حالة الجنين وتطوره خلال اسابيع الحمل والاعراض المصاحبة للحمل في تسعة اشهر - منتديات عالم حواء
أخبار حواء:
«    »
                               

السعودية - الرياض
خبيرة تجميل متخصصة
ارقي صيحات المكياج لبناني فرنسي خليجي&تسريحات حديثة&نصلك&خصم للمجموعات
              

السعودية - الرياض
خبيرة تجميل متخصصة
ارقي صيحات المكياج لبناني فرنسي خليجي&تسريحات حديثة&نصلك&خصم للمجموعات
قديم 18-08-1432 هـ, 06:15 مساءً   #1
اغصان الحياة

عضوة
 
الصورة الرمزية اغصان الحياة
 
تاريخ التسجيل: 18-06-1431 هـ
المشاركات: 156


حالة الجنين وتطوره خلال اسابيع الحمل والاعراض المصاحبة للحمل في تسعة اشهر


السلام عليكم

قرأت هذا الموضوع واحببت ان تشاركوني اياه فنقلته لكم




حالة الجنين خلال أسابيع الحمل
د. سمير عربي كاتبي
أخصائي التوليد والجراحة
النسائية والتنظرية وجراحة
السلس البولي

حبيت أكتب لكم هذا الموضوع من موقع الدكتور سمير عربي كاتبي لانه عاجبني ومفيد وايد واتمنى اشوف ردودكم

تطور طفلكِ بالأسبوع الأول
الأسبوع 1

هذا الأسبوع عملياً هو أسبوع الطمث . و هو يعتبر جزءاً من فترة ال 40 أسبوع الحملية حتى و لو لم يكون تم الحمل بجنينكِ بعد . و في هذا الوقت يجب عليكِ تمضية الوقت لتحضير جسدكِ للأمومة . يجب عليكِ قبل أن تصبحي حاملاً أن :

- تتجنبي تناول المشروبات الكحولية و الأدوية و التدخين , قد تسبب هذه المواد تشوهات ولادية و تناذر الطفل الكحولي و اضطرابات تنفسية و نقص وزن الوليد و مشاكل صحية أخرى .

- مناقشة العيادة حول أي أدوية تتناوليها . يجب عليكِ الحذر من الأدوية بشكل خاص و ذلك بسبب التأثير السلبي للكثير من الأدوية المتداولة على الجنين . على كل حال فإنه من الممكن الاستمرار بتناول بعض هذه الأدوية بعد استشارة العيادة حيث سنوضح لكِ المنافع و المخاطر المحتملة لقطع الدواء .

- التزمي بإجراء حمية غذائية تحتوي كميات كافية من الفيتامينات و خاصة حمض الفوليك . .يجب على النساء اللاتي يخططن للحمل تناول 0,4 الى 0,8 ميلي غرام من حمض الفولي يومياً . تقلل الكميات الكافية من حمض الفولي خطورة حدوث تشوهات الأنبوب العصبي ( تشوهلت ولادية ناجمة عن التطور الناقص للدماغ أو النخاع الشوكي ) كالشوك المشقوق . وننصح دائماً بتناول مركبات حمض الفولي قبل الحمل .

تطور طفلك في الأسبوع الثاني
الأسبوع 2

بما أنك الآن في وسط دورتكِِِِِ الشهرية ( بافتراض أن لديكِ دورة منتظمة مدتها 28 يوماً ) فإنك الآن في وقت الإباضة و بالتالي أنتِ في الوقت الأمثل لحدوث الحمل و الذي تتحرر فيه البويضة إلى داخل قناة فاللوب و تكون جاهزة للإلقاح .

من الممكن حدوث الحمل إذا تم الجماع خلال هذا الأسبوع . تسافرملايين النطاف في نهاية الجماع من المهبل إلى قناة فاللوب حيث تكون البويضة بانتظارها . يتم افراز أنزيم يسمح لأحد النطاف اختراق البويضة و هنا يحدث الإلقاح .و خلال هذه العملية تمتزج المادة الوراثية لكل من النطفة و البويضة .

أصبحتِ الآن حاملاً بالرغم من عدم شعوركِ بذلك و يتحدد جنس طفلك في هذا الأسبوع و ذلك اعتماداً على الصبغي الجنسي لنطفة زوجكِ التي قامت بالإلقاح .

تخضع البويضة الملقحة خلال الأسبوع الثاني لإنقسامات كثيرة من خلية مفردة إلى خليتان إلى أربع خلايا و هكذا ...و يبلغ عددها عند بلوغها الرحم 32 خلية و تسمى عندها " التويتة " . يبلغ عدد هذه الخلايا بعد أسبوع من الإلقاح ال 250 خلية . يبدأ جسمكِ و بطانة الرحم أثناء انقسام البويضة بإفرازهرمون ال hCG الذي يحض البويضة على النضج .

تطور طفلكِ في الأسبوع الثالث
الأسبوع 3

يستمر طفلكِ خلال هذا الأسبوع بالنمو و التطور . تكون البويضة الملقحة خلال الأسبوع الماضي قد انقسمت إلى مئات من الخلايا و تدعى الآن بالتويتة . وهي جوفاء ومليئة بسائل و في هذا الوقت ستزرع التويتة نفسها ضمن بطانة الرحم و المعروفة بالإندوميتريوم .

وبحال نجاح عملية التعشيشفإنطفلكِ يستمر بالنمو و استقبال غذائه و مع مرور الوقت يتطور مكان التعشيش ليصبح المشيمة التيتعمل على تغذية و حماية جنينكِ خلال الحمل.

قد يبدأ جسمكِ في هذه اللحظة إرسال إشارات لكِ تدلكِ على الحمل , حيث تبدأ الكيسة المصورة بإفراز هرمونات تمنع جسمكِ من طرح بطانة الرحم و النسج في رجمكِ مما يؤدي تأخير الدورة .

تأكدي من أنكِ تتناولين الفيتامينات و ما يكفيكِ من حمض الفولي و البروتينات و الكالسيوم و الحديد و التي تعتبر جميعاً ضرورية لتغذية جنينكِ . و يعتبر حمض الفولي و المفترض تناوله قبل حدوث الحمل أهم هذه العناصر لأنه يساعد في الوقاية من تشوهات الأنبوب العصبي و الذي يتشكل في مراحل التطور المبكرة جداً .

يجب خلال الحمل مضاعفة كمية البروتينات التي تتناوليها و ذلك لأنها تعتبر حجر البناء الأساسي للنسج الجديدة , حيث تحتاجين لتناول 60 غرام يومياً على الأقل , كما يعتبر الكالسيوم (1200 ملي غرام ) ضرورياً لنمو العظام و الأسنان . كما أنه بالتأكيد من الضروري حصولكِ على كميات كافية من الحبوب و الخضار الورقية الخضراء . يعتبر الحديد ضرورياً خلال الحمل لزيادة حجم الدم الحاصل لديكِ . يوجد الحديد بكميات جيدة في اللحوم الحمراء ---- و البيض و الخضار الورقية الخضراء . يجب أن تتناولي 30 ملي غرام يومياً من الحديد على الأقل . بإمكانكِ الحصول على المزيد من المعلومات المتعلقة بالتغذية خلال الحمل .

تطور جنينكِ بالأسبوع الرابع
الأسبوع 4

يطلق على جنينكِ بعد أسبوعين من الإلقاح اسم المضغة وهنا وبعد انطمارها ضمن جدار الرحم ستبدأ بالإنقسام إلى مجموعتين , تشكل الأولى المشيمة و الأخرى ستتطور لتصبح جنيناً فيما بعد . تنمو المضغة بسرعة كبيرة في هذه المرحلة المبكرة من الحمل حيث يزداد طولها من 1,5 مم في بداية هذا الأسبوع ليصبح 5 مم في نهايته .

تتكون المضغة من ثلاث طبقات مختلفة , الطبقة الداخلية و تسمى الأدمة الباطنة و ينشأ منها الرئتان و الكبد و الجهاز الهضمي للجنين .و الطبقة الوسطى و تدعى الأدمة المتوسطة سينشأ عنها لاحقاً العظام و العضلات و الكليتان و الأعضاء التناسلية و القلب . و أخيراً الأدمة الظاهرة أو الطبقة الخارجية تعطي لاحقاً الجلد و الشعر و العينين و الجهاز العصبي .

بحال عدم قدرة المضغة على تأمين مكان تعشش فيه فإن البويضة الملقحة ستنطرح خلال الدورة القادمة و التي تتوقعين مجيئها في نهاية هذا الأسبوع وذلك يحدث في كثير من الحالات دون حتى أن تدري بأنكِ حامل .و من الشائع أيضاً فشل 75% من الحمول خلال أول أسبوعين . في حالات أخرى , قد يحدث انسلاخ المضغة عن جدار الرحم بعد تعشيشها و هنا قد تعانين من دورة غزيرة تستمر أحياناً حتى 10 أيام و هذا ما يدعى بالإجهاض . تجنبي في هذه المرحلة تناول الأجبان غير المعقمة و أطعمة البحر النيئة و المدخّنة و ذلك لأن الكثير من هذه الأطعمة قد تحتوي على جرثوم الليستريا و الذي يستطيع إحداث أذى للجنين أو يؤدي للإجهاض

تعطي التحاليل المجراة على البول أو الدم لكشف الحمل نتائج إيجابية هذا الأسبوع و ذلك بسبب إفراز الجنين لهرمون الغونادوتروبين المشيمي الإنساني أو هرمون الحمل . قد تعطي اختبارات الحمل المنزلية و التي تكشف ال hCG في البول نتائج إيجابية و لكنها ليست بدقة النتائج المجراة على الدم في هذه المرحلة المبكرة من الحمل , ستبدأين نتيجة لهذه الهرمونات الجديدة بالشعور بالأعراض الأولى للحمل و المشابهة التي تحدث قبل بداية الدورة ( ألم الثديان , المغص , تبدلات المزاج و التعب ) .

