...شرطة محجم * (فعالية علاجي من كتاب ربي وسنة رسولي صلى الله عليه وسلم )

ملتقى الإيمان

بسم الله الرحمن الرحيم
توكلت على الله


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدلله والشكر لله

بإذن الله باتكلم لكم عن الحجامه
بما ان كثير يخاف منها ومن الخوف ما يجعلنا نفكر في فائدتها او انه نجرب نعملها
رجال ونساء
وخاصة النساء لأننا نخاف الدم او سبق وشفنا صورة للحجامه وخفنا لرقتنا .....
والحقيقة اننا نبالغ في الخوف ونتخيل التشريط يكون كبير ومؤلم
وهذاكله مبالغ فيه جدا جدا جدا





قال تعالى: "وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى* إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى"


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أخبرني جبريل أن الحجم أنفع ما تداوى به الناس ) صحيح الجامع
و عن ابن عباس رضي الله عنه و عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ما مررت ليلة اسري بي بملأ من الملائكة إلا كلهم يقول لي : عليك يا محمد بالحجامة ) صحيح الجامع .


حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أسود بن عامر حدثنا حماد بن سلمة عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن كان في شيء مما تداوون به خير فالحجامة * ( صحيح ) أخرجه البخاري .


حدثنا جبارة بن المغلس حدثنا كثير بن سليم سمعت أنس بن مالك يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما مررت ليلة أسري بي بملإ إلا قالوا يا محمد مر أمتك بالحجامة *


ماهي الحجامة
؟
هي عملــية إحـداث إحـتـقان لـلأخـلاط تحـت سـطح الجلـد في مـواضـع معينة على الجسم ثم تشريط هذه المواضع ( و ليس تقطيـع ) للسماح لهذه الأخـلاط بالخـروج خـارج الجسم . بـهـذه الطريقة نحقق تـنـظيـف مسارات الدورة الدموية و مسارات الدورة اللمفاوية و تحريك الطاقـة الراكـدة والسماح السماح بتـدفق الحيـاة لهـذه المنطقـة المصـابـة بطـريقة طبيـعيـة وبـدون إعاقة فيحدث بإذن الله الشفاء الذي ذكره رسولنا صلى الله عليه وسلم .ابوسهل محجم.

هل هي مؤلمة
؟
إذا عملت الحجامة بطريقة مخالفة لما علمنا رسولنا صلى الله عليه و سلم فسوف تكون مؤلمة و مؤذية وربما تؤدي لضرر المحتجم و أقل الأضرار هو ترك أثر دائم في مكان الحجامة لا يزول وذلك عندما يتم الضغط على الموس فيفتح بذلك الأوردة و الشرايين فتكون تقطيعاً وليس تشريطاً و مؤلمة , أما إذا أجرى الحجامة شخص متخصص و ذو خبرة و طبقها كما علمنا رسولنا صلى الله عليه و سلم ( تشريط ) في أحاديثه فإن شاء الله فيها الشفاء , و تلتئم الخدوش خلال أربع وعشرين ساعة أما أثرها يختفي تلقائياً خلال شهر إن شاء الله .ابو سهل.



علماً أن الشيطان و أعوانه نعوذ بالله منهم جميعاً يسعون جاهدين ليل نهار لإبعاد الناس عن هذا الدين و ما يُقرب منه و إليه , سواءً بكلمة أو بإشارة أو حتى بلمحة , فما بالكم إذا كانت سُنّة علاجية مهمة مثل الحجامة , تقرب الناس إلى الله و تسد على المتاجرين بأمراضهم و آلامهم باباً يسرقونهم من خلاله في وضح النهار و بعلمهم و هم لا حول لهم و لا قوة مستغلين آمالهم في الشفاء .


