10-07-1432 هـ, 07:17 مساءً
السلام عليكم يا أخوات

كما كنتم تعرفون اني حطيت هنا موضوع قلت لكن ساعدوني شئ لتكبير البويضاء لأني عندي ضعف
وكل اخت قالت لي عن شي والشكر لكن جميعا
لكن اخت قالت لي إستعملي حبوب فيمارا لأنها ممتاز لي التبويض وجزاها الله خير
لكن عندما عملت بحث في جوجول وانصدمت عنه يقولون انه أدراره أكثر من نفعه والله أعلم هل هذا صحيح؟
وإليكم النص لتقرئه


صدرت شركة نوفارتيس Novartis وهي الشركة السويسرية المصنعة لعقار فيمارا Femara الذي يحتوي على مركب ليتروزول Letrozole المضاد لسرطان الثدي تحذيرا بشأن وصف هذا العقار من قبل بعض أطباء العقم كعلاج للعقم وذلك بعد صدور دراسة طبية تؤكد ان العقار المذكور يسبب تشوهات جنينية .
الجدير بالذكر ان عقار فيمارا هو مخصص لعلاج المصابات بسرطان الثدي من النساء اللاتي بلغن سن انقطاع الحيض ( سن اليأس ) ، ولكن هناك ما يثبت ان بعض الأطباء يعمدون الى وصف هذا العقار كعلاج للعقم نظرا لقدرته على تثبيط هرمون الاستروجين والمساعدة في عملية الاباضة لدى النساء الراغبات في الحمل .

وقالت كيم فو**** ، المتحدثة باسم شركة نوفارتيس بان الشركة تقوم حاليا بارسال رسائل الى اطباء العقم في مختلف أتحاء العالم لتؤكد لهم تحذيرها بعدم وصف العقار المذكور للنساء المتوقع حدوث الحمل لديهن. ويذكر ان بيانات الملصق الخاص بعبوات عقار فيمارا في الولايات المتحدة تشير الى احتمال حدوث تشوهات جنينية بسبب تعاطي العقار ، الا ان شعورا بالقلق ساد في أوساط المعنيين بهذه القضية اثر صدور احدى الدراسات الطبية في كندا تؤكد الصلة بين تشوهات جنينية وتعاطي هذا العقار من قبل النساء .

انا اعاني من تاخر للحمل وكتبت لي الدكتوره دواء فيمارا الخاص للامراض السرطانية حمانا الله منها ولكن عندما عملت بحث في الانترنت وجدت هذا المقال وسبب لي بعض القلق فما رايكم؟؟


وبعد صدور الدراسة الطبية الكندية قامت شركة نوفارتيس بمراجعة قواعد البيانات الخاصة بسلامة الأدوية التي تصنعها ووجدت انه قد تم الابلاغ عن 13 حالة تم فيها وصف العقار لنساء حوامل خلافا للتعليمات الواردة في ملصق التحذير على عبوات عقار فيمارا ، وقد تم تأكيد حالتين على الأقل تسبب العقار فيها في اجهاض للحمل .

وقد أصدرت وزارة الصحة الكندية بالتعاون مع شركة نوفارتيس تحذيرا مشتركا الى جميع اطباء العقم والنساء والولادة بعدم وصف هذا الدواء كعلاج للعقم .

وتؤكد الشركة المصنعة لعقار فيمارا بضرورة منع وصف هذا العقار للنساء اللاتي تكون لديهن قابلية للحمل واثناء الحمل واثناء فترة الرضاعة الطبيعية لما لهذا العقار من مخاطر على الأم والجنين .
هذا الدواء المادة الفعالة فيه هى Letrozole وهو يشبة دواء النولفودكـــس حيث ينتمي الدواء إلى فئة العقاقير الهرمونية و المثبطة للهرمونات ( Hormones - hormone antagonists ) و يستخدم لمعالجة سرطان الثدي الموضعي المنحصر أو المتقدم لدى النساء ممن تجاوزن سن الإياس يقوم هذا الدواء بكبح إنتاج هرمون الأستروجن ( الذي قد يسبب نمو بعض أنواع سرطان الثدي ) ، مما يوقف نمو الخلايا السرطانية المعتمدة عليه .

وعند نقص هرمون الإستروجين في الدم فإن الغدة النخامية تقوم بزيادة إفراز هرمونات تعمل على تنشيط المبايض لذلك فيستخدم لتنشيط المبايض وحث المبيض على انتاج بويضات خاصة لمن تعانى من عدم حدوث الاباضة ويعتبر مشابة للمنشط الكلوميد ..

التأثيرات الجانبية الشائعة :

الآم معتدلة بالعظام أو العضلات.


التأثيرات غير الشائعة :


الإعياء.

الصداع.

الغثيان .

هبات حرارة.

التعرق.

الإسهال ( معتدل ).


التأثيرات النادرة :

فقدان الشهية.

الإمساك.

الآم بالصدر.