تطور طفلكِ في الأسبوع الخامس
الأسبوع 5

تعتبر المراحل الأولى أشد مراحل الحمل خطورة و بالتالي يجب في هذا الوقت تجنب جميع الأشياء التي تحمل خطورة على الجنين لأنها قد تؤثر عليه و هذا يتضمن التدخين و المشروبات الكحولية و الأدوية و الكافئين .

ستدركين في هذه المرحلة أن وقت الدورة قد حان و لكنها لم تأتِ . و هنا إما أن تكوني قد أجريتِ اختبار الحمل المنزلي أو راجعتِ العيادة لتأكيد التشخيص .

ستبدئين بالشعور بزيادة في ألم وحجم الثديين نتيجة لنمو و تكاثر الغدد المفرزة للحليب . كما سيبدأ جنينكِِِِ بالضغط على المثانة مما يجعلكِ تشعرين بالحاجة للدخول إلى الحمام كثيراً , و يبدأ أحياناً غثيان الصباح بالظهور في هذه المرحلة , فيما يلي بعض النصائح لتخفيف أعراض غثيان الصباح :

- انهضي من الفراش ببطء
- تناولي وجبات صغيرة , و هذا يفيد في المحافظة على مستوى ثابت لسكر الدم و تساعد على بقاء معدتكِ في حالة امتلاء
- تناولي أطعمة سهلة الهضم مثل : خبز النخالة المحمّص و البطاطا المطبوخة و الباستا و الفواكه .
- حاولي تناول الأطعمة الباردة .
- تجنبي الأطعمة الدسمة .
- تجنبي الأطعمة كثيرة التوابل قدر الإمكان .
- حافظي على تهوية جيدة للمطبخ لإزالة روائح الطبخ .
- تناولي الماء لتجنب التجفاف .
- مارسي التمارين الرياضية حيث تساعدكِ على النوم خلال الليل و تخفيف التوتر .
- اتصلي بالعيادة بحال كنتِ تعانين من الإقياء أكثر من مرتين يومياً .
حتى و لو لم تكون الإقياءات قد بدأت حتى اليوم فإنه من الواجب عليكِ التوقف عن تناول بعض الأطعمة . قد تؤثر الأمراض المرتبطة بالطعام كالليستريا و التوكسوبلاسموز على حياة المضغة كما قد تسبب الإجهاضات أو التشوهات الجنينية . فيما يلي لائحة بالأطعمة التي يجب تجنبها :

- الجبن الناعم مثل الفيتا و ---------------------
- الحليب و العصائر غير المبسترة .
- اللحوم النيئة أو غير المطبوخة .
- البيض النيء أو الأطعمة الحاوية عليه .

من المرجح أن تكوني ممنعة ضد التوكسوبلاسموز بحال كنت من مربي القطط و على كل حال فإنه من الأفضل فحص مناعتكِ ضده في هذه الحالة لنفي وجود انتان فعال .

تكون المضغة حتى هذه اللحظة كتلة من الخلايا و لكن لا تلبث بعدها أن يتكون لها شكل مميز . يسير الأنبوب العصبي - و الذي سيتحول لاحقاً إلى النخاع الشوكي و الدماغ - من أعلى إلى أسفل المضغة . يبدأ الجزء العلوي من الأنبوب العصبي بالتسطح و يتحول في النهاية إلى الجزء الأمامي من الدماغ . تتحول ---- في مركز المضغة لتشكل قلب الجنين .

تطور طفلكِ بالأسبوع السادس
الأسبوع 6

يبدأ جنينكِ بعد أربع أسابيع من الإلقاح بالنمو بسرعة و يبدأ حبل السرة بالتشكل . يتم انغلاق الأنبوب العصبي الممتد على ظهر طفلكِ ,,,, كما يحدث أيضاً نمواً هاماً في حجم الدماغ لملء الرأس الجديد التشكل . تبدأ العينان في هذا الأسبوع بالنمو على جانبي الرأس كما تتطور الممرات التي ستشكل الأذن الداخلية . و تبدأ براعم اليدين و القدمين بالظهور .

على كل حال فإن كل هذه التطورات الهامة تعتبر هامشيةً مقارنة مع ظهور الضربات الأولى لقلب طفلكِ , حيث يبدأ قلب طفلكِ في هذا الأسبوع بالنبضان و دمه بالدوران على الرغم من عدم إمكانية سماعهما و بالرغم من أن طول طفلكِ يبلغ من قمة الرأس إلى المقعد 2-4 مم فقط .

قد تبدأ شكاوى الحمل بالظهور بقوة هذا الأسبوع , حيث تشعرين بالإرهاق الشديد حتى قبل أن تدري بالحمل و ذلك نتيجةً لتأقلم جسمكِ مع احتياجات الحمل كما تبدأ أعراض ألم الثديان و الغثيان و الإقياء أو غثيان الصباح بزيادة الطين بلة . تزداد خطورة حدوث الإجهاض في هذه المرحلة من الحمل و لذلك عليكِ تجنب التعب الشديد والمشروبات الكحولية و قللي تناولكِ للقهوة - فنجان واحد يومياً - فيما يلي بعض علامات الإجهاض :

- النزف .
- المغص .
- طرح نسيج ذو لون مائل للأخضر أو الزهري .
- إذا ظهرت لديكِ أي من هذه العلامات اتصلي بالعيادة لأخذ موعد في أقرب وقت .

تكون أعراض غثيان الصباح في قمتها هذا الأسبوع لذلك تذكري النصائح المتعلقة بتخفيفها و تذكري أنها لن تدوم . تناولي الكثير من السوائل كي تتجنبي التجفاف .

نصيحة سريعة : قد يكون الآن الوقت المناسب لإخبار العائلة بحدوث الحمل ( إذا أردتم ذلك طبعاً) .

تطور طفلكِ بالأسبوع السابع
الأسبوع 7

أصبح طفلكِ الآن بحجم حبة الرز حيث يبلغ طوله بين 5 – 13 مم ووزنه 0,8 غرام . يستمر الطرفين العلويين و السفليين بالنمو و لكن بدون الأصابع . كما يبدأ تطور عدسة العينين و فتحتي الأنف و الأمعاء و البنكرياس و القصبات الهوائية , و يبدأ وجه جنينكِ بتشكيل بعض الملامح حيث تظهر فتحة الفم و الأنف و تسننات صيوان الأذن و صباغ قزحية العين .

يتطور في هذا الأسبوع حبل السرة و الذي يعمل على تأمين الغذاء و طرح الفضلات للجنين الإضافة إلى استمرار تشكل الجهاز الهضمي و رئتي الجنين . و بحال كان حملكِ توأمياً فإنكِ ستشعرين بما يلي :

- زيادة سريعة للوزن .
- ميل كبير لحبس السوائل .
- زيادة التعب .

ما سيفرحك الآن هو أنكِ الآن في المرحلة التي تبدأ فيها أعراض الحمل بالتحسن و خاصةً غثيان الصباح . و يتعبر زيادة الوزن أو فقدانه أمراً طبيعياً في هذه المرحلة .

الآن و بعد أن أصبح وزن طفلكِ 0,8 غرام يستمر طفلكِ بالتأقلم على الحياة داخل الرحم و هنا سيبدأ تشكل السدادة المخاطية في قناة عنق الرحم و تعمل على عزل الرحم عن المهبل لحماية الجنين , تزول هذه السدادة لاحقاً عند بداية توسع عنق الرحم في المراحل المبكرة من المخاض .

تطور طفلكِ في الأسبوع الثامن
الأسبوع 8

حالما تتأكدي من وجود الحمل بواسطة اختبار الحمل المنزلي أو فحص الدم أو البول في المخبر فإنه من الواجب عليكِ الاتصال و ترتيب موعد مع العيادة , حيث تعتبر الرعاية الطبية خلال الحمل ضرورية لصحة جيدة و ولادة سليمة لذلك عليكِ إعطاء مواعيد مراقبة الحمل الأهمية الكبرى .

حاولي أثناء التحضير لزيارتكِ الأولى للعيادة تذكر الأمراض التي أصبتِ بها سابقاً كالأمراض المزمنة أو التحسس الدوائي أو الجراحات القديمة أو قصة الأمراض المتواجدة لدى العائلة ؟ و هل تتناولين الآن أية أدوية ؟ هل تعلمين بوجود أي اضطراب متوارث لدى العائلة ؟ هل دورتكِ الشهرية منتظمة و هل كنتِ حاملا في الماضي ؟ هل أنتِ مدخنة أو تتناولين المشروبات الكحولية ؟ هل تمارسين التمارين الرياضية ؟ حيث تعتبر جميع هذه الأمور مهمة جداً في مراقبة الحمل .