و بشهادة كثير ٍ من أهل الطب ليس هناك علاج لكثير من الأمراض الروماتيزمية , و الموجود عبارة عن مسكنات فقط , و ليس هناك علاج لكثيرٍ من أمراض الجلد و الحساسية بل مسكنات و لا يوجد علاج لآلام الرأس من شقيقة أو صداع عادي سوى مسكنات فقط و ذلك لأن كثيراً من الأمراض يجهلون سببها فلذلك يصعب علاجها
و لم آتي بجديد إن قلت أنه على عهد رسولنا صلى الله عليه وسلم تواجد أطباء حاذقون و أيضاً حجامون , و تعامل عليه الصلاة والسلام مع الجميع حسب كل حالة , فحينما أثنى عليه الصلاة و السلام على الحجامة لم يشنع على الطب و العكس , فالهدف واحد , ألا و هو علاج مريض . كما أن فائدة الحجامة تلمسها كل أجهزة الجسم مما يحفز على سرعة الشفاء.



روى البخاري في صحيحه: عن سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِي اللَّهُ

عَنْهُمَا قَالَ الشِّفَاءُ فِي ثَلاثَةٍ شَرْبَةِ عَسَلٍ وَشَرْطَةِ مِحْجَمٍ وَكَيَّةِ نَارٍ وَأَنْهَى أُمَّتِي عَن
الْكَيِّ.






أدوات الحجامة





لمن ترغب بعملها
ان تختار الذهاب لشخص موثوق به
وعمله نظيف وان يكون المكان نظيف و لكل شخص جهاز خاص فيه يستعمل مرة واحدة ويتخلص منه
..
..
..
وبالنسبة للحجامه للصائم فيقول ابن باز رحمه الله:
لا يضر الصائم خروج الدم إلا الحجامة، فإذا احتجم فالصحيح أنه يفطر بالحجامة، وفيها خلاف بين العلماء، لكن الصحيح أنه يفطر بذلك؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((أفطر الحاجم والمحجوم)). أما إذا أرعف أو أصابه جرح في رجله أو في يده، وهو صائم فإن صومه صحيح لا يضره ذلك.


وسئل ابن باز رحمه الله : هل يحتجم الرسول في كل عام ؟
فأجاب:
ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه احتجم، أما كونه في كل عام ما أعلم شيئاً في هذا، لا أذكر شيئاً في هذا، لكن ثبت عنه أنه كان يحتجم عليه الصلاة والسلام.


دفع المال للحاجم
عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال : (( احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعطى الذي حجمه أجره ولو كان حراما لم يعطه )) رواه البخاري .








يشترط مايكون عندك فقر دم
وان توضح للحجام ماتعاني منه وماسبب رغبتك في الحجامه
فمن الناس من يريد فقط اتباع السنة فتعمل له حجامه في ثلاث مناطق يعني ثلاث كاسات فقط
والبعض يعملها لأجل العلاج فتوضع له في اماكن مدروسة لها ارتباط بالألم



سئل ابن جبرين عن فضل الحجامه فكان مما قال:
ذكروا من منافعها أنها تنقي سطح البدن وتستخرج الدم من نواحي الجلد.


والحجامه
نوعان منها ما تعتمد على اخراج الدم المسموم من الجسم
ومنها الحجامه الجافه( ونعرفها باسم كاسات الهوا)
والأولى هي الأكثر نفعا
والجافه علاجها مفيد جدا لكنه مؤقت





والحجامه موجودة من قبل عهد الرسول ويعرفها كثير مثل الصينيون والفراعنة

كيف اعرف اني بحاجة للحجامة
هناك أعراض إذا شعر بها أحدنا فهو يحتاجها , مثل الخمول و الكسل و ثقل النوم و الرغبة في تدليك الظهر بالذات و الكتفين و ربما يصاحب ذلك سوء في الحفظ و تقل في الرأس أو صداع , و هذه كلها تسمى أعراض ( تَبيّغْ الدم ) أي زيادة السموم . و هذا أصبح مشاهد بكثرة وذلك لتلوث الغذاء و الهواء و الماء بالسموم المختلفة و الذي يؤدي في أقل الأحوال لذلك الوضع الذي إن اهمل ربما أدى لخلل في عمليات الجسم و بالتالي لمشاكل صحية .ابو سهل


