~*~مصطلحــــات الحــــج *** مفيــــد وأكثـــــــــــــر من راااائع ~**~

ملتقى الإيمان

0



مصطلحات الحج


أيام التشريق
هي ثلاثة أيام بعد يوم النحر أي الحادي عشر والثاني عشر و الثالث عشر من ذي الحجة. فاليوم الأول يقال له: يوم القر - بفتح القاف - لأن الحجاج يقرون فيه بمنى. والثاني يوم النفر الأول ؛ لأنه يجوز النفر فيه لمن تعجل. والثالث يوم النفر الثاني. وسميت أيام التشريق ؛ لأن الحجاج يشرقون فيها لحوم الأضاحي والهدايا - أي ينشرونها ويقددونها في الشمس . وأيام التشريق هي الأيام المعدودات المذكورة في القرآن الكريم في قوله تعالى واذكروا الله في أيام معدودات



أيام النحر

أيام النحر ثلاثة : العاشر والحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة، وقيل :أيام النحر أربعة : يوم النحر وأيام التشريق الثلاثة الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة.



أيام منى

أيام منى هي أيام التشريق الثلاثة ، وهي الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة ، وتسمى أيام منى وأيام التشريق وأيام رمي الجمار والأيام المعدودات ، كل هذه الأسماء واقعة عليها . والفقهاء يعبرون بأيام منى تارة ، وبأيام التشريق تارة أخرى .



إحـــــــرام

الإحرام في اللغة : الإهلال بحج أو عمرة ومباشرة أسبابها ، والدخول في الحرمة . يقال : أحرم الرجل إذا دخل في الشهر الحرام ، وأحرم : دخل في الحرم. وهو عند جمهور الفقهاء : نية الدخول في حرمات الحج والعمرة .






يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع
21
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ـ أم ريـــــم ـ


إشعار الهدي

قال القرطبي: وإشعارها أن يحز سنامها ليسيل منها الدم فيعلم أنها هدي. والإشعار يكون للإبل والبقر . وقيل : الإشعار يكون للإبل والتقليد يكون للبقر والغنم.



الإحصــــــــار

من معاني الإحصار في اللغة المنع من بلوغ المناسك بمرض أو نحوه . واصطلاحا: حصول ما يمنع من المضي في أعمال الحج أو العمرة بعد الإحرام.



الإفاضة

مصدر أفاض و أفاض الحاج معناه :أسرعوا في دفعهم من عرفة إلى المزدلفة ، ومعناه أيضا : رجعوا من منى إلى مكة يوم النحر



الإفـــــــــــــــــــراد
الإفراد لغة : مصدر أفرد ، والفرد ما كان وحده وأفردت الحج عن العمرة ، فعلت كل واحد على حدة . وعند الفقهاء : أن يحرم بالحج وحده ويفرغ منه ثم يحرم بالعمرة.



البدنة

البدنة: قيل تطلق على البعير والبقرة وقيل تكون من الإبل والبقر والغنم وقيل يختص هذا الاسم بالإبل لعظم أجسامها وللمفسرين في قوله تعالى: والبدن جعلناها لكم من شعائر الله لكم فيها خير ثلاثة أقوال:
أحدها: أنها الإبل وهو قول الجمهور.
الثاني: أنها الإبل والبقر قاله جابر وعطاء.
الثالث: أنها الإبل والبقر والغنم.
فالبدنة حيث أطلقت في كتب الفقة فالمراد بها البعير ذكرا أو أنثى ويشترط في البدنة -في جزاء الصيد ونحوه- أن تكون قد دخلت في السنة السادسة، وأن تكون بصفة ما يجزيء في الأضحية.







يتبــــــــــــــــــــــــع
ـ أم ريـــــم ـ
إشعار الهدي قال القرطبي: وإشعارها أن يحز سنامها ليسيل منها الدم فيعلم أنها هدي. والإشعار يكون للإبل والبقر . وقيل : الإشعار يكون للإبل والتقليد يكون للبقر والغنم. الإحصــــــــار من معاني الإحصار في اللغة المنع من بلوغ المناسك بمرض أو نحوه . واصطلاحا: حصول ما يمنع من المضي في أعمال الحج أو العمرة بعد الإحرام. الإفاضة مصدر أفاض و أفاض الحاج معناه :أسرعوا في دفعهم من عرفة إلى المزدلفة ، ومعناه أيضا : رجعوا من منى إلى مكة يوم النحر الإفـــــــــــــــــــراد الإفراد لغة : مصدر أفرد ، والفرد ما كان وحده وأفردت الحج عن العمرة ، فعلت كل واحد على حدة . وعند الفقهاء : أن يحرم بالحج وحده ويفرغ منه ثم يحرم بالعمرة. البدنة البدنة: قيل تطلق على البعير والبقرة وقيل تكون من الإبل والبقر والغنم وقيل يختص هذا الاسم بالإبل لعظم أجسامها وللمفسرين في قوله تعالى: والبدن جعلناها لكم من شعائر الله لكم فيها خير ثلاثة أقوال: أحدها: أنها الإبل وهو قول الجمهور. الثاني: أنها الإبل والبقر قاله جابر وعطاء. الثالث: أنها الإبل والبقر والغنم. فالبدنة حيث أطلقت في كتب الفقة فالمراد بها البعير ذكرا أو أنثى ويشترط في البدنة -في جزاء الصيد ونحوه- أن تكون قد دخلت في السنة السادسة، وأن تكون بصفة ما يجزيء في الأضحية. يتبــــــــــــــــــــــــع
إشعار الهدي قال القرطبي: وإشعارها أن يحز سنامها ليسيل منها الدم فيعلم أنها هدي. والإشعار يكون...


