16-03-1433 هـ, 09:18 صباحاً
موضوعاً يهم اهل الخليج وكثيراً من العرب في بلاد العالم الا وهو «القهوة العربية فالقهوة العربية رمز الكرم وحسن الضيافة عند العرب في الجزيرة العربية والعراق والشام والمغرب العربي. وللقهوة العربية فوائد صحية لوجود البن الذي يحتوي الكافيين وكذلك حوائج القهوة التي تضاف اليها من زنجبيل وقرنفل وقليل من الدارسين «القرفة» والزعفران لها فوائد صحية.


واضافة الهيل «الجهان» للقهوة العربية ليس عبثا بل لفوائده الصحية العديدة.
القهوة العربية الاصيلة يشتهر بها اهل نجد والحجاز وبعض المناطق في شرق الجزيرة العربية والعراق والشام ومخترع القهوة عموما العرب. ويختلف متذوقوها في العالم العربي من ناحية المزاج والكيف فالبعض يفضلها سوداء والبعض الاخر بنية واكثر المداومين عليها يوميا هم من فئة كبار السن. هي قهوة تعتبر خفيفة توضع فيها حبات الهيل عند بعض اهل البادية والحضر من عرب وهناك القهوة الغامقة عند البعض الآخر وعادة تكون مرة وليس فيها سكر ابدا وتقدم في فنجان صغير فمه اوسع من قاعدته.


مكونات القهوة العربية تعتبر القهوة رمزا من رموز الكرم عند العرب يفاخرون بشربها وتعد مظهرا من مظاهر الرجولة في نظرهم ويعقدون لها مجالس خاصة تسمى بالشبة او القهوة او الديوانية وتتكون القهوة العربية من ملعقتين متوسطتين من بن مطحون نصف محمص واضافة نصف لتر ماء ويضاف اليها الحوايج من هيل «حبهان» وزنجبيل وقرنفل وقليل جدا من القرفة «الدارسين» والبعض يضيف ملعقة صغيرة من الزعفران حسب الرغبة. تغلى القهوة على النار لمدة لا تقل عن نصف ساعة واذا نقصت المياه تزيد قليلا. وبعد ذلك توضع في الدلة او الترمس وتوضع الحوايج ثم تصب فوقها القهوة وتغلي طبعا اذا كانت في الدلة غليانا بسيطا ثم تقدم واذا كانت في الترمس تقدم مع التمر. البعض يحب القهوة خفيفة فيجعل الماء كثيرا أو قليلا او يحبها كثيفة فيقلل الماء.


فوائد القهوة العربية اظهرت دراسة علمية ان للقهوة فوائد صحية عديدة لتليف الكبد وبعض انواع السرطان وامراض القلب والباركنسون والربو، وتلقى هذه الدراسة التي قام بها معهد دراسات البن في جامعة فاندربليت الاميركية لتشكل مفاجأة لمعظم الناس الذين يدركون مضار تناول القهوة المتمثلة بالتسبب في الارق ليلا والتوتر نهارا او في ارتفاع ضغط الدم وسرعة ضربات القلب.
ويقول الدكتور بيتر مارتن مدير المعهد ان معظم الابحاث طيلة العشرين عاما الماضية تركزت على مادة الكافيين التي تنشط الجهاز العصبي المركزي والتي طالما استخدمت في صناعة الادوية المخففة للألم والحد من الشهية المفرطة ومقاومة النعاس ونزلات البرد والربو، ويضيف مارتن ان الدراسة التي قام بها المعهد اظهرت ان القهوة مصدر غني بالمواد المضادة للاكسدة والتي تقلل من آثار المواد الضارة على الجسم «الشوارد الحرة» التي تضعف المناعة وتتسبب في الاصابة بأمراض القلب والشرايين ونشوء الاورام والسرطانات.


ويوضح ذلك أنه عند تفاعل الاوكسجين مع المواد الكيماوية في الجسم يتكون ما يسمى بالشوارد الحرة التي تهاجم خلايا الجسم وانسجته بشكل عشوائي ومن المرجح ان هذه الشوارد الحرة تسبب امراض القلب والاوعية الدموية والسرطان والمياه الزرقاء في العيون وضعف جهاز المناعة والجهاز العصبي.
واستنادا الى ذلك، يقول ان الذين لا يشربون القهوة معرضون للاصابة بهذه الامراض اكثر من اولئك الذين يتناولون ما بين فنجانين الى اربعة يوميا. ويقول الباحثون في المركز العلمي لابحاث البن الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له ان المواد المضادة للتأكسد تقضي على الشوارد الحرة المشار اليها آنفا.
ويقول المستشار العلمي بالمركز ايوان بول ان ابحاث معهد دراسات البن في الولايات المتحدة اظهرت ان مضادات الاكسدة الموجودة في البن تفوق الموجودة في الشاي بأربع مرات. وقد افادت دراسة اجراها علماء استراليون ان الكافيين في القهوة يزيد من كمية الطاقة الموجودة في الجسم ويحفز العضلات على حرق الدهون، ودراسات اخرى افادت بأهمية الكافيين في علاج الصداع والشعور بالالم ومقاومة الاكتئاب ومحاولات الانتحار ويفيد في تحسن حالات الشلل الرعاش وتليف الكبد والربو وامراض القلب والشرايين والحماية من السرطانات.


