•:*:• المنسف... اصل و تاريخ •:*:• مشاركة بمسابقة الاطباق الشعبية القديمة •:*:•

ملتقى الأحبة المغتربات

بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على آخر المرسلين..

احترت شوي بطبختي, لانها ما اندثرت, و قعدت يومين افكر شو اعمل طبخة بدالها, فكرت بالرقاق بس شفت الاخت قوت الله يرضى عليها عاملته و ما حبيت اعيد عليكم المعلومة اكمنه شفتوها و مسابقتنا ليست مين طبختها احلى او اجمل و اسنع انما تعريف بالتراث.. فقررت اكتب عن موضوعي اللي عزمت عليه من الاساس الا و هو حبيب الشعب "المنسف". و سبب قراري بكتابة الموضوع انه يوجد الكثير من التراث المصاحب ليه, اللذي اندثر و بقي المنسف صامدا بوجه الزمان, حيث تعدل و حصلت له اضافات كثيرة غيرت في سماته و طعمه و اساس وجوده. وقف صامدا و ذهب التاريخ, قعدت كم ساعة ابحث عن تاريخه و اساسه فما لقيت شي سوى انها اكله اردنية.. يا عيني يا الاردن, منين صارلك اكلات معرفة باسمك, الاردن و فلسطين ارض وحدة و اكلهم واحد و طبخاتهم وحدة و تراثهم واحد و عاداتهم وحدة... سقاالله ايام زمان, ايام ما كان الواحد ينزل الاردن راكب فرسه يطل على احبابه و يرجع بنفس اليوم...


"المنسف او الفتية" <<< على قولة ستي الله يرحمها و يرحم امواتكم اجمعين.
ليس بطبخة فحسب بل عادات و تقاليد تعود الى زمن اجهله, و السبب قلة التاريخ المكتوب المدروس.. بس راح اقلكم التاريخ اللي تناقلته الاجيال في عائلتي من جد جد جدي لجدي لوالدي و والدتي و منها لي و هو تاريخ سانقله لاولادي و احفادي من بعدي....

¸¸.•*´¯`v´¯`*•.¸¸ فالمنسف مظهر حزن و فرح و صلح و كرم.¸¸.•*´¯`v´¯`*•.¸¸



المنسف في صورة الحزن:

اعتاد اهل قريتنا (سابقا و مدينتنا حاليا) ان يطبخوا لاهل الميت 3 ايام متتالية, متبعين في ذلك قول الرسول عليه الصلاة و السلام: اصنعوا لآل جعفر طعاما فانه اتآهم امر شغلهم. و هو موت جعفر رضي الله عنه..
فتكون الوليمة وليمة غداء لاهل الميت و اقربائهم و من أتاهم للتعازي في ساعة الغداء, بعد دفن الميت و ليومين بعدها. و من يقوم بطبخ المنسف في تلك الايام يرجع الى ترتيب رتبوه منذ زمن, في حدود سنة ال1850 او هيك شي و لليوم يتبعون نفس العادات و لم يوقفوها لكن تغييرت الوليمة و استسهلوا القدرة لانها ارخص و اسهل للتحضير في الافران...

المنسف في الكرم...

فحين ينزل الضيف على بيت كبير القرية عنا كان يأمر بالذبائح او الذبيحة على حسب عدد الموجودين و يتم طبخ المنسف عليها و اطعام الحاضرين, ففي طبخة المنسف اظهار لقيمة صاحب البيت قبل ان يظهر فيها قيمة الضيف, فان انا كريم ذبحت الذبائح و طبخت المنسف, فهذا اعلى قدر ممكن اقدمه لكم.....

المنسف في الصلح...