التلبية

هي قول المحرم بالحج ، والصيغة الكاملة لها كما جاء في الصحيحين عن ابن عمر ، أن; تلبية رسول الله صلى الله عليه وسلم : لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك .
والتلبية مأخوذة من لب بالمكان . إذا لزمه ، فكأنه قال : أنا مقيم على طاعتك وأمرك ، غير خارج عن ذلك ، ولا شارد عليك . هذا أو ما أشبهه ، وثنوها وكرروها ; لأنهم أرادوا إقامة بعد إقامة ، كما قالوا : حنانيك . أي رحمة بعد رحمة ، أو رحمة مع رحمة ، أو ما أشبهه . وقال جماعة من أهل العلم : معنى التلبية إجابة نداء إبراهيم عليه السلام ، حين نادى بالحج . وروي عن ابن عباس قال : لما فرغ إبراهيم عليه السلام من بناء البيت ، قيل له : أذن في الناس بالحج . فقال : رب وما يبلغ صوتي . قال : أذن وعلي البلاغ . فنادى إبراهيم : أيها الناس ، كتب عليكم الحج . قال فسمعه ما بين السماء والأرض .





التمتع

التمتع في اللغة : الانتفاع ، والمتاع هو كل شيء ينتفع به ، وما يتبلغ به من الزاد . والتمتع في اصطلاح الشرع : التمتع في الحج هو أن يحرم بالعمرة . من ميقات بلده ، ويدخل مكة ويفرغ من أفعال العمرة ، ثم ينشيء الحج من مكة . ويسمى متمتعا لاستمتاعه بمحظورات الإحرام بينهما ، فإنه يحل له جميع المحظورات إذا تحلل من العمرة ، سواء كان ساق الهدي أم لا . ويجب علي المتمتع دم.




التنعيم

التنعيم هو ميقات المعتمرين من مكة، وهو أقرب حدود الحرم إلى مكة وهو من الحل وسمي بذلك لأن جبلا عن يمينه يقال له: نعيم، وآخر عن شماله، يقال له ناعم والوادي نعمان.




الثج

الثج : هو ذبح الهدي تطوعا، وقد أكثر النبي صلى الله عليه وسلم من هدي التطوع جدا ، حتى بلغ مجموع هديه في حجته مائة من الإبل


الجحفة

ميقات أهل مصر والشام والمغرب ومن مر بهم من غيرهم وهي بضم الجيم وسكون الحاء المهملة : ( قرية كبيرة ) على طريق المدينة خربة بقرب رابغ , والجحفة دونها بيسير عن مكة ثلاث مراحل , وهي على يسار الذاهب لمكة , تعرف الآن بالمقابر , كان اسمها مهيعة , فجحف السيل بأهلها فسميت بذلك , وقد خربت الجحفة فصار الناس يحرمون بدلها من رابغ ومن أحرم من رابغ فقد أحرم قبل الميقات بيسير .




الجعرانة

موضع في رأس وادي سرف حين تعلقه في الشمال الشرقي من مكة، يعتمر منها المكيون ، وبها مسجد ، وقد عطلت بئرها اليوم ، وكانت عذبة الماء يضرب المثل بعذوبته . ومنها اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم . وتردد ذكرها في السيرة ، حيث جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، الغنائم والسبي من يوم حنين بالجعرانة



الجمرات

الجمرات هي : المواضع التي ترمى بالحصيات , وهي بمنى، وجمرات المناسك ثلاث : الجمرة الأولى والجمرة الوسطى وجمرة العقبة .







يتبــــــــــــــــــــــع
ـ أم ريـــــم ـ
التلبية هي قول المحرم بالحج [ لبيك اللهم لبيك ... إلخ ]، والصيغة الكاملة لها كما جاء في الصحيحين عن ابن عمر ، أن; تلبية رسول الله صلى الله عليه وسلم : لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك . والتلبية مأخوذة من لب بالمكان . إذا لزمه ، فكأنه قال : أنا مقيم على طاعتك وأمرك ، غير خارج عن ذلك ، ولا شارد عليك . هذا أو ما أشبهه ، وثنوها وكرروها ; لأنهم أرادوا إقامة بعد إقامة ، كما قالوا : حنانيك . أي رحمة بعد رحمة ، أو رحمة مع رحمة ، أو ما أشبهه . وقال جماعة من أهل العلم : معنى التلبية إجابة نداء إبراهيم عليه السلام ، حين نادى بالحج . وروي عن ابن عباس قال : لما فرغ إبراهيم عليه السلام من بناء البيت ، قيل له : أذن في الناس بالحج . فقال : رب وما يبلغ صوتي . قال : أذن وعلي البلاغ . فنادى إبراهيم : أيها الناس ، كتب عليكم الحج . قال فسمعه ما بين السماء والأرض . التمتع التمتع في اللغة : الانتفاع ، والمتاع هو كل شيء ينتفع به ، وما يتبلغ به من الزاد . والتمتع في اصطلاح الشرع : التمتع في الحج هو أن يحرم بالعمرة . من ميقات بلده ، ويدخل مكة ويفرغ من أفعال العمرة ، ثم ينشيء الحج من مكة . ويسمى متمتعا لاستمتاعه بمحظورات الإحرام بينهما ، فإنه يحل له جميع المحظورات إذا تحلل من العمرة ، سواء كان ساق الهدي أم لا . ويجب علي المتمتع دم. التنعيم التنعيم هو ميقات المعتمرين من مكة، وهو أقرب حدود الحرم إلى مكة وهو من الحل وسمي بذلك لأن جبلا عن يمينه يقال له: نعيم، وآخر عن شماله، يقال له ناعم والوادي نعمان. الثج الثج : هو ذبح الهدي تطوعا، وقد أكثر النبي صلى الله عليه وسلم من هدي التطوع جدا ، حتى بلغ مجموع هديه في حجته مائة من الإبل الجحفة ميقات أهل مصر والشام والمغرب ومن مر بهم من غيرهم وهي بضم الجيم وسكون الحاء المهملة : ( قرية كبيرة ) على طريق المدينة خربة بقرب رابغ , والجحفة دونها بيسير عن مكة ثلاث مراحل , وهي على يسار الذاهب لمكة , تعرف الآن بالمقابر , كان اسمها مهيعة , فجحف السيل بأهلها فسميت بذلك , وقد خربت الجحفة فصار الناس يحرمون بدلها من رابغ ومن أحرم من رابغ فقد أحرم قبل الميقات بيسير . الجعرانة موضع في رأس وادي سرف حين تعلقه في الشمال الشرقي من مكة، يعتمر منها المكيون ، وبها مسجد ، وقد عطلت بئرها اليوم ، وكانت عذبة الماء يضرب المثل بعذوبته . ومنها اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم . وتردد ذكرها في السيرة ، حيث جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، الغنائم والسبي من يوم حنين بالجعرانة الجمرات الجمرات هي : المواضع التي ترمى بالحصيات , وهي بمنى، وجمرات المناسك ثلاث : الجمرة الأولى والجمرة الوسطى وجمرة العقبة . يتبــــــــــــــــــــــع
التلبية هي قول المحرم بالحج [ لبيك اللهم لبيك ... إلخ ]، والصيغة الكاملة لها كما جاء في...



