أم عشيش

أم عشيش @am_aashysh

عضوة جديدة

شِفَاءٌ وَ رَحْمَة (الدرس الثاني)

نزهة المتفائلين



بسم الله الرحمن الرحيم
والحمدالله رب العالمين , رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها , الحمدالله الذي يُكفر الخطايا بالرزايا والمحن والأسقام والحمدالله حمداً كثيرا ً أن جعل لكل داءِ دواء
والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين .








كيفية العلاج و كيف نصبح رقاة و بعض التجارب فيما يتعلق بالرقية وماهي الآيات التي نختارها والشروط التي يجب توفرها بنا حتى نستطيع أن نرقي الآخرين !








49
5K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

أم عشيش
أم عشيش
* النقاط والشروط الواجب اتباعها في رقية الإنسان لنفسه وأهله :



* لايشترط ان يكون حافظاً للقرآن , لكن بالطبع كلما صار أكثر صلاحا كانت رقيته أكثر فضلا
كما قال ابن القيم : " القرآن سلاح وأن قوة السلاح بقوة ضاربه "



* إخلاص نيته لله في تعلم هذا الأمر والعمل به وتعليمه.



* قوة يقينه بالله وصدق التوكل عليه.



* تيقن الراقي بأن الشفاء من الله وأن ما يفعله ما هو إلا سبب من الأسباب المشروعة لا غير.



* الحرص على المطعم الحلال عملاً بالحديث الصحيح:
(يمد يديه إلى السماء يا رب – ثلاثاً- ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب لذلك).



* أن يكون على حال مُرضية من طهارة ونظافة وخلو مكان مما يمنع دخول الملائكة كالكلاب والصور.



* الدعاء بالآيات القرآنية والأدعية الواردة المناسبة.






* أسباب المرض والمنهج الشرعي في الوقاية منه وعلاجه :


- من أسباب المرض :

* قلة الذكر وعدم التحصين بالوارد في القرآن والسنة.
* انتشار الحسد والسحر والعين بين الناس.
* توفر دواعي تواجد الجن والشياطين في البيوت وتسلطهم وذلك بسبب وجود ما يمنع دخول الملائكة من كلاب
وصور وخاصة المجسمة .
* تضييع الصلوات والانكباب على الشهوات.
* التعري الكامل بدون ذكر اسم الله لحديث النبي صلى الله عليه وسلم:
( ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم إذا وضعوا ثيابهم: باسم الله)
* إهمال صلوات النوافل والسنن في البيوت عن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(اجعلوا في بيوتكم من صلاتكم ولا تتخذوها قبورا)
وقال النووي:
( وليتبرك البيت بذلك وتنزل فيه الرحمة والملائكة وينفر منه الشياطين).




التحصين والوقاية:

ولـدفع الشر عن النفس لابد من تحصينها ووقايتها بالبعد اولا عن كل مايغضب الله وصون النفس عن المحرمات والإقبال على الطاعات وحغظ الله تعالى كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لابن عباس :
( يا غلام إني أعلمك كلمات: احفظ الله يحفظك)
ثم التوكل على الله مع اتخاذ الأسباب الواقية منها الحرص على النوم بطهارة وستر المحاسن وخاصة النساء والأطفال في المناسبات والأفراح .

http://www.youtube.com/watch?v=aEcLo-LFBMY&feature=player_embedded


* المنهج الشرعي في الرقية :


* الرقية المباشرة والنفث على موضع الألم ووضع اليد عليه ما لم تكن امرأة أجنبية .


* الرقية بـ :
- بالقراءة في ماء زمزم أو اي ماء طهور .
وينفث فيه، ثم يغتسل به المريض، أو يصب عليه، أو يشربه، أو يمسح به،
ويستدل لهذا بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ماء زمزم لما شرب له". ولحديث مسلم: " إنها مباركة إنها طعام طعم(وشفاء سقم)"


- زيت زيتون للشرب والتدهن , لقوله صلى الله عليه وسلم:
" كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة"


- الحبة السوداء: لحديث النبي صلى الله عليه وسلم:
" إن هذه الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام" يعني الموت.