إضافة الهيل للقهوة العربية ليس من العبث ان اضاف العرب الهيل الى القهوة، اذ بالاضافة الي اكسابها طعما ونكهة افضل عند مزجها بمطحون حبوب الهيل. فإن الدراسات تشير الى ان احدى خصائص الزيوت الطيارة ذات الرائحة العبقة في بذور الهيل له خاصية ابطال مفعول الكافيين على الجسم. ومن المعروف ان طريقة تحميص حبوب البن لاعداد القهوة العربية تتطلب ان يكون لونها بعد التحميص باهتا وليس بنيا غامق اللون كما في تحميص القهوة التركية او الاسبرسو. وكمية الكافيين في البن كما يقول الباحثون تقل كلما كان لون حبوب البن غامقا. كما يعني ان بن القهوة العربية الاشهب اعلى محتويا من الكافيين ما يستخدم فيه البن الغامق. وتكتسب حبوب الهيل رائحتها ونكهة طعمها من توافر زيوت ثابتة وطيارة في بذورها. فتركيب حبة الهيل يتكون من 20 في المئة ماء و10 في المئة بروتينات و2 في المئة دهون 42 في المئة من السكريات و20 في المئة الياف والبقية هو ما يسمى بالرماد كما هي العادة في تسمية مجموعة من المواد الطبيعية والمعدنية المتبقية.


فوائد الهيل في القهوة الابحاث حول الهيل «الحبهان» لم تنقطع منذ ان بدأت في عام 1950 والمهم انه لا توجد دراسات تتحدث عن اثار سيئة لتناول الهيل ما يفرض البعد عن استعماله، بل الدراسات وان كان معظمها على حيوانات التجارب إلا انها تسير في اتجاه ان من المفيد تناوله على اقل تقدير.
ويعتبر الهيل احد اقدم المنتجات التي تستخدم كعلاج للعديد من الامراض وهو ما دلت عليه مدونات الطب اليوناني القديم وكثير من نصائح الطب الشعبي اليوم في العديد من مناطق العالم فالوصفات الشعبية تنصح بالهيل لاضطرابات عدة من اعضاء اجهزة الجسم. فهو فاتح للشهية ويخلص من الغازات في البطن وحرقة المعدة وهو مفيد في تنظيف الفم من الميكروبات للقضاء على التهابات الفم ومنع تكون الرائحة غير المحببة فيه.
اضافة الى ان اخراج زيوته الطيارة من الجسم عبر الحويصلات الهوائية في الرئة يعطي النفس رائحة زكية. كما انه يفيد في تخفيف اعراض التهاب الجهاز البولي والبروستاتا وحرقة التبول.


ويرفع الحالة المعنوية ويحسن المزاج ويخلص من الشعور بالاكتئاب. كما انه يخفف من اعراض التهاب الجهاز التنفسي في طرد البلغم وتسكين نوبات السعال الجاف وكثيرون يشيرون الى قدرته في مقاومة الميكروبات.
وتنصح رابطة الحمل الاميركية بتناول بعض من الهيل او زيته للتقليل من الغثيان والقئ اثناء الحمل ولاكتساب رائحة طيبة للنفس والفم من دون ان يكون ذلك مضرا للجنين.


16-03-1433 هـ, 09:20 صباحاً
سبحان الله وبحمده
وكم من قبـور تـُـبـنى وما تبنا ..
وكم من مــريض عدنا وما عــدنا..
وكم من ملك رفعت له علامات ,فلما علا.. مات..

------------------------------------

اذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك‏
16-03-1433 هـ, 01:48 مساءً
معلومات مفيده اثابك الله
ادخلي لاتدرين اي يوم يومكك.. صدقه جاريه لك وللأموات http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=3825674

موقع الداعيه الاستاذه :نوال العيد رروعه الواحات
http://forum.hawaaworld.com/showthre...1#post78996097
16-03-1433 هـ, 01:57 مساءً
معلومات قيمه اخيرا تاكدنا من ان القهوه كلها فوائد ... والله تعودنا عليها الله لا يحرمنا منها تنشط وتفرفش وتعدل المزااااج فعلا ..ان كان الصبحيه ولا العصريه ولا المغربيه وحتى الشعراء من غلاتها تغنو فيها باجمل القصائد ...ما مثل الشاذليه ,, بارك الله فيك اختي الفاضله

07-05-1433 هـ, 11:34 مساءً
يعطيك العافيه ع المعلومات المفيده......
{{حَسبِنَــا الله سَيؤتينا الله مِنْ فَضْله إنـا إلى الله رَاغبُـون}}


اخترنا لك هذا الموضوع:

اقرئي المزيد »

الساعة الآن 12:31 .

جميع الحقوق محفوظة - عالم حواء - 2015