الجزء الثالث ا:لاذكار ( أسرار الحمد والتسبيح )وأذكار اليوم والليله

ملتقى الإيمان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماشاء الله لاقوة الا بالله:)
الجزء الثالث ( الذكر والتسبيح ):26:
الجزء الاول كان http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=3216394

والجزء الثاني كانhttp://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=3216765

اتمنى انكم استفدتوا من الجزء الاول والثاني
جزاكن الله خيرا
انا قلت اخلص كتابة المواضيع كلها ثم انزلها ورا بعض دفعه واحده عشان تربطوا بينها وتستفيدوا اكثرالموضوع خاص بالذكر والحمد ومعانيه وفضله وفوائده وقصه خاصه بالذكر معروفه للشيخ المشيقيح وعليها اضافات مني
أسأل لي ولكم التوفيق والرضا والجنه ولكل من ساهم في نشرها خارج المنتدى ووالدينا واهلنا وللمسلمين جميعا
اللهم امين اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم:):26:
بسم الله الرحمن الرحيم
قالى تعالى"والذاكرين الله كثيراوالذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما"
سورةالاحزاب:35


قال رسول الله صلى الله عليهوسلم: "ألا أنبئكم بخير أعمالكم،
وأزكاها عند مليككم،وأرفعها فيدرجاتكم،وخير لكم من إنفاق الذهب والفضه،
وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضرباأعناقهم ويضربوا أعناقكم؟
قالوا:بلى

منظومةالحمد والتسبيح

للشيخ الكبيسي جزاه الله خيرا واطال عمره في طاعته

الحمد - الشكر - الثناء - التعظيم - التوقير - التكبير - التسبيح

هذه الكلمات تمثل منظومة التسبيح وهي تتعلق بذاتالله تعالى حمداً وشكراً. والتسبيح يشمل كل هذه الكلمات فالتسبيح هو أن تشكر اللهتعالى وتحمده وتوقره وتثني عليه وتكبره وتعظمه وكل هذا نوع من أنواع التسبيح وكلماتهذه المنظومة هي الكلمات التي يتعامل بها العبد مع الله عز وجلّ.
والحمد للهتملأ الميزان كما في الحديث الصحيح. الفروق بين الكلمات في كتاب الله تعالى هي فروقلا يتوصل إليها إلا أصحاب الحس الرفيع المرهف في هذه اللغة العظيمة ومن عظمتهاوبلاغتها أن الله تعالى جعلها لغة أهل الجنة وستكون متعة المتع أن يتخاطب بها الناسفي الجنة لبلاغتها وفصاحتها وجمالها وروعة نسجها.

الحمد والشكر:
الحمد على الصَنعة والصنيع والشكرعلى النعم. إذا رأيت رجلاً يصنع شيئاً دقيقاً جميلاً أو عظيماً فإنك تشكره على ذلكفهذه صنعة أو صنيع بأن أسدى إليك فعلاً يسعدك كأن يعفو عنك أو يتوسل لك أو يتجاوزعن هفواتك وعثراتك. والصنائع هي الأفعال المحبوبة كما جاء في الحديث
"صنائع المعروف تقي مصارع السوء"
وهي الكرم والسخاءوالحِلم والضيافة وقضاء حوائج الناس والشفاعة لهم. الصنعة جمعها صناعات والصنيعةجمعها صنائع استوجب حمدك له على هذا الصنيع.
أما الشكر فيكون على النعمة فيعطاء مادي تلمسه فهو يستحق الشكر وأن تستعمل هذه النعمة استعمالاً يُسرّ المنعمعليك بها.
وهذا هو الفرق الدقيق بين الحمد والشكر. أن تحمد الله تعالى علىالصنعة والصنيع وأن تشكره على النعمة التي تصل إليك مادياً. الله تعالى أعطاناسمعاً وبصراً وأولاداً وسخّر الشمس والقمر والنجوم هذا يستحق أن نشكره عليها ولذلكقال تعالى
(وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْلَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ (7))ابراهيم
ولم يقل ولئن حمدتم فإن حمدته على خلق السموات والأرض فكيف يزيد لك فيذلك هل يخلق سماء وأرضاً أخرى؟.
(الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِيخَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّالَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ (1))الأنعام
(الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِالْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِيالْخَلْقِ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (1))فاطر
هذه كلها صنائع نحمده على الصنعة والصنيع
(فَقُلِالْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي نَجَّانَا مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (28))المؤمنون
ونشكره على النعم.
ما من باب يمكن أن تحمد الله وتشكره كأن تفعلذلك من خلال أسمائه الحسنى
(وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُالْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِسَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (180))الأعراف