- العسل: قال تعالى:
"يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس"
ولقوله صلى الله عليه وسلم: " الشفاء في ثلاث: في شرطة محجم أو شربة عسل وكية نار وأنهى أمتي عن الكي". ولحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" عليكم بالشفاءين: العسل والقرآن".



ومن العلاج الحسي النافع بإذن الله في الرقية :
- استعمال ورق السدر بالنسبة للسحر :
قال عنه الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله:
"ومن علاج السحر بعد وقوعه: وهو علاج نافع للرجل إذا حُبس من جماع أهله أن يأخذ سبع ورقات من السدر الأخضر فيدقّها بحجر أو نحوه ويجعلها في إناْ ويصب عليه من الماء ما يكفيه للغسل ويقرأ فيها
-آية الكرسي و (قل يا أيها الكافرون) و ( قل هو الله أحد) و ( قل أعوذ برب الفلق) و ( قل أعوذ برب الناس)
- وآيات السحر التي في سورة الأعراف وهي قوله سبحانه: ( وأوحينا إلى موسى أن ألقِ عصاك فإذا هي تلقف ما يأفكون . فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون. فغلبوا هنا لك وانقلبوا صاغرين)
- والآيات التي في سورة يونس وهي قوله سبحانه: ( وقال فرعون ائتوني بكل ساحر عليم. فلما جآء السحرة قال لهم موسى ألقوا ما أنتم ملقون. فلما ألقوا قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين. ويحق الله الحق بكلماته ولو كره المجرمون)
- والآيات التي في سورة طه: ( قالوا يا موسى إما أن تلقى وإما أن نكون أول من ألقى. قال بل ألقوا فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى. فأوجس في نفسه خيفة موسى. قلنا لا تخف إنك أنت الأعلى)


وبعد قراءة ما ذكر في الماء يشرب بعض الشيء ويغتسل بالباقي وبذلك يزول الداء إن شاء الله تعالى وإذا دعت الحاجة لاستعماله أكثر من مرة فلا بأس حتى يزول الداء بإذن الله تعالى.


- الإغتسال بماء السماء "الأمطار" :
لقوله تعالى: " ونزلنا من السماء ماء مباركا".


- الحجامة: لحديث أنس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن أمثل ما تداويتم به الحجامة".


* شرح عملي لطريقة الرقية للشيخ العريفي و عادل المقبل :
http://www.youtube.com/watch?v=qrd02V2v8HI&feature=player_embedded


