أخبار حواء:
«    »

                 

قديم 06-06-1432 هـ, 01:38 مساءً   #1
رقة الكون

محررة برونزية
 
الصورة الرمزية رقة الكون
 
تاريخ التسجيل: 04-06-1431 هـ
المشاركات: 2,103


سؤال وجواب "جابر القحطاني "


سؤال و جواب




سائل يقول هل يوجد ضرر من شرب القشر والزنجبيل يوميا للتنحيف؟ وهل له فائدة لذلك؟


- القشر والزنجبيل جيدان ولكن ليس لهما دور كبير في التنحيف .


***


سائل يقول: هل هناك فائدة من استخدام خل التفاح في تخفيف الوزن؟ وكم مرة يمكن استخدام خل التفاح في اليوم؟ وهل يمكن استخدامه في الصباح قبل الأكل والشخص صائم؟ وهل هناك أضرار جانبية من استخدامه؟ وهل من الضروري تخفيف خل التفاح قبل استخدامه؟


- فيما يتعلق بفائدة خل التفاح في تخفيف الوزن فنعم هناك فائدة بدون شك، أما كم مرة يستخدم فيستخدم بمعدل ثلاث مرات في اليوم أي بعد كل وجبة وتكون الجرعات ملعقتين صغيرتين أو ملعقة أكل من الخل يضاف إلى ملء كوب ماء بارد وتمزج جيداً وتشرب مباشرة بعد الوجبة. أما عن استخدام خل التفاح في الصباح الباكر وعلى معدة فارغة فلا يمكن ذلك وعن وجود أضرار جانبية من استعمال خل التفاح فنقول: نعم إذا استخدم بغير الطريقة المنصوح بها أي كاستخدامه على الريق أو زيادة الجرعة أو شربه مركزاً كما هو وأخيراً لا بد من مزج خل التفاح مع الماء إذا كان الاستخدام شرباً ويمكن استخدامه بدون تخفيف إذا أضيف مع السلطة، حيث انه سيمزج مع السلطة فيؤكل وبذلك يعتبر مخففاً.


***


سائله تقول : ما هو رأيكم بالوصفة التالية والتي تستخدم لتخفيف (الكرش) البطن وهي تتكون مما يلي : شاي أخضر صيني + مراميه + بابونج + سنا + دارسين. وتشرب هذه الوصفة قبل الإفطار والعصر وقبل النوم . نرجو منكم الإجابة والله يحفظكم ويرعاكم .


- هذه الوصفة خطيرة ولا أنصح فيها والاستمرار عليها يسبب أمراضا خطيرة في القولون وإخراج البوتاسيوم من الجسم فاحذريها


***


سائل يقول هل خل التفاح الطبيعي المسمى وارد شهابي هو يباع لدى محلات المحامص وقيل إنه طبيعي 100%


- يقولون إنه خل طبيعي 100% ولكن لا ندري عن مدى صحة هذه المعلومة ولكنني سأعطيك طريقة تحضير الخل الطبيعي 100%
وهو أن تشتري ثلاثة كيلو تفاح من النوع الأحمر وتنظفه جيداً ثم تقطعه بعد تجفيفه تماما من الماء الى قطع صغيرة على هيئة مكعبات «2سم * 2سم»
وتوضع في وعاء يتسع للتفاح ويكون نضيفا خاليا من الرطوبة ثم يغطى هذا الوعاء بقطعة شاش ويربط على العنق برباط مطاط ويترك الوعاء في غرفة او مكان ليس به تكييف ويترك حتى يذوب التفاح تماما ثم يؤخذ إلى اناء آخر وذلك باستعمال قطعة شاش على فتحة الوعاء الجديد ثم يصب محتوى التفاح على الشاش حيث يترشح في الوعاء الجديد ويعصر مخلفات التفاح ثم يغطى الوعاء الذي يحتوي على الخل بغطاء محكم وهذا هو الخل الطبيعي 100? راجياً لك التوفيق.


***


سائله تقول: هناك مستحضرات تباع لدى العطارين والمعالجين الشعبيين تستعمل لإنقاص الوزن وقد لاحظت أنها جميعاً تحتوي على أوراق الكاسيا وبراعم الكاسيا وجذور الكاسيا. أرجو تعريفنا ما هي الكاسيا وهل هي آمنة لا سيما وأن المستحضر يستعمل لأكثر من شهرين يومياً.