عندما تحصيهذه الأسماء وسبق أن فصلنا أن الاحصاء غير العدّ فالعدّ هو أن تقول الله الرحمنالرحيم أما الاحصاء فهو ماذا يعني كل اسم وكيف تستعمله وكيف تعبده بهذا الاسمكالرحمن والرحيم والمتكبر. لكي تحمد الله حق حمده وتعبده حق عبادته عليك أن تفعلذلك من خلال تلمّس حسن صنعه وصنيعه وتمام نعمته عليك من خلال أسمائه الحسنى وهذاباب على المسلمين أن يتعلموا هذه الاسماء الحسنى وفي الحديث
"إن لله تسعاً وتسعين اسماً من أحصاها دخل الجنة"
ولم يقلمن عدّها.
والاحصاء شغل المفكرين والعارفين والاحصاء أن تدرك جوانب هذا الاسموعلاقته بالاسماء الأخرى وكل عبد من عباد الله تعالى سوف يكتشف أن هناك اسماًمعيناً يحتاجه في العلاقة بينه وبين ربه.

أثنى:
الثناء هو نفس الحمد بفارق أن الثناء ذكرالجميل على ما يتجدد من فضل وكلما فعل الله تعالى معك صنيعاً كأن يغفر ذنبك أو حلِمعليك أو ستر عورتك وتكرار هذه الصنائع من الله تعالى وتكرار حسن صنعته في الكون
(قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُثُمَّ هَدَى (50))طه
وقد أمرنا بالتأمل في خلق الله تعالى في أواخرسورة آل عمران
إذا تكرر الحمد لتكرار الصنعة والصنيع فهو الثناء لذا قال تعالى(مثاني)كل يوم تكتشف في هذا القرآن بشائر عظيمة وصنيعةجديدة وصنعة جديدة فهذا الذي يقتضي حمداً متكرراً وهو الثناء. تًثني على فعل مرةواحدة هذا حمد وعندما تكتشف أن هذا الأمر يستدعي حمداً جديداً فهذا هو الثناء. وفيالحديث القدسي في سورة الفاتحة
(قسمت الصلاة بيني وبينعبدي قسمين)
كم مرحمة يرحم الله تعالى بها عباده
(وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها)
وكذلك رحمته لا تحصىفعليك أن تحمد الله تعالى حمداً جديداً فتُثني عليه وكذلك كتاب الله مثاني إلى يومالقيامة سيكتشف الناس فيه صنيعة عجيبة مما يستدعي تجديد الحمد له تعالى وهذاالتجديد هو الثناء. فكل من يستدعي فعله أن تحمده كثيراً وتكرر الحمد لتجدد أفضالهوفضائله فهذا هو الثناء.

مجّد:
نفس المعنى بفارق واحد أنك هنا تحمد اللهتعالى على صنعه وصنيعه معك. أعطاك عينان جميلتان هذا خلق الله وصنائعه كثيرة ستركوعافاك ووقاك السوء ولو يعلم كل عبد كيف يدبر الله تعالى أمره لذاب في الله عشقاً. الله تعالى هيّأ لك الأمور ويدبرها لك. المجد تذكره بالجميل لا على صنعه وصنائعهولا نعمه وإنما على مُلكه وهيمنته فهذا هو التمجيد.

الحميد المجيد صيغةمبالغة أي كثير الحمد وكثير التمجيد(مجدني عبدي)فيحديث سورة الفاتحة.
(لِمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِالْوَاحِدِ الْقَهَّارِ (16))غافر
ملك لا تحيط به العقول وعندما تمجّدالملك لملكه وسعة نفوذه وجبروته وقوته وفتوحاته وعندما تذكر هذا فقد مجّدته أيأعطيته مجداً مَجَد يمجد فهو مجيد ومَجُد فهو ماجد. المجد هو الرفعة العليا رفعةالقوة والنفوذ والكلمة(إن ربي حميدمجيد).

عظّم:
فيها جزء من ما مضى باضافة شيء واحد هو تضخم الشيء كمّاً وأثراًوتأثيراً. قد يكون هناك ملك مجيد لكن تأثيره على شعبه قليل مثل ملك بريطانيا مثلاًهذا لا يطلق عليه ملك عظيم لأنه لا يملك التأثير على شعبه ولا يحكم. الملك الذييملك ويحكم هو العظيم. وفي رسائل الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المقوقس قال فيهاإلى عظيم الروم لأنه كان ملكاً يحكم وله تأثير على شعبه.

التعظيم هو التضخيمفي الأثر. يقال ذنب عظيم أي تأثيره قوي في اعمالك فيمحقها محقاً ويقال فوز عظيم أيليس بعده خسارة. كل عظيم متضخم كمّاً وكيفاً وتأثيراً بحيث يكون تأثيره ضخماً في كلنتائجه.

