السعودية - الرياض
رضا مكتب فايز العنزي
يوجد خادمات من الفلبين واندونسيا واثيوبيا ممتازات للتنازل 0598188160
السعودية - الدمام
معلمه بمنزلك
ادرس رياضيات وكيمياءوفيزياءوانجليزىواحصاءكل المراحل الدراسيةوالجامعه
           
           
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-06-1432 هـ, 02:22 مساءً   #1
ريعانة

كبيرة محررات
 
الصورة الرمزية ريعانة
 
تاريخ التسجيل: 21-12-1429 هـ
المشاركات: 9,087


تحذير... مضاعفات خطيييره نتيجه استخدام الخا طي لمرهم در موفيت

السلام عليكم
هذا موضوع من جريدة الاقتصادية يهم كثير من البنات وحبيت أنقله للفايدة:

يعد أقوى كريم كورتيزون موضعي ويباع في محال العطارة


تحذير من مضاعفات خطيرة نتيجة الاستخدام الخاطئ لمرهم "ديرموفيت"



رغم القرار الصادر عن وزارة الصحة في شهر أيلول (سبتمبر) من العام الماضي والذي يقضي بمنع محال العطارة من بيع المستحضرات الصيدلانية والأغذية التكميلية، إلا أن كثيرا من هذه المحال مازال تمارس بيع هذه المواد جهارا، ورصدت كاميرا "الاقتصادية" العديد من هذه التجاوزات، ولعل من أبرزها بيع مرهم "ديرموفيت" وهو مستحضر صيدلاني يستخدم في معالجة بعض الأمراض الجلدية، ويحتوي على كميات كبيرة من الكورتيزون.
وفي جولة لـ "الاقتصادية" على عدد من هذه المحال، ذكر أحمد محمد قاسم – بائع في محل عطارة- أنه يعلم أن هذا الكريم يحتوي على كورتيزون، ويحذر زبائنه – وغالبيتهم من النساء- من سوء استخدامه، بينما أبدى سعيد اليافعي – بائع آخر - جهله بمكونات هذا المرهم، موضحا أن مبيعاته عالية. وكل ما يعرفه عنه أنه مبيض للبشرة.
من جانبه حذر الدكتور أحمد العيسى استشاري الأمراض الجلدية من استخدام كثير من الفتيات والسيدات كريم التبييض المسمى "ديرموفيت" والمنتشر بشكل واسع ويروج في الصيدليات ومحال العطارة والمشاغل النسائية مؤكدا أن هذا الكريم يحتوي على نسبة عالية من مادة الكورتيزون التي يمنع استخدامها دون إشراف طبي. وذكر الدكتور العيسى لـ"الاقتصادية" في ثنايا حديثه عدة حالات ظهرت لديها آثار خطيرة نتيجة استخدام هذا الكريم دون وصفة طبية.
وقال الدكتور العيسى إن الديرموفيت - واسمه العلمي كلوبيتازول- يعد أقوى مرهم كورتيزون موضعي يوضع على جلد الإنسان، ويستخدم استخدامات كثيرة للأمراض الجلدية كالأكزيما والصدفية، ونظرا لكثافة الكورتيزون في هذا المرهم فإنه يمنع منعا باتا وضعه لأكثر من أسبوعين وخاصة في المواضع الحساسة إلا تحت إشراف طبي دقيق؛ لأنه إذا وضع أكثر من ذلك يتم امتصاصه ويصبح المريض كأنه يأخذ جرعات كورتيزون عن طريق الفم. وحسب الدكتور العيسى فإنه يمنع أخذ مركبات الكورتيزون في دول العالم كلها وحتى في دول الخليج دون وصفة، أما في المملكة فيمكن أن تأخذه ببساطة دون وصفة خصوصا أن سعره بسيط يصل إلى تسعة ريالات، ويوضح أن رخص "الديرموفيت" إلى هذه الدرجة، إضافة إلى مفعوله القوي الذي يغري الناس باستخدامه بكميات كبيرة وتكرار ذلك، حيث يتجلى مفعوله في سرعة أثره في الأمراض الجلدية، إضافة إلى تيبيض الجسم وتنعيم البشرة وجعل الوجه نضرا خلال أيام من استخدامه – ومع الأسف - فإن هذا المرهم منتشر بين الفتيات بشكل كبير ويطلقن عليه اسم "كريم التبييض".

أضرار خفية

وكشف الدكتور العيسى أن مشكلة الكورتيزون تتمثل في أن أضراره غير ملاحظة للمريض، فهو يسبب ضمورا في الجلد وتوسع الشرايين وتصبغات الجلد البيضاء أو السمراء، لكن هذه المضاعفات – رغم أنها مهمة - فإن هناك ما هو أهم منها، فإذا أخذ المريض هذا الكريم خصوصا في الرأس أو الأماكن الحساسة التي يكون فيها امتصاص الجلد قويا يكون كأنه تناول حبوب "كورتيزون"، مضيفا: "لك أن تتخيل أن يتناول مريض كورتيزون مدة شهرين أو ثلاثة! هذا الأمر يسبب مشكلات كثيرة جدا، من أهمها إصابة المريض بالضغط، أو بالسكر أو بالمياه البيضاء أو الزرقاء في العين أو إصابته بهشاشة العظام وهذه أخطر المضاعفات وتهبط الغدة الكظرية تهبيطا تاما، ويكون هناك خلل هرموني قوي جدا، إضافة إلى سمنة شديدة، وتشقق في الجلد. ويظهر كل هذا خلال شهر من استخدام هذا الكريم بشكل موضعي".
وأوضح الدكتور العيسى أن العشابين والمشاغل النسائية لم يغفلوا عن هذا المرهم؛ لأنه رخيص، وهم يأخذونه ويضيفون إليه كريمات أخرى عادية ويبيعونه للمريض على أنه خلطة سحرية مبيضة للبشرة أو كريم منعم ويسمونه أسماء عجيبة، وهذا الكريم ذو الريالات التسعة يصبح - بقدرة قادر - بـ 500 ريال، مؤكدا أن معظم الكريمات التي تباع في المشاغل تحتوي على هذا الكريم، ومعظم الخلطات العشبية التي تبيعها محال العطارة يخلطون معها الكورتيزون.

حالات واقعية

وعن مواجهته لحالات مرضية جراء هذا الكريم قال الدكتور العيسى إن من أشد الحالات التي باشرها حالة لمريضة كان عمرها في العشرينيات وكانت مقبلة على الزواج واستمرت في استخدام هذا الكريم لمدة سنتين قبل زواجها، وبعد أن تزوجت بدأت تعمل في بيت زوجها –إذ يبدو أنها كانت قبل زواجها "مدللة"- ولم تكن تعلم أنها أصيبت بهشاشة العظام بسبب هذا الكريم -وهشاشة العظام مرض يتسبب في كسر عظم المصاب به عند بذل أدنى مجهود على العظام؛ لأن العظام تصبح ضعيفة جدا ويتحول لونها إلى الأبيض- وفي أثناء عمل هذه المرأة في بيتها يبدو أنها حملت شيئا ثقيلا مما أدى إلى كسر عمودها الفقري في أول شهر من زواجها وأصيبت بالشلل وإلى الآن وهي مقعدة بسبب الكورتيزون. وأضاف أنه عندما سألها طبيب العظام: هل تناولت كورتيزون. أجابته بالنفي؛ وقالت: لم أستخدم إلا كريما مبيضا، وأحضرت الكريم فاكتشف أنه "ديرموفيت".
وقال استشاري الأمراض الجلدية: "منذ يومين راجعتني فتاة وجهها ويديها مملوءان بالحبوب نتيجة استخدام هذا المرهم وكانت المسكينة في ورطة؛ لأن زواجها بعد يومين واستخدمت هذا الكريم لتبيض بشرتها فكانت النتيجة عكسية، ولا يمر أسبوعان أو ثلاثة إلا ويراجعني أحد ضحايا الكورتيزون الموضعي، وهذا غيض من فيض لقصص كثيرة لفتيات يقبلن على هذه الكريمات عند اقتراب زواجهن فيصبن بتشققات قوية في الجلد تشابه تشققات الحمل، أو يصبن بسمنة؛ لأن الكورتيزون يفتح الشهية وهو من المواد البنائية التي تبني الجسم كما أنه يسبب تضخما في العضلات وتزداد كل عمليات الأيض في الجسم بشكل كبير عند استخدام الكورتيزون".

