أخبار حواء:
«    »
                            

                 

قديم 03-01-1433 هـ, 06:15 مساءً   #1
أم خالد القادم

محررة
 
الصورة الرمزية أم خالد القادم
 
تاريخ التسجيل: 22-06-1431 هـ
المشاركات: 1,838


~❁☺❁ تجمـــع أمهــات أحـــلى كتـــاكيـــت مــــن الـــولاده 0 إلـــى 6❻ أشــ☺هــر ❁☺❁


حياكـــــــم اللــــــــه فـــــــى تجمـــــع امهـــــــات الحلوين من الولاده الى 6 اشهر

◎ ◎ ◎


هنا....راح يكون تجمعنا لكل ما يجول بخاطرنا بخصوص اطفالنا ..


هنا..نرحب بكل الابتسامات اللطيفه والبكاء المزعج على مدار الساعه


دعونا نتعاون لتمضي هذه الاشهر بكل يسر وسعاده



◎ ◎ ◎




لا اله الا الله ..





أم خالد القادم غير متواجد حالياً إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر


قديم 03-01-1433 هـ, 06:16 مساءً   #2
أم خالد القادم

محررة
 
الصورة الرمزية أم خالد القادم
 
تاريخ التسجيل: 22-06-1431 هـ
المشاركات: 1,838


متى تسقط سرة الطفل بعد الولادة؟



يختلف ذلك من طفلٍ لآخر و عادةً تسقط السرة بعد 10 أيام إلى أسبوعين من الولادة , و حالات قليلة قد يتأخر فيها سقوط السرة لمدة شهر أو أكثر.
هل يدل تأخر سقوط السرة لأكثر من أسبوعين على مشكلة صحية ما عند حديث الولادة ؟
غالباً لا , و حالات نادرة قد يكشف فيها نوع من نقص المناعة عند الطفل ( خلل التصاق الكريات البيضاء )

هل يدل نزف الدم او نز الدم من السرة على مرضٍ ما ؟
النز البسيط لمشحات من الدم هو أمر طبيعي لعدة أيام بعد الولادة (ملاحظة نقطة دم جافة على ملابس الطفل فوق السرة ) , والنزف الغزير (تبقع ثياب بالدم الطفل بكثرة فوق السرة او عودة النزف بعد تجفيف نقطة الدم التي على السرة ) قد يشير لمشكلة في ربط السرة أو لالتهاب موضعي و في حالات نادرة قد يكشف الداءالنزفي - النزف عند حديث الولادة hemorrhagic_disease of_newborn .

كيف تكون العناية بسرة الطفل حديث الولادة؟
يجب الحفاظ على السرة نظيفة و معقمة قدر الإمكان لمنع الإنتان و لتسريع سقوطها و ذلك كما يلي :
·يجب غسل السرة بالكحول الطبي يومياً و لعدة مرات و من كل الجهات , و هذا لا يسبب أي ألم للطفل و وقد ينزعج قليلاً من برودة الكحول
·يجب الحفاظ على منطقة السرة و ما حولها نظيفة و جافة
·قم بتعريض السرة لهواء الغرفة بشكلٍ متكرر قدر الإمكان
·توجد أنواع من فوط الاطفال ذات حواف خاصة لتجنب الاحتكاك مع سرة الطفل و هي مفيدة
·استخدم اسفنجة طرية خلال حمام الطفل و لا مانع من غسل السرة بالماء و الصابون
·لا يجوز وضع الكحل او أي مستحضر آخر على السرة عدا الكحول الطبي او مطهر طبي يصفه الطبيب

ما هي أعراض التهاب السرة عند الطفل؟
1.تصبح قاعدة السرة محمرة و متورمة
2.استمرار النز الدموي و النزف من السرة
3.خروج سائل أصفر او القيح من السرة و ما حولها
4.تألم و انزعاج الطفل

متى يجب استشارة طبيب الأطفال بخصوص سرةالطفل ؟
·عندما يفلت أو يرتخي ملقط السرة
·عند ملاحظة علامات الالتهاب
·عند النزف الدموي غير الطبيعي

ما هو الورم الحبيبي في السرة ؟ Umbilical Granuloma
هو عبارة عن كتلة رخوة بيضاء أو زهرية اللون , تفرز مادة صفراء من السرة , و يحدث الورم بعد سقوط السرة و لا يترافق مع التورم أو الاحمرار أو سخونة السرة , و ه وغير مؤلم لأنه لا يوجد فيه أعصاب , و سببه قد يكون انتان موضعي بسيط , و أكثر حالات الورم الحبيبي في السرة تشفى لوحدها مع الاستمرار بتطبيق الكحول خلال أسبوع , والحالات الأخرى تعالج بكي الورم بنترات الفضة أو ربط الورم إذا كان له عنق.

ما هو فتق السرة ؟ umbilical hernia



هو كبر حجم الفوهة التي كان يخرج منها الحبل السري لدرجة أنه بعدسقوط السرة لا تنغلق هذه الفتحة و تنتفخ عند ضحك أو بكاء الطفل , و هو لا يشكل أيخطر و ليس بسبب بكاء الطفل ولا يكبر بعد الولادة , و أكثر الحالات تشفى لوحدها , ولا يفيد تطبيق الرباط الخاص أو أي لاصق على الفتق , و الجراحة تكون ضرورية فقط فيحال لم ينغلق الفتق بعمر 4 سنوات


أم خالد القادم غير متواجد حالياً

قديم 03-01-1433 هـ, 06:17 مساءً   #3
أم خالد القادم

محررة
 
الصورة الرمزية أم خالد القادم
 
تاريخ التسجيل: 22-06-1431 هـ
المشاركات: 1,838


هدي نبينا في العقيقه وتسميه المولود وكنيته




قال ابن القيم رحمه الله :
في الموطأ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن العقيقة فقال : لا احب العقوق ) كأنه كره الاسم
وعن عمرو بن شعيب يحدث عن ابيه عن جده قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العقيقة فقال لا احب العقوق وكأنه كره الاسم قالوا يا رسول الله : ( ينسك أحدنا عن ولده فقال: ( من احب منكم ان ينسك عن ولده فليفعل عن الغلام شاتان وعن الجارية شاة )
وصح عنه من حديث عائشة رضي الله عنها عن الغلام شاتان وعن الجارية شاة
وقال : ( كل غلام رهينة بعقيقته تذبح عنه يوم السابع ويحلق رأسه ويسمى )
قال الإمام أحمد : معناه انه محبوس عن الشفاعة في أبويه والرهن في اللغة الحبس قال تعالى : ( كل نفس بما كسبت رهينة ) .
وظاهر الحديث أنه رهينة في نفسه ممنوع محبوس عن خير يراد به ولا يلزم من ذلك أن يعاقب على ذلك في الآخرة وإن حبس بترك ابويه العقيقة عما يناله من عق عنه ابواه وقد يفوت الولد خير بسبب تفريط الابوين وإن لم يكن من كسبه كما انه ثم الجماع إذا سمى ابوه لم يضر الشيطان ولده وإذا ترك التسمية لم يحصل للولد هذا الحفظ .
وأيضا فإن هذا إنما يدل على أنها لازمة لا بد منها فشبه لزومها وعدم انفكاك المولود عنها بالرهن وقد يستدل بهذا من يرى وجوبها كالليث ابن سعد والحسن البصري أهل الظاهر . والله اعلم .
وقال رحمه في موضع آخر :
ذكر أبو داود عن أبي رافع قال : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم أذن في أذن الحسن بن علي حين ولدته أمه فاطمة رضي الله عنها بالصلاة .