الجمرة الأولى
هي أولى الجمرات التي يرميها الحاج وهي التي تلي مسجد الخيف.


الجمرة الوسطى
هي الجمرة التي بين الجمرة الأولى وجمرة العقبة، والمسافة التي بين الجمرة الأولى والوسطى 156 ,40 مترا . والتي بين جمرة العقبة والجمرة الوسطى 116 ,77 مترا.



الحجر الأسود

الحجر الأسود كتلة من الحجر ضارب إلى السواد شبه بيضاوي في شكله , يقع في أصل بناء الكعبة في الركن الجنوبي الشرقي منها ,يسن استلامه وتقبيله عند الطواف. وقد روى ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :نزل الحجر الأسود من الجنة وهو أشد بياضا من اللبن فسودته خطايا بني أدم رواه الترمذي وعند النسائي عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال الحجر الأسود من الجنة



الحرم النبوي

حدود الحرم المدني: يرى الجمهور أن حد حرم المدينة ما بين ثور إلى عير، لما ورد من حديث علي رضي الله عنه مرفوعا: حرم المدينة ما بين ثور إلى عير وعير: جبل معروف بالمدينة وثور جبل خلف أحد أنكره جماعة من العلماء لعدم علمهم به، وورد في حديث آخر أن الحرم ما بين لابتي المدينة، ففي حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما بين لابتيها حرام ، واللابة: الحرة، وهي أرض تركبها حجارة سود. وورد في رواية: ;ما بين جبليه;، وقدره بريد في بريد أي اثنا عشر ميلا من كل جهة، فقوله ما بين لابتيها بيان لحد حرمها من جهتي المشرق والمغرب وما بين جبليها بيان لحده من جهتي الجنوب والشمال.




الحطيم

الحطيم هو الحجر وهو : المكان الواقع بين جدار الكعبة الذي يحده الركنان العراقي والشامي والجدار القصير الذي يليهما على بعد ستة أذرع تحت ميزاب الكعبة المشرفة. يستحب الإكثار من دخول الحجر والصلاة فيه والدعاء , لأنه من البيت أو بعضه.




الحلق والتقصير

الحلق في اللغة إزالة الشعر. يقال حلق رأسه ، أي : أزال شعره . والتقصير في اللغة : مصدر قصر . يقال : قصر ثوبه : إذا جعله قصيرا ، وقصر شعره : إذا أخذ منه.
ويشرع الحلق أو التقصير للحاج للتحلل من الإحرام ، ويرى الحنفية والمالكية والشافعية في أظهر القولين والحنابلة على ظاهر المذهب أن الحلق أو التقصير نسك في الحج والعمرة , فلا يحصل التحلل في العمرة والتحلل الأكبر في الحج إلا مع الحلق . هذا ولا تؤمر المرأة بالحلق بل تقصر لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ليس على النساء حلق وإنما عليهن التقصير . وروى علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى المرأة أن تحلق رأسها .



الخيف

الخيف موضع من منى ما زال معروفا ،والخيف في اللغة : ما انحدر من غلظ الجبل وارتفع عن مسيل الماء وبه سمي مسجد الخيف وهو مسجد بمنى عظيم واسع ومسجد الخيف يصلي فيه الإمام يوم النحر ، وهو مسجد عامر جدد تجديدات عديدة على مر العصور .



الركنين

هما الركن اليماني والحجر الأسود.

الرمل

الرمل - بتحريك الميم - : الهرولة قال صاحب النهاية : رمل يرمل رملا ورملانا : إذا أسرع في المشي وهز كتفيه. والرمل سنة من سنن الطواف ، يسن في الأشواط الثلاثة الأولى من كل طواف بعده سعي ، وعليه جمهور الفقهاء ، وسنية الرمل هذه خاصة بالرجال فقط دون النساء .



السعي

السعي في اللغة : يطلق على :المشي ، و القصد إلى الشيء ، والعدو ، والتصرف في الأعمال . واصطلاحا : المشي بين الصفا والمروة . وقد يطلق على السعي الطواف , والتطوف , كما في قوله تعالى : فلا جناح عليه أن يطوف بهما أي يسعى بينهما .



