السعودية - جميع دول الخليج
كتاب نكهة الاطباق
كتاب طبخ المبدعات وصفات شهية ومقادير مضبوطة وصور دقيقة 18قسما منوعا
              

السعودية - جميع دول الخليج
كتاب نكهة الاطباق
كتاب طبخ المبدعات وصفات شهية ومقادير مضبوطة وصور دقيقة 18قسما منوعا
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-06-1432 هـ, 10:16 مساءً   #1
ȀlϚђάάђᶑ

عضوة مميزة
 
الصورة الرمزية ȀlϚђάάђᶑ
 
تاريخ التسجيل: 22-11-1424 هـ
المشاركات: 3,987



الدرس الثاني .. ماهو مثلث التعريض ؟؟






بااااااااااااك ..

عدت من جديد ..

طبعا تكلمنا عن الكاميرات بالموضوع الاول من حيث احتياجاتكم وميزانيتكم ..

هنا كان الموضوع


كل وحده تبغى تشتري كاميرا تتفضل هنا بالاول


نجي الحين لاشياء جدا مهمه في التصوير وهي اهم شي لازم نعرفه في اساسيات التصوير ..

في شي اسمه مثلث التعريض ..

شو هو مثلث التعريض ؟؟

هي 3 اشياء مهمه واساسيه ولازم كل وحده تعرفها وتقدر تتحكم فيها

وهي ..

( سرعه الغالق + فتحة العدسه + الايزو )

طيب ياشهوده وش يعني هالكلام ؟؟

برضه مو فاهمين صح ؟؟

اوكي راح اوضحك كل نقطه على حده ..

نبدأ على بركه الله ..
تم الاستعانه بكم موضوع من النت ليسهل الشرح





>>> يبتع لاحد يرد بليززز






ȀlϚђάάђᶑ غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر


18-06-1432 هـ, 10:19 مساءً
#2







العدسة


لكل كاميرا "عدسة" بزوم او بدون ( الزوم هو قوة الاقتراب من موضوع الصورة )
كذلك لها زاوية و هي ما يمكن للعدسة التقاطه من تفاصيل لجمعها في اطار صورة واحدة
و هذه الزاويا تختلف من عدسة لأخرى على حسب نوع الكاميرا و مميزاتها ,


الشيئ المهم الذي نحتاج ان نعرفه عن العدسات هو ان لكل عدسة حجم فتحة
يسمى ( Apreture ابتشر) متغير على حسب كمية الضوء المراد ادخالها للكاميرا .
هذا الحجم يقاس بالـ f-stop
إما أن يحتسبه بروسسر الكاميرا في وضع الاوتو او وضع البرمجة
او يمكن للمصور تحديده عن طريق اختيار وضع افضلية فتحة العدسة
Av او الوضع اليودوي الكامل و الذي يتيح للمصور تحديد كل القيم الاساسية M.





كما نشاهد في الصور فإن فتحة العدسة يرمز لها برقم بعد ( f ) و كل ما نحتاج معرفته
هو انه كلما قل هذا الرقم زادت فتحة العدسة و كلما زاد الرقم صغرت فتحة العدسة
العلاقة عكسية و محيرة في البداية و لكن مع الوقت و التدريب سنتعود عليها.




الصورة على اليمين بفتحة عدسة صغيرة اما على اليسار فبفتحة عدسة كبيرة.





العلاقة بين فتحة العدسة و سرعة الغلق مهمة لاحتساب كمية الضوء الداخل للكاميرا
فكلما كبرت فتحة العدسة ( f صغير ) احتجنا الى سرعة غلق اعلى ( سريعة )
و كلما صغرت فتحة العدسة ( f كبير ) احتجنا سرعة غلق ابطئ للحصول
كمية ضوء مناسبة و كافية تنعكس على السنسور.
فلو نظرنا للصورة و تخيلنا بأن الماء يمثل الضوء و الوعاء
يمثل الكمية اللازمة من الضوء للحصول على صورة كاملة متوازنة
فسنفهم العلاقة بين فتحة العدسة و سرعة الغالق.
لاحظ فتحة العدسة مقارنة بسرعة الغالق في الصورة !!
كلها تؤدي الى ملئ الوعاء في نفس الوقت ( ضوء كافي ) و لكن كمية الماء عند النزول
و تقطع القطرات تختلف ....!!