وقّر:
فيهاكل المعاني السابقة بزيادة أنك بمجلسه تكون ساكناً جوارحك ساكنة لا ترفع صوتك فيحضرته
(لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُوَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا (9))الفتح
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْفَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْلِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ (2) إِنَّالَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ أُولَئِكَ الَّذِينَامْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ (3))الحجرات
(لَا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِبَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضًا (63))النور
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَفَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَلِكَ خَيْرٌ لَكُمْ وَأَطْهَرُفَإِنْ لَمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (12))المجادلة
تدخل بهدوء حركاتك موزونة تخفض صوتك. الرسول صلى الله عليه وسلم قال
"لو أوشكت الصلاة على النهاية لا تستعجل وإنما تأتي إلى الصلاة وعليكالسكينة والوقار".

السكينة تكون في القلبمن خوف أو اضطراب
(هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَلِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِوَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (4))الفتح
والوقار يكونفي الجوارح أي حركاته موزونة يقال رجل وقور يتكلم بهدوء بكلام موزون تهابه والتوقيرللعين
"رجل يذكركم الله وجهه"
(مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13))نوح
عندما يذكر الله تعالى تخشع وتكون هادئاً ولا تصخب ولا يرتفع صوتك ولا تكونحركاتك صاخبة
"تعلموا العلم وتعلموا له الوقار"
كبار الصالحين تجلس أمامهم في غاية الهدوء والتوقير والسكون.

كبّر:
الكبير الذي لا أحد فوقهيأمره وإنما يأمر كل من تحته
(وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِالَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْيَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا (111))الاسراء.

سبّح:
التسبيح بكل ذلك عندما تحمد الله أو تشكره أو تثني عليه أو تحمدهأو تعظمه أو توقره أو تكبره فإنك تسبحه.
والتسبيح هو سرعة التأثر ترى طفلاًجميلاً أعجبت بجماله فلا تملك إلا أن تقول سبحان الله. والسباحة هي الجري السريع فيالهواء واستعملت في الماء وكل شيء سريع الحركة يسمى سباحة فعندما ترى شيئاً منعجائب صنع الله فأنت تحمده وهذا تسبيح(سبحان الذي خلق السمواتوالأرض)
كل صنعة أو نعمة من نعم الله تعالى تثير اعجابك لا بد أن تحدثواحداً من كلمات هذه المنظومة حمداً أو تكبيراً أو توقيراً أو تعظيماً أو ثناء فهذاتسبيح أي أسرعت بحركتك كي تحمد الله أو تثني عليه أو تكبره أو توقره
(فسبحان الذي بيده ملكوت كل شيء وإليه ترجعون)
(سبحان الذي أسرىبعبده)
كل صنعة أو صنيعة أو نعمة تقتضي تسبيحاً
(فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون)
(سبحان الذي سخر لنا هذاوما كنا له مقرنين)
(وسبحوه بكرة وأصيلا).
كل هذه المنظومة التيتحمد الله وتشكره وتوقره تمسى تسبيحاً.

خلاصة:
الحمد على حسن الصنعة والصنيع، والشكر علىتمام النعمة والثناء على تعدد الفضل المتجدد في كل حال والتمجيد على المُلك والهيبةوالتعظيم على ضخامة الشيء وتأثيره وأثره والتوقير على الهيبة والتكبير على التفرّدوكل هذا يسمى تسبيحاً.




فضل التسبيح وماهى الباقيات الصالحات ولماذا وجب الحرص عليها ..؟

ما هي الباقيات الصالحات

ما هي الباقيات الصالحات المقصودة في قوله تعالى { الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً } الكهف/46 ؟.

الباقيات الصالحات :و هي : " سبحان الله و الحمد لله و الله أكبر و لا حول و لا قوة إلا بالله ". و هن يحططن الخطايا كما تحط الشجرة ورقها
و هي من كنوز الدنيا .
أخرجه أحمد برقم 513 بترتيب أحمد شاكر وإسناده صحيح وانظر بجمع الزوائد 1/297، وعزاه ابن حجر فى بلوغ المرام من رواية أبى سعيد إلى النسائى وقال صححه ابن حبان والحاكم

* أحب الكلام إلي الله سبحانه و تعالي أربع :سبحان الله و الحمد لله و لا اله إلا الله و الله أكبر .. لايضرك بأيهن بدأت ...." الحديث "رواه مسلم

* سبحان الله و الحمد لله و الله أكبر .. من سبح مائة مرة و هلل مائة مرة و كبر مائة مرة كان خيرا له من عشر رقاب يعتقهن و ست بدنات ينحرهن . البخارى ومسلم
الحمد لله رب العالمين . من دعاء الملائكة في الجنة حول العرش و في صحيح مسلم الحمد لله تملأ الميزان . أول من يدعون إلي الجنة الذين يحمدون الله عز و جل في السراء و الضراء .

* يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك . من أدعية الحمد العظيمة التي وردت عن النبي ( ص أ ع س) .

* لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم . أوصي الرسول الكريم بها فإنها كنز من كنوز الجنة و هي دواء ل 99 داء أيسرها الهم .
قال الشنقيطي – رحمة الله تعالى عليه - :وأقوال العلماء في الباقيات الصالحات كلها راجعة إلى شيءٍ واحدٍ وهو الأعمال التي ترضي الله سواء قلنا إنها " الصلوات الخمس " كما هو مروي عن جماعة من السلف منهم : ابن عباس وسعيد بن جبير وأبو ميسرة وعمر بن شرحبيل ، أو أنها : " سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم " ، وعلى هذا القول جمهور العلماء ، وجاءت دالة عليه أحاديث مرفوعة عن أبي سعيد الخدري وأبي الدرداء وأبي هريرة والنعمان بن بشير وعائشة – رضي الله عنهم - .
قال مقيده – عفا الله عنه – والتحقيق : أن الباقيات الصالحات : لفظ عام يشمل الصلوات الخمس والكلمات الخمس المذكورة وغير ذلك من الأعمال التي ترضي الله تعالى ؛ لأنها باقية لصاحبها غير زائلة ولا فانية كزينة الحياة الدنيا ؛ ولأنها – أيضاً – صالحة لوقوعها على الوجه الذي يرضي الله تعالى …. ." أضواء البيان " ( 4 / 119 ، 120 )

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ:"خُذُوا جُنَّتَكُمْ" قُلْنَا: يَارَسُولَ اللهِ، أَمِنْ عَدُوٍّ حَضَرَ؟ فَقَالَ: "خُذُوا جُنَّتَكُمْ مِنَ النَّارِ، قُولُوا: سُبْحَانَ اللهِ وَالحَمْدُ للهِ وَلا إِلَهَ إِلا الله وَالله أَكْبَرُ وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللهِ فَإِنَّهُنَّ يَأْتِينَ يَوْمَ القِيَامَةَ مُسْتَقْدِمَاتٍ وَمُسْتَأْخِرَاتٍ وَمُنجيَاتٍ وَهُنَّ البَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ".
أخرجه النسائي فى الكبرى (6/212 ، رقم 10684) ، والحاكم (1/725 ، رقم 1985) وقال: صحيح على شرط مسلم. والبيهقي فى شعب الإيمان (1/425 ، رقم 606) .

1. (جُنَّتَكُمْ):ما يستركم ويقيكم. قال فضيلة الشيخ العلامة عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر في " دراسات في الباقيات الصالحات": وصفَ النبي صلى الله عليه و سلم هؤلاء الكلمات بأنَّهنَّ الباقيات الصالحات،وقد قال الله تعالى: {وَالبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً}سورةالكهف46والباقيات أي: التي يبقى ثوابُها، ويدوم جزاؤُها، وهذا خيرُ أمَلٍ يؤمِّله العبد وأفضل ثواب


استكثروا من الباقيات الصالحات قيل وما هن يا رسول الله قال التكبير والتهليل والتسبيح والحمد لله ولا حول ولا قوة إلا بالله
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/354 خلاصة الدرجة:




إن ما تذكرون من جلال الله التسبيح والتهليل والتحميد ينعطفن حول العرش لهن دوي كدوي النحل تذكر بصاحبها أما يحب أحدكم أن يكون له أو لا يزال له من يذكر به
الراوي: النعمان بن بشير المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/355خلاصة الدرجة:




عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : إن في الجنة نهرا طول الجنة حافتاه العذارى قيام متقابلات يغنين بأحسن أصوات يسمعها الخلائق حتى ما يرون أن في الجنة لذة مثلها ، قلنا : يا أبا هريرة وما ذاك الغناء ؟ قال : إن شاء الله التسبيح والتحميد والتقديس وثناء على الرب عز وجل
الراوي: - المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 4/392خلاصة الدرجة:




ليس من نفس ابن آدم إلا عليها صدقة في كل يوم طلعت فيه الشمس ، قيل : يا رسول الله من أين لنا صدقة نتصدق بها ؟ فقال : إن أبواب الخير لكثيرة : التسبيح ، والتحميد والتكبير ، والتهليل ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وتميط الأذى عن الطريق ، وتسمع الأصم ، وتهدي الأعمى ، وتدل المستدل على حاجته ، وتسعى بشدة ساقيك مع الله فان المستغيث ، وتحمل بشدة ذراعيك مع الضعيف ، فهذا كله صدقة منك على نفسك
الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 4/63خلاصة الدرجة:




عليكن بالتسبيح والتهليل والتقديس ولا تغفلن واعقدن بالأنامل فإنها مستنطقات
الراوي: بسرة بنت صفوان المحدث: العراقي - المصدر: تخريج الإحياء - الصفحة أو الرقم: 1/398 خلاصة الدرجة: إسناده جيد




أن النبي صلى الله عليه وسلم أمرهن أن يراعين التسبيح والتهليل والتقديس ، وأن يعقدن الأنامل ، فإنهن مسؤولات ومستنطقات
الراوي: يسيرة بنت ياسر المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: نتائج الأفكار - الصفحة أو الرقم: 1/87 خلاصة الدرجة: حسن




