أخبار حواء:
«    »

                 

قديم 24-07-1432 هـ, 05:05 صباحاً   #1
ام بودى68

كبيرة محررات
 
الصورة الرمزية ام بودى68
 
تاريخ التسجيل: 17-03-1429 هـ
المشاركات: 11,688



لون البول دليلك إلى حالتك الصحية



تغير لون البول ورائحته.. ومشكلات الجهاز البولي

أنواع من الخضراوات والفواكه والفيتامينات تؤثر عليه






كمبردج (ولاية ماساشوستس الأميركية): «الشرق الأوسط» - رسالة هارفارد «مراقبة صحة المرأة» - خدمات «تريبيون ميديا» :



الكثير من المؤثرات باستطاعتها تغيير شكل ورائحة البول، وقد يثير بعضها القلق. وفي العادة فإن الفرد المتوسط يفرز 6 أكواب ونصف الكوب في اليوم تقريبا من البول خلال ما بين 4 و8 مرات من ذهابه إلى دورة المياه. ولأن عملية التبول هذه روتينية، فإن الكثير من الناس لا يلتفتون إلى محتوى البول - إلا إذا ظهر أن رائحته وشكله يختلفان عما هو معهود فيهما.

* يتكون البول من الماء الفائض، الذي يحتوي على نواتج من النفايات التي تصفيها الكليتان من الدم. ووفقا لتركيزه يكون شكل البول متفاوتا في اللون، بين الأصفر الفاتح والأصفر الغامق جدا. ويعتمد هذا الشكل على ما يتناوله الفرد من المياه. ويأتي اللون الأصفر من صبغة تسمى «يوروكروم» وهي مادة يتم توليدها عند تحلل الهيموغلوبين، البروتين الذي يحمل الأكسجين داخل خلايا الدم الحمراء.

وهناك الكثير من الأمور التي يمكنها أن تؤثر على لون البول وعلى رائحته. وأكثرها شيوعا أمور غير ضارة ومؤقتة، ومنها الأطعمة، والفيتامينات، وبعض الأدوية. إلا أن تغييرات البول قد تشير إلى وجود مشكلات صحية، يمكن أن تقع ضمن نطاق واسع ابتداء من المشكلات الحميدة نسبيا (مثل عدوى الجهاز البولي) وانتهاء بالمشكلات الخطيرة (سرطان الكلية أو المثانة).

ونستعرض هنا بعض المقترحات التي قد تقود إما إلى التغاضي عن تلك المشكلات، أو إلى طلب المشورة الطبية.

* الفواكه والخضراوات والفيتامينات

* البنجر (الشمندر)، وثمار العنبيات، وعشب الراوند يمكنها تغيير لون البول مؤقتا إلى اللون الأحمر، وهو أمر قد يثير المخاوف لأن هذا اللون يذكر بلون الدم. والواقع فإن الصبغة التي تضفي على البنجر لونه الفاقع لا تظل مستقرة على حالها إلا في ظروف توجد فيها مستويات معينة من الأحماض في المعدة، ولذا فإن الصبغة لا تظهر مع البول إلا بشكل خفيف.

وتظهر حالة «البول البنجري beeturia» لدى ما بين 10 و14 في المائة من الناس. وحتى إن كنت ضمن هذه المجموعة فإنه لن يكون لتناول البنجر أي تأثير عليك، لأن الأحماض في المعدة لديك (وبالتالي في البول) تعتمد على وقت تناول البنجر، وعلى الأطعمة الأخرى المتناولة معه.

وبمقدور عشب الراوند rhubarb أيضا أن يحول لون البول إلى لون بني غامق أو لون شبيه بلون الشاي. أما الجزر وعصيره، وفيتامين «سي»، فإن بمقدورها تلوينه باللون البرتقالي، فيما يحول فيتامين «بي» لون البول إلى لون أصفر - أخضر لامع.

ويضفي الهليون (الأسبارغوس) أحيانا على البول لمحة من اللون الأخضر ورائحة مميزة، تشبه رائحة الملفوف المتعفن. ويظل سبب هذه الرائحة موضعا للتكهنات، إذ يلقي البعض اللون على الأسمدة الحاوية على الكبريت التي تستخدم في تسميد نباتات الهليون (إذ لا توجد أي بيانات تشير إلى أن هذا النبات كان قد تسبب في حدوث رائحة في البول، في الأعوام التي سبقت ظهور السماد). بينما يفترض آخرون أن الرائحة هذه تحدث لدى الأشخاص الحاملين لواحد من الجينات الذي يقوم بتحليل البروتينات الحاوية على الكبريت في الهليون. إلا أن رأيا ثالثا يقول إن رائحة البول تكون موجودة، إلا أن بعض الناس يرصدونها فيما لا يرصدها غيرهم! والرأي السائد حاليا هو أن رائحة البول الكريهة هذه تظهر لدى بعض الناس فقط بعد تناولهم الهليون إلا أنها لا تظهر لدى آخرين تناولونه، بينما يمكن لبعضهم رصد الرائحة لكن آخرين لا يتمكنون من رصدها.

* عدوى الجهاز البولي

* يمكن لعدد من المشكلات الصحية أن تغير لون البول، وأكثرها شيوعا عدوى الجهاز البولي التي تؤثر على نحو نصف النساء مرة واحدة على الأقل طيلة حياتهن.

وقد يحول المخاط وخلايا الدم البيضاء التي ترتبط بحدوث عدوى، البول إلى شكل ضبابي برائحة نفاذة مزعجة. وتشمل أعراض العدوى الإلحاح المتواصل للتبول والحاجة إليه، والحرقة الشديدة أثناء البول، وآلام في الحوض والبطن. ويجب استشارة الطبيب فور حصول هذه الأعراض التي تزول عادة بعد تناول المضادات الحيوية.

* نزف الدم وحصيات الكلية

* كما يمكن أيضا أن تتسبب عدوى الجهاز البولي في ظهور الدم مع البول (البيلة الدموية) hematuria. وإن كانت كمية الدم قليلة فإن لون البول يبدو طبيعيا ولا يمكن رصده إلا تحت عدسة المجهر. أما كميات الدم الأكثر فإنها تتسبب في ظهور لون يميل إلى الوردي، الأحمر، أو الأسود.

