السعودية - الرياض
مكتب استاج للخدمات
هل لديك عامله منزليه ترغب فى التنازل عنها ؟؟؟ مكتب استاج يرحب بك
              

السعودية - الرياض
مكتب استاج للخدمات
هل لديك عامله منزليه ترغب فى التنازل عنها ؟؟؟ مكتب استاج يرحب بك
قديم 28-03-1432 هـ, 12:24 صباحاً   #1
~فـــــرس غـــلا~

محررة ذهبية
 
الصورة الرمزية ~فـــــرس غـــلا~
 
تاريخ التسجيل: 03-01-1431 هـ
المشاركات: 4,323



◄♥♥ أحلى صحبة تجمع أطفال السنة ألى ثلاث سنوات ♥♥►

السلام عليكم ورحمة الله وبركااته




هلااااااا بكم يالغواالي في تجمعنا الجديد




الله يجعله فاتحة خير وبركة





حيااااكم



على القهوة






وهذا الكاباتشينو








وهذا التمر







ولاننسى الحلا







والباتشي ههههههههه








حياااااكن أقلطو برجلكم اليمين لاتستحون







هلا فيكم

هاذي القائمه واي اضافه قولولي

رمانه حلوه .. سوسو .. سنه وشهرين

Twinkel.. فجووره.. سنه وشهرين

نجمـ"ــه .. امووني .. سنه وشهرين

بسكوت فارليز.. بسومي .. سنه وتسع شهور

بنت عتيبه بنت العز .. لمووره

داين الفوز .. عموري .. سنه وثلاث شهور

Om fi9aL.. فصوولي.. سنه

ام اوسي .. ملوكي .. سنه وشهرين


@0وردة الجوري0@ .. مجودي

العملاقه .. حمودي .. سنه وشهرين

ام رهف .. رهووفه .. سنه

زوليه منسطفه .. طلول.. سنه وخمس شهور

فواكه .. فنوو .. سنه وخمس شهور

رفيف الاشجار .. عزوزي .. سنه واربع شهور

ديـم .. فهودي ..

الغلا كله .. صبو .. سنه وست شهور

العضوه الجديده .. غنوو .. سنه وشهرين


فرس الغلا .. دانينيو سنتين

بنت ناس .. ليونه .. سنه واربع شهور

Eام عصومي E.. عصومي .. سنه و8 شهور

سويت قيرل .. اسومي

ام امير.. امير

ّّ ام فيصل ّّّ .. فيصل .. سنه وشهرين

روح حوا .. بسولي.. سنه وشهرين

انسه روتل .. تلووو.. سنه وست شهور

babe&sasa.. جهاد.. سنه و7 شهور

دانه الدلوعه .. دلوو .. شهرين وشهر

فرووشه .. اياد

شاهي وفصفص .. حمودي .. سنتين وشهر

نونو الكويت .. ريومه .. سنه وخمس شهور

#توتي#.. لنووو ..سنه وسته شهور

عابرة سبيل 222.. حمودي

تختوخه مو منفوخه .. سنتين وخمس شهور

AHتــــــــرفAH


مرحه دوما ..

غزيره الدمع .. سنه وست شهور

سوزان ..

ام الروح ..خلودي .. سنه و3 شهور

ملح %فلفل ..

سولافه .. سنه وشهرين

السعودية - الرياض
مكتب استاج للخدمات
هل لديك عامله منزليه ترغب فى التنازل عنها ؟؟؟ مكتب استاج يرحب بك



~فـــــرس غـــلا~ غير متواجد حالياً إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر


قديم 28-03-1432 هـ, 12:26 صباحاً   #2
~فـــــرس غـــلا~

محررة ذهبية
 
الصورة الرمزية ~فـــــرس غـــلا~
 
تاريخ التسجيل: 03-01-1431 هـ
المشاركات: 4,323



علامات تطور الطفل في نهاية السنة الاولى منالعمر


يخطو عدة خطوات
ينهض ويقف دون مساعدة
بعض كلمات بجانب بابا , ماما
يصفق بكلتا يديه
يمشي ممسكا بيد مرافقه
يضع مكعبات داخل صندوق
يلتقط شيئا صغيرا بالابهاموالسبابة
يفهم كلمةأعطني بالإشارة أو الإيماء
يستعمل اصبع السبابة للضغط على شيءما
ميول التعرف علىبيئته
يومئ برأسهليعبر عن كلمة نعم
يبحث عن شيء اختفى
يظهر انفعالاته نحوالاخرين



تطور الطفل بعمر15 شهرا ((سنةو3شهور))


يمشي لوحده
يصعد الدرج زحفا
يبني ثلاث مكعبات
يسمي بعض الأشياء (كرة ..... مثلا)
يعبر عن رغبته بأن يشير إلىذاك
يعانقالوالدين
ينطق عدةكلمات


تطور الطفل بعمر18 شهرا((سنة ونصف))

ايركض لكن .......... غيرمتوازن
يصعد الدرجبمساعدة(مسك اليد)
يجلس علىالكرسي
يستكشف البيت والأدراج
يبني أربعةمكعبات
يفرغ الكرات منالزجاجة
يرسمخطا
ينطق بمعدل عشرةكلمات
يسمي الصور فيكتاب
يعرف أجزاء منجسمه
يقبل والديه و يطلبالمساعدة


تطور الطفل نهاية السنة الثانيه من العمر((عمرالسنتين))