ماذا يجب عليَّ قبل الحجامة وبعدها ؟


ج – يحبذ للحصول على أفضل نتائج من الحجامة أن نلتزم قبلها :


1 – عدم الرياضة أو الجماع في نفس اليوم . 2 – الصيام ثلاث إلى أربع ساعات قبلها و ليس أكثر لأن كثير من الناس يضعف أثناء الحجامة لذلك قال أنس رضي الله عنه : كنا نحتجم في الليل خشية الضعف , أو يشرب عصير قبلها بنصف ساعة . 3 – يغتسل قبلها بساعة . 4 – يحلق رأسه أن كانت حجامته تشمل الرأس . 5 – يخبر أخصائي الحجامة بما لديه من أمراض .


أما بعدها : 1 – يفضل عدم الرياضة أو الجماع لمدة يومين . 2 - شرب عصير بعدها و يأكل بعده بساعة ما يريد بشرط الإعتدال





س 9 – هل تنفع الحجامة بعد الأكل مباشرة ؟


ج – عندما يأكل الأنسان فإن دورته الدموية تركز على هضم الطعام , فإذا أجرى الحجامة ( تعتبر الحجامة هجوم على الجسم ) فإن المخ يوقف عملية الهضم بالتخلص من الطعام عن طريق الإستفراغ حتى يجند الدورة الدموية لمهمة الدفاع عن الجسم عبر عمليات كثيرة ومعقدة , و عملية الإستفراغ القسرية ربما تورث أضرار بالمحتجم هو في غناً عنها .







هل تحتجم المرأة ؟
ج – نعم تحتجم المرأة , و قد استأذنت أم سلمة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأذن لها وكانت حينئذٍ لم تتخطى الأربعين من العمر , وهذا فيه رد على من يدعي أن المرأة لا تحتجم إلا بعد سن اليأس ( بعد الخمسين ) و لو احتجمت رضي الله عنها لمرض لكان ذُكر ذلك ولكنها على ما يبدو احتجمت إقتداءً بالرسول صلى الله عليه وسلم , كما ورد في مستدرك الحاكم أن عائشة رضي الله عنها احتجمت أيضاً . و هذا فيه حكمة أن تحتجم إحدى زوجاته عليه الصلاة والسلام حتى يقتدى بها



هل للحجامة أيام معينة ؟ وهل الحجامة في غيرها ليست نافعة ؟

ج – نعم وردت أحاديث صحيحة تذكر أيام 17 , 19 , 21 كأيام تفضل فيها الحجامة . ولكن هناك تفصيل في هذا , فمن أراد الحجامة للعلاج احتجم مباشرة و من أرادها للوقاية فله أن يحتجم متى أراد , و إن أحتجم في هذه الأيام و هذا أولى وإلا احتجم في غيرها و هي نافعة , فقد كان الإمام احمد بن حنبل يحتجم إذا ( تبيغ به الدم ) أي عندما يحتاجها , و من أراد الأستفادة من الزيادة في هذه المسألة فله أن يرجع لفتح الباري شرح صحيح البخاري ( باب أية ساعة يحتجم ) يجد التفصيل لهذه المسألة .







س 13- ما الفرق بين الحجامة النبوية والحجامة الحديثة ؟
ج – ( الحجامة النبوية ) يقصد بها المواضع التي احتجم عليها الرسول صلى الله عليه و سلم حسب ما كان يعتريه صلى الله عليه وسلم من عارض صحي رأى صلى الله عليه وسلم أن الحجامة تنفع له , و قد احتجم عليه الصلاة والسلام من الصداع , والتواء قدمه الشريفة , و رَضة وركه الشريف , واحتجم كوقاية , و ذلك تشريطاَ و ليس تعطيعاً لإخراج الدم الراكد ( الأخلاط ) فقط . أما الحجامة الحديثة فهي استخدام خريطة مسارات الطاقة الكهروماغناطيسية في تحديد مواضع الحجامة حسب كل مرض مع الأخذ في الإعتبار أماكن الألم .

