18-09-1433 هـ, 02:11 صباحاً
حكم قراءة القرآن الكريم للحائض لإبن باز

هل يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن الكريم في أيام عذرها؟ وهل لها أن تقرأ القرآن الكريم إذا أوت إلى النوم وتقرأ آية الكرسي بدون أن تلمس المصحف؟ نرجو من سماحة الشيخ أن يتفضل بإشباع هذا الموضوع حتى نكون فيه على بصيرة.


الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله، أما بعد: فقد سبق أن تكلمت في هذا الموضوع غير مرة وبينت أنه لا بأس ولا حرج أن تقرأ المرأة وهي حائض أو نفساء ما تيسر من القرآن عن ظهر قلب؛ لأن الأدلة الشرعية دلت على ذلك وقد اختلف العلماء رحمة الله عليهم في هذا: فمن أهل العلم من قال: إنها لا تقرأ كالجنب واحتجوا بحديث ضعيف رواه أبو داود عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن)) وهذا الحديث ضعيف عند أهل العلم؛ لأنه من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين، وروايته عنهم ضعيفة.
وبعض أهل العلم قاسها على الجنب قال: كما أن الجنب لا يقرأ فهي كذلك؛ لأن عليها حدثا أكبر يوجب الغسل، فهي مثل الجنب.
والجواب عن هذا أن هذا قياس غير صحيح، لأن حالة الحائض والنفساء غير حالة الجنب، الحائض والنفساء مدتهما تطول وربما شق عليهما ذلك وربما نسيتا الكثير من حفظهما للقرآن الكريم، أما الجنب فمدته يسيرة متى فرغ من حاجته اغتسل وقرأ، فلا يجوز قياس الحائض والنفساء عليه، والصواب من قولي العلماء أنه لا حرج على الحائض والنفساء أن تقرأ ما تحفظان من القرآن، ولا حرج أن تقرأآ الحائض والنفساء آية الكرسي عند النوم، ولا حرج أن تقرأآ ما تيسر من القرآن في جميع الأوقات عن ظهر قلب، هذا هو الصواب، وهذا هو الأصل، ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم عائشة لما حاضت في حجة الوداع قال لها: ((افعلي ما يفعل الحاج غير ألا تطوفي بالبيت حتى تطهري)) ولم ينهها عن قراءة القرآن.
ومعلوم أن المحرم يقرأ القرآن. فيدل ذلك على أنه لا حرج عليها في قراءته؛ لأنه صلى الله عليه وسلم إنما منعها من الطواف؛ لأن الطواف كالصلاة وهي لا تصلي وسكت عن القراءة، فدل ذلك على أنها غير ممنوعة من القراءة ولو كانت القراءة ممنوعة لبينها لعائشة ولغيرها من النساء في حجة الوداع وفي غير حجة الوداع.
ومعلوم أن كل بيت في الغالب لا يخلو من الحائض والنفساء، فلو كانت لا تقرأ القرآن لبينه صلى الله عليه وسلم للناس بيانا عاما واضحا حتى لا يخفى على أحد، أما الجنب فإنه لا يقرأ القرآن بالنص ومدته يسيرة متى فرغ تطهر وقرأ فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله في كل أحيانه إلا إذا كان جنبا انحبس عن القرآن حتى يغتسل عليه الصلاة والسلام كما قال علي رضي الله عنه: كان عليه الصلاة والسلام لا يحجبه شيء عن القرآن سوى الجنابة وثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه قرأ بعدما خرج من محل الحاجة، فقد قرأ وقال: هذا لمن ليس جنبا أما الجنب فلا ولا آية فدل ذلك على أن الجنب لا يقرأ حتى يغتسل.
18-09-1433 هـ, 02:15 صباحاً
الله يجزاك خير
18-09-1433 هـ, 02:15 صباحاً
جزاك الله خير
يارب حقق حلمي
18-09-1433 هـ, 02:16 صباحاً
جزاك الله خير

لكن مدري ليش عجزت اقتنع

القران العظيم له حرمه بنفسي

يصعب علي لمسه وقت العذر
18-09-1433 هـ, 02:27 صباحاً
جزاك الله خير ورحم الله الشيخ ابن باز وجزاه الله كل خير عنا وعن الأمة الإسلامية
18-09-1433 هـ, 02:45 صباحاً
يسلمووووووووووووو
18-09-1433 هـ, 02:46 صباحاً
تقرأ ماتحفظه ...
يعني مايجوز تلمسه؟
حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله انا الى الله راغبون
18-09-1433 هـ, 02:46 صباحاً
جزاك الله خير ورحم الله الشيخ ابن باز


اقتباس مشاركة
جزاك الله خير

لكن مدري ليش عجزت اقتنع

القران العظيم له حرمه بنفسي

يصعب علي لمسه وقت العذر
المقصود القرأه بدون لمس المصحف
مثل وحده حافظه شي من القران وتراجعه حتى لا تنساه
18-09-1433 هـ, 02:49 صباحاً
جزاك الله خير

طيب يجوزقراءه القران بحائل يعني البس قفازواقراءالقران







18-09-1433 هـ, 03:57 صباحاً
جزاك الله خيرا
هدايا الاطفل للعيد

احدا مواضيعي
http://forum.hawaaworld.com/ec_showp....php?t=4005783


اخترنا لك هذا الموضوع:

اقرئي المزيد »

الساعة الآن 12:23 .

جميع الحقوق محفوظة - عالم حواء - 2015