يمشي لوحده , يركض و يركل الكرة
يصعد و ينزل الدرج بدونمساعدة
يقلد تصرفات الآخرين
يميل إلى الاستقلالية ويعتني بنفسه
يميل إلى اللعبمع أقرانه
يميز و يشير إلىأعضاء جسمه و إلى الأشخاص المألوفة لديه
يصنف الأشياء حسب اللون أو الشكل
يستعمل حوالي 15 كلمة و كذالك جمل منكلمتين




النمو والتطور خلال السنة الثانية
عمر 12-18شهراً
من سنة إلى سنة ونصف


التطورالجسدي :يبطؤ معدل النمو بشكل أكبر في السنة الثانية من العمروتنقص الشهية أيضاً . إذ يحترق (( شحم الرضيع )) بسبب زيادة الحركة ، ويؤدي القعسالقطني الزائد لبروز البطن. بينما يستمر نمو الدماغ مع التغمد بالنخاعين خلال هذهالسنة . يبدأ معظم الأطفال بالمشي دونمساعدة حوالي عمر السنة ، ولا يمشي بعضهم حتى عمر 15شهراً، أما الأطفال شديديالحركة والنشاط وغير الخائفين فيميلون للمشي بعمر أبكر، في حين يتأخر مشي الأطفالالأقل حركية والأشد جبناً وأولئك الذين ما زالوا مشغولين باستكشاف الأشياءبتفاصيلها . لا يترافق المشي الباكر بتقدم التطور في الميادين الأخرى.
يبدأ الرضع مشيهم بخطوات واسعةالقاعدة مع ثني الركبتين ، وعطف الذراعين عند المرفق، ويدور بحمل الجذع مع كل خطوة، قد تتجه أصابع القدمين للداخل أو الخارج وتضرب القدم سطح الأرض. تؤدي تعديلاتتحسينية لاحقة في المشي إلى ثبات أكبر وفعالية أكثر كفاءة، وبعد عدة أشهر منالتدريب يعود مركز الثقل إلى الخلف ويصبح الجذع أشد ثباتاً، في حين تنبسط الركبتانوتهتز الذراعان على جانب الجسم مع كل خطوة تحقيقاً للتوازن ، ويصبح ارتصاف أصابعالقدمين أفضل، ويصبح الطفل قادراً على التوقف والدوران والانحناء دون أن يتمايلفاقداً توازنه.



التطور في المعرفة : يتسرع استكشاف الأشياء بسبب تمام نضج عمليات الوصول إليهاوالإمساك بها وتركها، ولأن المشي يسمح بالوصول للأشياء الجذابة . يجمع الطفل في أولسن المشي ( الدارج ) بين الأشياء بطرق غريبة لإيجاد تأثيرات سارة، مثل رصف المكعباتأو وضع الأشياء في التجويف الخاص بشريط التسجيل في جهاز الفيديو. كما يرجح استخدامأدوات اللعب في الغايات المقصودة منها ( مثل استخدام المشط للعشر والكوب للشرب). وبعد تقليد الأبوين والأطفال الأكبر نمطاً هاماً في التعلم. يتركز لعب الادعاء علىجسم الطفل ( مثل التظاهر بالشرب من كأس فارغ ) .


التطور الانفعالي : قد يصبح الأطفال سريعي الاستثارة عندما يقتربون من المعلم الأول في خطواتهمالتطورية، فعندما يباشرون المشي تتغير الأمزجة المسيطرة عندهم بشكل ملحوظ . يوصفالأطفال في سن الحبو ( الدارجون ) بأنهم (مغرمون ) بقدرتهم الجديدة والجهد الذييبذلونه للسيطرة على المسافة بينهم وبين والديهم. يحوم الأطفال الدارجون حولوالديهم كما تدور الكواكب حول الشمس ، ويتحركون مبتعدين وهم ينظرون للخلف، فيتحركونمبتعدين أكثر ثم يعودون ليكتسبوا الأمان مجدداً من خلال ملامستهم للأبوين . وفيالأوضاع غير المألوفة تكون تحركات الأطفال ذوي المزاج المتصف بالخوف محدودة أو أنهملا يتحركون بعيداً عن والديهم، وفي حال كون الأوضاع مألوفة قد يحوم الطفل الجريءبعيداً عن مجال نظر والديه. إن قدرةالطفل على الاعتماد على أحد الأبوين ( كقاعدة أمان ) للاستكشاف تعتمد على علاقةالارتباط بينهما، ويمكن تقييم هذا الارتباط يجعل الوالدين يتركان طفلهما في غرفةألعاب غير مألوفة بالنسبة له ( وضع غريب عنه ) ، وفي هذه الحالة يتوقف معظم الأطفالعن اللعب ويبكون ويحاولون اللحاق بالوالدين ، وعلى كل حال تعتبر النتيجة ذاتالأهمية الأعظم هي رد فعل الطفل على عودة والديه . حيث أن الأطفال ذوي الاربتاطالوثيق مع الوالدين يعودون مباشرة للتمسك بوالديهم، والشعور بالراحة ، ويصبحونقادرين على العودة للعب. أما الأطفال ذوي الاربتاط المتناقض وجداناً فيعودونلأبويهم لكنهم يقاومون شعورهم بالراحة قد يضربون أبويهم بغضب. أما الأطفال المصنفينبأنهم معزولون فقد لا يرتكسون عندما يغادر الأبوين وقد ينصرفون عنهما عندما يعودانقد تعكس أنماط ردود الفعل غير الآمنة خططاً يطورها الأطفال لمواجهة المعاملاتالوالدية العقابية أو غير المسؤولة ، وقد تنذر بمشاكل انفعالية واستعرافية لاحقة . ما زال الجدل مستمراً حول الكيفية التي تؤثر بها مزاجية الطفل وتجربة الانفصالالسابقة له على تفسير نتائج الوضع الغريب الناشئ.


