السعودية - الرياض
كوفيرة شامله لمنزلك
تساريح مكياج صبغات وقص برنامج للعرائيس والنفاس حمام ملكي حلاوة دلكه
              

السعودية - الرياض
كوفيرة شامله لمنزلك
تساريح مكياج صبغات وقص برنامج للعرائيس والنفاس حمام ملكي حلاوة دلكه
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-08-1433 هـ, 09:35 مساءً   #1
ولع المحب

عضوة فعالة
 
الصورة الرمزية ولع المحب
 
تاريخ التسجيل: 22-03-1426 هـ
المشاركات: 873


مين تقولي باختصار استرتيجيات التدريس ماهي ؟؟

البنات اللي سوه المقابلة الشخصية تكرر لهم هذا السؤاال ايش كانت اجابتهم ياليت تفيدونا ؟؟


ومامعنى استراتيجية هل معناها طريقة او خطة ؟؟؟



ارغب بالمبادلة مع وحدة من عسير انا من مكة وجاء تعييني بعسير وابغى
مكة اللي تبغى تراسلني ملاحظة (تعليمي _كلية اعداد معلمات _عربي)
ولع المحب غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر




12-08-1433 هـ, 11:48 مساءً
#3
العصف الذهني ؛ لعب الادوار، التفكير الناقد خريطه المفاهيم الاستكشاف والاستقصا التعليم التعاوني التفير الابداعي هذي بعضها اختي والله يوفقك


رد مع اقتباس
ندى الرياض غير متواجد حالياً  



13-08-1433 هـ, 01:06 صباحاً
#5
ماهي استراتيجيات التعليم الحديثة ؟!


بعض الاستراتيجيات الحديثة في التدريس

أخي وزميلي المعلم :
فسعياً إلى إحداث نقلة نوعية في العملية التربوية والتعليمية بالمملكة العربية السعودية، شرعت وزارة التربية والتعليم في الإعداد لمشروع رائد، ظهرت فكرته من نتائج بعض الدراسات التي أجريت في الميدان، ومن تقارير المشرفين التربويين، وأطلق عليه "مشروع تطوير استراتيجيات التدريس"، ويهدف إلى إحداث نقلة نوعية في عملية التدريس، تعتمد على الدور النشط للطالب في عملية التعلم.

ماذا نقصد باستراتيجيات التدريس ؟
هي سلسلة من الإجراءات التي يتم تخطيطها بإحكام، لتوظيف الإمكانات المادية والبشرية في المدرسة، لمساعدة الطلاب على تحقيق أهداف التعلم والتعليم ، وتمكينهم من مهارات التعلم الذاتي وأدواته.

مبررات تطوير استراتيجيات التدريس :
من أهم تلك المبررات ما يلي:
1. الحث على استخدام طرائق وأساليب تساعد على تنمية تفكير الطلاب، وإتاحة الفرصة لهم للإبداع والابتكار والمبادرة.
2. اعتماد نسبة كبيرة من المعلمين على الإلقاء الذي ينتهي بالحفظ والترديد، مما ساهم في إيجاد دور سلبي للطالب في عملية التعلم.
3. الحاجة إلى استراتيجيات تدريسية تثير دافعية الطلاب للتعلم، وتشوقهم للمادة الدراسية، وتنمي الثقة في نفوسهم، وتكسبهم القدرة الذاتية على التعلم.
4. ضعف إلمام بعض المعلمين باستراتيجيات التدريس التي تجعل الطالب محوراً نشطاً للعملية التربوية والتعليمية.
5. قصور الأساليب والطرائق المعمول بها حالياً عن تنمية مهارات الطلاب في العمل التعاوني، وتطوير الكفاءات اللازمة للعمل بروح الفريق.
6. الحاجة إلى تدريب المشرفين التربويين على كيفية تنمية استراتيجيات التدريس، ووسائل التعلم التي يستخدمها الطلاب أثناء تعلمهم.
7. ظهور اتجاهات حديثة في التربية تتعلق بمبادئ التدريس وأساليبه، والتنوع في الطرائق والوسائل التعليمية.


نبذة عن بعض استراتيجيات التدريس :

 استراتيجية لعب الأدوار : هي أحدى أساليب التعليم والتدريب، التي تمثل سلوكاً واقعياً في موقف مصطنع، ويتقمص كل فرد من المشاركين في النشاط التعليمي أحد الأدوار التي توجد في الموقف الواقعي، ويتفاعل مع الآخرين في حدود علاقة دوره بأدوارهم.