اعيد واقول:
لا يفهم من كلامي ان الحجامه تلغي عمل الطب وليس العكس ايضا
ابدا ابدا

فلقد كان في عهد الرسول طب وحجامه وتعامل مع كليهما حسب الحاجة




تجربتي مع الحجامه:
انا كغيري كان مليان قلبي من الخوف من شي اسمه حجامه وانا مااعرف عنها الا القليل
وقبل كذا ما خطر ببالي اني اعملها وانه لاداعي من ذلك.. مع اني رأيت الوالد حفظه الله عملها كم مرة ونحنا خايفين ليه تعمل كذا ولا تعور نفسك وهو يقول عادي >>>لساتنا صغار
خطر في بالي قبل يومين اعملها وخاصة لما شفت انه في نص الشهر وعزمت وتوكلت على الله وكلمت زوجي فرفض بطريقه غير مباشرة وكان خائف جدا اني اعملها فأحسه الله يهديه اعاد الخوف في قلبي حتى بطني آلمني هههه رحت يوم السبت الدار قلت لرفيقتي ام زوز الله يرضى عنها قالت : تخافي الحجامه وهي عن الرسول الكريم اقول توكلي ع الله.. فتحمست كثير كثير.. حاول زوجي يقنعني او يغير الموعد وانا معندة..
السبب اللي دفعني اعملها /اتباع السنة وتأكدي وثقتي بكلام رسولي صلى الله عليه وسلم انه سوف تخرج السموم التي في الجسم فنحنا اكلنا موصحي



وكذلك اني قرأت تجارب لناس كثير سووها.
والحمدلله جاء اليوم الموعود والزوج زعلان.. توكلت على الله واول مادخلت عند الحجامه الله يسعدها جلست اناظر في نظافة المكان واسأل واستفيد منها ومن خبرتها.. وبدأت سألتني عن ايش عندي امراض وهل اريد عمل السنة فقط ام العلاج فأنا ماقصرت قلت لها بكل شي احس فيه يعورنيو طلبت الإثنين السنة والعلاج فجزاها الله خير عملت لي السنة 3 والعلاج 6 وعملت لي 2 كاسات هوا.. في البدايه انا قد شفت صور كثير في النت.. فلما قالت تبغي تشوفي قلت لها لا ثم قلت ايه وجابت لي المناديل فيها دم ثقيل مثل العلق كان مو كثير.
الحمدلله من يوم خرجت من عندها احس بجسمي خفيف واحس بنشاط.. نصحتني مااتروش يوم وراحه يومين وادهن مكان الشقوق بفازلين... الشقوق صغيرة جدا جدا جدا ومانزل منها ولا قطرة من وقت طلوعي من عندها..
حتى ان زوجي في البيت كنت اريد منه ان يضع لي فازلين في ظهري فيقول ماشاء الله مرررة صغيرة الشقوق.. الحمدلله تجربتي كانت ناجحه وارغب بإعادتها .
لا أنسى قول/الحجامه كانت طيبه جدا ونظيفة لأبعد الحدود لدرجة انه كل شوي تغير قفاز ولا تنسى ماشاء الله وتعقيم والغرفة نظيفه .. كان فيه مريضه معي بنفس الغرفة بيننا ستائر كانت مريضة بالسرطان في ظهرها قطعت قلبي الله يشفيها ويفرج همها ذكرتني بقريبتي الله يرحمها
فكانت الحجامه وقت الحجامه تقول لي ادعي ربنا واقرأي الفاتحه ومن يوم شفت المريضه لساني وقلبي كانوا يدعوا لها هي وكل مريض ...الله يشفيها والله يسعدها وينسيها ايام الهم ..يارب انت القادر على ذلك يا أرحم الراحمين...














اخيرا
اعتذر جدا عن الإطالة
اتمنى يالغاليات
تدعون لكل مريض بالسرطان ان يشفى ولتلك المريضة التي عرفت قصتها عن بعد...