وقال رحمه الله :

فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في تسمية المولود وختانه

قد تقدم قوله في حديث قتادة عن الحسن عن سمرة في العقيقة تذبح يوم سابعه ويسمى قال الميموني تذاكرنا لكم يسمى الصبي قال لنا أبو عبد الله يروى عن أنس أنه يسمى لثلاثة وأما سمرة فقال يسمى في اليوم السابع .
فأما الختان فقال ابن عباس كانوا لا يختنون الغلام حتى يدرك . قال الميموني سمعت أحمد يقول كان الحسن يكره أن يختن الصبي يوم سابعه .
وقال حنبل إن أبا عبدالله قال وإن ختن يوم السابع فلا بأس وانما كره الحسن ذلك لئلا يتشبه باليهود وليس في هذا شيء .
قال مكحول ختن إبراهيم ابنه إسحاق لسبعه أيام وختن إسماعيل لثلاث عشرة سنة ذكره الخلال قال شيخ الإسلام ابن تيمية فصار ختان إسحاق سنة في ولده وختان إسماعيل سنة في ولده .

وقال ابن القيم رحمه الله :

فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في الأسماء والكنى
ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إن أخنع اسم عند الله رجل تسمى ملك الأملاك لا ملك إلا الله ) .

وثبت عنه أنه قال : ( أحب الأسماء إلى الله عبدالله وعبدالرحمن وأصدقها حارث وهمام وأقبحها حرب ومرة ) .

وثبت عنه أنه قال : ( لا تسمين غلامك يسارا ولا رباحا ولا نجيحا ولا أفلح فإنك تقول أثمت هو فلا يكون فيقال لا ) .

وثبت عنه غير اسم عاصية وقال أنت جميلة. وكان اسم جويرية برة فغيره رسول الله صلى الله عليه وسلم باسم جويرية .

وقالت زينب بنت أم سلمة نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يسمى بهذا الاسم فقال : ( لا تزكوا أنفسكم الله أعلم بأهل البر منكم ) .

وغير اسم أصرم بزرعة ، وغير اسم أبي الحكم بأبي شريح ، وغير اسم حزن جد سعيد بن المسيب وجعله سهلا فأبى وقال السهل يوطأ ويمتهن . قال أبو داود وغير النبي صلى الله عليه وسلم اسم العاص وعزيز وعتلة وشيطان والحكم وغراب وحباب وشهاب فسماه هشاما وسمى حربا سلما وسمى المضطجع المنبعث وأرضا عفرة سماها خضرة وشعب الضلالة سماه شعب الهدى وبنو الزنية سماهم بني الرشدة وسمى بني مغوية بني شيدة .

فصل في فقه هذا الباب
* لما كانت الأسماء قوالب للمعاني ودالة عليها اقتضت الحكمة أن يكون بينها وبينها ارتباط وتناسب وأن لا يكون المعنى معها بمنزلة الأجنبي المحن الذي لا تعلق له بها فإن حكمة الحكيم تأبى ذلك والواقع يشهد بخلافه بل للأسماء تأثير في المسميات وللمسميات تأثر عن أسمائها في الحسن والقبح والخفة والثقل واللطافة والكثافة كما قيل :

وقلما أبصرت عيناك ذا لقب إلا ومعناه إن فكرت في لقبه

* وكان صلى الله عليه وسلم يستحب الاسم الحسن وأمر إذا أبردوا إليه بريدا أن يكون حسن الاسم حسن الوجه .

* وكان يأخذ المعاني من أسمائها في المنام واليقظة كما رأى أنه وأصحابه في دار عقبة بن رافع فأتوا برطب من رطب ابن طاب فأوله بأن لهم الرفعة في الدنيا والعاقبة في الآخرة وأن الدين الذي قد اختاره الله لهم قد أرطب وطاب وتأول سهولة أمرهم يوم الحديبية من مجيىء سهيل بن عمرو إليه .

* وندب جماعة إلى حلب شاة فقام رجل يحلبها فقال : ( ما اسمك ) قال مرة فقال : ( اجلس ) فقام آخر فقال : ( ما اسمك ) قال أظنه حرب فقال : ( اجلس ) فقام آخر فقال : ( ما اسمك) فقال يعيش فقال : ( احلبها ) .

* وكان يكره الأمكنة المنكرة الأسماء ويكره العبور فيها كما مر في بعض غزواته بين جبلين فسأل عن اسميهما فقالوا فاضح ومخز فعدل عنهما ولم يجز بينهما .
* ولما كان الاسم الحسن يقتضي مسماه ويستدعيه من قرب قال النبي صلى الله عليه وسلم لبعض قبائل العرب وهو يدعوهم إلى الله وتوحيده ( يا بني عبد الله إن الله قد حسن اسمكم واسم أبيكم ) فانظر كيف دعاهم إلى عبودية الله بحسن اسم أبيهم وبما فيه من المعنى المقتضي للدعوة .

* ولما كان الاسم مقتضيا لمسماه ومؤثرا فيه كان أحب الأسماء إلى الله أحب الأوصاف إليه كعبد الله وعبد الرحمن وكان إضافة العبودية إلى اسم الله واسم الرحمن أحب إليه من إضافتها إلى غيرهما كالقاهر والقادر فعبد الرحمن أحب إليه من عبد القادر وعبد الله أحب إليه من عبد ربه وهذا لأن التعلق الذي بين العبد وبين الله إنما هو العبودية المحضة والتعلق الذي بين الله وبين العبد بالرحمة المخصة فبرحمته كان وجوده وكمال وجوده والغاية التي أوجده لأجلها أن يتأله له وحده محبة وخوفا ورجاء وإجلالا وتعظيما فيكون عبد الله وقد عبده لما في اسم الله من معنى الإلهية التي يستحيل أن تكون لغيره ولما غلبت رحمته غضبه وكانت الرحمة أحب إليه من الغضب كان عبدالرحمن أحب إليه من عبدالقاهر .

* ولما كان كل عبد متحركا بالإرادة والهم مبدأ الإرادة ويترتب على إرادته حركته وكسبه كان أصدق الأسماء اسم همام واسم حارث إذ لا ينفك مسماهما عن حقيقة معناهما ولما كان الملك الحق لله وحده ولا ملك على الحقيقة سواه كان أخنع اسم وأوضعه ثم الله وأغضبه له اسم شاهان شاه أي ملك الملوك وسلطان السلاطين فإن ذلك ليس الله فتسمية غيره بهذا من أبطل الباطل والله لا يحب الباطل . وقد ألحق بنص أهل العلم بهذا قاضي القضاة . ويلي هذا الاسم في الكراهة والقبح والكذب سيد الناس وسيد الكل وليس ذلك إلا لرسول الله صلى الله عليه وسلم خاصة كما قال أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر فلا يجوز لأحد قط أن يقول عن غيره إنه سيد الناس وسيد الكل كما لا يجوز أن يقول إنه سيد ولد آدم .

* ولما كان مسمى الحرب المره أكره شيء للنفوس وأقبحها عندها كان أقبح الأسماء حربا ومرة وعلى قياس هذا حنظلة وحزن وما أشبههما وما أجدر هذه الأسماء بتأثيرها في مسمياتها كما أثر اسم حزن الحزونة في سعيد بن المسيب وأهل بيته .

* ولما كان الأنبياء سادات بني آدم وأخلاقهم أشرف الأخلاق وأعمالهم أصح الأعمال كانت أسماؤهم أشرف الأسماء فندب النبي صلى الله عليه وسلم أمته إلى التسمي بأسمائهم كما في سنن أبي داود والنسائي عنه تسموا بأسماء الأنبياء ولو لم يكن في ذلك من المصالح إلا أن الاسم يذكر بمسماه ويقتضي لكفى به مصلحة مع ما في ذلك من حفظ أسماء الأنبياء وذكرها وأن لا تنسى وأن تذكر أسماؤهم بأوصافهم وأحوالهم .




* وأما الكنية :
فهي نوع تكريم للمكني وتنويه به ..
* وكنى النبي صلى الله عليه وسلم صهيبا بأبي يحيى وكنى عليا رضي الله عنه بأبي تراب إلى كنيته بأبي الحسن وكانت أحب كنيته إليه .

