السعودية - جدة
معلمة خصوصية
معلمة لجميع المراحل وتأسيس ومتابعة ابتدائي وانجليزي للمبتدئين
              

السعودية - جدة
معلمة خصوصية
معلمة لجميع المراحل وتأسيس ومتابعة ابتدائي وانجليزي للمبتدئين
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-06-1432 هـ, 02:14 صباحاً   #1
حلا ديمة

عضوة جديدة
 
تاريخ التسجيل: 06-04-1431 هـ
المشاركات: 33


أحتاج حقيبة تعليمية

انا أدرس دبلوم تربوي والدكتورة طالبة منا نعمل بحث عن الحقيبة التعليمية بحث مفصل وعليه 40 درجة ساعدوني ياجماعة الخير تكفون


حلا ديمة غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر




12-06-1432 هـ, 05:17 صباحاً
#2
أولا: مفهوم الحقيبة التعليمية:
هناك عدة تعريفات للحقيبة التعليمية سنقتصر هنا على تعريف الطوبجي وهو: ( هي بناء متكامل لمجموعة من المكونات الازمة لتقديم وحدة تعليمية , حيث أنها تحتوي على مجموعة من الوسائل التعليمية محاولة تحقيق التعلم الذاتي وتتيح فرص التعلم الفردي)

ثانيا: سمات الحقيبة التعليمية:
1- مراعاة مبدأ الفروق الفردية بين المتعلمين.
2-إعطاء المتعلم اهتماما كبيرا , لأن الحقيبة التعليمية عبارة عن برنامج للتعلم الذاتي تنقل محور الاهتمام من المعلم إلى المتعلم وتدوره ودور المعلم.
3-الاهتمام بالاهداف ثم بالانشطة0
4-التوجيه الذاتي :وذالك من خلال احتواء الحقيبة التعليمية على إرشادات وتعليمات للطالب تساعده في تحقيق أهدافه.
5- تتيح للطالب فرصة التدريب الكافي من لممارسة مهارة أو مبدأ أو قاعدة وتطبيقها في مواقف تعليمية مختلفة, كما تؤكد مبدأ عدم انتقال المتعلم من جزء من المادة الى الجزء الذي يليه إلا بعد إتقان الجزء الأول .
6-الفئة المستهدفة: تصمم كل حقيبة حسب خصائص المتعلمينوحاجاتهم وقدراتهم وذلك من خلال تعدد مستوياتهابالنسبة للمحتوى أو البدائل والأنشطة التعليمية.
7- التقويم: وذلك بأن يعرف المتعلم بصورة جيدة الأسلوب والطريقة المستخدمة في تقويم تحصيله وتعلمه, والتقويم يتخذ أشكالا مختلفة منها اختبار ذاتي أو قبليأو بعدي حيث تغطي فقرات الاختبار الأهداف المحددة .
8- التوجيه الشخصي للمتعلم : وذلك بأن تتيح له الغ\عمل حسب سرعته, وذلك أن الحقيبة التعليمية لا تؤكد على مقارنة المتعلم بغيره,بل يقيم المتعلم في حدود الأهداف التي يمكن تحقيقها وما استطاع إنجازه.
9- تعدد الأساليب: حيث تحرص كل حقيبة على تقديم أساليب متنوعة للمتعلم, حيث تتيح للطلب التعلم في مجموعة صغيرة أو كبيرة على شكل انفرادي.
10- سهولة الاستخدام والتداول: إذ يمكن استخدامها في المدرسة أو في المركز التعليمي أو في البيت أو أي مكان ييسر فرصة للتعلم الذاتي.
11-قابليتها للتطوير: باعتبارها مرنةتستهدف فئة تخضع اللتقويم والتعديل باستمرار بعد عملية التصميم فهي تختلف عن الكتاب المقرر.
12- إن دور المتعلم يتخلل كل مكونات الحقيبة وهو بذلك يشكل ركنا أساسيا لا غنى عنه لنجاح أسلوب التعلم الذاتي, وهو دور يختلف عن الدور التقليدي للمعلم فهو هنا مخطط ومشخص وموجه ومقومولعملية التعليم والتعلم.
ثالثا: عناصر الحقيبة التعليمية:
1-صفحة العنوان: يعكس الفكرة الأساسية للوحدة المراد تعلمها.
2- الفكرة العامة: تهدف إلى إعطاء فكرة موجزة عن محتوى الحقيبة وأهمية هذه الدراسة ومدى ارتباطها بالمضوعات الأخرى التي تعلمها الطالب.
3- الأهداف: يحتوي هذا الجزء على مجموعة من الأهداف السلوكية التي تصف بصورة واضحة السلوك النهائي المتوقع من الطالب بعد الانتهاء من دراسة الحقيبة.
4- الاختبار القبلي: تحديد ما إذا كان المتعلم يحتاج لدراسة الوحدة أم لا, كذلك يساعد في تحديد نقطة البدء التي تبدأ منها دراسة الحقيبة, فقد يبدأ الدراسة من أولها أو من قسمها الثاني أو الثالث.
5- الأنشطة والبدائل: ويعتبر هذا العنصر قلب الحقيبة التعليمية حيث أن الهدف الأساسي للحقيبة هو المساعدة على تفريد التعلم, ومن ثم ينبغي أن تشتمل الحقيبة التعليمية على مجموعة من الأنشطة والبدائل التي تتيح للمتعلم فرصة اختيار ما يناسب نمط تعلممه تبعا لخصائصه الفردية, كما تتيح له فرصة الاختيار بين العديد من المصادر والوسائل التعليمية.
ويقصد بتنوع البدائل ما يلي:
تعدد الوسائل: كأن تحتوي على بدائل متنوعة( كتاب,شفافيات, مواد مبرمجة فيلم شرائح....)
تعدد الأسايب: كأن يتم التعلم في جماعات صغيرة أو كبيرة , أو بالأسلوب الفردي.
تعدد الأنشطة: مثل إجراء التجارب, الملاحظة , المشاهدة, إجراء البحوث, القراءة.
6- التقويم: يتكون البرنامج التقويمي في الحقائب التعليمية من:
الاختبارات القبليةـ اختبار التقويم الذاتي ـ الاختبارات النهائية.
7- دليل الإجابات الصحيحة: عادة ما توجد الإجابات الصحيحة للاختبارات التقويمية في نهاية الحقيبة.

خطوات تصميم الحقيبة التعليمية:
أولا:- مرحلة التحليل:
1- الأهدف العامة: هي الأهدف المراد تحقيقها من خلال الحقيبة التعليمية, رغم أن هذه الأهداف تصاغ بصورة عامة الا أنها ضرورية في هذه المرحلة, لأنها تساعد على اختيار وتنظيم المحتوى العلمي للحقيبة وعلى صياغة الأهداف السلوكية من ناحية أخرى.
تحديد الخصائص الفردية لكل متعلم: أكدت البحوث النفسية والتربوية بأن الطلاب وإن تساوت أعمارهم وخلفياتهم الاجتماعية, إلا أنهم يختلفون اختلافا بينا فيما يتعلق بمعرفتهم السابقةبالمادة ومستوى دافعيتهم ودرجة ذكائهم وهذه الاختلافات تحتم ضرورة تنوع الطرق والاستراتيجيات بحيث تتناسب مع صفات وميول وخصائص كل فرد على حدة وهذا يتم عن طريق:
التعرف على المعارف والمعلومات لدى كل طالب عن طريق الاختبار القبلي : فكل حقيبة تزود بمجموعة من الاختبارات القبلية مقسمة إلى أقسام, يرتبط كل منها بجزء من أجزاء المادة التعليمية , بحيث يطلب إلى الطالب الاجابة عن عن كل قسم من هذه الأقسام عليه أن يبدأ دراسة الحقيبة من أولها.
2- تزود الحقيبة بمجموعة من الأنشطة والوسائل والاستراتيجيات: بحيث يختار كل طالب ما ينلسب خصائصه الشخصية, فقد يختار طالب فيلما تعليميا لدراسة جزء من أجزاء الحقيبة وقد يختار آخر كتابا.
3- تحديد الوقت المحدد لدراسة الحقيبة: وهذا يعتمد على نتائج البحوث القبلية, فبعض الطلبة يحتاج إلى ست ساعات وآخر إلى أربع أو ساعتين وهكذا.
جـ ـ تحيد الخصائص العامة المشتركة: إن الإلمام بالخصائص العامة المشتركة بين الأفراد يعد من الأمور الهامة والضرورية في تصمصم البرامج التعليمية ومنها الحقائب التعليمية , وكلماكان هناك خصائص عامة مشتركة بين أفراد المجموعات سواء كان ذلك في المستوى المعرفي أ الاجتماعي أو الاقتصادي, كلما كان ذلك مساعدا للمصمم على تأدية مهمته.
دـ تحليل المحتوى: هو العملية التي تهدف إلى تحليل كل عمل إلى مكوناته الأصلية والفرعية , التي يمكن الوصول إلى عناصره الدقيقة, بغية الوصول إلى ما يحتويه كل مكون من معرفة واتجاهات ومهارات , يمكن عزلها ثم تحليل كل منها ألى أجزاء فرعية.
هاءــــ تحديد الأهداف السلوكية:
عبارة عن صياغة بعض الأهداف على المستوى المعرفي التي تهدف الى مساعدة الطلبة على تنمية قدراتهم العقلية, والأهداف النفس حركية التي تهدف إلى تدريب الطلبة على بعض المهارات النفس حركية والأهداف الوجدانية التي تعمل على تنمية إحساس الطالبة بأهمية التعلم الذاتي وإكسابهم قدرات تحمل المسئولية وتقدير العمل الفردي الإيجابي.

ثانيا: مرحلة التركيب:
هي مرحلة تصميم الأنشطة التي تساعد على تحقيق الأهداف السلوكية بحيث تتنوع هذه الأنشطة لتقابل الفروق الفردية بين الطلبة وهذه المرحلة تقسم إلى:
أــ تحديد الأنشطة والوسائل.
ب ــ تحديد الاستراتيجيات.
ثالثا: مرحلة التقويم:
تشتمل كل حقيبة على مجموعة من أساليب التقويم يمكن إجمالها فيما يلي:
1ــ عرض القيبة على محكمين للتأكد من سلامتها العلمية: من ناحية الأهداف والاختبارات ومدى ملائمتها للمادة العلمية ومستوى الطلبة.
2ـــ الاختبار القبلي.
3ـــ الاختبار التتبعي( الذاتي)
4ـــ الاختبار النهائي.
5ـــ الاختبار التحصيلي.


كيفية استعمال الحقيبة التعليمية:
يتم تجميع مواد الحقيبة بأكملها في حافظة, ليسهل استخدامها من قبل المتعلم عند الحاجة وذلك باتباع الخطوات التالية:
1ـ قراءة مقدمة الحقيبة للتعرف على أهمية الحقيبة والصلة التي تربطها بالمعلومات التربوية الأخرى.
2ــ دراسة الأهداف العامة للحقيبة للتعرف على أهمية دراسة الحقيبة.
3ــ الإجابة على الاختبار القبلي ومقارنة الاجابة مع الإجابة الصحيحة الموجودة في الحقيبة, فإذا كانت الاجابة صحيحة على القسم الأول ينتقل إلى القسم الثاني ..... وهكذا
4ــ قراءة الأهداف السلوكية للقسم الذي سيبأ بدراسته, حتى يتعرف على مستوى الأداء المطلوب بعد انتهاء دراسة هذا القسم.
5ــ اختيار أحد البدائل التي تناسب إمكانيات الدارس واستعداداته, ليحقق الأهداف السلوكية , بشرط ألا يقل عدد الأنشطة البديلة لكل قسم من الأقسام عن نشاط واحد.
6ــ الاجابة على الاختبار الموجود في نهاية كل قسم من أقسام الحقيبة, ومقارن الاجابة مع مفتاح الاجابة الصحيحة في الحقيبة.



المرجع: د. عبد الحافظ سلامة. الوسائل التعليمية والمنهج. بتصرف.


توقيع

~ ربي ابني لي عندك بيتا في الجنه ~

رد مع اقتباس
!!قمر الليالي!! غير متواجد حالياً  



12-06-1432 هـ, 05:25 صباحاً
#3
المقدمة

تؤكد الاتجاهات التربوية المعاصرة على أهمية التعلم الفردي الذي ينقل محور اهتمام العملية التعليمية من المادة الدراسية إلى التلميذ نفسه ويسلط عليه الأضواء ليكشف عن ميوله واستعداداته وقدراته ومهاراته الذاتية بهدف التخطيط لتنميتها وتوجيهها وفقا لوصفة تربوية خاصة بكل تلميذ على حدة لتقابل ميوله الخاصة وتتمشى مع حاجاته الذاتية واستعدادات نموه ولتحفز دوافعه ورغباته الشخصية ليتمكن بذلك من الوصول إلى أقصى طاقاته وإمكاناته الخاصة به .

ومن شأن هذا الاتجاه التربوي الحديث أن يفسح المجال أمام إبراز الفروق الفردية الموجودة بين تلاميذ الصف الواحد وإتاحة الفرصة لكل منهم للانطلاق وفقا لسرعته الخاصة به في التعلم ويستلزم هذا الاتجاه تركيز مخططي العملية التربوية على ما يتمكن كل تلميذ من عمله وممارسته والاندماج فيه وإتقانه بدلا من التركيز على ما يجب أن يتعلمه أو يعرفه أو يحفظه من معارف ومعلومات جامدة لا يستطيع استخدامها كما كان يحدث في التعليم التقليدي .

وقد تطلب هذا النوع من التعليم بناء نظام تربوي جديد ، يقوم على أساس من المعرفة الذاتية لكل تلميذ في جميع مجالات نموه العقلي المعرفي ، والانفعالي الوجداني ( النفسي ) والبدني و الحركي ، ليحدد له أهدافا مرحلية مناسبة تنبع من احتياجاته الخاصة به وتحقق مطالبه الذاتية، وتتيح له فرص الاختيار المتعدد ، وتمكنه من ممارسة هذا الاختيار بحرية كاملة مما يساعده على السير قدما لتحقيق أهدافه وفقا لسرعته الخاصة به في التعلم مع عدم فرض أي ضغوط أو قيود عليه أو دفعه إلى تعلم غير ما هو مستعد له.

وتمثل الحقيبة التعليمية أحد نماذج التعلم الفردي ، وتباينت حدود مفهوم في ما تطرقت إليه اهتمامات واجتهادات شخصية في أكثر من جهة في وزارة المعارف ، مما دعا الأسرة الوطنية لوسائل وتقنيات التعليم إلى إعداد هذه الورقة التي ترمي من ورائها إلى جلاء مفهوم ( الحقيبة التعليمية ) وتحديد المعايير والضوابط التي قصدت لها لتكون مرجعا ، لتقارن بها العروض والمنتجات التي تقدم وتفحص باعتبارها (حقيبة تعليمية) .



رد مع اقتباس
!!قمر الليالي!! غير متواجد حالياً  



12-06-1432 هـ, 05:26 صباحاً
#4
تطورها

تبلورت فكرة الحقائب / الرزم التعليمية مع تطور البرامج التي تهدف إلي مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين ، ومع تزايد إعمال التفكير بمدخل النظم في التربية والتعليم واستخدام الحاسب في حياتنا المعاصرة 0

كانت أولى المحاولات المعاصرة لتفريد التعليم بأسلوب علمي [1] هي تلك المحاولة التي قام بها سكنر في الربط بين " علم التعلم وفن التعليم " وتبنى أسلوب التعلم الذاتي المبرمج وكان ذلك عام 1954 م ، وفي أوائل الستينيّات من هذا القرن الميلادي ظهرت البادرة الأولى من الرزم / الحقائب التعليمية في مركز مصادر المعلومات بمتحف الأطفال في مدينة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية ، عندما اخترع ما يسمى ب ( صناديق الاستكشاف ) Discovery Boxes ، وهي عبارة عن صناديق جمعوا فيها مواد تعليمية متنوعة تعرض موضوعاً معيناً أو فكرة محددةً تتمركز محتويات الصندوق حولها لتبرزها بأسلوب يتميز بالترابط والتكامل ، وقد عالجت الصناديق في مراحلها الأولى موضوعات تعلم الأطفال في ما يسمى بصندوق الدمى وصندوق الحيوانات المتنوعة وما إلى ذلك ، ثم تطورت هذه الصناديق باستخدام المواد التعليمية ذات الأبعاد الثلاثة كالمجسمات والنماذج إضافة إلى كتيب للتعليمات وخرائط تحليلية توضح الهدف من استخدام الصندوق وأفضل الأساليب للوصول إليه حيث أطلق عليها مسمى ( وحدات التقابل ) Match Units وأصبحت تحوي مواد تعليمية متنوعة الاستخدام ومتعددة الأهداف إذ احتوت على الصور الثابتة والأفلام المتحركة والأشرطة المسجلة والنماذج ، كما احتوى الصندوق على دليل للمعلم يوضح أهم الأنشطة التي يمكن أن يقوم بها الطفل سواء بمحض إرادته أو بتوجيه من المدرس وعرض لأهم الخبرات والمهارات التي يمكن أن تنتج عن كل جزء من أجزاء الصندوق 0 ثم تركز الاهتمام حول جزء واحد محدد من أجزاء وحدة التقابل وأطلق عليها ( وحدات التقابل المصغرة ) ( Mini Match Units ) وبعد العديد من التجارب والاستفادة من آراء الكثير من المعلمين والتربويين والآباء للبحث عن أفضل الأساليب المساعدة لإدخال التعديلات والإضافات على هذه الوحدات مما أتاح إمكانية التطوير إلى الأفضل حتى خرجت الحقائب / الرزم التعليمية بمفهومها الحالي إلى حيز الوجود 0

ومع استمرار التجريب وإدخال التعديلات على محتويات الحقائب / الرزم التعليمية أضيف إلى كتيب التعليمات جميع الأنشطة التي رغب الأطفال في ممارستها بشكل فردي حر دون تدخل الكبار كما أضيفت بطاقات عمل متنوعة لتوجيه كل طفل إلى القيام بأعمال خاصة به بمفرده ، كما صممت بطاقات خاصة للمعلمين من أجل الاستمرار في تطوير الرزم - الحقائب - والارتفاع بمستواها " 0



رد مع اقتباس
!!قمر الليالي!! غير متواجد حالياً  



12-06-1432 هـ, 05:26 صباحاً
#5
مفهومها

تعددت تعريفات الحقائب/الرزم التعليمية ، تبعاً للاختلاف في أسلوب استخدامها وطريقته ، إلا أنها تشترك جميعا في مفاهيمها العامة ومكوناتها الأساسية ، وقد أقرت المنظمة العربية للتربية والثقافة التعريف التالي:

" الحقيبة/الرزمة التعليمية هي : وحدة تعليمية تعتمد نظام التعلم الذاتي وتوجه نشاط المتعلم ، تحتوي على مادة معرفية ومواد تعليمية منوعة مرتبطة بأهداف سلوكية ،ومعززة باختبارات قبلية وبعدية وذاتية ، ومدعمة بنشاطات تعليمية متعددة تخدم المناهج الدراسية وتساندها " 0

و الحقيبة/الرزمة التعليمية وحدة تعليمية :

- تتخذ من أسلوب النظم منهجا في إعدادها



- محددة الأهداف بصورة سلوكية

- التعلم من خلالها فرديا وذاتيا
- تراعي الفروق الفردية
- تشتمل على مواد تعليمية متعددة

- تشتمل على أنشطة ومهارات هادفة متنوعة

- تتنوع فيها أساليب التقويم وأوقاته

- يتوافر فيها دليل استخدام مشتملا على المحتوى العلمي

- مستوى التعلم المستهدف من خلالها هو الإتقان


مكوناتها



تتكون الحقيبة التعليمية من مجموعة من المكونات تختلف في عددها وترتيبها بحسب وجهة نظر المصمم والموقف التعليمي الذي يتبناه ، وهي لا تخرج عادةً عن المكونات الرئيسية التالية :

( الدليل - الأنشطة التدريسية - التقويم وأدواته )

الدليل :



يوضع على شكل كتيب صغير أو صفحات منفصلة ويتضمن معلومات واضحة عن موضوع الحقيبة ومحتوياتها وفئة المتعلمين المستهدفة ومستواهم التعليمي و يشتمل على معلومات عامة عن :



1. العنوان : الذي يوضح الفكرة الأساسية التي تعالجها الحقيبة ، وبقدر ما يكون العنوان واضحاً ومحدداً يحقق الهدف منه 0

2. التعليمات للمعلم والمتعلم : وهي تتضمن إرشادات توضح للمعلم والمتعلم - كل في النسخة المخصصة له - أسلوب التعامل مع الحقيبة وخطوات العمل فيها وطريقة استخدام الاختبارات ومواقيتها 0

3. مسوغات استخدام الحقيبة : تبين للمتعلم الغرض من استخدام طريقة الحقيبة لدراسة الموضوع وتوضح له أهمية دراسة المحتوى ، كذلك تهدف إلي الوصول لاقتناعه بأهميتها 0

4. مكوناتها المطبوعة وغير المطبوعة : من أدوات وأجهزة ونماذج مجسمة وورقية وشفافيات وأفلام وأشرطة …. الخ 0

5. الفئة المستهدفة : لتحديد نوع المتعلمين الذي يوجه إليهم برنامج الحقيبة كبيان حدود العمر والصف الدراسي ….. الخ 0

6. الأهداف السلوكية : التي تصف النتائج المتوقع تحقيقها في أداء المتعلم بعد كل مرحلة من برنامج الحقيبة وبعد إتمام البرنامج بكامله 0

الأنشطة التدريسية :

تشتمل كل حقيبة تعليمية على مجموعة من الأنشطة والاختيارات التي توفر للمتعلم فرص الانتقاء بما يناسب اهتمامه ورصيده الثقافي ، كما توفر هذه الأنشطة التفاعل الإيجابي بين المتعلم والمواد المقدمة له من أجل تحقيق الأهداف المحددة بإتقان عالٍ ، ومن هذه الاختيارات :

1. وسائل تعليمية متنوعة : بحيث تحتوي الحقيبة على مجموعة من الوسائل الملائمة لتحقيق الأهداف المحددة وممارسة النشاطات المؤدية إليها 0

2. أساليب وطرائق متنوعة : حسب نوع التعليم المتبع سواء كان فردياً أو جمعياً وبما يلائم طبيعة الموضوع وأنماط التعلم والفروق الفردية بين المستهدفين ، كتنوع الأسئلة والاعتماد على الصور البصرية والسمعية أو المزج بين عدة طرق 0

3. مستويات متعددة للمحتوى : من حيث التدرج بالمتعلم من السهل إلى الصعب0



التقويم وأدواته :



يعد التقويم من العناصر الأساسية في العملية التربوية بشكل عام وفي الحقائب التعليمية بشكل خاص ، فهو يبين مدى نجاح الحقيبة في ما صممت من أجله ، كما يشخص الجوانب التي تحتاج إلى تحسين وتطوير فيها 0 ويوضح التقويم أثر أساليب التدريس المتبعة ومدى فاعليتها و مدى تحقيق المتعلمين للأهداف المحددة بعد إنجازهم مختلف أنشطة الحقيبة 0