إسباغ الوضوء شطر الإيمان والحمد لله ملء الميزان والتسبيح والتكبير ملء السماوات والأرض والصلاة نور والزكاة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها
الراوي: أبو مالك الأشعري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 229 خلاصة الدرجة: صحيح




أخبرني رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من الأنصار ؛ أنهم بينما هم جلوس ليلة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم رمي بنجم فاستنار . فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم " ماذا كنتم تقولون في الجاهلية ، إذا رمي بمثل هذا ؟ " قالوا : الله ورسوله أعلم . كنا نقول ولد الليلة رجل عظيم . ومات رجل عظيم . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " فإنها لا يرمى بها لموت أحد ولا لحياته . ولكن ربنا ، تبارك وتعالى اسمه ، إذا قضى أمرا سبح حملة العرش . ثم سبح أهل السماء الذين يلونهم . حتى يبلغ التسبيح أهل هذه السماء الدنيا . ثم قال الذين يلون حملة العرش لحملة العرش : ماذا قال ربكم ؟ فيخبرونهم ماذا قال . قال فيستخبر بعض أهل السماوات بعضا . حتى يبلغ الخبر هذه السماء الدنيا . فتخطف الجن السمع فيقذفون إلى أوليائهم . ويرمون به . فما جاءوا به على وجهه فهو حق . ولكنهم يقرفون فيه ويزيدون " .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2229خلاصة الدرجة: صحيح
كيف كان النبى صلى الله عليه وسلم يسبح :
عن عبدالله بن عمرو قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يعقد التسبيح. وفي زيادة : بيمينه .
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1502
خلاصة الدرجة: صحيح




رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلميعقد التسبيح وفي رواية بيمينه
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: النووي - المصدر: الأذكار - الصفحة أو الرقم: 24 خلاصة الدرجة: إسناده حسن





صيغ من التسبيح وردت عن النبي (صلي الله عليه وسلم ) :



* سبحان الله و بحمده . من قالها مائة مرة حطت خطاياه و إن كانت مثل زبد البحر و لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه .
الراوى : أبو هريرة المحدث : البخارى 7/ 168 ومسلم 4/2071




* سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم .كلمتان خفيفتان علي اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلي الرحمن .
الراوى : أبو هريرة المحدث : البخارى 7/ 167 ومسلم 4/2071




* سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم استغفر الله و أتوب إليه . من قالها كتبت له كما قالها ثم علقت بالعرش لا يمحوها ذنب عمله صاحبها حتى يلقي الله يوم القيامة و هي مختومة كما قالها."ضعفه نور الدين الهيثمي فى مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 10/212"



* سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضا نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته .تقال 3 مرات صباحا و هي تعدل تسبيح يوم كامل .رواه مسلم 4/2090






منقول من الحبيبة المذنبه غفر الله لي ولها



غالياتي



بينما كنت أتصفح كتاب (الدعاءالمستجاب)



لفت نظري حديث وحبيت أنقلهلكم



عن أنس رضي الله عنه قال:جاءأعرابي إلى النبي صلى



الله عليه وسلم فقال:يارسولالله,علمني خيراً.فأخذ النبي



صلى الله عليه وسلمبيده,فقال(قل سبحان



الله,والحمدلله,ولاإله إلاالله,والله أكبر)).



قال:فعقد الأعرابي على يدهومضى,فتفكر,ثم رجع ,فبتسم



النبي صلى الله عليهوسلم,قال(تفكر البائس



فجاء)).فقال:يارسول الله ,سبحان الله, والحمد لله,ولاإله إلا



الله, والله أكبر,هذا لله, فمالي؟فقال له النبي صلى الله



عليه وسلم (ياأعرابي ,إذاقلت:سبحان الله,قال



الله صدقت.وإذا قلت :الحمدلله, قال الله: صدقت.وإذا قلت:



لاإله إلا الله,قال الله: صدقت. وإذا قلت: الله أكبر, قال



الله:صدقت .وإذا قلت :اللهماغفر لي , قال الله:قد فعلت.



وإذا قلت :اللهم ارحمني, قال الله :قد فعلت.وإذا قلت:



اللهم ارزقني, قال الله: قدفعلت)).



قال فعقد الأعرابي على سبع فييده, ثم ولى.



فوائد الذكر والتسبيح والحمد



في الذكر أكثر من مائة فائدة ذكرها ابن القيم رحمه الله في كتابه القيّم"الوابل الصيّب" منها:

1) يرضي الرحمن عز وجل.

2) يطرد الشيطان ويقمعه ويكسره.

3) يزيل الهم والغم عن القلب، ويجلب له الفرح والسرور والبسط.

قال تعالى: الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ .

4) يقوّي القلب والبدن، ويرسّخ الإيمان فيه ويفتح للقلب باب العلم بالله عز وجل.

5) يُنوّر الوجه والقلب.

6) يجلب الرزق، فالأذكار تفتح الأبواب.

