%قوت القلوب%

%قوت القلوب% @kot_alklob_27

محررة برونزية

مشاركتي في المسابقة اكلاتنا الشعبية الفلسطينية

ملتقى الأحبة المغتربات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه مشاركتي المتواضعة في مسابقة الاكلات التراثية الشعبية من تراثنا الفلسطيني ان شاء الله تعجبكم

اول شي خبزت الخبز المعتاد في فلسطين وهوبالعادة بيكون في الطابون واسمه خبز الطابون وهذه الصورة علشان الجميع يتعرف عليه

وهوفي العادة مصنوع من الصلصال بيعملوه على هذا الشكل وبيتركوه ينشف

هدا وهو جاهز للخبز

نرجع للخبز طبعا المفروض بالطابون بس ما في واصلا ما بعرف اخبزه فيه بس عملته بالفرن طبعا من زمان ما كانوا

يعيروا بالاكواب نظري بس انا اليوم للسهولة وعلشان الي حابة تطبق عملته بمقادير بالاكواب المعيارية

5 اكواب طحين ابيض واحد ونص طحين قمح مع 3 ك ماء فاتر وملعقة خميرة ونص ملعقة ملح جميعها في العجانة

لحتى نحصل على عجينة لينة مثل عجينة البيتزا كل ماتعجنت بتطلع احسن بنرددها وبنخليها تتخمر تقريبا ساعة بعدها بنقطع العجين بنلته شوي بالعجين وبنخليه يرتاح وبنكون مشعلين الفرن على اعلى درجة حرارة وانا استعملت صينية البيتزا مخصصتها للخبز دخلتها للفرن من لما فتحته علشان يحمى لازم اقل شي يكون من قبل ربع ساعة مشغل اجا معي 3 قطعات

رقيته بايدي ودخلته بالفرن بياخذ تقريبا 10 دقائق والصور بتوضح الطريقة

يتبع ,,,,
63
10K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

%قوت القلوب%
%قوت القلوب%

الخبز صار جاهز خلينا نعمل اكلة فلاحية فلسطينية

فتة باتنجان (باذنجان)

بدنا بصل تقريبا نص كوب وحبتين باتنجان مقشرين ومقطعين مكعبات كبيرة نص كوب زيت زيتون ملح وفلفل وقرن فلفل حار ملعقتين معجون بندورة

بنقلي البصل ليتذبل شوي وبنضيفله الباتنجان وبنقلبهم شي 5 دقائق ليشقر البتنجان شوي بعدين بنضيف عليه مي وملعقتين البندورة بنخليهم ليستوا تقريبا نص ساعة بعدها بنكون فاتين الخبز استعملت رغيف من الي خبزتهم وبنسكب عليهم طبخةالباتنجان وبنخليهم يتشربوا شوي وبنقدمهم مع فجل

%قوت القلوب%
%قوت القلوب%
ثاني شي من تراثنا وا كلاتنا الشعبية الفلسطينية رشتا بالعدس او رشتاية وعدس طبخة مشهورة وبيطبخوها على امتداد مدن وقطاعات فلسطين

مكونة من العدس والبصل وعجينة مقطعة بتشبه المعكرونة وزيت الزيتون البلدي

اكيد مثل ما ذكرت من قبل ما كان في مقادير يعني تعيين بالنظر بس انا قدرت للي حابة تطبق

باوند عدس والمفروض العدس الاسود الصغير بس انا هدا المتوفر عندي

تقريب الكوب بصل مقطع صغير

ثلاث ارباع كوب زيت زيتون ملح وفلفل وكمون فقط لا غير علشان ما يتغير طعمها الاصلي الجاي من البصل المقلي والعجين

(عجينةمكونةمن كوبين طحين رشةملح وثلات ارباع الكوب مي بتعجنهم ليصير عنا عجينةنوعا ما قاسية بنخليها ترتاح وبعدها بنفردها بالشوبك منثور تحتها طحين ليصير عنا طبقة رقيقةبنطويعا على بعضها وبنقطعها مثل ماموضح (حاليا الناس اسنغنوا عن هذه الخطوة وبيستعملو المعكرونةالجاهزة ) )

اول شي بنغسل العدس وبنرده على الغاز مع غمره بكمية مناسبة من المي بنخليهم يغلو ويستوا نص اسوا

بعدها بنضيف البصل مع الزيت المقلي والبهارات الي ذكرتها اعلاه بنخليهم يغلو شوي وبنضيف الرقاق الي عملناهم بنحركهم شوي وبنوطي الغاز وبنحسبلهم من 25 الى نص ساعةوبنحركهم كل 10 دقائق علشان ما يلزقوا في القاع وتخبص العجينة

طريقةالعجينة

لما اضفت الرقاق

صارت جاهزةبعد 25 دقيقة بالزبط بنكون مجهزين صحون السكب لانها بالعادة بتتاكل من نفس الي بينسكب فيه لانه لازم تبردشوي وتجمد

في ناس بيضيفولها بصل مقلي وسماق على الوجه للزينةبس انااليوم عملتها حسب طرق ابائنا واجدادنا من زمان

من دون تحريف

في ناس بيضيفوا لبن وثومة بس هذه طريقتنا فيها

ان شاء الله تكونوا اتعرفتوا على اطباقنا التراثية جميعها صحية
ام طيفونه
ام طيفونه
ماشاء الله تسلم يدينك :cook:
بس كله عجن بعجن واللي خلقه ضيق وش يسوووووووي :06:
tala faisal
tala faisal
مساء الخير
ما شاء الله لاقوة إلا بالله تسلم ايديك على الأكل الطيب إن شاء الله راح أجرب الخبز أكيييد لن ما شاء الله طريقتك كثير واضحة الله يعطيك العافيه يارب
babymalak
babymalak
دخيلو انا المعدل لك يسلموا الايادي والله يا قوته رجعتيني لايام زمان
بتعرفي يا قوت الرشته ذكرتني ايام الاضربات ومنع التجول
كانت الوالده الله يطول عمرها لما يسكروا علينا تعملها النا لان
بيكون العدس والطحين موفر بالبيوت خخخخخخخ من الفقر
يسلموا عسوله سجلت دخول عشانك مع اني تعبانه بس بتستاهلي