ويتكون برنامج التقويم في الحقائب التعليمية من الاختبارات التالية :

1. الاختبار القبلي ( المبدئي ):

ويهدف إلى تحديد مدى استعداد المتعلم لتعلم مادة الرزمة و ما إذا كان يحتاج لدراسة الوحدة أم لا، و يساعد في تحديد نقطة البدء التي تبدأ منها دراسة موضوع الحقيبة ، فقد يبدأ من أولها أو من قسمها الثاني أو الثالث وهكذا ، كما يساعد المعلم على تنظيم المتعلمين وترتيبهم في مجموعات متقاربة، لتحقيق أكبر تفاعل مع البرنامج0

2. الاختبار البنائي :

مجموعة من الاختبارات المرحلية القصيرة تصاحب عملية التعلم باستمرار لتزويد المتعلم بتغذية راجعة وفورية تعزز تعلمه وتدفعه للتقدم بعد كل اجتياز صحيح لكل خطوة 0 ويكون التقويم بنائياً وتجميعياً وتكوينياً وفردياً ذاتياً، إذا اعتمد فيه المتعلم على نفسه تماماً0

3. الاختبار النهائي ( البعدي ) :

ويتم بعد إكمال المتعلم لتنفيذ نشاطات الحقيبة والغرض منه تحديد مقدار إنجاز المتعلم للأهداف ومدى استعداده للبدء بحقيبة أخرى ، فإذا ظهر من نتيجة هذا الاختبار أن المتعلم قد حقق المستوى المطلوب فإنه يمكن الانتقال به إلى حقيبة أخرى تالية ، وإلا فيعود إلى البدائل الأخرى لاستكمال ما لم يتحقق 0


رد مع اقتباس
!!قمر الليالي!! غير متواجد حالياً  



12-06-1432 هـ, 05:27 صباحاً
#6
أسس بنائها



تعددت خصائص الحقائب تبعاً لتصميمها ، حسب الجهات التي قامت بذلك ، وتعددت طرق تطبيقها ومكوناتها والفئة التي صممت من أجلها ، ونورد هنا أهم هذه الخصائص :

- تشكل الحقيبة التعليمية برنامجاً تعليمياً متكاملاً : وضع بموجب خطة مدروسة ، وعملية منظمة تتيح للمتعلم دراسة ما يريده ويرغب فيه من معارف ، بدافعيه كاملة ، في جو محبب وبيئة تعليمية مشجعة ، مكون من مجموعة من العناصر تتكامل ، وتتفاعل مع بعضها البعض لتحقيق أهداف محددة تسمح لكل متعلم أن يسير وفق خصائصه وقدراته ، لما تتمتع به من مرونة في التصميم والبدائل التعليمية0

- تشكل برنامجاً للتعلم الذاتي : نظراً لاعتبار المتعلم محور العملية التعليمية ، وهو الذي يقرر متى يبدأ ، وأين ، وأي الوسائل يستخدم ، فلا بد من إيجاد طريقة تعليم وتعلم تناسب احتياجاته وقدراته ليتسنى له التعلم بأفضل الطرق التي تنسجم وطبيعته ، وبالرغم من ذلك ، فلا يمكن تجاهل دور المعلم والاستغناء عنه ، فهو يقوم بالتخطيط للعملية التعليمية ، ويشخص حالة كل متعلم ، ويصف الأنشطة المناسبة له ، ويساعده في تذليل أية صعوبات تعترضه خلال تعلمه الذاتي ، وفي النهاية يقوم بتقويم العملية التعليمية في ضوء الأهداف المرسومة ، التي ينتظر تحقيقها من قبل الدارس بعد قيامه بالأنشطة المطلوبة ، ويجري في العادة ، عرض هذا النوع من الأهداف على نحو سلوكي يمكن قياس أدائه 0

- توافر التعلم من أجل الإتقان : من ابرز سمات التعلم من أجل الإتقان مراعاة الفروق في سرعة التلاميذ كل حسب قدراته الخاصة ، كما أنه يشترط إتقان الوحدة الدراسية – معلومةً أو مهارةً - بمستوى ما بين 80 و95 % قبل انتقاله إلى وحدة تالية ، وأن يكون هناك تسلسل في تعلم الوحدات التي يفترض وجودها بشكل مستقل ، وذات أهداف سلوكية محددة وتتمثل في مراعاة الفروق الفردية في تعدد نقاط البدء ، حيث تسمح الحقائب للمتعلم البدء في الدراسة وفق المهارات التي يتقنها مسبقاً والتي تظهر في الاختبارات القبلية وتبرز أهمية الاختبار الذاتي في عملية التقويم 0

ولا شك في أن الحقائب التعليمية ذات التصميم الجيد ، بخصائصها ومكوناتها، توفر شروط التعلم كافة من أجل الإتقان ، وبالتالي ، فهي تستوعب هذا النظام في التعليم والمساهمة في إنجاحه 0

- تشعب المسارات : تجمع الحقائب التعليمية بين التنظيم المحكم والمرونة الوظيفية، فهي تسمح لكل متعلم أن يحدد المسار الذي يناسبه في سعيه لتحقيق الأهداف المرسومة ، فإذا كان الهدف يركز على دراسة نمط الحياة في المجتمعات البدائية مثلاً ، فان المتعلم يستطيع أن يختار نمط حياة الإسكيمو في كندا ، أو نمط حياة البوشمن في إفريقيا ، أو سكان أستراليا الأصليين ، وبهذا تبرز في الحقائب ظاهرة تعدد المسارات ، والدروب ، ولكنها في النهاية تحقق الغرض نفسه، وبذلك فإن مكونات الحقيبة تراعي إلى حد كبير ميول المتعلم .

- تنوع أنماط التعليم : تتمتع الحقائب بطرق متعددة للمتعلم ، فهناك حالة المجموعات الكبيرة باستخدام الأفلام وأجهزة العرض ، والمشاهدة ، و تعد المحاضرة أكفأ أساليب تقديم المعلومات لأعداد كبيرة من المتعلمين ، لما توفره من اقتصاد وجهد، وكذلك نمط المجموعات الصغيرة، كالاشتراك في إجراء تجربة وتقاسم الأدوار لتنفيذها أو تكوين تقرير دراسي بتوزيع المهام أو مجموعات الاستماع وغيرها ، وهناك استراتيجية التعلم الفردي الملازمة للحقيبة بما تمتاز به من مرونة .

- تراعي سرعة المتعلم : إن المتحمسين لبرامج التعلم الذاتي ، عموماً ، وبرامج التعلم بالحقائب ، على وجه الخصوص ، يرون أن مراعاة السرعة الذاتية للمتعلم من أهم الخصائص المميزة لهذه البرامج ، وبالتالي فإن عامل الزمن يصبح خاضعاً لظروف كل متعلم ، فالمتعلم ، بطئ التعلم ، ليس ملزماً بأن يجاري أقرانه أو يلحق بمن سبقوه ، كما أن سريع التعلم لا يضطر للانتظار حتى يلحق به غيره . وعامل الزمن ليس مطلقاً ، وإنما يحدده زمن أعلى لتعلم بعض الأساسيات لاستبعاد أسباب التخلف الدراسي ، باعتبار أن هناك حداً من التعليم يجب أن يصله كل متعلم حتى يبلغ المحك الذي تحدده الأهداف، ويؤكد ذلك ( بلوم ) حيث أشار إلى ضرورة أن يتم السماح للمتعلمين أن يأخذوا ما يحتاجون إليه من زمن للتعلم .

- توفر الأنشطة والوسائل المتعددة : إن تعدد الأنشطة وتنوع البدائل من شأنه أن يزيد اهتمام المتعلمين ، ويلبي احتياجاتهم، ويمكنهم من استخدام حواسهم ، فقد يفضل المتعلم أن يشاهد فيلماً أو يستمع إلى شريط مسجل أو يجري تجربة أو أن يقرأ كتاباً لتحقيق بعض الأهداف المعينة .

- تلتزم التغذية الراجعة : وهي المعلومات التي تعطى بعد أداء العمل وتقوم بضبط سلوك التعليم للوصول إلى الاهداف ، ويبدأ دور التغذية الراجعة في الحقائب بعد عرض الخبرات وتعريض المتعلم لاختبار قبلي ليقوم بالاستجابة ، كما تفيد في تقويم أداء المعلم مثلما هي تقويم لأداء المتعلم عن طريق مجموعة من الاختبارات البنائية المستمرة عقب كل نشاط ، وهي التي تبين مدى نجاحه – أي المعلم – في أداء عمله وإدارته للعملية التعليمية بدلالة عدد المتعلمين الذين أتقنوا المهمات والمهارات المطلوبة عقب الانتهاء من التعلم مباشرة لتقوم التغذية الراجعة بتعزيزه أو تصحيح مساره قبل الانتقال إلى مهام أخرى، فإن تحققت الأهداف عزز التعلم السابق وإن لم تتحقق يصحح مسار التعلم

- الإيجابية في التعلم : أي أن تحديد الأهداف وصياغتها بصورة سلوكية ووجود تعليمات خاصة لتحقيق كل هدف من هذه الأهداف ، يوضح طريقة التعامل مع المواد التعليمية ، و يفترض سلفاً أن المتعلم لن يكون في وضع سلبي يستقبل المعرفة ، بل سوف يكون له دور إيجابي واضح في عملية التعلم ، وكلما زاد هذا التجاوب ازدادت الفائدة التي تعود على المتعلم وتنوعت الخبرة التي يحصل عليها مما يؤدي إلى تكامل الخبرة .ووحدتها 0
معاييرها

ختام هذا العرض لمفهوم الحقيبة التعليمية ، على أساس من معرفة تاريخ تطور المفهوم ، والوصول إلى تعريف هذا الأسلوب في التعليم ، ومكونات الحقيبة وخصائصها ، تبين أن المفهوم المقصود هاهنا ، (الحقيبة التعليمية) فقط ، وليس أي مفهوم لنوع آخر من الحقائب التي تعد لغرض آخر ، كالحقائب التدريبية أو الإرشادية أو غيرهما .

وفي هذا الإطار تقدم الأسرة الوطنية لوسائل وتقنيات التعليم (المعايير) والضوابط التي توصلت إليها ، وتقترح أن تكون مرجعا للمقارنة بها عند الحاجة إلى الحكم على عروض أو منتجات تقدم باعتبارها تمثل (حقيبة تعليمية) ، يفترض أنها مستوفية للمتطلبات التي سبق عرضها في الأقسام السابقة من هذه النشرة .

وتقدم الأسرة استمارة تطبيقية تنظم فيها هذه المعايير ، وهي المرفقة بعنوان (استمارة تقويم حقيبة تعليمية) .

المراجع


1. مرعي ، توفيق و محمد الحيلة : تفريد التعليم ، الطبعة الأولى ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان ـ الأردن ، 1998
م
2. الطوبجي ، حسين حمدي : التكنلوجيا والتربية ، الطبعة الأولى ، دار القلم الكويت 1980 م
3. الجبّان ، رياض : الرزم التعليمية ( تطورها- خصائصها – مكوناتها – تصميمها – تقويمها – شروط استخدامها ) ، مجلة

تكنولوجيا التعليم العدد ( 21 ) السنة ( 13 ) 1989م

4. درة ، عبد الباري وأحمد بلقيس و توفيق مرعي ، : الحقائب التدريبية ، منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول ، معهد النفط

العربي للتدريب

5. زاهر ، فوزي : الرزم التعليمية خطوة على طريق التفريد ، مجلة تكنولوجيا التعليم العدد ( 5 ) السنة ( 3 ) 1980م
6. عيسى ،عبد الله عبد العظيم : الرزم التعليمية ، اتجاه معاصر في التعليم الفردي 0 مجلة التربية المعاصرة ، العدد الثاني

1984م

7. البهادر ، سعدية محمد : تطور صناديق الاستكشاف إلى حقائب تربوية متعددة الأهداف والاستخدامات مجلة تكنولوجيا التعليم

العدد ( 5 ) السنة ( 3 ) 1980م

8. المشيقح ، محمد سليمان : مشروع استخدام الحقائب التعليمية في التدريس ( مشروع مقترح لمقرر تقنيات التعليم

والاتصال " 241 وسل " في جامعة الملك سعود ) ، مجلة جامعة الملك عبد العزيز ( العلوم التربوية ) م7 ( 1414 هـ – 1994 م )

9. سلامة ، عبد الحافظ محمد : مدخل إلى تكتلوجيا التعليم ، الطبعة الثانية ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان – الأردن

1998م

10. الطوبجي ، حسين حمدي : الحقائب التعليمية ، مجلة تكنولوجيا التعليم العدد ( 5 ) السنة ( 3 ) 1980م

11. الناشف ، عبد الملك : الحقائب والرزم التعليمية ، مجلة تكنولوجيا التعليم العدد ( 5 ) السنة ( 3 ) 1980م

12. سعادة ، جودة : الحقيبة التعليمية كنموذج للتعليم الفردي ، مجلة اتحاد الجامعات العربية العدد ( 19 ) 1983م


رد مع اقتباس
!!قمر الليالي!! غير متواجد حالياً  



12-06-1432 هـ, 05:28 صباحاً
#7
الحقائب التعليمية

المقـــــــــــــــــــــ ــــــدمة

عملية تفريد التعليم واستخدام التعلم الذاتي من الاهتمامات الجادة التي عني بها الغرب ، ومارسها في مدارسه منذ زمن بعيد ، وذلك لمقابلة الفروق الفردية بين الطلبة وإتاحة الفرصة لهم لتعليم أفضل في ظروف فيزيائية ، وفنية تتيح لهم تنمية مهاراتهم وتزويدهم ، بمهارات سلوكية لمقابلة مواقف حياتية منوعة .

ومن الاتجاهات الحديثة التي لقيت نجاحا جيدا في إنجاح عملية تفريد التعليم ، وعززت أسلوب التعليم الذاتي استخدام الحقائب التعليمية في عملية التعلم والتعليم .

وبما أن مدارس التعليم الأساسي تنطلق من مبدأ مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين والسير بهم على حسب سرعتهم الذاتية كان لزاما التعرف أنماط وأساليب التدريس الحديثة التي تحقق هذا الغرض وتؤدي إلى نجاحه والتي منها الحقائب التعليمية ، وهي من ضمن السلسلة التي تقدم الأساليب الحديثة في التدريس وتخدم المعلم في واقع الميدان التربوي ، إذ أن من شأن ذلك توفير الجهد والوقت واستغلال الوسائل التعليمية الاستغلال الأمثل في عملية التعليم والتعلم .


تعريف الحقيبة التعليمية

الحقيبة التعليمية عبارة عن : مجموعة من الأجهزة والأدوات والمواد والوسائل التعليمية التي تخدم مجموعة متماثلة من الأنشطة المنهجية واللامنهجية ، يتم حفظها بشكل آمن ومناسب داخل حقيبة سهلة الحمل والنقل ما أمكن ، بحيث يتم تصنيفها بداخلها بشكل يمكن الوصول إلى أي قطعة بيسر وسهولة .

الهدف من الحقيبة التعليمية :

تهدف عملية إنتاج الحقائب التعليمية التعلمية إلى توفير وسيلة تعليمية تخدم المنهاج الدراسي ، وتساهم في تطوير العملية التربوية ، ويمكن توظيفها والاستفادة منها بيسر وسهولة ، شريطة أن تكون سهلة الحمل والنقل ، وآمنة عند استخدامها .

مبررات انتاج الحقائب التعليمية :

· تقليل الضغط على المختبر المدرسي والمكتبة المدرسية وغرفة التقنيات .

· سهولة الوصول إلى الأجهزة والأدوات والمواد التعليمية التي تخدم عدد من الأنشطة المتماثلة في موضوعها ( كالضوء مثلا ) .




المراحل التي مرت بها الحقيبة التعليمية

- المرحلة الأولى : صناديق الاستكشاف ( Discovery Boxes ( :

عبارة عن صناديق تحوي مواد تعليمية تخدم موضوعا معينا أو فكرة تتمركز جميع محتويات الصندوق حولها .

محتوياتها : كتيب التعليمات ، خرائط تحليلية تبين أسهل وأفضل الأساليب الممكن إتباعها لتحقيق الأهداف المنشودة .

- المرحلة الثانية : وحدات التقابل ( Match Units ) :

عبارة عن صناديق تحوي مواد تعليمية متنوعة الاستخدامات ومتعددة الأهداف مثل : الصور والأفلام الثابتة والمتحركة ، الأشرطة السمعية ، والألعاب التربوية المسلية ، والنماذج والمواد الأولية ، .. الخ .

- وحدات التقابل المصغرة (Match Units Mini ) :

استهدفت التركيز على جزء واحد من أجزاء وحدة التقابل الرئيسية .

-لحقائب التعليمية ( Instruction Packages ) :

تمثل نمطا من أنماط التعلم الفردي أو ما يعرف ب ( تفريد التعليم ) ، وهي عبارة عن نظام متكامل للتعلم الذاتي ، يتم التركيز فيه على المتعلم ، ومراعاة الفروق الفردية ، والتركيز على الأهداف التعليمية والسلوكية والاختبارات ، وتطبيق وسائل متنوعة يختار منها الطالب ما يكون نشطا وفعالا خلال عملية التعلم .




أهمية الحقائب التعليمية

تكمن أهمية الحقيبة التعليمية في أنها تمكن المتعلم من الممارسة العملية للخبرات والمهارات المسموعة والمرئية والحسية المناسبة ، كما أنها تمكنه من الحصول على المعلومات واكتسابها ، وفسح المجال للملاحظة والتدقيق والتعامل مع المواد بشكل مباشر إلى الدرجة التي تمكن من تحقيق الأهداف المطلوبة .ويمكن إجمال أهميتها بما يلي :

1- فسح المجال أمام المتعلمين لكي يختاروا النشاطات المختلفة التي ينبغي القيام بها بحرية .

2- تتيح الفرصة لإيجاد نوع من التفاعل النشط بين المعلم والمتعلم .

3- تشجع على تنمية صفتي تحمل المسؤولية واتخاذ القرار لدى المتعلمين .

4- يمكن توظيفها في مختلف ميادين المنهج المدرسي .

5- يجد فيها المعلم والمتعلم مجالا للتسلية والخبرة التربوية النافعة .




أنواع الحقائب التعليمية

1- حقائب النشاط التعليمية .

2- حقائب التعلم الفردي .

3- الأطقم متعددة الوسائط ( الوسائل ) .

4- المجمعات التعليمية أو الوحدات التعليمية النسقية .

5- الحقائب أو الرزم التعليمية .

6- الحقائب المحورية .

7- حقائب المطبوعات الدراسية .

8- الحقائب المرجعية .




الأسس التربوية للحقيبة التعليمية

ينبغي مراعاة الأسس التربوية التالية عند إعداد الحقيبة التعليمية ، وذلك لتحقيق أعلى فاعلية وبأقل جهد لعملية التعلم والتعليم ، ومن هذه الأسس :

- استخدام الأسلوب المنهجي : من خلال تحديد الأهداف ، واختيار المادة التعليمية ، إعداد خطة العمل ، رسم مسارات التقويم .

- تنوع الخبرات : ويشمل تنوع مجالات الخبرة للمتعلم كالخبرات الحسية ، والخبرات المجردة ، وممارسات عملية ، ويهدف ذلك إلى إشراك أكثر من حاسة واحدة في التعلم مما يؤدي إلى تكامل الخبرة .

- تعدد الوسائل : يهدف إلى توفير أكثر من وسيلة تعليمية بهدف استخدام أنسب الوسائل لتحقيق كل هدف من الأهداف التعليمية الخاصة بموضوع الحقيبة ، وسوف يؤدي ذلك إلى تحقيق أكبر قدر ممكن من المدركات الحسية التي تلائم كل متعلم .

- تحقيق مبدأ التعلم الهادف : إن تحديد الأهداف يسهل عملية اختيار وسائل التعليم الملائمة ونوع الخبرة المناسبة ، كما ويجدد مستويات الأداء المطلوب

- الإيجابية والنشاط في التعلم : إن وضوح الأهداف يوضح للمتعلم طريقة التعامل مع المواد التعليمية ، وهذا يؤدي إلى التفاعل الإيجابي مع المعرفة والمعطيات المتاحة في مجال التعلم ، وهذا ما يعرف بالتعلم عن طريق العمل .

- سهولة التداول : وهذا يتطلب حفظ المواد التعليمية في حقيبة مناسبة بترتيب وتنظيم يسمح بسهولة الحصول على المادة المطلوبة ، وحفظها بعد الإنتهاء من استخدامها .

- تنوع أنماط التعليم : إن تعدد المواد التعليمية وتنوعها يجعل من السهولة اتباع أساليب مختلفة لاستخدام الحقيبة التعليمية ، ومن أنماط التعليم

أ****- لتدريس للمجاميع الكبيرة .

ب****- التدريس للمجاميع المتوسطة .

ت****- التعليم الفردي
الفوائد التربوية التي تتحقق من استخدام الحقائب التعليمية

1- تحقيق أهداف تعليمية محددة مسبقا ومخططة بعناية .

2- السير بالبرنامج حسب مستوى وسرعة المتعلم .

3- تجنب التلاميذ الضعاف من الشعور بالنقص .

4- تجنب التلاميذ الشعور بالخوف من الفشل .

5- تحقق مبدأ التعاون بين المعلم والمتعلم .

6- تعود التلاميذ على تحمل المسؤولية وتقديم المساعدة والتوجيه .

7- تحقق مبدأ التعزيز بشكل مستمر ، وذلك عن طريق تزويد التلميذ بتغذية راجعة من خلال المعرفة الفورية لنتائج التعلم .




عناصر تصميم الحقيبة التعليمية

تتألف الحقيبة التعليمية من العناصر الأساسية التالية :

1- غلاف الحقيبة التعليمية : و يشتمل على ( عنوان الحقيبة ، الشخص الذي أعد الحقيبة التعليمية ، وعنوان الوحدة التي من أجلها أعدت الحقيبة ، والصف الدراسي الذي تخدمها )

2- المقدمة : تتضمن وصفا عاما للحقيبة التعليمية ، وتحديد الفكرة الرئيسة ، والهدف منها ، وأهمية المادة التعليمية ، وفكرة مبسطة عن محتويات الحقيبة ، وبيان علاقة الحقيبة التعليمية بالمنهاج .

3- دليل الحقيبة التعليمية : يحوي التعليمات التي تشرح ما تتميز به الحقيبة ، ويوضح المسار الذي يسلكه المتعلم خلال دراسته للمادة العلمية من خلالها وكيفية القيام بالنشاطات والاختبارات بأنواعها ، ومفتاح الإجابة

4- تحليل خصائص المتعلمين ( الفئة المستهدفة ) : تحديد الفئة التي أعدت لها الحقيبة التعليمية .

5- تشخيص حاجات المتعلمين : يوضح أسباب اختيار الوحدة أو المادة الدراسية ، وحاجات المتعلمين ، وتبسيطا للمفاهيم الغامضة وغير الواضحة في أذهان المتعلمين حول موضوع الحقيبة التعليمية .