يجرى في الموعد الأول ما يلي:
- فحص للبول
- قياس ضغط الدم
- قياس الوزن
- لطاخة عنق الرحم ( اختيارية )
- فحص مخبري للدم ( الخضاب و الحديد و الزمرة و المناعة و خاصة الحصبة الألمانية )

يبلغ طول طفلكِ نهاية هذا الأسبوع ما بين 8 – 11 مم . و في هذه المرحلة يكون الدماغ مرئياً بوضوح و تتمايز الأقناد إما إلى الخصيتين أو المبيضين , يستمر الجهاز الهضمي بالنمو حيث يزداد طول الأمعاء و و يتم تشكل الشرج . يبدأ تشكل العظام في هذا الأسبوع و تبدأ مفاصل المرفق و الأصابع بالظهور و من الممكن ثني الذراعين عند المرفق و الرسغ , كما يبدأ ظهور العديد من التطورات على الوجه مثل تشكل رأس الأنف و الشفة العلوية و تتمايز ثنيات الجلد فوق العينين لتكون الجفن . يبدأ الدم بالتدفق عبر جهاز دوراني بدائي .

تطور طفلكِ بالأسبوع التاسع
الأسبوع 9

يبلغ طول طفلكِ الآن بين 22-30 مم و يزن حوالي 4 غرامات . و من المفترضأن يكتمل تطور المرفقين و الأصابع كما يكتمل أيضاً تطور الأقناد إلى مبيضين أوخصيتين . يضمر في هذا الأسبوع الذيل الموجود أسفل النخاع الشوكي للمضغة و يزولتقريباً . من جهة أخرى , يستمر نمو رأس طفلكِ و يكون كبيراً جداً مقارنة مع جسمه ويشكل انحناء نحو الصدر . يبدأ طفلكِ الآن بالحركة و ذلك نتيجة لتطور العضلات لديهكما يستمر بناء العظم مما يؤدي لزيادة قساوته . أما أنت فسوف تستمرين بالشعور ببعضأعراض بداية الحمل كالغثيان و الدوخة و الإرهاق .

تطور طفلكِ بالأسبوع العاشر
الأسبوع 10

قد تستمرين خلال هذا الأسبوع بالشعور ببعضأعراض بداية الحمل و التي لن تستمر طويلاً بعد الآن كما انكِ ستشعرين الآن بأنخصركِ يبدأ بالإتساع .

كيف يبدو طفلي الآن ؟

ينتهي الآن تشكل كل من الأصابع و الأذنان والشفة العلوية . ستبدأ الأعضاء التناسلية بالتطور هذا الأسبوع و بحال كان طفلكِذكراً فإن خصيتاه ستبدآن بإفراز هرمون الذكورة ( التسترون ) . تحدث في هذه الفترةأيضاً الكثير من التطورات داخل الجنين : تتشكل براعم الأسنان ضمن فم الجنين وبنهاية هذا الأسبوع تكون أعضاء الجنين الحيوية قد تم تشكلها و ستبدأ بالعمل . يزدادنمو دماغ الجنين بسرعة و عملياً يتم تشكل ما يقارب 250000 خلية عصبية جديدة ضمندماغ الجنين كل دقيقة !! .من غير الوارد حدوث أي شذوذ خلقي بعد هذا الأسبوع . معنهاية الأسبوع العاشر تنتهي مرحلة المضغة و يطلق على طفلكِ الآن اسم " الجنين " .

عامل ريزيوس
إحد الفحوص المطلوبمنكِ إجراؤه في هذه المرحلة هو فحص الدم و الذي يحدد حالتكِ المناعية ضد بعضالأمراض كالحصبة الألمانية و النكاف و الحصبة و الحماق , كما يؤكد هذا الفحص زمرةالدم و عامل ريزوس ( سلبي أو إيجابي ) . يتواجد عامل ريزوس على سطح كريات الدمالحمراء لدى معظم البشر . و عند عدم وجودها لديكِ تكونين ضمن مجموعة الريزوس السلبي . و لكن إذا كان زوجكِ إيجابي الريزوس فإنه من الممكن أن تحملي بجنين إيجابي زمرةريزوس و في هذه الحالة يصبح من الضروري إعطاؤكِ الغلوبولين المناعي المضاد لريزوخلال الأسبوع 28من الحمل و مرة أخرى بعد الولادة .

تطور طفلكِ بالأسبوع الحادي عشر
الأسبوع 11

بالرغم من خوف الكثير من الحوامل منزيادة الوزن خلال فترة حملهن إلا أنكِ و لأجل تغذية طفلكِ عليكِ كسب بعضالكيلوغرامات الإضافية و إذا كنتِ ممن يخفن من زيادة الوزن المفرطة فإنه عليكِ وبكل بساطة اتباع حمية صحية و متوازنة كما عليكِ ممارسة التمارين الرياضية .

تتراوح زيادة الوزن المنصوح بها لدى الحواملما بين 10 - 14 كغ خلال كل فترة الحمل , و تنجم هذه الزيادة عن المشيمة و زيادة حجمالدم و السائل الأمنيوسي الرحم المتضخم و زيادة حجم الثدي و طبعاً وزن طفلكِ .بإمكانكِ رؤيةمخططزيادة الوزن خلال حمل نموذجي .

متى تكون زيادة الوزن كبيرة؟
تكسب المرأة خلال ثلث الحمل الأولحوالي 2-5 باوند .و تصل إلى13 باوندخلال الثلث الثاني و تكسب أيضاً فيالثلث الأخير ما مقداره 11باوند . و تختلف المقادير الطبيعية لكسب الوزنحسب وزنكِ البدئي ( نحيلة أم بدينة ) و يعود التقدير في ذلك للطبيب .

ما هو شكل طفلي الأن؟
يبلغ وزن طفلكِ هذا الأسبوعحوالي 8غرامات و يقيس الرأس نصف حجم الطفل و في هذه اللحظة تبدأ قزحية العين بالتطور وتلاحظ الأظافر .

تتميز المرحلة ما بين الأسبوع 11 والأسبوع 20 بالنمو السريع . حيث ينمو حجم الطفل من 44 - 60 مم و وزن 8 غرامات إلىحوالي 14-16سم ووزن 260 غرام .

صبي أم بنت؟
تتطورالأعضاء التناسلية للطفل بسرعة كبيرة أيضاً خلالهذه المرحلة و بالتالي يصبح بالإمكان تمييز الأعضاء التناسلية الخارجية في نهايةهذا الأسبوع . يزداد حجم و عدد الأوعية الدموية في المشيمة و ذلك من أجل تأمينطفلكِ بكميات أكبر من الأغذية اللازمة لهذا النمو السريع

تطور طفلكِ بالأسبوع الثانيعشر
الأسبوع 12

يبلغ وزن طفلكِ الآن حوالي 14 غرام و لديهمنعكسات و بإمكانه الحركة نتيجة لتطور العضلات !! يصبح بإمكانكِ الآن سماع صوتنبضات قلب طفلكِ السريعة جداً ( 160 نبضة دقيقة ) بمساعدةالدوبلر .

سيكون بإمكانكِ الآن ملاحظة الشكل العامللوجه و فيه ترين ذقن و أنف دقيقان للغاية . يستطيع الطفل الآن إجراء عملية البلع وتكون أصابع قدميه و رجليه في مرحلة التشكل .

ستبدأ أعراض الحمل في هذه المرحلة بالزوالحيث سيقل شعوركِ بالتعب و الغثيان . يعمل كل من زيادة حجم الدم و هرمونات الحملمعاً على زيادة افراز الغدد الدهنية مما ينتج عنه جلد متوهج و أكثر نعومة , كماستلاحظين الآن ظهور الخط الأسمر على امتداد السرة .

تقل خطورة حدوث الإجهاضكثيراً في هذه المرحلة و تصبح أقل من 5 % و تأخذ المشيمة على عاتقها من الآنفصاعداً افراز الهرمونات .

تطور طفلكِ بالأسبوع الثالثعشر
الأسبوع 13

يبلغ وزن طفلكِ الآن 28 غرام . و تبدأ أمعاؤهبالتحرك من حبل السرة إلى المعدة و تبدأ أيضاً الزغابات المعوية بالتشكل . في هذاالوقت تكون البنكرياس قد تشكلت و بدأت بإفراز الإنسولين .

مع نهاية ثلث الحمل الأول تكون المشيمة قدتطورت و بدأت بتزويد طفلكِ بالأوكسجين و الغذاء و تخلصه من الفضلات . تساعد المشيمةأيضاً في تثبيت الحمل من خلال افراز هرمون البروجسترون و الإستريول . قد يضع طفلكًإبهامه في فمه إلا أن عضلات المص لا يكون نموها قد اكتمل بعد . تبدأ النسج التيستشكل العظام لاحقاً بالظهور حول رأس طفلكِ و الذراعان و الساقان و الأضلاع .

سيتم خلال زياراتكِ المتكررة للعيادة فحص كلمن :
- ضغط الدم
- الوزن
- قياس قعر الرحم ( نمو الرحم )
- نبضات قلب الجنين
- البول

التغذيةيجب أن تتناوليمركبات الفيتامينلأنها تساعد على نمو و تطور طفلكِ .

الآن و بعد أن تجاوزتِ الكثير من أعراض بدايةالحمل المزعجة فإنك على أعتاب مرحلة عظيمة من الحمل و التي ستشعرين فيها بمتعةالحمل .

سيبدأ الجميع حولكِ الآن بملاحظة الحمل و إذالم تكوني قد أعلنتِ عن حملكِ سابقاً فإنه ربما يكون الوقت المناسب لإعلان الخبرالسعيد و مشاركة الجميع به

تطور طفلكِ بالأسبوع الرابع عشر
الأسبوع 14

أشياء رائعة تبدأ بالحدوث بين طفلكِ و سائله الأمنيوسي . يبدأ طفلكِ هذا الأسبوع بالتبول ضمن السائل الأمنيوسي و هذا يعني أن السائل الأمنيوسي يجدد نفسه كل 3 ساعات و لهذا فإنه من الضروري تناول كميات كبيرة من السوائل لضمان نظافة الرحم . تعمل رئتا طفلكِ الآن حيث تتنفسان ضمن السائل الأمنيوسي .

