MS.Manal11011

MS.Manal11011 @msmanal11011

عضوة جديدة

قوم نقية قلوبهم ، لينة طباعهم ( صدق رسول الله عليه افضل الصلاة والتسليم )

الملتقى العام

جولة تعريفية في تاريخ العرب والمسلمين يخص جزء من ( أهل اليمن ) وكيف ساهموا في نشررالاسلام بين 500 مليون نسمة


محتويات هذا الموضوع:
أولا: رحلاتهم
ثانيا: بعض الشخصيات البارزة في العصر الحديث.

ثالثا: مقتطفات:
مقال: الحضارم وصناعة النجاح
د. عائض القرني

مقال: تركي الدخيل
قع ذرّة تاكل سكّر!

مقطع: خطبة الشيخ العريفي
http://www.youtube.com/watch?v=qDVnEXlw5no

حلقة وثائقية:هجرة الحضار (قناة العربية )

http://www.youtube.com/watch?v=Fgz1GreECJ0
رابعا: الحضارم بعيون الغرب
خامسا: أحاديث وآراء في المؤتمر الدولي حول دور وتأثير اليمنيين الحضارم في ماليزيا

أبحاث عالمية:
د. وليم روف، الباحث الشهير من جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة الامريكية

البروفيسور هوب دي جونيق من جامعة راديود الهولندية
د. وليم جرافيس، من لندن معهد الدراسات الشرقية والافريقية


سادسا:صحابة أجلاء
سابعا: ختامه مسك : أحاديث رسول الله في الثناء على أهل اليمن عـــــــامة






أولا: رحلاتهم:
خرج الحضارم من بلادهم في قرون ماضية نتيجه عوامل معينة منها الحروب والمجاعة والقحط في أرض حضرموت ولم يقفوا عند حدود الدار بل كانوا يطبقون مبدأ السعي في طلب الرزق الحلال الذي ذكره لنا القرآن حاملين أخلاق ونبل وكرم المعاملة وفي القلب حافظين دينهم وناشرينه

إنقسمت طرق التجارة التي سلكها الحضارم قديما وفي العصور القريبة ولكنها بالغالب كانت تتجه شرقا
فقد كان الاتجاه في القرون الماضية نحو شرق آسيا بدرجه كبيرة وشرق أفريقيا .


البلدان التي نشروا فيها الاسلام :

أولا : إقليم الملايو وينقسم إلى :
* إندونيسيا : أكبر دولة في العالم الإسلامي ويدين معظم سكانها الاسلام بمانسبته تقريبا 85-90% من إجمالي السكان وكان يمكن أن تكون النسبة اعلى لولا جهود المنصرين خصوصا في جزيرتي سولاويسي وسومطرة وكذلك وجود أقلية هندوسية تسكن جزيرة بالي الجميلة .
يوجد بإندونيسيا لوحدها حوالي ستة ملايين من أصول حضرمية عربية ولهم مكانة عظيمة في كافة المجالات .
*

ماليزيا : الدولة الاسلامية الجميلة اغلبية سكانها الملايو يدينون الدين الاسلامي ويشكلون حوالي مانسبته 55% من نسبة السكان والتي تتوزع النسب الباقية مابين الصينيين والهنود
نشر الاسلام في كل ماليزيا ماعدا جزيرتي سارواك وصباح التي كانت ولربما تسكنها قبائل جدا بدائية لذلك لم تصل لهم رسالة الإسلام .

* سنغافورة : البلد الصغير غرب ماليزيا , والذي كان في يوم من الايام متحد مع ماليزيا ولكنه انفصل نتيجه لسيطرة الصينيين عالبلد
يدين سكانه الملايو والعرب بالاسلام والذي يشكلون حوالي مانسبته 25% من مجموع سكان البلاد الذي يغلب عليه الثقافة الصينية .

*سلطنة بروناي : البلد الجميل الغني منبع زهور العطور الفرنسية المعروفة , والى الآن يحكم من قبل عائلة ذات أصول حضرمية

* جنوب الفلبين : كانت الفلبين يوما من الايام من اهم المراكز للحضارم والذين أسسوا عاصمتهم مانيلا والتي كانت تدعى في يوم من الايام أمان الله , ولكن بحكم الإحتلال الأسباني لتلك الجزر فعل الاسبان باهل الفلبين المسلمين مافعلوه بالاندلس وانحسر الاسلام الى جنوب البلاد والذي اليوم يعاني من الظلم .

ثانيا : شبة جزيرة الهند الصينيه وتتكون من :
*أقليم فطامي (( جنوب تايلاند )) : يقع هذا الاقليم ذو الاغلبية المسلمة شمال الدولة الإسلامية الماليزية .

*أقليات في كل من كمبوديا ولاوس : خصوصا في كمبوديا حيث توجد أقلية مسلمة مهمشة من قبل الدولة الكمبودية والدول الإسلامية .

ثالثا : إقليم شبة الجزيرة الهندية ويتكون من :

* بلاد السيلان وجزر المالديف : حيث تعتبر بلاد السيلان او كما هو معروف (( سيرلانكا )) من الجزر التي وصلها الإسلام عن طريق التجار العرب الحضارم ويشكل المسلمين حوالي مانسبته ربع السكان في ذلك البلد
أما جزر المالديف الجزر ذات الجمال الطبيعي والواقعة في قلب المحيط الهندي تعتبر من الدول القليلة في العالم التي يشكل المسلمين فيها نسبة 100 %

*جنوب الهند والمركز حيدر آباد : تعزز وجود الإسلام في الهنود بهجرات الحضارم لتلك الديار وتمركزهم في مناطق معينه مثل حيدر آباد

*بلاد البنغال الشرقية (( بورما )) والغربية (( بنغلاديش )) : بعد إستقلال الهند إنقسم الهنود مابين مسلمين وهندوس ونتج عن المسلمين دولة باكستان الشرقية والتي تعرف حاليا ببنغلاديش والغربية باكستان
بنغلاديش من الدول التي يسكنها غالبية مسلمه وكان لوصول التجار العرب لها من الحضارم دور في نشر الإسلام في تلك البلاد وتوسعه ليشمل مايعرف اليوم بمينامار او سابقا ببورما والتي يوجد في قسمها الغربي أقلية مسلمة كبيرة نسبيا مهمشة ومضطهده من قبل النظام في البلاد .