وقد تكون حصيات الكلية التي تتشكل داخل الجهاز البولي أو الكليتين السبب الآخر لظهور البول مع الدم. وحصيات الكلية هي كتل بلورية يتراوح حجمها بين حجم حبة من الرمل إلى حبة من اللؤلؤ. وقد تتسبب الحصاة الواحدة في تخريش الحالب (القناة التي تربط الكلية بالمثانة). كما قد تتسبب حصيات الكلية أيضا في حدوث آلام شديدة في الظهر أو الجنب، الحمى، القشعريرة، والتقيؤ، الأمر الذي يتطلب اللجوء إلى الطبيب.

كما يمكن أن تظهر مشكلة البيلة الدموية أيضا نتيجة الضرر الذي يحصل للجهاز البولي العلوي أو السفلي (مثلا، أثناء حوادث تصادم السيارات، أو السقوط على الأرض). كما تحدث هذه الحالة عند إجراء تمارين مجهدة (خصوصا عند العدو) لأن الارتجاج المتكرر يضر بالمثانة. أما الأسباب الأخرى الأقل شيوعا لحدوث البيلة الدموية فهي الإصابة بسرطان المثانة أو الكلية أو أمراض الكلى الأخرى.

والتغيرات الأخرى التي تحصل في البول التي يستحسن ذكرها أيضا هي تكرار إفراز البول ذي الرائحة الحلوة، وهو البول السكري الذي يميز المصابين بداء السكري. فعندما لا يتمكن الجسم من معالجة السكر فإن مستوياته تزداد في الدم ولذا يلفظ الجسم السكر إلى الخارج.



لون البول دليلك إلى حالتك الصحية

نبأاليوم

هل تعرف أنك يمكن أن تعرف صحتك من لون بولك؟.. لون البول مؤشر قوي على الحالة الصحية للجسم؛ لذلك يجب أن تكون حريصًا على معرفته لتعرف ماذا يجري داخل جسدك.




الدكتور جمال الكعبي يشير إلى أن هناك 7 ألوان للبول؛ كل لون له دلالته؛ وذلك على النحو التالي:


- اللون الشفاف: هو الوضع المثالي، ويكون الجسم في حالة جيدة.


- اللون الأصفر الفاتح: يظهر لو كانت السوائل المعطاة للجسم كافية وبدأ يتخلص منها بطريقة سليمة.


- اللون الأصفر الغامق: الجسم عندها يحتفظ بالسوائل، وتكون السموم أكثر، وهي ما تعطيه ذلك اللون.


- اللون الأزرق: يسببه يتناول المضادات حيوية وبعض الأدوية.


- اللون البرتقالي: حينما نتناول كميات كبيرة من فيتامين b من فواكه مثل التوت.


- اللون البني: نتيجة مشكلات الكبد.


- اللون الزهري: تسببه بعض الحالات المرضية وبعض المأكولات.


ويشير الكعبي إلى أن شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من المياه يوميًّا يساعد الكلية على التخلص من السموم، فيما إذا استمر لون البول مختلفًا عن اللون الطبيعي أكثر من يومين ينبغي استشارة الطبيب فورًا.


ويمكن معرفة المؤشرات التي يدل عليه لون البول من خلال إجراء الفحوصات التي تتمثل في "الشريط الكاشف"، والذي يتم وضعه في البول لمدة 30 ثانية. ويكشف الشريط عن مركبات وأمراض عديدة كلها موجودة على الدليل الذي يباع مع الشريط.


يمكن أيضًا شم البول؛ فالرائحة المسكرة قد تدل على إصابة بالسكري، وحينما تكون هناك رائحة قوية جدًّا فيمكن التخلص منها بتناول فيتامين سي.


ام بودى68 غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر



قديم 24-07-1432 هـ, 05:11 صباحاً   #2
ام بودى68

كبيرة محررات
 
الصورة الرمزية ام بودى68
 
تاريخ التسجيل: 17-03-1429 هـ
المشاركات: 11,688





شرائط الغمس Urine strips
Urine screening tapes

منها نوعان :- نوع محدود يكشف عن عدة مواد محددة فى البول مثل السكروالكيتونزوالزلال

:- نوع يكشف عن عشرة إختبارات فى البول / البروتين /السكر / الكيتونز / الدم / الكثافة النوعية / الصفراء(الأملاح الأصباغ) / التفاعل/وخلايا الصديد/ وغيرها

يجب مراعه الآتى عند إستخدام شرائط الغمس :-
- أن تكون الشرائط فى فترة صلاحية الصنع.

- أن تكون محفوظة فى العبوة المخصصة لها ولا تخرج الى عند الإستعمال.



- اى تغير على الشريط قبل الإستعمال فى المساحات الملونة يعتبرتالف ولا يعتد بنتيجته.

- اى تغير على الشريط قبل الإستعمال فى المساحات الملونة يعتبرتالف ولا يعتد بنتيجته.

- أن يتم مراجعة الشريط بعد غمسه بالألوان الموجودة على العبوة من الخارج فى خلال الفترة المحددة لذلك.

- أن يتم التخلص من الشرائط المستعملة أولا بأول حتى لا يعاد استخدامها بطريق الخطء مرة أخرى - أن يتم مراجعة الشريط بعد غمسه بالألوان الموجودة على العبوة من الخارج فى خلال الفترة المحددة لذلك
.


- أن يتم التخلص من الشرائط المستعملة أولا بأول حتى لا يعاد استخدامها بطريق الخطء مرة أخرى



ام بودى68 غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 24-07-1432 هـ, 05:12 صباحاً   #3
ام بودى68

كبيرة محررات
 
الصورة الرمزية ام بودى68
 
تاريخ التسجيل: 17-03-1429 هـ
المشاركات: 11,688



ثم يتم المطابقة فى الوقت المحدد (خلال دقيقتان من الغمس ) كما هو موضح فى الشكل التالى :-



أمثلة لطرق وعناصر القياس :-
لقياس الكثافة النوعية :-

وتكون الكثافه النوعيه للبول الطبيعى من



ام بودى68 غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 24-07-1432 هـ, 05:12 صباحاً   #4
ام بودى68

كبيرة محررات
 
الصورة الرمزية ام بودى68
 
تاريخ التسجيل: 17-03-1429 هـ
المشاركات: 11,688



وتكون الكثافه النوعيه للبول الطبيعى من

( 1.010 -- 1.025 ) وهي تدل على قوة الكلى في تركيز البول .




للكشف عن الجلوكوز وتقديرة إن وجد

لايظهر عادتاًفي البول إلافي حالة إرتفاعه في الدم عن 180 MG/DL.