الطواف

الطواف لغة : الدوران حول الشيء ، يقال : طاف حول الكعبة وبها يطوف طوفا وطوفانا بفتحتين ، والمطاف : موضع الطواف . وتطوف وطوف : بمعنى طاف ، ومنه قوله تعالى : إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما أصله يتطوف ، قلبت التاء طاء ثم أدغمت .
وفي الاصطلاح : الطواف : هو الدوران حول البيت الحرام . ويبتدئ الطواف بالحجر الأسود , فيستلمه , ويحاذي الحجر بجميع بدنه فإن بدأ بالطواف من دون الركن , كالباب ونحوه , لم يحتسب له بذلك الشوط.








يتبــــــــــــــــــــــــــــــع
ـ أم ريـــــم ـ
الجمرة الأولى هي أولى الجمرات التي يرميها الحاج وهي التي تلي مسجد الخيف. الجمرة الوسطى هي الجمرة التي بين الجمرة الأولى وجمرة العقبة، والمسافة التي بين الجمرة الأولى والوسطى 156 ,40 مترا . والتي بين جمرة العقبة والجمرة الوسطى 116 ,77 مترا. الحجر الأسود الحجر الأسود كتلة من الحجر ضارب إلى السواد شبه بيضاوي في شكله , يقع في أصل بناء الكعبة في الركن الجنوبي الشرقي منها ,يسن استلامه وتقبيله عند الطواف. وقد روى ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :نزل الحجر الأسود من الجنة وهو أشد بياضا من اللبن فسودته خطايا بني أدم رواه الترمذي وعند النسائي عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال الحجر الأسود من الجنة الحرم النبوي حدود الحرم المدني: يرى الجمهور أن حد حرم المدينة ما بين ثور إلى عير، لما ورد من حديث علي رضي الله عنه مرفوعا: حرم المدينة ما بين ثور إلى عير وعير: جبل معروف بالمدينة وثور جبل خلف أحد أنكره جماعة من العلماء لعدم علمهم به، وورد في حديث آخر أن الحرم ما بين لابتي المدينة، ففي حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما بين لابتيها حرام ، واللابة: الحرة، وهي أرض تركبها حجارة سود. وورد في رواية: ;ما بين جبليه;، وقدره بريد في بريد أي اثنا عشر ميلا من كل جهة، فقوله ما بين لابتيها بيان لحد حرمها من جهتي المشرق والمغرب وما بين جبليها بيان لحده من جهتي الجنوب والشمال. الحطيم الحطيم هو الحجر وهو : المكان الواقع بين جدار الكعبة الذي يحده الركنان العراقي والشامي والجدار القصير الذي يليهما على بعد ستة أذرع تحت ميزاب الكعبة المشرفة. يستحب الإكثار من دخول الحجر والصلاة فيه والدعاء , لأنه من البيت أو بعضه. الحلق والتقصير الحلق في اللغة إزالة الشعر. يقال حلق رأسه ، أي : أزال شعره . والتقصير في اللغة : مصدر قصر . يقال : قصر ثوبه : إذا جعله قصيرا ، وقصر شعره : إذا أخذ منه. ويشرع الحلق أو التقصير للحاج للتحلل من الإحرام ، ويرى الحنفية والمالكية والشافعية في أظهر القولين والحنابلة على ظاهر المذهب أن الحلق أو التقصير نسك في الحج والعمرة , فلا يحصل التحلل في العمرة والتحلل الأكبر في الحج إلا مع الحلق . هذا ولا تؤمر المرأة بالحلق بل تقصر لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ليس على النساء حلق وإنما عليهن التقصير . وروى علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى المرأة أن تحلق رأسها . الخيف الخيف موضع من منى ما زال معروفا ،والخيف في اللغة : ما انحدر من غلظ الجبل وارتفع عن مسيل الماء وبه سمي مسجد الخيف وهو مسجد بمنى عظيم واسع ومسجد الخيف يصلي فيه الإمام يوم النحر ، وهو مسجد عامر جدد تجديدات عديدة على مر العصور . الركنين هما الركن اليماني والحجر الأسود. الرمل الرمل - بتحريك الميم - : الهرولة قال صاحب النهاية : رمل يرمل رملا ورملانا : إذا أسرع في المشي وهز كتفيه. والرمل سنة من سنن الطواف ، يسن في الأشواط الثلاثة الأولى من كل طواف بعده سعي ، وعليه جمهور الفقهاء ، وسنية الرمل هذه خاصة بالرجال فقط دون النساء . السعي السعي في اللغة : يطلق على :المشي ، و القصد إلى الشيء ، والعدو ، والتصرف في الأعمال . واصطلاحا : المشي بين الصفا والمروة . وقد يطلق على السعي الطواف , والتطوف , كما في قوله تعالى : فلا جناح عليه أن يطوف بهما أي يسعى بينهما . الطواف الطواف لغة : الدوران حول الشيء ، يقال : طاف حول الكعبة وبها يطوف طوفا وطوفانا بفتحتين ، والمطاف : موضع الطواف . وتطوف وطوف : بمعنى طاف ، ومنه قوله تعالى : إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما أصله يتطوف ، قلبت التاء طاء ثم أدغمت . وفي الاصطلاح : الطواف : هو الدوران حول البيت الحرام . ويبتدئ الطواف بالحجر الأسود , فيستلمه , ويحاذي الحجر بجميع بدنه فإن بدأ بالطواف من دون الركن , كالباب ونحوه , لم يحتسب له بذلك الشوط. يتبــــــــــــــــــــــــــــــع
الجمرة الأولى هي أولى الجمرات التي يرميها الحاج وهي التي تلي مسجد الخيف. الجمرة الوسطى هي...