لطفلكِ حواجب الآن !!
ينمو الشعر على الرأس و الحواجب . كما يبدأ الوبر بالنمو هذا الأسبوع ( و هو شعر ناعم داكن ينمو على كل جسم طفلكِ لحماية جلده ) و يستمر بالنمو حتى قبل الولادة بقليل .

بالنسبة للأعضاء الجنسية : تتطور غدة البروستات لدى الذكور أما لدى الإناث فيهبط المبيضان من البطن إلى الحوض . و يبدأ إفراز الهرمونات بسبب نضج الغدة الدرقية .

يبدأ الآن الثلث الثاني للحمل

تهانينا – فقد نجحتِ بالوصول إلى الثلث الثاني للحمل ! قد تلاحظين حدوث تبدلات في جسمكِ ناجمة عن التغيرات الهرمونية : تصبح حلمتا الثدي أكبر و لونهما يصبح داكناً كما يظهر خط داكن ( يدعى الخط الأسود ) من السرة إلى أسفل البطن . يكون حجم رحمكِ خلال هذه الفترة من الحمل بحجم الغريب فروت .

هذا يعني أن السائل الأمنيوسي يجدد نفسه كل 3 ساعات و لهذا فإنه من الضروري تناول كميات كبيرة من السوائل لضمان نظافة الرحم . تعمل رئتا طفلكِ الآن حيث تتنفسان ضمن السائل الأمنيوسي .

تطور طفلكِ بالأسبوع الخامس عشر
الأسبوع 15

يزن طفلكِ هذا الأسبوع حوالي 70 غرام . و يضخ قلب طفلكِ الصغير ما مقداره 25 ليتر من الدم يومياً و يكون جلد الجنين رقيقاً للغاية و تشف أوعية الدم من خلاله . يضخ قلب الجنين عند الولادة حوالي 300 ليتر من الدم يومياً .

أشقر أم أسمر ؟

يستمر هذا الأسبوع شعر طفلكِ بالنمو على كل من الرأس و الحاجبين . تبدأ بصيلات الشعر بتكوين الصباغ الذي سيلون شعر طفلكِ . تكون الأذنان في مكانهما تقريباً . داخلياً , يستمر تطور نقي العظام و الجهاز العظمي و العضلات . يستطيع طفلكِ تشكيل قبضة و ثني الذراعين و المرفقين .

كيف تشعرين ؟

و ماذا عنكِ ؟؟ تزداد كمية الدم التي يضخها قلبكِ في هذه المرحلة بنسبة 20% مقارنة بالحالة العادية و ذلك لضرورة تزويد جنينكِ بالدم الذي يحتاجه .

قد تبدأين الآن بالشعور [ان ملابسكِ أصبحت ضيقة و تشعرين بالحاجة لشراء ملابس خاصة بالحمل , تنتاب الحموامل مشاعر مختلفة تجاه هذا الموضوع حيث يشعرن بالسعادة الشديدة بالإضافة للخوف من التبدلات التي تحدث في أجسادهن و هذا يعتبر طبيعياً .
تطور طفلكِ بالأسبوع السادس عشر
الأسبوع 16

قد تبدأين هذا الأسبوع بالشعور بحركات الجنين ضمن البطن و التي تصبح أكثر تناسقاً مع مرور الوقت . يستطيع طفلكِ حمل رأسه الآن و يسمح تطور عضلات الوجه بظهور بعض التعبيرات على وجهه كتحريك العينين جانباً و تقطيب الوجه .

من الممكن أن نطلب منكِ بين الأسبوع 16 – 18 إجراء الفحص الثلاثي و الذي يقيس مستويات الفا فيتوبروتئين و هرمون الحمل ( hCG ) و الإستريول في دم الأم . تستطيع نتائج هذه الإختبارات اعطاء الأمهات فكرة عن نسبة خطورة حدوث تشوهات الأنبوب العصبي كالشوك المشقوق أو التشوهات الصبغية كتناذر المنغولية لدى أطفالهن .

يزن طفلكِ حوالي 80 غرام و طوله 116 مم . و تتحرك الأذنان من منطقة العنق إلى الرأس . يفرغ طفلكِ مثانته الآن كل 30 – 45 دقيقة . من الممكن الآن تحديد الجنس بالأمواج فوق الصوتية , و مع تطور الهيكل العظمي تتثبت كميات أكبر من الكالسيوم على عظامه . و أخيراً و بحال كون الجنين أنثى فإن ملايين البيوض تتشكل ضمن مبيضها هذا الأسبوع .

تطور طفلكِ بالأسبوع السابع عشر
الأسبوع 17

يبلغ طول طفلكِ هذا الأسبوع حوالي 12 سم و يزن 100 غرام تقريباً , و يفوق وزنه الآن وزن المشيمة . يبدأ الآن حدوث توضعات دهنية تحت الجلد . تضاف خلال ثلث الحمل الأخير طبقات دهنية أخرى لتعمل على حماية و تدفئة طفلكِ . قد يبدأ طفلكِ بالإستجابة للأصوات العالية الصادرة من خارج الرحم .

التبدلات الحادثة في جسدكِ الحامل

قد تلاحظين بعض التبدلات الباجمة عن زيادة كمية الدم الجارية ضمن جسمكِ حيث قد تشعرين بزيادة التعرق و احتقان الأنف أو مفرزات مهبلية . و مع نمو الجنين يزداد حجم المشيمة التي تعمل على نقل المواد المغذية و الأوكسجين للجنين كما تعمل على طرح الفضلات منه . تبلغ سماكة المشيمة أكثر من 2,5 سم و تحتوي على آلاف الأوعية الدموية التي تعمل على مبادلة المواد المغذية و الأكسجين ما بين جسمكِ و جسم طفلكِ .

يزداد حجم الأثداء نتيجة لزيادة كمية الدم الواردة لهما مما يؤدي أحياناً لظهور بعض الأوردة . يجب عليكِ ارتداء حمالات أثداء خاصة ذات قياس متناسب مع نمو حجم الأثداء خلال الحمل .

تطور طفلكِ بالأسبوع الثامن عشر
الأسبوع 18

أصيح طول طفلكِ الآن 20 سم ووزنه 200 غرام تقريباً . تزداد قساوة العظام و تبدأ بصمات الأصابع بالتشكل قريباً . و مع تطور عظيمات الأذن الداخلية و النهايات العصبية لها يبدأ طفلكِ بسماع الأصوات كصوت نبضات قلبكِ و صوت جريان الدم ضمن حبل السرة كما أنه قد يجفل أحياناً من الأصوات الصاخبة . تستمر عينا طفلكِ بالتطور أيضاً حيث قد تستطيع شبكيتها كشف ضوء الفلاش إذا تم توجيهه إلى الرحم , و بسبب قدرته على البلع يستطيع طفلكِ شرب ما يعادل ليتر واحد من الماء يومياً .

قد تبدأين بالشعور بعدم الراحة أثناء النوم هذه الأيام . و قد تجدين نفسكِ مضطرة لاستخدام المزيد من الوسائد للحصول على وضعية مريحة خلال النوم . يعتبر هذا الأسبوع الوقت المناسب للبحث عن طبيب أطفال مناسب لطفلكِ .

تطور طفلكِ بالأسبوع التاسع عشر
الأسبوع 19

يصل وزنطفلكِ في الأسبوع التاسععشر إلى ----------- . وبحال كان جنينكِ أنثى فإن مبيضاها سيحتويان الآن خلايابيضية بدئية . يظهر الوبر الآن على كامل جسم الطفل و يبقى حتى قرب الولادة . يتمتشكل براعم الأسنان الدائمة خلف براعم الأسنان اللبنية التي تم تشكلها سابقاً .

يكون طفلكِ الآن مغطى بطبقة دهنية تدعى الطلاءالدهني و هي تعمل على حماية الجلد الحساس من الخدش و قد يغطىالأطفال الخدجبهذا الغطاء عند الولادة .

أما في الدماغ فتتشكل الآن ملايين منالعصبونات المحركة و التي تربط العضلات بالدماغ و بالنتيجة يصبح طفلكِ قادراً علىإجراء حركات عضلية هادفة كمص إبهامه بالإضافة إلى بعض الحركات العفوية .

تتسائل العديد منالنساء في هذا الوقت حول إمكانية أن يسبب الجماع أي أذى للجنين و الجواب هو لا . لايسبب الجماع الجنسي أي أذى خلال أي فترة من فترات الحمل طالما كان حملكِ طبيعياً ولكن هذا لا يعني بالضرورة الرغبة فيه حيث تتأرجح الرغبة الجنسية خلال مراحل الحملالمختلفة ( التعب , زيادة الحجم , القلق حول الولادة ) . و بالرغم من أن تفكيرالزوجان يكون الآن محصوراً بالقادم الجديد إلا أنه من الضروري في بعض الأحيان قضاءبعض الوقت " معاً " .

تطور طفلكِ بالأسبوع العشرون
الأسبوع 20

يبلغ وزن طفلكِ الآن 260 غرام و طوله 14-16 سممن قمة الرأس إلى المقعد . و مع زيادة نمو الجنين يزداد الحجم الذي يحتله ضمن الرحمو يؤدي هذا النمو المستمر إلى إحداث ضغط على رئتي و معدة و مثانة و كليتي الأم . وتحت الطلاء الدهني يستمر الجلد بالنمو و تزداد ثخانته و يشكل طبقات ( الأدمة والبشرة و طبقة تحت الجلد ) . يستمر أيضاً نمو الشعر و الأظافر .