رابعا : شرق أفريقيا وتتكون من :

* تنزانيا وكينيا وجزر القمر والتوغل داخل افريقيا حتى الوصول الى الملاوي :

يوجد بتنزانيا جالية كبيرة من ابناء الحضارم والتي اتوا لها في هجرات متتابعة ويشكل المسلمين حوالي 40% من نسبة السكان في البلاد

اما كينيا فيشكل المسلمين حوالي ربع السكان وبالغالب يتمركز السكان في السواحل لهذه البلاد حيث نجدهم في زنجبار في تنزانيا وممباسا في كينيا وكان بالامكان نشر الاسلام داخل هذي الدول

* القرن الافريقي : ويشمل الصومال وبلاد الحبشة واريتريا وجيبوتي

وبالتالي فإن حوالي مايقرب من نص مسلمي العالم أسلموا بفضل الله ثم بأخلاق ومعاملة الحضارم







ابرز الشخصيات في العصر الحديث:
عائلة بن لادن ومعروفه انجازاته في الحرمين الشريفينن
الفريق بابعير(قائد المنطقه الجنوبيه العسكريه بالسعوديه)
الفريق البار(نائب مدير الامن العام بالسعوديه لفتره قريبه
عبدالرحمن العمودي( رئيس المركز الاسلامي الامريكي سابقا)
صلاح البكري مؤلف ومؤرخ حضرمي عاش بمصر اغلب فترت حياته)
عبدالرحمن وحيد(الرئيس الاندونيسي الاسبق)
الشيخ عبدالله الناخبي(اديب ومؤلف ومؤرخ)
الشيخ علب بن علي جابر(امام وخطيب المسجد الحرام بمكه المكرمه)
عبد الله بدوي رئيس وزراء ماليزيا
عبد الرحمن البار وزير خارجية ماليزيا
علي أحمد باكثير الأديب ورائد الأدب الإسلامي
عبدالله بلخير، معالي الشيخ وأول وزير اعلام سعودي.
محمد نقيب العطاس، أندونيسيا، فيلسوف اسلامي معاصر، مطلق مشروع أسلمة المعرفة.
ابوبكر باعشير ( احد مجاهدين العاالم الاسلامي
سلطان بروناي بلفقية
احمد عبد الله سامبي ( رئيس جزر القمر الحالي
الفريق الركن يوسف جمل الليل مدير مكتب وزير الدفاع والطيران .
عامر الكثيري رئيس وزراء تيمور الشرقية.
علي العطاس وزير خارجية اندنوسيا سابقا
محمد عوض الحضرمي نائب رئيس البو ليساريو سابقا
عمر بازرعة نائب قرنق سابقا.
الحبيب بن سميط مفتي جزر القمر سابقا.
المجاهد الشهيد بن غزي نائب ابو سياف سابقا في الفلبين .
اللواء باريان قائد الكلية البحرية سابقا
عمر السقاف وزير خارجية السعودية سابقا.
الشاعر والاديب احمد السقاف احد مؤسسي التعليم في الكويت.
محمد العيدروس نائب رئيس تحرير جريدة السياسة الكويتية سابقا.
الاستاذ علي فدعق اول من وضع ميزانية المملكه .
بن شهاب وزير خارجية اندنوسيا في عهد الرئيس عبدالرحمن وحيد.
الاقتصادي والمحلل الكبير الدكتور ياسين الجفري .
المحلل الاقتصادي تركي فدعق.
المحلل الاقتصادي هاني باعثمان.
المؤرخ والباحث الاديب الشيخ عمر ابوبكر باذيب .
المحقق والمؤرخ النابغة الاستاذ الشيخ محمد ابوبكر باذيب.
الاستاذ المربي المحقق المدقق الباحث الداعية الفاضل الشيخ احمد محمد بركات .
مؤسس ثاني اكبر مدينة في موريتانيا الشيخ محمد ابوبكر الحضرمي.
العلامة السيد محمد العيدروس علامة مدينة طنطا بمصر .قبره موجود الآن بجانب قبر الامام الحسين بمصر.
الامام العلامة الشيخ بابصيل إمام الحرم المكي سابقا.
السيد محمد السقاف وزير الثقافة بالمملكة الاردنية الهاشمية سابقا .
محمد سعيد جوهر بن الشيخ بوبكر رئيس جمهورية جزر القمر سابقا.
وزير المالية في عهد الاشراف بامصفر.
سالم سقاف الجفري سفير جمهورية اندنوسيا لدى المملكة العربية السعودية حاليا.
الامام العلامة الشيخ بابصيل
أسمه محمد سعيد بابصيل
وكذلك أبناؤه
بكر محمد سعيد بابصيل
و علي محمد سعيد بابصيل
كانوا علماء في البلد الحرام وموثق في كثير من الكتب منها سيرة اعلام الحجاز في القرن الرابع عشر الهجري للأستاذ عمر عبدالجبار .
السيدالفريق محمد هاشم عبدالرحمن آل شيبان مدير الدفاع المدني سابقا بالمملكة العربية السعودية
السيد التربوي محسن باروم احد مؤسسي جامعة الملك عبد العزيز بجدة
السيد عبدالله يحيى الجفري مدير جوازات جدة سابق وأمين منطقة مكة.
زين العابدين الجفري - عالم دين - محاضر بالدار الإسلامية
اللواء عمر بابعير - ضابط عسكري - رئيس قوات درع الجزيرة الخليجية
شيخ بوبكر الشاطري المقريء المعروف
محمد حسين العيدروس الامين العام المساعد للموتمر سابقا وعضو مجلس الشورى حاليا