53
8K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

*هبة
*هبة
الكعبه فخر لنا
جزاك الله خير
اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين
بس يوم الاربعاء منهي عنه لانه اليوم الذي مرض فيه النبي ايوب عليه السلام يعني ممنوع حتى لو صادف 17 19 21
لان فيه حديث لرسول صلى الله عليه وسلم فيما معناه ان اللي يحتجم في هذا اليوم الاربعاء لايلوم الا نفسه
ياليت تذكري هذي النقطه لان بعد بكره الاربعاء يوم 19
روعه النسياآن
جزاك الله خير
شجعتيني اجربها مع اني خوافه
بس رغبتي شديده بالحجامه
*هبة
*هبة
جزاك الله خير اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين بس يوم الاربعاء منهي عنه لانه اليوم الذي مرض فيه النبي ايوب عليه السلام يعني ممنوع حتى لو صادف 17 19 21 لان فيه حديث لرسول صلى الله عليه وسلم فيما معناه ان اللي يحتجم في هذا اليوم الاربعاء لايلوم الا نفسه ياليت تذكري هذي النقطه لان بعد بكره الاربعاء يوم 19
جزاك الله خير اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين بس يوم الاربعاء منهي عنه لانه اليوم الذي مرض فيه...
أحاديث توقيت الحجامة لم يصح منها شيء

السؤال: هل الحجامة في أيام السبت أو الجمعة مكروهة
إذا صادفت 19 أو 17 أو 21 ؟ كما ورد حديث :
( لا تحتجموا يوم الأربعاء ، ولا الجمعة ، ولا السبت ، ولا الأحد ) ،
وهذا أصبح مهما بين مسلمي بريطانيا . أرجو التوضيح :
هل هذه أحاديث ضعيفة أم صحيحة ؟ .