للكشف عن البروتين وتقديرة إن وجد

وجوده غير طبيعي في البول ويدل على إختلاف في وظائف الكلى، وعلى أمراض الكلى الأولية والثانوية . أووجود أعدادكبيرةمن الخلايا في البول



للكشف عن الدم وتقديرة إن وجدالدم الخفي Occull Blood

وهو وجود دم في البول ويكشف عنه أيضاً بطريقة الشرائط التقليديه فمن الممكن ان يكون ظاهراً للعين المجرده ويكشف عنه بالكواشف العاديه ويتحقق منه ايضاً بالفحص المجهري وهو ليس مقتصر على كرات الدم الحمراء فقط ولكن أيضاً ممكن الكشف عن الهيموجلوبين الحر .



للكشف عن الأجسام الكيتونية وتقديرة إن وجد

وجودها في البول يدل على زيادة في حرق الدهون المخزنة في الجسم وذلك نتيجةً لعدم حرق الجلوكوز في الدم إما لمرض السكري أونقص الأنسولين أو في حالات الإعياء الشديد والصيام والرجيم .



للكشف عن البليروبين وتقديرة إن وجد

وهو اساس الماده المكونه لليوروبيلينوجين ولكنه يزداد في حالات الالتهابات الكبديه والانيميا وبإزدياد كميته في الدم يفرزها في البول ويعطي لون الجلد والاغشيه المخاطيه للجسم اللون الاصفر .



للكشف عن أصباغ الصفراء وتقديرها إن وجدت

وهي الماده المستخلصه نتيجة تكسير كرات الدم الحمراء Rbc Cells الطبيعي الفسيولوجي في الجسم وهذا الذي يعطي اللون الطبيعي للبول وفي حالات تكسير Rbc Cells الغير طبيعي أو في حالات الكبد استخراجه في البول يعطي اللون البني بدرجاته وهو نتيجة لاختزال البليروبين أو الماده الصفراويه عن طريق الامعاء ويمتص ويفرز عن طريق البول .



للكشف عن النيتريت وتقديرة إن وجد

لوجود بكتريا معينه تسمى البكتيريه الفاصله للنتيرات وهو دليل على وجود بكتريا مرضية ويحتاج البول في هذه الحاله الى عمل مزرعه للبول .



تقدير درجة الحموضة للعينة ( التفاعل)

الطبيعي حامضي acidic ويتحول إلى القلوي

فيالحالات التالية :

1 ( التهابات الجهاز البولي .ألأشخاص النباتيين(أكلى الخضروات فقط( .






ام بودى68 غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 24-07-1432 هـ, 05:20 صباحاً   #5
ام بودى68

كبيرة محررات
 
الصورة الرمزية ام بودى68
 
تاريخ التسجيل: 17-03-1429 هـ
المشاركات: 11,688



التبول الطبيعى ومشاكله
? 1-المثانه تبدأ فى الامتلاء 2-المثانه نصف ملآنه بدأ الاحساس بالحاجه للتبول



3-امتلاء المثانه بالبول والحاجه للتبول اصبحت ملحه 4-المثانه تفرغ ما بها من بول بعد صدور الامر من المخ

?التبول الطبيعى كيف يتم؟ ومتى تحدث المشاكل؟ ان التبول هو عمليه وظيفيه معقده تخضع لسيطرة المخ،وهىببساطه تبدأ بتجمع نقاط البول القادمه من الكليتين عبر الحالبين فى المثانه حيث توجد مستقبلات حسيه تتأثر بكمية البول الموجوده وتبدأ فى ارسال اشارات الى المخ عبر النخاع الشوكى عندما تصل كمية البول الى حوالى 150ملليلتر وقد يرى المخ ان الظروف غير مناسبه كأن يكون الشخص مشغول بعمل ما فيتاجاهل هذه الاشارات وعندما يصل حجم البول الى حوالى 300ملليلتر ترسل اشارات اخرى اكثر حده فيرى المخ ان الظروف ماتزال غير مواتيه فيحدث تجاهل آخر ولكن عندما يتعدى البول400ملليلتر تأحذ تلك الاشارات صفة عاجل فيذهب الشخص الى الحمام ويعطى المخ اوامره عبر النخاع الشوكى للمثانه كى تنقبض عضلتها وفى نفس الوقت تماما الى عضلة البوابه الخلفيه لقناة مجرى البول كى تنبسط فيخرج البول عبر قناة مجرى البول الى الخارج.؛؛؛ ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ولكن متى تحدث المشاكل؟ تحدث عندما يكون هناك خلل فى اى من مكونات او مسارات العمليه السابق وصفها؛فعندما يحدث خلل فى المستقبلات الموجوده فىالمثانه نتيجة التهاب غالبا ترسل هذه المستقبلات اشارات عاجله عند وجود كميات قليله جدا من البول وتعطى احسلسا كاذبا بوجود كميه كبيره من البول فيظل الشخص يذهب الى الحمام وهو يحاول جاهدا افراغ المثانه الفارغه أصلا ويتولد لديه احساس كاذب بوجود احتباس وتزيد محاولاته هذه فىتهيج الغشاء المخاطى المبطن للمثانه المتهيج أصلا ويدخل فى حلقه مفرغه من الالم والاجهاد فى حين انه لو تعاطى احد مطهرات البول مثل يوروتريم مع مسكن للالم ويزيد من كمية السوائل لوجد تحسن كبير فى مده وجيزه؛؛ خلل آخر يحدث عندما تنقبض المثانه بدون سابق انذار فيحدث تبول لاارادى او لايحدث تناغم بين المثانه وعضلة البوابه لقناة مجرى البول الخلفيه نتيجة اضطرابات عصبيه فيحدث احتباس وكذلك عندما يكون هناك انسداد جزئى او كلى فى قناة مجرى البول نتيجة حصوه او ضيق اوتضخم شيخوخى للبروستاتا فيحدث اعتراض لطريق البول وعلاج هذه المشاكل يوجه لعلاج السبب الاصلى.

المثانه زائدة النشاط-العصبيه-
:

المثانه زائدة النشاط حاله مزمنه تتميز بنوبات من الانقباضات بعضلات المثانه اثناء فترة امتلائها بالبول مما ينتج عنه تعدد مرات التبول-اكثر من 8 مرات فى 24 ساعه- وكذلك احساس مفاجىء بالحاجه الشديده للتبول وقد يحدث نزول للبول الموجود بالمثانه لااراديا قبل الوصول للحمام.

هذه الحاله تصيب الرجال والنساء من جميع الاعمار ولكنها تزيد فى كبار السن-اكثر من65سنه-.