العج

العج : هو رفع الصوت بالتلبية باعتدال ، وهو مستحب للرجال ، عملا بحديث السائل : ; أي الحج أفضل ؟ قال صلى الله عليه وسلم : العج ، والثج .

العلمان

العلم في اللغة: العلامة، والعلمان المراد بهما: الميلان الأخضران في السعي بين الصفا والمروة. والسنة في السعي: أن ينزل من الصفا، فيمشي حتى يأتي العلم أي يحاذي العلم، وهو الميل الأخضر فيسعى سعيا شديدا، حتى يحاذي العلم الآخر ثم يترك السعي، ويمشي حتى يأتي المروة.


العمرة

لغة: الزيارة وقيل القصد. وشرعا: عبادة ذات إحرام وطواف وسعي.

القران

القران لغة : جمع شيء إلى شيء . واصطلاحا : هو أن يحرم بالعمرة والحج جميعا ، أو يحرم بعمرة في أشهر الحج ثم يدخل الحج عليها




الكعبة
الكعبة في اللغة : البيت المربع وجمعه كعاب . قال ابن منظور : والكعبة البيت الحرام . سميت بذلك لتربيعها , والتكعيب : التربيع , وأكثر بيوت العرب مدورة لا مربعة , وقيل : سميت كعبة لنتوئها وبروزها , وكل بارز كعب , مستديرا أو غير مستدير , ومنه كعب القدم . قال تعالى جعل الله الكعبة البيت الحرام قياما للناس الآية . وفي الاصطلاح تطلق على البيت الحرام , قال النووي في تهذيب الأسماء واللغات : والكعبة المعظمة البيت الحرام .





المزدلفة

مشتقة من الزلفة وهي القرب يقال أزلفته فازدلف أي قربته فتقرب سميت بها لأن الناس إذا أفاضوا من عرفات أي رجعوا وانتهوا إليها قربوا من منى حيث تقع المزدلفة بين منى وعرفات حيث يفيض الحجيج من عرفات إلى مزدلفة فيبيتوا بها قبل الذهاب إلى منى . وتسمى أيضا : جمع وذلك لاجتماع الناس بها وتسمى : المشعر الحرام قال تعالى فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام والمشعر الحرام موضع معروف بمزدلفة




المسجد الحرام

يطلق المسجد الحرام ويراد به الكعبة , وقد يطلق ويراد به الكعبة وما حولها , وقد يراد به مكة كلها , وقد يراد به مكة كلها مع الحرم حولها بكماله . وقد جاءت النصوص الشرعية بهذه الأقسام الأربعة .




المشعر الحرام

المشعر الحرام جبل بآخر مزدلفة واسمه قزح وميمه مفتوحة على المشهور وبعضهم يكسرها سمي بذلك لأن الجاهلية كانت تشعر هداياها فيه. والمشعر الحرام من أسماء المزدلفة فتكون مزدلفة كلها سميت بالمشعر الحرام تسمية للكل باسم البعض . قال تعالى : فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام




الملتزم

الملتزم بفتح الزاي : هو ما بين باب الكعبة إلى الحجر الأسود من حائطه فهو ما بين الركن الذي فيه الحجر الأسود والباب وهو موضع الالتزام أي الاعتناق لالتزامه للدعاء .
النفر من منى

هو خروج الحجيج من منى إلى مكة بعد رمي الجمار. ويوم النفر الأول هو : اليوم الثالث من يوم النحر أي يوم الثاني عشر من ذي الحجة لمن تعجل رمي الجمار في يومين. والنفر الثاني هو التأخر إلى آخر أيام التشريق والمكث إلى أن يرمي الجمار في الأيام كلها.
الهدي

الهدي ما يهدى إلى الكعبة من بهيمة الأنعام في الحج ليذبح بمكة تقربا إلى الله تعالى .




الوقوف بعرفة

المراد من الوقوف بعرفة: وجود الحاج في أرض عرفة ، بالشروط والأحكام المقررة . والوقوف بعرفة ركن أساسي من أركان الحج ، يختص بأنه من فاته فقد فاته الحج .




تقليد الهدي

تقليد الهدي : الهدي ما يهدى إلى الكعبة من بهيمة الأنعام في الحج ليذبح بمكة تقربا إلى الله تعالى. وتقليد البهيمة أن يجعل في عنقها ما يدل على أنها هدية إلى البيت , فيترك التعرض لها من كل أحد تعظيما للبيت وما أهدي إليه. قال الله تعالى : يا أيها الذين آمنوا لا تحلوا شعائر الله ولا الشهر الحرام ولا الهدي ولا القلائد ;قال القرطبي : فالشعائر : جمع شعيرة وهي البدنة تهدى إلى البيت , وإشعارها أن يحز سنامها ليسيل منها الدم فيعلم أنها هدي. والقلائد قيل في تفسيرها : ما كان الناس يتقلدونه أمنة لهم . قال ابن عباس : ثم نسخ ذلك . وقيل المراد بالقلائد : ما يعلق على أسنمة الهدايا وأعناقها علامة على أنه لله تعالى , من نعل أو غيره . وقال الله تعالى : جعل الله الكعبة البيت الحرام قياما للناس والشهر الحرام والهدي والقلائد ذلك لتعلموا أن الله يعلم مافي السموات ومافي الأرض وأن الله بكل شيء عليم ثم قال : وشرع على ألسنة الرسل الكرام الهدي والقلائد , فكانوا إذا أخذوا بعيرا أشعروه دما أو علقوا عليه نعلا , أو فعل الرجل ذلك بنفسه من التقليد , لم يروعه أحد حيث لقيه , وكان الفيصل بينه وبين من طلبه وظلمه , حتى جاء الله بالإسلام. ويذكر من حكمة تقليد الهدي أيضا أن يعلم المساكين بالهدي , فيجتمعوا له , وإذا عطبت الهدية التي سيقت إلى البيت تنحر , ثم تلقى قلادتها في دمها ;كما ورد في الحديث , ليكون ذلك دالا على كونها هديا يباح أكله لمن شاء .











