زهور الربيع

زهور الربيع @zhor_alrbyaa

محررة برونزية

جداول الضرب جداول الهم

الأمومة والطفل

السلام عليكم اخواتي

طلع في رأسي قرون وانا احاول احفظ بنتي جداول الضرب

ولاكن 00 واللي عندها طريقه سهله لا تبخل علي بها قبل لا يطلع شي ثاني في راسي:28:
9
10K

هذا الموضوع مغلق.

أم يحيى
أم يحيى
أختي زهور الربيع :

بالنسبة لي مع عيالي استخدمت لهم الوسائل التعليمية في البيت ، أعلقها في غرفهم ، وتكون على شكل ، مثلا :

صورة كف كبيرة ، وفي داخلها العدد المطلوب .. طيب ..

وبعدين على طرف كل اصبع أكتب حاصل ضرب العدد في الأصبع المطلوب ..

وأقصها على حدود الكف وألصقها على جدار غرفتهم .

الطريقة الثانية :
اشترينا لهم الدفاتر الجاهزة التي تحتوي على جداول الضرب ويكون الحل عن طريق الكتابة والمسح .

صوّرنا لهم أوراق فيها تدريبات على جداول الضرب وكل ما كانوا فاضين نعطيهم يحلونها ونصلحها لهم .

بعدين حاولي دائما تسألينهم وانتوا في السيارة أو جالسين تشربون الشاي ، " كذا × كذا = كم ؟ " على شكل مسابقات بينهم ...

والله يعيننا ويعينكم .
إشراق 55
إشراق 55
أختي زهور الربيع عملية التعليم عند الأطفال تحتاج للصبر وجدول الضرب في الرياضيات صعب عند الأطفال وخاصة المبتدئين وبالتشجيع المستمر بالمدح والثناء للطفل عندما يسمِع اويحل تمارين في جدول الضرب بطريقة صحيحة وبالقيام بعملية التكرار لأر قام جدول الضرب وبحل التمارين بشكل مستمر سوف يتحسن الطفل وهذه العملية تحتاج إلى الصبر والحفظ ومتابعة الحفظ .
وأيضاً يا اخت زهرة الربيع ممكن تستعيني ببعض الوسائل التعليمية التي في المكتبات المساعدة في تعليم جدول الضرب مثلاً التي بها صور وأرقام مناسبة لجدول الضرب اوإستخدام كروت وبطاقات خاصة لتعليم جدول الضرب يوجد عليها صور وأرقام تفيد في التعليم وهذه ممكن أن تشتريها من المكتبة وومكن إستخدام الأشرطة العلمية والتعليمية الخاصة في لأرقام وجدول الضرب كمساعدة في التعليم ووفقك الله وأثابك الأجر وأعانك .
زهور الربيع
زهور الربيع
اشكركم اخواتي اشراق 55 وام يحيى على المساعده وما اقول الا الله يعينا على هالعيال ويثيبنا
أم معاذ و جهاد
أنا من كثر ما سمعت عن المعاناة في تحفيظ الأبناء جداول الضرب خفت منها .. وبعد كتابتك للموضوع قلت أسألك الموجودين هنا أصحاب الأطفال الكبار .. كيف حفظوهم جداول الضرب ؟؟ وواحدة قالت إن أمها حفظتها لها على شكل أغاني - بس باللغة الإنجليزية- طبعا أنا ابني دراسته انجليزي .. وبعدها بيومين .. جالي ابني من المدرسة -حضانة - ومكتوب في دفتره جدول 2 .. كله .. تدرين ماذا فعلت له ؟؟ كتبت له في دفتر البيت 2 ضرب 1 = 2 .. وقلت له روح اكتب وأنت تقرأ .. وكتب حتى ملأ الصفحة كلها .. وهكذا فعلت مع بقية الأرقام .. وبعدين ثاني يوم كتبت له كل الأرقام ما عدا الحل .. وبدون ترتيب وقلت له حلها .. حلها طلعوا أربعة صح والباقي غلط .. كثر الله خيرة .. فكنت أعطيه من يومها رقمين فقط يحفظهما بالطريقة السابقة .. وكل يوم أكتب له جدول 2 بدون ترتيب وهو يحل .. وأعمل كما قالت "أم يحيى" كل ما أشوفه أسأله بضحك عن واحدة منه .. واشتريت له كتاب جدول الضرب .. ولكني لا أرى أنه جميل ولا فيه شيء جديد .. لأن كل اللي فيه جداول الضرب مكتوبة فقط ..

وأحب أسأل "أم يحيى" .. ممكن تشرحين لي طريق الكف بالضبط .. لأني بصراحة لست متخيلى شكلها ..
تقصدين مثلا نعمل الكف .. ونكتب في منتصفه 2 .. وفي أحد الأصابع نكتب علامة الضرب والرقم المطلوب ضربه ثم خارج الإصبع الحل .. يعني يصير في المنتصف 2 وبعدين السبابة مثلا فيها ضرب 2 .. وأعلاها 4 ..
وبارك الله فيك ..
أم يحيى
أم يحيى
أختي ام جهاد :
بالنسبة للوسيلة التعليمية فهي تقريبا كما ذكرت ، لكني لا أكتب على الإصبع سوى ناتج الضرب ، وعلى راحة اليد ، الرقم المطلوب .

يعني في راحة اليد ، أكتب ( 2 ) ...

وعلى الخنصر ( 2 ) ، والبنصر ( 4 ) ، والوسطى ( 6 ) ....الخ ..

وعاد انت وشطارتك وحسب ميول البنك ن الله يحفظه ويبارك فيه .

وبالنسبة للدفاتر الجاهزة صحيح أن ما فيها جاذبية للطفل ، ولكن مع التشجيع والإجبار أحيانا ، والمسابقات بينهم ، يقومون باستخدامها لأنها مهمة لكي تساعدهم في حفظ جداول الضرب .