ولكن مهم ان اوضح ان هذا الدواء لم يصرح باستعماله كمنشط للمبايض من قبل FDA وفقط انحصرت الموافقة على الدواء ان يكون علاج لسرطان الثدي فقط ,, وجاء هذا الكلام كرد على الدراسة الكندية التي تم التصريح فيها في اكتوبر 2005 ان الدواء يسبب تشوهات جنينية ولا يجب استعماله لعلاج تاخر الحمل ووجد الباحثين الكنديين تقريبا إحتمالية متزايدة تقدر بـ 3 أضعاف من التشوّهات الجنينية في 150 طفل رضيع ولدت بعد علاج ليتروزول.و كان هناك 7 تشوّهات جدّية في مجموعة 150 طفل رضيع اي بنسبة (4.7 %)

الا ان هذا البيان راى فيه المتخصصون انه يحتمل الشك ويجب مراجعته والتأكد من صحته وذكروا ان :

نصف حياة المادة الدوائية هى يومان هذا يعني ان التقديرات بتركيز نسبة الدواء في الدم تاخذ يومان وبعد ذلك تبدأ في الإنخفاض, وهذا يعني ان العقار سيزول بالكامل من الدم بعد حوالي 10 ايام الا ان المتخصصين ذكروا ان الدواء جرت الابحاث عليه لنساء في سن اليأس وبالتالي قد يكون تأثيره مختلف على النساء في سن الخصوبة ,, كذلك قالوا ان نصف حياة الدواء في المصل تزيد مع زيادة الجرعة المأخوذه وبالتالي اذا زادت جرعة الدواء عن الادنى فربما يستمر تأثيره في الدم الى ما بعد اليوم الـ14 من الدورة مما يؤثر على تكون الجنين الحيوي في هذة المرحلة وهو ما يسبب التشوهات لهذة الاجنه منها البيله الكلوية , وتشوهات الجمجمة ( التعظم الناقص فيها ) و الشفة الارنبية وتوسع الحالب وبالتالي يعد تصنيف الدواء هو D حسب منظمة FDA الا ان هذا الكلام لا ينفي وجود دراسات طبية نشرت في سنوات قليلة سابقة وضحت فائدة هذا العقار على تحسين الخصوبة وعلاج العقم وذكر في الدراسات انه ساعد على الحمل ولكن لم يوضح ما اذا كل الحمول التي تمت بعد اخذ الدواء طبيعية ام لا؟ لان الدراسات كانت تتم بعد حدوث الحمل وبعد تاكيده من خلال سماع نبض الجنين من الاسبوع الـ6-8 من الحمل ..

ويعيب على هذة الدراسات انها قليلة ولم يوضح بشكل دقيق حالة الاطفال بعد الولادة الا حالة واحدة ذكرت في جدول عام يضم الدراسات التي تمت على الدواء

وكل ما قمت بتوضيحه هو مترجم من نقل طبي اجنبي على هذا الرابط

http://www*******com/education/letrozole.html

وبالتالي اختي لا مانع من العودة لطبيبك والتحدث معه صراحة عن ما قراءتيه وخوفك من الدواء وسماع وجهة نظره ورايه ومن ثم يكون قرارك باخذ الدواء او لا؟

دمتم بخير


المصدر: الأسوشييتد برس
10-07-1432 هـ, 07:58 مساءً
جزاك الله خيرآآآآآآآآ
10-07-1432 هـ, 09:18 مساءً
كل شي له سلبيات وايجابيات
خوذي الرابط
http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=3017205

وعلى فكرة كثير من الاستشاريين يوصفونه


10-07-1432 هـ, 10:04 مساءً
امممم
مااعرفه
جزاك الله خير
الله يرزقك ويرزقني ويرزق كل البنات بالذريه الصالحه المعافاه قريب يااارب


دنيا تضيق ورحمه الله وسيعه
10-07-1432 هـ, 10:25 مساءً
اقتباس مشاركة  (حلم محرومه)
امممم
مااعرفه
جزاك الله خير
الله يرزقك ويرزقني ويرزق كل البنات بالذريه الصالحه المعافاه قريب يااارب
10-07-1432 هـ, 10:35 مساءً
رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ
استغفر الله واتوب اليه

اللهم صل ع نبينا محمد عليه الصلاة والسلام
07-06-1433 هـ, 09:10 مساءً
والله مشكلة
ماضاع حق واره مطالب
08-06-1433 هـ, 10:21 صباحاً
رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ
اللي تشوف توقيعي تدعي لي بتسخير زوجي
والله يرزقنا بالذريه الصالحه يارب ياكرييمممم
وتقرأأ صورتي الرمزيه
15-06-1434 هـ, 11:58 مساءً
للرفع
16-06-1434 هـ, 12:18 صباحاً
ياليت احد يفيدنا محتاجين شئ يكبر البويضات


الساعة الآن 05:14 .

جميع الحقوق محفوظة - عالم حواء - 2015