نجد اكبر فتحة للعدسة و اصغر فتحة للعدسة مكتوب على العدسة نفسها
و للمعلومية فان حجم فتحة العدسة محدود عند الزوم العالي , حيث
ان امتداد العدسة للامام بسبب الزوم يحد من فتحة العدسة فتصغر قليلاً
فمثلاً مكتوب على الاطار الخارجي للعدسة من الامام
5.9 - 3.1 :1
و هي الرقم f الذي تحدثنا عنه سابقاً
3.1 هي اكبر فتحة للعدسة .
5.9 هي اكبر فتحة للعدسة عند استعمال الزوم لأبعد مدى



نقوم بتغيير حجم فتحة العدسة من وقت لآخر على حسب الصورة المراد تصويرها
لزيادة ما يسمى بعمق المجال او خفضه.
ما هو عمق المجال ؟؟!! امممممم
قصته قصة ... و لكن باختصارهي التفاصيل الموجودة امام او خلف موضوع الصورة
فاذا كان عمق المجال عالي او كبير فالتفاصيل امام وخلف موضوع الصورة
تكون واضحة اما اذا كان عمق المجال ضحل فالتفاصيل خلف او امام موضوع
الصورة تكون مشوشة ( خاصية العزل ).








فتحة عدسة كبيرة لتشويش الخلفية ( عمق مجال ضحل - عزل الخلفية )










فتحة عدسة صغيرة للحصول على صور واضحة الى ما لا نهاية ( عمق مجال عالي - بدون عزل )





فتحة العدسة الكبيرة تعطي عمق مجال ضحل و نستعملها عند تصوير الاشخاص مثلاً
للتشويش على خلفية موضوع الصورة ( الشخص ) , اما فتحة العدسة الصغيرة
تعطي اكبر عمق مجال ممكن و نستعملها عند تصوير الطبيعة مثلاً فهنا نحتاج
بان تكون كل التفاصيل واضحة من عند مقدمة الكاميرا الى ما لا نهاية ( او تسمى بالانجليزي: انفنتي ).





>>>> يتبع لاحد يرد










18-06-1432 هـ, 10:22 مساءً
#3




الغالق ( الشتر )
في هذه الجزئية سأحاول جاهداً بأن تكون مختصرة


ما نود معرفته هو بأن سرعة غلق العدسة او كما يسميها البعض الغالق
Shutter Speed سرعة الغالق
تقاس بالثانية او جزء من الثانية
ففي الـ SX210 مثلاً , تكون اعلى سرعة للغالق هي 1/3200 ( أي 3200 جزء من الثانية )
و قد تمتد مدة فتح العدسة ( الغالق ) الى 15 ثانية تسمح فيها بدخول الضوء الى الكاميرا.



سنعطي هنا امثلة على اهمية سرعة الغلق على افتراض
بأننا ثبتنا حجم فتحة العدسة على نفس الرقم f
سنلاحظ بان الاهتزاز يزيد في الصورة عند استعمال سرعات بطيئة
و يقل الاهتزاز و نجمد الصورة عند السرعات العالية.




سرعة الغلق مهمة للسماح بكمية الضوء اللازمة بالدخول عبر العدسة وانعكاس الصورة على السنسور
و نرى في الصورة العلوية تغير درجات الضوء على حسب سرعة الغلق
على افتراض بأننا ثبتنا حجم فتحة العدسة على نفس الرقم f


في حالة تصوير الاحداث الرياضية او تصوير اطفال يلعبون او أي شيئ
متحرك بسرعة و نريد تجميد الحركة لكي تكون الصورة صافية و بدون اهتزاز
نستعمل سرعات غلق عالية .
اما في حال الرغبة في تصوير الشلالات لتبدو المياه حريرية او خطوط الضوء في الليل
كتصوير الالعاب النارية للحصول على صور احترافية جميلة
نستعمل سرعات غلق بطيئة.