الاعراض:

تعدد مرات التبول-اكثر من8 مرات فى24ساعه والاحساس المفاجىء بالحاجه للتبول واحيانا يسبق البول صاحبه وهنا ننوه ان البول الموجود بالكامل بالمثانه يخرج لااراديا قبل الوصول للحمام تمييزا لهذه الحاله عن حالات ضعف عضلة التحكم بالبول والتى يحدث فيها هروب لبضع قطرات من البول عند حدوث ارتفاع فى ضغط البطن- اثناء الضحك او الكحه اوالعطس اوالجرى وغيرها-والتى تصيب النساء غالبابعد سن اليأس.

تصيب هذه الحاله17% من الناس بعد40سنه.

الاسباب والعوامل:

فىالغالب لاتوجد اسباب واضحه فى غالبية الحالات وفى بعضها اسباب عصبيه مثل اصابات العمود الفقرى وجلطة المخ والسكر.

العلاج:

1-العلاج بالعقاقير
:

هناك الكثير من الادويه التى تستعمل فى هذا المجال اهمها ديتروبان-اوكسىبيوتينين-5مجم قرص من مره الىثلاث مرات حسب الحاله واعراضه الجانبيه جفاف بالريق واحمرار بالوجه وزغلله وخاصة فى بداية العلاج وفى حالات الاستيقاظ عدة مرات ليلا للتبول يمكن اخذ تفرانيل 25مجم قرص قبل النوم وهناك عقار جيد وآثاره الجانبيه قليله ولكنه غالى الثمن بالنسبه للادويه السابقه وهو عقار ديتروزيتول 2مجم قرص ثلاث مرات.

2-تدريب المثانه
:

تحت هذا البند يوجد الكثير من التقنيه والاجتهادات ولكننا هنا ننصح المريض ببعض الامور التى يستطيع ان يؤديها فى منزله ببساطه دون تكلفه ولها نفس النتائج ان شاء الله وذلك بأن يبدأ يؤخر التبول عندما يحس الحاجه للتبول لمدة نصف ساعه كل مره فى اول يومين ثم لمدة ثلاث ارباع الساعه فى اليومين التاليين وهكذا، وتمرين آخر وهو ان يحاول ان يسيطر على مثانته وعضلة التحكم بالبول وذلك عندما تفاجئه نوبات الحاجه الشديده للتبول الا يضطرب ويحاول الهدوء ولاقلق من هروب البول لانه فى منزله وعندما يتدرب على ذلك فى منزله مع الوقت يستطيع مع اكتسابه الثقه اللازمه بالنفس ان يمارس حياته الطبيعيه دون خوف من حوادث عارضه.

3-القسطره الذاتيه المتقطعه
:

تستخدم هذه الطريقه فى الحالات الصعبه والتى يخشى فيها من ارتجاع البول الى اعلى وذلك بان يتعلم المريض تركيب قسطره لنفسه كل عدة ساعات-بالساعه- وتستعمل هذه الوسيله غالبا فىحالات العصبيه مثل اصابات العمود الفقرى وهى حل رائع بل هى افضل الحلول فى مثل هذه الحالات.

4-الجراحه
:

فى الحالات الصعبه التى لاتستجيب للوسائل السابقه يمكن عن طريق ترقيع المثانه بجزء من الامعاء جراحيا السيطره على الحاله


ام بودى68 غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 24-07-1432 هـ, 05:23 صباحاً   #6
ام بودى68

كبيرة محررات
 
الصورة الرمزية ام بودى68
 
تاريخ التسجيل: 17-03-1429 هـ
المشاركات: 11,688



التبول اللاارادى( سلس البول)



يعرف التبول اللاارادى او سلس البول بانه نزول البول لااراديا من شخص ما مما يسبب له مشاكل صحيه ونفسيه واجتماعيه ، وهناك انواع عديده من السلس منها سلس الحذق والسلس الطارىء والسلس المختلط والتشخيص احيانا يكون صعبا لتداخل عوامل عديده .

سلس الحذق : هذا السلس يحدث عند ارتفاع الضغط داخل جدار البطن لاى سبب مثل الكحه والعطس والضحك مما ينتج عنه هروب قطرات من البول لااراديا بسبب ضعف مقاومة عضلة التحكم بخروج البول والموجوده بعنق المثانه وبداية قناة مجرى البول واشهر اسبابه ضعف عضلات ارضية الحوض بسبب ولاده متعسره ا وغياب هرمون الانوثه ( الاستروجين) بعد سن اليأس وهو منتشر فى السيدات فى هذا السن والسبب الرئيسى هو ضعف مقاومة قناة مجرى البول وهنا تكون المثانه طبيعيه .

السلس الطارىء :يحدث هذا النوع من السلس نتيجة خلل فى المثانه حيث تنقبض فجأه لااراديا مفرغه مابها من بول دون سابق انذار وقبل ان يتمكن المريض من اللحاق بالحمام ويكون ذلك نتيجة خلل فى عضلة المثانه او العصب المغذى لها وهنا تكون عضلة التحكم بخروج البول سليمه اما الخلل ففى المثانه نفسها التى تسمى زائدة النشاط ويعانى المريض ايضا من اعراض اخرى مثل تعدد مرات التبول اكثر من ثمانى مرات فى النهار والاستيقاظ ليلا عدة مرات للتبول وهى حاله تصيب البالغين من سن 25 الى40 رجالا ونساء.

السلس المختلط : هنا الخلل فى الاثنين المثانه فهى تنقبض لااراديا وكذلك العضله المتحكمه فى خروج البول ضعيفه وهنا الاعراض خليط من النوعان السابقان .

السلس زائد عن الحد : عندما تمتلىء المثانه عن آخرها وهناك مانع من افراغها او مقاومه لذلك مثل ضيق عنق المثلنه وضيق قناة مجرى البول والتضخم الشيخوخى للبروستاتا فان البول الزائد عن الحد الاقصى لسعة المثانه يخرج لااراديا وتكون عضلة المثانه من الضعف بحيث لاتستطيع افراغ مابها من بول نتيجة المقاومه المزمنه وهنا تكون اعراض السبب الاصلى هى الواضحه .

السلس الااوتوماتيكى (رد الفعل) : فى هذه الحاله تعود المثلنه لمرحلة الطفوله المبكره اى انه لايوجد سيطره عليها وذلك انها تفرغ مابها اوتوماتيكيا عندما تمتلىء ويحدث ذلك فى حالات اصابات العمود الفقرى ومرض باركنسون وجلطة المخ واورام المخ .