وحذر الدكتور العيسى المرضى موضحا أن في الجلد أوعية دموية موصلة بالقلب والرئتين وبكل الأحشاء فأي شيء يضعه الإنسان على جلده فكأنه يأكله؛ لذلك من الخطر التساهل في استخدام كريمات مجهولة أو معروفة دون استشارة الطبيب.
وزاد الدكتور العيسى إلى ما ذكر كريمات مُبيِّضة تحتوي على الرصاص أو الزئبق تدمر الكلى ويعتقد الناس أنهم إذا وضعوها على الجلد فلن تؤثر في الكلى.
ونظرا لانتشار الكريمات المجهولة في محال العطارة والمشاغل النسائية فإن الدكتور العيسى حذر تحذيرا شديدا من استخدام أي كريم دون استشارة الطبيب، وطالب وزارة الصحة بمنع صرف الكورتيزون دون وصفة، وتشديد الرقابة على ذلك، إضافة إلى تشديد العقوبة على الصيدليات المخالفة.
ويستدرك استشاري الأمراض الجلدية موضحا أن كريمات الكورتيزون من الكريمات المفيدة والفاعلة عند استخدامها عن طريق طبيب مختص؛ لأنها علاج فاعل للكثير من الأمراض الجلدية، مضيفا أن ما يقصده من تحذيره هو استخدام كريمات الكورتيزون دون وصفة طبية.



منقوووول للفايده

__________________


ريعانة غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر




12-06-1432 هـ, 02:28 مساءً
#2
الله يكفينا انا مستغربة كيف يبيعونه في محلات العطارة دايما اشوفه هناك
مشكورة عزيزتي عالموضوع الله يكتب اجرك


رد مع اقتباس
نااانووو غير متواجد حالياً  



12-06-1432 هـ, 02:36 مساءً
#3
تسلمين


توقيع


حسابي في الانستقرام
rannsi20014
رد مع اقتباس
.. Raansi .. غير متواجد حالياً  



12-06-1432 هـ, 03:01 مساءً
#5
اي والله هالكريم صرت اشوفه بالمشاغل ومحلات التجميل والعطارين وبكل مكان
قمة الاهماااال والتسيب


رد مع اقتباس
% شام الغرام % غير متواجد حالياً  



12-06-1432 هـ, 03:15 مساءً
#6
حبيبتي جزيت خيرا
شخصيا كنت استخدمه قبل عشرة سنوات وحسس وطلع لي حبوب صغيرة ملت وجهي ودقيت على دكتور جلدية في مستشفى الميقات بالمدينة قالي ابدا لا تستخدمينه ابدا وان له اثار جانبيه منها تبييض الجلد وبعد فترة تدخلين في مشكلات جلدية صعبة ونبهني لا اتهاون في استخدامه
المشكلة البنات مخدوعين في البياض مايعرفون انه من الاثار الجانبية للكريم


رد مع اقتباس
احب المدينة غير متواجد حالياً  



12-06-1432 هـ, 07:28 مساءً
#8
يمه خوفتوني انا استخدمه لي اسبوعين على ركبي في خلطه اخذتها من هنا
وركبي فتحت وشفت نتيجه مره عجبتني>>>راح اكمل عليه والله يستر
لان النتيجه عجبتني وانا ماستخدمه الا على الركب والاكواع...الله يستر


رد مع اقتباس
أنا للأمل حكايه غير متواجد حالياً  



إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 11:16 .