التطور في اللغة : تسبق اللغة الاستقبالية اللغة التعبيرية. ففي الوقت الذي يتكلمفيه الرضيع أول كلماته ( حوالي عمر الشهر الثاني عشر ) فإنه يكون قد استجاب لعدد منالعبارات البسيطة مثل ( لا ) و ( باي باي ) ، و( أعطني ). وفي حوالي الشهر الخامسعشر من العمر يشير الطفل عادة إلى أقسام الجسم الرئيسية ويستخدم 4-6 كلمات بشكلعفوي وصحيح ، بما فيها الأسماء الصحيحة. كما يستمتع الطفل بهذا العمر بلفظ كلماتعديدة المقاطع غير مفهومة ولكنه لا يبدو منزعجاً من عدم فهم أحد له . ويستمر معظمالتواصل المتعلق بالطلبات والأفكار بشكل غير لفظي.


ردود فعل الوالدين : عندما يبدأ الطفل بالمشي يميل الأبوان اللذان لم يتمكنا من متابعة أي منالمعالم التطورية عند طفلهما بتذكر هذه المعالم، وذلك للقيمة الرمزية للمشي كفعلمعبر عن الاستقلالية ومع ازدياد قدرة الطفل على التجول بعيداً عن مرأى والديه تزدادصعوبة الإشراف عليه وتزداد مخاطر حدوث الأذية . وعندما يكون المشي متعذراً بسبب عجزجسدي فعلى الوالدين ومقدمي الرعاية تسهيل اكتشاف الطفل لما حوله ومساعدته لتحقيقسيطرة أكبر على الانفصال والقرب. وقديكون من الممكن – وفي عيادة طبيب الأطفال- ملاحظة أنماط من الاستجابة مشابهة لتلكالمشاهدة في حال تعرض الطفل لوضع غريب (كالمذكور مسبقاً ) . إذ يكون العديد منالأطفال الدارجين مرتاحين في استكشاف غرفة الفحص لكنهم يتعلقون بالأبوين عند تعرضهمللشدة الناجمة عن الفحص . قد يكون الأطفال الذين يصبحون أكثر تعرضاً للشدة ( وليسالعكس) حين يحملون على ذراعي والديهم أو الذين يرفضون الوالدين في أوقات الشدة ذويعلاقات ارتباط غير وثيقة مع الوالدين. أما الأطفال الصغار الذين يلجئون حين التعرضللشدة إلى الغرباء طلباً للارتياح رغم وجود أبويهم فيعد وضعهم بشكل خاصمقلقاً


عمر 18-24شهراً
من سنة ونصف إلى سنتين

التطور الجسدي :يعد التطور الحركي متسارعاً خلال هذه الفترة من العمر مع تقدم فيمجالات التوازن والرشاقة وظهور الجري وصعود الدرج . يتزايد الطول والوزن بمعدل ثابتمع أن نمو الرأس يتباطأ قليلاً .
التطور في المعرفة :تحدث في حوالي الشهر الثامن عشر عدة تغيرات استعرافية تحدد جميعهانهاية الفترة الحسية الحركية. يتعزز جيداً استمرار وجود الأشياء المادية، ويتوقعالطفل الدارج المكان الذي وضع فيه جسم ما ولو لم يكن الجسم مرئياً بالنسبة له حينوضعه. يزداد تفهم مبدأ السبب والنتيجهما يبدي الطفل مرونة في حل المشاكل، باستخدام عصاللحصول على دمية بعيدة عن متناول يده ويشير إلى كيفية ربط لعبة آلية بغية تشغيلها. لا تعود التحويلات الرمزية في اللعب مرتبطة بأعضاء جسم الطفل، لذلك من الممكن إطعامالدمية من صحن فارغ. تتوافق التغيرات الاستعرافية في عمر 18 شهراً ( كما في إعادةالتنظيم التطوري الذي يحدث بعمر 9 أشهر ) مع تغيرات هامة في الميادين الانفعاليةواللغوية .
التطور الانفعالي : يؤدي الاستقلال النسبي للفترة السابقة لدى العديد من الأطفال إلىازدياد التعلق بعمر حوالي 18شهراً. قد تكون هذه المرحلة المسماة بمرحلة التقارب ( أو إقامة العلاقة الودية ) ارتكاساً للحذر المتزايد لامكانية الانفصال ، ويفيدالعديد من الآباء أنهم لا يستطيعون في هذه المرحلة الذهاب إلى أي مكان دون أن يكونبرفقتهم طفل صغير متعلق بهم. ويكون الانفصال وقت النوم صعباً عادة، مع تكرار لبدءغير حقيقي في النوم ونوبات غضب. يستخدم العديد من الأطفال بطانية خاصة أو دميةمحشوة كشيء انتقالي: أي شيء يمثل رمزاً للأب أو الأم الغائبين ( شيء مدرك بالحواسفي المصطلحات التحليلية النفسية). يبقى الشي الانتقالي هاماً حتى يتم الانتقال إلىالأفكار الرمزية ويندمج بشكل كامل الوجود الرمزي للأبوين في ذاتية الطفل. يظهرالتنبه ذاتي الشعور والمعايير المندمجة في الذاتية للتقييم أول ما تظهر في هذاالعمر . يسعى الطفل في هذا العمر حين ينظر إلى المرآة للمرة الأولى ويرى بقعة حمراءعلى أنفه أو أي مظهر آخر غير طبيعي أن يلمس وجهه وليس خياله في المرآة . وفي هذاالعمر يبدأ الطفل بالملاحظة حين تكسر اللعبة وقد يذهب بها إلى أحد أبويه ليعيدتثبيتها . وعندما يغرى الطفل بلمس جسم محظور لمسه يقول لنفسه ( لا ، لا ) وهو دليلعلى اندماج المعايير السلوكية في الذاتية النفسية له ، وهكذا يقرر القوة النسبيةللمثبطات المندمجة قبل لمس الجسم المراد لمسه .

