السعودية - جميع دول الخليج
كتاب نكهة الاطباق
كتاب طبخ رائع يحتوي 16 قسما منوعا كل ماتتمنينه وأكثر ..جربيه لن تندمي
              

السعودية - جميع دول الخليج
كتاب نكهة الاطباق
كتاب طبخ رائع يحتوي 16 قسما منوعا كل ماتتمنينه وأكثر ..جربيه لن تندمي
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-09-1432 هـ, 07:11 صباحاً   #1
عاشقة الصداقة

عضوة مميزة
 
الصورة الرمزية عاشقة الصداقة
 
تاريخ التسجيل: 14-07-1425 هـ
المشاركات: 27,361


الرد على شبهة صلاة التراويح من كتب الشيعة

السلام عليكم ورحمة الله

]من وسائل الشيعه
الجزء الثالث
أبواب نافلة شهر رمضان


2_ باب استحباب نافلة شهر رمضان

[ 10022 ] 1 ـ محمّد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن محمّد بن عيسى،
عن يونس، عن أبي العبّاس وعبيد بن زرارة، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال:
كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يزيد في صلاته في شهر رمضان،
إذا صلّى العتمة صلّى بعدها، فيقوم الناس خلفه فيدخل ويدعهم،
ثمّ يخرج أيضاً فيجيئون ويقومون خلفه فيدخل ويدعهم مراراً.
قال: وقال: لا تصلّ بعد العتمة في غير شهر رمضان.
محمّد بن الحسن بإسناده عن محمّد بن يعقوب، مثله(1) .
1 ـ الكافي 4: 154 | 2،
وأورد صدره في الحديث 3 من الباب 10 من هذه الأبواب.
(1) التهذيب 3: 61 | 208،
والاستبصار 1: 461 | 1792.

[ 10023 ] 2 ـ وبإسناده عن علي بن حاتم، عن حميد بن زياد، عن عبدالله(1)
بن أحمد النهيكي، عن علي بن الحسن، عن محمّد بن زياد، عن أبي خديجة،
عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال: كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) إذا جاء شهر رمضان زاد في الصلاة، وأنا أزيد فزيدوا.
2 ـ التهذيب 3: 60 | 204،
والاستبصار 1: 461 | 1793.
(1) في الاستبصار: عبيدالله.

[ 10024 ]3 ـ وبإسناده عن علي بن الحسن بن فضّال، عن إسماعيل بن مهران،
عن الحسن(1) بن الحسن المروزي، عن يونس بن عبدالرحمن، عن
محمّد بن يحيى قال: كنت عند أبي عبدالله ( عليه السلام )، فسئل:
هل يزاد في شهر رمضان في صلاة النوافل؟ فقال:
نعم، قد كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يصلّي بعد العتمة في مصلاّه ويكثر،
وكان الناس يجتمعون خلفه ليصلّوا بصلاته، فإذا كثروا خلفه تركهم
ودخل منزله، فإذا تفرّق الناس عاد إلى مصلاّه فصلّى كما كان يصلّي،
فإذا كثر الناس خلفه تركهم ودخل، وكان يصنع ذلك مراراً.
3 ـ التهذيب 3: 60 | 205،
والاستبصار 1: 461 | 1795.
(1) في نسخة: الحسين ـ هامش المخطوط ـ وفي الاستبصار.

[ 10025 ] 4 ـ وعنه، عن محمّد بن خالد، عن سيف بن عميرة،
عن إسحاق بن عمّار، عن جابر(1) بن عبدالله قال: إنّ أبا عبدالله
( عليه السلام ) قال له: إنّ أصحابنا هؤلاء أبوا أن يزيدوا فيه صلاتهم في رمضان،
وقد زاد رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في صلاته في رمضان.
4 ـ التهذيب 3: 60 | 206،
والاستبصار 1: 460 | 1789.
(1) كذا في الأصل عن الاستبصار، وكتب المصنف عن التهذيب ( صابر ).