http://www.youtube.com/watch?v=q44BveRy3Sc&feature=player_embedded


http://www.youtube.com/watch?v=muKFyQMSxGs&feature=player_embedded
أم عشيش
أم عشيش
* النقاط والشروط الواجب اتباعها في رقية الإنسان لنفسه وأهله : * لايشترط ان يكون حافظاً للقرآن , لكن بالطبع كلما صار أكثر صلاحا كانت رقيته أكثر فضلا كما قال ابن القيم : " القرآن سلاح وأن قوة السلاح بقوة ضاربه " * إخلاص نيته لله في تعلم هذا الأمر والعمل به وتعليمه. * قوة يقينه بالله وصدق التوكل عليه. * تيقن الراقي بأن الشفاء من الله وأن ما يفعله ما هو إلا سبب من الأسباب المشروعة لا غير. * الحرص على المطعم الحلال عملاً بالحديث الصحيح: (يمد يديه إلى السماء يا رب – ثلاثاً- ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب لذلك). * أن يكون على حال مُرضية من طهارة ونظافة وخلو مكان مما يمنع دخول الملائكة كالكلاب والصور. * الدعاء بالآيات القرآنية والأدعية الواردة المناسبة. * أسباب المرض والمنهج الشرعي في الوقاية منه وعلاجه : - من أسباب المرض : * قلة الذكر وعدم التحصين بالوارد في القرآن والسنة. * انتشار الحسد والسحر والعين بين الناس. * توفر دواعي تواجد الجن والشياطين في البيوت وتسلطهم وذلك بسبب وجود ما يمنع دخول الملائكة من كلاب وصور وخاصة المجسمة . * تضييع الصلوات والانكباب على الشهوات. * التعري الكامل بدون ذكر اسم الله لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: ( ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم إذا وضعوا ثيابهم: باسم الله) * إهمال صلوات النوافل والسنن في البيوت عن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اجعلوا في بيوتكم من صلاتكم ولا تتخذوها قبورا) وقال النووي: ( وليتبرك البيت بذلك وتنزل فيه الرحمة والملائكة وينفر منه الشياطين). التحصين والوقاية: ولـدفع الشر عن النفس لابد من تحصينها ووقايتها بالبعد اولا عن كل مايغضب الله وصون النفس عن المحرمات والإقبال على الطاعات وحغظ الله تعالى كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لابن عباس : ( يا غلام إني أعلمك كلمات: احفظ الله يحفظك) ثم التوكل على الله مع اتخاذ الأسباب الواقية منها الحرص على النوم بطهارة وستر المحاسن وخاصة النساء والأطفال في المناسبات والأفراح . http://www.youtube.com/watch?v=aEcLo-LFBMY&feature=player_embedded * المنهج الشرعي في الرقية : * الرقية المباشرة والنفث على موضع الألم ووضع اليد عليه ما لم تكن امرأة أجنبية . * الرقية بـ : - بالقراءة في ماء زمزم أو اي ماء طهور . وينفث فيه، ثم يغتسل به المريض، أو يصب عليه، أو يشربه، أو يمسح به، ويستدل لهذا بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ماء زمزم لما شرب له". ولحديث مسلم: " إنها مباركة إنها طعام طعم(وشفاء سقم)" - زيت زيتون للشرب والتدهن , لقوله صلى الله عليه وسلم: " كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة" - الحبة السوداء: لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: " إن هذه الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام" يعني الموت. - العسل: قال تعالى: "يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس" ولقوله صلى الله عليه وسلم: " الشفاء في ثلاث: في شرطة محجم أو شربة عسل وكية نار وأنهى أمتي عن الكي". ولحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: " عليكم بالشفاءين: العسل والقرآن". ومن العلاج الحسي النافع بإذن الله في الرقية : - استعمال ورق السدر بالنسبة للسحر : قال عنه الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله: "ومن علاج السحر بعد وقوعه: وهو علاج نافع للرجل إذا حُبس من جماع أهله أن يأخذ سبع ورقات من السدر الأخضر فيدقّها بحجر أو نحوه ويجعلها في إناْ ويصب عليه من الماء ما يكفيه للغسل ويقرأ فيها -آية الكرسي و (قل يا أيها الكافرون) و ( قل هو الله أحد) و ( قل أعوذ برب الفلق) و ( قل أعوذ برب الناس) - وآيات السحر التي في سورة الأعراف وهي قوله سبحانه: ( وأوحينا إلى موسى أن ألقِ عصاك فإذا هي تلقف ما يأفكون . فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون. فغلبوا هنا لك وانقلبوا صاغرين) - والآيات التي في سورة يونس وهي قوله سبحانه: ( وقال فرعون ائتوني بكل ساحر عليم. فلما جآء السحرة قال لهم موسى ألقوا ما أنتم ملقون. فلما ألقوا قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين. ويحق الله الحق بكلماته ولو كره المجرمون) - والآيات التي في سورة طه: ( قالوا يا موسى إما أن تلقى وإما أن نكون أول من ألقى. قال بل ألقوا فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى. فأوجس في نفسه خيفة موسى. قلنا لا تخف إنك أنت الأعلى) وبعد قراءة ما ذكر في الماء يشرب بعض الشيء ويغتسل بالباقي وبذلك يزول الداء إن شاء الله تعالى وإذا دعت الحاجة لاستعماله أكثر من مرة فلا بأس حتى يزول الداء بإذن الله تعالى. - الإغتسال بماء السماء "الأمطار" : لقوله تعالى: " ونزلنا من السماء ماء مباركا". - الحجامة: لحديث أنس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن أمثل ما تداويتم به الحجامة". * شرح عملي لطريقة الرقية للشيخ العريفي و عادل المقبل : http://www.youtube.com/watch?v=qrd02V2v8HI&feature=player_embedded http://www.youtube.com/watch?v=q44BveRy3Sc&feature=player_embedded http://www.youtube.com/watch?v=muKFyQMSxGs&feature=player_embedded
* النقاط والشروط الواجب اتباعها في رقية الإنسان لنفسه وأهله : * لايشترط ان يكون حافظاً للقرآن...
* بعض التجارب فيما يتعلق بالرقية :
- من السنة :
حديث أبي سعيد الخدري قال انطلق نفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في سفرة سافروها حتى نزلوا على حي من أحياء العرب فاستضافوهم فأبوا أن يضيفوهم ,
فلدغ سيد ذلك الحي فسعوا له بكل شيء لا ينفعه شيء فقال بعضهم لو أتيتم هؤلاء الرهط الذين نزلوا لعلهم أن يكون عند بعضهم شيء فأتوهم فقالوا :
يا أيها الرهط إن سيدنا لدغ وسعينا له بكل شيء لا ينفعه فهل عند أحد منكم من شيء ؟ فقال بعضهم نعم والله إني لأرقي ولكن استضفناكم فلم تضيفونا فما أنا براق حتى تجعلوا لنا جعلا , فصالحوهم على قطيع من الغنم فانطلق يتفل عليه ويقرأ الحمد لله رب العالمين فكأنما أنشط من عقال .