7) يكسو الذاكر المهابة، والحلاوة، والنضرة.

8) يورث المحبة التي هي روح الإسلام، وقطب رحى الدين، ومدار السعادة والنجاة.

9) يشغل اللسان عن الغيبة والسوء وما لا ينفع إلى ما ينفع.

10) أن الملائكة تستغفر للذاكر، كما تستغفر للتائب، قال تعالى: الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ .

11) يديم حياة القلب وبذلك يأمن النفاق بتوفيق الله جل وعلا.

12) يجعل الذاكر محبوباً لله، محبوباً لخلقه.

13) يلين القلب ويسبب الإقبال على الله، فإن الغافل في قلبه وحشة لا تزول إلا بالذكر.

14) يحط الخطايا ويذهبها، فالذكر من أعظم الحسنات، والحسنات يذهبن السيئات.

15) أن العبد إذا تعرف إلى الله تعالى بذكره في الرخاء، عرفه في الشدة.

16) أنه ينجي من عذاب الله تعالى، كما قال معاذ ويروى مرفوعاً: { ما عمل آدميّ عملاً أنجى له من عذاب الله عز وجل من ذكر الله تعالى } .

17) أنه يؤمّن العبد من الحسرة يوم القيامة، فإن كان مجلس لا يذكر العبد فيه ربه تعالى، كان عليه حسرة وترة يوم القيامة.

18) يسعد الذاكر بذكره، ويسعد به جليسه، وهذا هو المبارك أينما كان، والغافل اللاغي يشقى بلغوه وغفلته، ويشقى به مُجالسه.

19) أنه أيسر العبادات، ومن أجلّها وأفضلها، فإن حركة اللسان أخف الجوارح وأيسرها، ولو تحرك عضو من الإنسان في اليوم والليلة بقدر حركة لسانه، شق عليه غاية المشقة، بل لا يمكنه ذلك.

20) أن الذكر نور للذاكر في الدنيا، ونور له في قبره، ونور له في معاده، يسعى بين يديه على الصراط، فما استنارت القلوب والقبور بمثل ذكر الله تعالى.

21) في القلب خلة وفاقة لا يسدّها شيء البتة إلا بذكر الله عز وجل.

22) أن دور الجنة تبنى بالذكر، فإذا أمسك الذاكر عن الذكر، أمسكت الملائكة عن البناء.

23) أن الجبال والقفار تتباهى وتستبشر بمن يذكر الله عز وجل عليها.

24) أن الذكر سدّ بين العبد وبين جهنم، فإذا كانت له إلى جهنم طريق من عمل من الأعمال، كان الذكر سداً في تلك الطريق، فإذا كان ذكراً دائماً كاملاً، كان سداً محكماً لا منفذ فيه، وإلا فحسبه.

25) أنه ما استجلبت نعم الله عز وجل، واستدفعت نقمة بمثل ذكر الله تعالى، فالذكر جلاب للنعم، دافع للنقم.

26) أن في القلب قسوة لا يذيبها إلا ذكر الله تعالى، فينبغي أن يداوي قسوة قلبه بذكر الله تعالى.

قال تعالى: إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ .

27) أن الذكر شفاء القلب ودواؤه، والغفلة مرضه، فالقلوب مريضة، وشقفاؤها ودواؤها في ذكر الله تعالى.

28) أن كثرة ذكر الله عز وجل أمان من النفاق، فإن المنافقين قليلوا الذكر لله عز وجل.

قال الله عز وجل في المنافقين: إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى يُرَآؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللّهَ إِلاَّ قَلِيلاً .

29) أنه يكسو الوجه نضرة في الدنيا، ونوراً في الآخرة، فالذاكرون أنضر الناس وجوهاً في الدنيا، وأنورهم في الآخرة.

30) أن في دوام الذكر في الطريق، والبيت، والحضر، والسفر، والبقاع، تكثيراً لشهود العبد يوم القيامة، فإن البقعة، والدار، والجبل، والأرض، تشهد للذاكر يوم القيامة.
نسأل الله عز وجل أن يجعلنا وإياكم من الذاكرين الله تعالى سراً وجهاراً، ليلاً ونهاراً، لنفوز بالأجر العظيم من الله




*رواه البيهقي في ((شعبالإيمان)) (619).(صحيح).