تذكر والدتي حين كان جدي (والد ابي) مختار البلد و كان يأتي اليه الناس من القرى المجاورة لحل خلافاتهم و امورهم في ما بينهم, انه عندما كان يخرج والدها (رجعت اقرأ و يمكن تصيروا كونفيوزد, سيدي ابو امي بيقرب لسيدي ابو والدي بيكونوا اولاد خال و عمه) مناديا جدتي بقوله: "سكوا الاكل يا بنات" (سكوا بالعامية تعني سقوا بمعني صبوا او اسكبوا) تبدأ النساء الزغاريد و منها يفهم الجميع انه تم الصلح و الاتفاق و لن يخرج الحضور الا راضيين مرضيين و احباب :icon28:
و لاكل المنسف اصول, عند اكله اختبار الرجولة, فقدر الرجل ليس بالجاه و المال و الاراضي الممتلكة, فقد يكون فقيرا على الحديدة لكن بجدارته يستطيع ان يبين للحاضرين انه رجل و الرجال قليل, فاكله ليس للتخمه و املاء البطن, انما اظهار قيمة.......

كل سدر (وعاء الاكل) يكون عليه 7 قطع لحم كبيرة, و كان معنيا ل7 رجال, عندما يقدم لهم يجلسون على ركبتهم اممم مش عارفة اوصف خليني اشوف صورة تكون قريبة للوصف:


شايفين كيف الرجال مقرمز (قاعد) على الارض, هيك بيكون قاعد على سدر المنسف, المنسف بيكون على طبيلة او طاولة صغيرة تعلو شوي عن الارض و هو يجلس جلسته بحيث ركبته اليسار تكون ملامسة للارض و اليمين مرفوعة كما في الصورة, و تكون يده اليسار خلف ظهرة و ممنوع منعا باتا استعمال اليد اليسار فهي تبقى خلف الظهر, و باستخدام يده اليمين يأكل الرجال و الطريقة باخذ قطعة من اللحم مع قطعة من الرز مع قطعه من الخبز و عملها كالكرة و اكلها عن طريق رميها للاعلى قليلا فتقع في افواهم..
و تذكر امي (كانت 8 سنوات) انه في احدى الايام كان في ولد يكبرها بسنة او سنتين رحمه الله الآن كان واقف معاها هي و خالتي الله يرحمها بيسألوه عن اللي حصل في جمعة الرجال و الصلح اللي حصل, و لما شاف المنسف قلهم انا راح آكل مع الرجال لاني رجال مثلهم, و تقول: انه ذهب و جلس مثل الرجال و جائت جلسته بجوار شيخ ملتحي بلحية بيضاء لم تعرفه فقالت: الشيخ الغريب اللي اتى للصلح, و قالت: انهم بدأوا باكل المنسف و يمكن الشيخ حب يختبر الولد, فقام مد يده الى قطعة اللحم اللتي امام الولد, لكن الولد مسك يد الشيخ و شد عليه و صرخ بوجهه قائلا: ايدك بقطعها دون ان يعطي اهتمام بكبر سن الشيخ و لا قيمته و لا هيبته و شيبته... قام الشيخ ضحك و قال: و الله اشهد انك رجال ابن رجال.. <<<< فهنا تبان الرجولة بحيث كل رجل له قطعة لحم امامه و من الادب ان لا يأكل غيرها و لا يطلب غيرها و اذا مد يده و تعدى على قطعة لحم جاره فيها دم و ضرب شباري (شبرية = موس), و اذا حدى اتعدى على قطعته من اللحم عليه ان يدافع عنها كما اللي يدافع عن عرضه و ارضه و ان لم يفعل و بقي ساكتا فهو لا يمت للرجولة بصلة و اشرف له ان يلبس ثوبا و خرقة و يجلس بين النساء...


المنسف بالفرح...

كان و ما زال المنسف سمة من سمات الفرح, فيقوم والد العريس او ولي امره بدعوة الناس لحضور وليمة الغداء في بيته و من بعدها يحملوا العريس على ظهر الفرس لاحضار العروس من دار ابوها.
فعمل الطعام صفة من صفات الكرم للمدعوون و عمل قيمة لهم, في حين احنا في ايامنا هذه نتعزز و نرفض حضور وليمة الغداء متناسين قيمتها....
و من الصباح الباكر يتم ذبح الذبائح على اقرب المقربين للعريس و غالبا والده او اخوه و يسلخ جلدها و يقطع اللحم و تبدأ النساء بالطبخ المنسف في قدر كبيرة على نار الحطب او نار ال"بابور" و هو عبارة عن موقد يشتعل بالكاز.. جزء يعمل على طهي الارز و جزء على عمل الشراك (خبز الرقاق) و جزء يعمل على مرس (طحن و تذويب) اللبن و جزء ينظف اللحم ليكون جاهز للوضع فوق اللبن..