قارني بنفسك شكل الشلال عند تغيير سرعة الغلق ( مكتوبة تحت الصورة )
و تثبيت حجم فتحة العدسة و الايزو ( نأتي للايزو لاحقاً ).



الصورة العلوية بسرعة غلق عالية اما الثانية فبسرعة غلق
بطيئة ونرى هنا الفرق في جمال الصورة و احترافيتها
عندما استعملنا سرعة غلق بطيئة...
ملاحظة : من المهم جداً عند استعمال سرعات بطيئة
تثبيت الكاميرا على ( حامل ثلاثي ) لمنع اي اهتزاز في الصورة بسبب حركة اليد.

سؤال : كيف نضمن عدم ظهور أي اهتزاز في الصورة بحمل الكاميرا يدوياً ؟
الجواب : نستعمل اعلى سرعة غلق ممكنة والتصوير بافضلية سرعة الغلق Tv
و هنا تقوم الكاميرا ( اوتوماتك ) بتحديد فتحة العدسة المناسب.

سؤال: اعلى سرعة غلق لازمة لتجميد الصورة غير كافية بسبب قلة الاضاءة, فما هو الحل ؟
الجواب : نختار اكبر فتحة للعدسة و نرفع الايزو .






>>>> لاحد يرد يتبع








18-06-1432 هـ, 10:26 مساءً
#4





رجعت لكم بتكمله للموضوعين السابقين

الاول كان عن العدسه ،، والثاني كان عن الشتر ،،


والان عن الايزو..



الايزو ISO

ISO من كلمة يونانية isos و تعني التساوي
ما يميز الكاميرات الديجيتل عن الكاميرات العادية القديمة هو القدرة على تغيير الايزو
مع كل صورة للتناسب مع محيط الاضاءة الموجودة في المكان اثناء الصورة ,
فسابقاً كان المصور يحتاج الى تغيير الفيلم بأكمله بفيلم آخر جديد
لرفع او خفض الايزو مما يسبب خسائر مادية
كبيرة و تلف للصور في احيان اخرى.

تقاس حساسية شريط الفيلم في الكاميرات القد
يمة بالايزو و كنت ترى ارقام مكتوبة على
الغلاف الخرجي للفيلم 100 - 200 - 400 ... وهكذا ( اتذكرون ؟!!)... كلما زاد الرقم زادت حساسية
شريط الفيلم للضوء ... تم اخذ نفس هذا التصنيف العالمي القديم لسرعة و حساسية الفيلم
بنفس الاسم (ٍISO ) و ادخاله على متحسسات ( السنسور ) للكاميرات الديجيتل كمرجع رقمي,
و من هنا نقول بأنه كلما زاد رقم الايزو تزيد حساسية الكاميرا للضوء
مما يجعل الكاميرا اسرع في التقاط الصور.

مثلاً
ISO 80
ISO 100
ISO 200
ISO 400
ISO 800
ISO 1600
أو اكثر ( على حسب الكاميرا )

يمكن اختيار ما يناسبنا منها اثناء التصوير و على حسب الاضاءة الخارجية
كما يمكن لهذه الكاميرا اختيار ارقام بين هذه الارقام ( في الاعلى )
عند استخدام الاوتو.

من المعروف بان رفع الايزو لأرقام عالية يسبب (تحبب ) حبيبات اشبه بالنقط الصغيرة جداً في الصور
يمكن ملاحظتها على اللونين الاسود و الرمادي و الالوان السادة كالسماء الصافية في الصورة ,
تسمى هذه التحببات بالـنويز (
Noise )
لذلك نحاول ان نستخدم اقل ايزو ممكن لتخفيف التحببات.. و نحتفظ بالايزو العالي
عند انخفاض الضوء ...
الكاميرات الاحترافية المتطورة - الغالية - يميزها قلة النويز عند استخدام ايزو عالي.
* ارى احياناً بأن هناك مبالغة بوصف النويز في الصور , لذلك نصيحتي
قليل من النويز افضل من ان تخسر صورة لموضوع جميل قد لا يتكرر.

مثال : عند التصوير في شارع ليلاً, حتى ولو كانت الاضاءة معقولة ننصح برفع الايزو
و كذلك ان كنت تصور مباراة في ملعب ليلاً ننصح برفع الايزو مع العلم بانك قد
ترى الاضاءة ممتازة داخل الملعب ( فكيف تقام مباراة في اضاءة سيئة ؟!!) و لكن ستنصدم
عند فتح الصور على شاشة الكمبيوتر و تخسر كثير من الوقت في تعديل و تفتيح الصور.

عند تصوير الاحداث الرياضية او الاطفال او عندما يكون موضوع الصورة متحرك بسرعة
و تحتاج لتجميد الصورة ( سرعة غلق عالية ) ارفع الايزو .

نقطة اخيرة اود التنويه اليها وهي بان الايزو يتيح مجال ابعد لضوء الفلاش
لذلك انا من الناس الذين يؤيد رفع الايزو ليلاً قدر المستطاع عند التصوير بالفلاش
( ان كان ولا بد منه ) لتلطقت صورة الموضوع و المنطقة المحيطة.
" جرب التصوير ليلاً مع تغيير الايزو لنفس الموضوع و لاحظ الفرق ".

معلومة جانبية : مدى الفلاش المدمج مع الكاميرا 3-5 متر تقريباً
بعد هذه المسافة لا يوجد تأثير حقيقي له...سترى الصورة مظلمة.


اذا كنت تصور موضوع صورة معين بخلفية مزدحمة بكثير من التفاصيل و الالوان المتداخلة
فلا تفكر في النويز اطلاقاً ( كأن تصور داخل غابة !!)
فلن يظهر في الصور و يصعب على اغلب الناس تمييزه ( مالم تكبر الصورة 200% على الاقل).



أخذنا فكرة عن
حجم فتحة العدسة
سرعة الغالق
الايزو
الموازنة بين هذه العناصر الثلاثة هي ما يعطي صورة بتعريض ضوئي صحيح
و تغيير فتحة العدسة او السرعة نستعمله لاغراض احترافية.
اما لتجميد صورة او تشويش خلفية ..







18-06-1432 هـ, 10:29 مساءً
#5






وبكذا حبيباتي نكون خلصنا درسنا اليوم وهو اهم درس للي تبغى تحترف

تراه سهل بس ركزو عدل ..

ومع الاستمرار والمحاوله راح تبدعون ..

واي خدمه انا حاضره

وهذا شرح بطريقه سلسله فيديو للمصور خالد عبدالغفور ..

دقائق فوتوغرافية (4) ما هو مثلث التعريض ؟














18-06-1432 هـ, 11:05 مساءً
#6


يارب يسلمك على هالدرس المفيد والحلو

شرح كافي ووافي


توقيع


flickr
دعوة للحب والتفاؤل


18-06-1432 هـ, 11:44 مساءً
#7
ويسلم قلبك يالغلا..

نورتي يالفرح ..



19-06-1432 هـ, 01:17 صباحاً
#8
جزاكـ الله خير درس جداااا مهم ومفيد ,,

فيه عضوات ودهم يحترفون لكن يحتارون من فيـــن يبدون

لكن مع ȀlϚђάάђᶑ ماراح يحتاارون
مشكووره


توقيع

,,
.


19-06-1432 هـ, 02:48 صباحاً
#9
لا شكر على واجب غناتي ..

ولو يالغلا انا برضه باول المشوار .. بس نعين ونعاون



19-06-1432 هـ, 01:47 مساءً
#10
يعطيك العافية


توقيع




إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 10:56 .