قصه مع الشيخ المشيقيح منقوله مع اضافات مني

2. أخواتي أنا إنسانه ماأحب التشويــق في الطرح أحب الصدق في كل شي وطرحي هذا صادقبإذن الله وراح تتزوجون بعد هذا الموضوع يااخواتي الغير متزوجات أو المطلقات اوالأرامل وكل شي بعد إذن الله ولانقول إلا إن شاء الله...
أول الموضوع كتبته لكمبعد ماسمعت محاضره اليوم للشيخ عبدالكريم المشيقح الله يجزاه خيـــر وراح اقولكم وشقــال فيهــا....وآخر الموضوع للأمانه منقــول من أحد المواقــع وسأبدى معكم ماأنويأن أفعلــه بإذن الله بعد ماسمعت محاضرة الشيـــخ/


اليوم على قنـاةبداية شفت محاضره للشيخ المشيقــح ويتكلم عن عدم قبــول الله للدعـــاء على كثرةدعائنا .. اللي تدعي تتزوج واللي يدعي بوظيفــه وغيرهـا من الدعوات وقال كم بندلقبــول الدعــوه وقــال اللي يمشي عليهم راح تقبـل دعوته لامحـــاله وعشان تفهمونالخطوات بقولكم عن المرأه اللي كلمت الشيخ وقالت له/


ياشيخ أنا تزوجــتمن شخــص إكتشفت انــه راعي سفــــر وبعد ان جامعني نقل اليّ مرض خطير(وللأمانه لميذكر الشيخ انه الإيدز) لكن أكاد أجزم انه الإيدز لأنه قااال مرض خطير جداً وذهبولكل بلدان العالم للعــلاج وصرفـــو مليون وخمس مائة ألف على العــلاج ولم ينفعمعهم ولاأي علاج وقال لها الشيخ وش تبين مني؟؟
قالت له ياشيخ أبغاك تدعي لي ... قالها بعطيك خطوات استمري عليها وأنا وآثق انها راح تنفع معك
قاللهــا/ تغلبوا على همومكم ومشاكلم بذكر الله


1_ خليك انتي وزوجك دائمــاً على طهــاره (يعني توضو لكل صلاةوإن احدثتو توضو وقبل النوم توضو)
2_لاتاكلون ولاتلبسون شي حرام خلو كل مأكلكموملبسكم من مال حلال
3_تصدقو ولاتخبرو أحد >>>ومو لازم شي كثير لو خمسةريـال تعطينهـا عامل نظافه بالشارع بس على شرط ماتقولين لأحد خلي هذا العمل شي بينكوبين ربك وللصدقه اشكــال ومنها الكلام الطيب بس ماأروعها عندما تخرجلمحتــاج
4_قالهم كررو من قول (لاإله إلا الله وحده لاشريك له لهُ الملك ولهُالحمد وهو على كل شي قدير)وقول(لاإله إلا أنت سبحانك إني كُــنت منالظالمين)
5_إبتعدو عن المعاصي من سماع اغاني اورؤية محرمــات حتى لو انتمتحبونهــا بس جاهدو أنفسكم وقولو (يــارب إننا نحب هذا الشيء لكن تركناهلأجلك)
وقالهـــا بهذي الخطوات تكونون تقربتو من الله كثيـــراً حينهــــا أدعوهبالشفــــــــاء لكم .....
يقول بعد يومين اتصلت عليّ قالت لي ياشيخ أنامرررررره مرتاحه نفسيتي وحسيت اني قريبه جدا من الله قالهـــا استمري .... حلفوأقسم الشيخ ان بعد خمس أيــام اتصلت عليه وقالت ياشيخ توي جايه من الدكتوره أناوزوجــــي وقالـــت الدكتوره انتم سليمين ونسبة المرض عندكم 0% مع انه كــان خطيروخطير جداً
والله ياناس اني كدت ابكي عند سماع القصـــه شايفين ربنا كيف قريبمنــا ويجيب الدعوات بسرعه وحنــا مو فاضيين كل همنــا الأغاني والشتم والغيبهوالنميمــــه والأكل بأعراض الناس
3. 6- لاتفكروا في المرض وكلما تذكرتوه كرروا سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولاحول ولاقوة الا بالله +الاستغفار ولاتلتفتوا لابليس ابدا كلما حاول تذكيركم رددوا ماسبق وبقوه من القلب
4. بمعنى محاربة الخواطر والافكار ومحاربة وساوس ابليس بالذكر والاستغفار والتركيز والتدبر فيهما
5. قال تعالى(ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بمايقولون *فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين*وأعبد ربك حتى يأتيك اليقين)
6.
7. 7- اكثروا مدح الله عزوجل (الحمد والشكر والثناء )ويكون في كل مجلس تجلسون فيه
8. 9- قوة اليقين +حسن الظن +الثقه القويه في الله
9. 8- الاخلاص لله وحده + تطبيق اركان العباده مخلصه لله وحده (الحب+الرجاء+الخوف )


10. 10- الدعاء بصفة التضرع وهي اظهار الذل والضعف والاستسلام والطمأنيه لله وحده وبصدق شديد وقوي وعزم واخلاص لله من القلب وتكون بقوه من اعماق القلب
11. الدعاء بكثره في السجود وخاصة في قيام الليل
12. 11- قيام الليل والاستغفار والتسبيح في جوف الليل
13. 12- تنويع الاذكار بما يتوافق مع الحاجه مثل عند الحاجه للمال (سبحان الله الرزاق وبحمده ) عند الحاجه للشفاء (سبحان الله القادر الشافي وبحمده )
14. وتكون النيه عبادة الله بأسمائه الحسنى مع طلب العون منه مثل طلب الرزق مثلا