فحين يأتي المدعوون الى بيت والد العريس يستقبلهم قائلا:
يا هلا و حيو الضيوف بالرماح و بالسيوف...

و تدخل في نفس الوقت النساء على ام العريس مغنية:
و احنا جينا بعزومة مش حيا الله.. على صيت ابو العريس في رام الله
و احنا جينا بعزومة يا ام اللبس.. على صيت ابو العريس في القدس..
و احنا جينا بعزومة يا ام الذُهبان.. على صيت ابو العريس في عمان.. <<<<< هالاغنية قيمة جدا فيها يبين الحضور على انهم دخلوا بيت العرس بعزومة معززين مكرمين لا مهانين و حضر واجبهم معاهم و لولا العزومة ما كان حضروا, فالعزومة ليست عزومة اكل و املاء بطن انما تكريم و واجب للحضور..

و بعد الانتهاء من الغداء يذهب الجميع لاحضار العروس و تبدأ مراسم الزفاف..
اسمحوا لي اترككم مع هالكلمات في حين اجهز لكم الاكل و الشرح التام عنه.

بالعادة بيغنيها والد العريس او عمه او اخوه<<<< الغنية كلها مدح للذات و تبجيل للضيف...
و يا هلا حيا الضيوف بالرماح و بالسيوف..
و اهلا و سهلا بالطيبان..
اهل الواجب و المعروف..
و غير الهلا و الحيا الله ابد ما تنطق حروفي...
نادي عرجال العشيرة نفرح و ندق الدفوف..
بفراحنا و اعيادنا نسحج و نشد الكفوف..
و بيوتنا ما تنطفي.. نارها بكل الدروب..
و رجالنا تحمي الحما... داري بالعز موصوفِ
و حبابي وقفت تبارك تاتسمع قولي و حروفي..
اي سمعتنا بين العربان... مسك و عنبر مع ريحان...
كل الناس النا اخوان.. ما عنا عنصريه..
ناديت اهلي و عزوتي ردو حلالي يا مالي...
يا حلالي يا مالي...
حييت لكل البلد من ضيوف و اهالي..
عاريسنا نعم النسب ابا و جدا السلالة..
محلا السهر بين الشجر زيتوننا و الدوالي..
تحية لاهل العريس مثل القمر بيلالي..
يا اهلي و عزوتي حددت بيكم منالي..
و لعت و ولعت... البداوية ولعت.. <<<< شاشوا :icon28:
كل بيوتنا للضيف ابوابها شرعت..
رجالنا رجالنا عروش المجد اتربعت..
شباننا قد الحمل بالبداوية بدعت..
نحنا اللي بنحب الناس... بنحط الطيب عالراس...

رحبنا باهل الاصول, خيول تصول خيول تجول..
دقوا شدوا عالطبول خلوا الدقة قوية..
لا تعد الخيل عد رجالها..
تاري الفرس يا ناس مين خيالها..
فرسانها تحمي الحمى نيالها...
عنا خيول ما تلاقي مثالها...
بنريد اللي رايدنا.. غير الطيب ما بدنا..
نفخر بعاويدنا.. عوايد عربية..
و حنا حنا حنا, و المكارم تلبق النا..
حنا نحب اللي يحبونا.. و العدو يا ويله منا..
ما نهاب من الاعادي.. و احنا اللي بنفدي موطنا..
عادتنا نرحب و نغني.. و اللي يحب يقرب منا..
ديارنا ديار الشهامة.. و الكرم عنوانه عنا..
و اللي ما جرب كرمنا.. يسأل المتبجي عنا (متبجي= متبقي)
احنا تربينا عالعزة, هيك بنربي ابنا..
و سيوفنا و صدورنا ... فيها ندافع عن وطنا..
و اللي يكيد النا النكاية... ما يتهنى ما يتهنى..
يااهل العزة و الكرامة.. الليلة ابو عمر غنى..
ليلة مضوية بالنور.. و قلبي بالفرحة مغمور..
شاعر باحلى شعور.. و احبابي حواليي..