- قصة وردت في أحد برامج الشيخ العريفي :

تمنع مقاطع اليوتيوب المباشرة
* ماهي الآيات التي نختارها :

قال الشيخ عبد الله بن جبرين في فتوى له :
أن ظاهر قوله تعالى : (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ) أن من القرآن آيات تكون قراءتها سببا للشفاء والرحمة،
وقيل: إن (مِنَ) لبيان الجنس أي إن جنس القرآن شفاء ورحمة، ولاشك أن هناك آيات ورد فيها ما يدل على الاستشفاء بها،
وقد ثبت في حديث أبي سعيد قراءة سورة الفاتحة كعلاج للديغ فأقر ذلك النبي صلى الله عليه وسلم وقال: "وما أدراك أنها رقية"

وثبت أن آية الكرسي سبب للحفظ من وسوسة الشيطان ،
ورويت آثار عن السلف من الصحابة والتابعين في العلاج ببعض الآيات القرآنية والأدعية النبوية وجربت آيات السحر الثلاث في سورة الأعراف ويونس وطه؛
فوجدت مؤثرة في حل السحر وفي علاج المحبوس عن أهله، وكذا قراءة المعوذتين،
ولا بأس بتكرار القراءة والاستعاذة كما ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم عند النوم كان ينفث في يديه بعد جمعهما ويقرأ آية الكرسي وسورتي الإخلاص والمعوذتين
ويمسح بهما ما أقبل من جسده .

فـ آيات الرقية منها ماهي عامة تقرأ للتحصين والوقاية ومنها آيات خاصة بالعين او السحر
تفصيل ذلك سيكون في الدرس القادم بإذن الله , وأعتذر جدا عن التأخير . : (
تفاحة حلوة 4
تفاحة حلوة 4
جزاك ِ الله خيرا ً
الحياة كلمه*
الحياة كلمه*
تسلمين
ام المطرانا والله ودي اطلع تحته بس احس شي يمنعني
الله يشفي كل مبتلاء ...
rose-
rose-
جزاك الله خير