التشخيص والتاريخ المرضى :
1-سلس الحذق : من مميزات هذا النوع ان كمية البول التى تهرب لااراديا ليست كبيره كما انه عادة لايوجد اعراض حرقان بالبول او تعدد مرات التبول بشكل واضح ويصيب هذا النوع السيدات بعد سن اليأس .

2-السلس الطارىء : اهم ما يميز هذا النوع حدوث رغبه شديده للتبول فجأة وبدون سابق انذاربحيث ان المريض يسابق الزمن للوصول للحمام وقد ينتج عن ذلك نزول الكميه الموجوده بالمثانه كلها وتوجد اعراض اخرى مثل تعدد مرات التبول بالنهار والاستيقاظ باليل للتبول وهناك بعض الافعال تؤدى الى ظهور الاعراض مثل ادخال مفتاح فى الباب مثلا او سماع صوت الماء مثل صوت نافوره فى الشارع او مشاهدتها وغسيل الاطباق وغيرها تؤدى لرغبه مفاجئه فى التبول وهناك بعض الاطعمه والمشروبات مثل الخمور والقهوه والشاى .

3-السلس المختلط : الاعراض هنا خليط من النوعين معا .

4-السلس زائد عن الحد : اعراض السبب تكون موجوده مثل التضخم الشيخوخى للبروستاتا او ضيق مجرى البول حيث تفقد المثانه قدرتها على الانقباض نتيجه لتضخمها وضعف عضلاتها من انقباضها ضد مقاومه لمده طويله .

5-السلس الاوتوماتيكى : المرض المسبب او الاصابه المسؤوله تكون واضحه .

الابحاث والفحوصات :
لايحتاج الامر فى اغلب الاحيان الى فحوص معقده لان التشخيص عادة يعتمد على التاريخ المرضى والاعراض ويتم عادة عمل تحليل بول وموجات فوق صوتيه لبيان حالة الكليتين والمثانه وقياس كمية البول فيها بعد التبول واحيانا يحتاج الامر لعمل اشعه بالصبغه جانبيه فى حالات سلس الحذق اوصاعده فى حالات ضيق قناة مجرى البول .

الوسائل العلاجيه :
1-الحفاضات وماصات البول : تستعمل هذه الوسيله فى حالات معينه مثل السيدات المقعدات او اللاتى ينتظرن الجراحه او للحالات الشديده التى تحتاج لجراحه ولكن لايتحملن ذلك وهى تقلل تأثير البول الهارب صحيا واجتماعيا .

2-اجهزة قفل قناة مجرى البول : عباره عن اجهزه بسيطه ووسائل توضع لقفل قناة مجرى البول لمنع هروب البول لااراديا وهى افضل حالا من الوسيله السابقه ولكن اكثر تكلفه .

3-القساطر : استعمال القسطره سواء التى تستخدم عن طريق قناة مجرى البول او التى تثبت جراحيا عن طريق العانه اسفل البطن مازال خيارا جيدا لبعض الحالات مثل اصابات العمود الفقرى وكوسيله مؤقته هى حالات انسداد عنق المثانه مثل التضخم الشيخوخى للبروستاتا واصابات المثانه .

وهناك وسيلة القسطره الذاتيه وذلك بادخال الشخص قسطره بلاستيك لنفسه فى قناة مجرى البول لتفريغ البول طبقا لجدول زمنى واخراجها ونتظيفها لاستعمالها مره اخرى وهكذا وهى وسيله جيده وفعاله فى حالات كثيره مثل المثانه العصبيه والاحتباس البولى المزمن نتيجة ضعف بعضلة المثانه او شلل بالعصب المغذى لها ويجب ان يكون الشخص الذى يتعلمها يستطيع ان يستعمل يديه جيدا وينفذ التعليمات بشكل جيد وهى افضل من وجود قسطره دائمه .


4-الجراحه :تستعمل الجراحه فى علاج بعض الحالات مثل سلس الحذق الشديد وذلك لزيادة مقاومة عضلة التحكم ولها عمليات كثيره مثل تعليق عنق المثانه وحقن مواد معينه حول قناة مجرى البول وكذلك تستعمل الجراحه فى حالات السلس الطارىء التى لاتستجيب للوسائل الاخرى والادويه ويكون فيها المثانه سعتها صغيره فيتم عمل ترقيع جزء من الامعاء للمثانه فيزيد ذلك من سعتها ويقلل ذلك من الانقباضات اللااراديه وتستعمل الجراحه كذلك فى زرع مجسات كهربيه فى العمود الفقرى لعلاج بعض حالات المثانه العصبيه .

5-الطعام والشراب : الاطعمه الحريفه والتوابل والفلفل تزيد السلس الطارىء سوءا واحيانا الموالح مثل البرتقال والليمون والشوكلاته والقهوه .

اما السوائل فان قلتها تؤدى للجفاف الذى يزيد الحاله سوءا وكذلك كثرتها ولذلك خير الامور الوسط فشرب من 5-8 اكواب يوميا معدل معقول وبالنسبه للاشخاص الذين يستيقظون من النوم للتبول فيجب عليهم الاقلال من السوائل قبل النوم .


6-التمارين : تمرينات عضلات ارضية الحوض مفيده للغايه فى حالات كثيره من حالات السلس وخاصة سلس الحذق والسلس الطارىء .

كيفيتها : يتعلم المريض كيف يقبض عضلات ارضية الحوض ويبسطها دون ان يحدث انقباض لعضلات البطن والفخذين وذلك كالآتى : 1- تقطيع تيار البول عدة مرات واكماله اراديا دون استعمال الايدى وانما بالمخ 2-انقباض فتحة الشرج اراديا وذلك مثل محاولة منع خروج ريح 3-للسيدات انقباض عضلات المهبل كأنها تقمط على ****** اثناء الجنس او تضغط على اصبع داخل المهبل .

بالنسبه لسلس الحذق : كبدايه يجب على المريض ان يؤدى هذه التمرينات السابقه وذلك بان يقبض العضلات المشار اليها لمدة 5 ثوان ثم يبسطها نفس المده وذلك كل ساعه وهو يقرأ وهو يقود سيارته وهى تشاهد التليفزيون و و و... وبعد حوالى اسبوعين تزاد مدة الانقباض الى 10 ثوانى وتتبع بمده مساويه من الانبساط ويجب المواظبه على هذه التمارين لمدة 3 شهور على الاقل .واذا لم يستطع فى البدايه ان يقبض لمدة 5 ثوان فليبدأ ب 2-3 ثوان ثم يزيد تدريجيا مع الوقت .