6- المبررات والمسوغات : شرح الهدف من الموضوع الذي تعالجه الحقيبة وأهميته وارتباطه بحاجات المتعلم .

7- شرح الأهداف التربوية للحقيبة التعليمية .

8- تحليل محتوى المادة الدراسية : إلى المفردات الجديدة والمفاهيم والتصميمات والمهارات والميول والاتجاهات ، وحل المشكلات ، وعلاقة الموضوع بالموضوعات الدراسية السابقة .

9- النشاطات والبدائل التعليمية : وتشمل الجسم الحقيقي والعملي للحقيبة التعليمية ، وجوهر المادة العلمية الأساسية وطريقة عرضها ، والإجراءات المصممة على نحو يكفل تحقيق الأهداف المحددة ، ويراعى فيها تعدد الوسائل والأساليب والنشاطات والطرائق والاختبارات .



* أما البدائل فيتم تحديدها من قبل مصمم الحقيبة التعليمية ، منها :

- برامج تسجيلية تلفزيونية : تتميز بتوفير الصورة والحركة واللون والمراجعة والجمع بين الصورة والصوت ، والحركة ، وإشراك أكثر من حاسة ، وإمكانية تكرار المشاهدة .

- التسجيلات الصوتية : تتميز بأنها رخيصة الثمن ، سهلة الإعداد وتوفر معلومات دقيقة وأصوات مختلفة .

- الشرائح والسلايدات : تتميز بسهولة تحضيرها واستعمالها ، واختيار ما يتفق مع حاجة المتعلمين .

- المصورات والخرائط : تتميز بسهولة إعدادها والحصول عليها ، وتجذب انتباه المتعلمين .

- الشفافيات : تتميز بإمكانية إعدادها المسبق ، وتثبيت المعلومات عليها قبل الدرس ، وعد الحاجة إلى التعتيم ، وتفيد في حالة التعليم الجماعي .

- التقويم : يعتبر التقويم من العناصر الأساسية في الحقيبة التعليمية ، ويتم عن طريق :

- اختبار المتعلمين بعد دراستهم للحقيبة التعليمية .

- دراسة الحقيبة من قبل خبير مختص .

- دراسة الحقيبة من قبل مجموعة من المتعلمين .






إنتاج الحقيبة التعليمية

يفضل أن تشترك عدة جهات وعدة أشخاص في إنتاج الحقيبة التعليمية ، بهدف إنتاج حقيبة جيدة ذات مواصفات عالية ، وتخدم عدة شرائح ، ويحتاج ذلك إلى :

- وضع الأهداف العامة والسلوكية من إنتاج الحقيبة التعليمية .

- بناء الاختبارات التحصيلية .

- تحديد المادة العلمية .

- توفير الوسائل التعليمية بمختلف أنواعها .




كيفية إنتاج الحقائب التعليمية

لابد قبل البدء بإنتاج الحقيبة التعليمية من الإعداد الجيد لها ، وذلك بدراسة المناهج بشكل متعمق ، والتعرف على المواضيع والأنشطة المتشابهة التي من الممكن إنتاج حقيبة تعليمية تخدمها ، ودراسة الفائدة الممكن تحقيقها من خلال هذه الحقيبة ، وما مدى انعكاس آثارها الإيجابية على الطلبة بما يساهم في رفع مستوى تفكيرهم ، ويساعد في تبسيط القوانين والنظريات الواردة في المناهج الدراسية , مما يسهل فهمها ، ويساعد على ترسيخها في أذهان الطلبة .



ويمكن إتباع أحد الطرق التالية لإنتاج الحقيبة التعليمية :

- أولا : إعداد الحقيبة التعليمية ، بحيث تخدم موضوعا علميا متخصصا (كالضوء ، والعين ، والمغناطيسية ، وأعمال الوضوء ، إن وأخواتها ، الجمع والقسمة... ،الخ )

- ثانيا : إعداد الحقيبة التعليمية ، بحيث تخدم مجموعة من التجارب قد تكون متشابهة أو مختلفة في موضوعها ، ومثال ذلك حقيبة تعليمية لمنهاج العلوم العامة للصف الأول الأساسي ، .. الخ .

وفي كلى الحالتين لابد من إتباع الخطوات التالية عند التخطيط لإنتاج حقيبة تعليمية :

1- تحليل المناهج المدرسية : وذلك بهدف التعرف على التجارب المطلوب تنفيذها في كل مبحث دراسي ، ولكل صف على حدة ، ويكون ذلك كالآتي :

أ****- إعداد جداول كالموضحة فيما يلي :



الصف : المبحث : مثلا ( أحياء )

رقم التجربة
اسم التجربة أو النشاط
الأجهزة والأدوات المطلوبة
النماذج والمجسمات
المواد الكميائية
الشرائح المجهرية المحضرة
اللوحات التعليمية والشفافيات
ما يمكن توفيره من البيئة

1








2











ب****- تفريغ التجارب والأنشطة العملية المطلوب تنفيذها في الكتاب و في دليل العمل المخبري ، كما في الجدول أعلاه و حسب ما هو مبين فيه.



2- حصر الأجهزة والأدوات والمواد التعليمية المطلوبة لكل تجربة على حدة ، وذلك كما هو موضح في الجدول أدناه :

الصف : المبحث (مثلا) : الأحياء

الرقم


التجارب

الأجهزة

والأدوات
تجربة رقم

( 1 )
تجربة رقم

( 2 )
تجربة رقم

( 3 )
.....الخ
ملاحظات

1







2







3







4










بحيث يتم في البداية وضع أسماء جميع الأجهزة والأدوات والمواد التعليمية المطلوبة في منهاج البحث في خانة الأجهزة والأدوات ، ثم توضع إشارة ( * ) عند رقم التجربة التي تخدمها في التجهيزات .

3- حصر الأجهزة والأدوات والمواد التعليمية المشتركة والتي تخدم التجارب المتماثلة في الموضوع ( كالوضوء ) مثلا ، وتقسيم التجارب إلى عدة مجموعات بناءً على الأجهزة والأدوات المشتركة ( قد يكون لنفس الموضوع أكثر من حقيبة تعليمية واحدة ، وقد يكون لكثر من موضوع حقيبة تعليمية واحدة ) .

4- وضع الآلية المناسبة لانتاج وتصنيع هذه الأجهزة والأدوات ، بحيث يمكن حصرها في حقيبة تعليمية واحدة .

5- تحضير الشفافيات والسلايدات : التي يمكن من خلال ما تحويه توضيح بعض المهارات الضرورية لهذه التجارب ، ومما يمكن أن تحويه هذه الشفافيات والسلايدات : ( صور اللوحات التعليمية ، خطوات إجراء التجربة ، تحذيرات الأمن والسلامة ، شرح بعض النظريات والقوانين،..الخ )

6- توفير أو تحضير الشرائح المجهرية الدائمة المطلوبة .

7- تحضير المادة النظرية المطلوبة لكل حقيبة تعليمية ، والتي تشمل :

- الصفوف التي يمكن أن تستفيد من الحقيبة التعليمية .

- المباحث التي تخدمها الحقيبة التعليمية .

- التجارب الممكن تنفيذها باستخدام الحقيبة التعليمية .

- خطوات إجراء كل حقيبة تعليمية على حدة .

- شرح مفصل عن المفاهيم النظرية والعلمية لكل تجربة .

- الأمن والسلامة في التعامل مع كل جهاز أو أداة داخل الحقيبة .

- إجراءات الأمن والسلامة الواجب اتباعها عند إجراء كل تجربة .

1- تثبيت بطاقة على الحقيبة التعليمية من الخارج تحوي ما يلي :

- اسم الحقيبة التعليمية ( الموضوع الذي تخدمه )

- الصفوف الممكن أن تستفيد من الحقيبة التعليمية .

- المباحث التي تخدمها الحقيبة التعليمية .

- الجهة التي أنتجت الحقيبة التعليمية ، والأشخاص المشتركين في إعدادها .

2- يرفق بالحقيبة التعليمية استبيان : وذلك بهدف معرفة انطباع مستخدميها وملاحظاتهم عليها ، وأثرها في العملية التربوية ، وجدواها التعليمية ، والتعليمات المقترحة لتحسينها ، ومدى كفاية الوسائل والمواد التعليمية التي احتوتها تلك الحقيبة ، وذلك على حسب المستوى العمري للفئة المستهدفة .




دراسة فاعلية الحقيبة التعليمية

ولتحقيق ذلك يتم في البداية إنتاج عدد محدود من الحقائب التعليمية ، ومن ثم تعقد ورشة عمل ليشارك فيها الأشخاص الذين اقترحوا إعداد هذه الحقيبة إضافة إلى بعض المشرفين وعدد من المعلمين وأمناء المختبرات المتميزين ، يتم خلالها تجريب الحقيبة التعليمية ودراسة ملاحظات المشاركين بهدف إدخال التعديلات المقترحة على الحقيبة قبل إنتاجها بالشكل النهائي . ويمكن تحقق ذلك في مدارس التعليم الأساسي وذلك بأن تكون ورش العمل المعنية في داخل المدرسة وضمن إطار معلمي ومعلمات المجال الواحد وتحت إشراف المعلمون والمعلمات الأوائل في تلك المدرسة والأعضاء الفنيين من قسم التقنيات ، ويفضل بمشاركة موجه المجال من قسم الإشراف .




استخدام الحقيبة التعليمية وتوظيفها في عملية التدريس

** استخدام الحقيبة التعليمية وتوظيفها في عملية التدريس :

لطريقة استخدام الحقيبة التعليمية شروطا عدة منها ك

1- الإطلاع المسبق من قبل المعلم على الحقيبة التعليمية ، ودراستها ، ومدى ملاءمتها للمتعلمين .

2- تحديد دور الحقيبة وكيفية استخدامها بما يتناسب وطريقة التعليم المتبعة .

3- إمكانية استخدام بعض موضوعان الحقيبة بما يتناسب وحاجة المتعلمين .

4- قد تستخدم الحقيبة لتدريس عدة نشاطات ، وقد تستخدم أكثر من حقيبة لنشاط واحد .

5- ضرورة التنسيق المسبق ما بين دور الحقيبة ودور المعلم في الحصة الصفية .

6- ضرورة الانتباه إلى أن الحقيبة التعليمية وسيلة إيضاح وليست وسيلة تقويم .




أثر الحقيبة التعليمية في العملية التربوية (تقويم الحقيبة

يعتبر التقويم خطوة أساسية من تصميم الحقيبة التعليمية ، إذ يتم من خلاله التعرف على مدى تحقيق أهداف الحقيبة التعليمية ،كما و يقدم تغذية راجعة لكل من المعلم و المتعلم .

لذلك من الضروري بعد مرور و قت معين على توزيع الحقائب التعليمية و استخدامها في العملية التربوية من قبل شريحة كبيرة من العلمين و الطلبة ،يتم جمع الاستبيانات المرفقة بالحقيبة لدراستها و دراسة ملاحظات مستخدميها و ذلك بهدف التعرف على آثر الحقيبة التعليمية التي تم إنتاجها في العملية التربوية.

و يكون تقويم الحقيبة بإحدى الطرق التالية :

1- مقارنة أداء المتعلم قبل و بعد استخدام الحقيبة التعليمية.

2- مقارنة أداء المتعلم الذي يستخدم الحقيبة التعليمية باداء متعلمين آخرين لا يستخدمون الحقائب التعليمية.

3- التقويم وفق محك أو معيار خارجي .

* ويمكن أن تتخلل الحقيبة التعليمية على أنواع التقويم التالية :

- التقويم التكويني أو البنائي : ويبدأ عند إعداد الحقيبة التعليمية ولكل عنصر من عناصرها ، ويهدف إلى تقديم تغذية راجعة إلى عدة مصادر : ( المعلم ، والمتعلم ، والخبراء .. )

- التقويم النهائي : ويتم بعد الانتهاء من إعداد الحقيبة وتقويمها تقويما بنائيا ومن ثم طرحها للاستخدام ، ويمكن تجربتها على مجموعتين من المتعلمين بهدف دراسة مدى فاعليتها في توفير المعلومات .




الخاتمـــــــــــــــة

يهدف هذا البحث المصغر عن الحقيبة التعليمية إلى تقديم صورة واضحة ووافية حول كيفية إنتاج الحقائب التعليمية والحرص على استغلالها في المواقف التعليمية المناسبة ، وعلى حسب الفئة المستهدفة من حيث الخصائص والصفات والمرحلة العمرية ، وتبعا لطبيعة المادة التعليمية التي ستخدمها هذه الحقيبة ، فهو بمثابة الدليل الموجز حول مفهوم الحقيبة التعليمية وكيفية تصميها وإنتاجها وتطبيقها على أرض الميدان .

كما أن طريقة التعليم عن طريق الحقائب التعليمية تتيح للمتعلم القيام بنشاطات تطبيقية على ما تعلمه من معارف ، وما اكتسبه من خبرات ومهارات ، الأمر الذي يؤهله لمقابلة مواقف حياتية منوعة بممارسات واعية وفاعلة .





المراجع

تم الاستعانة بالمراجع التالية :

- محمد،عواد حاسم ، (1992).الحقائب التعليمية / كيفية تقييمها وإنتاجها واستخدامها وتوظيفها .

- الكلوب، بشير عبدالرحيم ، ( 1988). التكنولوجيا في عملية التعليم والتعلم

دليل إعداد الحقيبة التعليمية



تمهيد:

تهدف مرحلة إعداد الحقائب التدريبية إلى وضع خطة تنفيذية لعملية التدريب الفعلي وذلك عن طريق إعداد المادة العلمية والخطوات الإجرائية اللازمة للتنفيذ ويتم إعداد الحقائب التدريبية على أساس الأهداف التدريبية والمعارف والمهارات وطرق التدريب ووسائله التي تم اتخاذ قرارات بشانها في مرحلة التصميم وذلك لضمان تخطيط وتنفيذ التدريب على اساس معايير علمية وفنية سليمة وتمثل الحقيبة التدريبية للبرنامج المنتج النهائي لمراحل ما قبل التدريب وتستحدم لتحقيق الأغراض الأساسية التالية :

1- توضيح محتويات البرنامج وأهدافه وشروطه ومدته والوظائف المستهدفة

2- توضيح الوحدات التدريبية لكل مادة وزمنها وأهدافها وموضوعاتها

3- توضيح الأدوار المشاركة في التدريب (المدرب و المتدرب)

4- تستخدم كمرشد عام لإدارة الجلسات التدريبية

5- توفر المادة العلمية الأساسية والادوات الضرورية للتطبيق العملي

6- توفر أدوات قياس اكتساب المهارات والمعارف

الهدف من الدليل:

يهدف هذا الدليل المختصر الى توضيح المعايير الفنية والشكلية لإعداد حقائب مواد البرامج التدريبية (أثناء الخدمة)وذلك للاسترشاد بها عند إعداد الحقائب واستخدامها كأساس للمراجعة الفنية كما يهدف الدليل إلى مساعدة معد الحقيبة على ترتيب محتوياتها بطريقة تضمن التسلسل المنطقي للوحدات التدريبية وموضوعاتها كما تتضممن التوحيد الشكلي لحقائب البرامج التدريبية مع توفير المرونة اللازمة خلال مراحل إعداد الحقيبة واستخدامها وتطويرها .

ويحتوي هذا الدليل على جزأين رئيسين يستخدم الأول من قبل المدرب والمتدرب ويركز على متحويات الحقيبة التدريبية أما الجزء الثاني فيوضح طريقة إعداد دليل تنفيذ الحقيبة لاستخدامه من قبل المدرب فقط.

أولاً: حقيبة المادة التدريبية

يتم اعداد حقيبة تدريب واحدة لكل مادة تدريبية بحيث يمكن استخدامها من قبل المدرب والمتدرب وتتكون حقيبة المادة من خمسة اقسام رئيسة يتكون كل منها من الآتي:

القسم الاول ( مفتاح الحقيبة ):

يحتوي هذا القسم على العناصر المتعلقة بالتوثيق والمحتويات كما يعطي صورة عامة وشاملة عن البرنامج بجميع عناصره ويتكون هذا الجزء من العناصر التالية :

1- نموذج غلاف حقيبة المادة والذي يشتمل على اسم المادة التدريبية والبرنامج والقطاع واسم معد الحقيبة والمراجع العلمي ومن قام بعملية تطوير الحقيبة .

2- فهرس المحتويات الرئيسة

3- صورة من دليل البرنامج المعتمد

القسم الثاني (خطة المادة):

يقدم هذا القسم المادة التدريبية مقسمة الى اجزاء مساوية لعدد وحداتها ويفصل كل وحدة عن التي تليها ورقة تحمل اسم الوحدة التالية.ويتكون محتوى جزء الوحدة التدريبية من العناصر التالية :

1- نموذج الوحدة التدريبية والذي يشتمل على اسم الوحدة التدريبية وعدد ساعاتها وهدفها السلوكي وموضوعاتها

2- الجلسات التدريبية ،تعكس الجلسات التدريبية لكل وحدة الانشطة التدريبية اللازمة لتحقيق اهداف الجلسة ضمن اطار زمني محدد يستغرق 50 او 100 دقيقة .وتشمل الجلسة التدريبية على التالي:

- رقم الجلسة

- الوقت الذي تستغرقه الجلسة التدريبية

- أهداف الجلسة التدريبية

- موضوعات الجلسة التدريبية

- النشاطات التدريبية الاساسية للجلسة (يتم هنا ذكر النشاطات الرئيسة التي يتوقعها المتدرب ،اما تفاصيل اجراءات التنفيذ فيتم وضعها في دليل تنفيذ الحقيبة التدريبية)

القسم الثالث(المادة العلمية والتطبيقات):

ويحتوي هذا الجزء على العناصر التالية:

1- مادة علمية في شكل تعريفات مختصرة في شكل تعريفات للمصطلحات المرتبطة بموضوعات الوحدة التدريبية أو تحديد للمراحل والخطوات التي يتطلب تنفيذالتطبيقات الالمام بها .

2- التطبيقات التدريبية والادوات الضرورية لتنفيذها

القسم الرابع( التقييم):

في هذاالجزء يمكن ارفاق نسخة من ادوات قياس اكتساب المهارات والمعارف لاستخدام المتدرب او الاكتفاء بذكر نوع التقييم ودرجاته لكل وحدة تدريبية اما التقييمات التي يفضل المدرب الاحتفاظ بها حتى وقت التقييم فترفق بدليل التنفيذ ويراعى اهمية ارتباط التقييمات باهداف الوحدة التدريبية . كما يراعى توزيع درجات التقييم حسب وزن الوحدة التدريبية بحيث يكون مجموع التقييمات لجميع الوحدات معادل للدرجة الكلية للمادة التدريبية والتي تعادل 100 درجة.

القسم الخامس ( المراجع) :

يجتوي هذا الجزء على قائمة بالقراءات الخارجية المتعلقة بالوحدة التدريبية والمراجع الاساسية المستخدمة وارقام تصنيفها والناشر وتاريخ النشر وارقام الصفحات التي تتعلق بالموضوع وذلك لاغراض التوثيق العلمي ومساعدة المتدرب على الرجوع الى المصادر الرئيسة للمادة العلمية

ثانيا : دليل تنفيذ الحقيبة التدريبية

يقوم مصمم البرنامج باعداد دليل تنفيذ الحقيبة التدريبية اثناء اعداد الحقيبة ويرفق بالحقيبة ويسير في نفس الخط الاجرائي للمراجعة العلمية والفنية والشكلية ويفصل هذا الدليل بعد اخراجه النهائي ليكون جاهزا لاستخدام عضو هيئة التدريب عند تنفيذ المادة التدريبية.

الهدف من هذا الدليل :

ويهدف هذا الدليل الى توضيح دور المدرب في العملية التدريبية عن طريق توضيح الانشطة التدريبية واجراءات تنفيذها وادارتها ضمن اطار زمني محدد .كما يوفر الدليل للمنفذ الوسائل التدريبية المساعدة وادوات قياس اكتساب المعارف والمهارات (التقييمات).

محتويات تنفيذ الحقيبة التدريبية :

روعي في تصميم دليل تنفيذ الحقيبة التدريبية عدم تكرار العناصر التي تحتويها الحقيبة ،ويتكون محتوى دليل تنفيذ الحقيبة التدريبية العنماصر التالية :

1- الغلاف ويحتوي على اسم المادة واسم البرنامج واسم القطاع واسممعد الدليل وتاريخ الاعداد

2- وصف للانشطة التدريبية لكل جلسة

3- وصف لاجراءات تنفيذ كل نشاط من انشطة الجلسة التدريبية

4- تحديد الوسائل التدريبية المساعدة التي سوف تستخدم في كل جلسة تدريبية

مرفقات دليل تنفيذ المادة التدريبية :

1- الشرائح المساعدة.

2- أسماء الأفلام .

3- عرض بوربونت إن أمكن .

4- أدوات قياس اكتساب المعارف والمهارات والإجابة النموذجية والدرجات المخصصة لها.

اجراءات تطوير حقيبة المادة التدريبية:

هناك نوعان من التطوير ، تطوير وسائل التنفيذ (جزئي) ويشمل المادة العلمية والتطبيقات والوسائل والتقييمات ، ويتم ذلك التطوير دون الرجوع الى ادارة تصميم وتطوير البرامج بحيث يتم التطوير تحت اشراف القطاع وفي هذه الحالة يتم مراجعة المواد المضافة واقرار مناسبتها للحقيبة ومن ثم ارسالها الي القسم المختص في مركز الطباعة والنشر،.

والنوع الاخر تطوير اساسي (كلي) ويشمل المكونات الاساسية للبرنامج كتعديل في عدد الساعات المخصصة للمادة في الدليل المعتمد للبرنامج او الوحدات التدريبية او الزمن المخصص لكل وحدة او الموضوعات وفي هذه الحالة يتم اتباع اجراءات تطوير البرنامج التدريبي اولا.

ويتم تطوير الحقيبة على اساس ما تم تعديله في البرنامج .


رد مع اقتباس
!!قمر الليالي!! غير متواجد حالياً  



12-06-1432 هـ, 05:30 صباحاً
#8
نموذج لحقيبة تعليمية

حقيبة تدريبية في تقنيات التعليم

لمعلمي الصفوف الأولية

اسم البرنامــج :

( تقنيات التعليم واستخدام الوسائل التعليمية )



الأهداف العامة للبرنامج :

1- رفع كفاءة المتدربين وتنمية قدراتهم وفهمهم لمجال تقنيات التعليم.

2- رفع كفاءة معلمي الصفوف الأولية في استخدام وتطبيق الوسائل وتقنيات التعليم

وتنمية مهاراتهم.

الأهداف الإجرائية للبرنامج :

1- أن يتعرف المتدرب على تعريف وأسس وأصول تقنيات التعليم .

2- أن يدرك أساليب وأنماط ونماذج التعلم المرتبطة بتقنيات التعليم .

3- أن يتعرف على الأجهزة والمواد والقدره على استخدامها داخل الفصل .

4- القدرة على إنتاج بعض الوسائل التعليمية البسيطة ( يدويا – آليا ) .