يتــــــــــــــــــــبع
ـ أم ريـــــم ـ
العج العج : هو رفع الصوت بالتلبية باعتدال ، وهو مستحب للرجال ، عملا بحديث السائل : ; أي الحج أفضل ؟ قال صلى الله عليه وسلم : العج ، والثج . العلمان العلم في اللغة: العلامة، والعلمان المراد بهما: الميلان الأخضران في السعي بين الصفا والمروة. والسنة في السعي: أن ينزل من الصفا، فيمشي حتى يأتي العلم أي يحاذي العلم، وهو الميل الأخضر فيسعى سعيا شديدا، حتى يحاذي العلم الآخر ثم يترك السعي، ويمشي حتى يأتي المروة. العمرة لغة: الزيارة وقيل القصد. وشرعا: عبادة ذات إحرام وطواف وسعي. القران القران لغة : جمع شيء إلى شيء . واصطلاحا : هو أن يحرم بالعمرة والحج جميعا ، أو يحرم بعمرة في أشهر الحج ثم يدخل الحج عليها الكعبة الكعبة في اللغة : البيت المربع وجمعه كعاب . قال ابن منظور : والكعبة البيت الحرام . سميت بذلك لتربيعها , والتكعيب : التربيع , وأكثر بيوت العرب مدورة لا مربعة , وقيل : سميت كعبة لنتوئها وبروزها , وكل بارز كعب , مستديرا أو غير مستدير , ومنه كعب القدم . قال تعالى جعل الله الكعبة البيت الحرام قياما للناس الآية . وفي الاصطلاح تطلق على البيت الحرام , قال النووي في تهذيب الأسماء واللغات : والكعبة المعظمة البيت الحرام . المزدلفة مشتقة من الزلفة وهي القرب يقال أزلفته فازدلف أي قربته فتقرب سميت بها لأن الناس إذا أفاضوا من عرفات أي رجعوا وانتهوا إليها قربوا من منى حيث تقع المزدلفة بين منى وعرفات حيث يفيض الحجيج من عرفات إلى مزدلفة فيبيتوا بها قبل الذهاب إلى منى . وتسمى أيضا : جمع وذلك لاجتماع الناس بها وتسمى : المشعر الحرام قال تعالى فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام والمشعر الحرام موضع معروف بمزدلفة المسجد الحرام يطلق المسجد الحرام ويراد به الكعبة , وقد يطلق ويراد به الكعبة وما حولها , وقد يراد به مكة كلها , وقد يراد به مكة كلها مع الحرم حولها بكماله . وقد جاءت النصوص الشرعية بهذه الأقسام الأربعة . المشعر الحرام المشعر الحرام جبل بآخر مزدلفة واسمه قزح وميمه مفتوحة على المشهور وبعضهم يكسرها سمي بذلك لأن الجاهلية كانت تشعر هداياها فيه. والمشعر الحرام من أسماء المزدلفة فتكون مزدلفة كلها سميت بالمشعر الحرام تسمية للكل باسم البعض . قال تعالى : فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام الملتزم الملتزم بفتح الزاي : هو ما بين باب الكعبة إلى الحجر الأسود من حائطه فهو ما بين الركن الذي فيه الحجر الأسود والباب وهو موضع الالتزام أي الاعتناق لالتزامه للدعاء . النفر من منى هو خروج الحجيج من منى إلى مكة بعد رمي الجمار. ويوم النفر الأول هو : اليوم الثالث من يوم النحر أي يوم الثاني عشر من ذي الحجة لمن تعجل رمي الجمار في يومين. والنفر الثاني هو التأخر إلى آخر أيام التشريق والمكث إلى أن يرمي الجمار في الأيام كلها. الهدي الهدي ما يهدى إلى الكعبة من بهيمة الأنعام في الحج ليذبح بمكة تقربا إلى الله تعالى . الوقوف بعرفة المراد من الوقوف بعرفة: وجود الحاج في أرض عرفة ، بالشروط والأحكام المقررة . والوقوف بعرفة ركن أساسي من أركان الحج ، يختص بأنه من فاته فقد فاته الحج . تقليد الهدي تقليد الهدي : الهدي ما يهدى إلى الكعبة من بهيمة الأنعام في الحج ليذبح بمكة تقربا إلى الله تعالى. وتقليد البهيمة أن يجعل في عنقها ما يدل على أنها هدية إلى البيت , فيترك التعرض لها من كل أحد تعظيما للبيت وما أهدي إليه. قال الله تعالى : يا أيها الذين آمنوا لا تحلوا شعائر الله ولا الشهر الحرام ولا الهدي ولا القلائد ;قال القرطبي : فالشعائر : جمع شعيرة وهي البدنة تهدى إلى البيت , وإشعارها أن يحز سنامها ليسيل منها الدم فيعلم أنها هدي. والقلائد قيل في تفسيرها : ما كان الناس يتقلدونه أمنة لهم . قال ابن عباس : ثم نسخ ذلك . وقيل المراد بالقلائد : ما يعلق على أسنمة الهدايا وأعناقها علامة على أنه لله تعالى , من نعل أو غيره . وقال الله تعالى : جعل الله الكعبة البيت الحرام قياما للناس والشهر الحرام والهدي والقلائد ذلك لتعلموا أن الله يعلم مافي السموات ومافي الأرض وأن الله بكل شيء عليم ثم قال : وشرع على ألسنة الرسل الكرام الهدي والقلائد , فكانوا إذا أخذوا بعيرا أشعروه دما أو علقوا عليه نعلا , أو فعل الرجل ذلك بنفسه من التقليد , لم يروعه أحد حيث لقيه , وكان الفيصل بينه وبين من طلبه وظلمه , حتى جاء الله بالإسلام. ويذكر من حكمة تقليد الهدي أيضا أن يعلم المساكين بالهدي , فيجتمعوا له , وإذا عطبت الهدية التي سيقت إلى البيت تنحر , ثم تلقى قلادتها في دمها ;كما ورد في الحديث , ليكون ذلك دالا على كونها هديا يباح أكله لمن شاء . يتــــــــــــــــــــبع
العج العج : هو رفع الصوت بالتلبية باعتدال ، وهو مستحب للرجال ، عملا بحديث السائل : ; أي الحج...