* وكنى أخا أنس بن مالك وكان صغيرا دون البلوغ بأبي عمير

* وكان هديه صلى الله عليه وسلم تكنية من له ولد ومن لا ولد له ولم يثبت عنه أنه نهى عن كنية إلا الكنية بأبي القاسم فصح عنه أنه قال : ( تسموا باسمي ولا تكنوا بكنيتي )


بتصرف من كتاب زاد المعاد .


أم خالد القادم غير متواجد حالياً

قديم 03-01-1433 هـ, 06:18 مساءً   #4
أم خالد القادم

محررة
 
الصورة الرمزية أم خالد القادم
 
تاريخ التسجيل: 22-06-1431 هـ
المشاركات: 1,838


هل يعاني الطفل من المغص ؟




المؤلف:
محررات موقع طفلي


نص المقالة:
المغص عند الأطفال

الأطفال المصابون بنوبات المغص يصعب تهدئتهم بالرضاعة أو تغيير الحفائض، وقد يستمر البكاء لعدة ساعات ويشتد المغص في الأسابيع الستة الأولى من عمر الطفل وينخفض تدريجياً خلال الشهر الثالث أو الرابع.
وتذكري دوما أن الطفل الذي يشعر بنوبة المغص هو طفل سليم وليس طفلا مريضا وهو يرضع وينمو بشكل طبيعي و يمكنك بإتباع النصائح الواردة في هذه الصفحة تخفيف و إزالة نوبة المغص من الطفل و يمكن إتباع واحدة أو أكثر من هذه النصائح حسب حالة الطفل وشدة المغص.

كيف تتعاملين مع الطفل خلال نوبة المغص :
يجب على الوالدين وخاصة الأم أن تكون صبورة ومتفهمة لحالة الطفل وهادئة و حنونة أثناء التعامل مع الطفل لأن الصبر والهدوء ومنح الطفل الحنان اللازم سيساعد تخفيف المغص أما إذا كانت الأم عصبية المزاج وقلقة أثناء التعامل مع الطفل فهذا سينعكس عليه و ستسوء حالة الطفل أكثر فأكثر.
من الأمور التي تخفف حدوث المغص هو القيام بتجشأ الطفل بعد كل رضعة لإخراج الهواء من معدته خاصة إذا كان الطفل يرضع بالزجاجة لأن الأطفال الذين يرضعون بالزجاجة يبتلعون كميات من الهواء ويمكن التخفيف من ذلك بعدم رج الزجاجة أثناء إرضاع الطفل وأفضل طريقة لتجشأة الطفل هي بطحه على بطنه بعد الرضعة والتربيت بلطف على ظهره.
كذلك يفيد حمل الطفل و رأسه للأعلى لمدة عشرة دقائق بعد كل رضعة.
ويجب على أم الطفل المصاب بالمغص الامتناع عن تناول الأطعمة التالية لأن تناولها يمكن أن يزيد من حدوث المغص لأن خلاصتها تمر مع حليب الأم و هذه الأطعمة هي حليب البقر و الفول والحمص و الفلافل والمسبحة و الزهرة و اليبرق و الفاصولياء و الشوكولا و البصل وأكثر أنواع البقوليات . ويمكن للأم أن تتناول هذه الأطعمة عندما يصبح عمر الطفل أكثر من أربعة أشهر.
هناك بعض الوضعيات لحمل الطفل والتي تخفف من حدوث المغص و يجب على الأم أن تحمل الطفل بهذه الوضعيات أثناء نوبة المغص وأهمها حمل الطفل بوضعية الانتصاب ورأس الطفل وأذنه على صدر الأم بحيث يسمع الطفل دقات قلب الأم ويشعر بالراحة لذلك.
حمل الطفل بالطريقة المناسبة لحالة المغص، مدي ذراعِك للأمام ووضعيه راحة يدك لأعلى، من ناحية بطن الطفل ، بحيث تصبح رأسه في يدك وساقاه تتدليان على جانبي مرفقك، ثم اسندي الطفل بيدك الأخرى وامشي به في المنزل وهو على هذا الوضع، هذا الوضع بالتأكيد يساعد الطفل في هذه الحالة.
و أكثر الوضعيات التي تفيد في تخفيف المغص هي وضع الطفل على بطنه على ركبتي الأم مع وضع كيس من الماء الدافئ بين ركبتي الأم وبطن الطفل و القيام أثناء ذلك بتدليك ظهر الطفل ويساعد ذلك على تهدئة مع إسماع الطفل كلمات أو أغنيات لطيفة فهو يفهم ذلك ويستجيب له.
بعض الأطفال الذين يعانون من المغص يهدءون بهز السرير أو عند سماعهم صوتا إيقاعيا مثل صوت المكنسة الكهربائية أو صوت السيشوار أو حتى الموسيقى العادية الهادئة ففي الولايات المتحدة الأمريكية هناك خط هاتف خاص لهذه الغاية تتصل به الأم وتسمع الطفل نغمات مهدئة.
بعض الأطفال يستجيبون للهاية و اللهاية غير ضارة عادة عند الحرص على نظافتها وبعض الأطفال الذين يعانوا من المغص يرتاحون عند لفهم باللفلوفة على عكس بعض الأطفال الآخرين فهم يرتاحون عند فكها ،
تفيد بعض الأدوية في تخفيف نوبة المغص ويتم وصفها ون قبل الطبيب.
في الحالات الشديدة والمستعصية من المغص يمكن اللجوء إلى أحد حلين الأول هو وضع الطفل في مغطس من الماء الدافئ لمدة ربع ساعة مع تدليك بطنه أثناء المغطس والحل الأخير أحيانا هو إخراج الطفل من المنزل برحلة قصيرة في السياره


أم خالد القادم غير متواجد حالياً

قديم 03-01-1433 هـ, 06:19 مساءً   #5
أم خالد القادم

محررة
 
الصورة الرمزية أم خالد القادم
 
تاريخ التسجيل: 22-06-1431 هـ
المشاركات: 1,838


كيفية التعامل مع إرتفاع درجة حرارة الطفل ؟




المؤلف:
محررات موقع طفلي


نص المقالة:
كيفية التعامل مع إرتفاع درجة حرارة الطفل ؟

حالة من القلق والإضطراب تنتاب الوالدين بمجرد إرتفاع درجة حرارة أي طفل من أطفالهم بالبيت ؛ حيث يشعران بالقلق ويظلان بجوار الطفل إلي أن تهدأ حرارته ويعود لوضعه الصحي السليم ؛ ونسب الإصابة بإرتفاع في درجة الحرارة تزداد في تلك الفترة من العام وذلك نتيجة التقلبات الجوية الحادثة الأن للإنتقال من فصل الصيف إلي الشتاء.
وغالباً كل أم تجد درجة حرارة الطفل إرتفعت تتجه فوراً للطبيب من أجل سؤاله ماذا تفعل مع طفلها المرتفعة حرارته ؛ ولكن نريد أن نوضح لكل أب وأم في البداية أن إرتفاع درجة حرارة الطفل يعد عرض وليس بمرض ؛ لذا سيكون من السهل التعامل مع الحرارة المرتفعة فضلاً عن أن هناك مؤشرات معينة هي التي قد ثير قلق الوالدين شيئاً ما وهو أن تتعدي درجة حرارة الطفل 38.9 درجة مئوية.