مقتطفات:

الحضارم وصناعة النجاح
د. عائض القرني

قصة الحضارم في صناعة النجاح يجب أن تُدرَس وأن يوقف معها طويلا لأنها أصبحت أسطورة وظاهرة، وقد قامت بعض القنوات مثل قناة «العربية» في برنامج «هجرة الحضارم» بإلقاء الضوء على هذه القصة المذهلة المدهشة للحضارم، وهم يصنعون مجدهم بجدهم وكدحهم وكفاحهم وعرقهم وتضحياتهم، وقد انبهر علامة الجزيرة الشيخ حمد الجاسر في مقدمته لتاريخ حضرموت للسقاف من هذا النجاح الحضرمي، ولا أعلم طائفة هاجرت من بلادها فصاروا نجوما ورموزا في بلاد غيرهم إلا الحضارم، حتى ابن خلدون أسرته حضرمية هاجرت إلى تونس فكان هذا العلامة العبقري، وامرؤ القيس قائد الشعراء أصوله من كندة من حضرموت، والمتنبي الشاعر الأسطورة كندي، قبيلته من حضرموت، ولهذا كتب فيه العلامة السقاف كتابه الرائع الماتع «العود الهندي في شرح مجالس الكندي» يقصد المتنبي.
وقد انتشروا في كثير من الدول، فكانوا هم الوزراء والسفراء والتجار الكبار، وتركوا بصماتهم في كل أرض نزلوا فيها، ومن منا لا يعرف نجومية محمد بن لادن، ومحمد حسين العمودي، وابن محفوظ، وغيرهم كثير؟ لماذا لا يدرس شبابنا قصة الحضارم في الإصرار والاستمرار والهمة والطموح بدلا من جلوسهم في المقاهي يتناولون السيجار والشيشة ويلعبون الورقة ويقضمون الفصفص؟
دخلت دولا فإذا بنوك بكاملها باسم رجال أعمال حضارم، يدخل الحضرمي راكبا بأجرة في سيارة عادية، فيكدح ويعمل وينتج، وينجح؛ لأنه لم يأخذ المجد بالنوم والأماني وأحلام اليقظة والتسويف، بل بالعزيمة والحزم والمواصلة والمثابرة. وقد ذكر العلامة السقاف في تاريخه المدهش «إيدام القوت في تاريخ حضرموت) قصصا رائعة في نجاح الحضارم، إلى درجة أن يهاجر حضرمي من بلده إلى الهند وهو فقير ثم يعود ورأس ماله أكياس من الذهب، وخمس وعشرون سفينة تعبر البحار.
ومن شغفي بتاريخ الحضارم زرت حضرموت قبل فترة مع طلبة علم ورجال أعمال سعوديين، ووصلنا (سيؤن والمكلا) علّنا نكشف سر العبقرية والنجاح، هل هو في تراب أرضهم؟ فإذا هو تراب مثل ترابنا. أهو في مائهم؟ فإذا الماء واحد. لكن وجدناه في القلوب الحية، والهمم العالية، والنفوس الكبيرة، والطموح الجبار، والعزيمة الهائلة.
لقد برع الحضارم في العلم والأدب والمال والسياسة والفكر والتواضع وهمة النفس وحسن الخلق، ولئن تحدث الناس عن اقتصاد الحضارم وترشيدهم للمال فلقد قرأت قصصا وعشتها عن بذلهم، تُذكّرك بكرم حاتم الطائي، فبعضهم عمّر مئات المساجد، وآخر حفر مئات الآبار للمساكين، وثالث أوقف عقارا واسعا في سبيل الله.
شكرا للعبقرية الحضرمية، وبارك الله في تلك النفوس الكبيرة، التي أخرجت امرأ القيس والمتنبي وابن خلدون وباكثير ومحمد بن لادن ومحمد العمودي وابن محفوظ وبالبيد وبقشان وباخشب وباعشن وبادريق وباسمح، وغيرهم كثير.
وأرجو من الإخوة الحضارم أن يخبرونا بكلمة السر في نجاحهم، وأن يدلونا على مفتاح التميز والتفرد في مسيرتهم، وأن يرشدونا إلى البيت الذي جعلهم نجوما في العلم والاقتصاد والسياسة والأدب والفكر، حتى نخبر بذلك غيرهم . يحق لمدفعية المجد أن تطلق إحدى وعشرين طلقة احتفاء بالحضارم؛ لأنهم حققوا النجومية في عالم الطموح، والألمعية التي وصلوا إليها بجهادهم وبذلهم وتعبهم وسهرهم. * من تلقَ منهم تقُل لاقيتُ سيّدَهم ـ همُ الحضارمُ فانزلْ في مرابعهم * مثل النجوم التي يَسري بها الساري ـ صِيدٌ بهاليلُ حفّاظونَ للجارِ





ماذا كتب تركي الدخيل عن الحضارم (http://www.saiban.info/vb/showthread.php?t=25743)