التطور في اللغة :قديكون التطور الأكثر إثارة في هذه المرحلة هو التطور اللغوي . تتوافق تسمية الأشياءمع تطور التفكير الرمزي. وسيشير الأطفال إلى الأشياء مستخدمين السبابة أكثر من اليدككل كما لو كانوا يهتمون بالأشياء ليس بهدف تملكها بل لإيجاد أسماء لها وتتضح أهدافالطفل عندما تترافق هذه التسميات اللغوية البدئية مع عبارة ( ما هذا – شو هادا ) . وتتضخم قائمة مفردات الطفل بعد معرفته بأن الكلمات يمكن أن تعبر عن الأشياء فتزدادمن 10-15 كلمة بعمر 18 شهراً إلى 100 كلمة أو أكثر بعمر السنتين . وعندما يكتسبالطفل ( 50كلمة ) يبدأ بتجميعها لتكوين جمل بسيطة ، وهذه البداية استخدام القواعداللغوية. ( أعطني الكرة وخذ حذاءك ) . يميز ظهور اللغة اللفظية نهاية المرحلةالحسية والحركية ،
وعندما يتعلم الطفل استخدام الرموز للتعبير عن الأفكاروحل المشاكل تتضاءل الحاجة للاعتماد على الإحساس المباشر والمناورات الحركية بغرضالاستعراض .
الحالة النفسية للوالدين : مع زيادة حركية الطفل تصبح الحدود الجسدية لاستكشافات الطفل أقلتأثيراً ، وتصبح الكلمات وبشكل متزايد أكثر أهمية لتوجيه السلوك إضافة لدورها فيالاستعراف. ويعاني الأطفال ذوي الاكتساب اللغوي المتأخر عن مشاكل سلوكية أكبر عادة. يصبح تطور اللغة أيسر عندما يستخدم الأبوان ومقدمو الرعاية جملاً بسيطة واضحة،وتواصلاً بالأسئلة والاستجابة لجمل الطفل غير التامة بمساعدة الإيماء المترافقبكلمات مناسبة. كما تساهم الفترات المنتظمة من النظر إلى كتاب الصور وبرفقةالوالدين في استمرار تقديم سياق من الأفكار يصب في تطور اللغة.





تطور سلوك الطفل



عمر 15 شهراً ((سنةو3شهور))

الحركية :يمشي لوحده ، يتسلق الدرج

التكيف :يصنع برجاً من 3 مكعبات، يرسم خطاً بالطبشور، يضع كرة صغيرة في زجاجة

اللغه :يرطن بكلام غيرمفهوم ، يطيع توصيات بسيطة ، قد يسمي شيئاً مألوفاً ( كرةمثلاً)

التواصل الاجتماعي : يشيربالإصبع إلى رغبات أو حاجات معينة ، يعانق أبويه

عمر 18 شهراً ((سنة ونصف))

الحركية :يركض بثبات ،يجلس على كرسي صغير، يصعد درجاً مع الاستعانة بيد واحدة، يستكشف الدروج و سلاتالمهملات

التكيف :يصنع برجاً من 4 مكعبات، يقلد الخربشة والخط العمودي،يخرج الكرية من الزجاجة

اللغه : 10 كلمات (بالمتوسط ) ، يسمي الصورة ،يحدد جزءاً أو أكثر من الجسم

التواصل الاجتماعي :يطعم نفسه ، يطلب المساعدة عند الوقوعبمشكلة، يشتكي عندما يبلل نفسه ، يقبل أمه بشفتيه

عمر 24 شهراً ((سنتين))

الحركية :يركض جيداًيصعد ويهبط الدرج كل درجة في مرحلة، يفتح الأبواب، يتسلق الأثاث،يقفز

التكيف :يصنع برجاً من 7 مكعبات ( 6 مكعبات بعمر 21شهراً)،خربشة دائرية ، يقلد الخط الأفقي ، يطوي الورقة مقلداً لأولمرة

اللغه :يركب 3 كلمات معاً (فعل وفاعل ومفعول )

التواصل الاجتماعي :يحمل الملعقة جيداً ، يخبر عادة عن التجارب الآتية،يساعد في خلع ملابسه ، يستمع للقصص مع الصور


~فـــــرس غـــلا~ غير متواجد حالياً

قديم 28-03-1432 هـ, 12:26 صباحاً   #3
~فـــــرس غـــلا~

محررة ذهبية
 
الصورة الرمزية ~فـــــرس غـــلا~
 
تاريخ التسجيل: 03-01-1431 هـ
المشاركات: 4,323






°ღ♥ღ °° كـيـف تـخـ؛ـتـاريـن ألـعـ؛ــاب طـفـلـك ؟؟ °°ღ♥ღ °°

ألعاب الطفل شئ مهم و أساسى فى حياه كل طفل

على تنمية مهاراته و حدثة و احساسة و تفهمه ما حولة

اللعب مهم جداً للطفل في كل مراحل عمره

و تساعده على النمو
الطفل من عمر 18 شهر إلى سنتين .