- الكاسيا هي نبات السنامكي والذي يعرف في بعض مناطق المملكة بالعشرق وبالأخص في المنطقة الوسطى وفي الجنوب بالخرطه. والكاسيا أخذت من اسم السنا بالغة الإنجليزية Cassia. يستعمل السنا ( الكاسيا ) كملين بجرعات صغيرة ومسهل بجرعات كبيرة أما براعم السنا فهي عبارة عن الثمار والتي توجد على شكل قرون تشبه إلى حد ما قرون الفاصوليا ولكنها أقصر وأعرض وتستخدم البراعم كملين فقط أما الجذور فهي لا تستخدم على الإطلاق. تستخدم وريقات وبراعم نبات السنا في الطب كملين أو مسهل حسب الجرعة وهذا التأثير يعود إلى مجموعة كيميائية تحتويها أوراق وبراعم السنا تعرف بالأنثراكينون وحيث إن الاستمرار في استعمال هذا النبات الذي يحتوي على هذه المجموعة لمدة شهرين تسبب سرطان القولون ويجب على الأشخاص الذين يعانون أي مشكلة في الأمعاء أو التواء في الأمعاء أو التهاب في القولون عدم استعمال أي مستحضر يحتوي على الكاسيا نظراً لخطورتها.


***


سائل يقول : أفيدكم بأنه يوجد لدى بعض الصيدليات عبوة بسعر (230) ريالا لتخفيف الوزن عبارة عن كبسولات ويطلق عليه اسم ( ........ ) ولكن لم أجد عليه تصريح من وزارة الصحة وأفادني الصيدلي بأنه ليس بالضرورة أن يكون مصرح فكل ما هو موجود بالصيدلية يعتبر مرخص من وزارة الصحة. راجياً الإفادة عن ذلك؟


-الأخ السائل : مستحضر ............. لا أنصح به حيث يحتوي على مواد أنثراكينونيه وهي تسبب الإسهال وإخراج المعادن الهامة مثل البوتاسيوم واستنزاف البوتاسيوم من الجسم له أضراره الجانبية الخطيرة. وهذا المستحضر غير مرخص.


***


سائله تقول : وصف لي شاي أعشاب مفيد للتخسيس يشرب بعد كل وجبة وهو مكون من الأعشاب التالية ( مرامية مردقوش بابونج شمر قشر رمان مطحون شاي أخضر ورق نعناع ) أود من سعادتكم الإفادة عن التالي أولاً : هل هذه الأعشاب مفيدة للتخسيس ؟
ثانياً: هل لها أضرار أو مضاعفات جانبية ؟


- هذه الخلطة جيدة ولكن استبعدي منها المرمية وقشر الرمان وهذه الخلطة مفيدة وآمنة.


***


سائل يقول ما هي الأطعمة أو الأعشاب التي تفقد الشهية؟


- تؤكل حبة مسلوقة من البطاطا الحلوة قبل الأكل وكذلك نصف حزمة كراث.


***


سائل يقول أفدني عن مستحضر الفيتوشيب الماليزي الذي يستخدم للتخسيس هل هو آمن للاستخدام أم لا؟


- مستحضر الفيتوشيب الماليزي الذي يستخدم لإنقاص الوزن غير آمن ولم توافق الإدارة العامة للرخص الطبية والصيدلة بوزارة الصحة بتسيجليه لما له من مخاطر على صحة الإنسان فهو يخرج معدن البوتاسيوم من الجسم ومعدن البوتاسيوم له تأثيرات خطيرة في حالة نقصه في جسم الإنسان فأنصحك وانصح المواطنين عدم استخدامه.


***


سائله تسأل عن مدى فائدة شرب كأس من الماء المغلي والموضوع عليه شرائح ليمون وقليل من الكمون قبل الأكل بعشر دقائق من أجل التخسيس؟ وكذلك ما مدى فائدة شرب كأس ماء مغلي مع ملعقة صغيرة من الزنجبيل على الريق للتخسيس؟ وما مدى فائدة شرب كوب من الشاي الأخضر بعد الأكل للتخسيس؟


- الاعشاب المذكوره غير ضارة ويمكنك استخدامها بغض النظر هل تعمل على التخسيس أم لا؟ لكنها غير ضارة.