[ 10026 ] 5 ـ وعنه، عن محمّد بن علي، عن علي بن النعمان،
عن منصور بن حازم، عن أبي بصير، أنّه سأل أبا عبدالله ( عليه السلام ):
أيزيد الرجل في الصلاة في رمضان؟ قال:
نعم، إنّ رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قد زاد في رمضان في الصلاة.
5 ـ التهذيب 3: 61 | 207،
والاستبصار 1: 460 | 1790.

[ 10027 ] 6 ـ وفي ( المصباح ) عن أبي حمزة الثمالي قال: كان علي بن الحسين سيد العابدين ( عليه السلام ) يصلّي عامّة الليل في شهر رمضان،
فإذا كان في السحر دعا بهذا الدعاء: الهي لا تؤدبني بعقوبتك، وذكر الدعاء بطوله.
ورواه ابن طاووس في كتاب ( الاقبال ) بإسناده إلى هارون بن موسى التلعكبري،
بإسناده إلى الحسن بن محبوب ، عن أبي حمزة الثمالي، مثله(1).
6 ـ مصباح المتهجد:: 524.

[ 10028 ] 7 ـ وقد تقدّم في حديث علي بن أبي حمزة عن أبي عبدالله (عليه السلام)،
في ختم القرآن قال: شهر رمضان لا يشبهه شيء من الشهور، له حقّ وحرمة،
أكثر من الصلاة فيه ما استطعت.

يفتي احد القس الطوسي ويقول :
[ 13954 ] 10 - الطوسي بإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن حماد بن عيسى ، عن حريز ، عن زرارة ، وابن مسلم ، والفضيل قالوا : سألناهما ( عليهما السلام ) عن الصلاة في رمضان نافلة بالليل جماعة ،
فقالا : إن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) كان إذا صلى العشاء الآخرة انصرف إلى منزله ثم يخرج من آخر الليل إلى المسجد فيقوم فيصلي فخرج في أول ليلة من شهر رمضان ليصلي كما كان يصلي فاصطف الناس خلفه فهرب منهم إلى بيته وتركهم ففعلوا ذلك ثلاث ليال ،
فقام في اليوم الرابع على منبره فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : أيها الناس إن الصلاة بالليل في شهر رمضان النافلة في جماعة بدعة وصلاة الضحى بدعة ألا فلا تجتمعوا ليلا في شهر رمضان لصلاة الليل ولا تصلوا صلاة الضحى فإن ذلك معصية ، ألا وإن كل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة سبيلها إلى النار ، ثم نزل وهو يقول : قليل في سنة خير من كثير في بدعة .
الرواية صحيحة الإسناد .(انتهى)
[ 37 ] وسألته عن قيام شهر رمضان هل يصلح ؟ قال :
" لا يصلح إلا بقراءة ، تبدأ فتقرأ فاتحة الكتاب ، ثم تنصت لقراءة الامام ، فإذا أراد الركوع قرأت ( قل هو الله أحد ) وغيرها ، ثم ركعت أنت إذا ركع ، فكبر أنت في ركوعك وسجودك كما تفعل إذا صليت وحدك ، وصلاتك وحدك أفضل " .

انظر كتاب: مسائل علي بن جعفر، ابن الإمام جعفر الصادق، ص 114
قوله: (وسألته عن قيام شهر رمضان)
أي عن صلاة التراويح بقرينة نأتي على ذكرها.

قوله: (لا يصلح إلا بقراءة، تبدأ فتقرأ بفاتحة الكتاب) لما أخرجه البخاري في صحيحه من حديث عبادة بن الصاكت رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب.

قوله: (ثم تنصت لقراءة الإمام) لما أخرجه ابن ماجه في سننه من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة. أقول: وهذه قرينة تدل على أن السؤال إنما كان عن مشروعية صلاة التراويح جماعة.

وهذه الرواية تفقأ أعين الرافضة لما فيها من تقوية مذهب أهل السنة والجماعة، فلا نامت أعينهم.