* اللعب بالمكعبات و الأشكال *
* الميل للـعب مع الكبار و خاصة الوالدين *
* من أهم ملامح هذة الفترة ما يسمى بالتعلم عن طريق المحاولة والخطأ حيث أن الطفل يبدأ بمحاولة تركيب المكعبات أو ادخال الأشكال في أماكنها الصحيحة كما تسمى هذه المرحلة بعملية التقليد والمحاكاة لمن يكبره سناً .

* وتتوالى عملية الأستكشاف عن طريق وضع الأشياء التي تلقاها يده الصغيرة في فمه كما يظهر ولعه بمسك القلم والخط بطريقة عشوائية في الصفحات .

* وما يترعي الأنتباه في هذه المرحلة ولع الطفل باللعب مع الكبار و خاصة الوالدين وجلب اهتمامهم في حين أنه يجنح إلى اللعب الفردي في حالة غيابهم و انشغالهم عنه بدون الأهتمام بمن حوله من الاطفال فلا يشترك معهم في اللعب .

* دور الأم :- ويمكن للام في هذه الفترة أن توفر لطفلها ألعاباً تركيبية مناسبة لسنه من مثل المكعبات ذات الحجم الكبير أو لعبة الصناديق ذات الأحجام المختلفة .

* كما يمكنها مده بالأوراق و الأقلام المناسبة و تشجيعه على استعمالها بإبداء الأهتمام بما يرسم .

* كما تواصل الأم مد طفلها بالالعاب ذوات الأصوات المختلفة لتنمية حاسة السمع لديه
و اقترح المواصلة في تعليم الأناشبد البسيطة باستعمال حركات الأصابع لتقوية عضلاتها وحركات الجسم والرجلين كنوع من الرياضة التي لا غنى عنها للطفل في كل مراحل عمره


~فـــــرس غـــلا~ غير متواجد حالياً

قديم 28-03-1432 هـ, 12:27 صباحاً   #4
~فـــــرس غـــلا~

محررة ذهبية
 
الصورة الرمزية ~فـــــرس غـــلا~
 
تاريخ التسجيل: 03-01-1431 هـ
المشاركات: 4,323







لعبة الجراج:

لعبة ممتعة تطور مهارات الطفل اليدوية كما تتيح له المجال لاستخدام مخيلته في اللعب






عجلة السيارة:
هذه اللعبة تستعمل في السيارة مما يشغل انتباه الطفل ومنعه من ازعاج والديه وفي نفس الوقت فهي تعليمية ممتعة تعلم الطفل اسماء الحيوانات بالصوت والانوار بطريقة مرحة






خيمة الاكتشافات:
هذه الخيمة تحتوي على الكثير من الفعاليات لترفه الطفل من خلال تعريفه على الالوان والاحرف والارقام والاشكال الهندسية







لعبة ممتعة تحتوي على الكثير من الاشياء التي تفتح وتغلق وتدور وتتدحرج







~فـــــرس غـــلا~ غير متواجد حالياً

قديم 28-03-1432 هـ, 12:27 صباحاً   #5
~فـــــرس غـــلا~

محررة ذهبية
 
الصورة الرمزية ~فـــــرس غـــلا~
 
تاريخ التسجيل: 03-01-1431 هـ
المشاركات: 4,323



<<نوم الطفل بعد العام الأول>>

النوم رحمة من رب العالمين ، قال تعالى : " وجعلنا الليل لباسا " أي لباسا لكم ولذلك اجمع العلماء أن النوم في الليل مهم جدا لصحة الأبدان .
كثيرا من الاباء يهتمون بنوم الطفل . لأن الوقت الذى ينام فيه الطفل يكون بمثابة لحظات من الاسترخاء والاستمتاع بالحياة ولكن النوم أمر حيوى لنمو وتطور الطفل . وذلك لأنه خلال النوم تنطلق هرمونات النمو وتنمو الخلايا الجديدة بسرعة أكبر . كما أن قلة النوم تسبب عصبية الطفل وعدم تفاعله بشكل سليم مع المحيطين .

إن عادات النوم عند الأطفال بعد الشهور الأولى من ولادتهم يتم اكتسابها من خلال التعلم والتعود ، ففى الشهر الثالث أو الرابع يمكن أن ينام الطفل من 6-8 ساعات يوميا وبتعويد الطفل على ذلك نجد أن الطفل يمكن أن ينام فى فترة نوم الأسرة فى الليل طالما تعود على ذلك .