(راجعة ما حدا يرد بليز لحتى يبقى الموضوع متواصل, يمكن احتاج ساعة و شوي... و هاي للي بتكون شطورة و ما بترد :26:)
52
12K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

♥♥tuta♥♥
♥♥tuta♥♥
المنسف, اكله دسمة, تكتمل فيها الصفات الغذائية الاربع:
النشاء + الدهون + البروتين + الاجبان... ان اكلتوها باعتدال ربحتوا و ان اسرفتوا باكلها و الله ذنبكم على جنبكم <<< ما في حدا ضاربكم على ايديكم.

النشاء = الرز.. و يسمى بالرز المفلفل, بمعني انه سلق سلقا و لم يتشرب شربا, اول شي تعملوه تنقعوا الرز بماء فاتر و شوية ملح لمدة لا تقل عن الربع ساعة في هالوقت بتكونوا غليوتوا ماء في طنجرة, كمية الماء تكون غير محددة المهم انها تكون اكثر من الرز بكثير << خلوا ببالكم انه بنسلق سلق بس, يعني الرز بيكون صحي اكثر لخلوه من النشاء.
و بعدها بنصفي الرز و بنضيفه على الماء المغلي, و نتركه ليوصل درجة الاستواء او قبلها بدقيقتين, بنصفي الرز من الماء المغلي و بنحطه في صينية او طنجره او سدر.
النشاء: الشراك<<< و هو عبارة عن خبز رقيق يسمى ببعض البلدان بالرقاق, عجينته خاليه من الخميرة و تكون رطبة اكثر من عجينة الخبز العادي, و تقوم النساء بمدها على مخدة خاصة و من ثم قلبها على الصاج للطبخ
صورة من النت للتوضيح:



الدهن: يكون الدهن على شكل سمنة بلدية, توضع في شوربة اللبن مع اللحم و يوضع جزء آخر منها على الرز بعد الانتهاء من سلقه مباشرة, نأخذ مقلاه نغلي فيها السمن و نسكبه فوق الرز بعد تصفيته و نقلب الرز قليلا لحتى يكتسب لمعه <<< ما بعرف ليه اسمه رز مفلفل لكن اي ثينك التسمية جائت من تقليبه مع السمنة و اكتسابه للمعه.

البروتين: اللحم و هو عبارة عن لحم خاروف يا حبذا لو كان مذبوح بنفس اليوم, و اذا مفرز يستحسن انه تقوموا بسلقه 3 ارباع استواء بماء و بهار لحتى تروح الزنخة منه و من ثم يوضع باللحم.

الاجبان: متمثلة في الجميد|الكشك|الاقط >>> مع اني شفت طريقة عمل الاقط على النت و هي مختلفة جدا عن طريقة عمل الجميد فالله اعلم يمكن مش مثل بعض.

طريقة تحضير الجميد... اول شي اهلي عمرهم ما عملوه, انما بيطلبوه طلب من البدو اللي بيرعوا بالمنطقة, فاللي بعرفه انه من حليب الاغنام و ليس الماعز او البقر, و تقوم المرأة بخضه في كيس خاص مصنوع من جلد الاغنام, عند خضه تقوم بفصل الزبدة منه (لاحقا بتعمل منها سمنة بلدية) و تأخذ الجزء الثاني و تضيف اليه ملح و تصفيه و تحاول اخراج اكبر قدر ممكن من الماء منه ليصبح عندها لبنة جامدة, و من ثم تأخذ اللبنة الجامدة و تضيف اليها ملح زيادة و تشكلها و تضعها لتنشف و يتصفى ما تبقي من الماء فيها...
و اذكر مرة من 20 سنة والدتي كانت وصت على كيسين خيش مليانين من اللبنة الجامدة و عملنا حفلة تكوير الجميد و قعدنا ناكل فيه سنتين اذا مش اكثر, بيكون حامض و بعد اضافة الملح بيكتسب الملوحة.
هلأ الجميد لما ينطبخ للمنسف بالطريقة التقليدية ناخذ راس الجميد و نسكب عليه شوية ماء قدر ربع كوب و نبدأ ب"مرس" الجميد بتحكريه بشكل دائري في وعاء فخاري مفتوح مثل هيك

سطحه ما بيكون املس انما خشن ليساعد في ذوبان الجميد, و كل ما ذاب شوي و صارت الماء بيضاء تسكبها و نضع ماء جديد.