***


سائله تسأل عن عشبة اسمها بنت السلطان يقولون إنها تخفف كبر البطن ماصحه هذا الكلام ؟


- عشبة بنت السلطان انصحك بعدم استخدامها وقد حذرت منها،


***


سائل يقول ما رأيكم في بذر الكتان للتنحيف وطريقة استعمالها مع العلم ان المستعمل امرأة مريضة
والسؤال الثاني يقول هناك خلطة مكونة من ملعقة شاي أخضر + ملعقة مرمية + ملعقة بابونج + ملعقة اكليل الجبل تخلط وتغلى في مقدار كوب ماء وتشرب مرة على الريق وبعد الوجبتين الغداء والعشاء علما بأن المرأة التي تستخدمها مرضع وفي كلا الحالتين المرأة تستعمل حبوب منع الحمل.


- عادة الرضيع يرضع الحليب من أمه وأي دواء تستعمله الأم يصل إلى الرضيع عن طريق الحليب لدرجة ان الأمهات المدمنات على بعض أنواع المخدرات إذا أرضعن أولادهن فإن الأولاد يدمنون مثل الأم ولو توقفت الأم عن ارضاع طفلها فإن يشعر بأعراض الحرمان والانقطاع حيث انه مدمن. عليه يجب عدم استخدام مثل هذه الأدوية العشبية اطلاقا لأنها تؤثر على الرضيع في أمور كثيرة ولا أحب أن أقول أكثر من ذلك.


***


سائله تقول : أريد من خلال هذه الرسالة أن استفسر عن خلطة لتخفيف الوزن وهي كما يلي:
3ملاعق أكل كبيرة شواش الذرة _ 1ملعقة صغيرة سنداروس _4ملاعق صغيرة يانسون _3ملاعق صغيرة شمر _ 2ملاعق صغيرة سنا مكي _ 2ملاعق صغيرة أرطماسيا
5ملاعق كبيرة بذور البقدونس+ نخالة دقيق اسمر( الردة ) تخلط كل المقادير السابقة ماعدا النخالة ويؤخذ ملعقة صغيرة منها مع ملعقة صغيرة من النخالة و(3) ملاعق أكل زبادي وتؤكل قبل الأكل بثلث ساعة يعني أي وجبه لازم قبلها الأعشاب.


- المواد المذكورة جيدة عدا السندروس والأرطاميسيا فأرجو حذفها من القائمة.


***


سائل يقول: يوجد في السوق أعشاب للتخسيس تسمى أعشاب ساكمونيا هل لها أضرار جانبية يرجاء الإفادة ؟


- هذا المستحضر غير مسجل وغير مقنن وهو غير آمن لذا أرجو عدم استعماله كما أرجو من الآخرين الحذر من استعمال هذا المستحضر غير المقنن.


***


سائل يسأل عن البردقوش هل هو مفيد للرجيم؟


- البردقوش هو من مجموعة النعناع والحبق وهو يستخدم كمهضم وطارد للغازات.


***


سائل يسأل عن الشاي الأخضر وفوائده الصحية حيث يقول إنه قرأ الكثير عنه وسمع أن له مشاكل سلبية على الجنس بشكل عام ويرغب الإفادة عن مدى صحة ذلك؟


- الأخضر وبالأخص النوع المبروم الصيني له فوائد صحية جمة من أهمها أنه يمنع حدوث السرطان بالإضافة إلى أنه يحرق الدهون إذا شُرب بعد الوجبات الدسمة ويقلل الوزن إن شُرب على الريق ولكونه يحتوي على الكافيين والثيوفللين والثيوبرومين فهو منشط ويخفف من أزمات الربو وليس له آثار سلبية على النشاط والجنس على الإطلاق.


***


سائل يقول هل هناك أعشاب للتنحيف ؟؟


- أعشاب التنحيف يمكن استخدام نصف فنجان قهوة من عصير البقدونس الطازج شرباً على الريق يومياً ثم يتبع بمغلي مبشور نصف ليمونه ( القشرة الخارجية) مع كوب ماء توضع على النار لمدة نصف ساعة ثم يبرد ويشرب مباشرة بعد عصير البقدونس الطازج على الريق يومياً حتى الوصول إلى الوزن المناسب.