فهذا دليل صحيح السند على جواز الإقتداء بالإمام في نافلة رمضان
- ما رواه الشيخ في الصحيح ، عن عبد الرحمن بن أبي عبد الله ، عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال له :
" صل بأهلك في رمضان الفريضة والنافلة فإني أفعله " -
التهذيب 3 : 267 / 762 ، الوسائل 5 : 408
أبواب صلاة الجماعة ب 20 ح 13
مدارك الأحكام - السيد محمد العاملي ج 4 ص 315

وأيضاً ما في كتاب مدارك الأحكام -
السيد محمد العاملي ج 4 ص 316 :

وتدرك الصلاة جماعة بإدراك الركوع ، وبإدراك الإمام راكعا على الأشبه . وأقل ما تنعقد باثنين ، الإمام أحدهما . ] المرأة تؤم النساء فقال : " تؤمهن في النافلة ، فأما في المكتوبة فلا " ونحوه روى أيضا في الصحيح ، عن الحلبي ، وسليمان بن خالد ، عن أبي عبد الله عليه السلام . ومن هنا يظهر أن ما ذهب إليه بعض الأصحاب من استحباب الجماعة في صلاة الغدير جيد . وإن لم يرد فيها نص على الخصوص ، مع أن العلامة نقل في التذكرة عن أبي الصلاح أنه روى استحباب الجماعة فيها

الاستبصار للطوسي (460 هـ) الجزء1 صفحة461 باب 287الزيادات في شهر رمضان


1795 - 8 علي بن الحسن بن فضال عن إسماعيل بن مهران عن الحسين بن الحسن المروزي عن يونس بن عبد الرحمن عن محمد بن يحيى قال : كنت عند أبي عبد الله ع فسئل هل يزاد في شهر رمضان في صلاة النوافل ؟ فقال : نعم قد كان رسول الله صلى الله عليه وآله يصلى بعد العتمة في مصلاه فيكبر وكان الناس يجتمعون خلفه ليصلوا بصلاته فإذا كبروا خلفه تركهم فدخل منزله فإذا تفرق الناس عاد إلى مصلاه فصلى كما كان يصلي فإذا كبر الناس خلفه تركهم ودخل وكان ذلك يصنع مرارا .


--------------------------------------------------------------------------------

تهذيب الأحكام للطوسي (460 هـ) ج3 ص60 باب 4 فضل شهر رمضان والصلاة فيه زيادة على النوافل


(205) 8 - علي بن الحسن بن فضال عن إسماعيل بن مهران عن الحسن بن الحسن المروزي عن يونس بن عبد الرحمن عن محمد بن يحيى قال : كنت عند أبي عبد الله ع فسئل هل يزاد في شهر رمضان في صلاة النوافل ؟ فقال : نعم قد كان رسول الله صلى الله عليه وآله يصلي بعد العتمة في مصلاه فيكثر وكان الناس يجتمعون خلفه ليصلوا بصلاته فإذا كثروا خلفه تركهم ودخل منزله فإذا تفرق الناس عاد إلى مصلاه فصلى كما كان يصلي فإذا كثر الناس خلفه تركهم ودخل منزله وكان يصنع ذلك مرارا


--------------------------------------------------------------------------------

تهذيب الأحكام للطوسي (460 هـ) ج3 ص60 باب 4 فضل شهر رمضان والصلاة فيه زيادة على النوافل
l

* (206) * 9 - عنه عن محمد بن خالد عن سيف بن عميرة عن إسحاق بن عمار عن جابر بن عبد الله قال: إن أبا عبد الله ع قال له: إن أصحابنا هؤلاء أبوا أن يزيدوا في صلاتهم في رمضان وقد زاد رسول الله صلى الله عليه وآله في صلاته في شهر رمضان.


--------------------------------------------------------------------------------

تهذيب الأحكام للطوسي (460 هـ) ج3 ص61 باب 4 فضل شهر رمضان والصلاة فيه زيادة على النوافل

http://www.al-shia.org/html/ara/book...hzib-3/a6.html

* (207) * 10 - عنه عن محمد بن علي عن علي بن النعمان عن منصور بن حازم عن أبي بصير انه سأل أبا عبد الله ع أيزيد الرجل في الصلاة في رمضان؟ فقال: نعم أن رسول الله صلى الله عليه وآله قد زاد في رمضان في الصلاة.