تركي الدخيل
قع ذرّة تاكل سكّر
!
في كل مكان كان الحضارم يصلون إليه يتحولون إلى عنصر عطاء. إنهم مجموعات مدنية، تتفاعل مع المجتمع الذي تهاجر إليه، فتفهم تقنياته، وتتعاطى مع آلياته، وتصبح هذه المجموعات مع الوقت عنصراً فاعلاً ورئيساً ضمن منظومة هذا المجتمع الجديد.
نرى ذلك بوضوح في السعودية، في الحجاز تحديداً، وفي غيره من مناطق المملكة، وبتُ أراه في الإمارات، وقرأت وسمعت عنه في إندونيسيا وماليزيا.
أقول ذلك تعليقاً على العمل الوثائقي الجميل الذي ظهر على شاشة العربية هذا الأسبوع، والذي تحدث عن هجرة الحضارم.
كل الذين يعرفون الحضارم جيداً، يعلمون أن أهم طبائعهم، العمل بصمت، والبعد عن الأضواء، ولذلك فهم ورغم اهتمامهم بالتجارة، إلا أنهم لم يستفزوا السكان الأصليين لجهة استئثارهم بمال أو ثروة، دون أهالي البلد.
لذلك كان من أمثال الحضارم الشهيرة، توجيههم لأبنائهم بالقول: "قع ذرّة تاكل سُكّر"، والمعنى، كُن نملة، لجهة حرصك ودأبك ومداومتك العمل بجد واجتهاد، بعيداً عن الاستعراض والتفاخر والزهو، لتكون نتيجة ذلك حصولك على السُكّر جزاءً على ما بذلته.
لقد كان الوجود الحضرمي في السعودية على سبيل المثال ممتداً على مدار هجرات متفاوتة، بعضها امتد لما يزيد على مئة عام، وبات التغير الذي طرأ على السلوك الحضرمي ممثلاً بدعم بعض رجالاته لهذا الفيلم الوثائقي منحى لافتاً يجب أن يشجع، لاختلاف الزمان، وتباين الظروف من جيل إلى جيل.
سعيد جداً، بهذا العمل، وبهذا التوجه، طالما هو يندرج ضمن ما قام به الحضارم في كل دولة توجهوا إليها بهجراتهم، وهو الولاء المطلق للبلد، على أن هذا الولاء لا يعني بالضرورة أن ينسى المرء جذوره، ولا أن يحاول القفز على تأريخه.
المصدر جريدة الوطن السعودية





خطبة الشيخ العريفي
http://www.youtube.com/watch?v=qDVnEXlw5no




الحضارم بعيون الغرب:

قال الرحالة الشهير البريطاني السير ريتشارد بيرتون " من المعلوم ان الشمس لاتشرق علي ارض لا يوجد فيها رجل من حضرموت"






أحاديث وآراء في المؤتمر الدولي حول دور وتأثير اليمنيين الحضارم في ماليزيا
«الأيام» علي سالم اليزيدي
:
حامد البار وزير خارجية ماليزيا والسفير د.المنيباري مع الزميل علي سالم اليزيدي تزامنت هجرة العرب اليمنيين الحضارمة إلى جنوب شرق آسيا مع مجيء الإسلام إلى المنطقة والإقرار بأن المهاجرين الأوائل هم أفضل ممثلين للإسلام وأعظم دعاة لحضارته وعملوا بعدئذ بالانشطة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والانشطة الدعوية والتعليم الإسلامي والعمل الدبلوماسي، وتولى عدد من الحضارمة المهاجرين زمام السلطة السياسية وكونوا أسراً حاكمة، وتنسب إلى الأصل العربي، وفي فترة مقاومة الاستعمار انضم كثيرون منهم إلى فصائل المقاومة وتحقيق الاستقلال لدولهم الجديدة في جنوب شرق آسيا، وباستثناء سنغافورة نلحظ أن العرب الحضارمة في جنوب شرق آسيا قاطبة قد وصلوا إلى نوع من الإنصهار في المجتمع المحلي، ولكن الحوار هنا حول صلة الحضرمي المعاصرة بالمنطقة، ولهذا يعد المؤتمر الدولي حول دور وتأثير اليمنيين الحضارم في ماليزيا (26 - 28 أغسطس 2005م) امتدادا لمؤتمرات عقدت في لندن 1995م والدنمارك 1997م والقاهرة 2003 ومن ثم القادمات، فما الذي حدثني به هؤلاء المشاركون والضيوف.

حامد البار: الحضارمة في ماليزيا تمكنوا من الانصهار
بعد ان القى خطابه الساخن وانفضت الجلسة الاولى ذهبت لمصافحة السيد داتوسري حامد البار وزير الخارجية الماليزي، وقف مع الجميع وتبادل الاحاديث وعندها سألته عن ما بين الشتات والانصهار من خلال خطابه، ضحك الرجل ووضع يده على كتفي وقال: «انا حضرمي ماليزي وقلت هذا منذ لحظات والحضارمة من اهل اليمن ليسوا شتاتا وانما اندمجوا وانصهروا وقد استطاعوا ان يستوعبوا اللغة والعادات والحياة الاجتماعية، ولكنهم على علم بأصلهم البعيد، ولكن اسباب الهجرة هنا هي الدعوة للإسلام، فاجتهدوا في الدين ونشروا المذهب الشافعي وعاملوا الناس بلطف وقاد بعضهم المقاومة ضد البرتغاليين والهولنديين وسقطت سياسة فرق تسد وهذا جعلهم ينصهرون مع السكان المحليين ووحدتهم هي النضال ضد الاستعمار، وجدي نفي الى سومطرة بسبب معارضته للاستعمار»، وواصل حديثه بقوله: «حاول الاستعمار ان يدخل الاجانب ليوجد جدارا فاصلا ما بين الحضارم والسكان المحليين وهذا سقط أيضاً وتوحد العلماء والمثقفون وكانت لنا اتصالات مع رجال الثورة الذين نذكرهم مثل الشيخ الامام محمد عبده وجمال الدين الافغاني وايضا السلطان عبدالحميد»، وعدت بسؤال سريع: تفضلتم في خطابكم وذكرتم الحديث عن قصة الاصلاحات هنا ما بين حضارمة جنوب شرق آسيا، ما هي لو تكرمتم ؟