والأن نسوق لكل أب وأم أهم الأسباب الشائعة لإرتفاع درجة حرارة الطفل :
علي الوالدين أن يدركوا أنه يتواجد في الدماغ مركز يعمل علي تنظيم وضبط الحرارة أي بمثابة ترموستات تساعد على حفظ حرارة الجسم ضمن المعدل الذي يناسب عمل أعضائه لإتمام العمليات الكيميائية والحيوية بكفاءة وحينها توجه الدماغ رسائل للجسم من أجل أن يحافظ علي درجة حرارته لما يقرب من 37.7 درجة مئوية ؛ وتختلف في أوقات معينة من اليوم بشكل طبيعي فتكون أقل في الصباح وأعلى في المساء ومع بذل المجهود وحينما ترتفع درجة الحرارة ترجع لأحد أهم تلك الأسباب الأتية:
أولا ً : حدوث التهاب جرثومي سواء من البكتيريا أو الفيروسات للطفل فحينها ترتفع درجة حرارة الطفل وذلك لأن جسم الطفل حينها يحاول مقاومة الجرثوم فترتفع درجة حرارته.
ثانياً : أن يكتسب جسم الطفل الحرارة من خلال تعرضه بشكل مباشر لحرارة مرتفعة سواء بشكل مباشر كالخروج للجو الحار أو البقاء بالمكوث لوقت طويل داخل غرفة حارة.
ثالثاً : أخذ الطفل تطعيمات تساعد علي رفع درجة حرارة بالإضافة إلي أنه قد ترتفع درجة حرارة الطفل إذا كان في مرحلة التسنين أو ظهور الأسنان.


معالجة إرتفاع درجة الحرارة لدي الأطفال :

يتطلب من الأم أو الأب أن يتم التوجه لسؤال الطبيب ومساعدته في حال إرتفاع درجة حرارة الطفل عن 38 درجة مئوية خاصة ً إذا كان عمره لا يتجاوز الثلاثة أشهر ؛ أما الأطفال الأكبر سناً فحينما تتجاوز درجة حرارتهم ال 40 درجة مئوية يتم حينها التوجه بشكل فوري للطبيب ؛ لكن يستثني من ذلك أن تكون درجة الحرارة المرتفعة لدي الطفل مصحوبة بقيء أو إسهال أو جفاف أو طفح علي جلده لأنه لو ظهرت الحرارة مصحابة لتلك الأعراض ينبغي التوجه للطبيب لأنه قد يكون مصاب بالحمي.

كيفية قياس درجة حرارة الطفل :

في كثير من الأحيان يلجأ الوالدين لقياس درجة حرارة الطفل من خلال لمسة بأيديهم لجبين الطفل ؛ تلك المسألة تكشف أن هناك حرارة مرتفعة للطفل ولكنها تعد طريقة غير دقيقة ؛ لذا ينبغي إستعمال ميزان الحرارة من أجل تشخيص درجة حرارة الطفل بالضبط.

وهناك أربع طرق لقياس درجة حرارة الطفل:

الأولي: قياس درجة حرارة الطفل عن طريق الإبط وتعد تلك الطريقة من أكثر الطرق شيوعاً وأماناً لحديثي الولادة والأطفال دون الست سنوات.
الثانية: من خلال الفم وتعد تلك الطريقة مناسبة للأطفال الأكبر سناً ؛ حيث يظل الثرمومتر تحت لسان الطفل فترة من الوقت ومع الأطفال صغار السن قد يعضة أو يكسره ما قد يسبب له ضرر.
الثالثة: عن طريق فتحة الشرج وقد يكون وضع غير مريح للطفل لكنه يعطي قياساً دقيقاً لدرجة حرارة جسم الطفل الداخلية وينصح بعدم إستعماله مع حديثي الولادة والمصابين بالبواسير أو القولون.
الرابعة: يمكن قياس درجة حرارة الطفل من خلال الجلد ؛ بإستخدام الثرمومتر الشريطي ويكون من خلال وضع شريط قياس درجة الحرارة علي جبهة الطفل ؛ ولكنه يعاب عليه في كثير من الأوقات أنه غير دقيق.

في حال عدم إرتفاع درجة حرارة الطفل بنسب مخيفة التي أوضحناها سالفة الذكر يمكن للأم أن تعطي الطفل خافض للحرارة مناسب لسنه.


أم خالد القادم غير متواجد حالياً

قديم 03-01-1433 هـ, 06:19 مساءً   #6
أم خالد القادم

محررة
 
الصورة الرمزية أم خالد القادم
 
تاريخ التسجيل: 22-06-1431 هـ
المشاركات: 1,838


إرشادات للتغلب على الآثار الجانبية للتطعيمات



- تجنبي إطعام الطفل نصف ساعة بعد إعطاءه لشلل الأطفال . غالبا ما يصاحب تطعيم الثلاثي حرارة ترتفع حتى (39 درجة) لمدة يوم أو يومين: استخدمي دواء خافض للحرارة وزيدي كمية السوائل وخففي الملابس وبردي الغرفة .

- قد يصاحب الثلاثي والثنائي والبنمو ألم بالساق شديد يمنع الطفل من المشي يوم أو يومين : لا تقلقي ، ضعي كمادة باردة على موضع التطعيم .

- أحيانا يصاحب تطعيم الحصبة وجدري الماء طفح أحمر صغير عابر على الجسم .

- كثيرا ما يصاحب التطعيم ألم موضعي لمدة يومين استخدمي الكمادات الباردة .

- يتبع تطعيم الدرن بعد شهر تقريبا قيح قد يستمر لعدة أسابيع: نظفي بالماء المعقم وغطيه بضمادة ناشفة دون أي دواء مطهر. وسيترك أثرا دائما (ندبة) .


- قد يترك التطعيم ورما موضعيا صغيرا لعدة أسابيع: لا تقلقي وسيختفي بعد ذلك .





لا اله الا الله ..


أم خالد القادم غير متواجد حالياً

قديم 03-01-1433 هـ, 06:20 مساءً   #7
أم خالد القادم

محررة
 
الصورة الرمزية أم خالد القادم
 
تاريخ التسجيل: 22-06-1431 هـ
المشاركات: 1,838


الاسهال عند الرضع


- يجب الحرص على نظافة الاواني التي يتناول فيها الرضيع طعامه من المهم تنظيف زجاجات الحليب واجزائها التي يتناول بها الرضيع طعامه تنظيفا شاملا بالماء المغلي والصابون

2- من المهم لكل من يتعامل مع الطفل المحافظة على قواعد الصحة الشخصية السليمة ----غسل اليدين قبل الشروع في تحضير الطعام للطفل وقبل اطعامه وبعد تغيير حفاضاته----الخ

3- يجدر الحذر ايضا الى نظافة مصاصة الطفل والاهتمام بنظافة المكان الذي يحبو فيه الطفل او يمشي

ماهي اعراض المرض
يتمثل المرض بكثرة حالات الاخراج وقلة كمية الاخراج ( غالبا ما تزيد عن ست حالات اخراج يومبا ) تكون مصحوبة احيانا بالام في البطن وتقيؤات وحرارة عالية

ما هي اسباب الاسهال---
عادة ينجم الاسهال عن الاصابة بفيروس لكن هناك حالات يكون فبها مسبب المرض الجرثومي--- وفي حالات نادرة جدا تكون الطفيليات سببا للاسهال



الخطوات السريعة للعلاج

1- الإسراع بتعويض الطفل ما فقده جسمه من ماء بتقديم الماء إليه ويفضل بانتظام كل (ساعتين أو ثلاث) وبكميات صغيرة جداً ويفضل إذابة محلول للجفاف فيه بشرط أن يكون غنياً بالأملاح المعدنية (تباع هذه المحاليل فى الصيدليات).

2- منح أمعائه الفرصة لتستريح، وذلك بحذف حليب الرضاعة من برنامجه الغذائى لبضعة أيام، أما فى حالة الرضاعة الطبيعية فلا داعى للتوقف عنها فى حالة إصابته بالإسهال، لأن البروتينات الموجودة فى حليب الأم لا تتسبب فى تهيج غشاء الأمعاء مثل تلك الموجودة فى حليب الأبقار، وبعد إيقاف الحليب يجب استبداله بحليب يقال له الحليب البديل يصفه لك الطبيب ويباع فى الصيدليات ويكون عادة مصنوعاً من أصل نباتى، من بروتينات نبات الصويا وبون لاكتوز.