--------------------------------------------------------------------------------

تهذيب الأحكام للطوسي (460 هـ) ج3 ص61 باب 4 فضل شهر رمضان والصلاة فيه زيادة على النوافل


* (208) * 11 - محمد بن يعقوب عن علي بن إبراهيم عن محمد بن عيسى بن عبيد عن يونس عن أبى العباس البقباق وعبيد بن زرارة عن أبي عبد الله ع قال: كان رسول الله صلى الله عليه وآله يزيد في صلاته في شهر رمضان إذا صلى العتمة صلى بعدها يقوم الناس خلفه فيدخل ويدعهم ثم يخرج أيضا فيجيئون ويقومون خلفه فيدخل ويدعهم مرارا قال وقال: لا تصل بعد العتمة في غير شهر رمضان.


--------------------------------------------------------------------------------

تهذيب الأحكام للطوسي (460 هـ) ج3 ص62 باب 4 فضل شهر رمضان والصلاة فيه زيادة على النوافل


* (213) * 16 - علي بن الحسن بن فضال عن هارون بن مسلم عن مسعدة بن صدقة عن ابي عبدالله ع قال: مما كان رسول الله صلى الله عليه وآله يصنع في شهر رمضان كان يتنفل في كل ليلة ويزيد على صلاته التي كان يصليها قبل ذلك منذ أول ليلة إلى تمام عشرين ليلة في كل ليلة عشرين ركعة ثماني ركعات منها بعد المغرب وإثنتى عشرة بعد العشاء الآخرة ويصلي في العشر الأواخر في كل ليلة ثلاثين ركعة إثنتى عشرة منها بعد المغرب وثماني عشرة بعد العشاء الآخرة ويدعو ويجتهد اجتهادا شديدا وكان يصلي في ليلة إحدى وعشرين مائة ركعة ويصلي في ليلة ثلاث وعشرين مائة ركعة ويجتهد فيهما.


--------------------------------------------------------------------------------

تهذيب الأحكام للطوسي (460 هـ) ج3 ص63 باب 4 فضل شهر رمضان والصلاة فيه زيادة على النوافل


* (215) * 18 - الحسين بن سعيد عن القاسم عن علي بن أبي حمزة قال: دخلنا على أبي عبد الله ع فقال له أبو بصير: ما تقول في الصلاة في رمضان؟ فقال له: أن لرمضان لحرمة وحقا لا يشبهه شيء من الشهور صل ما استطعت في رمضان تطوعا بالليل والنهار وان استطعت في كل يوم وليلة ألف ركعة فصل أن عليا ع كان في آخر عمره يصلي في كل يوم وليلة ألف ركعة فصل يا أبا محمد زيادة في رمضان فقال: كم جعلت فداك؟ فقال: في عشرين ليلة تمضي في كل ليلة عشرين ركعة ثماني ركعات قبل العتمة وإثنتى عشرة بعدها سوى ما كنت تصلي قبل ذلك فإذا دخل العشر إلا وأخر فصل ثلاثين ركعة كل ليلة ثمان قبل العتمة واثنتين وعشرين بعد العتمة سوى ما كنت تفعل قبل ذلك.


--------------------------------------------------------------------------------

تهذيب الأحكام للطوسي (460 هـ) ج3 ص63 باب 4 فضل شهر رمضان والصلاة فيه زيادة على النوافل


* (216) * 19 - علي بن حاتم عن علي بن سليمان الزراري قال: حدثنا احمد بن إسحاق عن سعدان بن مسلم عن أبي بصير قال قال أبو عبد الله ع: صل في العشرين من شهر رمضان ثمانيا بعد المغرب واثنتي عشرة ركعة بعد العتمة فإذا كانت الليلة التي يرجى فيها ما يرجى فصل مائة ركعة تقرأ في كل ركعة قل هو الله أحد عشر مرات قال قلت: جعلت فداك فان لم أقو قائما؟ قال: فجا لسا قلت: فان لم أقو جالسا؟ قال: فصل وأنت مستلق على فراشك.