***
سائل يقول: د.جابر.السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وصلتني رسالة على البريد الالكتروني بشأن تخفيف الوزن وتقول استخدام الشاي الأخضر مع الزنجبيل مع النعناع مع الكمون هل هذا صحي بالنسبة للكلى والمعدة أم لا وكيفية استخدامه إذا كان صحيا ولك مني جزيل الشكر.


- المواد التي ذكرتها آمنه ولكن لا تستخدمها لأكثر من شهرين وليس لها خطورة على الكلى والمعدة وتستخدم بكميات متساوية وتسحق جيداً ثم تؤخذ ملء ملعقة أكل وتخلط مع ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل مرة واحدة على الريق.


***


سائل يقول: أود مع الشكر أن أسأل عن الأرز البني الغامق منه والفاتح هل يزيد من الوزن مع الشكر.


- الأرز البني الغامق لا يزيد الوزن وهو أفضل وأصح بكثير من الأرز الأبيض.


***


سائل يقول : أتمنى من العلي القدير أن أجد من سعادتكم الإجابة الشافية يا دكتور جابر أنا شاب أبلغ من العمر 32سنة وطولي 176تقريباً ووزني 85، فهل يا ترى هناك أعشاب مخصصة للتخسيس تكون بمثابة الحل الجذري بالنسبة لي.. فقد قمت بتجربة أكثر من نوع من أنواع الرجيم ولكن لا فائدة.. وأنا وبإذن الله تعالى أرغب في تخفيض وزني (10) كيلو جرامات. أرجو يا دكتور ان تدلني على شيء ناجح أتمكن معه من فقد تلك الكيلوجرامات، وما هي الفترة المفترض المقرر معها فقدان تلك الكيلو جرامات وهل مزاولة الرياضة ضرورية في مرحلة العلاج إن وجدت. وفقكم الله ورعاكم.


- الرياضة مهمة جداً والحمية من السكريات والخبز الأبيض والأرز الأبيض والمكرونة مهمة جداً في تخفيف الوزن. يمكنك استخدام شاي الضيافة..


***


سائل يقول : يقول إن عمره 31سنة ووزنه 98كيلوجرام ومتزوج وقد اكتشف انه مصاب بالكوليسترول وعازم على ممارسة الرياضة مع الحمية وبعض الزملاء نصحوه باستعمال بعض الأدوية المخفضة للوزن وبالأخص المسجلة والتي تباع في الصيدليات ويرغب في التوجيه؟


- الرياضة مهمة جداً وبالاخص المشي والحمية أي الاقلال جداً من اللحوم الحمراء والألبان ومشتقاتها والبيض وبالأخص صفار البيض والكبدة والكلاوي والمخ والروبيان والتونة والساردين والدجاج وإذا لا بد من أكل فينزع الجلد ويسلق الدجاج أفضل من القلي أو الشوي والاكثار من الخضروات والفواكه ويمكن استعمال العلاج الأول الخاص بالتخسيس فهو أفضل من الثاني


***


سأل يقول : يقول يوجد خلطة في الاسواق مكونة من الهيل والزنجبيل والدارسين بمقادير متساوية ربع كيلو من كل واحد وهي مسحوقة ويؤخذ منها ملء ملعقة متوسطة مع ملء ملعقة متوسطة من خل التفاح وإضافة قليل من الماء بعد الغداء والعشاء مباشرة فما هو رأينا في هذه الخلطة لتخفيف الوزن وحرق الدهون؟


المكونات الثلاثة ليس لها اضرار جانبية ولكن ليست هي المسؤولة عن التخسيس فالمسؤول عن التخسيس هو الخل وقد كتبت موضوعاً في أحد اعداد عيادة الرياض عن استخدام الخل لنقص الوزن وذكرت انه يؤخذ ملء ملعقة وتمزج مع ملء كوب ماء وتشرب مباشرة بعد الانتهاء من الاكل وتستخدم ثلاث مرات في اليوم بعد كل وجبة مباشرة والشفاء من الله عز وجل.