ما فائدة النوم للطفل ؟
يعتبر النوم مطلب أساسى لنمو الطفل . فخلال النوم يخزن الجسم الحريرات التى اكتسبها من غذائه ويحولها إلى طاقة للنمو والدفء . ونجد أن جميع خلايا الجسم والدماغ تتكاثر بسرعة فائقة . بالأضافة إلى تصنيع كريات الدم البيضاء الهامة للجهاز المناعى . والسبب فى هذه الفائده هو تنبيه افراز هرمونات النمو ونشاط الدماغ أثناء النوم . وعندما يكون الطفل نائما تعالج المعلومات التى استوعبها طوال اليوم وتخزن للرجوع إليها فى المستقبل . ومما سبق
يتضح أن جسم الطفل بحاجه للراحه لتخزين الطاقه واكتساب القوة والنمو

النوم عند الرضع
حالات التبية السته عند الأطفال
غفوات منتصف النهار
كم يحتاج الطفل من النوم
تطوير نمط وكمية النوم حسب السن


تختلف دورة النوم لدى الأطفال عن البالغين إذ تبلغ دورة النوم لدى الطفل الوليد حوالى 45 دقيقة مقابل 90 دقيقه عند الشخص البالغ . وبالرغم من قصر دورة نوم
الطفل عن البالغين إلا أن الطفل يقضى فترة أطول ( حوالى خمسين بالمئة ) فى المرحلة الخفيفة من النوم من نوع REM ( حركة العينين السريعة ) ، وفى هذه المرحلة ينتفض جسم الطفل . وتتحرك عيناه بسرعة وذلك لأنه يحلم . وفى هذه المرحلة يكون الطفل أكثر عرضة للاستيقاظ . أما بقية وقت النوم فيكون من النوع الغير مترافق بحركة العين السريعة non –REM وهو نوم أكثر هدوءا ويزداد عمقا على أربعة مراحل يصعب الأستيقاظ خلالها .
فى الأحوال العادية ينتقل الطفل بين حالات من النوم الخفيف والنوم العميق . وأثناء مرحلة النوم الخفيف ( والتى تحدث من خمس لست مرات فى الليلة الواحدة ) قد يستيقظ الطفل ويفتح عينه . وقد يبكى فى حالة عدم وجودك . ولكن يجب عليكى أن تتركيه حتى يعتاد أن يخلد للنوم بمفرده .

ولكن قد لا يتحقق ذلك عند بعض الأطفال بسبب المرض أو التسنين أو معاناة الطفل من قلق الافتراق . أو بسسب عدم تعود الطفل على عادات نوم صحيحة .


حالات التنبه الست للرضيع

أن النوم عند المولود يمر بعدة مراحل

المرحلة الأولى : النوم الهادئ العميق
- ينام الطفل نوما عميقا
- لايبدى أى حركات ظاهرة
- يتم فى هذة المرحله أفراز هرمون النمو

المرحلة الثانية : النوم الناشط المتناقض
- يبدوا وجهة معبرا بأبتسامات- تقلصات
- جفنيه شبه مفتوحه ووتحرك عيناه
- يحرك يديه ورجليه كل فتره
- لايتنفس بأنتظام
- قد يتوقف التنفس لمدة 15ثانية
- يبدو كما لو أنه سيفيق

المرحلة الثالثة : التغافل
- يظهر الطفل كأنه بين الإغفاء واليقظة
- لاتحاولى حمله أو التحدث إليه لأنك قد توقيظه

المرحلة الرابعة : اليقظه الهادئة
- يظهر الطفل فيه هادئ
- يكون الطفل منتبها إلى ماحوله
- لايتحرك كثيرا
- يكون قادر على الاستجابه بابتسامه أو بحركه من وجهه

المرحلة الخامسه : اليقظة الناشطة
- يكون الطفل فيه مضطربا
- يحرك ذراعيه وساقيه
- يبدوا كأنه مستعد للبكاء أو الصراخ

المرحله السادسة : اليقظه المضطربة
- يبكى الطفل كثيرا حيث يكون مضطربا ومنفعلا
- لاتتوصل الأم إلى تهدئته على الرغم من محاولاتك
- تسود هذه الحالة الأسابيع الأولى من عمر الطفل وتكرر أكثر من حالت اليقظه الهادئه والنوم العميق
- تزول شيئا فشيئا فى حدود الشهر الثالث




عفوات منتصف النهار



مثل الكبار تماماً، الأطفال لا يستطيعون النوم عندما يشعرون بتعب زائد، لذا فقد يعانى طفلك من صعوبة أكثر فى النوم ليلاً إذا لم يكن قد أخذ قسطه المعتاد من النوم أثناء النهار.


تعد عفوات منتصف اليوم هامه لكى يستطيع الطفل مواصلة يومه . ولاستعادة نشاطه وليس لجميع الأطفال القدرة على البقاء مستيقظا طوال اليوم . كما أن مثل الكبار تماماً، الأطفال لا يستطيعون النوم عندما يشعرون بتعب زائد، لذا فقد يعانى طفلك من صعوبة أكثر فى النوم ليلاً إذا لم يكن قد أخذ قسطه المعتاد من النوم أثناء النهار.. ولكن احرصى على قلة فترات تلك الغفوات وأن تكون قبل نوم المساء بفترة كافية . ولمساعدة الطفل على غفوات منتصف اليوم يمكنك أن توفرى للطفل الكثير من الهواء الطلق .خلال نزهة سريعة فمن الشائع أن الهواء الطلق ينهك الأطفال . كما أنه من المحتمل أن ينعس الرضيع نتيجة الحفز الذى يتعرض له من خلال المشاهد الطبيعية والأصوات