--------------------------------------------------------------------------------

تهذيب الأحكام للطوسي (460 هـ) ج3 ص63 باب 4 فضل شهر رمضان والصلاة فيه زيادة على النوافل


* (217) * 20 - علي بن حاتم عن احمد بن علي قال: حدثني محمد ابن أبي الصهبان عن محمد بن سليمان قال: أن عدة من أصحابنا اجتمعوا على هذا الحديث منهم يونس بن عبد الرحمن عن عبد الله بن سنان عن أبي عبد الله ع وصباح الحذاء عن إسحاق بن عمار عن أبي الحسن ع وسماعة بن مهران عن أبي عبد الله ع قال: محمد بن سليمان وسألت الرضا ع عن هذا الحديث فأخبرني به وقال هؤلاء جميعا: سألنا عن الصلاة في شهر رمضان كيف هي؟ وكيف فعل رسول الله صلى الله عليه وآله؟ فقالوا جميعا: انه لما دخلت أول ليلة من شهر رمضان صلى رسول الله صلى الله عليه وآله المغرب ثم صلى أربع ركعات التي كان يصليهن بعد المغرب في كل ليلة ثم صلى ثماني ركعات فلما صلى العشاء الآخرة وصلى الركعتين اللتين كان يصليهما بعد العشاء الآخرة وهو جالس في كل ليلة قام فصلى اثنتي عشرة ركعة ثم دخل بيته فلما رأى ذلك الناس ونظروا إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وقد زاد في الصلاة حين دخل شهر رمضان سألوه عن ذلك فأخبرهم ان هذه الصلاة صليتها لفضل شهر رمضان على الشهور فلما كان من الليل قام يصلي فاصصطف الناس خلفه فانصرف إليهم فقال: أيها الناس ان هذه الصلاة نافلة ولن يجتمع للنافلة وليصل كل رجل منكم وحده وليقل ما علمه الله من كتابه واعلموا ان لا جماعة في نافلة فافترق الناس فصلى كل واحد منهم على حياله لنفسه فلما كان ليلة تسع عشرة من شهر رمضان اغتسل حين غابت الشمس وصلى المغرب بغسل فلما صلى المغرب وصلى أربع ركعات التي كان يصليها فيما مضى في كل ليلة بعد المغرب دخل إلى بيته فلما أقام بلال لصلاة العشاء الاخرة خرج النبي صلى الله عليه وآله فصلى بالناس فلما انفتل صلى الركعتين وهو جالس كما كان يصلي في كل ليلة ثم قام فصلى مائة ركعة يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وقل هو الله أحد عشر مرات فلما فرغ من ذلك صلى صلاته التي كان يصلي كل ليلة في آخر الليل وأوتر فلما كان ليلة عشرين من شهر رمضان فعل كما كان يفعل قبل ذلك من الليالي في شهر رمضان ثماني ركعات بعد المغرب وإثنتي عشرة ركعة بعد العشاء الآخرة فلما كانت ليلة إحدى وعشرين اغتسل حين غابت الشمس وصلى فيها مثل ما فعل في ليلة تسع عشرة فلما كان في ليلة إثنتين وعشرين زاد في صلاته فصلى ثماني ركعات بعد المغرب واثنتين وعشرين ركعة بعد العشاء الآخرة فلما كانت ليلة ثلاث وعشرين اغتسل أيضا كما اغتسل في ليلة تسع عشرة وكما اغتسل في ليلة إحدى وعشرين ثم فعل مثل ذلك قالوا: فسألوه عن صلاة الخمسين ما حالها في شهر رمضان؟ فقال: كان رسول الله صلى الله عليه وآله يصلي هذه الصلاة ويصلي صلاة الخمسين على ما كان يصلي في غير شهر رمضان ولا ينقص منها شيئا.