***


سائل يقول ان الكتان يستخدم لتخفيف الوزن مع زيت بذر الكتان، ويسأل فيما إذا كان له اضرار جانبية؟ وهل له آثار على الأم المرضع؟


لم تذكر الكمية التي تأخذها من بذور الكتان وايضاً الكمية من زيت بذر الكتان وبذر الكتان في حدود ملعقة صباحاً واخرى مساءً لاضرر منه ولكن الزيت يختلف عن البذور فهو عادة مركز وعليه فانصح باستخدام البذور فقط فهي تحتوي على الزيت وليس لبذور الكتان اضرار على الرضع.


***


سائله تقول انها تعاني من السمنة وسمعت بأحد المعالجين والمتخصصين في الغذاء وعلاج السمنة وذهبت اليه واختبرها ببعض الأجهزة الموجودة لديه ثم اعطاها ثلاثة انواع من الأعشاب وقالت انه قال لها استخدمي احد الأعشاب في الصباح والثاني في الظهر والثالث في المساء عند النوم.
وتقول بدأت تستخدم هذه الأعشاب الثلاثة بانتظام حسب تعليماته، وفي اليوم العاشر بدأت تشعر بالام حادة في اسفل البطن فأتصلت به وقالت له الأعراض فقال استمري وخذي يانسون وفعلاً استمرت على العلاج الا انه في اليوم الثاني بدأت تشعر بحصر بولي فأتصلت به وقال هذه المشكلة ليست من العلاج ولا استطيع مساعدتك ونصحها بأن توقف العلاج. وتسأل وتقول ماذا اعمل اخشى ان يكون لدي مضاعفات من هذا العلاج.

-يجب عليك مراجعة مختص في المسالك البولية فقد يكون هناك اعراض جانبية سببتها لك الأعشاب الثلاثة وانا متأكد ان هناك تداخلات فيما بينها وهي السبب في حدوث هذه الأعراض. كما انني انصحك وانصح كل مريض بعدم تعريض انفسهم الى اي دواء عشبي لا يحمل معلومات متكاملة عنه بما في ذلك اسماء مكونات المستحضر ونسب المواد الفعالة وتاريخ الانتاج وتاريخ الصلاحية واذا كان هناك اضرار جانبية يجب ان تذكر وان يكون مصرحاً من قبل السلطات الصحية.


***


سائل يقول: أسأل عن حبوب أعشاب تباع خارجيا ويقال إنها مصنوعة من الأعشاب وغير ضارة مع شراب وتنزل الوزن من حوالي 7: 8كيلو في الشهر. ما رأيكم ولكم جزيل الشكر؟ وزني 78كلغ وطولي 148سم ويوجد معي تآكل في الغضاريف ومفصل الركبة كذلك الفقرات القطنية وفقيرات الرقبة الثالثة والرابعة ولا تساعدني التمارين والمشي في هذه الحالة ودمتم.


- أخي السائل: أنصحك بعدم استخدام أي وصفة من هذه الوصفات فهي غير مقننة وقد سببت الفشل الكلوي لمن استخدموها. أما فيما يتعلق بتآكل الغضاريف ومفصل الركبة وكذلك الفقرات القطنية وفقرات الرقبة الثالثة والرابعة فيمكن استخدام مستحضر Flex Move plus حبتين بعد الفطور وحبتين بعد العشاء بالإضافة إلى مستحضر Omega-3-1000 mg كبسولة بعد كل وجبة.


***


سائله تقول هل تستعمل دواء لانقاص الوزن يسمى chitocal وهل هو مفيد لانقاص الوزن؟
وهل له اثار جانبية؟ وهل هو مفيد لجميع الاعمار؟ وإذا كان هناك ما هو أفضل فترجو افادتها.


- لم اسمع بهذا الدواء وعادة أدوية التخسيس لا تستعمل لمن هم أقل من 18 سنة لأن في ذلك خطورة عليهم يوجد هناك مستحضرات مثل zinical, redictal وكذلك chitosan, xenadrine هذه جيدة ومأمونة وإذا ترغبين في معرفة محتويات الدواء الذي ذكرتيه فابعثيه إلى قسم العقاقير «كلية الصيدلة».


***
سائله تقول : هل البردقوش مع المرمية والهليلج تشد الكرش وتخفيه حيث سمعت ذلك في إحدى القنوات التجارية من أحد المعالجين بالأعشاب فهل هذا صحيح أم لا؟


- هذه الخلطة ليس لها أي علاقة بشد الكرش وإخفائه والشخص الذي تحدث عن مثل هذه الوصفة لا يعرف أي شيء عن الأعشاب وهدفه مع الأسف جمع الأموال بأي طريقة. والكرش لا يزيله إلا الرياضة مثل المشي والتخفيف للسكريات والدهون المشبعة وشرب الكثير من الماء لا يقل عن 8 أكواب يومياً.