تحدث بعض الأمور هذا الأسبوع , تنفر سرة البطنإلى الخارج و ذلك نتيجة لضغط الرحم للأعلى و الخارج و تستمر الحال كذلك إلى أن ينزلطفلكِ في النهاية إلى منطقة الحوض .

يفيد إجراء الفحص بالأمواج فوق الصوتية في هذاالوقت في تحديد حجم و وضعية الجنين بالإضافة لكشف الشذوذات في العظام و الأعضاءالأخرى المشاهدة في هذا الوقت . من الممكن أحياناً تحديد نوع جنس الجنين إذا محوضعه ضمن الرحم بذلك . يتم خلال هذا التصوير فحص حبل السرة و المشيمة و السائلالأمنيوسي

تطور طفلكِ بالأسبوع الحادي و العشرون
الأسبوع 21

يبلغ وزن طفلكِ الآن 350 غرام تقريباً و لا يزال باستطاعته التحرك ضمن السائل الأمنيوسي و لن يستقر حتى نهاية هذا الثلث الحملي ( ال 3 أشهر الوسطى من الحمل ) , حيث سيستقر بعدها بوضعية الرأس نحو الأسفل .

تبدأ وتيرة النمو بالإنخفاض و تزداد قوة نبضات القلب كما تتناسب ساقي الطفل مع جسمه .

يبدأ السائل الأمنيوسي الذي كان فيما مضى يلعب دور الداعم لطفلكِ بلعب دور جديد : تتطور الأمعاء الآن لدرجة تسمح لها بامتصاص الكميات القليلة من السكر الموجودة ضمن السائل الأمنيوسي التي يبتلعها الطفل . تمر هذه السكاكر إلى الأمعاء الغليظة عبر الجهاز الهضمي للجنين إلا أن معظم تغذية طفلكِ لا تزال تأتي عبر المشيمة .

يعتمد طفلكِ في انتاج خلايا الدم حتى هذه اللحظة على الكبد و الطحال ( يستمر كبد الجنين بانتاج خلايا الدم حتى وقت الولادة ) , إلا أن نقي العظم يبدأ الآن بالمساهمة في تشكيل هذه الخلايا .

تعتبر التمارين الرياضية طريقة ممتازة للحفاظ على رشاقتكِ حلال الحمل كما أنها تستطيع تخفيف بعض إزعاجات الحمل كالدوالي و زيادة الوزن المفرطة و آلام الظهر إلا أنه يجب الإبتعاد عن الجهد الكثيف و القاعدة الذهبية هي البدء ببطء . تزداد خطورة إصاباتكِ خلال الحمل نتيجة ارتخاء الأربطة و لذلك فو لذلك فنه من الأفضل ممارسة الرياضات البطيئة كاليوغا و السباحة و المشي . استشيري العيادة حول أي برنامج رياضي قبل البدء به .

تطور طفلكِ بالأسبوع الثاني و العشرون
الأسبوع 22

يبلغ وزن طفلكِ الآن 425 غرام و طوله 27 سم و قد تكونت الأجفان و الحواجب أما دماغه فعلى وشك التطور السريع .

تتطور الآن الحواس التي سيستعملها طفلكِ في التعرف على العالم, يبدأ تشكل براعم الذوق على اللسان كما يتطور الدماغ و النهايات العصبية بما يكفي لشعور طفلكِ باللمس مما يتيح له الشعور بالضرب على وجهه أو ** إبهامه و الشعور أيضاً بأجزاء الجسم الأخرى و رؤية حركتها .

يستمر جهاز طفلكِ التناسلي أيضاً بالتطور تبدأ الخصى بالنزول لدى الذكور من البطن , أما لدى الإناث فيكون الرحم و المبيضان في مكانهما و المهبل كامل التطور .

قد تبدأين خلال هذا الأسبوع بالشعور بتمارين الرحم قبل الولادة و التي تتألف من تقلصات غير منتظمة و غير مؤلمة تسمى تقلصات براكستون هيكس . قد تشعرين بإحساس " عصر " قرب قبة الرحم . لا داعي للقلق , فهي تعبر عن حالة طبيعية تماماً إلا إذا أصبحت مؤلمة أو تكررت أكثر من أربع مرات بالساعة فعندها يصبح من الضروري مراجعة العيادة فوراً لأنها قد تكون علامة على المخاض المبكر .

يبدأ وزن رحمكِ الآن بالضغط على أسفل الظهر مما يؤدي لحدوث آلام و لذلك عليكِ عدم ارتداء أحذية عالية الكعب أو الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة من الزمن .

تطور طفلكِ بالأسبوع الثالث و العشرون
الأسبوع 23

تهانينا , فقد بلغ وزن طفلكِ الآن 450 غراماً , و يزداد تناسق جسمه الصغير أكثر فأكثر كل أسبوع .

تبدأ عظام الأذن الوسطى بالقساوة كما يتم إفراز الأصبغة التي تعطي طفلكِ لونه في هذا الأسبوع .

و بالرغم من تراكم الدهون على جسم طفلكِ إلا أن الجلد يبقى رخواً و يعطي طفلكِ شكلاً مجعداً و هذا ناجم عن زيادة نمو الجلد مقارنة مع تراكم الدهون .

تتضمن أعمال طفلكِ اليومية : تحريك عضلات أصابع اليدين و القدمين و الذراعين و القدمين بانتظام و ستشعرين بالنتيجة بركلات أكثر قوة .

تستمر تقلصات براكستون هيكس هذا الأسبوع , لا داعي للقلق لأن رحمكِ يتقلص بشكل دائم خلال الحياة و لكنكِ تشعرين بالتقلصات هنا بسبب امتلاء الرحم , و كلما اقترب يوم الولادة كلما نقص النوم .


تنجم قلة النوم لدى الحامل نتيجة القلق و تكرار التبول و الحرقة و تقلصات القدمين و الإزعاج العام و بالرغم من هذه المشاكل فإن صحتكِ و صحة جنينكِ تعتمد على الراحة . حاولي إجراء حمام دافئ أو السمع إلى موسيقى هادئة أو قراءة كتاب مريح أو تناولي كوباً من الحليب الدافئ من أجل المساعدة على النوم .



ننصح الحوامل بالنوم على جنوبهن و ليس على بطونهن أو ظهورهن من أجل عدم إعاقة تدفق الدم إلى المشيمة . و إذا كانت هذه الوضعية غير مريحة لكِ فمن الممكن محاولة وضع وسادة بين ركبتيكِ لتقليل الضغط الناجم عن وزنكِ أثناء النوم على الجانب .

تطور طفلكِ بالأسبوع الرابع و العشرون
الأسبوع 24

بالرغم من اعتماد طفلكِ على المشيمة في الحصول على الأوكسجين إلا أن رئتيه ستأخذان هذا الدور حال حصول الولادة و من أجل التحضير للحياة في العالم الخارجي فإن رئتي طفلكِ ستبدآن الآن بإفراز مادة السورفاكتانت , و هي مادة تعمل على الحفاظ على الأكياس الهوائية في الرئة منتفخة و تمنعها من الإنخماص أثناء الزفير مما يسمح لها بالتنفس بسهولة .

يستطيع طفلكِ الآن و بسبب اكتمال نمو أذنه الباطنة معرفة كونه طبيعياً أو مقلوباً . تنظم الأذن الداخلية توازن الجسم و ذلك لأنها تكوّن جزءاً من الجهاز الدهليزي .

يعتبر فحص التحري عن سكر الدم أحد الفحوص الهامة التي تجرى أثناء الحمل ما بين الأسبوع 24 – 28 و هو يكشف وجود داء السكري الحملي و هو نوع عابر من الداء السكري الذي يحدث خلال الحمل و قد يسبب اضطرابات لدى الوليد كنقص سكر الدم .

قد يزيد السكري الحملي أيضاً من فرص حاجة المرأة الحامل للولادة القيصرية لأنها قد تؤدي إلى نمو كبير للأطفال ( العرطلة ) .

ستشربين خلال فحص تحري السكر محلولاً سكرياً ثم يتم سحب الدم لف*** . و إذا كانت النتائج شاذة فستحتاجين لمزيد من الفحوصات .

من الممكن عادة ضبط الداء السكري الحملي من خلال الحمية الشديدة و لكن من الممكن في الحالات الشديدة قد تكون هناك حاجة لإضافة الأدوية كالإنسولين خلال كامل مدة الحمل .

تطورطفلكِ بالأسبوع الخامس و العشرون
الأسبوع 25

تشعر يدا طفلكِ المكتملتا النمو و أظافره بالأشياء المحيطة بما فيها جلده و حبل السرة . كما تتطور براعة طفلكِ أيضاً حيث تستطيع الأصابع تشكيل قبضة و تلاحظين أن طفلكِ يمر بفترات من الراحة و الحركة و التي ستكون واضحة في حالات السكون ( خلال الليل ) .

يستطيع طفلكِ الآن سماع صوتكِ بسبب اكتمال الجهاز السمعي للجنين . تبدأ عناصر العمود الفقري و المتكونة من 33 فقرة و 150 مفصل و 1000 رباط بالتشكل . تتشكل أوعية الدم الرئوية و تبدأ فتحتي الأنف بالإنفتاح . يبلغ وزن طفلكِ 700 غرام في هذه المرحلة .