--------------------------------------------------------------------------------

تهذيب الأحكام للطوسي (460 هـ) ج3 ص67 باب 4 فضل شهر رمضان والصلاة فيه زيادة على النوافل


* (220) * 23 - علي بن حاتم عن الحسن بن علي عن أبيه قال: كتب رجل إلى أبي جعفر ع يسأله عن صلاة نوافل شهر رمضان وعن الزيادة فيها فكتب ع إليه كتابا قرأته بخطه: صل في أول شهر رمضان في عشرين ليلة عشرين ركعة صل منها ما بين المغرب والعتمة ثمانى ركعات وبعد العشاء إثنتي عشرة ركعة وفي العشر الأواخر ثمانى ركعات بين المغرب والعتمة واثنتين وعشرين ركعة بعد العتمة إلا في ليلة إحدى وعشرين فان المائة تجزيك إن شاء الله تعالى وذلك سوى الخمسين وأكثر من قراء‌ة أنا أنزلناه في ليلة القدر.


--------------------------------------------------------------------------------

تهذيب الأحكام للطوسي (460 هـ) ج3 ص68 باب 4 فضل شهر رمضان والصلاة فيه زيادة على النوافل


* (221) * 24 - عنه عن علي بن سليمان قال: حدثنا علي بن أبي خليس قال حدثني احمد بن محمد بن مطهر قال: كتبت إلى أبي محمد ع إن رجلا روى عن آبائك ع: أن رسول الله صلى الله عليه وآله ما كان يزيد من الصلاة في شهر رمضان على ما كان يصليه في سائر الأيام فوقع ع. كذب فض الله فاه صل في كل ليلة من شهر رمضان عشرين ركعة إلى عشرين من الشهر وصل ليلة إحدى وعشرين مائة ركعة وصل ليلة ثلاث وعشرين مائة ركعة وصل في كل ليلة من العشر الأواخر ثلاثين ركعة


--------------------------------------------------------------------------------

تهذيب الأحكام للطوسي (460 هـ) ج3 ص68 باب 4 فضل شهر رمضان والصلاة فيه زيادة على النوافل



* (222) * 25 - محمد بن يعقوب عن علي بن محمد عن محمد بن احمد بن مظهر انه كتب إلى أبي محمد ع يخبره بما جاء‌ت به الرواية أن النبي صلى الله عليه واله ما كان يصلي في شهر رمضان وغيره من الليل سوى ثلاث عشرة ركعة منها الوتر وركعتا الفجر فكتب ع: فض الله فاه صل من شهر رمضان في عشرين ليلة كل ليلة عشرين ركعة ثمان بعد المغرب واثنتي عشرة بعد العشاء الآخرة واغتسل ليلة تسع عشرة وليله إحدى وعشرين وليلة ثلاث وعشرين وصل فيهما ثلاثين ركعة إثنتي عشرة ركعة بعد المغرب وثمان عشر ركعة بعد العشاء الآخرة وصل فيهما مائة ركعة تقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وقل هو الله أحد عشر مرات وصل إلى آخر الشهر كل ليلة ثلاثين ركعة على ما فسرت.


--------------------------------------------------------------------------------

تهذيب الأحكام للطوسي (460 هـ) ج3 ص69 باب 4 فضل شهر رمضان والصلاة فيه زيادة على النوافل


* (224) * 27 - وعنه عن حماد عن عبد الله بن المغيرة عن ابن سنان عن أبي عبد الله ع قال: سألته عن الصلاة في شهر رمضان قال: ثلاث عشرة ركعة منها الوتر وركعتان قبل صلاة الفجر كذلك كان رسول الله صلى الله عليه وآله يصلي ولو كان فضلا لكان رسول الله صلى الله عليه وآله أعمل به وأحق


--------------------------------------------------------------------------------

وسائل الشيعة (آل البيت) للحر العاملي (1104 هـ) الجزء8 صفحة22 باب 2 استحباب نافلة شهر رمضان