و اذا توفر عندهم الصنوبر او اللوز وضعوه بعد قليه فوق المنسف, فالصنوبر اذكر كانت والدتي تبعثنا نجمع الcones (كنا نسميه زعموط و احنا زغار ما بعرف اذا الاسم صح بس هيك كنا نسميه) من شجرات السرو و نطلع من طياته حبات الصنوبر و تقوم والدتي بغسلها و تنشيفها و قليها و وضعها فوق المنسف.. او نذهب خصوصا في اواخر شهر اوغسطس لشجرة اللوز حيث تكون ثمرتها قد جفت و ناخذ حبات اللوز و نفتحها بدقها بحجرة ناخذ ثمرة اللوز من داخلها و تاخذها الوالدة تغسلها و تسلقها و تقشرها و تنشفها و تقسمها و تقليها و تضعها على المنسف (هالكلام كنا نعمله تسالي, تضحك علينا لحتى نطلع من البيت و نبعد عن طناجر الطبخ في ايامها كانت تشتريهم شراء, لكن اكيد في ايام اجداد اجدادي كانت هاي طريقتهم في استخراج اللوز و الصنوبر...

♥♥tuta♥♥
♥♥tuta♥♥
طريقتي بعمل المنسف نفس طريقة امي ورثتها عن جدتي و رثتها اجدادها... مع اضافة اوراق الغار و حبات الهيل (للاسف لو كنت اعرف انها مسابقة ما كنت اضفتهم) و اختلافي في تحضير الجميد فطريقتهما القديمة ما بعرف اعملها و استسهلت استخدام الخلاط.

طريقة الرز بالسلق كما وضحتها بردي السابق و للاسف لما عملته ما فكرت في حاجة اني اصوره.

نقعت رأس الجميد بماء فاتر:






بعد شي 10 دقائق قمت بتكسير رأس الجميد بواسطة سكين (الجميد اللي عندي بلدي صنع بيتي و طري, لكن اذا كان من النوع الناشف ما بيضبط التكسير بالسكين, فالاولى وضعه في كيس حافظ و دقه بالمطرقة|الشاكوش لقطع صغيرة)














و بعدها وضعت كم قطعة من الجميد + القليل من ماء النقع في الخلاط









و اضفت اليه القليل من الماء العادي







و بعد خلطه بالخلاط كم دقيقة (كيف تعرفي انه خلاص توقفي: عندما ما يضل في صوت احجار بالخلاط يعني باولها تبدأ قطع الجميد تخبط بالخلاط كانها احجار لما الصوت يختفي بيكون اختلط بالكامل), بعدها نقوم بتصفية الجميد السائل في طنجرة الطبخ







شعلت النار تحت الجميد السائل في انتظار انه يبلش يغلي, في نفس الوقت قمت بتقطيع بصلة حجم وسط (طبختي ل4 اشخاص اذا اكثر و زادت كمية الجميد بنزيد بالبصل) و جهزت معاها 3 ورقات غار و 3 حبات هيل <<<< كل هالاغراض لنشيل الزنخة من اللحم (ليه 3 من كل نوع؟ ما بعرف هيك عقلي قلي..)










بنكون جهزنا اللحم, اذا اللحم فريش, بنغسله بماء بارد و شوية ملح, و اذا اللحم مفرز, بعد غسله بنغليه بماء نص استواء الى 3 ارباع استواء و بنشيله و بنضيفه للبن بس طعمه ما بيكون مثل اللي بيكون فريش و انطبخ باللبن من البداية... و لما تروحوا للحام, اطلبوا القطع تكون مخصوص للمنسف, ففي قطع للطبيخ بتكون اصغر حجما افضل لطبخة مثل المقلوبة و غيرها و في قطع بتكون عصافيري افضل لعمل الكباب و اليخنة.. اما قطع المنسف ما بتنفع غير بالمنسف.