جبل الرحمة

جبل الرحمة : مكان معلوم شرقي عرفة عند الصخرات العظام، يندب الوقوف عنده بعد صلاة الظهرين وأما صعود الجبل فلا يستحب .

جبل ثور

ثور جبل جنوب مكة عال أغبر يرى من جميع نواحيها المرتفعة ، يشبه ثورا مستقبل الجنوب ، وبه غار ثور الذي اختبأ فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبو بكر الصديق أول مهاجرته ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا وله طريق اليوم يخرج من رأس أجياد ثم على خم ثم بطحاء قريش ، ولا تزيد المسافة على خمسة أكيال ، وقد وصل عمران مكة إلى سفوحه الشمالية.



جمرة العقبة

هي ثالث الجمرات على حد منى من جهة مكة وليست من منى , ويقال لها الجمرة الكبرى والجمرة الأخيرة.
حرم مكة

حد الحرم: من جهة المدينة المنورة عند التنعيم وهو على ثلاثة أميال، وفي كتب المالكية أنه أربعة أو خمسة أميال، ومبدأ التنعيم من جهة مكة عند بيوت السقيا، ويقال لها بيوت نفار، ويعرف الآن بمسجد عائشة، فما بين الكعبة المشرفة والتنعيم حرم، والتنعيم من الحل. ومن جهة اليمن سبعة أميال عند أضاة لبن ;بكسر فسكون كما في القاموس وشفاء الغرام;. ومن جهة جدة عشرة أميال عند منقطع الأعشاش لآخر الحديبية، فهي من الحرم. ومن جهة الجعرانة تسعة أميال في شعب عبد الله بن خالد. ومن جهة العراق سبعة أميال على ثنية بطرف جبل المقطع، وذكر في كتب المالكية أنه ثمانية أميال. ومن جهة الطائف على عرفات من بطن نمرة سبعة أميال عند طرف عرنة. ولعل الاختلاف في تحديد الأميال يرجع إلى الاختلاف في تحديد أذرع الميل وأنواعها، وابتداء الأميال من الحجر الأسود. هذا وقد حدد الحرم المكي الآن من مختلف الجهات بأعلام بينة مبينة على أطرافه مثل المنار مكتوب عليها اسم العلم باللغات العربية والأعجمية.




خطبة عرفة

تسن هذه الخطبة يوم عرفة بنمرة، حيث يؤديها الإمام قبل أن يصلي الظهر والعصر -جمع تقديم- اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم يعلم فيها الناس ما أمامهم من مناسك، ويحثهم على الاجتهاد في الدعاء والعبادة، وهي خطبتان كخطبتي الجمعة عند الجمهور، وقال الحنابلة هي خطبة واحدة .

خطبة منى

يسن عند الشافعية والحنابلة أن يخطب الإمام يوم النحر بمنى، خطبة واحدة يعلم الناس فيها مناسكهم من النحر والإفاضة والرمي، لما روى ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب الناس يوم النحر، يعني بمنى .
وذهب الحنفية والمالكية إلى أن هذه الخطبة تكون يوم الحادي عشر من ذي الحجة، لا يوم النحر؛ لأنه يوم اشتغال بالمناسك، يعلم فيها الناس جواز الاستعجال لمن أراد، وهي الخطبة الأخيرة عندهم.
أما الشافعية والحنابلة فيسن عندهم أن يخطب الإمام بمنى ثاني أيام التشريق خطبة واحدة يعلم فيها الناس جواز النفر وغير ذلك ويودعهم.




ذات عرق

ذات عرق بكسر العين المهملة وإسكان الراء بعدها قاف منزل معروف من منازل الحج يحرم أهل العراق بالحج منه فهو , ميقات أهل العراق ومن يمر بها من أهل الآفاق , وهي على مرحلتين من مكة . سمي بذلك لعرق فيه , أي : جبل صغير وقيل العرق : أرض سبخة تنبت الطرفاء وهو قرية خربة قديمة , وعرق : جبل مشرف على العقيق

ذو الحليفة

ذو الحليفة : بضم الحاء وفتح اللام : تصغير الحلفة بفتح أوله واحدة الحلفاء نبات معروف، وهو ميقات أهل المدينة وهو أبعد المواقيت من مكة , بينه وبين المدينة ستة أميال وقيل سبعة نقله القاضي عياض وغيره, وتعرف الآن بأبيار علي.