المستهد فون من البرنامج :

( معلمى الصفوف الأولية )

مدة البرنامــج : 20 ساعة .

الـــــــفــتـرة : أسبوعين – بمعدل ساعتين يوميا .

عدد الوحــــــــــــدات : 20 وحدة تدريبية .



إرشا دات:



1- الاعداد الجيد والاطلاع على حقيبة المدرب .

2- توزيع المتدربين على مجموعات وفقا لتخصصاتهم

ان امكن ذلك.

3- توفير المواد والخامات اللازمة والأجهزة اللازمة للتدريب .

الأنشطة التدريبية :



1- المحاضرة ( ان لزم الأمر) .

2- المناقشة ( فردية- جماعية ).

3- البيان العملى .

4- ورش العمل .

5- التطبيق العملى .

الوسائل التدريبية :

1- السبورة – ( أقلام سائلة) شفافيات .

2- جهاز العرض العلوى .

3-جهاز عرض الأفلام الثابتة والشرائح.

4- جهاز عرض الصور المعتمة.

5- فيد يو – تليفزيون .

الوحــدة الأولى : تعريف تقنيات التعليم

اليــــــــــــــــوم : الأول

الزمـــــــــــــــن : 50 دقيقة

هدف الوحــــدة : أن يذكر المتدرب تعريفا اجرائيا لتقنيات التعليم .

موضوعات الوحــــــــــــدة :

1- مفهوم تقنيات التعليم .

2- نمو المفهوم ومراحلة .

3- علاقة الوسائل بتقنيات التعليم .

4- معايير اختيار الوسائل التعليمية .

الأنشطة التدريبية للوحدة :

المناقشة ( فردية وجماعية )

المحاضرة ( عند الضرورة)

الوسائل التعليميــــــــــــة :

السبورة – أقلام ملونة سائلة

جهازالعرض العلوى – شفافيات – أقلام ملونة سائلة .

نشاط الوحدة الأولى

بالتعاون والمشاركة مع زملائك :

1- اذكر تعريفا مناسبا لتقنيات التعليم ودورها التربوى .

2- وضح الفرق والعلاقة بين الوسائل التعليمية وتقنيات التعليم .



الوحدة الثانية : أسس وأصول التعليم وأهدافها ودورها التعليمى

اليـــــــــــــــــوم : الأول

الزمــــــــــــــــن : 50 دقيقة

هدف الوحـــــدة :

1- أن يحدد الأسس و الأصول التى بنى عليها التعريف .

2- أن يحدد أهداف التقنيات وأ دورها فى العملية التعليمية .

موضوعات الوحـدة :

1-أسلوب النظم وارتباطة بتقنيات التعليم.

2-عمليات الاتصال التعليمى وعناصر.

3- نظريات التعلم و الأهداف السلوكية .

الأنشطة التدريبية للوحدة :

المناقشة ( فردية وجماعية )

المحاضرة ( عند الضرورة)

الوسائل التعليميـة :

السبورة – أقلام ملونة سائلة

جهازالعرض العلوى – شفافيات – أقلام ملونة سائلة .

نشاط الوحدة الثانية

بالتعاون مع مجموعتك :

1- حدد الأسس التى بنى عليها التعريف .

2- عرف الاتصال التعليمى وعناصرة وشروط نجا حة .

3- وضح أهداف تقنيات التعليم ودورها التربوى .

الوحدة الثالثة :المجسمات التعليمية وخصائصها

الـــــــــــــيوم : الثاني

الــــــــــــزمن : 50 دقيقة

هدف الوحـدة :

ان يذكر المتدرب تعريف للمجسمات التعليمية ويحدد خصائصها .

موضوعات الوحدة

1 -تعريف المجسمات التعليمية وخصائصها

2- امكانات المجسمات التعليمية .

الانشطة التدريبية للوحدة :

المناقشة (فردية وجماعية )

ورشة عمل

الوسائل التدريبية للوحدة :

جهاز العرض العلوى- شفافيات جاهزة –نماذج وعينات لموضوع الوحدة

نشاط الوحدة الثالثة

اشترك مع زملائك في :

1- تعريف المجسمات التعليمية وخصائصها.

2- خصائص المجسمات التعليمية .

الوحدة الرابعة : أنواع المجسمات التعليمية وتوظيفها في التعليم .

الـــــــــــــــيوم : الثاني

الزمــــــــــــــن : 50 دقيقة

هدف الوحــــدة:

أن يذكر المتدرب انواع المجسمات التعليمية ويستطيع التمييز بينها .

موضوعات الوحدة :

1- تعريف الاشياء الحقيقية واستخدامها في الموقف التعليمي.

2- العينات ودورها التعليمي.

3- النماذج .

4- توظيف استخدام المجسمات في التعليم .

الانشطة التدريبية للوحدة :

ورشة عمل

الوسائل التدريبية للوحدة :

جهاز العرض العلوي – شفافيات جاهزة

نماذج وعينات واشياء حقيقية بذاتها

نشاط الوحدة الرابعة

بالتعاون مع زملائك في :

1- اذكر انواع المجسمات .

2- وضح الفرق بين هذه الأنواع وخصائص كل نوع .

3- كيف يمكنك توظيف هذه الأنواع في موقف تعليمي .

الوحدة الخامسة : التعلم الفردي وخصائصه وأهميته .

اليــــــــــــــــوم : الثالث

الزمــــــــــــــــن : 50 دقيقة

هدف الوحـــــدة :

أن يذكر المتدرب تعريفا للتعلم الفردي ويحدد خصائصة وضرورتة في التعليم .

موضوعات الوحدة :

1- تعريف التعلم الفردي وخصائصة .

2- اهمية تفريد التعليم وضرورتة في التعليم .

3- مميزاتة ونواحي القصور فيه .

الانشطة التدريبية للوحدة :

1- المحاضرة ( إن تطلب ذلك )

2- المناقشة (فردية – جماعية )

الوسائل التدريبية للوحدة :

السبورة (أقلام سائلة )

جهاز العرض العلوي – شفافيات

نشاط الوحدة الخامسة

بالمشاركة مع أفراد مجموعتك :

1- أذكر تعريف التعلم الفردي

2- وضح رأيك في إمكانية تطبيقة .



الوحدة السادسة: أنواع التعلم الفردى مع نمط التعلم المبرمج

اليـــــــــــــــــــوم : الثالث

الزمــــــــــــــــــن : 50دقيقة

هدف الوحـــــــدة :

أن يذكر المتدرب بعض أساليب التعلم الفردى .

أن يذكرتعريف للتعلم المبرمج وخصائصه .

أن يذكر خطوات التعلم المبرمج ومميزاتة .

موضوعات الوحدة :

1- أساليب وأنواع التعلم الفردى .

2- التعلم المبرمج كأحد الأنماط ( تعريفة – خصائصه – خطواتة – مميزاتة

الأنشطة التدريبية للوحدة

1- ورشة عمل

2-المناقشة ( فردية – جماعية

الوسائل التدريبية للوحدة :

السبورة (أقلام سائلة)

جهاز العرض العلوى – شفافيات


نشا ط الوحدة السا د سة

من خلال وجهة نظرك :

1- أذكر أفضل أنواع التعلم الفردى ومدى ملائمتة للوضع الراهن للتعلم التقليدى .

2- كيف يمكنك تطبيق نموذج للتعلم المبرمج .

3- كيف يمكنك تصميم كتاب مبرمج فى تخصصك .

الوحده السابعة : التصميم التعليمى وتعريفة وأهميته .

الــــــــــــيوم : الرابع

هدف الوحدة : أن يذكر المتدرب تعريف اجرائى للتصميم التعليمى .

موضوعات الوحدة :

تعريف التصميم التعليمى وأهميته .

الأنشطة التد ريبية للوحدة :

1- ورشة عمل .

2- المناقشة ( فردية – جماعية )

الوسائل التدريبية :

السبورة ( أقلام سائلة )

جهاز العرض العلوى – شفافيات

أنشطة الوحدة السابعة

بالمشاركة مع زملائك :

1- اذكر تعريف للتصميم التعليمى

2- دور التصميم فى نجاح العملية التعليمية داخل الصف .

الوحدة الثامنة : خطوات تصميم الموقف التعليمى .

الــــــــــــــيوم : الرابع

الـــــــــــــزمن : 50 دقيق

هـدف الوحدة :

أن يتبع أ حد نماذج التصميم التعليمى ويستطيع تطبيقها عمليا

وضوعات الوحدة :

1- نماذج التصميم التعليمى ( كيمب- واجنر- براون – سامبث )

2- تطبيق أ حد النمازج واستخدامها فى الموقف التعليمى .

الأنشطة التدريبية للوحدة :

1- ورشة عمل

2-المناقشة ( فردية – جماعية )

الوسائل التدريبية للوحدة :

السبورة (أقلام سائلة)

جهاز العرض العلوى ـ شفافيات

نماذج التصميمات التعليمية المختلفة

نشاط الوحدة الثامنة

بالتعاون مع زملائك :

1- اذكر خطوات التصميم التعليمى .

2- اذكر انواع نماذج التصميم التعليمى .

3- طبق احد النماذج على موقف تعليمى.

الوحدة التاسعة : الرسوم التعليمية وتعريفها وخصائصها وأهميتها .

اليـــــوم : الخامـس

الزمـــــن: 50 دقيقة

هدف الوحـدة :

1- أن يذكر تعريف للرسوم التعليمية

2- أن يذكر خصائصها و أهميتها

موضوعات الوحدة :

1- تعريف الرسوم التعليمية وخصائصها

2- أهميتها ووظائفها التعليمية

الآنشطة التدريبية للوحدة :

1- ورشة عمل

2- المناقشة ( فردية – جماعية )

الوسائل التدريبية للوحدة :

السبورة ( أقلام سائلة )

جهاز العرض العلوى – شفافيات

انتاج فعلى للرسوم التعليمية بالمواد والأدوات والخامات المختلفة

نشا ط الوحدة التا سعة

بالمشاركة مع زملائك :

1- عرف الرسوم التعليمية .

2- حدد خصائص الرسوم التعليمية و أهميتها ووظيفتها .

الوحدةالعاشرة : أنواع الرسوم التعليمية ومعايير انتاجها

اليـــــوم : الخامس

الزمـــــن: 50 دقيقة

هدف الوحـدة :

1- ان يكون قادرا على التمييز بين أنواع الرسوم التعليمية .

2- ان يكون قادرا على انتاجها مع مراعاة معايير الانتاج والاستخدام .

موضوعات الوحدة :

1- الرسوم البيانية .

2- المصورات التعليمية .

3- الملصقات التعليمية .

4- معايير الانتاج التربوية و الفنية .

ورشة عمل

الوسائل التدريبية للوحدة :

السبورة ( أقلام سائلة )

جهاز العرض العلوى – شفافيات

خامات وأدوات للانتاج الفعلى للرسوم التعليمية بالمواد والخامات المختلفة .



نشاط الوحدة العاشرة

بالمشاركة مع زملائك :

1- حدد أنواع الرسوم .

2- اذكر معايير الانتاج .

3- انتج رسم تعليمى لأحد الانواع التى درستها فى تخصصك

الوحدة الحادية عشرة :الشفافيات وتعريفها و أنوعها

اليوم : السادس

الزمن :50 دقيقة

هدف الوحدة :

1- أن يذكر تعريف مناسب للشفافيات .

2- أن يذكر أنواعها و امكانات استخدامها مع جهاز العرض العلوى .

موضوعات الوحدة :

1- الشفافيات وأساليب استخدامها مع جهاز العرض العلوى .

2- أشكال الشفافيات .

3- مواصفات الشفافية الجيدة المستخدمة مع جهاز العرض العلوى .

4- أنواع الشفافيات .

الأنشطة التدريبية للوحدة :

1- السبورة

2- جهاز العرض العلوى

الوسائل التدريبية للوحدة :

ورشة عمل
نشاط الوحدة الحا د ية عشر

بالتعاون مع أفراد مجموعتك :

1- اذكر تعريف للشفافيات .

2- وضح أساليب استخدامها .

3- أذكر مواصفات ومعايير الحكم على جودة الشفافية.

4- أذكر أنواع الشفافيات المستخدمة مع جهاز العرض العلوى .



الوحدة الثانية عشرة :معايير وطرق انتاج الشفافيات

اليوم : السادس

الزمن:50 دقيقة

هدف الوحدة :

1- أن يحدد معايير انتاج الشفافيات .

2- أن بعض طرق الانتاج .

3- أن يحدد خطوات الانتاج .

4- أن يحدد المواد والخامات والأجهزة اللازمة للانتاج

موضوعات الوحدة :

1- معايير الانتاج.

2- الخامات والأجهزة اللازمة للانتاج.

3- طرق الانتاج ( يدوى – آلى ) .

4- خطوات الانتاج .

الأنشطة التدريبية للوحدة :

ورشة عمل

الوسائل التدريبية للوحدة :

بيان عملى _ تطبق وانتاج
نشاط الوحدة الثانية عشر

بالمشاركة مع المجموعة :

انتج شفافية يدوية فى تخصصك مع مراعاة المعايير الفنية و التربوية .



الوحدة الثالثة عشر :التصو ير و أ هميتة فى التعليم

اليوم: السابع

الزمن :50 دقيقة

هدف الوحدة :

1- مزايا التصوير .

2 - سعة الصورة ( تسجل وتعبر- تختار وتؤكد- تجمد الحركة- تكبر و تصغر- عين ثاقبة تسجل العمق ) .

3- المعوقات التعليميةالتى يمكن للصورة التغلب عليها .

الأنشطة التدريبية للوحدة :

ورشة عمل

الوسائل التدريبية للوحدة :

بيان عملى
أنشطة الوحدة الثالثة عشر

بالتعاون مع زملائك :

1- أذكر مزايا الصورة فى التعليم .

2- تكلم عن سعة الصورة .

3- ماهى مستويات قراءة الصور و المثيرات البصرية .

الوحدة الرابعة عشر :امكانات الفيلم الثابت والشرائح الضوئية فى توصيل المعلومات وبناء المفاهيم.

اليوم : السابع

الزمن :50 دقيقة

هدف الوحدة :

1- أن يذكر الفرق بين الفيلم الثابت والشرائح الضوئية ودورهما

التعليمى .

موضوعات الوحدة :

1- الفيلم الثابت وتعريفة .

2- الشرائح الضوئية وتعريفها ومعايير اختيارها واستخدامها .

3- الفرق بينهما وأدوراهما التعليمية .

الأنشطة التدريبية للوحدة :

ورشة عمل

الوسائل التدريبية للوحدة :

بيان عملى

أ نشطة الوحدة الرابعة عشر

بالتعاون مع زملائك :

1- عرف الفيلم الثابت .

2- عرف الشريحة الضوئية .

3- ماهو الفرق بينهما ودور كلا منهما فى العملية التعليمية .

الوحدة الخامسة عشر :جها ز العرض العلوى وامكاناتة وكيفية توظيفة فى العملية التعليمية

اليوم: الثامن

الزمن : 50 دقيقة

هدف الوحدة :

1- أن يذكر مميزات وامكانات الجهاز فى الصف

موضوعات الوحدة :

1- المسميات المتعددة للجهاز

2- مميزاتة- امكاناتة داخل الفصل

الانشطة التدريبية للوحدة :

ورشة عمل

الوسائل التدريبية للوحدة :

شريط فيديو

بيان عملى

أنشطة الوحدة الخامسة عشر

بالتعاون مع زملائك :

1- أذكر مسميات الجهاز المختلفة

2- وضح مزايا الجهاز فى التعليم

الوحدة السادسة عشر:فكرة العمل ونظام الاضاءة وكيفية التشغيل والاستخدام

اليوم : الثامن

الزمن : 50 دقيقة

هدف الوحدة :

1- تحديد أجزاء ومكونات الجهاز ونظام الاضاءة

2- القدرة على الاستخدام والتشغيل الصحيح داخل الصف

موضوعات الوحدة :

1- أجزاء الجهاز ومكوناتة

2- نظام الاضاءة الذى ينتمى الية

3- خطوات التشغيل

4- المتطلبات الضرورية لاستخدامه فى حجرة الدراسة

5- الاعطال التى تصيب الجهاز وكيفية التغلب عليها

الانشطة التدريبية للوحدة:

ورشة عمل

الوسائل التعليمية :

شريط فيديو – بيان عملى


أنشطة الوحدة السادسة عشر

بالتعاون مع زملائك :

1- قم بإعداد وتهيئة جهاز العرض العلوي للتشغيل مستعينا بخطوات التشغيل التى درستها

2- ما هي أجزاء ومكونات الجهاز .

3- وضح نظام الاضاءة الخاص بهذا الجهاز .

الوحدة السابعة عشر: جهازعرض الافلام الثابتة والشرائح الضوئيةومميزاتة

2

اليوم : التاسع

الزمن :50 دقيقة

هدف الوحدة :

1- أن يذكر مميزات وامكانات الجهاز فى الصف .

2- أن يوضح الفرق بين نوعى الافلام المستخدمة ( آحادى –

ثنائىالاطار)

3- أن يحدد امكانات الافلام والشرائح فى التعليم .

موضوعات الوحدة :

1- مميزات الجهاز و مواصفاتة .

2- اعداد مكان العرض .

3- الفرق بين الفيلم الثابت الاحادى الاطار والثنائى .

الانشطة التدريبية للوحدة :

ورشة عمل

الوسائل التدريبية للوحدة :

شريط فيديو

نشاط الوحدة السابعة عشر

بالتعاون مع زملائك :

1- وضح مميزات جها ز عرض الافلام الثا بتة .

2- اذكر الفرق بين الفيلم الاحادى الاطار وثنائى الاطار.

3- وضح امكانات الشريحة الضوئية فى التعلم .

الوحدة الثامنة عشر : فكرة عمل ونظام الاضاءة وكيفية استخدامة

اليوم : 50 دقيقة

هدف الوحدة :

1- ان يحدد أجزاء ومكونات الجهاز ونظام الاضاءة .

2- القدرة على الاستخدام والتشغيل داخل الصف .

موضوعات الوحدة :

1- أجزاء الجهاز ومكوناتة .

2- نظام الاضاءة الذى ينتمى الية .

3- خطوات التشغيل .

4- المتطلبات الضرورية لاستخدامة داخل الصف .

5- الاعطال التى تصيب جهاز وكيفية التغلب عليها .

الانشطة التدريبية للوحدة :

ورشة عمل

الوسائل التدريبية للوحدة :

شريط فيديو

نشاط الوحدة الثامنة عشر

بالتعاون مع زملائك :

1- قم باعداد جهاز عرض الافلام للتشغيل متتبعا خطوات التشغيل التى درستها

2- وضح نظام الاضاءة الخاص بهذا الخاص بهذا الجهاز .

3- ماهى أجزاء ومكونات الجهاز .

4- وضح الفرق بين الفيلم الثابت والشرائح الضوئية عند التشغيل.



الوحدة التاسعة عشر: جها ز عرض الصور المعتمةوامكاناته وكيفية استخدامة

اليوم : العاشر

الزمن : 50 دقيقة

هدف الوحدة :

ذكر مميزات الجهاز وتوضيح امكاناتة التعليمية

موضوعات الوحدة :

1- الجهاز ومسمياتة ومميزاتة.

2- الامكانات التعليمية فى عرض الصور الفوتوغرافية وغيرها.

الانشطة التدريبية:

ورشة عمل

الوسائل التدريبية :

شريط فيديو

نشاط الوحدة التاسعة عشر

بالمشاركة مع زملائك :

1- وضح مميزات جهاز عرض الصور المعتمة .

2- امكانات استخدامة داخل الصف فى عرض كل ما هو معتم .

الوحدة العشرون: فكرة العمل ونظام الاضاءة وكيفية استخدامة

اليوم : العاشر

الزمن : 50 دقيقة

هدف الوحدة :

أن يحدد أجزاء ومكونات الجهاز ونظام الاضاءة

القدرة على التشغيل الصحيح داخل الصف

موضوعات الوحدة :

1- أجزاء الجهاز ومكوناتة

2- نظام الاضاءة الذى ينتمى الية الجهاز

3- خطوات التشغيل

4- المتطلبات الضرورية عند الاستخدام داخل الصف

5- الاعطال التىقد تصيب الجهاز وكيفية التغلب عليها

الانشطة التدريبيةللوحدة :

ورشة عمل

الوسائل التدريبية للوحدة :

شريط فيديو

نشاط الوحدة العشرون

بالتعاون مع زملائك :

1- قم باعداد وتهيئة جهاز عرض الصور المعتمة للتشغيل متتبعا خطوات التشغيل التى درستها .

2- وضح نظام الاضاءة الخاص بهذا الجهاز .

3- ما هى أجزاء ومكونات الجهاز .






التقويم

1- الحضور .............................. .................... .................

2- المشاركة...................... ............ .............................. ...

3- الاختبار النظرى .............................. .................... ..........

4- التطبيقات الفردية....................... ............. .......................

5- ورش العمل......................... ............... ........................



مـــراجـــعـــة الحقيبة

1- مفهوم الوسائل التعليمية و التكنولوجيا,

أ / مصطفى حسن عبد الرحمن

الناشر – دار إحياء التراث الاسلامى – المدينة المنورة – ص ب 4077

2- تقنيات التعليم ,

د / مهدى محمود سالم

الناشر – الناشر الفكري – الاحساء- الهفوف-ص ب 40

3- وسائل الاتصال والتكنولوجيا فى التعليم ,

د/ حسين حمدي الطوبجى

الناشر – دار القلم – الكويت – شارع السور-عمارة السور

4- المدخل إلى تقنيات التعليم

د/ مصطفى عيسى فلاتة

الناشر- عماده شئون المكتبات – جامعة الملك سعود- ص ب 22480

5- وسائل الاتصال التعليمية ,

د/ عبدالله إسحاق عطار. , د / إحسان محمد كنشارة .

الناشر –كلية المعلمين - مكة المكرمة

6- استخدام الأجهزة فى التعليم والتعلم .

د/ بشير عبد الرحيم الكلوب,

الناشر – دار إحياء العلوم – بيروت – لبنان - ص ب 5751 .

معايير ومواصفات حقيبة المعلم التعليمية

إعداد:زهير ناجي خليف / مديرية التربية والتعليم قلقيليه

المقدمة:

تؤكد الاتجاهات التربوية المعاصرة على أهمية التعلم الفردي الذي ينقل محور اهتمام العملية التعليمية من المادة الدراسية إلى التلميذ نفسه ويسلط عليه الأضواء ليكشف عن ميوله واستعداداته وقدراته ومهاراته الذاتية بهدف التخطيط لتنميتها وتوجيهها وفقا لوصفة تربوية خاصة بكل تلميذ على حدة لتقابل ميوله الخاصة وتتمشى مع حاجاته الذاتية واستعدادات نموه ولتحفز دوافعه ورغباته الشخصية ليتمكن بذلك من الوصول إلى أقصى طاقاته وإمكاناته الخاصة به ومن شأن هذا الاتجاه التربوي الحديث أن يفسح المجال أمام إبراز الفروق الفردية الموجودة بين تلاميذ الصف الواحد وإتاحة الفرصة لكل منهم للانطلاق وفقا لسرعته الخاصة به في التعلم ويستلزم هذا الاتجاه تركيز مخططي العملية التربوية على ما يتمكن كل تلميذ من عمله وممارسته والاندماج فيه وإتقانه بدلا من التركيز على ما يجب أن يتعلمه أو يعرفه أو يحفظه من معارف ومعلومات جامدة لا يستطيع استخدامها كما كان يحدث في التعليم التقليدي .
وقد تطلب هذا النوع من التعليم بناء نظام تربوي جديد ، يقوم على أساس من المعرفة الذاتية لكل تلميذ في جميع مجالات نموه العقلي المعرفي ، والانفعالي الوجداني ( النفسي ) والبدني و الحركي ، ليحدد له أهدافا مرحلية مناسبة تنبع من احتياجاته الخاصة به وتحقق مطالبه الذاتية، وتتيح له فرص الاختيار المتعدد ، وتمكنه من ممارسة هذا الاختيار بحرية كاملة مما يساعده على السير قدما لتحقيق أهدافه وفقا لسرعته الخاصة به في التعلم مع عدم فرض أي ضغوط أو قيود عليه أو دفعه إلى تعلم غير ما هو مستعد له.
وتمثل الحقيبة التعليمية أحد نماذج التعلم الفردي ، وتباينت حدود مفهوم في ما تطرقت إليه اهتمامات واجتهادات شخصية في أكثر من جهة في وزارة المعارف ، مما دعا الأسرة الوطنية لوسائل وتقنيات التعليم إلى إعداد هذه الورقة التي ترمي من ورائها إلى جلاء مفهوم ( الحقيبة التعليمية ) وتحديد المعايير والضوابط التي قصدت لها لتكون مرجعا ، لتقارن بها العروض والمنتجات التي تقدم وتفحص باعتبارها حقيبة تعليمية

تطور مفهوم " الحقائب / الرزم التعليمية
تبلورت فكرة الحقائب / الرزم التعليمية مع تطور البرامج التي تهدف إلي مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين ، ومع تزايد إعمال التفكير بمدخل النظم في التربية والتعليم واستخدام الحاسب في حياتنا المعاصرة
كانت أولى المحاولات المعاصرة لتفريد التعليم بأسلوب علمي هي تلك المحاولة التي قام بها سكنر في الربط بين " علم التعلم وفن التعليم " وتبنى أسلوب التعلم الذاتي المبرمج وكان ذلك عام 1954 م ، وفي أوائل الستينيّات من هذا القرن الميلادي ظهرت البادرة الأولى من الرزم / الحقائب التعليمية في مركز مصادر المعلومات بمتحف الأطفال في مدينة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية ، عندما اخترع ما يسمى ب ( صناديق الاستكشاف ) Discovery Boxes ، وهي عبارة عن صناديق جمعوا فيها مواد تعليمية متنوعة تعرض موضوعاً معيناً أو فكرة محددةً تتمركز محتويات الصندوق حولها لتبرزها بأسلوب يتميز بالترابط والتكامل ، وقد عالجت الصناديق في مراحلها الأولى موضوعات تعلم الأطفال في ما يسمى بصندوق الدمى وصندوق الحيوانات المتنوعة وما إلى ذلك ، ثم تطورت هذه الصناديق باستخدام المواد التعليمية ذات الأبعاد الثلاثة كالمجسمات والنماذج إضافة إلى كتيب للتعليمات وخرائط تحليلية توضح الهدف من استخدام الصندوق وأفضل الأساليب للوصول إليه حيث أطلق عليها مسمى ( وحدات التقابل ) Match Units وأصبحت تحوي مواد تعليمية متنوعة الاستخدام ومتعددة الأهداف إذ احتوت على الصور الثابتة والأفلام المتحركة والأشرطة المسجلة والنماذج ، كما احتوى الصندوق على دليل للمعلم يوضح أهم الأنشطة التي يمكن أن يقوم بها الطفل سواء بمحض إرادته أو بتوجيه من المدرس وعرض لأهم الخبرات والمهارات التي يمكن أن تنتج عن كل جزء من أجزاء الصندوق 0 ثم تركز الاهتمام حول جزء واحد محدد من أجزاء وحدة التقابل وأطلق عليها وحدات التقابل المصغرة ( Mini Match Units ) وبعد العديد من التجارب والاستفادة من آراء الكثير من المعلمين والتربويين والآباء للبحث عن أفضل الأساليب المساعدة لإدخال التعديلات والإضافات على هذه الوحدات مما أتاح إمكانية التطوير إلى الأفضل حتى خرجت الحقائب / الرزم التعليمية بمفهومها الحالي إلى حيز الوجود .
ومع استمرار التجريب وإدخال التعديلات على محتويات الحقائب / الرزم التعليمية أضيف إلى كتيب التعليمات جميع الأنشطة التي رغب الأطفال في ممارستها بشكل فردي حر دون تدخل الكبار كما أضيفت بطاقات عمل متنوعة لتوجيه كل طفل إلى القيام بأعمال خاصة به بمفرده ، كما صممت بطاقات خاصة للمعلمين من أجل الاستمرار في تطوير الرزم - الحقائب - والارتفاع بمستواها " .
تعريف مفهوم الحقائب/الرزم التعليمية
تعددت تعريفات الحقائب/الرزم التعليمية ، تبعاً للاختلاف في أسلوب استخدامها وطريقته ، إلا أنها تشترك جميعا في مفاهيمها العامة ومكوناتها الأساسية ، وقد أقرت المنظمة العربية للتربية والثقافة التعريف التالي" الحقيبة/الرزمة التعليمية هي : وحدة تعليمية تعتمد نظام التعلم الذاتي وتوجه نشاط المتعلم ، تحتوي على مادة معرفية ومواد تعليمية منوعة مرتبطة بأهداف سلوكية ،ومعززة باختبارات قبلية وبعدية وذاتية ، ومدعمة بنشاطات تعليمية متعددة تخدم المناهج الدراسية وتساندها "
ويتخذ فريق العمل بالأسرة الوطنية لوسائل وتقنيات التعليم من التعريف التالي تعريفا إجرائيا له - حيث يرى أن الحقيبة/الرزمة التعليمية وحدة تعليمية : - تتخذ من أسلوب النظم منهجا في إعدادها .
- محددة الأهداف بصورة سلوكية . - التعلم من خلالها فرديا وذاتيا . - تراعي الفروق الفردية . - تشتمل على مواد تعليمية متعددة . - تشتمل على أنشطة ومهارات هادفة متنوعة . - تتنوع فيها أساليب التقويم وأوقاته . - يتوافر فيها دليل استخدام مشتملا على المحتوى العلمي . - مستوى التعلم المستهدف من خلالها هو الإتقان .

مكونات الحقيبة / الرزمة التعليمية

تتكون الحقيبة التعليمية من مجموعة من المكونات تختلف في عددها وترتيبها بحسب وجهة نظر المصمم والموقف التعليمي الذي يتبناه ، وهي لا تخرج عادةً عن المكونات الرئيسية التالية :
الدليل - الأنشطة التدريسية - التقويم وأدواته .

الدليل : يوضع على شكل كتيب صغير أو صفحات منفصلة ويتضمن معلومات واضحة عن موضوع الحقيبة ومحتوياتها وفئة المتعلمين المستهدفة ومستواهم التعليمي و يشتمل على معلومات عامة عن :
. 1العنوان : الذي يوضح الفكرة الأساسية التي تعالجها الحقيبة ، وبقدر ما يكون العنوان واضحاً ومحدداً يحقق الهدف منه .
. 2 التعليمات للمعلم والمتعلم : وهي تتضمن إرشادات توضح للمعلم والمتعلم - كل في النسخة المخصصة له - أسلوب التعامل مع الحقيبة وخطوات العمل فيها وطريقة استخدام الاختبارات ومواقيتها .
. 3 مسوغات استخدام الحقيبة : تبين للمتعلم الغرض من استخدام طريقة الحقيبة لدراسة الموضوع وتوضح له أهمية دراسة المحتوى ، كذلك تهدف إلي الوصول لاقتناعه بأهميتها .
. 4 مكوناتها المطبوعة وغير المطبوعة : من أدوات وأجهزة ونماذج مجسمة وورقية وشفافيات وأفلام وأشرطة …. . 5 الفئة المستهدفة : لتحديد نوع المتعلمين الذي يوجه إليهم برنامج الحقيبة كبيان حدود العمر والصف الدراسي ….. . 6الأهداف السلوكية : التي تصف النتائج المتوقع تحقيقها في أداء المتعلم بعد كل مرحلة من برنامج الحقيبة وبعد إتمام البرنامج بكامله .
* الأنشطة التدريسية : تشتمل كل حقيبة تعليمية على مجموعة من الأنشطة والاختيارات التي توفر للمتعلم فرص الانتقاء بما يناسب اهتمامه ورصيده الثقافي ، كما توفر هذه الأنشطة التفاعل الإيجابي بين المتعلم والمواد المقدمة له من أجل تحقيق الأهداف المحددة بإتقان عالٍ ، ومن هذه الاختيارات :
. 1 وسائل تعليمية متنوعة : بحيث تحتوي الحقيبة على مجموعة من الوسائل الملائمة لتحقيق الأهداف المحددة وممارسة النشاطات المؤدية إليها .

. 2 أساليب وطرائق متنوعة : حسب نوع التعليم المتبع سواء كان فردياً أو جمعياً وبما يلائم طبيعة الموضوع وأنماط التعلم والفروق الفردية بين المستهدفين ، كتنوع الأسئلة والاعتماد على الصور البصرية والسمعية أو المزج بين عدة طرق .
. 3 مستويات متعددة للمحتوى : من حيث التدرج بالمتعلم من السهل إلى الصعب.
* التقويم وأدواته : يعد التقويم من العناصر الأساسية في العملية التربوية بشكل عام وفي الحقائب التعليمية بشكل خاص ، فهو يبين مدى نجاح الحقيبة في ما صممت من أجله ، كما يشخص الجوانب التي تحتاج إلى تحسين وتطوير فيها ، ويوضح التقويم أثر أساليب التدريس المتبعة ومدى فاعليتها و مدى تحقيق المتعلمين للأهداف المحددة بعد إنجازهم مختلف أنشطة الحقيبة .
ويتكون برنامج التقويم في الحقائب التعليمية من الاختبارات التالية :
. 1 الاختبار القبلي المبدئي : ويهدف إلى تحديد مدى استعداد المتعلم لتعلم مادة الرزمة و ما إذا كان يحتاج لدراسة الوحدة أم لا، و يساعد في تحديد نقطة البدء التي تبدأ منها دراسة موضوع الحقيبة ، فقد يبدأ من أولها أو من قسمها الثاني أو الثالث وهكذا ، كما يساعد المعلم على تنظيم المتعلمين وترتيبهم في مجموعات متقاربة، لتحقيق أكبر تفاعل مع البرنامج.
. 2 الاختبار البنائي : مجموعة من الاختبارات المرحلية القصيرة تصاحب عملية التعلم باستمرار لتزويد المتعلم بتغذية راجعة وفورية تعزز تعلمه وتدفعه للتقدم بعد كل اجتياز صحيح لكل خطوة ويكون التقويم بنائياً وتجميعياً وتكوينياً وفردياً ذاتياً، إذا اعتمد فيه المتعلم على نفسه تماماً.
. 3 الاختبار النهائي البعدي : ويتم بعد إكمال المتعلم لتنفيذ نشاطات الحقيبة والغرض منه تحديد مقدار إنجاز المتعلم للأهداف ومدى استعداده للبدء بحقيبة أخرى ، فإذا ظهر من نتيجة هذا الاختبار أن المتعلم قد حقق المستوى المطلوب فإنه يمكن الانتقال به إلى حقيبة أخرى تالية ، وإلا فيعود إلى البدائل الأخرى لاستكمال ما لم يتحقق .
أسس بناء الحقائب التعليمية وخصائصها .
تعددت خصائص الحقائب تبعاً لتصميمها ، حسب الجهات التي قامت بذلك ، وتعددت طرق تطبيقها ومكوناتها والفئة التي صممت من أجلها ، ونورد هنا أهم هذه الخصائص :
¨ تشكل الحقيبة التعليمية برنامجاً تعليمياً متكاملاً : وضع بموجب خطة مدروسة ، وعملية منظمة تتيح للمتعلم دراسة ما يريده ويرغب فيه من معارف ، بدافعيه كاملة ، في جو محبب وبيئة تعليمية مشجعة ، مكون من مجموعة من العناصر تتكامل ، وتتفاعل مع بعضها البعض لتحقيق أهداف محددة تسمح لكل متعلم أن يسير وفق خصائصه وقدراته ، لما تتمتع به من مرونة في التصميم والبدائل التعليمية.
¨ تشكل برنامجاً للتعلم الذاتي : نظراً لاعتبار المتعلم محور العملية التعليمية ، وهو الذي يقرر متى يبدأ ، وأين ، وأي الوسائل يستخدم ، فلا بد من إيجاد طريقة تعليم وتعلم تناسب احتياجاته وقدراته ليتسنى له التعلم بأفضل الطرق التي تنسجم وطبيعته ، وبالرغم من ذلك ، فلا يمكن تجاهل دور المعلم والاستغناء عنه ، فهو يقوم بالتخطيط للعملية التعليمية ، ويشخص حالة كل متعلم ، ويصف الأنشطة المناسبة له ، ويساعده في تذليل أية صعوبات تعترضه خلال تعلمه الذاتي ، وفي النهاية يقوم بتقويم العملية التعليمية في ضوء الأهداف المرسومة ، التي ينتظر تحقيقها من قبل الدارس بعد قيامه بالأنشطة المطلوبة ، ويجري في العادة ، عرض هذا النوع من الأهداف على نحو سلوكي يمكن قياس أدائه .
¨ توافر التعلم من أجل الإتقان : من ابرز سمات التعلم من أجل الإتقان مراعاة الفروق في سرعة التلاميذ كل حسب قدراته الخاصة ، كما أنه يشترط إتقان الوحدة الدراسية – معلومةً أو مهارةً - بمستوى ما بين 80 و95 % قبل انتقاله إلى وحدة تالية ، وأن يكون هناك تسلسل في تعلم الوحدات التي يفترض وجودها بشكل مستقل ، وذات أهداف سلوكية محددة وتتمثل في مراعاة الفروق الفردية في تعدد نقاط البدء ، حيث تسمح الحقائب للمتعلم البدء في الدراسة وفق المهارات التي يتقنها مسبقاً والتي تظهر في الاختبارات القبلية وتبرز أهمية الاختبار الذاتي في عملية التقويم.
ولا شك في أن الحقائب التعليمية ذات التصميم الجيد ، بخصائصها ومكوناتها، توفر شروط التعلم كافة من أجل الإتقان ، وبالتالي ، فهي تستوعب هذا النظام في التعليم والمساهمة في إنجاحه .
¨ تشعب المسارات : تجمع الحقائب التعليمية بين التنظيم المحكم والمرونة الوظيفية، فهي تسمح لكل متعلم أن يحدد المسار الذي يناسبه في سعيه لتحقيق الأهداف المرسومة ، فإذا كان الهدف يركز على دراسة نمط الحياة في المجتمعات البدائية مثلاً ، فان المتعلم يستطيع أن يختار نمط حياة الإسكيمو في كندا ، أو نمط حياة البوشمن في إفريقيا ، أو سكان أستراليا الأصليين ، وبهذا تبرز في الحقائب ظاهرة تعدد المسارات ، والدروب ، ولكنها في النهاية تحقق الغرض نفسه، وبذلك فإن مكونات الحقيبة تراعي إلى حد كبير ميول المتعلم .
¨ تنوع أنماط التعليم : تتمتع الحقائب بطرق متعددة للمتعلم ، فهناك حالة المجموعات الكبيرة باستخدام الأفلام وأجهزة العرض ، والمشاهدة ، و تعد المحاضرة أكفأ أساليب تقديم المعلومات لأعداد كبيرة من المتعلمين ، لما توفره من اقتصاد وجهد، وكذلك نمط المجموعات الصغيرة، كالاشتراك في إجراء تجربة وتقاسم الأدوار لتنفيذها أو تكوين تقرير دراسي بتوزيع المهام أو مجموعات الاستماع وغيرها ، وهناك استراتيجية التعلم الفردي الملازمة للحقيبة بما تمتاز به من مرونة .
¨ تراعي سرعة المتعلم : إن المتحمسين لبرامج التعلم الذاتي ، عموماً ، وبرامج التعلم بالحقائب ، على وجه الخصوص ، يرون أن مراعاة السرعة الذاتية للمتعلم من أهم الخصائص المميزة لهذه البرامج ، وبالتالي فإن عامل الزمن يصبح خاضعاً لظروف كل متعلم ، فالمتعلم ، بطئ التعلم ، ليس ملزماً بأن يجاري أقرانه أو يلحق بمن سبقوه ، كما أن سريع التعلم لا يضطر للانتظار حتى يلحق به غيره . وعامل الزمن ليس مطلقاً ، وإنما يحدده زمن أعلى لتعلم بعض الأساسيات لاستبعاد أسباب التخلف الدراسي ، باعتبار أن هناك حداً من التعليم يجب أن يصله كل متعلم حتى يبلغ المحك الذي تحدده الأهداف، ويؤكد ذلك ( بلوم ) حيث أشار إلى ضرورة أن يتم السماح للمتعلمين أن يأخذوا ما يحتاجون إليه من زمن للتعلم .
¨ توفر الأنشطة والوسائل المتعددة : إن تعدد الأنشطة وتنوع البدائل من شأنه أن يزيد اهتمام المتعلمين ، ويلبي احتياجاتهم، ويمكنهم من استخدام حواسهم ، فقد يفضل المتعلم أن يشاهد فيلماً أو يستمع إلى شريط مسجل أو يجري تجربة أو أن يقرأ كتاباً لتحقيق بعض الأهداف المعينة .



رد مع اقتباس
!!قمر الليالي!! غير متواجد حالياً  



12-06-1432 هـ, 05:31 صباحاً
#9
الحقائب التعليمية التعلمية :

يمكن تعريفها على أنها برنامج تعليمي نظم لتعليم وحدة معرفية معينة بتوفير مصادر تعليمية متعددة يمكن استخدامها بطرق محددة لتحقيق أهداف معرفية وسلوكية معينة 0

وتهدف الحقائب التعليمية فيما تهدف إلى تزويد التلاميذ بـ :

1- خبرات متنوعة تتناسب وقدرات واهتمامات كل منهم 0

2- تقديم مستويات مختلفة للمحتوى بحيث يتدرج الطالب في انتقاله من المستوى الأقل إلى المستوى الأكثر حسب قدراته 0

3- تنويع الأساليب التعليمية – التعلمية المستخدمة في نظام الحقائب 0

4- تنوع الطرق المستخدمة في نظام الحقائب وإتاحة الفرصة للمتعلم لاختيار ما يناسبه 0

5- يقوم نظام الحقائب على تنوع الأنشطة والبدائل التعليمية 0

تنوع الوسائل والمواد التعليمية المستخدمة :

1- المواد والأشياء الحقيقية : عينات – حشرات محنطة – حبوب 0000

2- النماذج البديلة : كالنماذج والمجسمات 0

3- المواد المطلوبة : بطاقات – دفتر قلاب 0

4- المواد البصرية : صور – شفافيات – شرائح 0

5- المواد السمعية : اشرطة التسجيل 0

6- وسائل سمعية بصرية : اشرطة الفيديو و CD 0

خطوات تصميم الحقيبة التعليمية :

1- تصميم الغلاف والذي يشمل العنوان 0

2- المقدمة : يتم فيها تحديد الفكرة الرئيسية التي تدور حولها الحقيبة ويمكن أن تشير المقدمة إلى الفئة المستهدفة ومسوغات إعداد الحقيبة وذلك لإثارة دافعية الطالب 0

3- صياغة الأهداف السلوكية لتصف بدقة ما يمكن القيام به أو تحقيقه بعد الانتهاء 0

4- الاختبارات أو التقويم : وتشمل اختبارات قبلية ومرحلية وبعدية 0

5- نشاطات إثرائية وعلاجية 0

6- التغذية الراجعة والمتابعة : وتتمثل بمعرفة النتائج والاستفادة منها والمتابعة تضمن تأكد المدرس من سير طلابه في العمل على الوجه الأمثل 0

7- دليل الحقيبة : يعرف المتعلم بالخطوات المرحلية للتعامل مع مكونات الحقيبة 0

الحقائب التعليمية – تعريفها ومفهومها وأنواعها وخصائصها التربوية:
التعريف والمفهوم:
ليس ثمة إجماع بين التربويين الذين تناولوا موضوع الحقائب التعليمية على الاسم المحدد أو على عناصرها أو خصائصها، فبعضهم يطلق عليها الحقائب التعليمية والبعض الآخر يطلق عليها الحقائب التعليمية ، وآخرون يسمونها مجمع تعليمي أو وحدات منمطة أو رزم تعليمية، وبعض رابع يطلق عليها اسم أطقم وعندما ظهرت في أمريكا لأول مرة كانت تدعى (صناديق الاكتشاف).
ويرجع هذا الاختلاف في المصطلحات وعناصر الحقيبة إلى التطور الهائل الذي حدث في مجالي التعليم والتدريب والى الانفجار المعرفي والثورة التكنولوجية التي تميزت بها العقود الأخيرة من القرن العشرين كما يعود ذلك أيضا إلى الاختلافات في ترجمة المصطلحات الانجليزية والذي يرجع أحيانا إلى التركيز على جانب من جوانب الحقيبة، فبعض المصطلحات يركزعلى جانب الشكل الخارجي للحقيبة وبعضها يركز على محتويات الحقيبة ونوع المواد المستخدمة فيها وبعضها يركز على طريقة ومنهجية تصميمها.
ويفضل معظم الكتاب تعبير(الحقائب التعليمية)
ويعرفها مصدر بأنها " مجموعة من الخبرات التدريبية يتم تصميمها من قبل خبراء مختصين، بطريقة منهجية ومنظمة ومنسقة، وتشتمل على مواد وأنشطة وخبرات تعليمية وتدريبية تتصل بموضوع معين، وتتضمن العناصر الأساسية للتعليم وهي: الأهداف – النشاطات – المواد والخبرات التدريبية – التقويم ".
ويمكن تعريفها أيضا بأنها: تعليمي متكامل، مصمم بطريقة منهجية منظمة، تساعد المتعلمين على التعلم الفعال، بتزويدهم بإرشادات مفصلة تقودهم في عملية التعلم، وتهيئ لهم مواد تعليمية مناسبة تكون في شكل مطبوعات أو تقنيات سمعية بصرية، كل وفق سرعته وأسلوبه في التعلم، ليصل إلى مستوى مقبول من الإتقان.
وقد تعد الحقيبة مؤسسات تدريبية أو تعليمية، وتعين لها مدربين يستخدمونها في برامجهم، أو تشتري من مؤسسات تجارية متخصصة، أو يصممها أفراد.
ويقول عنها أخيراً د. عبد الحافظ سلامة" إنها برنامج تعليمي مصمم وفقا لمنهج يعالج هدفاً معيناً ويشتمل على وحدة أو أكثر من المادة التعليمية المنظمة، ويقترح مجموعة من الاختيارات و البدائل والأنشطة التعليمية بشكل مقروء أو مسموع أو مشاهد، ليحقق بواسطتها أهدافه المرجوة و يتضمن وسائل التقويم المناسبة، ويتبنى إستراتيجية إتقان التعليم كما يتيح للمتعلم فرصة للمتعلم التعلم الذاتي مع مجموعة صغيرة أو كبيرة حسب اختياره وفقاً لسرعته الذاتية التي تخدم مكونات البرنامج التعليمي المنبثق من المنهاج"
و تتفق معظم التعريفات السابقة على أن الحقيبة التعليمية(نظام ) يشتمل على برامج تعليمية أو مواد مبرمجة يمارسها المتعلم ذاتياً وخطوة خطوة، بما يتناسب مع قدراته وميوله ورغباته، ويؤدي تعلمها إلى زيادة خبراته ليستطيع في النهاية أن يحقق الأهداف المرسومة بدقه، كما تساعده الحقيبة التعليمية على أن يحصل على تقويم فعلي لتعلمه.
والحقيبة التعليمية- بالفهم السابق- تجمع بين جانبيين للتكنولوجيا ، وهما التكنولوجيا كعملية (process ( والتكنولوجيا كنتاج (product) و تعني التكنولوجيا (كعملية) التطبيق المنظم للمعرفة العلمية أو معرفة منظمة أخرى في المسائل العلمية، أما التكنولوجيا (كنتاج) فهمي تعني شيئاً ملموساً يأتي نتاجاً لتطبيق العمليات العلمية المنظمة،.

أنواع الحقائب التعليمية:
توجد أنواع كثيرة من الحقائب التعليمية يمكن تصنيفها كالتالي:
1.من حيث منتج الحقيبة : فقد ينتج الحقيبة أساتذة مختصون في مؤسسات تعليمية أو تدريبية يستخدمونها لأغراض معينة، وقد تنتجها شركات تجارية تحاول أن تلبي حاجة السوق من تلك الحقائب.

2.من حيث موضوع الحقيبة: تغطي الحقائب التعليمية موضوعات متنوعة فقد تكون موضوعات تربوية مثل الرياضيات والفيزياء والجغرافيا....الخ، أو موضوعات في التدريب مثل الاتصال أو شئون الموظفين أو موضوعات في الصناعة والتدريب المهني، أو موضوعات حول كفايات التدريب.

3.من حيث الاستخدام وطريقته: توجد أنواع من الحقائب تعتمد على المعلم أو المدرب،و توجد أنواع أخرى تعتمد على التفاعل بين المتعلم والمعلم، وأنواع ثالثة تعتمد على المتعلم أو المتدرب بصفة أساسية، ومن ناحية أخرى فإن المستخدمين للحقيبة من متعلمين ومعلمين قد يأخذوا ما تتضمنه الحقيبة حرفياً ويطبقونه، أو قد يقومون بتعديل محتويات الحقيبة لتتلاءم،وحاجات خاصة في مؤسساتهم التعليمية أو التدريبية.

4.من حيث البساطة والتعقيد: قد تعالج الحقيبة موضوعا بسيطا، وقد تكون موجهه لمتدربين قليلي الخبرة ومتوسطي الخلفية العلمية، وقد تعالج موضوعا معقدا يوجه لعلماء أو مدربين كبار.
5.من حيث الحجم والمحتوى: قد تكون الحقيبة من صفحة واحدة توجه لمتعلم في شكل توجيهات وإرشادات وقد تكون دليلا للتعلم وقد تكون حقيبة متكاملة أعدها مختصون أو خبراء، وقد تتضمن الحقيبة رزما أو وحدات منمطة مطبوعة فقط، وقد تضم إلى جانب ذلك تقنيات سمعية بصرية ووسائل تعليمية معقدة.
6.من حيث مستوى الإتقان المهني في الإعداد: قد تكون الحقيبة التعليمية تجارية لم تراع المستويات المهنية المعروفة في إعدادها وقد تكون ذات مستوى علمي ومهني رفيع روعيت فيها كل الاعتبارات التي تجعلها حقيبة فعالة وعلمية.
فوائد الحقائب التعليمية:
1.تراعي الفروق الفردية ما بين المتعلمين من خلال توفير البدائل و فتح الزمن أمام المتعلمين بحيث تتحول الفروق في القدرات إلى فروق في الزمن.
2.تسمح للمتعلم بالتعلم حسب سرعته الذاتية في الوقت و المكان الذي يريد.
3.توفر حق التعلم لكل فرد بغض النظر عن العمر أو الجنس أو العرق بما يناسب احتياجاته و قدراته.
4.تنمي استقلالية المتعلم في تفكيره و عمله و تولد لديه الدافعية للتعلم من خلال تنوع و تعد د مصادر المعرفة.
5.تشجع المتعلم على الإبداع و الابتكار من خلال المواقف الاستقصائية و البحثية التي تحويها.
6.تساعد على حل مشكلة تزايد أعداد الطلبة مع قلة المتعلمين المؤهلين.
7.إيصال المعرفة الجديدة إلى كل فرد بالطريقة التي تناسب قدراته و احتياجاته .
8.توفر التعلم المستمر (التعلم مدى الحياة ) للأفراد.


الخصائص التربوية للحقيبة التعليمية:

للحقيبة التعليمية خصائص تربوية هامة نجملها فيما يلي:-
(1) النظامية ( systematic )
تعتبر الحقيبة التعليمية كل متكامل يتكون من عناصر ومكونات مترابطة وهي
(أ) الأهداف. (ب) النشاطات.
(ج) التقويم. (د) المتعلم والمعلم.
(ه) الوسائط التعليمية. (و) التغذية الراجعة.

و لان الحقيبة نظام فهي تتبع مدخل النظم في إعدادها بمعنى أنها تشتمل على مدخلات و عمليات و مخرجات .

(2) المنهجية methodology :

للحقيبة منهجية معينة في طريقة إعدادها و تصميمها ، و يتميز منهجها النظري بالتالي :
1.الارتكاز على نظرية (سكنر) في الاشتراط الإجرائي و التي تعتمد التجريب كأساس لتطوير عملية التعليم و التعلم .
2.الاعتماد على التعزيز و للتغذية الراجعة لتشكيل و تعديل السلوك عند المتعلمين .
3.الإيمان بضرورة مشاركة المتعلم ذاتياً في عملية التعلم و ان يكون دوره فعالاً لا منفعلاًَ .
4.الايمان بضرورة تفريد التعليم على اعتبار ان المتعلمين يتفاوتون في الحاجات و القدرات و الدافعية و السرعة في التعلم .

كما تتسلسل منهجيتها على اساس الخطوات التالية :-
-التبرير. – الاهداف التربوية .
- التقويم الأولي. – النشاطات التعليمية.
- التقويم و التغذية الراجعة .

(3) التغذية الراجعة الفورية (immediate feedback) :
و هي جزء أساسي و مهم في تصميم الحقيبة التعليمية ، و عن طريقها يتلقىالطالب التعزيز الذي يطور العملية التربوية باستخدام الحقيبة التعليمية ، و تكون التغذية الراجعة إما من خلال المواد و النشاطات التعليمية ، أو عن طريق المعلم الذي يشرف على عملية التعلم .

(4) الاجزاء القابلة للانفصال (separable parts) :
تنفصل الحقيبة التعليمية في العادة الى وحدات يمكن استخدام أي منها منفرداً عند الضرورة ، و يمكن استخدام هذه الوحدات أو الأجزاء في وقت واحد ، و من قبل متعلمين متخلفين كما يمكننا او نحذف منها بعض الوحدات او نضيف إليها وحدات جديدة ضمن إطار الحقيبة .

(5) الهدفية (objectives) :
لابد و ان يكون للحقيبة أهداف محددة يتم تحقيقها عن طريق تنفيذ النشاطات التي تحتوي على المعارف و المهارات المختلفة . و يجب التركيز على الاهداف أكثر من النشاطات باعتبار ان تحقيق الأهداف التعليمية هو المعيار للحكم على اكتساب المتعلم للمهارة أو المهارات أو المفاهيم أو الحقائق و المعلومات التي تسعى الحقيبة لإكسابها للمتعلم .

(6) معالجة موضوع واحد (one subject teartment) :
تركز الحقيبة التعليمية على موضوع واحد متميز ، و قد ينقسم الى وحدات كل وحدة تعالج موضوعاً فرعياً .

(7) المشاركة النشطة للمتعلم ( active learner participation) :
تحتوي الحقيبة على أنشطة معينة ووسائل تعليمية تجعل المعلم يندمج في عملية التعلم و تسهل له إدراك المفاهيم و الحقائق و المعلومات .

(8) وسائط و تقنيات متعددة (multi – media learning package )
من أبرز الخصائص التي تتصف بها الحقيبة التعليمية وجود التقنيات و الوسائط المتعددة ، و كلما استخدمت هذه التقنيات و الوسائط استخداماً فعالاً كلما وظفت عدداً أكثر من الحواس عند المتعلمين ، الأمر الذي يترتب عليه تحقيق أكبر قدر من الكفاءة و الفعالية في عمليات التعليم و التعلم .

(9) التركيز على عمليات التعلم والتقويم معاً :
(stress on both learning & evaluation operation)
الحقيبة لا تعتبر النشاط أو الخبرة التعليمية هدفاً بحد ذاته ، و إنما تتطلع الى النتائج المترتبة على هذا النشاط او الخبرة التعليمية و على هذا الأساس ، فإن الحقيبة التعليمية تمزج و بطريقة متكاملة بين عمليات التعلم و عمليات التقويم في وقت واحد .

(11) توافر خاصية التكامل الذاتي (self contained) :
تتميز الحقيبة الجيدة باحتوائها على كافة المواد التدريبية اللازمة لتحقيق أهدافها ، كما تضم إرشادات و توجيهات تيسر عملية توظيفها في التعلم و التدرب .

(12) تساعد االطالب على الوصول الى مستوى الاتقان ( ( mastery :
توفر البدائل المختلفة في الحقيبة ليختار المتعلم منها ما يتناسب مع ميوله و قدرته ، كما تتوفر التغذية الراجعة و التقييم المستمر و المشاركة الفعالة ، و هذا كله يؤدي إلى إتقان الأنشطة التي يتعرض لها المتعلم ، و الإتقان و إحدى خصائص تفريد التعليم ، باعتبار المتعلم يسير حسب خطواته و سرعته الخاصة في التعلم .

(13) أن تشتمل الحقيبة على جدول زمني يوضح الوقت المقرر للحقيبة و توزيع نشاطات الحقيبة على هذا الزمن ، و أن يتم برمجته على نشاطات الحقيبة بطريقة منطقية و منظمة .

(14) أن يكون للحقيبة عنوان أو إسم خاص بها بالإضافة لإسم المصمم و موضوع الحقيبة .


أسس بناء الحقيبة التعليمية

--------------------------------------------------------------------------------

تبنى الحقيبة التعليمية و فقاً للأسس التالية :
(1)اتباع أسلوب المنظومات ( system approach) في تكوينها من حيث تحديد العناصر الخمسة للمنظومة ( المدخلات ، العمليات ،المخرجات ، التغذية الراجعة ، بيئة التطبيق ) .
(2)تحقيق الأهداف المحددة مسبقاً كما هو متبع دائماً في أسلوب المنظومات ، و كذلك تحديد المخرجات المرتبطة باللأهداف السلوكية .
(3)تنوع الخبرات التعليمية المرئية و المقروءة المسموعة و الملموسة و غيرها .
(4)تنوع المواد التعليمية التي تعتمد عليها الحقيبة التعليمية التعلمية ، و قد تكون مواد جاهزة أو مواد منتجة خصيصاً للحقيبة التعليمية .
(5)تنوع أنماط التعليم و هذه تشمل تحديد طرق تجميع الطلاب ، و طرق جلوسهم ، و تحديد طرق التعلم ( فردية ، مجموعات صغيرة ، مجموعات كبيرة).
(6)تحديد دور المعلم و المتعلم و من المعروف أن نظام الحقائب التعليمية يقوم بتغيير أدوارهما بحيث يتحول الطالب الى محور للعملية التعليمية و دافعاً لها ، و يتوجه المعلم الى موجه و مرشد .
(7)سهولة الحفظ و التداول حيث أنه من المفترض أن تصمم الحقيبة بطريقة تمكن من حفظ موادها و سهولة تداولها

الحقيبة التعليمية : مكوناتها و عناصرها

--------------------------------------------------------------------------------

الحقيبة التعليمية : مكوناتها و عناصرها :
للحقيبة التعليمية مكونات و عناصر رئيسية يمكن أن نحددها في الآتي:

1.صفحة العنوان
ويعكس عنوان الحقيبة الفكرة الأساسية للحدة المراد تعلمها ويشتمل على عنوان الحقيبة التعليمية و اسم معد الحقيبة و العام الذي انتجت به ، و الفئة المستهدفة من الحقيبة .
2.الفكره العامه
يهدف هذا لعنصر الى اعطاء المتعلم فكرة عامة موجزه عن محتوى الموديول
3.الأهداف
الهداف السلوكية أو الأدائية التي ينتظر أن تسهم الحقيبة في تحقيقها لدى المتعلمين بعد الأنتهاء من عملية التعلم و تنقسم الأهداف الى نوعين أهداف عامة و أهاف سلوكية .

و تصاغ الأهداف السلوكية على شكل عبارات تكتب للطالب لتصف بدقة ما يمكنه القيام به أثناء أو بعد الانتهاء من دراسة الحقيبة التعليمية ، و ينبغي ان يتصف كل هدف بما يلي :
1.أن يصاغ بشكل يوضح ما سيقدر المتعلم أن يقوم به خلال أو بعد الانتهاء من الحقيبة.
2أن يصاغ الهدف بشكل يجعله قابلاً للقياس .
3.تحديد الفئة أو الفئات المستهدفة في التعليم و مستوى و قدرات المتعلمين الذين توجه إليهم الحقيبة التعليمية.
4.التعليمات و تتضمن الخطة المقترحة الخاصة بالتعامل و التفاعل مع الحقيبة ليسترشد بها المتدرب لتنظيم و ضبط خطواته في تنفيذ النشاطات التعليمية المتضمنة في الحقيبة .
4.الاختبار القبلي ( المبدئي ):
ويهدف إلى تحديد مدى استعداد المتعلم لتعلم مادة الرزمة و ما إذا كان يحتاج لدراسة الوحدة أم لا، و يساعد في تحديد نقطة البدء التي تبدأ منها دراسة موضوع الحقيبة ، فقد يبدأ من أولها أو من قسمها الثاني أو الثالث وهكذا ، كما يساعد المعلم على تنظيم المتعلمين وترتيبهم في مجموعات متقاربة، لتحقيق أكبر تفاعل مع البرنامج0

5.مبررات دراسة الرزمة

إن وصول المتعلم الى هذا الجزء من الرزمةيعنى انه فى حاجة الى تعلم محتوى هذة الرزمةيحيث ينصح بان يشتمل الموديول او الرزمة على تيرير مقنع ويوضح للقارئ الهدف من دراسة الوحده

6.الأنشطة التدريسية
تشتمل كل حقيبة تعليمية على مجموعة من الأنشطة والاختيارات التي توفر للمتعلم فرص الانتقاء بما يناسب اهتمامه ورصيده الثقافي ، كما توفر هذه الأنشطة التفاعل الإيجابي بين المتعلم والمواد المقدمة له من أجل تحقيق الأهداف المحددة بإتقان عالٍ ، ومن هذه الاختيارات :
1. وسائل تعليمية متنوعة : بحيث تحتوي الحقيبة على مجموعة من الوسائل الملائمة لتحقيق الأهداف المحددة وممارسة النشاطات المؤدية إليها 0
2. أساليب وطرائق متنوعة : حسب نوع التعليم المتبع سواء كان فردياً أو جمعياً وبما يلائم طبيعة الموضوع وأنماط التعلم والفروق الفردية بين المستهدفين ، كتنوع الأسئلة والاعتماد على الصور البصرية والسمعية أو المزج بين عدة طرق 0
3. مستويات متعددة للمحتوى : من حيث التدرج بالمتعلم من السهل إلى الصعب0
7.التقويم
يعد التقويم من العناصر الأساسية في العملية التربوية بشكل عام وفي الحقائب التعليمية بشكل خاص ، فهو يبين مدى نجاح الحقيبة في ما صممت من أجله ، كما يشخص الجوانب التي تحتاج إلى تحسين وتطوير فيها 0 ويوضح التقويم أثر أساليب التدريس المتبعة ومدى فاعليتها و مدى تحقيق المتعلمين للأهداف المحددة بعد إنجازهم مختلف أنشطة الحقيبة 0
ويتكون برنامج التقويم في الحقائب التعليمية من الاختبارات التالية :
1. الاختبار القبلي ( المبدئي ):
ويهدف إلى تحديد مدى استعداد المتعلم لتعلم مادة الرزمة و ما إذا كان يحتاج لدراسة الوحدة أم لا، و يساعد في تحديد نقطة البدء التي تبدأ منها دراسة موضوع الحقيبة ، فقد يبدأ من أولها أو من قسمها الثاني أو الثالث وهكذا ، كما يساعد المعلم على تنظيم المتعلمين وترتيبهم في مجموعات متقاربة، لتحقيق أكبر تفاعل مع البرنامج0
2. الاختبار البنائي :
مجموعة من الاختبارات المرحلية القصيرة تصاحب عملية التعلم باستمرار لتزويد المتعلم بتغذية راجعة وفورية تعزز تعلمه وتدفعه للتقدم بعد كل اجتياز صحيح لكل خطوة 0 ويكون التقويم بنائياً وتجميعياً وتكوينياً وفردياً ذاتياً، إذا اعتمد فيه المتعلم على نفسه تماماً0
3. الاختبار النهائي ( البعدي ) :
ويتم بعد إكمال المتعلم لتنفيذ نشاطات الحقيبة والغرض منه تحديد مقدار إنجاز المتعلم للأهداف ومدى استعداده للبدء بحقيبة أخرى ، فإذا ظهر من نتيجة هذا الاختبار أن المتعلم قد حقق المستوى المطلوب فإنه يمكن الانتقال به إلى حقيبة أخرى تالية ، وإلا فيعود إلى البدائل الأخرى لاستكمال ما لم يتحقق

(13) الأدلة ( guides) :
تحتوي الحقيبة التعليمية التعلمية على عدة أدلة مهمتها تسهيل العمل بالحقيبة لكل من المعلم ، و الطالب المستفيد من دراستها ، يوضع على شكل كتيب صغير أو صفحات منفصلة ويتضمن معلومات واضحة عن موضوع الحقيبة ومحتوياتها وفئة المتعلمين المستهدفة ومستواهم التعليمي و يشتمل على معلومات عامة عن :
1.العنوان : الذي يوضح الفكرة الأساسية التي تعالجها الحقيبة ، وبقدر ما يكون العنوان واضحاً ومحدداً يحقق الهدف منه 0
2.التعليمات للمعلم والمتعلم : وهي تتضمن إرشادات توضح للمعلم والمتعلم - كل في النسخة المخصصة له - أسلوب التعامل مع الحقيبة وخطوات العمل فيها وطريقة استخدام الاختبارات ومواقيتها 0
3.مسوغات استخدام الحقيبة : تبين للمتعلم الغرض من استخدام طريقة الحقيبة لدراسة الموضوع وتوضح له أهمية دراسة المحتوى ، كذلك تهدف إلي الوصول لاقتناعه بأهميتها 0
4.مكوناتها المطبوعة وغير المطبوعة : من أدوات وأجهزة ونماذج مجسمة وورقية وشفافيات وأفلام وأشرطة …. الخ 0
5.الفئة المستهدفة : لتحديد نوع المتعلمين الذي يوجه إليهم برنامج الحقيبة كبيان حدود العمر والصف الدراسي ….. الخ 0
6.الأهداف السلوكية : التي تصف النتائج المتوقع تحقيقها في أداء المتعلم بعد كل مرحلة من برنامج الحقيبة وبعد إتمام البرنامج بكامله
و هذه الأدلة هي :
1.دليل المعلم : و يتضمن هذا الدليل الآتي :
-مبررات و أهداف الحقيبة .
-فكرة عامة عما تشتمل عليه الحقيبة من نشاطات و فعاليات و خبرات.
-توضيح الدور الذي يجب أن يقوم به المعلم المشرف على تنفيذ الحقيبة ، و هو تسهيل الإمكانات و توفير الظروف التي تساعد على حفز الطالب للتفاعل مع الحقيبة التعليمية بشكل إيجابي و فعال .
2.دليل تكنولوجيا التعليم : و يتضمن الآتي :
-وصف مختصر لكل مادة تعليمية و فيما تستخدم .
-كيفية تشغيل الأجهزة و كيفية المحافظة عليها .