اجاب سعادة الوزير الماليزي بقوله: «ما قام به من دعوات اصلاحية في المنطقة العربية الشيخان محمد عبده وجمال الدين الافغاني اثرت في جنوب شرق اسيا وكنا على صلة بها والفضل للحضارمة في هذا الصراع فأسهموا في التوعية الاسلامية والاصلاحية واتحاد منظمة الملايو وتنمية حركة الاستقلال، كما كان هناك دور لعائلات كثيرة مثل آل السقاف والبار وآل باعلوي، اصحاب منابر دينية ومقاومة ومقام وشكرا».

د. القدال: هذه خصائص حضرموت الحقيقية
القدال باشا، وزير السلطنة القعيطية 1950م، احب ابنه الدكتور محمد سعيد القدال حضرموت ومثل ما عشقها والده كتب وترجم عن حضرموت الكثير وابرز الترجمات (حضرموت تكشف عن بعض غموضها)، وجدته في قاعة المؤتمر يعمل دراسة اعدها برفقة الاستاذ عبدالعزيز القعيطي، فقال: الحضارم لهم دور كبير في هذه المنطقة واصبحوا جزءا من السكان الاصليين، وانا ركزت على شيء اسمه خصوصية حضرموت وما هو الشيء الخاص في المجتمع الحضرمي وهذه الخصوصية تتشكل في خمس عوامل.. الجغرافيا في حضرموت والتراث الاجتماعي والحكام المستنيرين والشرائح المستنيرة في بداية القرن العشرين وطبيعة الاستعمار البريطاني التي تختلف عن طبيعة الاستعمار الآخر واخيرا الهجرة هذه العوامل الخمس شكلت حضرموت وجعلتها تختلف عن خصوصيات البلاد العربية وكل هذا لعب دورا في القضاء على الصراع القبلي في حضرموت وهذا محور دراسة مشتركة مع الاستاذ عبدالعزيز القعيطي .

وعدت بالسؤال :لو سلطنا الضوء، كيف نقدم هذه الخصوصية للقارئ؟ اجاب الدكتور محمد سعيد القدال، الكاتب والمفكر والباحث السوداني البارز، باختصار: الوضع الجغرافي له اثره في الصراع القبلي ،الساحل ضيق بينما الجبال الصحراوية موطن صراع، المناطق الوسطى خليط بين هذا وذاك والتراتب الاجتماعي له خصوصية شدت انتباه الباحثين ،ويختلق التراتب الاجتماعي Stratification social عن التركيب الطبقي class structure وعالم الاجتماع الشهير عبدالله بوجراكين من اصل حضرمي من اول الباحثين في هذه الظاهرة، (حريضة من وادي حضرموت) وتحدث عكاشة عن هذا ايضا وفسروا وضع السادة والمشائخ والقبائل الحموم وسيبان ويافع وخصوصية حضرموت البارزة في القيادات المستنيرة من النصف الثاني من القرن 20 فقد برز السلطان صالح بن غالب القعيطي وعلي بن صلاح القعيطي والسلطان الكثيري والسادة منهم السيد ابوبكر بن شيخ الكاف وسعيد عوض باوزير ثم المهجر والدعوة من هنا للاصلاح.
المفكر الاصبحي.. التثاقف والحوار الحضاري
في قاعة المؤتمر بالجامعة بماليزيا .. ذهبت الى المفكر والشخصية السياسية الاجتماعية اليمنية المعروفة احمد محمد الاصبحي، كان معي بالطائرة وانتظرت حتى يحط ويهدأ فنتكلم، قال الرجل وهو يقدم بحثا في هذا الاتجاه بل وترأس الجلسة الثانية خلال المؤتمر وكان لحضوره مكانة من حيث طباعه وحسن لباقته وثقافته: لكم يسعدنا ان يكون هذا المؤتمر الرابع لتسليط الأضواء على دولة شقيقة وعزيزة علينا وهي ماليزيا وفي رحاب الجامعة الاسلامية وبالتنسيق مع سفارة الجمهورية اليمنية ويحضره مؤرخون وعلماء يتمتعون بالموضوعية والعقلانية وبلدان عربية واسلامية ويهمنا كثيرا ان يقف الجميع على القيم التي اعطت للمهاجرين الحضارمة خصوصية الاندماج بالمجتمعات الاخرى لأن عملية الاندماج هي نقلة حضارية في نهاية المطاف لشعوب قادرة على ان تتعايش وتتحاور والحوار الحضاري لا قيمة له ولا اهمية ما لم يأت بالايجابية التي وصل اليها اهلنا في هذه البلدان، وابرز ما في الحوار الحضاري هو التثاقف.