ذو طوى

الطوى من الطي , من معاني الطي في اللغة : بناء البئر بالحجارة , يقال طويت البئر فهو طوى، وفي معجم ياقوت الحموي : الطوى بئر حفرها عبد شمس بن عبد مناف، هي التي بأعلى مكة عند البيضاء دار محمد بن سيف . وذو طوى واد بمكة , قال الدي : يعرف الآن بالزاهر . وقال الشربيني الخطيب : طوى - بالقصر وتثليث الطاء والفتح أجود - واد بمكة بين الثنيتين - كداء العليا والسفلى - وأقرب إلى السفلى , سمي بذلك لاشتماله على بئر مطوية - مبنية - بالحجارة . ويستحب للحاج الذي سيدخل مكة من جهتها أن يغتسل فيها قبل دخول مكة، وكان ابن عمر إذا دخل أدنى الحرم أمسك عن التلبية ثم يبيت بذي طوى ثم يصلي به الصبح ويغتسل , ويحدث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك.




رفض الحج

الرفض في اللغة: جعل ما وجد من العبادة والنية كالمعدوم. ورفض الحج هو: ترك مشاعره وعدم اتمامها.
زمزم

زمزم - بزايين مفتوحتين - اسم للبئر المشهورة في المسجد الحرام , بينها وبين الكعبة المشرفة ثمان وثلاثون ذراعا . وسميت زمزم لكثرة مائها , يقال : ماء زمزم وزمزوم إذا كان كثيرا , وقيل : لاجتماعها ; لأنه لما فاض منها الماء على وجه الأرض قالت هاجر للماء : زم زم , أي : اجتمع يا مبارك , فاجتمع فسميت زمزم , وقيل : لأنها زمت بالتراب لئلا يأخذ الماء يمينا وشمالا , فقد ضمت هاجر ماءها حين انفجرت وخرج منها الماء وساح يمينا وشمالا فمنع بجمع التراب حوله , وروي : لولا أمكم هاجر حوطت عليها لملأت أودية مكة . وقيل : إن اسمها غير مشتق . ولزمزم أسماء أخرى كثيرة , منها : طيبة , وبرة , ومضنونة , وسقيا الله إسماعيل , وبركة , وحفيرة عبد المطلب , ووصفت في الحديث ; بأنها طعام طعم , وشفاء سقم . وزمزم هي بئر إسماعيل بن إبراهيم عليهما الصلاة والسلام , التي سقاه الله تعالى منها حين ظمئ وهو صغير , فالتمست له أمه ماء فلم تجده , فقامت إلى الصفا تدعو الله تعالى وتستغيثه لإسماعيل , ثم أتت المروة ففعلت مثل ذلك , وبعث الله تعالى جبريل عليه السلام فهمز له بعقبه في الأرض فظهر الماء .

سرف

وهو واد متوسط الطول من أودية مكة، يأخذ مياه ما حول الجعرانة - شمال شرقي مكة- ثم يتجه غربا ، وبه مزارع منها ; ثرير; وغيره فيمر على 12 كيلا شمال مكة، وحيث يقطع الطريق هناك ، يوجد قبر السيدة ميمونة أم المؤمنين على جانب الوادي الأيمن ، وقد شمل هذا المكان - حيث يمر الطريق - اليوم العمران فقامت فيه أحياء جميلة فيها دارات على طابقين وثلاثة ، وأصبح كثير من الأراضي الزراعية يعمر بيوتا .





طواف الإفاضة

طواف الإفاضة ركن من أركان الحج ويسمى : طواف الركن والطواف الواجب لكونه من أركان الحج. وطواف الزيارة لأنه يأتي من منى فيزور البيت ولا يقيم بمكة بل يرجع إلى منى. وطواف الصدر والصدر: هو رجوع المسافر من مقصده. وسمي بطواف الإفاضة لأن الغالب أنه يفعل يوم النحر يفيض الحاج من منى إلى مكة فيطوف ثم يرجع.


وهو ركن للحج , لا يتم إلا به . بلا خلاف بين العلماء لقول الله عز وجل وليطوفوا بالبيت العتيق


طواف القدوم

طواف القدوم: ويسمى طواف القادم ، وطواف الورود ، وطواف التحية ; لأنه شرع للقادم والوارد من غير مكة لتحية البيت ، ويسمى أيضا طواف اللقاء ، وأول عهد بالبيت ، وطواف القدوم سنة للآفاقي القادم إلى مكة عند الحنفية والشافعية والحنابلة تحية للبيت العتيق ، لذلك يستحب البدء به دون تأخير.



طواف الوداع

طواف الوداع سمي بذلك ; لأنه لتوديع البيت. ويسمى طواف الصدر ; لأنه عند صدور الناس من مكة. ويسمى طواف آخر العهد.

ووقته بعد فراغ المرء من جميع أموره ; ليكون آخر عهده بالبيت , على ما جرت به العادة في توديع المسافر إخوانه وأهله , ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم : حتى يكون آخر عهده بالبيت إذا فرغ الحاج من جميع أموره , فإذا أتى مكة لم يخرج حتى يودع البيت يطوف به سبعا , ويصلي ركعتين حتى يكون آخر عهده بالبيت وفي الحديث : عن ابن عباس , قال: أمر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت , إلا أنه خفف عن المرأة الحائض متفق عليه .



طواف تحية المسجد الحرام
طواف تحية المسجد الحرام : وهو مستحب لكل من دخل المسجد الحرام ، إلا إذا كان عليه طواف آخر ، فيقوم مقامه ، كالمعتمر ، فإنه يطوف طواف فرض العمرة ، ويندرج فيه طواف تحية المسجد ، كما ارتفع به طواف القدوم ، وهو أقوى من طواف تحية المسجد ، وذلك لأن تحية هذا المسجد الشريف هي الطواف إلا إذا كان مانع فحينئذ يصلي تحية المسجد







يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع