السعودية - جدة
مطبخ عبير
abeer085انستقرام حساب مميز لعمل المحاشي المعجنات صواني طبخ منزلي شهي
              

السعودية - جدة
مطبخ عبير
abeer085انستقرام حساب مميز لعمل المحاشي المعجنات صواني طبخ منزلي شهي
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-10-1432 هـ, 10:22 مساءً   #1
دانه التميمي

عضوة جديدة
 
تاريخ التسجيل: 15-06-1432 هـ
المشاركات: 95


Smile حكم تشقير الحواجب ...>>>> جواب مفتي المملكه

السلام عليكم ...









انا ابي اشقر حواجبي بس خايفه انه حرام
ياليت احد يقدر يجيب رد من مفتي الملكه . يعني تسأله ؟ وتعطيني خبر
انا ابي جواب المفتي فقط ..
ياليت احد يساعدني ...
لاني مااعرف اساله ماقدرت اجيب رقمهم
ارفعوووو الموضوع لو بدعووووه ...

جزيتم خير الجزااااء .. انتظرررركم
 



لا اسامح ولا احلل من يتجسس على ملفي ومشاركاتي ..... 
دانه التميمي غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر




07-10-1432 هـ, 01:44 صباحاً
#2
بسم الله الرحمن الرحيم

حُـكـم تشقير الحواجب - فتوى اللجنة الدائمة -
فتوى رقم ( 21778 ) وتاريخ 29/12/1421 هـ


الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد :
فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي مبارك صالح ، والمُحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم ( 7868 ) وتاريخ 19/12/1421 هـ وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه
:
( فقد انتشر في الآونة الأخيرة بين أوساط النساء ظاهرة تشقير الحاجبين بحيث يكون هذا التشقير من فوق الحاجب ومِن تحته بشكل يُشابه بصورة مطابقة للنمص ، من ترقيق الحاجبين ، ولا يخفى أن هذه الظاهرة جاءت تقليداً للغرب . وأيضا خطورة هذه المادة المُشقّرة للشعر من الناحية الطبية ، والضرر الحاصل له ، فما حُـكم الشرع في مثل هذا الفعل ؟ أفتونا مأجورين ، علماً بأن الأغلبية من النساء عند مناصحتها تطلب ما كُتِب من اللجنة ، وتَردّ الفتوى الشفهية فنرغب – حفظكم الله – إصدار فتوى . سائلينه سبحانه عز وجل أن ينفع بها ، ويحفظ لهذه الأمة دينها . إنه ولي ذلك والقادر عليه ) .

وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأن

تشقير أعلى الحاجبين وأسفلهما بالطريقة المذكورة لا يجوز لما في ذلك من تغيير خلق الله سبحانه ولمشابهته للنمص المحرّم شرعاً ، حيث إنه في معناه ويزداد الأمر حُرمة إذا كان ذلك الفعل تقليداً وتشبهاً بالكفار أو كان في استعماله ضرر على الجسم أو الشعر لقول الله تعالى : ( وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) وقوله صلى الله عليه وسلم : لا ضرر ولا ضرار . وبالله التوفيق .
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس
عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ
عضـو
عبد الله بن عبد الرحمن الغديان
عضـو
صالح بن فوزان الفوزان


مراااحب دانة انا الحمدلله تركت التشقير مع ان حواجبي عريضة بس من ترك شيئ لله عوضه الله خيراً منه او كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم انا في البداية كنت اقول لان مافيه اخذ شي من الشعر يعني مو نمص فهو مافيه مشكلة اكيد حلال بس بعدين عرفت من فتاوى كثير غير الفتوى السابقة كمان ان السبب في التحريم ان التشقير فيه تغيير لخلقة الله يعني هو وجه الشبه بينه وبين النمص انه فيه تغيير لخلقة الله مو عشان نتف الشعر او الاخذ منه فنصيحتي لك كأخت لاتفكرين فيه مهما كثرت المغريات حولك ابقي ثابتة (اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه)
بعدين هالفترة راجعين البنات للحواجب العريضة اكثر كموضة...


رد مع اقتباس
وردة 966 غير متواجد حالياً  



07-10-1432 هـ, 04:19 صباحاً
#3
أنا مره سمعت المفتي عبدالعزيز آل الشيخ في قناة المجد يقول التشقير جائز بس الأفضل تركه
والله أعلم


توقيع

أذكر الله يذكركـ


رد مع اقتباس
مملكة دحومي غير متواجد حالياً  



07-10-1432 هـ, 04:35 صباحاً
#4
اختي ورده .. مشكوره حبيبتي ماقصرتي ..

وانا الحمدلله حواجبي زينه بس حبيت اني اغير .. بس الحين ماراح اشقر ولا شي

اهم شي رضا الله ولا رضا الناس




اختي ..مملكةدحومي .. بصراحه اختلفو العلماء بس من ترك لله شي عوضه الله خير منه .. ومشكوره


رد مع اقتباس
دانه التميمي غير متواجد حالياً  



07-10-1432 هـ, 04:49 مساءً
#5
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مملكة دحومي مشاهدة المشاركة
أنا مره سمعت المفتي عبدالعزيز آل الشيخ في قناة المجد يقول التشقير جائز بس الأفضل تركه
والله أعلم
صح بعد انا سمعته يقول كذا


رد مع اقتباس
منورة33 غير متواجد حالياً  



07-10-1432 هـ, 10:10 مساءً
#7
اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه


توقيع

لا إله إلا الله وحده لا شريك له
له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير
رد مع اقتباس
رنيم القوافي غير متواجد حالياً  



20-11-1432 هـ, 07:50 مساءً
#8
استغفر الله اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها كنت أشقر حواجبي وماأستغني لأنه يرتب شكلي المهم ألحين والله من قلبي بتركه لوجه الله وخوفا من عقابه لاحول ولاقوة إلا بالله


توقيع

اللهم أحينا حياةً طيبه وأمتنا ميتتاً حسنه وردنا مردً غير مخزي ولافاضح

رد مع اقتباس
شوكولاته بالفانيلا غير متواجد حالياً  



21-11-1432 هـ, 01:11 صباحاً
#9
انا سمعته ماقال لاحكم ولاشي

قال الافضل او الواجب تركه والله اعلم


توقيع

لا اله لاانت سبحانك اني كنت من الضالمين

رد مع اقتباس
ياسمين المدينه غير متواجد حالياً  



06-01-1433 هـ, 02:21 مساءً
#10
نصيحه للأخوات لاتتقولون على لسان العلماء
انا سمعتهم بنفسي مفتي المملكه عبد العزيز ال الشيخ قال مكرووووووووه والأولى تركه
ماأحد من المشايخ أجازه ومن أجازه ماقال جائز قال لابأس فيه أو لاأرى في ذلك بأس
المهم انتبهو ثم إنهم أجمعو الأن على تحريمه لأن فيه تحايل شبيه بالنمص والله إني كنت اشقر بشكل جنوني أحب ارتب شكلي خاصه إن حواجبي نوعا ما مبعثره لاكن من سمعت التحريم وبإذني بطلت منه وعلمت كل وحده مشقره
اللهم فقهنا في الدين وثبتنا على الحق


رد مع اقتباس
شوكولاته بالفانيلا غير متواجد حالياً  



إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 07:57 .