واستوقفتني هذه الكلمة فعدت اطلب توضيحا فاجاب مشكورا: ان التثاقف يعني ان تقدم ما لديك وتأخذ من الآخرين وتصل معهم الى حل مشترك يحقق الاندماج وهذه عملية جديرة بأن تدرس من علماء الاجتماع، وقد اعطانا الماضي صورة مشرفة فهل يمكن ان نصل الى ما اسهم به اجدادنا من القدوة الحسنة، وهذا ما نركز عليه في بحثنا حاليا ولاحق،ا وفق الله الجميع.

من نيويورك وهولندا وادنبره
ابحاث عالمية

د. وليم روف، الباحث الشهير من جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة الامريكية قال: المؤتمر فرصة ممتازة وتأكيد على التأثير المباشر للمهاجرين الحضارم اليمنيين في جنوب شرق آسيا وجنوب الهند وانا تقدمت بدراسة حول هذا وساواصل ابحاثي بعد اليقين الذي وصلت له حول الوجود الحضرمي في شرق آسيا ودوره القديم والجديد.
البروفيسور هوب دي جونيق من جامعة راديود تقدم ببحث يخص المميزات التي اثرت في حياة سكان جنوب شرق آسيا والهجرة الحضرمية الى هناك، قال باختصار شديد: انا متابع لكل ما نتج عن الهجرة الحضرمية الى جنوب شرق آسيا ومشاركتي هذه تعتبر احدى المشاركات منذ بدأت اهتم بهذا الموضوع.

د. وليم جرافيس، من لندن معهد الدراسات الشرقية والافريقية، قدم لي ملخصا لدراسته، وانتظرت حتى قال كلمة موجزة في الحفل الختامي نيابة عن الباحثين ،وعندها نطق هذا الباحث بما هو شهادة للحضارمة اليمنيين في عمق التأثير والتدين ايضا.



صحابة اجلاء ينتسوب لحضرموت منهم :
الصحابي الجليل :
العلاء بن الحضرمي - واسم الحضرمي عبد الله - بن عباد بن أكبر بن ربيعة بن مالك بن أكبر بن عويف بن مالك بن الخزرج بن أبي بن الصدف

ومن المعلوم أن الهجرات اليمنية عامة والهجرة الحضرمية خاصة قد جذبت اهتمام كثير من الباحثين والكتاب اليمنيين والعرب والأجانب. واهتمت بها كذلك معاهد الاستشراق في بريطانيا وفرنسا وبلجيكا والسويد وروسيا وألمانيا وذلك لأسباب عدة منها:

-ارتباط تلك الهجرات بنشر الإسلام في بعض مناطق إفريقيا وآسيا مثل إندونيسيا وسنغافورة والفيليبين وكينيا وجزر القمر، وارتباطها أيضا بالحركات المناهضة للاستعمار الغربي في تلك البلدان.
-قدرة بعض المهاجرين الحضارم على تأسيس مراكز نفوذ سياسية و***** سلطنات خاصة بهم في أرض المهجر كما حدث في جزر الأرخبيل الهندي وشرق إفريقيا.
-قيام بعض المهاجرين بتأسيس مراكز نفوذ اقتصادية وتجارية ضخمة في بلدان المهجر مثل سنغافورة وإندونيسيا والمملكة العربية السعودية.
-دور المهاجرين في إحداث تغييرات سياسية واقتصادية مهمة في حضرموت واليمن بشكل عام، مثل إقدام القعيطي والكثيري على تأسيس سلطنتين في حضرموت، ونجاح أبي بكر بن شيخ الكاف في بدء حركة التحديث في حضرموت منذ مطلع القرن العشرين.
-قدرة المهاجرين الحضارم وأحفادهم على الانصهار في المجتمعات التي احتضنتهم، واستمرار بروز بعض العلاقات الوجدانية والأسرية مع وطن الأجداد.

وثائقي عن هجرة الحضارم
()




من أشهر مشاهير الصحابة من قبيلتي حضرموت وكنده الحضرميتين رضي الله عنهم وعن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم اجمعين :-