الجواب:
الحمد لله
أولا :
ورد في توقيت الحجامة أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم ،
من قوله ومن فعله ، وهي تنقسم إلى قسمين :
القسم الأول : أحاديث تنص على أيام الحجامة المفضلة ،
وأنها أيام السابع عشر – خاصة إذا صادف يوم ثلاثاء - ، والتاسع عشر ،
والحادي والعشرين من الشهر القمري ، وأيام الاثنين والخميس
من أيام الأسبوع .
القسم الثاني : أحاديث تنهى عن الحجامة في أيام معينة
من أيام الأسبوع : وهي أيام السبت ، والأحد ، والثلاثاء –
وقد ورد أيضا الحث على الحجامة يوم الثلاثاء -،
والأربعاء ، والجمعة.
وقد أكثر الأئمة على ضعف أحاديث هذين القسمين كلها ،
وأنه لم يصح منها شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم ،
وهذه بعض النصوص عنهم :
1- سئل الإمام مالك عن الحجامة يوم السبت ويوم الأربعاء فقال :
" لا بأس بذلك ، وليس يوم إلا وقد احتجمتُ فيه ،
ولا أكره شيئا من هذا " انتهى باختصار.
" المنتقى شرح الموطأ " (7/225) نقله عن " العتبية ".
وجاء في " الفواكه الدواني " (2/338) من كتب المالكية :
" تجوز في كل أيام السنة حتى السبت والأربعاء ,
بل كان مالك يتعمد الحجامة فيها , ولا يكره شيئا
من الأدوية في هذين اليومين , وما ورد من الأحاديث في التحذير
من الحجامة فيهما فلم يصح عند مالك رضي الله عنه " انتهى.
2- يقول عبد الرحمن بن مهدي رحمه الله :
" ما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم فيها شيء – يعني في توقيتها -
إلا أنه أمر بها " انتهى.
نقله ابن الجوزي في "الموضوعات" (3/215)
3- نقل الخلال عن الإمام أحمد أن الحديث لم يثبت .
نقله ابن حجر في "فتح الباري" (10/149).
4- يقول البرذعي :
" شهدت أبا زرعة لا يُثبِتُ في كراهة الحجامة في يوم بعينه ،
ولا في استحبابه في يوم بعينه حديثا " انتهى.
"سؤالات البرذعي" (2/757)
5- وقال الحافظ ابن حجر - في شرح قول الإمام البخاري :
" باب في أي ساعة يحتجم ، واحتجم أبو موسى ليلا " - :
" وورد في الأوقات اللائقة بالحجامة أحاديث ليس فيها شيء
على شرطه ، فكأنه أشار إلى أنها تصنع عند الاحتياج ،
ولا تتقيد بوقت دون وقت ، لأنه ذكر الاحتجام ليلا " انتهى.
"فتح الباري" (10/149)
6- وقال العقيلي رحمه الله :
" وليس في هذا الباب - في اختيار يوم للحجامة - شيء يثبت " انتهى.
"الضعفاء الكبير" (1/150)
7- وقد عقد ابن الجوزي رحمه الله في كتابه "الموضوعات"
(3/211-215) أبوابا كاملة جمع فيها هذه الأحاديث الواردة ، ويعقبها بقوله :
" هذه الأحاديث ليس فيها شيء صحيح " انتهى.
8- ويقول الإمام النووي رحمه الله :
" والحاصل أنه لم يثبت شيء في النهي عن الحجامة
في يوم معين" انتهى.
" المجموع " (9/69) وإن كان النووي يحسن حديث
توقيت الحجامة في أيام السابع عشر والتاسع عشر والحادي والعشرين .
9- قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
" هذه الأحاديث لم يصح منها شيء " انتهى.
"فتح الباري" (10/149)
ثانيا :
استحب كثير من أهل العلم عمل الحجامة في أيام السابع عشر
، والتاسع عشر ، والحادي والعشرين من الشهر القمري ،
اعتمادا على عدة حجج :
1- ورود ذلك بأسانيد صحيحة عن الصحابة رضوان الله عليهم :
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :
( كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يحتجمون لوتر من الشهر )
رواه الطبري في "تهذيب الآثار" (رقم/2856)
قال : حدثنا محمد بن بشار ، قال : حدثنا أبو داود ،
قال : حدثنا هشام ، عن قتادة ، عن أنس به .
وهذا إسناد صحيح . قال أبو زرعة : أجود شيء فيه حديث أنس
: ( كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يحتجمون
لسبع عشرة ، ولتسع عشرة ، وإحدى وعشرين )
"سؤالات البرذعي" (2/757)
وروى الطبري أيضا بعد الأثر السابقة عن رفيع أبو العالية ، قال
: ( كانوا يستحبون الحجامة لوتر من الشهر)
وعن ابن عون ، قال :
( كان يوصي بعض أصحابه أن يحتجم لسبع عشرة وتسع عشرة )
قال أحمد : قال سليم : وأخبرنا هشام ، عن محمد أنه زاد فيه :
وإحدى وعشرين .
ولعل اعتياد الصحابة لذلك كان عن توقيف
من النبي صلى الله عليه وسلم ، مما يشعر
بأن لهذه الأحاديث المرفوعة أصلا ؛ بل قد ذهب بعض
أهل العلم إلى تقوية بعض الأحاديث المرفوعة في ذلك ، ،
كالإمام الترمذي حين أخرج حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال :
( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحتجم في الأخدعين والكاهل ،
وكان يحتجم لسبع عشرة ، وتسع عشرة ، وإحدى وعشرين )
رقم (2051) ، قال : حديث حسن .
وكذلك فعل بعض المتأخرين كالسيوطي في "الحاوي للفتاوي"
(1/279-280)، وابن حجر الهيتمي في فتاواه (4/351) ،
والشيخ الألباني في "السلسلة الصحيحة" (رقم/622، 1847) .
وإن كان ما قدمناه من نصوص الأئمة على تضيعف
المرفوع أقوى وأظهر .