3-إذا كان عمر الطفل يزيد على 5 إلى 6 شهور يمكن إعطاء الطفل أطعمة مضادة للإسهال مثل الموز المهروس أو التفاح النيئ المبشور أو الأطعمة المحفوظة خصيصاً للرضع مثل خليط التفاح والموز.والجزر

4- ويؤكد أن هناك نصيحة يجب الالتزام بها بالنسبة لجميع الأعمار، لا يمل الأطباء من تكرارها، وهى.. عدم إعطاء الأطفال دواء دون استشارة الطبيب، مهما كانت الأسباب، حتى لو كان الإسهال فى قمة شدته.





لا اله الا الله ..


أم خالد القادم غير متواجد حالياً

قديم 03-01-1433 هـ, 06:21 مساءً   #8
أم خالد القادم

محررة
 
الصورة الرمزية أم خالد القادم
 
تاريخ التسجيل: 22-06-1431 هـ
المشاركات: 1,838


تغذيـــــــــه الطفــــــــــــل


الشهر الأول:
تقتصر تغذية الطفل في الشهر علىى عبارة واحدة هي " الرضاعة الطبيعية ".
فحليب الأم هو الأفضل على الإطلاق في هذه المرحلة، ويحتاج الرضيع إلى حوالي 150 مل/ كغم/ 24 ساعة.
يحتوي حليب الأم على كميات مناسبة من الماء لذا لا يحتاج إلى ماء إضافي، كما أن الحليب الإصطناعي العالي الجودة يحتوي على 90% من الماء.
ويرضع الطفل بمعدل 6 رضعات في اليوم كل رضعة بعد حوالي 3 ساعات
والطفل السليم يرضع في حوالي ربع ساعة أما الطفل ضعيف البنية فيأخذ وقتاً أطول في الرضاعة.
ويمكن إعطاء الطفل رضعة أعشاب ليلاً.
الشهر الثاني:
•يفضل الرضاعة الطبيعية
•يبدأ الطفل قي تناول عصير البرتقال أو البندورة بمقدار ملعقة صغيرة يومياً، وتزداد تدريجياً حتى تصل إلى مقدار فنجان قهوة على أن يكون الشراب مخففاً إلى حد ما بالماء في البداية.
الشهر الثالث:
•يفضل الرضاعة الطبيعية ، ويمكن إستعمال اللبن البقرى خلال الشهور الثلاثة الأولى بتناول نصف كوب لبن + نصف كوب ماء .
•يمكن تناول عصائر مخففة بالماء كعصير البرتقال وعصير التفاح فقط .
•يقدم الزبادى المحلى بعسل النحل الطبيعى أو السكر الخفيف، ويقدم أيضاً عصائر بسكر خفيف ليلا مثل (عصير الطماطم – البرتقال – التفاح - كل هذه العصائر من فواكه طبيعية طازجة) والبعد كل البعد عن المعلبات .
•كما أن زيادة التحلية بالسكر قد تؤدى إلى مغص يجعل طفلك يبكى لفترات طويلة .
•ويبدأ الطفل في تناول الموز المهروس أو تفاحة مسلوقة .
•يمكن في نهاية الشهر الثالث إعطاء الزبادي قليل الدسم ( العشر أيام الأخيرة) أو تخفيف الزبادي بالماء المغلي بعدما يبرد ويمكن أيضا إضافة ملعقة صغيرة من السكر آو العسل.
•إضافة وجبة غذائية، ويعد الغذاء المصنوع من طحين القمح، أو أي نوع آخر من الطحين المتوفر في الصيدليات ويباع خصيصا للأطفال الرضع، أفضل أنواع الغذاء للبدء به.
•واذا كان الطفل يعاني من الإمساك فمن الأفضل اعطاؤه مغلي طحين الشعير، أما اذا كان يعاني من الإسهال فمن الأفضل أن يعطى مغليا من طحين القمح وكريما الأرز بحيث يخلط الطحين بقليل من الماء، ثم يضاف له الحليب ويترك على نار هادئة لمدة 5 دقائق ويقدم للطفل بواسطة الرضاعة، ومن الأفضل تقديم هذه الوجبة ظهرا إلى جانب ست رضعات من الحليب .
الشهر الرابع:
يحتاج الطفل بدءاً من الشهر الرابع إلى مصادر إضافية للغذاء تحتوي على عنصر الحديد، فكثير من المراجع الطبية تنصح باضافة عنصر الحديد لغذاء الرضيع من الشهر الرابع وبعضها يُفضل إدخال الغذاء الإضافي في الشهر السادس.
أنواع الأغذية المقترحة لهذا العمر :-
مهلبية- بسكويت بالشاي - عصائر طبيعية - تفاح مسلوق ومضروب في الخلاط
ويمكن تناول اللبن البقري المخفف (ثلثى كوب لبن + ثلث واحد ماء) عندما يتجاوز الطفل منتصف الشهر الرابع.
ويرى بعض الأطباء أن تتجنبي إعطاء طفلك المأكولات التالية:
حليب البقر، البهارات (التوابل)، السبانخ، اللفت، الشمندر(الشوندر)، البيض، المكسرات، الملح، السكر، الأطعمة الدهنية (الدسمة)، والمقلية، العسل، البسكويت، الحلوى (الكعك)، المعجنات والحمضيات. وذلك من أربعة إلى ثماني أشهر .
نموذج وجبات يوم كامل :
الإفطار: حليب الأم أو 180 مل من الحليب الصناعي.
الساعة 10 صباحاً :-
1- حليب الأم أو 180 مل من الحليب الصناعي.
2- خضار مسلوقة و مهروسة يتم إطعامه منها بالتدريج فنبدأ بملعقة كبيرة لمدة خمسة أيام، ثم ملعقتان كبيرتان لمدة خمسة أيام أخرى، وبعد ذلك ثلاث ملاعق كبيرة حتى نهاية الشهر.
ظهراً: -
حليب الأم أو 180 مل من الحليب الصناعي.
عصراً :-
1- حليب الأم أو 180 مل من الحليب الصناعي
2- ثلاث ملاعق صغيرة من عصير الفواكه
العشاء: -
حليب الأم أو 180 مل من الحليب الصناعي
وتستخدم الفواكه في أعمار مبكرة حيث يتم إدخالها كأول غذاء مختلط هي والخضار في نهاية الشهر الرابع من العمر حيث أنها سهلة التقبل لدى الرضيع كما أن تنوع أصنافها يسمح بإعطاء الرضيع أنواع مختلفة منها .
ويمكن تقديم الأرز على وجبة الغذاء بعد سلقه جيداً وطحنه ممزوجاً مع الخضار
الشهر الخامس:
•حساء الخضار هو الوجبة المفضلة في هذا الشهر ويتم إدخاله باستبدال احدى وجبتي الطحين بوجبة من حساء الخضار المكونة من 130 غراما من مغلي الخضار و 50 غراما من الحليب، وملعقة من الخضار المهروسة، ملعقة من الطحين، أرز وقليل من الملح بحيث تغلي الخضار في كمية كافية من الماء لمدة ساعتين ثم تضاف لها المقادير سالفة الذكر ، وأفضل الخضار في البداية البطاطا، والبطاطا الحلوة، والجزر ويمكن شراء الخضار المعبأ الخاص بالأطفال من الأسواق
•من الممكن إضافة موزة مهروسة جيدا أو نصف تفاحة مبشورة كوجبة تعطى وقت الظهر.
•السيريال اللي يكون زي السيريلاك بس ( بالأرز ) تفاح -موز - كمثرى – المشمش – الخوخ - افوكادو - بطاطا حلوة -القرع الأمريكي الطويل- كوسة وذلك حتى الشهر الثامن
•يعطى شوربة خضار مع اللحم الناعم المطحون أو العدس.
•شوربة خضار (جزر مقطع - كوسة مقطعة - بطاطس مقطعة) إسلقيهم جيدا وإضربيهم في الخلاط وإذا كان كان الطفل يعاني من الاسهال فامنعي الكوسة واضيفي معلقة أرز أو أكثري من البطاطس في الشوربة.
•يمكن أيضاً إطعامه زبادي محلي بقليل جدا من العسل الأبيض - بسكويت بالشاي - عصائر طبيعية بدون المواد الحافظة.
•نموذج وجبات يوم كامل :-
الإفطار: -
حليب الأم أو 180 مل من الحليب الصناعي
الساعة 10 :-
100 غرام من الخضار المسلوقة و المهروسة.
ظهراً :-
1-حليب الأم أو 180 مل من الحليب الصناعي
2 - لحم مهروس ممزوج بخضار مسلوقة مقدار 4 ملاعق كبيرة
عصراً :-
1- حليب الأم أو 180 مل من الحليب الصناعي.
2- عصير فواكه ( نصف كأس صغير).
العشاء :-
1- حليب الأم أو 180 مل من الحليب الصناعي.
2- نصف صفار بيضة ممزوج مع 50 غراماً من الخضار المسلوقة و المهروسة ( 1\4 أوقية)
أود أن أنبه على تجنب بياض البيض حتى السنة الأولى لتفادي الحساسية.
الشهر السادس:
•في حالة الرضاعة الطبيعية ينصح بإدخال الأغذية المكملة الغنية بعنصر الحديد من بداية الشهرالسادس لتفادي حدوث فقر الدم وعوز الحديد، وفي حالة الحليب الإصطناعي ينصح بأن يكون مدعم بعنصر الحديد .
•ويمكن إعطاء الطفل خلال هذا الشهر بسكويت جاف ليكون مساعدا للثة على النمو وظهور الأسنان وذلك مرة يومياً قبل ميعاد الرضاعة بربع ساعة.
•يُفضل البدء بحبوب الأرز والمزود بعنصر الحديد
- اهرسيه واجعليه ناعما بإضافة الحليب الطبيعي بعد شفطه من الثدي أو الحليب الإصطناعي أو الماء المغلي والمبرد.
- كبدة الفراخ مسلوقة واهرسها جيدا
- شوربة خضروات
- صفار البيض
- جبن كيري
- عصائر طبيعية
•وجبات الطعام من 4 الى 6 أشهر
قدمي في البداية غذاء جامدا مكان زجاجة إرضاع واحدة من الزجاجات اليومية التي يتناولها طفلك لتصلي الى تقديم 3 أغذية جامدة في غضون خمسة او ستةأسابيع ( فيكون الثالث كطعام العصر أو كعشاء ).
دعيه أولاً يشرب نصف زجاجة الحليب وإمزجي النصف الثاني بغذاء أكثر كثافة
ويجب أن نأخذ بعين الإعتبار أن بعض الأطفال يحتاجون الى زجاجة إضافية أو قليل من الماء خلال النهار .
•هريسة الجزر أو البطاطا ( تناسب عمر 4 الى 6 اشهر)
250 جرام من الجزر أو البطاطا المقشرة أو خليط من الإثنين
الطريقة :-
1- قطعي الجزر أو البطاطا إلى أجزاء صغيرة وضعيها في الماء المغلي على النار لمدة 15 دقيقة إلى أن تصبح طرية أو إطبخيها على البخار بوضعها في مصفاة فوق قدر تحوي ماء مغلياً .
2- إجعلي الخضر هريسة بإضافة القليل من سائل السلق .
3- قدمي لطفلك هذه الهريسة الفاترة وجمدي ما تبقى بعد تقسيمه إلى حصص في تجاويف مكعبات الثلج .
•شوربة الدجاج للأطفال :
المقادير:
4/1 كيلو دجاج منزوع الجلد2 – كوسا 2- جزر - حبة بطاطا حلوة- قليل من القرفة وورق الغار.
الطريقة:
يقشر الجزر تسلق جميع المكونات حتى تنضج ينزع العظم عن الدجاج وتقشر البطاطا ثم تهرس مع الدجاج والجزر والكوسا في الخلاط الكهربائي مع الماء النظيف حتى يصبح المزيج ناعما، ويمكن استبدال الدجاج باللحم ..


أم خالد القادم غير متواجد حالياً

قديم 03-01-1433 هـ, 06:22 مساءً   #9
أم خالد القادم

محررة
 
الصورة الرمزية أم خالد القادم
 
تاريخ التسجيل: 22-06-1431 هـ
المشاركات: 1,838


النوم عند الاطفال‎




النوم رحمة من رب العالمين ، قال تعالى : " وجعلنا الليل لباسا " أي لباسا لكم ولذلك اجمع العلماء أن النوم في الليل مهم جدا لصحة الأبدان .

كثيرا من الاباء يهتمون بنوم الطفل . لأن الوقت الذى ينام فيه الطفل يكون بمثابة لحظات من الاسترخاء والاستمتاع بالحياة ولكن النوم أمر حيوى لنمو وتطور الطفل . وذلك لأنه خلال النوم تنطلق هرمونات النمو وتنمو الخلايا الجديدة بسرعة أكبر . كما أن قلة النوم تسبب عصبية الطفل وعدم تفاعله بشكل سليم مع المحيطين .

إن عادات النوم عند الأطفال بعد الشهور الأولى من ولادتهم يتم اكتسابها من خلال التعلم والتعود ، ففى الشهر الثالث أو الرابع يمكن أن ينام الطفل من 6-8 ساعات يوميا وبتعويد الطفل على ذلك نجد أن الطفل يمكن أن ينام فى فترة نوم الأسرة فى الليل طالما تعود على ذلك .


ما فائدة النوم للطفل ؟

يعتبر النوم مطلب أساسى لنمو الطفل . فخلال النوم يخزن الجسم الحريرات التى اكتسبها من غذائه ويحولها إلى طاقة للنمو والدفء . ونجد أن جميع خلايا الجسم والدماغ تتكاثر بسرعة فائقة . بالأضافة إلى تصنيع كريات الدم البيضاء الهامة للجهاز المناعى . والسبب فى هذه الفائده هو تنبيه افراز هرمونات النمو ونشاط الدماغ أثناء النوم . وعندما يكون الطفل نائما تعالج المعلومات التى استوعبها طوال اليوم وتخزن للرجوع إليها فى المستقبل . ومما سبق
يتضح أن جسم الطفل بحاجه للراحه لتخزين الطاقه واكتساب القوة والنمو

النوم عند الرضع


تختلف دورة النوم لدى الأطفال عن البالغين إذ تبلغ دورة النوم لدى الطفل الوليد حوالى 45 دقيقة مقابل 90 دقيقه عند الشخص البالغ . وبالرغم من قصر دورة نوم الطفل عن البالغين إلا أن الطفل يقضى فترة أطول ( حوالى خمسين بالمئة ) فى المرحلة الخفيفة من النوم من نوع REM ( حركة العينين السريعة ) ، وفى هذه المرحلة ينتفض جسم الطفل . وتتحرك عيناه بسرعة وذلك لأنه يحلم . وفى هذه المرحلة يكون الطفل أكثر عرضة للاستيقاظ . أما بقية وقت النوم فيكون من النوع الغير مترافق بحركة العين السريعة non –REM وهو نوم أكثر هدوءا ويزداد عمقا على أربعة مراحل يصعب الأستيقاظ خلالها .
فى الأحوال العادية ينتقل الطفل بين حالات من النوم الخفيف والنوم العميق . وأثناء مرحلة النوم الخفيف ( والتى تحدث من خمس لست مرات فى الليلة الواحدة ) قد يستيقظ الطفل ويفتح عينه . وقد يبكى فى حالة عدم وجودك . ولكن يجب عليكى أن تتركيه حتى يعتاد أن يخلد للنوم بمفرده .

ولكن قد لا يتحقق ذلك عند بعض الأطفال بسبب المرض أو التسنين أو معاناة الطفل من قلق الافتراق . أو بسسب عدم تعود الطفل على عادات نوم صحيحة .