و بعد ما غلي اللبن اضفت اللحم عليه







و اضفت البصل و ورق الغار و الهيل

♥♥tuta♥♥
♥♥tuta♥♥
و قمت باضافة شوية كركم <<< او ما نسميه بالعُصْفُرْ
هالخطوة بتضمن انه اللبن ما يكون لونه ابيض, انما بيعطيه لون شوي مائل للاصفرار بس مش اصفر بالكامل, ما بعرف ليه بس هيك ستي بتعمله (امي نفسها ما بتضيف الكركم بس انا سبق شفت ستي الله يرحمها اكثر من مرة اضافت الكركم على انه اوجَه)








و اضفت شوية زيت خضار لعدم توفر السمنة البلدية <<<< لا يوجد صورة:hahaha:


بنخليه على نار عالية ليبلش يغلي و بعدها بنهدي النار لما بين الوسط و الخفيفة و يترك مع التحريك كل فين و فين, يعني كل نص ساعة او هيك شي مرة لحتى ما يلسق اللحم في القاع و بنخليه ليستوي اللحم, امي بتقول شي ساعة و نص, بس انا موسوسة لاني اساس ما باكل لحم فما بعرف ايمتى بيكون مستوي بخليه ساعتين الا ربع اذا مش ساعتين..

لما يقارب اللحم على الاستواء, نأخذ خبز الشراك:







و نقطعة لقطع لا هي صغيرة بالمرة تختفي و لا هي كبيرة بالمرة ما يعرفوا يغرفوا و ياكلوا... و كمية الخبز بتكون بس لتغطي سدر التقديم, ما بنكون الخبز كثير بس يعني اشي و منه, السدر اللي استخدمته حجم وسط و اخذ شراكه و نص بس.









هلأ تبدأ خطوات التشريب او التسقاي للخبز باللبن, فيها قمت بتصفية اللبن على طول فوق الخبز لغطيته بالكامل و قمت بالشكوة بشوش حركت الخبز لاضمن انه اللبن وصل لترطيب جميع اجزاء الخبزات و ما في و لا قطعة ضلت ناشفة و اذا احتجت اضيف شوربة ضفت لين وصل الخبز درجة الاشباع بشوربة اللبن هالعملية يعني بتاخذ شي 5 دقائق للتشريب و اذا سدر كبير و عزومة و بدك تحسني الضيافة خليه 10 دقائق يتشرب..








و بعدها نبدأ باضافة الرز, بوضعه في منتصف السدر و مد الرز بشويش للاطراف ليتطغطي تغطيه كاملة, و اذا عزومة كبيرة بنزيد الرزات بالوسط ليكون على شكل جبل صغير, انا هالحركة ما عملتها لحتى ما يروح كله للقمامة و انتوا بكرامه, ترا عليتنا 4 اشخاص و يلا يدوب ناكل نص سدر صغير (السدر اللي عملته قعدنا يومين ناكل فيه)








و بعدها بنرتب اللحمة فوق الرز









و نزينه بالصنوبر او اللوز او الاثنين مع بعض










ملاحظين ما حطيت بقدونس و لا شي اخضر مثل ما هي الطريقة الحديثة, لانه اجدادنا ايام زمان اكلهم كله خضرة بخضرة, ما بيصدقوا يشوفوا اكله دسمه بدكم اياهم يضيفوا الخضرة عليه كمان؟؟؟؟ <<< البقدونس داخل عرض على الطبخة و ما اله دخل في تاريخها...



تم بحمد الله.

ام طيفونه
ام طيفونه
ماشاء الله تبارك الله
ام طيفونه
ام طيفونه
من كثر حماسي رديت وانا ماكملت اول شي تسلم يدنك على الشغل المرتب والشرح المفصل
للتاريخ المنسف بس شدتني تقديمه وقت الصلح تعذيب كنه والا لا هههههه