كم يحتاج الطفل من النوم


يحتاج الطفل من النوم



يحصل الطفل على حاجته من النوم . لأنه ينام عندما يحتاج جسمه للراحة أو عندما يحصل دماغه على القدر الكافى من التنبيه . ويستيقظ عندما يحصل على ما يكفيه من النوم . ومن الصعب تغير ذلك لأن الطفل فى الأشهر الأولى يكون مركب فيزيولوجيا للنوم والاستيقاظ حسب حاجته . فيقضى الطفل الوليد حوالى18 ساعة فى اليوم نائما . وبمرور الأشهر يقل هذا المقدار حتى يصل إلى من 12-14 ساعة فى الشهر السادس . ويلاحظ على طفل الستة أشهر أنه قد يجاهد نفسه ليبقى مستيقظا فى حالة وجود ما ينبهه بعد أن كان ينام عندما يشعر بالحاجة لذلك فى الأشهر السابقة . وتختلف الحاجة إلى النوم من طفل لآخر بحسب طبيعته والعادة التى تعود عليها .
ويلاحظ أن الطفل الطبيعى لا ينام أكثر بكثير من الوقت المعتاد . ويعتبر النوم الزائد دليل على وجود خلل أو مرض الطفل . وإذا استمر على هذا الحال فيفضل استشارة الطبيب لعل هنالك مرض غير ملحوظ الأعراض . وفى حالة خلوه من الأمراض راقبى تصرفات الطفل حين استيقاظه . فربما يكون النوم دليل على عدم قدرة الطفل على التكيف وانزعاجه . فحاولى محادثة الطفل ( فقد يفقهمك بالرغم من عدم ظهور استجابة تدل على ذلك ) . وفى حالة غيابك عنه فى لحظات النهار يمكنك مناقشة الأمر مع من يتولى رعايته أثناء غيابك .

وماذا عن قلة النوم :-
إذا كان الطفل ينام لفترات أقل من المعتاد دون أن يؤثر ذلك على صحته . فلا يوجد مشكلة فى ذلك . وحاولى التكيف من نمط نوم الطفل .

عدد ساعات نوم الأطفال

عند الميلاد يكون نومه الطفل غير منتظم و قد تكون ساعات نومه من 18 إلى 20 ساعة
عند بلوغ الطفل الشهر يكون عدد ساعات نومه من 16 – 20 ساعة موزعة على مراحل قد تصل المرحلة من 3-4 ساعات دون التفريق بين الليل والنهار

الشهر الثانى من 16 -18 ساعة مقسمة على فترات من 5-6 ساعات فى الفترة الواحدة
3 شهور 9 -10 ساعات ليلا 5-6 ساعات (على 3 مرات) خلال اليوم
الشهر الرابع 9-12 ساعات ليلا من 6 شهور 11 ساعة ليلا 3 ساعات (على مرتين ) خلال اليوم
9 شهور 11ساعة ليلا 3 ساعات (على مرتين ) خلال اليوم
12 شهر 11 ساعة ليلا ساعتين ونصف (على مرتين) خلال اليوم4-6 ساعات ( على ثلاث مرات ) خلال اليوم
يلاحظ أن بعض الأطفال قد يستغنوا عن غفوات النهار ويريدون البقاء مستيقظين طوال النهار .

* الأطفال فى فترة التسنين قد يعانون من الأرق، وحتى بعد انتهاء الألم قد تمر بضعة أيام قبل أن يعود الطفل إلى نظام نومه المعتاد.

* أى تغيير قد يؤدى إلى إخلال التوازن فى نظام نوم طفلك بشكل مؤقت، فإذا غيرت غرفته، أو حتى غيرت موضع فراشه فى نفس الغرفة،أو حتى بعد الرجوع من أجازة بالخارج و قد يستغرق منه ذلك بضعة أيام إلى أن يعتاد على المحيط الجديد.

تطوير نمط وكمية النوم حسب السن
النوم فىا لثلاثة شهور الأولى
· فى البداية لا يستطيع الطفل أن يفرق بين الليل والنهار ، سيستيقظ كلما شعر بالجوع أو وجد ما يزعجه ،يجب توفير الراحة للطفل مثلا الحرارة المناسبة وعدم اتساخ الحفاضة .

نوم الطفل فى الشهر الأول :-
عند الميلاد يكون نومه الطفل غير منتظم و قد تكون ساعات نومه من 18 إلى 20 ساعة

. ويكون نوم الطفل فى نصف هذا الوقت نوما منتناقضا . ولا يميز الرضيع فى الأسابيع الأولى بين الليل والنهار . ويستيقظ طلبا للغذاء لأن الجوع احساس جديد عليه فلم يعد يتغذى من الحبل السرى وقد يستيقظ الطفل كل ثلاثة أو أربع ساعات . ومن العبث محاولة تغير نمط نومه لأنه سوف ينظم أوقات يقظته ونومه بمفرده بعد ذلك . ولكن عليكى تنظيم أوقات نومك حسب أوقات نومه . وحاولى توفير متطلباته لينام ولا يشترط توفير الهدوء التام فقط تجنبى الضخة القوية مثل صوت المكنسة أو غلق الباب بشدة . وذلك لأن الطفل الذى يعتاد النوم فى هدوء تام يصعب عليه النوم بعد ذلك فى أبسط ضوضاء . ويجب إلا تخلطى بين حالات اليقظة عنده وحالات النوم المتناقض . فبالرغم من أن الطفل قد يبدو حين النوم المتناقض أنه مضطرب ويكون وجهه معبرا بظهور الابتسامات والتقلصات وقد يبكى أو يحرك يديه أو رجليه . إلا أنه سيصعب عليه اكمال نومه إذا انهضتيه على اعتبار أنه أفاق . لذا لا تسرعى على حمل الطفل عندما تسمعيه يبكى ولا تحاولى ارضاعه ولكن تأكدى أن كل شئ على ما يرام وبذلك تتجنبى التوتر والأكل الزائد لأن ذلك يكون عند الطفل عادات نوم غير صحيحة .