***
سائله تقول: هل هناك أعشاب تستعمل في تقليل الوزن ولا يؤثر على الكبد أو الكلى أو أعضاء الجسم المختلفة وفي نفس الوقت آمن الاستعمال؟


- نعم فالأناناس من أفضل المواد معتدل لإنقاص الوزن حيث أظهرت الدراسات أن الأناناس يحتوي على أنزيم البروميلين Bromelain الذي يساعد على هضم الدهون والبروتين ويلعب دوراً هاماً في إنقاص الوزن. يؤكل حبة أناناس كاملة يومياً. ولكن يجب عدم استخدام الأناناس لمن يعانون من مرض السكر.


***


سائل يقول : أسال عن نوع من الشاي حيث لي 4سنوات وأنا اشرب هذا الشاي ومكوناته 50% من أوراق الكاسيا أو السنا و50% جذور الكاسيا أو السنا وأنا اشربه يومياً. وهل هو مضر أم لا إذا كان عادياً كم مرة أشربه. وهل يضر من بهم اشتباه مرض السكري. وماذا تنصح من أعشاب للتخفيف من الوزن. وجزاكم الله كل خير.


- أي مستحضر يحتوي على مسهلات أو ملينات أي يحتوي على سنا أو راوند أو كسكاره أو صبر ويستعمل لمدة تزيد عن أربعة أسابيع فيه خطورة على المريض. والأفضل استخدام عصير البقدونس كما ذكر مسبقاً.


***


سائل يقول هل استعمال spirulina أعشاب البحر تفيد الجسم وتخفف الوزن وما رأيك في استخدامها وكم المدة. كما يقول هل هناك من أدوية عشبية تنصح بها لتخفيف الوزن.


- فيما يتعلق بالعشبة البحرية فبإمكانك استخدامها على ألا تزيد على ثلاثة أشهر، ويوجد مواد أخرى لتخفيف الوزن قد كتبت عنها في عدد سابق ومن بينها خل التفاح الذي بإمكانك تحضيره في منزلك وقد كتبت أيضاً طريقة التحضير وهو أن تأخذ ملء ملعقة أكل وتخلطها مع كوب ماء بارد وتتناوله بعد الوجبات مباشرة.


***


سائل يقول ان زوجته وزنها 110كيلوجرامات وهي مرضعة لطفلة عمرها سنة وأربعة أشهر. يقول هل الكرنب ينقص الوزن وهل هو مفيد لإزالة الكرش ؟


أنصحك بعدم أخذ زوجتك أي شيء لتخفيض الوزن حتى تنتهي من الرضاعة لأن الرضيعة قد تتأثر من العلاج الذي تأخذه الأم وذلك عن طريق الحليب.
الكرنب لا يخفض الوزن ولا الكرش. وأفضل مخفضات الوزن إما الزنيكال أو الريوديكتال أو الشيتوكال فهي مقننة ولكن لا تستخدم إلا بعد انتهائها من فترة الرضاعة.


***


سائل يقول: المنتج المرفقة صورته للتنحيف منتج شركة وتصنعه باريس - فرنسا هذا كريم ايضاً يستخدم لتنحيف الكرش والزنود ويباع عند العطارين أريد أن أسالك عن هذا المنتج هل له أضرار؟


- أخي السائل أنصحك بعدم استعمال أي من المواد المذكورة.


***


سائلة تقول: لدي سؤالان أرجو الإجابة عنهما وجزأك الله خيراً. هناك من ينصحني بشرب مشروب رجل الأسد بعد غليه وذلك لغرض التخسيس فهل هناك من ضرر علما أن عمري 27سنة ووزني 70كلجم وطولي 166سم؟.. ما رأيك في خلطة (مرامية - شاي أخضر بلدي - بابونج) بعد أن تنقع ربع ساعة ثم تشرب على الريق لضبط الهرمونات وللتنحيف؟


- الأخت السائلة لا يوجد ضرر من استخدام رجل الأسد أما السؤال الثاني فأنصحك بعد استخدامه.