تعتبر عسرة الهضم إحدى التأثيرات السلبية للحمل على صحتكِ و هي تنجم عن هرمون البروجسترون الذي يبطئ إفراغ المعدة و زيادة ضغط الرحم على المعدة و الأمعاء , و النتيجة : عسرة الهضم و حرقة المعدة و هو ما يجعل تناولكِ لأفضل الأطعمة لديكِ كالكابوس .

حاولي تناول وجبات صغيرة و متعددة و تجنبي الأطعمة الدسمة و كثيرة التوابل . عليكِ أيضاً الإنتباه لعلامات المخاض المبكر .

تنشغل معظم الأمهات الآن بتحضير ألبسة القادم الجديد و مفروشات غرفته تحسباً لقدومه بعد بضعة أشهر .

تطور طفلكِ بالأسبوع السادس و العشرون
الأسبوع 26

يبلغ وزن طفلكِ الآن 900 غرام و طوله 32 سم . يبدأ دماغ طفلكِ الآن بامتلاك فعالية موجية و يبدأ بالسماع و الإستجابة للضجيج الداخلي و الخارجي .

و بالرغم من بقاء عينا طفلكِ مغلقتان خلال الأشهر الماضية ( للسماح بتطور الشبكية ) فإنهما ستبدآن بالرفيف هذا الأسبوع . يختلف لون العين اعتماداً على العرق : تتلون عيون بعض الأطفال باللون الأزرق أو الأزرق الرمادي ( من الممكن تبدل هذا اللون خلال الأشهر ال 6 الأولى من العمر ) أو باللون البني أو الأسود . يستمر نمو رموش العين و شعر الرأس .

تطور طفلكِ بالأسبوع السابع و العشرون
الأسبوع 27

يستمر نمو طفلكِ هذا الأسبوع كما تزداد فعالية دماغه و تطور رئتيه . تبدأ شبكية العين بالتشكل الآن و يبدأ طفلكِ بفتح جفنيه . و يأخذ طفلكِ شكلاً مشابها لما سيكون عليه عند الولادة فيما عدا أنه سيكون أصغر و أنحل .

تحتاج الرئتان و الكبد و الجهاز المناعي لمزيد من التطور , إلا أنه بحال تمت الولادة الآن فإن فرص طفلكِ بالحياة تصل إلى 85 % .

مع استمرار تطور جهاز طفلكِ السمعي يبدأ طفلكِ بتمييز صوتكِ ز صوت زوجكِ . إلا أن هذه الأصوات قد تكون مشوشة بسبب استمرار تغطية الأذنان بالصماخ الذي يحمي الجلد السائل الأمنيوسي .

مبروك , فإنكِ تقتربين الآن من نهاية الثلث الثاني للحمل !! قد تجدين الآن صعوبة في التنفس بسبب ضغط الرحم على الأضلاع .

تطور طفلكِ بالأسبوع الثامن و العشرون
الأسبوع 28
يبلغ وزن طفلكِ الآن حوالي 1100 غرام و طوله من أعلى الرأس إلى المقعد 25 سم , رموشه و عيناه مكتملة النمو , يبدأ جسمه بالإمتلاء و يبدأ الشد في بعض عضلاته .

تستطيع الرئتان استنشاق الأوكسجين الآن إلا أنها ستقوم بذلك بصعوبة إذا تمت الولادة الآن .

مرحباً بالثلث الأخير للحمل , قد يكون الآن الوقت المناسب لإجراء فحص تحمل سكر الدم للكشف عن السكري الحملي ( إذا لم تجريه سابقاً ) .

تتحدد وضعية الجنين ضمن الرحم خلال زيارتكِ القادمة للعيادة ( رأسي أم مقعدي ) . و هو ما يؤثر على طريقة الولادة ( طبيعية أم قيصرية ) . لا داعي للقلق إذا كان طفلكِ مقعدياً فلازال لديه فرصة لتغيير هذه الوضعية خلال شهرين ( و هذا ما يحدث في غالب الحالات ) .

تطور طفلكِ بالأسبوع التاسع و العشرون
الأسبوع 29

يتناسب رأس طفلكِ الآن مع باقي جسمه و تستمر الدهون بالتراكم تحت جلده و يستطيع دماغه الآن التحكم ببعض الحركات التنفسية البدائية , كما أن عينيه قادرتان الآن على الحركة و تستجيبان أيضاً للنور و الظلام .

تزداد فعالية حركات طفلكِ , و إذا لاحظتِ نقصاً بالحركات فإنه من الأفضل البدأ بعدِّها و إخبار العيادة بحال كان هذا العدد أقل من 10 حركات بالساعة .

تبدأ غدتا كظر طفلكِ بإنتاج الهرمونات كالأندروجين و الإستروجين . تحرض هذه الهرمونات إفراز هرمون الحليب ( البرولاكتين ) ضمن جسم الأم مما يحضه على إفراز اللبأ و هو عبارة عن حليب مغذي بشكل عجيب يعمل على تغذية طفلكِ خلال الأيام الأولى من الولادة .

تبدأ في ثلث الحمل الأخير الإزعاجات كالحكة الجلدية و ضيق النفس و البواسير و تقلصات الساقين و حموضة المعدة و عسر الهضم , إلا أنها جميعاً أمور عابرة و ستزول فوراً بعد الولادة .

بسبب شيوع نقص الحديد خلال الحمل فإننا ننصح بفحص مستوياته في الدم لدى المخبر و بحال كونها منخفضة فإنه من الأفضل تناول الأدوية الحاوية على مركبات الحديد .


تطور طفلكِ بالأسبوع الثلاثون
الأسبوع 30

يبلغ وزن طفلكِ الآن 1400 غرام و طوله 27 سم تقريباً . ترف أجفانه بشكل كامل الآن و يعتبر نقي العظم مسؤولاً من الآن عن إنتاج خلايا الدم الحمراء .

يستمر طفلكِ باكتساب الوزن و طبقات دهنية و هي التي تقلل تجعدات طفلكِ كما أنها تحفظ حرارته بعد الولادة .

سيبدأ طفلكِ من أجل التحضير للتنفس بعد الولادة بتقليد هذه الحركات من خلال تحريك الحجاب الحاجز . تتصف هذه الحركات بالتواترية و قد يحدث الفواق أحياناً نتيجة لاستنشاق السائل الأمنيوسي عن طريق الخطأ .

دعينا نتكلم عن شكاوى جسمكِ . هل لا زال نومكِ مزعجاً . ننصحكِ بالنوم على جانبكِ الأيسر .


يعتبر الإمساك من الشكاوي الشائعة و هو ينجم عن نقص حركات الأمعاء الناجمة عن هرمونات الحمل التي تعمل على الحفاظ عليه . إلا أنكِ تستطيعين التغلب على الإمساك من خلال التمارين المنتظمة و تناول الأغذية الغنية بالألياف كالخضار و البقول و الحبوب الكاملة .

تطور طفلكِ بالأسبوع الحادي والثلاثون
الأسبوع31

تحتاج عظام طفلكِ الآن للكالسيوم أكثر من أي وقت آخر لأنها تبدأ بالنمو و اكتساب القساوة . تأكدي من أنكِ تتناولين ما يكفي من الكالسيوم و البروتين و الحديد و الحموض الأمينية .

يبدأ دماغ و رئتي طفلكِ بدخول مرحلة من النمو السريع . تبدأ الخصى بالهبوط من جوف البطن إلى الصفن لدى الذكور .

تعمل المشيمة على تزويد طفلكِ بكل ما يحتاجه من المواد المغذية كما أن انتاج البول لديه ناجم عن تدفق الدم المشيمي فيه . يتبول طفلكِ ما مقداره نصف ليتر يومياً ضمن السائل الأمنيوسي , كما أنه يبتلع جزءاً من هذا السائل الذي يتبدل كلياً عدة مرات يومياً .

إن زيادة السائل ضمن الكيس الأمنيوسي ( الإستسقاء الأمنيوسي ) قد تشير إلى عدم قدرة الطفل على البلع بشكل طبيعي أو أنه مصاب بانسداد معوي . كما أن قلة السائل في الكيس الأمنيوسي ( قلة السائل الأمنيوسي ) قد تشير إلى عدم تبول الجنين بشكل طبيعي و قد يدل على وجود مشكلة في الكلية أو الجهاز البولي . تقاس كمية السائل الأمنيوسي خلال الزيارات الروتينية للعيادة بواسطة الأمواج فوق الصوتية .


قد يكون الآن الوقت المناسب لبحث موضوع الإرضاع الطبيعي . قد تبدأ الغدد المفرزة للحليب في الثدي في هذا الوقت بإنتاج اللبأ , و هو سائل أصفر كثيف ينتجه ثديكِ خلال الأيام القليلة الأولى و هو سهل الهضم و غني بالأجسام المناعية و المواد المغذية الهامة جداً لطفلكِ . يبدأ إنتاج الحليب بكميات كبيرة اعتباراً من اليوم 3 – 4 من الولادة .


تطور طفلكِ بالأسبوع الثاني و الثلاثون
الأسبوع 32

يبلغ وزن طفلكِ الآن 1800 غرام تقريباً و جميع حواسه الخمسة تعمل و يضع الخالق المصور لمساته الأخيرة على هذه المعجزة . تنمو أظافر القدمين و اليدين و رموش العين و الحواجب و شعر الرأس و يتساقط الوبر الذي كان يغطي جسم طفلكِ منذ الثلث الأول للحمل على الرغم من بقاء بعضه على اكتفين و الظهر حتى الولادة .