3.دليل المتعلم : و يحتوي على الآتي
- مبررات و أهداف الحقيبة .
- التعليمات و التوجيهات و الإرشادات التي سوف يتعامل بها المتعلم مع الحقيبة
- الطريقة التي سيتم تنفيذ النشاطات بها و كيفية حل المشكلات و التمارين المضمنة بالحقيبة .
- أساليب العمل و كيفية استخدام المواد التعليمية

الحقيبه التعليميه
الحقبة التعليمية: مفهومها ،سماتها,فوائدها:-

مفهوم الحقيبة التعليمية
هناك عدة تعريفات للحقبة التعليمية منها "هي بناء متكامل لمجموعة من المكونات اللازمة لتقديم وحدة تعليمية، حيث أنها تحتوى على مجموعة من الوسائل التعليمية محاولة لتحقيق أهداف التعلم الذاتي وتتيح فرص التعلم الفردى.
-"وهى برنامج محكم التنظيم يقترح مجموعة من الأنشطة والبدائل التعليمية التي تساعد على تحقيق أهداف تعليمية محددة.
-"إنها مجموعة من المواد المبرمجة بشكل واسع ،يمكن أن تزود كل طالب بالبدائل بإتباع مسار معين إثناء توجهه نحو تحقيق الأهداف ،ويتم تفاعل الطالب معا المادة التعليمية عن طريق إجابة بعض الأسئلة أو إجراء تجربة ،أو مشاهدة فيلم أو اللعب أو أى نشاط أخر".
- هي مجموعة من المواد التعليمية يستطيع الطالب أن يدرسها بمفرده بعيدا عن المعلم وحسب سرعته كفرد".
- "هي برنامج تعليمى موفقا لمنهج يعالج هدفا أمل ويشتمل على وحدة أو أكثر من المادة التعليمية المنظمة ويقترح مجموعة من الاختبارات والبدائل والأنشطة التعليمية بشكل مقروء أو مسموع، أو مشاهد أو من خلال صفات يمارسها المتعلم ليحقق بواسطتها أهدافه المرجوة وتتضمن وسائل التقويم اللازمة وتتبنى استراتيجية إتقان التعلم، كما يتيح للمتعلم فرصة التعلم الفردى مع مجموعة صغيرا أو كبيرا حسب اختياره وموافقا لسرعته الذاتية لتخدم مكونات التعليمي المنبثق من المنهج

سمات الحقيبة التعليمية
1. مراعاة مبدأ الفروق الفردية بين المتعلمين.
2. إعطاء المتعلم اهتماما كبيرا، لان الحقيبة التعليمية عبارة عن برنامج للتعلم الذاتي تنقل محور الاهتمام من المعلم إلى المتعلم وتيسير دوره ودور المعلم.
3. الاهتمام بالأهداف ثم الأنشطة.
4. التوجيه الذاتي: وذلك من خلال احتواء الحقيبة التعليمية على إرشادات وتعليمات للطالب تساعده في تحقيق أهدافه التعليمية
5. تتيح للطالب فرصة التدريب الكافي لممارسه مهارة أو مبدأ أو قاعدة وتطبيقها في موافق تعليمية مختلفة كما تؤكد مبدأ عدم انتقال المتعلم من جزء إلى الجزء الذي يليه إلا بعد إتقان الجزء الأول
6. الفئة ألمستهدفه: تصمم كل حقيبة حسب خصائص المتعلمين وحاجاتهم وقدراتهم وذلك من خلال تعدد مستوياتها بالنسبة للمحتوى أو البدائل الانشطه التعليمية
7. التقويم: وذلك بأن يعرف المتعلم بصوره جيده الأسلوب والطريقة المستخدمة في تقويم تحصيله وتعلمه والتقويم يتخذ أشكالا مختلفة منها اختبار ذاتي اوقبلي أو بعدي حيث تغطي فقرات الاختبار الأهداف المحددة
8. التوجيه الشخصي للمتعلم وذلك بان تتيح له العمل حسب سرعته وذلك أن الحقيبة لا تؤكد على مقارنه المتعلم بغيره, بل يقيم المتعلم في حدود الأهداف التي يمكن تحقيقها وما استطاع إنجازه
9. تعدد الأساليب "حيث تحرص كل حقيبة على تقديم أساليب متنوعة للمتعلم حيث تتيح للطالب التعلم في مجموعة صغيرة أو كبيرة على شكل انقراض
10. سهولة الاستخدام والتداول إذ يمكن استخدامها في المدرسة أو المركز التعليمي أو في البيت أو في اى مكان ييسر فرصة للتعليم الذاتي.
11. أن دور المتعلم يتخلل كل مكونات الحقيبة التعليمية وهو بذلك يشكل ركنا أساسيا لا غنى عنه .

المبادئ الأساسية للتعلم
1- التعلم الهادف:اى التعلم يتم بصورة مبرمجة ينقل المتعلم من تحقيق هدف إلى آخر بصورة منطقية وان تحديد الأهداف يسهل اختيار الوسائل والخبرات و يحدد مستويات الأداء المطلوب تحقيقها كما أن وضوح الهدف في أذهان المتعلمين يساعدهم على التقدم بالاتجاه الصحيح وان وجود مستويات أداء محدد تحول دون حدوث استجابات وتوجهات خطاء وتصبح عملية الحصول على التعلم هي الغاية وليس الدرجة التي يحصل عليها المتعلم
2- الايجابية في التعلم عندما يكون دارس الحقيبة على بينه من الأهداف المحددة المصوغه سلوكيا مع وجود التعليمات والإرشادات كلها تجعل الطالب في وضع يعرف ما الذي يقوم به وكيف ذلك عند قايمه بسلسلة فاعليات الحقيبة وتطبيق إجراءاتها وبذلك فان نظرته ستكون ايجابية لدى التعامل مع مواد الحقيبة ومكوناتها وبصورة متصلة طوال عمله عليها وقد تزداد دافعيته للتعلم لتقديم استجابات التعليمية المطلوبة
3- تجزئة العملية التعليمية التعليمية إلى دورات تعليمية.
4- اعتماد الإدراك المختار لأجزاء المهمة في العرض باستخدام جاذبات الانتباه
5- تقديم متطلبات التعلم المسبقة الضرورية.
6- تقديم المثيرات الخاصة باستعداء متطلبات التعلم المسبقة الطائفية
7- استثمار المتعلمين لأنفسهم في مجال التعلم بالحقيبة .
8- اعتماد المعقولية في تسلسل معلومات العرض و تجنب التدفق الحر والاسترسال للمعلومات
9- تطابق المعلومات الجديدة مع المعلومات التي سبق تعلمها المتعلم وان تشكل معها كلا موحدا ذا معنى في حياته
10- عرض المثيرات المطلوبة في مواد الحقيبة في وقت مناسب لتزامن مع تقديم الاستجابة اى عدم تأجيل الاستجابات
11- يساعد على التعلم عن طريق الحقيبة، الإعادة والتكرار للتمرينات والأمثلة
12- يوفر التعزيز فرصة طيبة من خلال مكافحة الاستجابة وفى الوقت نفسه فانه يتيح معرفة المتعلم لنتائج استجابة
13- تطابق الأداء مع التعلم






فوائد الحقائب التعليمية


تتعدد فوائد الحقيبة التعليمية فيما يلي:-
1-تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين ومن خلال توفير عدة بدائل في الحقيبة التعليمية وفتح الزمن إمام المتعلمين بحيث تتحول الفروق في القدرات إلى فروق في الزمن
2-تسمح للمتعلم بالتعلم حسب السرعة الذاتية في الوقت وفي المكان الذي يريده
3-توفر حق التعليم لكل فرد بغض النظر عن العمر والجنس والجنس والعرق بما يتناسب مع قدراته واحتياجاته
4- تنمي استقلالية المتعلم في تفكيره وعمله وتولد لديه الدافعيه للتعلم من خلال تنوع وتعدد المصادر المعرفة
5-تشجع المتعلم على الإبداع والابتكار من خلال المواقف الاستقصائية والبحثية التي تحويها الحقيبة
6- تساعد في حل مشكله تزايد إعداد الطلبة مع قله إعداد المعلمين المؤهلين
7-إيصال المعرفة السديدة إلى كل فرد وبالطريقة التي تتناسب وقدراته واحتياجاته
8-المسعاده على التعليم المستمر(التعلم مدى الحياة)للأفراد
9-يزداد تحصيل الطالب إذا استخدم الحقائب التعليمية في تعلمه وذلك بسب مكوناتها ومبادئها
10- يمكن إنهاء المقرر الدراسي في فتره زمنيه قليلة وبإتقان 90% إذا تعلم الطلبة بالحقائب التعليمية.وتوفير ما نسبته 30%من الزمن المخصص لإنهاء المادة التعليمية بالطريقة التقليدية .
11-يتعودالطلبه على البحث والاستقصاء وذلك من خلال الاجابه على الانشطه الاثرائيه مستخدمين في ذلك مكتبه المدرسة بما تحويه من مراجع وسلاسل عمليه
12-يمكن زيادة نشاط الطلبة ودافعيهم واهتمامهم بالتعلم الذاتي والتقييم الذاتي إذا تعلموا بالحقائب التعليمية حيث كان الطلبة الذين تعلموا بالحقائب أكثر نشاطا من نظرائهم الذين تعلموا بالطريقة التقليدية .
13- يمكن التغلب على حالات الغياب إذا تعلموا الطلبة بالحقائب التعليمية ذاتيا وهذا ما كشفت عنه هذه الدراسات السابقة في هذا المجال.
14- يتطلب التعلم الذاتي والتقييم الذاتي بعامه والحقائب التعليمية التعليمية بخاصه توافر كثير من الموادوالادوات والاجهزه السمعية البصرية (التعليمية ) والقرطاسيه وقد يتكلف المعلم بجهد إضافي في بداية تطبيق الدراسة ولكن سرعان ما يقل الجهد في إثناء تطبيق الدراسة
15- توفير الدافعيه لدى المعلمين لمتابعه التعلم الذاتي وذلك بإعتماد المنحى المتعدد الوسائل
(multi media approach)
16- يمكن الاستفادة من ملامح الحقائب التعليمية وخصائصها في تعلم الطلبة الذين يعانون من البطء في التعلم كمراعاة السرعة اذاتيه للمتعلم ومعاملته على انه حاله خاصة في إثناء التعلم بتقديم المادة التعليمية له على شكل حقيبة تعليمية يدرسها في الزمن والمكان الذي يفضل.







المراجع
1- التكنولوجيا والتربية/د:حسين حمدي الطوخي – 4681- صـ140ـ
2- الوسائل التعليمية والمناهج/د:عبد الحافظ سلامة – 41
3- تكنولوجيا تطوير التعليم/د: عبد العظيم عبد السلام الفرجاني – 8-صـــ159ـ



رد مع اقتباس
!!قمر الليالي!! غير متواجد حالياً  



12-06-1432 هـ, 05:33 صباحاً
#10
عنوان الحقيبة

حقيبة تعليمية لتنمية العضلات الدقيقة في اليد لدى تلميذات ذوي صعوبات الادراك الحركي من ذوي صعوبات التعلم من الصف الاول بمملكة البحرين


• الهدف العام من الحقيبة

تنمية العضلات الدقيقة في اليد

• اهمية الحقيبة

1- تراعي سرعة المتعلم :

إن المتحمسين لبرامج التعلم بالحقائب يرون أن مراعاة السرعة الذاتية للمتعلم من أهم الخصائص المميزة لهذه البرامج ، وبالتالي فإن عامل الزمن يصبح خاضعاً لظروف كل متعلم حيث اشار بلوم إلى ضرورة أن يتم السماح للمتعلمين أن يأخذوا ما يحتاجون إليه من زمن للتعلم

2- توفر الأنشطة والوسائل المتعددة :

إن تعدد الأنشطة وتنوع البدائل من شأنه أن يزيد اهتمام المتعلمين ، ويلبي احتياجاتهم، ويمكنهم من استخدام حواسهم.

3- تلتزم التغذية الراجعة :

وهي المعلومات التي تعطى بعد أداء العمل وتقوم بضبط سلوك التعليم للوصول إلى الاهداف ، ويبدأ دور التغذية الراجعة في الحقائب بعد عرض الخبرات وتعريض المتعلم لاختبار قبلي ليقوم بالاستجابة ، كما تفيد في تقويم أداء المعلم مثلما هي تقويم لأداء المتعلم عن طريق مجموعة من الاختبارات البنائية المستمرة عقب كل نشاط ، وهي التي تبين مدى نجاحه – أي المعلم – في أداء عمله وإدارته للعملية التعليمية بدلالة عدد المتعلمين الذين أتقنوا المهمات والمهارات المطلوبة عقب الانتهاء من التعلم مباشرة لتقوم التغذية الراجعة بتعزيزه أو تصحيح مساره قبل الانتقال إلى مهام أخرى، فإن تحققت الأهداف عزز التعلم السابق وإن لم تتحقق يصحح مسار التعلم .




4- الإيجابية في التعلم :
أي أن تحديد الأهداف وصياغتها بصورة سلوكية ووجود تعليمات خاصة لتحقيق كل هدف من هذه الأهداف ، يوضح طريقة التعامل مع المواد التعليمية ، و يفترض سلفاً أن المتعلم لن يكون في وضع سلبي يستقبل المعرفة ، بل سوف يكون له دور إيجابي واضح في عملية التعلم ، وكلما زاد هذا التجاوب ازدادت الفائدة التي تعود على المتعلم وتنوعت الخبرة التي يحصل عليها مما يؤدي إلى تكامل الخبرة ووحدتها 0




• الفئة المستهدفة

تم وضع واعداد هذه الحقيبة باساس يستند على علاج مجموعة من التلميذات اللواتي يعاني من ضعف في العضلات الدقيقة باليد من ذوي صعوبات التعلم من تلميذات الصف الاول بمدرسة بلقيس الابتدائية للبنات .

• مصطلحات الحقيبة

تحتوي الحقيبة على عدة مصطلحات لابد من الالمام بمفهومها وهي كالتالي:

- صعوبات التعلم:

اضطراب في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية المستخدمة في فهم او في استخدام اللغة المنطوقة او المكتوبة والتي تعبر عن نفسها في نقص او عدم اكتمال القدرة على السمع او التفكير او الحديث او القراءة او الكتابة او التهجي او اجراء العمليات الحسابية او الرياضية.

- مهارات العضلات الدقيقة:

هي تلك المهارات التي تسترك في أدائها مجموعات العضلات الدقيقة التي تتحرك خلالها بعض أجزاء الجسم في مجال محدود لتنفيذ استجابة دقيقة في مدى ضيق للحركة. وكثرا ما تعتمد هذه المهارات على التوافق العصبي العضلي بين اليدين والعينين .




النشاط العلاجي:

هو النشاط الاول الذي تقدمه المعلمة للتلميذة كخطوة علاجية اولية للصعوبة التي تعاني منها .

النشاط التقويمي:

هذا النشاط الغرض منه تقويم اداء التلميذة

النشاط الاثرائي:

هذا النشاط الغرض منه اثراء التلميذة وزيادة تعزيز تعلمها.

النشاط البيتي:

هذا النشاط يعطى للتلميذة لكي تقوم باداءه في المنزل تحت اشراف الوالدين

محك الاتقان:

هو درجة اتقان التميذة للنشاط الذي تقوم به

اختبار قبلي:

يهدف إلى تحديد مدى استعداد المتعلم لتعلم مادة الرزمة و ما إذا كان يحتاج لدراسة الوحدة أم لا، و يساعد في تحديد نقطة البدء التي تبدأ منها دراسة موضوع الحقيبة ، فقد يبدأ من أولها أو من قسمها الثاني أو الثالث وهكذا....

اختبار بعدي:

يتم بعد إكمال المتعلم لتنفيذ نشاطات الحقيبة والغرض منه تحديد مقدار إنجاز المتعلم للأهداف.

التغذية الراجعة:

هي عبارة عن تغذية راجعه فورية للطفل في حال وقوعه في خطأ عند ادارة النشاط

النمذجة:

وهي ان يكون المدرس نموذج للطالب في (المدرسة) ويكون الوالدين نموذج للطالب في (المنزل) وذلك من خلال الانشطة المدرسية والبيتية والهدف من النمذجة محاولة التكرار للسلوكيات المرغوبة والتخلص من السلوكيات الغير مرغوبة عن طريق النموذج الذي يقتدي به الطفل لحل الانشطة.

التعزيز:
هو المثير الذي يؤدي الى زيادة احتمالية تكرار حدوث السلوك الذي تم تعزيزة مرة اخرى.
انواع التعزيز:

- تعزيز ايجابي:
هو تقديم مثير مرغوب فيه لدى التلميذ يؤدي الى زيادة احتمالية تكرار حدوث السلوك المرغوب فيه لدى التلميذ مرة اخرى فالتعزيز الايجابي يقوي السلوك ويزيد من احتمالية تكراره مرة اخرى.

- تعزيز سلبي:
هو ازالة مثير غير مرغوب فيه لدى التلميذ بعد اداء التلميذ لسلوك مرغوب.

اشكال المعززات:

1- معززات غذائية
وتشمل كل انواع الطعام والشراب المحببة لدى التلميذ

2- معززات مادية
وتشمل الاشياء التي يحبها التلميذ كالالعاب والقصص والكتب المفيدة والاقلام

3- معززات نشاطية
هي السماح للتلميذ بالقيام بنشاطات محببة لديه وذلك عند قيامه بالسلوك المرغوب فيه

4- معززات معنوية
وتشمل المدح والثناء والابتسامة

5- معززات رمزية
هي المعززات القابلة للاستبدال (كالنقاط والنجوم والكوبونات) يحصل عليها التلميذ عند تاديته للسلوك المرغوب فيه ويستبدلها فيما بعد بمعززات اخر


مقدمة عن صعوبات التعلم

تصف أدبيات التربية الخاصة صعوبات التعلم بأنها إعاقة خفية محيرة، فالأطفال الذين يعانون من هذه الصعوبات يمتلكون قدرات تخفي جوانب الضعف في أدائهم، فهم قد يسردون قصصا ً رائعة بالرغم من أنهم لا يستطيعون الكتابة ، وهم قد ينجحون في تأدية مهارات معقدة جدا ً رغم أنهم قد يخفقون في اتباع التعليمات البسيطة ، وهم قد يبدون عاديين تماما ً وأذكياء ليس في مظهرهم أي شي ء يوحي بأنهم مختلفين عن الأطفال العاديين، إلا أن هؤلاء يعانون من صعوبات جمة في تعلـّم بعض المهارات في المدرسة، فبعضهم لا يستطيع تعلـّم القراءة ، وبعضهم عاجز عن تعلـّم الكتابة، وبعضهم الآخر يرتكب أخطاء متكررة ويواجه صعوبات حقيقية في تعلـّم الرياضيات .
ولأن هؤلاء الأطفال ينجحون في تعلـّم بعض المهارات ويخفقون في تعلـّم مهارات أخرى ، فإن لديهم تباينا ً في القدرات التعليمية، وهذا التباين يوجد بين التحصيل والذكاء ، ولذلك يشير الأخصائيون إلى أن المشكلة الرئيسية المميزة لصعوبات التعلـّم هو التفاوت بين الأداء والقابلية (الخطيب ، 1997 )

الادراك

هو العملية التي من خلالها يتم التعرف على المعلومات الحاسية وتفسيرها , او هو عملية اعطاء المثيرات او المنبهات او المعلومات الحاسية معانيها ومدلولاتها .

والمدرك الناتج عن عناصر حسية كلية يختلف عن العناصر الحسية المكونة له
فالمربع يجب ان يستقبل على انه شكل كلي لا اربعة خطوط منفصلة ومن ثم فالادراك عملية اثراء او اضفاء معاني ودلالات وتفسيرات للمثيرات الحسية وهي مهارة متعلمة ولذاً فإن عمليات التدريس وأساليبه تؤثر تأثيراً كبيراً على تيسير اكتساب الطفل للمهارات الادراكية.(الزيات,1998)

وتعبر صعوبات التعلم الناشئة عن اضطرابات عمليات الادراك عن نفسها من خلال ثلاثة مظاهر اساسية هي:

- الفشل المدرسي او انخفاض او ضعف التحصيل الاكاديمي.
- الصعوبات المهارية والحركية او صعوبات التآزر او الاداء الحركي.
- الفشل في تكامل النظم الادراكية والادراكية الحركية.

ويمكن تصنيف صعوبات التعلم الناشئة عن الاضطرابات الادراكية في ظل هذه المظاهر الثلاثة الى:

- صعوبات ينعكس اثرها على الاداء العقلي المعرفي.
- صعوبات ينعكس اثرها على الاداء الركي المهاري.
- صعوبات ينعكس اثرها على الاداءات العقلية المعرفية والحركية المهرية المركبة.

صعوبات الادراك الحركي

تمثل صعوبات الادراك الحركي اكثر انماط الصعوبات تاثيراً على ادراك الطفل لذاته من خلال الاحكام التقويمية التي يصدرها على مهاراته الحركية وتعتمد انشطة النمو الادراكي الحركي على القدرة على تحريك اجزاء مختلفة من الجسم والغرض من هذه الانشطة تحقيق النمو الادراكي الحركي السوي او الطبيعي بحيث يكون نمو اعضاء الجسم متسقاً وناعماً وفعالاً وعلى درجة ملائمة من الكفاءة الذاتية الى جانب زيادة قدرة الطفل على الحس بالتوجهات المكانية.(الزيات,1998)

وتتمايز انشطة تدعيم النمو الادراكي الحركي فيعدة مجموعات من الانشطة:
- انشطة المشي
- انشطة الركل والمسك
- الانشطة الحركية الدقيقة

فالانشطة الحركية الدقيقة تكمن اهميتها في تنمية العضلات الدقيقة نظرا لحاجة الطفل إلى هذه العضلات في كل ما يدخل بعملية التعليم المنظم وكل ما من شأنه الإعداد والتدريب المهني كالرسم والكتابة والحرف اليدوية على أنواعها ولغة الإشارة والإيماء واستعمال الأشياء على أنواعها البسيطة منها والمعقدة .
فالمحركات الدقيقة هي التي تمكن الطفل من إمساك الهاتف ، فتح الأبواب ، والشبابيك واستعمال كافة المفاتيح والقيام بأعمال يدوية واستعمال الأدوات الموسيقية والأعمال اليومية كالمسح والتنظيف والغسيل وربما الكي وتقطيع وتصنيف الخضار والفواكه .


• محتوى الحقيبة التعليمية

تحتوي الحقيبة التعليمية على مجموعه من الانشطة التي تركز على هدفها العام وهو تنمية العضلات الدقيقة لليد وهذه الحقيبة تحتوي على:
- انشطة الخرز
- انشطة الرمل
- انشطة الالتقاط
- انشطة الصلصال
- انشطة القص
- انشطة القص واللصق
- انشطة التلوين
- انشطة الرسم
- انشطة الكتابة

• مكونات الحقيبة التعليمية

تتكون الحقيبة التعليمية من :

1- تعريف بالحقيبة التعليمية وما تحويه.
2- الأدوات المستخدمة في الأنشطة
3- اختبار قبلي واختبار بعدي.
4- مراجع البحث.