2- تأييد ذلك من جهة الطب :
يقول العلامة ابن القيم رحمه الله – بعد أن أورد أحاديث الحجامة
في السابع عشر والتاسع عشر والحادي والعشرين - :
" وهذه الأحاديث موافقة لما أجمع عليه الأطباء :
أن الحجامة في النصف الثاني وما يليه من الربع الثالث من أرباعه أنفع من أوله وآخره .
وإذا استعملت عند الحاجة إليها نفعت أي وقت كان من
أول الشهر وآخره .
قال الخلال أخبرني عصمة بن عصام قال حدثنا حنبل
قال كان أبو عبد الله أحمد بن حنبل يحتجم
أي وقت هاج به الدم وأي ساعة كانت " انتهى.
"زاد المعاد" (4/54)

أما بالنسبة لاختيار أيام الأسبوع للحجامة فلم يثبت شيء
من ذلك من جهة الطب ، فيما نعلم ،
وإن كان ورد عن بعض الصحابة ذلك ، وثبت عن الإمام أحمد
أنه كان يتوقى الحجامة يومي السبت والأربعاء ، نقل ذلك
ابن القيم في " زاد المعاد " (4/54) عن الخلال .
قال ابن مفلح ، رحمه الله :
" تكره الحجامة في يوم السبت ويوم الأربعاء نص عليهما في رواية
أبي طالب وجماعة
وزاد أحمد رواية محمد بن الحسن بن حسان ويقولون يوم الجمعة
وهذا الذي قطع به في المستوعب وغيره .
وقال المروذي : كان أبو عبد الله يحتجم يوم الأحد ويوم الثلاثاء .
قال القاضي : فقد بين اختيار يوم الأحد , والثلاثاء
وكره يوم السبت , والأربعاء وتوقف في الجمعة . انتهى كلامه ,
والقاعدة أنه إذا توقف في شيء خرج فيه وجهان .
وعن الزهري مرسلا ( من احتجم يوم السبت , أو يوم الأربعاء
فأصابه وضح فلا يلومن إلا نفسه .) ذكره أحمد واحتج به ،
قال أبو داود وقد أسند ولا يصح .
وذكر البيهقي أنه وصله غير واحد وضعف ذلك ,
والمحفوظ منقطع انتهى كلامه .
ورواه أبو بكر بن أبي شيبة بإسناده عن مكحول مرسلا . ,
والوضح : البرص .
وحكي لأحمد أن رجلا احتجم يوم الأربعاء
واستخف بالحديث وقال ما هذا الحديث ؟ فأصابه وضح , فقال أحمد :
"لا ينبغي لأحد أن يستخف بالحديث " رواه الخلال .
وعن ابن عمر مرفوعا ( أن في الجمعة ساعة لا يحتجم فيها محتجم
إلا عرض له داء لا يشفى منه ) رواه البيهقي بإسناد حسن
وفيه عطاف بن خالد وفيه ضعف " . انتهى .
الآداب الشرعية ، لابن مفلح (3/333) .
وكذلك ورد عن ابن معين وعلي بن المديني نحو من ذلك .

والله أعلم



الإسلام سؤال وجواب

http://islamqa.info/ar/ref/128170
*هبة
*هبة
ارجو ان تفيدني في مدى صحة هذا الحديث
"من احتجم يوم السبت أو يوم الأربعاء فأصابه وضح فلا يلومن إلا نفسه


أختلف اهل العلم فى تصحيح هذا الحديث وغيره من احاديث الحجامة
ولذلك فالاحرص
ان نترك تلك الايام افضل
ونحتجم يوم الاحد والاثنين والخميس والجمعه
ونترك هذه الايام
وبصراحة جاءتنى بعض الحالات فى الايام المنهى عنها
واضطررت للحجامة فيهم ولم يحدث لهم شىء
وهم بعافيه بفضل الله
0000
- سئل الإمام مالك عن الحجامة يوم السبت ويوم الأربعاء فقال :
" لا بأس بذلك ، وليس يوم إلا وقد احتجمتُ فيه ، ولا أكره شيئا من هذا "

0000

وجاء في " الفواكه الدواني " (2/338) من كتب المالكية :

"
تجوز في كل أيام السنة حتى السبت والأربعاء

بل كان مالك يتعمد الحجامة فيها , ولا يكره شيئا من الأدوية في هذين اليومين
وما ورد من الأحاديث في التحذير من الحجامة فيهما
فلم يصح عند مالك رضي الله عنه "
انتهى