قد تبدأ ضخامة الرحم و الذي يصل الآن حتى 12 سم فوق السرة بإحداث بعض الحموضة و الإمساك و عسرة الهضم و ضيق النفس . و تستطيعين التغلب على ذلك من خلال تناول الكثير من السوائل و تناول وجبات صغيرة تحتوي كميات كافية من الألياف .

هل تشعرين بأعراض مثل زيادة الوزن المفاجئة و الصداع و تبدلات الرؤية ؟؟ قد يعني وجود هذه الأعراض أحياناً وجود ما قبل الإرجاج ( الإنسمام الحملي ) و هي حالة خطرة يرتفع فيها ضغط الدم و قد تؤثر على الأم و الجنين خلال الثلث الثاني و الثالث من الحمل .

قد يتطور الإنسمام الحملي إلى الإرجاج و الذي يحدث فيه نوبات مشابهة للصرع و فقد للوعي و أحياناً موت الأم أو الجنين . تتم خلال مراقبة الحمل قياس ضغط الدم و فحص البول و الوذمات . راجعي العيادة فوراً بحال شعوركِ بأي من الأعراض السابقة .

تطور طفلكِ بالأسبوع الثالث و الثلاثون
الأسبوع 33

يؤدي تراكم الدهون تحت جلد طفلكِ إلى تحول لونه من الأحمر إلى الزهري و يستمر تراكم هذه الدهون تحت جلد الجنين تحضيراً للولادة .

تساعد ملايين العصبونات الموجودة في الدماغ خلال هذه الأسابيع الأخيرة طفلكِ على معرفة المزيد عن بيئته الموجود فيها مما يجعله قادراً على الإصغاء و الشعور و الرؤية ( بشكل غيمي ) , تستطيع حدقتا الجنين كشف الضوء و الإنقباض و الإتساع مما يسمح لطفلكِ برؤية أشكال باهتة .

ينام طفلكِ معظم الوقت و قد تحدث لديه النوم المترافق مع حركات العين السريعة ( فترة الأحلام ) .يكتمل نضج رئتي طفلكِ تقريباً . يكتسب الجنين كمية كبيرة من الوزن خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل .

يتخذ طفلكِ وضعية الولادة و هي إما أن تكون رأسية أو مقعدية .


لم يتبقى الآن سوى شهرين على الولادة , و ربما يكون الآن الوقت المناسب لتعلم أفضل طرق التأقلم مع آلام المخاض كتقنيات التنفس و الأدوية التي تعطى عن طريق الحقن و التخدير فوق الجافية و الذي يتم فيه إعطاء مخدر من خلال قثطرة دقيقة توضع أسفل الظهر .يجب الإتصال بالعيادة في أقرب وقت ممكن إذا بدأتِ بالشعور بصداع شديد أو برؤية بقع أو أضواء لامعة أثناء الراحة أو زيادة مفاجئة في الوذمات ( خلال 2-3 أيام ) و خاصة في الوجه أو آلام في البطن أو الغثيان و الشعور بالمرض لأن هذه الأعراض قد تكون مؤشراً على حالة ما قبل الإرجاج ( الإنسمام الحملي ) و الذي يتميز بالوذمات و ارتفاع الضغط و وجود البروتين في البول و هي تعتبر اختلاطاً خطيراً للحمل .


تطور طفلكِ بالأسبوع الرابع و الثلاثون
الأسبوع 34

تصبح الأظافر الآن موجودة على نهايات أصابع طفلكِ و قد يتمكن الآن من مقاومة الإنتانات الخفيفة نتيجة لعمل جهازه المناعي إلا أنه غير قادر الآن على مقاومة الإنتانات الخطيرة .

يعتبر تناول الأم للكالسيوم خلال الحمل ذو أهمية قصوى و ذلك لأنه الجنين سيسحب الكالسيوم من الأم من أجل تصنيع و تقسية العظم . يؤدي عدم تناول الأم لكمية كافية من الكالسيوم خلال الحمل إلى حدوث ضعف شديد في عظمها و أسنانها و ذلك لأن الطفل يأخذ ما يحتاجه من المعادن من العمود الفقري للأم .

تنمو في هذه الأثناء غدتي الكظر لدى طفلكِ و تفرزان الهرمونات التي تحرض الإرضاع . تزداد سماكة الطلاء الدهني الذي يغطي طفلكِ بينما يزول كامل الوبر تقريباً . تكون رئتا الجنين في هذا الأسبوع مكتملتا النمو تقريباً و جاهزتان للعمل و وزنه الوسطي 2250 غرام تقريباً و طوله 32 سم مما يسمح له في حال الولادة بالحياة خارج الرحم دون الحاجة لمساعدة طبية كبيرة إلا أنه قد يحتاج الأكسجين لعدة أيام .

تطور طفلكِ بالأسبوع الخامس و الثلاثون
الأسبوع 35

يبلغ وزن طفلكِ الآن 2500 غرام تقريباً . و يزداد توضع الدهون عليه و خاصة الساقين و الذراعين . تبدأ في هذا الأسبوع فترة النمو الأعظمي لطفلكِ ( 250- 350 غرام أسبوعياً ) مما يؤدي لانحشاره ضمن الرحم مما يؤدي إما إلى نقص في حركة الجنين أو أنها قد تصبح أكثر قوة و فعالية .

ستخضعين من الآن فصاعداً لفحوصات دورية لعنق الرحم لتقدير الإمحاء ( قلة ثخانة ) و اتساع ( انفتاح ) عنق الرحم تحضيراً للولادة .

تطور طفلكِ بالأسبوع السادس و الثلاثون
الأسبوع 36

يزداد طفلكِ جمالاً نتيجة لتوضع الدهون على خديه و زيادة نمو عضلات المص لديه . يبلغ وزن طفلكِ الآن حوالي 2750 غرام .

لم يتبقى على انتهاء فترة الحمل إلا شهر تقريباً و الذي قد يكون الوقت المناسب لإجراء كل الأشياء المهمة قبل ولادة طفلكِ كزيارة المشفى الذي ستتم فيه الولادة إن شاء الله و التعرف على غرفة الولادة و وضع اللمسات النهائية على لوازم طفلكِ و التأكد من سلامة المنزل لاستقبال المولود الجديد . قد تحدث ولادة طفلكِ الآن في أي لحظة لذا فإنه عليكِ التأكد من توضيب حقائب المشفى و ترتيب كل شيء تحسباً لقدوم المعجزة ( طفلكِ ) .

ستبدئين اعتباراً من هذا الأسبوع بزيارة العيادة أسبوعياً و يتم في كل زيارة تقييم فيما إذا بدأ اتساع عنق الرحم .

قد تشعري خلال هذا الأسبوع بأن تنفسكِ أصبح مريحاً و هذا ناجم عن هبوط الجنين ضمن الحوض تأهباً للولادة . كما أن شهيتكِ قد تتحسن نتيجة لنقص ضغط الطفل على المعدة و الأمعاء و هذا ما يقلل الحموضة أيضاً .

تطور طفلكِ بالأسبوع السابع و الثلاثون
الأسبوع 37

يبلغ وزن طفلكِ الآن حوالي 2950 غرام و هو الآن يتنفس و قبضته قاسية و يستجيب للضوء . قد تزداد مفرزات المهبل الآن و تزداد كمية مخاط عنق الرحم فيها . يعتبر طفلكِ كامل النمو وظيفياً هذا الأسبوع إلا أن حجمه لا يتوقف عن النمو . حيث يزداد نمو الدهون لديه بمعدل 14 غرام يومياً و بشكل عام يزداد وزن الذكور أكثر من الإناث .

يأخذ طفلكِ الآن وضعيته النهائية التي ستتم الولادة بها . تأكدي من أن زوجكِ قد تدبر أمر جميع التفاصيل التي تحتاجيها قبل الإندفاع إلى المشفى و هذا يساعد على طمأنتكِ و يمنع من نسيان أي شيء مهم في المنزل .

قد تنزل بعد هذا الأسبوع السدادة المخاطية التي تقي رحمكِ من الإنتان و الجراثيم إلا أن هذا قد يتم قبل بضع أسابيع أو أيام و ساعات من المخاض و هي كثيفة و ذات لون مائل للخضرة و قد تشاهد عليها خيوط من الدم . تزداد الآن كمية المفرزات المهبلية و التي يتكون معظمها الآن من مخاط عنق الرحم .

تطور طفلكِ بالأسبوع الثامن و الثلاثون
الأسبوع 38

يزداد وزن طفلكِ الآن بشكل ثابت من يوم ليوم و تبدأ أمعاؤه بجمع العقي و هو عبارة عن مادة خضرء داكنة تتكون من خلايا معوية و خلايا جلد ميتة و شعر تشكل البراز الأول لطفلكِ . يبلغ وزن طفلكِ حوالي 3100 غرام و طوله 35 سم . تنزل الخصى إلى الصفن لدى الذكور أما لدى الإناث فتكون الأشفار كاملة التطور .

قد تبدأين بالشعور بالمخاض الكاذب و هو عبارة عن تقلصات تشعرين بها في أجزاء مختلفة من جسمكِ ( الظهر و أسفل البطن و أو الحوض ) . تبدأ آلام المخاض الحقيقي من أعلى الرحم و تنتشر إلى الحوض عبر أسفل الظهر . تزداد في هذه الفترة فترات دخولكِ للحمام و ذلك نتيجة ضغط الطفل المتدخل في الحوض على المثانة .

