجبل
هذا الذنب "القطيعه "هو اكثرذنب اخاف منه لان عندي اعمام وعمات كثييييير متوزعين على مناطق المملكه ومتزوجين بعضهم مااتذكر شكله وبعضهم مااعرف كم عندهم عيال ولا اش اسم عيالهم وخالاتي بعضهم اكلمهم في الناااااادر ووحده ما اقدر وبناتهم كثييييير ولا عندي ارقامهم يارب لطفك وخالي الله يرحمه مات قريب وانا مقصره في صلته وبناته كثيرات ومتزوجات وماعمرنا كلمنا بعض حتى اخواني مقصره معهم ويعلم الله اني ما اكره احدفيهم كلهم وادعي لهم جمييييعا دائما واتمنى لهم الخير ...هم الصله ياكل معي ويشرب معي يارب اغفرلي ...اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
يعني صلتي مقصوره على الاخوات والوالدين وبعض الاخوان
جزاك الله خير باذن الله اليوم اكلم جدتي وهي الجده الوحيده الله يشفيها ويحفظها
بنات الله يسعدكم الي تقرا ردي تدعي لي ربي يعينني على الصله يالله
el-hak
el-hak
روعة الموضوع بس القلوب تغيرت ولكن ليس عدر اختي انا عايشة ببلد بعيد انزل مرة كل 4سنوات ولما انزل ما اخلي بيت ما ادخلو حتى الجيران احب كل الناس ومشتاقة لكل الناس
أنابدونك"no thing"
جزاك الله كل خير صحيح كثرت المشاغل والملهيات في الدنيا الهتنا عن الصلة ربي يسعدك ع الموضوع وربي يكتب لك الاجر