15- حضور القلب والتركيز والتدبر والصدق مع الله وحسن الظن اثناء فعل ذلك نقطه جدا مهمه خواتي
مواضيع مهمه تابعه للموضوع ارجوا زيارتها
http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=1311729&page=2


http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=1244121

http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=2826708

اذكار اليوم والليله
http://forum.********.com/t147592.html

وهنا اذكار الاذان
http://mlokcool.****.com/t5019-topic


اختي .حملي هذا الكتاب الرائع للشيخ مصطفى العدوى وقد جمع فيه المؤلف جل الأذكار ان لم يكن كلها كما تناول موضوعات أخرى مثل فضل الذكر والحث عليه وأوقات اجابة الدعاء وموضوعات أخرى مهمة متعلقة بالذكار مما جعله كتاب جامعا فى هذا الباب وقد أورد الشيخ مصطفى الحكم على الأحاديث بعد كل حديث مباشرة وقد راجع هذا الكتاب العلامة الشيخ مقبل الوادعى رحمه الله




http://file5.9q9q.net/Download/28295594/1394.rar.html

أذكار الصباح والمساء
(1) كان النبي صلى الله عليه و سلم إذا أمسى قال : أمسينا وأمسى الملك لله ، والحمد\ث لله لا إله إلا الله وحدهُ لا شريك له ، له المُلك ولهُ الحمدُ وهو على كل شيءٍ قدير ، ربِّ أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها ربِّ أعوذ بك من الكسل وسوء الكِبَر ، رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر "وإذا أصبح قال ذلك أيضاً: " أصبحنا وأصبح المُلك لله.
(2) كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يُعلم أصحابه يقول: إذا أصبح أحدكم فليقل " اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور". وإذا أمسى فليقل " اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير.
(3) قال صلى الله عليه و سلم : " سيد الاستغفار أن يقول :
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدُك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليَّ وأبوء لك بذنبي، أغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت".
قال : ومن قالها في النهار موقناً بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة، ومن قالها في الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة ".
(4) قال صلى الله عليه و سلم : قل: " قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك من شيء ".
(5) قال صلى الله عليه و سلم من نزل منزلاً فقال :
أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق. لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله ذلك".
(6) " اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة اللهم أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي واحفظني من بين يديَّ، ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بك أن أغتال من تحتي".
(7) " اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوءاً أو أجره إلى مسلم قال: قلها إذا أصبحت وإذا أمسيت وإذا أخذت مضجعك "
(قال صلى الله عليه و سلم : " ما من عبد يقول في صباح كل يوم، وماء كل ليلة:
بسم الله الذي لا يضر مع أسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، ثلاث مرات، فيضره شيء"
(9) قال صلى الله عليه و سلم: من قال حين يصبح وحين يمسي:
سبحان الله وبحمده مائة مرة لم يأت أحر يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه ".
(10) كان النبي صلى الله عليه و سلم يقول إذا أصبح وإذا أمسى:
" أصبحنا على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه و سلم وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين".
(11) قال صلى الله عليه و سلم: " من قال :
لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة. كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة ومُحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك ومن قال: سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطَّت خطياه ولو كانت مثل زبد البحر".
(12) قال صلى الله عليه و سلم : " من صلى عليَّ حين يصبح عشراً وحين يمسي عشراً، أدركته شفاعتي يوم القيامة ".
(13) عن ابن عباس عن جويرية أن النبي صلى الله عليه و سلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح وهي في مسجدها ثم رجع تعد أن أضحى وهي جالسة فقال : " مازلت على الحال التي فارقتك عليها " قالت : نعم، قال النبي صلى الله عليه و سلم : " لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن، سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ".
(14) اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك، فمنك وحد لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر ".
(15) " يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ".14
(16) اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت
اللهم انفعنا ما علمتنا وزدنا علما اللهم اغفر وارضى عني ووالدي وكل مسلم ومسلمه
اللهم وبلغنا رمضان اعوام عديده وازمنه مديده
اللهم امين اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

جزى الله خيرا من اعان على نشرها:26::)
45
10K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

كــادي هـواهـا
جزاك الله خير حبيبتي ما قصرتي



همسة :

صوتوا لأختي بليييز , راح ادعي واتصدق عن كل من صوتت لها < شوفوا توقيعي
نحيفة عص
نحيفة عص
جزاك الله خير..مجهود رائع تشكرين عليه..جعله الرحمن في موازين حسناتك

ننتظرجديدك:26:
نوف مكه
نوف مكه
سبحان الله وبحمده
سُلافة
سُلافة
جزاك الله كل خير وجعله في موازين أعمالك
اللهم بلغنا رمضان
أم بسام 2007
أم بسام 2007
بارك الله فيك وجعله في موازين حسناتك