بالنسبه للسلس الطارىء :يجب على المريض ان يفهم ان هذه التمارين التى تؤدى لانقباض العضله المتحكمه فى عنق المثانه تؤدى ايضا الى انبساط عضلة المثانه وهو المطلوب فعند الاحساس المفاجىء بالحاجه الملحه للتبول يبدأ على الفور فى قبض العضله المنحكمه وكأنه يمنع خروج البول او يقطعه وذلك لعدة ثوان مرات متتاليه دون فزع او عصبيه وليتأكد ان ذلك سيؤدى الى ارتخاء المثانه وزوال هذا الاحساس او الاقلال من حدته وبعد ذلك يستطيع الذهاب للحمام بهدوء دون حوادث بوليه وننوه هنا ان هذا ليس سهلا وليس صعبا لان كل شيء مع تكرار التمرين سيصبح سهلا مع الوقت , ويستطيع المريض ايضا مع الوقت ان يؤخر ذهابه للحمام عند الاحساس بالحاجه لذلك بدايه من 15-30 دقيقه تزاد بعد ذلك الى2-3 ساعات مع الوقت فى خلال 3-4 اسابيع وبؤدى ذلك الى تحسن قدرة المثانه على تخزين البول واقلال الانقباضات اللااراديه حتى منعها ونسبة النجاح هنا تتجاوز 70% وهناك ملحوظتين وهما ان انقباض عضلات البطن يزيد الحاله سوءا فيجب تجنبه والثانيه ان هذه التمارين يمكن استعمالها مع تنبيهات كهربيه للعضلات نفسها تحت اشراف اخصائى علاج طبيعى وبالطبع يمكن استعمالهافى حالات السلس المختلط .


7-الادويه : ان استعمال الادويه فى علاج سلس الحذق والسلس الطارىء يصبح اكثر فاعليه لو اقترن ذلك باداء التمارين السابقه . تنقسم الادويه هنا الى ثلاثة انواع رئيسيه هى مضادات الكولين ومضادات التقلص ومضادات الاكتئاب . مضادات الكولين يجب تجنبها فى حالات الجلوكوما ( مياه زرقاء بالعين) ووهن الغضلات وتقرحات القولون وامراض القلب الشديده ويجب الا يتم تعاطيها مع مهدئات او كحوليات . عندما لايحقق اعطاء دواء واحد النتيجه المرجوه يمكن اعطاء نوعين معا ويعطى ذلك نتيجه افضل مثل اعطاء ديتروبان مع تفرانيل فى علاج السلس الطارىء والمختلط فان الاول يرخى عضلة المثانه ويمنع انقباضاتها اللااراديه والثانى يحسن مقاومة العضله المتحكمه فيمنع هروب البول لااراديا فتكون النتيجه المرجوه


ام بودى68 غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 24-07-1432 هـ, 05:41 صباحاً   #7
ام بودى68

كبيرة محررات
 
الصورة الرمزية ام بودى68
 
تاريخ التسجيل: 17-03-1429 هـ
المشاركات: 11,688



تعريفيتراوح لون البول الطبيعي من الأصفر الشاحب و حتى الأحمر الآجري – و ذلك يعود لوجود صبغة تدعى باليوروكروم و درجة تركيز هذه الصبغة في البول.



لكن لون البول قد لا يكون طبيعياً دائماً. فمثلاً, يسبب فيتامين ب تلون البول بلون أخضر ظاهر للعين. أما عصير الجزر فيلونه بالبرتقالي. و أما مرض البورفيريا (الحمى الراشحة), و هو مرض يصيب الجلد و الجهاز العصبي, فقد اكتسب تسميته و سمعته بتلوينه البول بلون النبيذ الأحمر.



إن معظم التغيرات في لون البول غير مؤذية و مؤقتة الحدوث – حيث ينجم عن أطعمة معينة أو مكملات غذائية أو حبوب أو أدوية بوصفات معينة. و رغم ذلك, قد يشير تلون البول من وقت لآخر حدوث إنتان أو مرض خطير.



ناقش مع طبيبك تغيرات لون البول التي تدوم أو التي لا تبدو و أنها متعلقة بأحد الأدوية أو الأطعمة.

الأعراضيختلف لون البول الطبيعي بحسب كمية الماء المشروبة. فالسوائل تمدد الصبغة الصفراء في البول, لذلك كلما ازداد شرب السوائل, كلما بدا البول بلون أفتح. و كلما قلت كمية المياه المشروبة, ازداد تركيز اللون – في التجفاف الشديد يصبح لون البول أحمر بلون الجمر.



ولكن في بعض الأحيان يتلون البول بألوان بعيدة عن اللون الطبيعي, كالأحمر و الأزرق و الأخضر و البني الغامق و الأبيض العكر.



أعراض الالتهاب البولي



إن معظم تغيرات لون البول غير مؤلمة و تحدث دون وجود علامات أو أعراض أخرى. و لكن في حال كان تغير لون البول تابعاً لوجود التهاب في السبيل البولي, قد تحدث الأعراض التالية:

رغبة شديدة و دائمة في التبول (A strong, persistent urge to urinate).

إحساس بحرقة أثناء التبول (Burning pain with urination).

تعدد البيلات (Frequent urination).

حمى, قشعريرة, تعرق (Fever, chills, sweats).

ألم بطني يأتي على شكل موجات (Abdominal pain that comes in waves).

رائحة شديدة للبول (البول الطبيعي يكون دون رائحة أو برائحة خفيفة).


ام بودى68 غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 24-07-1432 هـ, 05:44 صباحاً   #8
ام بودى68

كبيرة محررات
 
الصورة الرمزية ام بودى68
 
تاريخ التسجيل: 17-03-1429 هـ
المشاركات: 11,688



متى يتوجب عليك أن تراجع الطبيب





قم بالاتصال بالطبيب في حال:



• لاحظت خروج دم ظاهر مع البول.

• عانيت من تغيرات في لون البول لا تبدو و أنها متعلقة بالطعام أو الأدوية أو المكملات الغذائية أو الأصبغة.

• لاحظت خروج بول بلون بني غامق, و خصوصاً في حال خروج براز شاحب مع اصفرار الجلد و العينين, و الذي قد يشير لوجود مشكلة خطيرة في الكبد. و في هذه الحالة, توجه إلى الإسعاف بأسرع ما يمكن








الأسباب





يتكون البول من البول الفائض و الفضلات التي يتم تصفيتها من الدم عبر الكليتين. و يأتي اللون الأصفر من صباغ اليوروكروم, و هو عبارة عن صبغة ناجمة عن الهيموغلوبين, الذي هو البروتين الحامل للأوكسجين في الكريات الحمراء.