1- إبراهيم بن قيس رضي الله عنه
2- الأسود بن سلمة رضي الله عنه
3- الأرقم بن جفينة التجيبي الكندي رضي الله عنه
4- أسير الكندي رضي الله عنه
5- أشرس بن غاضرة الكندي رضي الله عنه
6- الأسود بن شراحيل
7- أشعث بن ميناس الكندي ثم السكوني رضي الله عنه
8- جابر بن ماجد الكندي ثم الصدفي رضي الله عنه
9- أمانات بن قيس رضي الله عنه
10- إياس بن شراحيل رضي الله عنه
11- ثعلبة بن أبي مالك القرظي رضي الله عنه
12- جبر الكندي رضي الله عنه
13- جبلة بن سعيد رضي الله عنه
14- جبلة بن أبي كريب رضي الله عنه
15- جبلة بن الأزرق الكندي رضي الله عنه
16- جشعم الخير بن حليبة الصدفي رضي الله عنه
17- معدان بن الأسود رضي الله عنه
18- جرول بن الأحنف رضي الله عنه
19- جلاس بن عمرو الكندي رضي الله عنه
20- جبير بن القشعم
21- ملوك بني وليعة وهم أربعة : جمد ومشرح ومخوس وأبضعة وأختهم العمردة
22- حارثة بن سراقة
23- الحارث بن سعيد بن قيس رضي الله عنه
24- الحارث بن غطيف الكندي ثم السكوني رضي الله عنه
25- الحارث بن فروة رضي الله عنه
26- الحارث بن معاوية الكندي السكوني رضي الله عنه
27- الحارث بن معاوية بن زمعة الكندي رضي الله عنه
28- الحارث بن هانئ رضي الله عنه
29- حبيب بن زيد الكندي رضي الله عنه
30- حجر بنم النعمان رضي الله عنه
31- حجر بن سزسد رضي الله عنه
32- حجر بن يزيد بن معدي كرب رضي الله عنه
33- حريز بن شرحبيل الكندي
34- الحارث بن قيس الكندي
35- حرملة بن المنذر بن معدي كرب أبوزيد الشاعر
36- حيوة بن جرول
37- حيوة بن مرثد الكندي
38- خسيس الكندي
39- خيار بن مرثد الكندي
40- خسيس الكندي رضي الله عنه
41- زهير بن طهفة الكندي رضي الله عنه
42- زيد بن عمير الكندي رضي الله عنه
43- زييد بن الصلت
44- سعد الكندي
45- سعد بن شراحيل
46- سعيد بن عمرو الكندي رضي الله عنه
47- سلمة بن الأسود رضي الله عنه
48- سلمة بن معاوية رضي الله عنه
49- سلمة بن نفيل رضي الله عنه
50- سمرة بن معاوية رضي الله عنه
51- شبيب بن غالب بن أسيد الكندي رضي الله عنه
52- شجرة الكندي رضي الله عنه
53- شراحيل الكندي رضي الله عنه
54- شرحبيل بن أوس الكندي
55- شريح بن مرة رضي الله عنه
56- شريك بن أبي الأغفل رضي الله عنه
57- شطب الممدود أبوطويل الكندي رضي الله عنه
58- شراحيل بن مرة الكندي
59- شهاب بن أسماء رضي الله عنه
60- صالح بن شريح السكوني
61- عامر بن عمرو بن حذافة رضي الله عنه
62- عائذ بن قرط السكوني
63- عبدالله بن المغنم السكوني
64- عبدالله بن راشد الكندي رضي الله عنه
65- عبدالله بن الصدفي الكندي رضي الله عنه
66- عبدالله بن أبي الأكرب رضي الله عنه
67- عبدالرحمن بن أبي درهم الكندي رضي الله عنه
68- عبدالرحمن بن العداء الكندي رضي الله عنه
69- عدي بن عدي الكندي رضي الله عنه
70- عدي بن عميرة رضي الله عنه
71- عدي بن همام رضي الله عنه
72- عرس بن عميرة الكندي رضي الله عنه
73- علس بن الأسود الكندي رضي الله عنه
74- علس بن النعمان رضي الله عنه
75- عمرو بن معدي كرب الصدفي رضي الله عنه
76- عمير بن جابر رضي الله عنه
77- عميرة بن فروة الكندي رضي الله عنه
78- عياض الكندي رضي الله عنه
79- عبدالله بن سلمة بن أبي الخير بن وهب بن معاوية الأكرمين الكندي
80- عبدالله بن قيس الكندي
81- عقبة بن بجرة الكندي ثم التجيبي المصر
82- عمار بن سعد التجيبي
83- عمرو بن أبي الجبر بن عمرو بن شرحبيل الكندي
84- عمرو بن أبي الخير بن عمر بن شراحيل الكندي
85- الملك عمير بن أبي شمر
86- عوف بن مرارة السكوني
87- عياض بن غطيف السكوني
88- غضيف ابن الحارث رضي الله عنه
89- غطيف بن الحارث الكندي رضي الله عنه
90- قيس بن سعد الأرقم بن النعمان الكندي
91- فيس بن عبدالله بن قيس رضي الله عنه
92- قيس بن معدي كرب بن معاوية رضي الله عنه
93- قيس بن سمي بن الأزهر بن عمر بن مالك بن سلمة التجيبي
94- قيس بن سمي الكندي
95- قيس بن فروة
96- قيس بن نخرة الصدفي
97- كثير بن قليب الصدفي الأعرج
98- كعب بن عاصم الصدفي
99- مازن بن خثيمة السكوني رضي الله عنه
100- مالك بن عتاهية
101- مالك بن هبيرة رضي الله عنه
102- مالك بن هدم رضي الله عنه
103- مالك بن يسار السكوني ثم العوفي رضي الله عنه
104- مرثد بن جابر الكندي رضي الله عنه
105- مرزبان بن النعمان رضي الله عنه
106- معاوية بن محصن بن علس الكندي رضي الله عنه
107- معدان بن ربيعة رضي الله عنه
108- معدي كرب بن شراحيل رضي الله عنه
109- معدي رب بن الحارث رضي الله عنه
110- مقسم بن بجرة رضي الله عنه
111- المنذر بن عدي رضي الله عنه
112- مهزم بن وهب الكندي رضي الله عنه
113- مالك بن عبيدالله الكندي
114- مرباع بن أبضعة
115- مسروق بن حجر بن سعيد الكندي
116- مسعود بن معتب التجيبي
117- معاوية بن الجون الكندي
118- معدان بن جواس
119- النعمان بن يزيد رضي الله عنه
120- نعيم بن حيان التجيبي رضي الله عنه
121- نهيك بن صريم السكوني رضي الله عنه
122- النعمان بن الأشعث بن قيس الكندي
123- هانئ بن حجر رضي الله عنه
124- هانئ بن حجر رضي الله عنه
125- هانئ بن عدي رضي الله عنه
126- هانئ بن معاوية الصدفي
127- هبيرة بن خالد
128- يزيد بن الأسود رضي الله عنه
129- يزيد بن سويد الصدفي رضي الله عنه
130- يزيد بن عبدالله الكندي
131- يزيد بن النعمان رضي الله عنه
132- يزيد ب- الصحابي " شرحبيل بن حسنة " الحضرمي ( فاتح الأردن )
133- الصحابي ابو العلاء الحضرمي الذي فتح البحرين وحررها من الشرك
134- كليب الجهني الحضرمي رضي الله عنة
كليب بن أسد (أسيد) بن كليب الحضرمي
135- الصحابي وائل بن حجر الحضرمي
كان يسكن في سفح الجبل الغربي ... العلامة المؤرخ (ابن خلدون)
ينتسب إلى وائل بن حجر الحضرمي من اليمن ...(دوعن)
136- مسلم بن زيمر الحضرمي .
137 عبدالله بن نجى الحضرمي
138- أم أيوب بنت ميمون بن عامر الحضرمي
139- المقداد بن الأسود بن عمرو بن ثعلبة البهراني، الكندي، أبو عمر الحضرمي
140-ربيعه بن زرعة الحضرمي وهو صحابي شهد فتح مصر،
141-سحرور بن مالك الحضرمي وهو أحد الصحابة
142- الصحابي طلحة بن عبيدالله
هو أبو محمد طلحة بن عبيدالله بن عثمان بن عمرو بن كعب
بن سعد بن مرة بن كعب بن لؤي أمه الصعبة بنت الحضرم