تطور طفلكِ بالأسبوع التاسع والثلاثين
الأسبوع 39

يبدأ طفلكِ بالإستقرار داخل الحوض و هذا ما يخفف الضغط عن رئتيكِ مما يجعل تنفسكِ أفضل و لكن و من جهة أخرى يزيد الضغط على المثانة مما يحثكِ على التبول كل عدة دقائق . قد تتمزق الأغشية المحيطة بالجنين في أي لحظة من الآن و يختلف الإحساس بذلك من امرأة لأخرى حيث تشعر البعض بنزول كمية كبيرة من السائل دفعة واحدة بينما تشعر بقية النساء ببلل بسيط و مستمر . من الواجب إخبار العيادة بحال الشعور بنزول السائل الأمنيوسي أو بحال حدوث تقلصات منتظمة .

يبلغ وزن طفلكِ الآن حوالي 3,2 كغ و تصبح حركته صعبة ضمن الرحم و رئتاه مكتملتا النمو و الوظيفة تقريباً و يبلغ طول حبل السرة الذي يحمل الغذاء و الأكسجين لطفلكِ 50 سم تقريباً و قطره 1,3 سم . و بسبب زيادة وزن الجنين و احتلاله كامل جوف الرحم فإنه من الشائع حدوث التفاف السرر حوله أو حدوث عقدة فيه . تختفي معظم طبقة الطلاء الدهني التي كانت تغطي جلد الطفل .

يبدأ جسمكِ الآن بتزويد طفلكِ بالأجسام المناعية التي تساعد جهاز الطفل المناعي من خلال المشيمة و التي تساعده بمكافحة الإنتانات خلال ال 6 أشهر الأولى من الحياة .

تطور طفلكِ بالأسبوع الأربعون
الأسبوع 40

تقتربين الآن من نهاية الحمل و من المفترض أن تحدث ولادة طفلكِ الآن في أي لحظة , تذكري دائماً أنه لم يفت الأوان بعد و لا زال أمامكِ أسبوعان لتحدث الولادة فيهما ( إذا لم تكن قد حدثت بعد ) . تحدث الولادة في الوقت الذي تم تحديده لها في 5% من الحالات فقط و إذا كان هذا حملكِ الأول فإنه من المتوقع أن تتأخر الولادة لديكِ عن التاريخ المتوقع لها لحد الأسبوعين .

يبلغ وسطي وزن الوليد بعمر 40 أسبوع حوالي 3500 غرام و طوله بين 48-51 سم . لا تتوقعي أن تكون صورة طفلكِ الآن مشابهة لصور الأطفال التي توضع في الإعلانات حيث غالباً ما تكون رؤوس حديثي الولادة – و لفترة من الزمن – ذات شكل غير نموذجي نتيجة لمرورها خلال الحوض و غالباً ما تكون مغطاة بالطلاء الدهني و الدم . قد تلاحظين وجود بعض الطفح أو البقع الجافة على جلد الجنين و هذا طبيعي تماماً .

قد تكون أعضاء طفلكِ التناسلية متضخمة ( الصفن لدى الذكور و الشفرين لدى الإناث ) نتيجة لوجود كميات من هرموناتكِ في جسم الطفل و قد يحدث نتيجة لذلك أيضاً إفراز الحليب من حلمتي ثدييه ( لدى كل من الأنثى و الذكر ) و هذا يجب أن يختفي خلال عدة أيام و يعتبر طبيعي تماماً .

ستمارسين خلال هذا الأسبوع اللحظة التي كنتِ تنتظريها و هو قدوم طفلكِ . من الوارد جداً أن تكوني قد اكتسبت المعلومات الكافية عن مراحل الولادة الثلاث , تعمل المرحلة الأولى من المخاض على توسيع و ترقيق عنق الرحم نتيجة للتقلصات الرحمية المنتظمة أما المرحلة الثانية فهي عندما تدفعين بطفلكِ خارج جسمكِ عبر قناة المهبل أما المرحلة الأخيرة من المخاض هي عندما تحدث ولادة المشيمة . تهانينا لكِ على هذا الحمل الناجح و تنمنى لكِ و لعائلتكِ لحظات جميلة مع طفلكِ الجديد .

دعائكم لي وللجميع بتسهيل الحمل والولادة

ولكل من ليس له ذرية

يااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااارب أرزقهم الذرية الصالحة

السعودية - الرياض
خبيرة تجميل متخصصة
ارقي صيحات المكياج لبناني فرنسي خليجي&تسريحات حديثة&نصلك&خصم للمجموعات




لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين


اللهم عوضني خيرا مما فقدت

واجبر مصابي بفقد جنيني و اكتب لي صيام شهرك الفضيل وقيامه
اغصان الحياة غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر


قديم 18-08-1432 هـ, 07:41 مساءً   #2
روووح زوجها

محررة ذهبية
 
الصورة الرمزية روووح زوجها
 
تاريخ التسجيل: 19-05-1429 هـ
المشاركات: 4,466


موضوع رائع الله يعطيك العافية



اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
روووح زوجها غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 18-08-1432 هـ, 08:04 مساءً   #3
جوهرة الطايف

عضوة نشيطة
 
الصورة الرمزية جوهرة الطايف
 
تاريخ التسجيل: 20-07-1432 هـ
المشاركات: 330


جزاك الله خير



" ربنا هب لنا من ازواجنا وذرياتنا قرة اعين واجعلنا للمتقين اماما"
جوهرة الطايف غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 19-08-1432 هـ, 01:39 صباحاً   #4
اغصان الحياة

عضوة
 
الصورة الرمزية اغصان الحياة
 
تاريخ التسجيل: 18-06-1431 هـ
المشاركات: 156


الله يتمم لنا جميييييييييييييييعا بالخير و البركه


و يرزق اخواتنا المتاخرات بالحمل


اغصان الحياة غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 09-03-1433 هـ, 07:03 صباحاً   #5
كوين جاليري*
تاجرة موثوقة
 
الصورة الرمزية كوين جاليري*
 
تاريخ التسجيل: 27-10-1429 هـ
المشاركات: 13,145






تطور طفلكِ بالأسبوع التاسع و العشرون
الأسبوع 29


يتناسب رأس طفلكِ الآن مع باقي جسمه و تستمر الدهون بالتراكم تحت جلده و يستطيع دماغه الآن التحكم ببعض الحركات التنفسية البدائية , كما أن عينيه قادرتان الآن على الحركة و تستجيبان أيضاً للنور و الظلام .

تزداد فعالية حركات طفلكِ , و إذا لاحظتِ نقصاً بالحركات فإنه من الأفضل البدأ بعدِّها و إخبار العيادة بحال كان هذا العدد أقل من 10 حركات بالساعة .

تبدأ غدتا كظر طفلكِ بإنتاج الهرمونات كالأندروجين و الإستروجين . تحرض هذه الهرمونات إفراز هرمون الحليب ( البرولاكتين ) ضمن جسم الأم مما يحضه على إفراز اللبأ و هو عبارة عن حليب مغذي بشكل عجيب يعمل على تغذية طفلكِ خلال الأيام الأولى من الولادة .

تبدأ في ثلث الحمل الأخير الإزعاجات كالحكة الجلدية و ضيق النفس و البواسير و تقلصات الساقين و حموضة المعدة و عسر الهضم , إلا أنها جميعاً أمور عابرة و ستزول فوراً بعد الولادة .

بسبب شيوع نقص الحديد خلال الحمل فإننا ننصح بفحص مستوياته في الدم لدى المخبر و بحال كونها منخفضة فإنه من الأفضل تناول الأدوية الحاوية على مركبات الحديد .



7
7
7
7
7
7
كوين جاليري* غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 30-05-1433 هـ, 08:06 مساءً   #6
( همس )

محررة
 
الصورة الرمزية ( همس )
 
تاريخ التسجيل: 23-05-1427 هـ
المشاركات: 1,316


يعطيك العافيه ع الموضوع الاكثر من رائع



" اللهم إني فوضت أمري إليك "
( همس ) غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 07-06-1433 هـ, 11:10 مساءً   #7
نمله متينه

عضوة نشيطة
 
الصورة الرمزية نمله متينه
 
تاريخ التسجيل: 27-05-1433 هـ
المشاركات: 255


رفع


نمله متينه غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 02-12-1433 هـ, 11:33 مساءً   #8
* دموع القمر *

عضوة نشيطة
 
الصورة الرمزية * دموع القمر *
 
تاريخ التسجيل: 14-12-1432 هـ
المشاركات: 238


مشكووووووووووووووووووووووره وجزاك الله الف خير


* دموع القمر * غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 03-12-1433 هـ, 12:41 صباحاً   #9
رموش ورديه ~

كبيرة محررات
 
الصورة الرمزية رموش ورديه ~
 
تاريخ التسجيل: 17-05-1433 هـ
المشاركات: 6,385


شكرا حبيبتي



اللهم صل وسلم على سيدنا محمد ♡♡

استغفرررالله ..
استغفررررالله ..
استغفرررررالله ..

اللهم سخر لي زوجي ♥
رموش ورديه ~ غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 03-12-1433 هـ, 03:55 صباحاً   #10
توتي واااو

كبيرة محررات
 
الصورة الرمزية توتي واااو
 
تاريخ التسجيل: 15-07-1433 هـ
المشاركات: 6,826


جزاك الله خير



[/IMG]
توتي واااو غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

إضافة رد







أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 12:26 .


شات عالم حواء
تابعونا على Google+
تابعونا على instagram
تابعونا على twitter
تابعونا على Facebook