السعودية - الرياض
دروس تقوية
تقدم اكاديمية القنصل الدولي الان دروس تقوية لجميع المواد المدرسيه
              

السعودية - الرياض
دروس تقوية
تقدم اكاديمية القنصل الدولي الان دروس تقوية لجميع المواد المدرسيه
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-04-1432 هـ, 07:19 مساءً   #1
صائدة الخواطر

محررة
 
الصورة الرمزية صائدة الخواطر
 
تاريخ التسجيل: 18-02-1426 هـ
المشاركات: 1,080


هل يجوز للحائض قراءة سورة البقره

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الله يعافيكم هل يجوز للحائض قراءة سورة البقره كامله كامله ؟
وهل يجوز ان ترقي نفسها بما تشاء من القران وترقي غيرها ؟


صائدة الخواطر غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر




28-04-1432 هـ, 07:25 مساءً
#2
أستغفر الله واتوب اليه
رفع


توقيع

يارب تشفيني من السكر وجميع المسلمين امين
رد مع اقتباس
لابسه برقع غير متواجد حالياً  



28-04-1432 هـ, 07:52 مساءً
#3
تجوز قراة الحائض للقران ولكن تجعل بينها وبين القران حاجز


رد مع اقتباس
من ديار المملكه غير متواجد حالياً  



28-04-1432 هـ, 10:47 مساءً
#4
ما حكم قراءة القرآن للحائض ؟



الجواب الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد : فقد ذهب الإمام مالك وأحمد في إحدى الروايتين والطبري وابن المنذر وابن القيم وأئمة آخرون إلى جواز قراءَة الحائض للقرآن وهو المختار، فلم يثبت دليل بالمنـع، والأصـل الجواز وعدم شغل الذمة بدون دليل صحيح . ونحن نعلم أن النساء تحيض ونعلم أن قراءَة القرآن من أفضل القربات وأعلى المقامات، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحث أمته على قراءَة القرآن، وعلى استذكاره وتعاهده، ولا نعلمه صلى الله عليه وسلم استثنى الحائض من ذلك. وحديث( لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئاً من القرآن) ضعيف بالاتفاق؛ رواه الترمذي(131) وابن ماجه(595) من طريق إسماعيل بن عياش عن موسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم به، وإسماعيل بن عياش ضعيف الحديث عن أهل الحجاز والعراق، وقد روى هذا الحديث عن موسى بن عقبة وهو مدني . قال الإمام البخاري رحمه الله: "إذا حدّث إسماعيل عن أهل بلده فصحيح وإذا حدّث عن غيرهم ففيه نظر"، وقال عبد الله بن الإمام أحمد: " سألت أبي عن هذا الحديث فقال: هذا باطل و أنكره على إسماعي بن عياش " وقال شيخ الإسلام في الفتاوى(21/ 460):هو حديث ضعيف باتفاق أهل المعرفة بالحديث، وقد ذهب إليه بعض الفقهاء فمنعوا الحائض من قراءة القرآن . وقالت طائفة يجوز للحاجة . والصحيح الجواز مطلقاً غير أنها لا تمس القرآن بدون حائل والله أعلم .



حكم قراءة القرآن الكريم للحائض
هل يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن الكريم في أيام عذرها؟ وهل لها أن تقرأ القرآن الكريم إذا أوت إلى النوم وتقرأ آية الكرسي بدون أن تلمس المصحف؟ نرجو من سماحة الشيخ أن يتفضل بإشباع هذا الموضوع حتى نكون فيه على بصيرة.




الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله، أما بعد: فقد سبق أن تكلمت في هذا الموضوع غير مرة وبينت أنه لا بأس ولا حرج أن تقرأ المرأة وهي حائض أو نفساء ما تيسر من القرآن عن ظهر قلب؛ لأن الأدلة الشرعية دلت على ذلك وقد اختلف العلماء رحمة الله عليهم في هذا: فمن أهل العلم من قال: إنها لا تقرأ كالجنب واحتجوا بحديث ضعيف رواه أبو داود عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن)) وهذا الحديث ضعيف عند أهل العلم؛ لأنه من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين، وروايته عنهم ضعيفة.
وبعض أهل العلم قاسها على الجنب قال: كما أن الجنب لا يقرأ فهي كذلك؛ لأن عليها حدثا أكبر يوجب الغسل، فهي مثل الجنب.
والجواب عن هذا أن هذا قياس غير صحيح، لأن حالة الحائض والنفساء غير حالة الجنب، الحائض والنفساء مدتهما تطول وربما شق عليهما ذلك وربما نسيتا الكثير من حفظهما للقرآن الكريم، أما الجنب فمدته يسيرة متى فرغ من حاجته اغتسل وقرأ، فلا يجوز قياس الحائض والنفساء عليه، والصواب من قولي العلماء أنه لا حرج على الحائض والنفساء أن تقرأ ما تحفظان من القرآن، ولا حرج أن تقرأآ الحائض والنفساء آية الكرسي عند النوم، ولا حرج أن تقرأآ ما تيسر من القرآن في جميع الأوقات عن ظهر قلب، هذا هو الصواب، وهذا هو الأصل، ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم عائشة لما حاضت في حجة الوداع قال لها: ((افعلي ما يفعل الحاج غير ألا تطوفي بالبيت حتى تطهري)) ولم ينهها عن قراءة القرآن.
ومعلوم أن المحرم يقرأ القرآن. فيدل ذلك على أنه لا حرج عليها في قراءته؛ لأنه صلى الله عليه وسلم إنما منعها من الطواف؛ لأن الطواف كالصلاة وهي لا تصلي وسكت عن القراءة، فدل ذلك على أنها غير ممنوعة من القراءة ولو كانت القراءة ممنوعة لبينها لعائشة ولغيرها من النساء في حجة الوداع وفي غير حجة الوداع.
ومعلوم أن كل بيت في الغالب لا يخلو من الحائض والنفساء، فلو كانت لا تقرأ القرآن لبينه صلى الله عليه وسلم للناس بيانا عاما واضحا حتى لا يخفى على أحد، أما الجنب فإنه لا يقرأ القرآن بالنص ومدته يسيرة متى فرغ تطهر وقرأ فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله في كل أحيانه إلا إذا كان جنبا انحبس عن القرآن حتى يغتسل عليه الصلاة والسلام كما قال علي رضي الله عنه: كان عليه الصلاة والسلام لا يحجبه شيء عن القرآن سوى الجنابة وثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه قرأ بعدما خرج من محل الحاجة، فقد قرأ وقال: هذا لمن ليس جنبا أما الجنب فلا ولا آية فدل ذلك على أن الجنب لا يقرأ حتى يغتسل.



مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء السادس






توقيع


رد مع اقتباس
*هبة غير متواجد حالياً  



28-04-1432 هـ, 10:55 مساءً
#5
حكم رقية الحائض نفسها أو غيرها بالرقية الشرعية




هل يجوز للمرأة أثناء الدورة الشهرية أن ترقي نفسها أو غيرها؟
الفتوى


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


فإن رقية الحائض نفسها أو غيرها بالرقية الشرعية تجوز اتفاقا إذا كانت ترقي بغير القرآن،
وأما الرقية بالقرآن فهي كذلك على الراجح كما قدمنا في فتاوى سابقة من ترجيح إباحة قراءة القرآن للحائض وهذا هو مذهب الإمام مالك ومذهب الإمام أحمد في رواية عنه وقد رجحه شيخ الإسلام وابن القيم،واحتج الجمهور في المنع بقياس الحائض على الجنب وبحديث ضعيف روي في منعها من القراءة ورد عليه بضعف الحديث وبمخالفة الحائض للجنب في كونها لا تقدر على رفع الحدث عنها حتى ينقطع الدم،ثم إن بعض الفقهاء ومنهم المالكية نصوا على أن الجنب تجوز له قراءة القرآن للتعوذ والرقية والاستدلال كما نص عليه الحطاب وعليش في شرحيهما لمختصر خليل. ولمزيد من الفائدة يرجى مراجعة الفتاوى ذوات الأرقام التالية: </121349، 122876، 4687
.والله أعلم.

http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=133616&Option=FatwaId


رد مع اقتباس
*هبة غير متواجد حالياً  



29-04-1432 هـ, 08:23 صباحاً
#6
الله يجزاك الجنه ويجعله في موازين حسناتك يارب
خدمتني خدمه ماأنساه لك بأذن الله وراح ادعيلك كلماذكرتك يا هبــةجزاك الله خير


رد مع اقتباس
صائدة الخواطر غير متواجد حالياً  



29-04-1432 هـ, 01:01 مساءً
#7
جزاك الله خيرا

وجعله الله في ميزان حسناتك


توقيع

أستغفر الله العظيم الذي لاإله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه
ربي لاتذرني فردا وانت خير الوارثين
رد مع اقتباس
@ نسايم ليل@ غير متواجد حالياً  



إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 12:22 .