ختامه مسك:

'
قوم نقية قلوبهم و لينة طباعهم ... الإيمان يمان و الحكمة يمانية ،، هم مني و أنا منهم
'

ما أخرجه الحاكم في مستدركه و الطبراني في معجمه بإسناد صحيح على شرط مسلم عن عياض الأشعري رضي الله عنه قال :
لما نزلت ' فسوف يأتي الله بقوم يحبهم و يحبونه أذلة على المؤمنين ، أعزة على الكافرين ، يجاهدون في سبيل الله و لا يخافون لومة لائم !! ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء و الله واسع عليم ' .. قال الرسول صلى الله عليه و سلم :
هم قومك يا أبا موسى .. و أومأ برأسه إلى أبي موسى الأشعري اليماني !!! رضي الله عنه و أرضاه .


و لما جاء أهل اليمن للرسول الأعظم صلى الله عليه و سلم يعلنون إسلامهم فرح بذلك فرحاً شديداً ..
فقد أخرج النسائي في سننه ' كتاب التفسير ' و ابن حبان في موارد الظمآن عن ابن عباس رضي الله عنهما قال :
لما قدم أهل اليمن على رسول الله عليه الصلاة و السلام في المدينة قال رافعاً صوته !! :
'
الله أكبر الله أكبر !! جاء نصر الله و جاء فتح الله و جاء أهل اليمن !!! '
فقال بعض الصحابة : ' و ما أهل اليمن ؟! ' فقال صلى الله عليه و آله و سلم :
'
قوم نقية قلوبهم و لينة طباعهم ... الإيمان يمان و الحكمة يمانية ،، هم مني و أنا منهم !!!!!!! '


و هو شرف و الله عظيم . و في الصحيحين عن أبي هريرة مرفوعاً :
'
الإيمان يمان و الحكمة يمانية و الفقه يمان '
و هو حديث متواتر كما قال المناوي في ( فيض القدير ) .


و لم يقتصر هذا الإكرام لهم في الدنيا فحسب و إنما حتى يوم القيامة على الحوض و الناس يشربون !!
فقد روى مسلم في صحيحه عن ثوبان مرفوعاً :
'
و إني لبعقر حوضي أذود الناس لأهل اليمن !! أضرب بعصاي حتى يرفضّ عليهم ' .. فسئل عن عرضه فقال :
'
من مقامي إلى عمان ' ..
و المعنى :
أن الرسول صلى الله عليه و سلم يخرج في أرض المحشر و الناس قد بلغ بهم العطش مبلغاً عظيماً يتزاحمون على الحوض ليشربوا و النبي عليه السلام يسير على حوضه ويذود الناس عن اهل اليمن و يضرب بعصاه الشريفة الحوض حتى يسيل الماء عليهم فيشربوا


فهل بعد هذا الفضل و الشرف من فضل و شرف ؟


و الأدلة كثيرة جداً و لله الحمد و فيما تقدم كفاية إن شاء الله تعالى .
أحبتي في الله :
هذه المنزلة العظيمة لأهل اليمن لا ينالها إلا المتمسك بكتاب الله و سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم و على ما كان عليه سلف الأمة للحديث المتقدم :
'
هم مني و أنا منهم !! '
فهنيئاً لأهل اليمن من أهل السنة و دعاة التوحيد و الاتباع ... و الفضل أولاً و آخراً لله تعالى


و صدق من قال :


ألا إنما التقوى هي العزّ و الكرم ......... و حبّك للدنيا هو الذّلّ و السقم .
و ليس على عبد تقيّ نقيصة ......... إذا حقّق التقوى و إن حاك أو حجم .


الحمدلله على نعمة الاسلام والحمدلله على نعمة الايمان

والصلاة والسلام على خير المرسلين سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم

26
7K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

املجاويه
املجاويه
والنعم باهل اليمن


يعطيك العافيه
MS.Manal11011
MS.Manal11011
والنعم باهل اليمن يعطيك العافيه
والنعم باهل اليمن يعطيك العافيه
ونعم فيك

ربي يعافيك :27:
املجاويه
املجاويه
رفـــــــــــــــــــــــــــــــع

اللهم صلي وسلم علي حبيبنا محمد
ظبية مكة
ظبية مكة
قال الرحالة الشهير البريطاني السير ريتشارد بيرتون " من المعلوم ان الشمس لاتشرق علي ارض لا يوجد فيها رجل من حضرموت"

هذي بالفعل صدق فيها مافي بلد في العالم والا تحصلين فيها مهاجرين حضارم
ريم العيد
ريم العيد
موضوع رائع
بارك الله فيك ونفع بك