• انواع انشطة الحقيبة
1- الانشطة العلاجية
2- الانشطة التقويمية
3- الانشطة الاثرائية
4- الانشطة البيتية




• ارشادات عامة لتطبيق الحقيبة التعليمية


- يجب مراعاة جوانب الراحة في جلسة التلميذة عند اداء النشاط
- يجب تهيئة التلميذة قبل القيام باداء أي نشاط من خلال استخدام انشطة التهيئة
- الابتعاد عن اساليب التهديد في التعامل مع التلميذة اثناء ادائها النشاط
- ابعاد جميع المشتتات عن التميذة اثناء ادائها النشاط
- تقديم بعض المساعدات للتلميذة سواء لفظية او ايمائية او جسدية
- يجب استخدام التعزيز المباشر مع التلميذة عند انجازها للنشاط المطلوب
- يجب مراعاة التدرج والتنويع في التعزيز

انشطة تهيئة



وهي عبارة عن مجموعه انشطة يفضل القيام باحدها على الاقل قبل البدء باعطاء التلميذة أي نشاط من انشطة الحقيبة


1- أنشطة تمزيق الورق حيث تعطى التلميذة ورق ويطلب منها ان تقوم بتمزيقه ويجب التدرج في نوعية الورق حيث نبدأ بالورق العادي وننتهي بورق مقوى
2- استخدام قطعه اسفنجية توضع داخل الماء ويطلب من التلميذة ان تقوم بعصرها
3- الطلب من التلميذة ان تقوم بإدخال الخيط الموجود في حذاء الرياضة في الثقوب المخصصة له وبعد ذلك تربط الخيط (البيت او المدرسة)
4- الطلب من التلميذة ان تقوم بربط أزرار ملابسها (في البيت)
5- اعطاء التلميذة كرات مطاطية ويطلب منها الضغط على تلك الكرات بأصابعها
6- التصفيق يطلب من التلميذة ان تصفق

الانشطة الاولى(الخرز)


النشاط العلاجي

اسم النشاط:
حبات الخرز

الغرض من النشاط:
تنمية العضلات الدقيقة ليد التلميذة

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من شك مجموعة من الخرز

الادوات المستخدمة:
خرز كبيرة الحجم وملونة , خيط

التعليمات:
- تقوم المعلمة بشرح فكرة النشاط
- ومن ثم تقوم بتنفيذ النشاط امام التلميذة
- بعد ذلك تطلب من التلميذة ان تقوم بشك الخرز بالخيط وفق التعليمات التي تسمعها من المعلمة وهي كالتالي:
1. ادخلي خرزتين من اللون الاحمر وبعدها خرزتين من اللون الاخضر
2. ومن ثم كرري الخطوة السابقة مرتين



اسم النشاط:
اسوارتي

الغرض من النشاط:
تنمية العضلات الدقيقة ليد التلميذة

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من عمل اسوراة باستخدام مجموعة خرز كبيرة وصغيرة الحجم

الادوات المستخدمة:
نوعين من الخرز حجم كبير وحجم متوسط , خيط

التعليمات:
- تقوم المعلمة بشرح فكرة عمل النشاط
- بعد ذلك تقوم بعمل النشاط امام التلميذة
- ومن ثم تطلب من التلميذة ان تقوم بتصميم اسوارة


النشاط الاثرائي


اسم النشاط:
قلادتي

الغرض من النشاط:
تنمية العضلات الدقيقة لليد

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من عمل قلادة باستخدام حبات المعكرونة الملونة

الادوات المستخدمة:
حبات معكرونة ملونة , خيط صوف

التعليمات:
- تقوم المعلمة بشرح فكرة النشاط
- بعد ذلك تعرض المعلمة على التلميذة قلادة انعملت سابقاً باستخدام حبات المعكرونة الملونة
- ثم تطلب المعلمة من التلميذة ان تقوم بعمل قلادة من حبات المعكرونة


الانشطة الثانية(الرمل)

النشاط العلاجي


اسم النشاط:
اكوابي

الغرض من النشاط:
تنمية عضلات اليد الدقيقة لدى التلميذة

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من عمل اكوام من الرمل باستخدام اكواب مختلفة الاحجام

الادوات المستخدمة:
حوض به رمل , اكواب مختلفة الحجم

التعليمات:
- تقوم التلميذة باستخدام اكواب مختلفة وملؤها بالرمل
- ومن ثم تقوم بقلب الكوب
- وتستمر في عمل تلك الطريقة مستخدمة اكواب مختلفة الحجم
- بحيث تصل في النهاية الى عمل ستة اكوام من الرمل




النشاط التقويمي



اسم النشاط:
بيتي

الغرض من النشاط:
تنمية القوة العضلية ليد التلميذة

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من رسم شكل بيت

الادوات المستخدمة:
حوض رمل

التعليمات:
- تقوم التميذة برسم شكل بيت موضحة بعض الاركان التي تطلبها منها المعلمة على سبيل المثال ,غرفة الطعام

النشاط الاثرائي

اسم النشاط:
ارقامي

الغرض من النشاط:
تنمية عضلات اليد الدقيقة للتلميذة

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التميذة من كتابة الارقام من 0 – 10 على الرمل

الادوات المستخدمة:
حوض به رمل

التعليمات:
- تعرض بطاقات على التميذة تحتوي على الارقام من 0- 10
- تقوم التميذة بكتابة الرقم الذي تشاهده في البطاقة على الرمل


النشاط البيتي


اسم النشاط:
حفرتي

الغرض من النشاط:
تنمية القوة العضلية للتلميذة

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من الحفر في الرمل

الادوات المستخدمة:
حوض عميق به رمل

التعليمات:
- تقوم التلميذة بالحفر دون الاستعانه بأية اداة من ادوات الحفر



**ملاحظة:

يفضل ان تقوم التلميذة باللعب في الرمل يومياً ولمدة ساعة تقريباً

الانشطة الثالثة (المسك والالتقاط)




النشاط العلاجي



اسم النشاط:
حبات الورد الصفراء

الغرض من النشاط:
تنمية العضلات الدقيقة لليد

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من التقاط حبات الورد الصفراء بواسطة مشبك غسيل

الادوات المستخدمة:
حبات ورد متوسطة الحجم , مشابك غسيل

التعليمات:
- تقوم المعلمة بشرح فكرة العمل
- بعد ذلك تقوم المعلمة بنثر حبات الورد
- ثم تطلب من التلميذة ان تلتقط حبات الورد الصفراء باستخدام مشبك الغسيل































النشاط التقويمي



اسم النشاط:
خرزي

الغرض من النشاط:
تنمية عضلات اليد الدقيقة

الهدف السلوكي:
ان تقوم التلميذة بالتقاط حبات الخرز البيضاء باستخدام مشبك غسيل

الادوات المستخدمة:
حبات خرز كبيرة الحجم , مشابك غسيل

التعليمات:
- تقوم المعلمة بنثر حبات الخرز
- ثم تطلب من التلميذة التقاط حبات الخرز ذات اللون الابيض باستخدام مشبك الغسيل


النشاط الاثرائي


اسم النشاط:
علكتي

الغرض من النشاط:
تنمية العضلات الدقيقة لليد

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من التقاط قطع العلكة

الادوات المستخدمة:
قطع علكة , مشابك غسيل

التعليمات:
- تقوم المعلمة بنثر قطع العلكة
- بعد ذلك تطلب المعلمة من التلميذة ان تقوم بالتقاط قطع العلكة باستخدام المشبك
ثم تخبر المعلمة التلميذة بانها سوف تحصل على جميع قطع العلكة التي سوف تلتقطها


الأنشطة الرابعة (الصلصال)




النشاط العلاجي

اسم النشاط:
اشكالي

الغرض من النشاط:
تنمية عضلات اليد الدقيقة لدى التلميذة

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من عمل أشكال باستخدام الصلصال

الادوات المستخدمة:
علبة صلصال, صور للأشكال المطلوب عملها

التعليمات:
- تقوم التلميذة باخذ قطعة من الصلصال
- ومن ثم تقوم بتشكيلها لعمل الشكل المطلوب
- بعد ان تقوم التلميذة بعمل الشكل المطلوب تقوم بوضعه على قطعة الفلين

النشاط التقويمي


اسم النشاط:
البيض في العش

الغرض من النشاط:
تنمية عضلات اليد الدقيقة لدى التلميذة

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من عمل عش يحتوي على بيض ويجلس فوقه عصفور

الادوات المستخدمة:
علبة صلصال , صورة لطائر يجلس على بيض بداخل العش

التعليمات:
- تقوم التلميذة بعمل كرة من الصلصال في راحة اليد
- ثم تقوم بالضغط على مركز الكرة باستخدام اصبعي الابهام لكلا اليدين وباستخدام باقي الاصابع تقوم بتشكيل العش
- بعد ذلك تاخذ التلميذة قطع صغيرة من الصلصال وتقوم بتدويرها باطراف الاصابع على شكل البيضة وتضعها في العش
- ومن ثم تقوم التلميذة باخذ قطعة كبيرة من الصلصال وتقوم بعمل عصفور ليجلس فوق البيض

النشاط الاثرائي




اسم النشاط:
حيواناتي الاليفة

الغرض من النشاط:
تنمية عضلات اليد الدقيقة لدى التلميذة, والتعرف على الحيوانات الاليفة

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من عمل مجسمات للحيوانات الاليفة

الادوات المستخدمة:
علبة صلصال , مجسمات للحيوانات الاليفة

التعليمات:
- تقوم التلميذة باخذ قطعة من الصلصال
- ومن ثم تقوم بتشكيلها لعمل الحيوان الذي وضع مجسمه امامها
- مثلا تقوم التلميذة بعمل بقرة او ارنب او غيره

النشاط البيتي


اسم النشاط:
حروف اسمي

الغرض من النشاط:
تنمية القوة العضلية ليد التلميذة

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من عمل حروف اسمها باستخدام الصلصال

الادوات المستخدمة:
علبة صلصال , قطعة فلين بحجم ورقة A4

التعليمات:
- تقوم التلميذة باخذ قطعه من الصلصال
- ومن ثم تقوم بتشكيلها لعمل حروف اسمها
- بعد ذلك تقوم التلميذة بتثبيت الحروف على قطع

الانشطة الخامسة( القص )

النشاط العلاجي




اسم النشاط:
اتعلم القص

الغرض من النشاط:
تنمية القوة العضلية لليد

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من استخدام المقص

الادوات المستخدمة:
مقص, ورق ناعم

التعليمات:
- تعطي المعلمة التلميذة وتطلب منها ان تقوم بقص الورقة باي طريقة (بطريقة عشوائية)


النشاط التقويمي


اسم النشاط:
مربعاتي

الغرض من النشاط:
تنمية القوة العضلية لليد

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من قص اشكال المربعات

الادوات المستخدمة:
مقص , اشكال مربعات مختلفة الحجم مرسومة على ورق عادي

التعليمات:
- تطلب المعلمة من التلميذة ان تقوم بقص اشكال لمربعات مختلفة في الحجم والمرسومة على ورق عادي


النشاط الاثرائي

اسم النشاط:
اصنع تاجاً

الغرض من النشاط:
تنمية القوة العضلية لليد

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من قص الشكل الذي امامها لتكون تاجاً

الادوات المستخدمة:
مقص , ورقة مرسوم عليها شكل تاج

التعليمات:
- تعرض المعلمة شكل التاج المرسوم على ورقة
- بعد ذلك تطلب المعلمة من التلميذة قص الشكل الذي امامها لتكون تاج

الانشطة السادسة(القص واللصق)


النشاط العلاجي



اسم النشاط:
اجمع ارقامي

الغرض من النشاط:
تنمية القوة العضلية للتلميذة

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من جمع الاجزاء الكونة للرقم ومن ثم قصها ولقها لتكون الرقم المطلوب

الادوات المستخدمة:
مقص , مادة لاصقة (كالصمغ), البطاقات التي بها اجزاء ناقصة للارقام ,علبة الوان


التعليمات:
- تقوم المعلمة بشرح فكرة العمل على التلميذة
- بعد ذلك تعطي المعلمة للتلميذة الاوراق التي بها اجزاء الارقام وتطلب منها تلوين الارقام
- ومن ثم تطلب المعلمة من التلميذة ان تقوم بقص اجزاء الارقام ومطابقة كل قطعتين لتكون رقم
- وبعد انتهاء التلميذة من ذلك تطلب المعلمة من التلميذة ان تقوم بلصق القطع المكونة للرقم في ورقة اخرى

النشاط التقويمي


اسم النشاط:
اصنع ثعبان

الغرض من النشاط:
تنمية عضلات اليد الدقيقة

الهدف السلوكي:
ان تصنع التلميذة ثعباناً ورقياً

الادوات المستخدمة:
مقص , مادة لاصقة (كالصمغ) , الوان

التعليمات:
- تقوم المعلمة بشرح فكرة العمل للتلميذة
- بعد ذلك تطلب من التلميذة تلوين شكلي الثعبانين
- ومن ثم تطلب المعلمة من التلميذة ان تقوم بقص شكلي الثعبان
- بعد انتهاء التلميذة من القص تطلب منها ان تقوم بمطابقة شكلي الثعبانين على بعض ومن ثم لصقهما


النشاط الاثرائي



اسم النشاط:
صوري

الغرض من النشاط:
تنمية القوة العضلية لليد

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من قص الزي ولصقة على الصورة المقابلة له

الادوات المستخدمة:
مقص , مادة لاصقة(كالصمغ) , اوراق , صور

التعليمات:
- تقوم المعلمة بعرض الرسومات على التلميذة
- بعد ذلك تطلب المعلمة من التلميذة ان تقوم بقص الزي الذي امامها
- ومن ثم لصقة على الصورة التي امامها

النشاط البيتي



اسم النشاط:
اصنع حديقتي

الغرض من النشاط:
تنمية القوة العضلية لليد

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من تصميم حديقة

الادوات المستخدمة:
مادة لاصقة(صمغ) , مقص , دفتر , صور لمكونات الحديقة , كراسي , سور , العاب , اشجار

التعليمات:
- تقوم المدرسة بسؤال التلميذة عن الحديقة ومكوناتها
- بعد ذلك تعطي المعلمة التلميذة صور لمكونات الحديقة
ثم تطلب المعلمة من التلميذة ان تقوم بقص الصور ولصقها في الحديقة

الانشطة السابعة(التلوين)



النشاط العلاجي




اسم النشاط:
الون الدائرة

الغرض من النشاط:
تنمية عضلات اليد الدقيقة

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من تلوين الدائرة

الادوات المستخدمة:
ورقة مرسوم عليها شكل دائرة , علبة الوان شمعية

التعليمات:
- تطلب المعلمة من التلميذة ان تلون الدائرة التي امامها

النشاط التقويمي



اسم النشاط:
ميكي والفيل

الغرض من النشاط:
تنمية العضلات الدقيقة لليد

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من تلوين الرسمة التي امامها

الادوات المستخدمة:
علبة الوان شمعية , الرسمة المراد تلوينها

التعليمات:
- تقوم المعلمة بعرض الرسمة على التلميذة
- بعد ذلك تطلب المعلمة من التلميذة ان تقوم بتلوين الرسمة التي امامها


النشاط الاثرائي



اسم النشاط:
النمر

الغرض من النشاط:
تنمية العضلات الدقيقة لليد

الهدف السلوكي:
ان تحصل التلميذة على الشكل المطلوب من خلال التلوين

الادوات المستخدمة:
علبة الوان خشبية , ورقة تحتوي على الرسم المحدد

التعليمات:
- تقوم التلميذة بتلوين الاجزاء التي تمثل الرقم باللون المحدد كالتالي:

• رقم (1) باللون الاسود
• رقم (2) باللون البرتقالي
• رقم (3) باللون الاخضر
• رقم (4) باللون الازرق
• رقم (5) باللون الاحمر
• رقم (6) باللون البني

النشاط البيتي


اسم النشاط:
الون احرفي

الغرض من النشاط:
تنمية العضلات الدقيقة لليد

الهدف السلوكي:
ان تقوم التلميذة بتلوين الحروف المطلوبة

الادوات المستخدمة:
علبة الوان شمعية , حروف

التعليمات:
تقوم التلميذة بتلوين الحروف المكونه لاسمها على بطاقات الحروف التي سوف تعطى لها

الانشطة الثامنة(الرسم)


النشاط العلاجي

اسم النشاط:
فواكهي

الغرض من النشاط:
تنمية العضلات الدقيقة لليد

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من رسم بعض الفواكه التي تحبها

الادوات المستخدمة:
علبة الوان شمعية , دفتر رسم

التعليمات:
- تقوم المعلمة بتعريف الفواكه
- ثم بعد ذلك تقوم بعرض مجسمات او صور للفواكه
- ومن ثم تطلب المعلمه من التلميذة ان تقوم برسم بعض الفواكة التي تحبها

النشاط التقويمي



اسم النشاط:
اشارة المرور

الغرض من النشاط:
تنمية العضلات الدقيقة لليد

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من رسم اشارة المرور

الادوات المستخدمة:
علبة الوان شمعية , دفتر رسم

التعليمات:
- تقوم المعلمة بعرض صورة لاشارة المرور او مجسم لاشارة المرور
- ثم تقوم بشرح المقصود بهذه الاشارة حيث تقوم بتوضيح خصائصها واجزائها
- ثم تطلب بعد ذلك من التلميذة رسم اشارة المرور


النشاط الاثرائي

اسم النشاط:
عروستي

الغرض من النشاط:
تنمية القوة العضلية للتلميذة

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من رسم عروستها

الادوات المستخدمة:
علبة الوان خشبية , دفتر رسم

التعليمات:
تطلب المعلمة من التلميذة ان تقوم برسم عروستها في دفتر الرسم


النشاط البيتي

اسم النشاط:
اسرتي

الغرض من النشاط:
تنمية القوة العضلية للتلميذة

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من رسم اسرتها

الادوات المستخدمة:
علبة الوان خشبية , دفتر رسم

التعليمات:
- تقوم المعلم بسؤال التلميذة عن مفهوم الاسرة
- بعد ان تتاكد المعلمة من ادراك التلميذة لمفهوم الاسرة
- تطلب المعلمة من التلميذة ان تقوم برسم اسرة



الانشطة التاسعة(الكتابة)

النشاط العلاجي

اسم النشاط:
اكتب اسمي

الغرض من النشاط:
تنمية العضلات الدقيقة باليد

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من كتابة اسمها

الادوات المستخدمة:
قلم رصاص , ورق

التعليمات:
- تطلب المعلمة من التلميذة ان تقوم بكتابة اسمها على ورقة عشر مرات


النشاط التقويمي

اسم النشاط:
شعاري (( النظافة من الايمان ))

الغرض من النشاط:
تنمية العضلات الدقيقة ليد للتلميذة

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من كتابة جملة

الادوات المستخدمة:
قلم رصاص , ورق

التعليمات:
- تقوم المعلمة بكتابة جملة (( النظافة من الايمان )) على السبورة
- ثم تطلب من التلميذة ان تقوم بنسخ الجملة خمس مرات على ورقة



النشاط الاثرائي




اسم النشاط:
كتابة سورة الصمد

الغرض من النشاط:
تنمية القوة العضلية لليد

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من كتابة سورة الصمد

الادوات المستخدمة:
قلم رصاص , ورق

التعليمات:
- تكتب المعلمة سورة الصمد على السبورة
- ثم تطلب المعلمة من التلميذة ان تكتب سورة الصمد على ورقة


النشاط البيتي


اسم النشاط:
جاسم والسمكة

الغرض من النشاط:
تنمية العضلات الدقيقة في اليد

الهدف السلوكي:
ان تتمكن التلميذة من كتابة فقرة

الادوات المستخدمة:
قلم رصاص , ورق

التعليمات:
- تعرض المعلمة على التلميذة الفقرة التالية:
صادق جاسم سمكة صغيرة. دعا جاسم السمكة إلى زيارة المدينة.
جاسم يأخذ السمكة إلى المدينة. السمكة تشاهد المباني العالية والشوارع الواسعة والمجمعات التجارية الكبيرة. فرحت السمكة بهذه الزيارة. السمكة تقول: شكراً لك يا جاسم المدينة جميلة ولكن... خذني إلى البحر أريد أن أعود إلى البحر.

- بعد ذلك تطلب المعلمة من التلميذة ان تقوم بكتابة الفقرة على ورقة


الاختبار القبلي



تمرين (1)

قم بعمل الحروف التالية باستخدام الصلصال:

• أ
• ب
• و
• ش

تمرين (2)

باستخدام الرمل قومي بكتابة الارقام التالية

• 2
• 4
• 6
• 8
• 10

تمرين(3)

باستخدام الالوان الشمعية قومي برسم رجل المرور

تمرين (4)

امامك مجموعه من الاشكال الناقصة قم بتجميع اجزائها والصقها لتكون الشكل المطلوب.



تمرين (5)

امامك مجموعه رسومات لاشكال هندسية قومي بقص شكل المثلث.

تمرين (6)

امامك صورة ميكي قومي بتلوينها باستخدام الوان شمعية.

تمرين(7)

باستخدام مشبك غسيل قومي بالتقاط حبات الورد المنثورة

تمرين(8)

اكتبي الكلمات التالية:
• اللعب
• الحديقة
• امي
• عامر
• المدرسة

تمرين (9)

قومي بادخال حبتين من الورد الاصفر تليهما حبتين من الورد الابيض تليهما حبتين من الورد البرتقالي تليهما حبتين من الورد الوردي


الاختبار البعدي

تمرين(1)

باستخدام الصلصال قومي بكتابة اسمك.

تمرين(2)

اكتبي الحروف التالية على الرمل:
• د
• ت
• س
• ص
• ع
• ق

تمرين(3)

باستخدام الالوان الخشبية قومي برسم صفك

تمرين(4)

في القطعة التالية مجموعه من الكلمات التي تحتوي على حرف " م" قومي بقص الكلمة ولصقها في الورقة التي امامك.


تمرين(5)

قومي بقص صور الحيوانات التي تنتهي بحرف "ل"

تمرين(6)

امامك صور ة حيوان تبدأ بحرف " ز " قومي بتلوينها

تمرين(7)

امامك مجموعه مختلفة من القطع المنثورة قومي بالتقاط القطع ذات اللون الاصفر باستخدام مشبك الغسيل

تمرين(8)

حسام صديق عامر. حسام ولد مجتهد يحفظ الكثير من سور القرآن الكريم. قرر عامر أن يحفظ القرآن الكريم فسأل صديقه أين حفظت القرآن يا حسام؟
فرد: حفظته في مركز تحفيظ القرآن.

ابحثي في الفقرة التي امامك عن الكلمات التي تحتوي على حرف "ر" وقومي بكتابتها في ورقة

تمرين(9)

قومي بادخال اكبر عدد ممكن من حبات الخرز في خيط اسود


المراجع

• كوافحة,تيسير مفلح وعبدالعزيز,عمر فواز (2003)مقدمة في التربية الخاصة,دار المسيرة,عمان,الاردن.
• الخطيب,جمال ,الحديدي,منى(1997) المدخل الى التربية الخاصة,مكتبة الفلاح,العين,الامارات.
• الزيات,فتحي مصطفى (1998) صعوبات التعلم (الاسس النظرية و التشخيصية والعلاجية) ,دار النشر للجامعات,القاهرة,مصر
• مصطفى,رياض بدري (2005) صعوبات التعلم,دار صفاء للنشر والتوزيع,عمان الاردن
• عدس, محمد عبدالرحيم(2000) صعوبات التعلم,دار الفكر.عمان,الاردن

الحقائب التعليمية (المجمعات):
نظام تعليمي متكامل مصمم بطريقة منهجية منظمة تساعد المتعلم على التعلم الفعال تشتمل على مادة تعليمية مترابطة يستطيع الطالب أن يتفاعل معها معتمد ا على نفسه حسب سرعته بتوجيه من المعلم أو الدليل ليصل إلى مستوى مقبول من الإتقان

تتكون الحقيبة التعليمية :
1- أهداف تعليمية
2-اختبار قبلي
3-موارد وأنشطة تعليمية
4-اختبار تقويمي


فائدة الحقيبة التعليمية :
1-تعود الطالب على تحمل المسئولية ؟
2-تساعده في السير في تعلمه بالسرعة التي تتناسب وقدراته الخاصة
3- تتيح لكل طالب الوقت الكافي لانجاز المهام
4-تقدم التغذية الراجعة


خامسا:الوسائل التعليمية والتكنولوجيا التعليم:
الوسيلة التعليمية هي كل ما يستخدمه المعلم والمتعلم من أجهزة وأدوات ومواد تعليمية داخل غرفة الفصل أو المدرسة أو خارجها تهدف إلى اكتساب المعارف والخبرات أو الوصول إليها

فائدتها:
1-تساعد على تعلم أفضل للطلبة
2-توفير الجهد والعبء على المعلم
3-تسهم في زيادة التحصيل تثير الدافعية للتعليم تدرب الطلبة على بعض المهارات التعليمية
4- نمي لديهم اتجاهات ايجابية نحو التعليم




نقلتها لك ويارب تفيدك
بالتوفيق اختي


رد مع اقتباس
!!قمر الليالي!! غير متواجد حالياً  



إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 03:04 .