ينجم تغير لون البول غالباً عن الأدوية, و بعض الأطعمة و الأصبغة الغذائية. فعلى سبيل المثال, يمكن للأصبغة الغذائية المستخدمة في الأطعمة الغذائية المحلاة للأطفال أن تظهر في لون بول الطفل. و في بعض الحالات, قد ينجم تغير لون البول عن بعض المشاكل الصحية.



و هذه بعض الأسباب المحتمل أن تسبب ظهور البول بلون غير طبيعي:



البول الأحمر أو الوردي



برغم أن هذا اللون قد يكون منذراً, إلا أن البول الأحمر لا يدل بالضرورة على وجود مشكلة خطيرة, و تتضمن أسبابه ما يلي:

الدم. إن تواجد كريات الدم الحمراء في البول هو السبب الرئيسي لتلونه باللون الأحمر. و عادةً لا يكون النزف شديداً و يحدث دون علاات أو أعراض مرافقة. و تتراوح العوامل المسببة لخروج الدم مع البول (البيلة الدموية) من التمارين المجهدة و التهابات السبيل البولي و تضخم البروستات و حتى حصيات الكلية و المثانة و أمراض الكلية و أيضاً, في بعض الحالات, سرطان الكلية و المثانة.

الأطعمة. يمكن للشوندر و الكرز و فطيرة الراوند المصنوعة منزلياً أن تحول لون البول إلى الأحمر أو الوردي.

الأدوية. بعض المرخيات تسبب تلون البول بالأحمر. و تملك بعض الأدوية التي تعطى بوصفة طبية نفس التأثير بما فيها مضادات الذهان كالكلوروبورمازين chlorpromazine و الثيوريدوزين thioridazine و البروبوفول المخدر (ديبريفان Diprivan).

السموم. بإمكان التسمم بالرصاص أو الزئبق أن يسبب تلون البول بالأحمر. و ينجم ذلك عن ارتفاع البروفيرينات المطروحة في البول, و هو الصباغ نفسه الذي يلون البول عند المصابين بالبورفيريا.



البول البرتقالي



من الصعب أن لا يلاحظ لون البول البرتقالي. و تتضمن أسبابه ما يلي:

الأطعمة و المكملات الغذائية. و من أبرز المتهمين الفيتامين (C) و الجزر و عصيره. فتناول كميات كبيرة من الكاروتين, و هو الصباغ البرتقالي في الجزر, و قرع الشتاء و غيرها من الخضروات, قد يسبب أيضاً تلون البول و راحتي اليدين و الأخمصين بالبرتقالي.

الأدوية. تتضمن الأدوية التي قد تسبب تلون البول بالبرتقالي المضاد الحيوي ريفامبين (rifampin) و مميع الدم: الوارفرين (warfarin) و الفينازوبيرين (phenazopyridine) و الذي يعالج اضطرابات السبيل البولي و بعض الملينات و بعض أدوية العلاج الكيماوي للسرطان.

التجفاف. إن شرب كمية قليلة جداً من السوائل يزيد من تركيز اليوروكروم, مما يجعل البول بلون غامق جداً.





البول الأخضر أو الأزرق



ينجم تلون البول بالأزرق أو الأخضر عن ما يلي:

• الأطعمة. الهليون قد يمنح البول لوناً مائلاً للأخضر بالإضافة لرائحة مميزة.

• الأدوية. هناك العديد من الأدوية المنتجة لبول أزرق, بما فيها الأميتربتيلين (amitriptyline) و الإندوميتاسين (indomethacin) و السيميتيدن (cimetidine) و مضاد الغثيان المدعو بالفينيرغان (Phenergan) و العديد من الفيتامينات. و هناك صبغات مستخدمة في العديد من أدوية علاج ألم الجهاز البولي و التي تلون البول بالأزرق.

• الأمراض. ارتفاع كالسيوم الدم العائلي, و هو اضطراب موروث يسبب ارتفاع في مستوى الكالسيوم, و يدعى في بعض الأحيان بمتلازمة الحفاض الأزرق (blue diaper syndrome) بسبب تلون بول الأطفال المصابين به باللون الأزرق.



البول البني الغامق أو بلون الشاي



• الأطعمة. تناول كميات كبيرة من الفول و الراوند و الفاصولياء أو الألوة قد يسبب تلون البول بالبني الغامق.

• الأدوية. العديد من الأدوية تزيد من عتامة البول, بما فيها الأدوية المضادة للملاريا الكلوروكين (chloroquine) و البريماكين (primaquine) و المضاد الحيوي ميترونيدازول (metronidazole) ,و النتروفيرانتوئين (nitrofurantoin), و الذي يستخدم في علاج إنتانات السبيل البولي, و الملينات الحاوية على لحاء النباتات أو السنامكي و الميثوكاربامول (methocarbamol) و المرخيات العضلية.

• الأمراض. بعض أمراض الكبد و بالأخص التهاب الكبد و التشمع, و المرض الموروث النادر المدعو بالتيروسينيميا (فرط تيروزين الدم tyrosinemia) قد يلون البول بالبني الغامق. كما يتسبب التهاب الكلية و الكبب الحاد و أمراض الكلية التي تتعارض مع قدرة الكلية على طرح السوائل الفائضة و الفضلات.



البول الغائم أو العكر



تتسبب إنتانات السبيل البولي و حصيات الكلية بظهور البول بلون غائم أو عكر.


Colored cereal



Red urine



Orange urine







ام بودى68 غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 24-07-1432 هـ, 05:48 صباحاً   #9
ام بودى68

كبيرة محررات
 
الصورة الرمزية ام بودى68
 
تاريخ التسجيل: 17-03-1429 هـ
المشاركات: 11,688



التحضير لموعد الطبيب



من الأرجح أنك ستلجأ في بداية الشكاية إلى طبيب العائلة أو أحد الأطباء العامين. و مع ذلك, قد يتم تحويلك في بعض الحالات إلى أخصائي الأمراض الكلوية مباشرةً.



إليك بعض المعلومات التي قد تساعدك في التحضير لموعد الطبيب و بماذا سيفيدك الطبيب:



ما الذي يمكنك فعله بنفسك



انتبه للمحظورات التي يجب تجنبها قبل الموعد. عند تحديدك للموعد مع الطبيب, تأكد من أن تسأل عن وجود أي شيء يجب أن تفعله مقدماً للتحضير للفحوصات التشخيصية الشائعة.