***
سائله تقول أنها ابتاعت وصفة للتخسيس من أحد المراكز بالرياض الخاص بالنساء واستخدمته وهو عبارة عن كبسولات وهو غالي الثمن وبعد أن استعملته نزل وزني، ولكن عندما انتهى شعرت بأشياء غريبة وهي الرغبة في استعمال هذا العلاج فذهبت واشتريت علبة أخرى وبعد أن انتهت شعرت أنني أشعر بأشياء غريبة إذا لم استخدمه وأشعر وكأنني مدمنة فهل تعتقدون أن ذلك العلاج يحتوي على مواد محذور منها تستعمل للتخسيس؟ برجاء الافادة فأنا أكاد أفقد عقلي؟


- عزيزتي توجد كبسولات تروج للتخسيس وعند تحليلها اتضح انها تحتوي على مادة منشطة تقوم بتخفيض الوزن، ولكنها مع الأسف مع كثرة الاستعمال تسبب الادمان وأنصحك بمراجعة المستشفى للتأكد من أنك لست مدمنة وإذا تكرمت تزويدنا بعينة من تلك الكبسولات للتأكد من عدم احتوائها أو احتوائها على أي من المواد المحظورة.



انتهى ,,
مع تمنياتي لكم بالتوفيق في الدارين
وشكراً لكم ..


رقة الكون غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر



قديم 06-06-1432 هـ, 02:09 مساءً   #2
أخـــت أمـــل

محررة
 
تاريخ التسجيل: 16-08-1430 هـ
المشاركات: 1,613


يعطيك الف الف عافية على النقل

وحقق الله لك هدفك


أخـــت أمـــل غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 06-06-1432 هـ, 02:14 مساءً   #3
رقة الكون

محررة برونزية
 
الصورة الرمزية رقة الكون
 
تاريخ التسجيل: 04-06-1431 هـ
المشاركات: 2,103


مرورك أسعدني


رقة الكون غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 06-06-1432 هـ, 03:59 مساءً   #4
نغمة رنين

عضوة نشيطة
 
الصورة الرمزية نغمة رنين
 
تاريخ التسجيل: 20-02-1431 هـ
المشاركات: 399


يسلموووووووو



اللهم اشفى امي شفا لايغادره سقما
نغمة رنين غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 06-06-1432 هـ, 04:38 مساءً   #5
رقة الكون

محررة برونزية
 
الصورة الرمزية رقة الكون
 
تاريخ التسجيل: 04-06-1431 هـ
المشاركات: 2,103


مروك أسعدني


رقة الكون غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 06-06-1432 هـ, 06:25 مساءً   #6
ام زياد ولمار

محررة برونزية
 
الصورة الرمزية ام زياد ولمار
 
تاريخ التسجيل: 17-04-1430 هـ
المشاركات: 2,414


مشكوره موضوع رائع الله يعطيك العافيه


ام زياد ولمار غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 06-06-1432 هـ, 06:39 مساءً   #7
رقة الكون

محررة برونزية
 
الصورة الرمزية رقة الكون
 
تاريخ التسجيل: 04-06-1431 هـ
المشاركات: 2,103


الرااااااااااااااائع مرورك يالغلا


رقة الكون غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 06-06-1432 هـ, 06:46 مساءً   #8
جلي مرجوجة

عضوة نشيطة
 
الصورة الرمزية جلي مرجوجة
 
تاريخ التسجيل: 26-02-1430 هـ
المشاركات: 345


مشكوره


جلي مرجوجة غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 06-06-1432 هـ, 07:14 مساءً   #9
بنت جنوبيه

عضوة نشيطة
 
تاريخ التسجيل: 10-11-1427 هـ
المشاركات: 254


جزاك الله خيرا


بنت جنوبيه غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

قديم 06-06-1432 هـ, 10:20 مساءً   #10
رقة الكون

محررة برونزية
 
الصورة الرمزية رقة الكون
 
تاريخ التسجيل: 04-06-1431 هـ
المشاركات: 2,103


جزاك الله خير


رقة الكون غير متواجد حالياً رد مع اقتباس

إضافة رد







أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 07:22 .


تابعونا على Facebook
تابعونا على Twitter