(10022) 1 - محمد بن يعقوب عن علي بن إبراهيم عن محمد بن عيسى عن يونس عن أبي العباس وعبيد بن زرارة عن أبي عبد الله (ع) قال : كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يزيد في صلاته في شهر رمضان إذا صلى العتمة صلى بعدها فيقوم الناس خلفه فيدخل ويدعهم ثم يخرج أيضا فيجيئون فيقومون خلفه فيدخل ويدعهم مرارا قال : وقال : لا تصل بعد العتمة في غير شهر رمضان

محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن يعقوب مثله


--------------------------------------------------------------------------------

وسائل الشيعة (آل البيت) للحر العاملي (1104 هـ) الجزء8 صفحة22 باب 2 استحباب نافلة شهر رمضان


(10024) 3 - وبإسناده عن علي بن الحسن بن فضال عن إسماعيل بن مهران عن الحسن بن الحسن المروزي عن يونس بن عبد الرحمن عن محمد بن يحيى قال : كنت عند أبي عبد الله (ع) فسئل هل يزاد في شهر رمضان في صلاة النوافل فقال : نعم قد كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يصلي بعد العتمة في مصلاه فيكثر وكان الناس يجتمعون خلفه ليصلوا بصلاته فإذا كثروا خلفه تركهم ودخل منزله فإذا تفرق الناس عاد إلى مصلاه فيصلي كما كان يصلي فإذا كثر الناس خلفه تركهم ودخل وكان يصنع ذلك مرارا


أيها الشيعه إقراءوا كتبكم
إن فيها ما يخالف ماتعتقدون
إن فيها ما يخالف ما تؤمنون به
إن فيها ما يوافق القرآن ويخالف هدي معمميكم




( رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )




عاشقة الصداقة غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر




04-09-1432 هـ, 10:04 صباحاً
#2
ماقريت شي



دائما ادعي على الشيعه باحد امرين

ياما ان الله يهديهم الى الحق


او ان الله ياخذهم ويرد كيدهم في نحورهم


رد مع اقتباس
مملكه القلوووووب غير متواجد حالياً  



04-09-1432 هـ, 10:16 صباحاً
#3

جزاك الله خير .


توقيع


flickr
دعوة للحب والتفاؤل

رد مع اقتباس
الفرح بقدومي غير متواجد حالياً  



04-09-1432 هـ, 06:18 مساءً
#5
لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ


توقيع





للتواصل :

(واتس اب)0547104542
BB:28D41916


رد مع اقتباس
بوتيك مودرن غير متواجد حالياً  



04-09-1432 هـ, 06:30 مساءً
#6
جزاك الله خيير

من جد الشيعه ذول مادري وش بيوصلون له


توقيع


رد مع اقتباس
**غلاالكون** غير متواجد حالياً  



04-09-1432 هـ, 07:56 مساءً
#7
الرواافض ابعديهم عن الصلاة والصوم والعبااده
شااطرين بس في التصفيق والتطبير والضرب والصياااح والنياااح وشغل الستاااات
ومباارك عليك الشهر عشوووقه واسال الله ان يعيننا على صيامه وقيامه والاخلاص في العمل


توقيع


رد مع اقتباس
*الملتقى* غير متواجد حالياً  



03-07-1433 هـ, 08:17 مساءً
#8
جزاك الله الف خير يالغلا ...............
********************


توقيع


رد مع اقتباس
ملكه الكابتشينوو غير متواجد حالياً  



03-07-1433 هـ, 08:25 مساءً
#9
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *الملتقى* مشاهدة المشاركة
الرواافض ابعديهم عن الصلاة والصوم والعبااده
شااطرين بس في التصفيق والتطبير والضرب والصياااح والنياااح وشغل الستاااات
ومباارك عليك الشهر عشوووقه واسال الله ان يعيننا على صيامه وقيامه والاخلاص في العمل
والله صادقه


توقيع

أخيراًرجعت لعالم حواء
رد مع اقتباس
ام لين وديم غير متواجد حالياً  



إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 10:07 .