قم بكتابة جميع الأعراض التي تعاني منها, بما فيها الأعراض التي تبدو و أنها غير مرتبطة بالسبب الذي حددت من أجله الموعد.

اكتب قائمة بالمعلومات الصحية الأساسية عن نفسك, بما فيها الأمراض الأخرى التي تعالجت منها, و أسماء الأدوية و الفيتامينات و المكملات الغذائية التي تتناولها.

فكر بالأسئلة التي تريد أن تطرحها على الطبيب و قم بكتابتها. و اجلب معك دفتر ملاحظات و قلم لتدون المعلومات عند إجابة طبيبك على أسئلتك.



و تتضمن الأسئلة الأساسية التي تتعلق بتغير لون البول ما يلي:

ما هو السبب الأرجح للأعراض التي أعاني منها؟

ما هي أنواع الفحوصات و التحاليل التي أحتاجها؟ و هل تتطلب تحضيراً خاصاً مني؟

هل حالتي هذه مؤقتة؟

ما هو العلاج الذي أحتاجه؟

ما هي العلاجات المتوفرة؟

هل يتوافر لديك أية منشورات أو أي شيء أستطيع أن أصطحبه معي إلى المنزل؟ و ما هي المواقع الالكترونية التي تنصحني بزيارتها؟



و بالإضافة للأسئلة السابقة, لا تتردد بتوجيه أي سؤال يخطر على بالك أثناء الموعد في حال لم تفهم شيئاً ما قاله لك الطبيب.





ما الذي سيفيدك به الطبيب



من المرجح أن يقوم طبيبك بتوجيه عدد من الأسئلة إليك, فإذا كنت محضراً للإجابة عليها ستوفر الوقت لتمضيه على الأمور التي تراها باعتبارك أكثر أهمية.



تتضمن الأسئلة التي سيوجهها لك الطبيب ما يلي:

• ما هو لون بولك؟

• هل تشاهد أي دم أو خثرات دموية في البول؟

• متى بدأت تلاحظ اختلاف لون البول لديك؟

• هل يحدث معك ذلك طوال الوقت أو في بعض الأحيان فقط؟

• هل لاحظت أيضاً أية روائح غريبة للبول؟

• هل تتبول بشكل متكرر أكثر أم أقل من المعتاد؟

• هل تتألم أثناء التبول؟

• ما هي الأعراض الأخرى التي تعاني منها؟

• هل تغيرت شهيتك على الطعام؟

• هل أصبحت تشعر بالعطش بشكل أكبر أو أقل من المعتاد؟

• هل عانيت من أية مشاكل بولية سابقاً؟

• هل تتحسس من أي شيء؟













الفحوصات و التشخيص





بالإضافة لأخذ القصة السريرية الكاملة و إجراء الفحص السريري, سيوصي الطبيب ببعض الفحوصات التشخيصية ليصل إلى التشخيص المناسب, و تتضمن الفحوصات ما يلي:



تحليل بول. إن تحليل البول الكامل هو أهم خطوة أولى يجب القيام بها. و تستخدم فحوصات البول للبحث عن الكريات الحمر و المستويات المرتفعة من البروتين في البول – و الذي قد يشير إلى وجود مشكلة في الكلية – و المعادن المطروحة التي تسبب الحصيات الكلوية. و من المعتاد أن يتم فحص عينة من البول بحثاً عن الجراثيم المسببة للإنتان.



التحاليل الدموية. يمكن استخدام هذه التحاليل لقياس مستوى الكرياتينين و البول – و هي الفضلات التي تتراكم في المجرى الدموي عندما تتأذى الكليتان و لا تعمل آلية التصفية بشكل جيد. كما تهدف التحاليل الدموية إلى قياس إنزيمات الكبد و كشف ارتفاعها, و تقصي بعض الأمراض كالسكري.



الفحوصات الأخرى. قد يتم إخضاع المريض للمزيد من الفحوصات, و ذلك اعتماداً على نتائج القصة السريرية و الفحص السريري و تحليل البول. و يعتبر تواجد الدم في البول أكثر الأسباب شيوعاً للقيام بالمزيد من الفحوصات


ام بودى68 غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 24-07-1432 هـ, 05:57 صباحاً   #10
ام بودى68

كبيرة محررات
 
الصورة الرمزية ام بودى68
 
تاريخ التسجيل: 17-03-1429 هـ
المشاركات: 11,688



الأدوية و العلاجات



لا يوجد لتغير لون البول علاجاً محدداً. بدلاً من ذلك, يركز الأطباء على علاج المرض المسبب له



نمط الحياة و العلاجات المنزلية

عندما تصاب بالتجفاف, يصبح البول أكثر تركيزاً و عتامةً. فإذا لاحظت حدوث ذلك, قد يكون علامة على حاجتك للمزيد من السوائل. لذا, تأكد من تناول الكثير من المياه في كل يوم لتبقي نفسك مميهاً و تحافظ على صحة جسمك



الوقاية



ما من حاجة ضرورية للوقاية من تغير لون البول الناجم عن المكملات الحاوية على الفيتامينات أو الأدوية أو الأطعمة. و منع المرض المسبب لتغير لون البول ليس ممكناً في أغلب الحالات, رغم ذلك, بإمكانك أن تتخذ بعض الخطوات لتخفف المخاطر عن نفسك.



التهابات السبيل البولي

قد تخفف هذه الإجراءات من خطر الإصابة بإنتانات السبيل البولي:

اشرب الكثير من المياه.

تبول عندما تشعر بالحاجة لذلك و بأقرب فرصة ممكنة بعد ممارسة الجنس.

امسح من الأمام للخلف بعد التبول.

تجنبي المنتجات النسائية المعطرة بشكل زائد.



حصيات الكلية

اتبع ما يلي لتخفف إمكانية إصابتك بالحصيات الكلوية

• اشرب الكثير من المياه.

• خفف من تناول الملح و البروتينات و بعض الأطعمة كالسبانغ و الراوند.



سرطان الكية أو المثانة

اتبع ما يلي لتخفف خطر الإصابة بالسرطانات:

أقلع عن التدخين.

تجنب التعرض للكيماويات السامة.

اشرب الكثير من المياه.

حافظ على وزن صحي, و تناول حمية غذائية صحية و حافظ على نشاطك


ام بودى68 غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

إضافة رد







أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 01:15 .


تابعونا على Facebook
تابعونا على Twitter