حالات التنبه الست للرضيع

أن النوم عند المولود يمر بعدة مراحل

المرحلة الأولى : النوم الهادئ العميق
- ينام الطفل نوما عميقا
- لايبدى أى حركات ظاهرة
- يتم فى هذة المرحله أفراز هرمون النمو

المرحلة الثانية : النوم الناشط المتناقض
- يبدوا وجهة معبرا بأبتسامات- تقلصات
- جفنيه شبه مفتوحه ووتحرك عيناه
- يحرك يديه ورجليه كل فتره
- لايتنفس بأنتظام
- قد يتوقف التنفس لمدة 15ثانية
- يبدو كما لو أنه سيفيق

المرحلة الثالثة : التغافل
- يظهر الطفل كأنه بين الإغفاء واليقظة
- لاتحاولى حمله أو التحدث إليه لأنك قد توقيظه

المرحلة الرابعة : اليقظه الهادئة
- يظهر الطفل فيه هادئ
- يكون الطفل منتبها إلى ماحوله
- لايتحرك كثيرا
- يكون قادر على الاستجابه بابتسامه أو بحركه من وجهه

المرحلة الخامسه : اليقظة الناشطة
- يكون الطفل فيه مضطربا
- يحرك ذراعيه وساقيه
- يبدوا كأنه مستعد للبكاء أو الصراخ

المرحله السادسة : اليقظه المضطربة
- يبكى الطفل كثيرا حيث يكون مضطربا ومنفعلا
- لاتتوصل الأم إلى تهدئته على الرغم من محاولاتك
- تسود هذه الحالة الأسابيع الأولى من عمر الطفل وتكرر أكثر من حالت اليقظه الهادئه والنوم العميق
- تزول شيئا فشيئا فى حدود الشهر الثالث

غفوات منتصف النهار

مثل الكبار تماماً، الأطفال لا يستطيعون النوم عندما يشعرون بتعب زائد، لذا فقد يعانى طفلك من صعوبة أكثر فى النوم ليلاً إذا لم يكن قد أخذ قسطه المعتاد من النوم أثناء النهار.


تعد عفوات منتصف اليوم هامه لكى يستطيع الطفل مواصلة يومه . ولاستعادة نشاطه وليس لجميع الأطفال القدرة على البقاء مستيقظا طوال اليوم . كما أن مثل الكبار تماماً، الأطفال لا يستطيعون النوم عندما يشعرون بتعب زائد، لذا فقد يعانى طفلك من صعوبة أكثر فى النوم ليلاً إذا لم يكن قد أخذ قسطه المعتاد من النوم أثناء النهار.. ولكن احرصى على قلة فترات تلك الغفوات وأن تكون قبل نوم المساء بفترة كافية . ولمساعدة الطفل على غفوات منتصف اليوم يمكنك أن توفرى للطفل الكثير من الهواء الطلق .خلال نزهة سريعة فمن الشائع أن الهواء الطلق ينهك الأطفال . كما أنه من المحتمل أن ينعس الرضيع نتيجة الحفز الذى يتعرض له من خلال المشاهد الطبيعية والأصوات


كم يحتاج الطفل من النوم ؟


يحصل الطفل على حاجته من النوم . لأنه ينام عندما يحتاج جسمه للراحة أو عندما يحصل دماغه على القدر الكافى من التنبيه . ويستيقظ عندما يحصل على ما يكفيه من النوم . ومن الصعب تغير ذلك لأن الطفل فى الأشهر الأولى يكون مركب فيزيولوجيا للنوم والاستيقاظ حسب حاجته . فيقضى الطفل الوليد حوالى18 ساعة فى اليوم نائما . وبمرور الأشهر يقل هذا المقدار حتى يصل إلى من 12-14 ساعة فى الشهر السادس . ويلاحظ على طفل الستة أشهر أنه قد يجاهد نفسه ليبقى مستيقظا فى حالة وجود ما ينبهه بعد أن كان ينام عندما يشعر بالحاجة لذلك فى الأشهر السابقة . وتختلف الحاجة إلى النوم من طفل لآخر بحسب طبيعته والعادة التى تعود عليها .
ويلاحظ أن الطفل الطبيعى لا ينام أكثر بكثير من الوقت المعتاد . ويعتبر النوم الزائد دليل على وجود خلل أو مرض الطفل . وإذا استمر على هذا الحال فيفضل استشارة الطبيب لعل هنالك مرض غير ملحوظ الأعراض . وفى حالة خلوه من الأمراض راقبى تصرفات الطفل حين استيقاظه . فربما يكون النوم دليل على عدم قدرة الطفل على التكيف وانزعاجه . فحاولى محادثة الطفل ( فقد يفقهمك بالرغم من عدم ظهور استجابة تدل على ذلك ) . وفى حالة غيابك عنه فى لحظات النهار يمكنك مناقشة الأمر مع من يتولى رعايته أثناء غيابك .

وماذا عن قلة النوم :
إذا كان الطفل ينام لفترات أقل من المعتاد دون أن يؤثر ذلك على صحته . فلا يوجد مشكلة فى ذلك . وحاولى التكيف من نمط نوم الطفل .

عدد ساعات نوم الأطفال

عند الميلاد يكون نومه الطفل غير منتظم و قد تكون ساعات نومه من 18 إلى 20 ساعة
عند بلوغ الطفل الشهر يكون عدد ساعات نومه من 16 – 20 ساعة موزعة على مراحل قد تصل المرحلة من 3-4 ساعات دون التفريق بين الليل والنهار

الشهر الثانى من 16 -18 ساعة مقسمة على فترات من 5-6 ساعات فى الفترة الواحدة
3 شهور 9 -10 ساعات ليلا 5-6 ساعات (على 3 مرات) خلال اليوم
الشهر الرابع 9-12 ساعات ليلا من 6 شهور 11 ساعة ليلا 3 ساعات (على مرتين ) خلال اليوم
9 شهور 11ساعة ليلا 3 ساعات (على مرتين ) خلال اليوم
12 شهر 11 ساعة ليلا ساعتين ونصف (على مرتين) خلال اليوم4-6 ساعات ( على ثلاث مرات ) خلال اليوم
يلاحظ أن بعض الأطفال قد يستغنوا عن غفوات النهار ويريدون البقاء مستيقظين طوال النهار .

* الأطفال فى فترة التسنين قد يعانون من الأرق، وحتى بعد انتهاء الألم قد تمر بضعة أيام قبل أن يعود الطفل إلى نظام نومه المعتاد.

* أى تغيير قد يؤدى إلى إخلال التوازن فى نظام نوم طفلك بشكل مؤقت، فإذا غيرت غرفته، أو حتى غيرت موضع فراشه فى نفس الغرفة،أو حتى بعد الرجوع من أجازة بالخارج و قد يستغرق منه ذلك بضعة أيام إلى أن يعتاد على المحيط الجديد.

تطوير نمط وكمية النوم حسب السن

النوم فى ا لثلاثة شهور الأولى
· فى البداية لا يستطيع الطفل أن يفرق بين الليل والنهار ، سيستيقظ كلما شعر بالجوع أو وجد ما يزعجه ،يجب توفير الراحة للطفل مثلا الحرارة المناسبة وعدم اتساخ الحفاضة .