 استراتيجية التعلم التعاوني: هي استراتيجية تدريسية، يتعلم فيها الطلاب من خلال العمل في مجموعات صغيرة غير متجانسة، يتعاون أفرادها في إنجاز المهمات التعليمية المنوطة بهم.

 استراتيجية التقويم البنائي التدريسية : هي استراتيجية تدريسية، تعتمد على التقويم المرحلي الذي يتم أثناء تأدية المعلم للموقف التعليمي التعلمي, بهدف أخذ تغذية راجعة مستوحاة من جمع المعلومات عن الطلاب وتعلمهم، ومن ثم تشخيص هذا الواقع , والتعرف على حاجاتهم، والاعتماد عليها للتخطيط للتعليم اللاحق.

 استراتيجية عمليات العلم : هي مجموعة من العمليات العقلية الأساسية، والتكاملية، التي تساعد الطالب على الوصول إلى المعارف، وتنمي قدرته على المثابرة، والتعلم الذاتي، وحل المشكلات عن طريق الملاحظة، وجمع البيانات، وفرض الفروض، وقياس العلاقات، وتفسيرها بطريقة علمية، باستخدام الحواس، والتفكير العلمي.

 استراتيجية الاستقصاء : هي استراتيجية تدريسية يتعامل فيها الطلاب مع خطوات المنهج العلمي المتكامل، حيث يوضع الطالب في مواجهة إحدى المشكلات، فيخطط ويبحث ويعمل بنفسه على حلها عن طريق توليد الفرضيات واختبارها .

 استراتيجية الاتصال بمصادر التعلم : هي مجموعة من المهارات التي تنمي قدرات المعلمين على الاتصال بمصادر التعلم بأنواعها المتعددة، بما يخدم عملية التعلم لدى الطلاب، ويساعد على تنمية القدرات الإبداعية، ومهارات الاكتشاف، والتعلم الذاتي.

 مهارات التواصل : هي مجموعة من المهارات التي تساعد على تنمية التواصل اللفظي، وغير اللفظي لدى المعلمين، ومن ثم توظيفها بما يخدم عملية التعلم لدى الطلاب.


 استراتيجية خرائط المفاهيم : هي استراتيجية تدريسية، فاعلة في تمثيل المعرفة عن طريق أشكال تخطيطية تربط المفاهيم ببعضها البعض بخطوط أو أسهم يكتب عليها كلمات تسمى كلمات الربط.

 استراتيجية التفكير الناقد : هي استراتيجية تدريسية، تضم مجموعة من مهارات التفكير التي يمكن أن تستخدم بصورة منفردة، أو مجتمعة دون التزام بأي ترتيب معين؛ للتحقق من الشيء، أو الموضوع، وتقويمه بالاستناد إلى معايير معينة، من أجل إصدار حكم حول قيمة الشيء، أو التوصل إلى استنتاج، أو تعميم، أو قرار.

 استراتيجية التفكير الإبداعي : هي استراتيجية تدريسية، تضم مجموعة من المهارات، منها : الطلاقة، المرونة، الأصالة، الإفاضة، الخيال، الحساسية لحل المشكلات، الأسئلة الذكية، العصف الذهني، وتستخدم للوصول إلى الأفكار، والرؤى الجديدة، التي تؤدي إلى الدمج، والتأليف بين الأفكار، أو الأشياء التي تعتبر مسبقاً أنها غير مترابطة.

 استراتيجية البحث والاكتشاف : هي استراتيجية تدريسية، تقوم على التعلم الذي يحدث نتيجةً لمعالجة الطالب للمعلومات، وتركيبها، وتحويلها؛ حتى يصل لمعلومات جديدة تمكنه من تخمين، أو تكوين فرض، أو إيجاد حقيقة.

 استراتيجية العصف الذهني: هي استراتيجية تدريسية، يتبع فيها الطلاب أسلوباً منظماً من أساليب التفكير الإبداعي، بحيث تستثار أذهانهم، لاستدرار واستمطار الأفكار، حول مشكلة محددة، بهدف توليد أكبر قدر ممكن من الأفكار لحلها، وتأجيل تقويم الأفكار، ونقدها والنظر في مدى واقعيتها إلى مرحلة لاحقة.


توقيع

أدعوا كل من شاف توقيعي أن يدعو لي بالشفاء وأن الله يرزقني الذرية الصالحة
رد مع اقتباس
مالي أحد غير متواجد حالياً  



إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المشابهة (العرض التجريبي)
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ناس تقولي هذا اسم ولد وناس تقول لا اسم بنات ..ابغي رايكم//قديم ***أم سلطان*** قسم الحمل والأمومة 129 27-04-1434 هـ 05:01 صباحاً


الساعة الآن 03:34 .