نوم الطفل فى الشهر الأول :-
عند الميلاد يكون نومه الطفل غير منتظم و قد تكون ساعات نومه من 18 إلى 20 ساعة

. ويكون نوم الطفل فى نصف هذا الوقت نوما منتناقضا . ولا يميز الرضيع فى الأسابيع الأولى بين الليل والنهار . ويستيقظ طلبا للغذاء لأن الجوع احساس جديد عليه فلم يعد يتغذى من الحبل السرى وقد يستيقظ الطفل كل ثلاثة أو أربع ساعات . ومن العبث محاولة تغير نمط نومه لأنه سوف ينظم أوقات يقظته ونومه بمفرده بعد ذلك . ولكن عليكى تنظيم أوقات نومك حسب أوقات نومه . وحاولى توفير متطلباته لينام ولا يشترط توفير الهدوء التام فقط تجنبى الضخة القوية مثل صوت المكنسة أو غلق الباب بشدة . وذلك لأن الطفل الذى يعتاد النوم فى هدوء تام يصعب عليه النوم بعد ذلك فى أبسط ضوضاء . ويجب إلا تخلطى بين حالات اليقظة عنده وحالات النوم المتناقض . فبالرغم من أن الطفل قد يبدو حين النوم المتناقض أنه مضطرب ويكون وجهه معبرا بظهور الابتسامات والتقلصات وقد يبكى أو يحرك يديه أو رجليه . إلا أنه سيصعب عليه اكمال نومه إذا انهضتيه على اعتبار أنه أفاق . لذا لا تسرعى على حمل الطفل عندما تسمعيه يبكى ولا تحاولى ارضاعه ولكن تأكدى أن كل شئ على ما يرام وبذلك تتجنبى التوتر والأكل الزائد لأن ذلك يكون عند الطفل عادات نوم غير صحيحة .



الطفل بين الشهر الأول والرابع :
يبدأ الطفل بالتدريج فى التميز بين الليل والنهار . فتطول عنده مرحلة النوم الليلى . وتطول فترات اليقظة والهدوء أثناء النهار . ولكن الأمر لا يخلو من المصاعب وخاصة أنه قد يبكى كل يوم فى الساعة نفسها . ولا شئ يوقفه . ويسمى البعض ذلك بكاء المساء أو بكاء أواخر النهار . وهذا البكاء فى الغالب غير مرتبط بآلام الطفل ولكنه ناتج من التغيرات الطارئة على نظام النوم واليقظة .

خلال الثلاث شهور الأولى يعانى الأطفال كثيراً من نوبات مغص،. فى هذه الحالة يكون حمل الطفل أو المشى به ورأسه على كتفك قد يساعده، كما قد يساعده أيضاً وضعه على فخذيك وبطنه إلى أسفل والطبطبة برفق على ظهره أو تدليك ظهره. لو استغرق طفلك فى النوم أثناء الرضاعة احمليه ورأسه على كتفك لبضع دقائق ليتجشأ )يتكرع) قبل وضعه لينام.

وعلى الأم أيضا خلال هذه الفترة أن تساعد طفلها تدريجيا على التميز بين النوم واليقظة وذلك بوضعه فى الفراش حينما يشعر بالنعاس وتجلس معه وتداعبه وتغمره بحنانها فى ساعات اليقظة .
وبفضل مساعدتك للطفل على إدراك الليل والنهار . يبدأ الطفل بعد الأسبوع الرابع أو الخامس بتطوير نمط نومه لينام بالليل أكثر من النهار . ويتضح هذا النمط بمرور الأشهر القليلة الأولى . ولكن الطفل فى بادئ الأمر لا يستطيع التميز بين الليل والنهار ويمكنك مساعدة الطفل على النوم خلال فترة الليل عن طريق :-
· جعل الطفل ينام فى غرفة مظلمة ليلا لكى يشعر الطفل أن الليل يختلف عن النهار
· من المستحسن أن تعلمى أوقات الرضاعة ليست كلها مماثلة وصالحة للهو وذلك عن طريق
1. اتباع طقوس مختلفة باختلاف أوقات الرضاعة فعند إرضاع الطفل ليلا اجعلى الأنوار خافتة من حولك و أعيدى طفلك إلى سريره فور انتهائه من الأكل والتجشؤ
2. عند تغير الحفاظة ليلا بدلى حفاظه بسرعة
3. لكن عند إطعامه أثناء النهار ، تأكدى من أنه مستيقظ تماما . تكلمى معه وداعبيه ، وإذا داعبتى طفلك قبل وبعد إطعامه وجبة النهار ستساعديه على أن يحفظ قسطا من نومه لليل .

بعض الأطفال حديثى الولادة يشعرون بالراحة والأمان إذا كانوا ملفوفين "باللفة" فى الأسابيع الأولى لهم، كما يفضلون النوم فى فراش صغير مثل الكارى كوت، حيث يشعرون فيه بالدفء والأمان.

النوم من الشهر الرابع وحتى السادس : -
تصبح فترات نوم الطفل شبه منتظمة . فقد ينام طوال الليل دون استيقاظ لمدة قد تصل إلى اثنى عشرة ساعة ليلا . وقد يشعر بالأمان إذا امتص ابهامه ثم يعود إلى النوم وحده . ويختلف نظام غفوات النهار من طفل لآخر . والسبب فى استقرار نوم الطفل هو نمو قدرة الطفل على التكيف وقلة الشعور بآلام البطن وتناوله للحليب بشهية . مما يساعده على قضاء الليل نائما ليستعيد وظائفه الطبيعية .
وفى هذه المرحلة قد يستيقظ الطفل دون بكاء ثم يعود للنوم وحده إذا استيقظ قبل موعده .
ولكن قد تؤثر بعض المنغصات كالمرض أو تغير البيئة على نوم الطفل . ولكن تعود الطفل على عادات نوم صحيحة يساعده على تخطى تلك الآزمات .





لا اله الا الله ..


أم خالد القادم غير متواجد حالياً

قديم 03-01-1433 هـ, 06:22 مساءً   #10
أم خالد القادم

محررة
 
الصورة الرمزية أم خالد القادم
 
تاريخ التسجيل: 22-06-1431 هـ
المشاركات: 1,838


الرضاعة الطبيعية



مكونات الرضاعة الطبيعية :
عندما ننظر الى حليب الأم ، فإن مكوناته تختلف في تركيزه حسب عمر الطفل ، وقت الرضاعه، تغذية الأم وغيرها، وعلى سبيل المثال فإن:
· الحليب في الأيام الأولى بعد الولاده ، وهو ما يسمى بالّلبانه ، يتميز بأرتفاع كمية مضادات الجراثيم ، سهولة الهضم والتركيز النوعي .
· بعد الثلاثة أيام الأولى يبدأ الحليب بالتغير الى النوعيه العاديه على مدى أسبوع .
· الحليب في الصباح يختلف عنه في المساء .
· حليب الأم يختلف في مميزاته وتركيبه حتى اثناء الرضعة الواحده ، بين بداية الرضعه ونهايتها ، فتزداد كمية الدهون ليعطي الطفل الأحساس بالشبع في النهايه .
· حليب الأم التي ولدت خديجاً ( قبل الأوآن ) يختلف عن حليب الأم التي أكتمل حملها (سبحان الله )


فوائد الرضاعة الطبيعية :
الرضاعة الطبيعية ذات فوائد جمه لاتتوفر في الرضاعه الصناعيه نذكر منها مايلي :
· حليب الأم نظيف لايحتاج الى تعقيم ، جاهز دائماً وفي جميع الأوقات، ليلاً ونهاراً .
· يزداد أفرازه حسب حاجة الطفل.
· تركيبته المثلى لكل مرحلة من مراحل الرضاعه.
· تركيبته المثلى لكل مرحله عمريه .
· فيه كمية جيده من الفيتامينات ، المعادن ، مضادات الجراثيم .
· تركيبته المثالية تقلل من أمراض الحساسيه .
· الرضاعه تزيد الترابط بين الأم وطفلها ، فترضعه حباً وحناناً ، ويأخذ
· الأحساس بالطمأنينه عندما يسمع دقات قلبها.
· تزداد عنايه الأم بطفلها بتكرار الرضاعه.
· من ناحية الأم ، فأن الرضاعه الطبيعية تزيد من إنقباض الرحم وتكور الثدي ، وتقلل الإصابة بسرطان الثدي



لا اله الا الله ..


أم خالد القادم غير متواجد حالياً

موضوع مغلق







أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 09:16 .


شات عالم حواء
تابعونا على Google+
تابعونا على instagram
تابعونا على twitter
تابعونا على Facebook