الطفل بين الشهر الأول والرابع :
يبدأ الطفل بالتدريج فى التميز بين الليل والنهار . فتطول عنده مرحلة النوم الليلى . وتطول فترات اليقظة والهدوء أثناء النهار . ولكن الأمر لا يخلو من المصاعب وخاصة أنه قد يبكى كل يوم فى الساعة نفسها . ولا شئ يوقفه . ويسمى البعض ذلك بكاء المساء أو بكاء أواخر النهار . وهذا البكاء فى الغالب غير مرتبط بآلام الطفل ولكنه ناتج من التغيرات الطارئة على نظام النوم واليقظة .

خلال الثلاث شهور الأولى يعانى الأطفال كثيراً من نوبات مغص،. فى هذه الحالة يكون حمل الطفل أو المشى به ورأسه على كتفك قد يساعده، كما قد يساعده أيضاً وضعه على فخذيك وبطنه إلى أسفل والطبطبة برفق على ظهره أو تدليك ظهره. لو استغرق طفلك فى النوم أثناء الرضاعة احمليه ورأسه على كتفك لبضع دقائق ليتجشأ )يتكرع) قبل وضعه لينام.

وعلى الأم أيضا خلال هذه الفترة أن تساعد طفلها تدريجيا على التميز بين النوم واليقظة وذلك بوضعه فى الفراش حينما يشعر بالنعاس وتجلس معه وتداعبه وتغمره بحنانها فى ساعات اليقظة .
وبفضل مساعدتك للطفل على إدراك الليل والنهار . يبدأ الطفل بعد الأسبوع الرابع أو الخامس بتطوير نمط نومه لينام بالليل أكثر من النهار . ويتضح هذا النمط بمرور الأشهر القليلة الأولى . ولكن الطفل فى بادئ الأمر لا يستطيع التميز بين الليل والنهار ويمكنك مساعدة الطفل على النوم خلال فترة الليل عن طريق :-
· جعل الطفل ينام فى غرفة مظلمة ليلا لكى يشعر الطفل أن الليل يختلف عن النهار
· من المستحسن أن تعلمى أوقات الرضاعة ليست كلها مماثلة وصالحة للهو وذلك عن طريق
1. اتباع طقوس مختلفة باختلاف أوقات الرضاعة فعند إرضاع الطفل ليلا اجعلى الأنوار خافتة من حولك و أعيدى طفلك إلى سريره فور انتهائه من الأكل والتجشؤ
2. عند تغير الحفاظة ليلا بدلى حفاظه بسرعة
3. لكن عند إطعامه أثناء النهار ، تأكدى من أنه مستيقظ تماما . تكلمى معه وداعبيه ، وإذا داعبتى طفلك قبل وبعد إطعامه وجبة النهار ستساعديه على أن يحفظ قسطا من نومه لليل .

بعض الأطفال حديثى الولادة يشعرون بالراحة والأمان إذا كانوا ملفوفين "باللفة" فى الأسابيع الأولى لهم، كما يفضلون النوم فى فراش صغير مثل الكارى كوت، حيث يشعرون فيه بالدفء والأمان.

النوم من الشهر الرابع وحتى السادس : -
تصبح فترات نوم الطفل شبه منتظمة . فقد ينام طوال الليل دون استيقاظ لمدة قد تصل إلى اثنى عشرة ساعة ليلا . وقد يشعر بالأمان إذا امتص ابهامه ثم يعود إلى النوم وحده . ويختلف نظام غفوات النهار من طفل لآخر . والسبب فى استقرار نوم الطفل هو نمو قدرة الطفل على التكيف وقلة الشعور بآلام البطن وتناوله للحليب بشهية . مما يساعده على قضاء الليل نائما ليستعيد وظائفه الطبيعية .
وفى هذه المرحلة قد يستيقظ الطفل دون بكاء ثم يعود للنوم وحده إذا استيقظ قبل موعده .
ولكن قد تؤثر بعض المنغصات كالمرض أو تغير البيئة على نوم الطفل . ولكن تعود الطفل على عادات نوم صحيحة يساعده على تخطى تلك الآزمات .

النوم فى النصف الثانى من السنة الأولى
تنخفض ساعات النوم التى ينامها الطفل ويتراوح عدد ساعات النوم من 14 -16 ساعة ،وليس شرطا فى هذه الفترة أن ينام الطفل بعد كل وجبة طعام
والكمية المثالية للنوم فى هذه الفترة هى 14 ساعة وهذه الكمية قد تستمر أو تنقطع فبجانب نوم الطفل ليلا يكون هناك فترة وجيزة للنوم أو فترتين أثناء النهار تتراوح مدة النوم فيهما بين عشرين دقيقة إلى ثلاث ساعات وغالبا ما تكون بعد الظهر أما النوم فى الصباح فيخف أو يزول . وقد تحدث اضطرابات فى النوم قرابة الشهر الثامن . ويختلف الأطفال فى نمط نومهم وفى قدرتهم على النوم المتواصل فقد نجد بعض الأطفال لا يغفون بسهولة ويكون نومهم مضطربا . ومشحونا بالأحلام . ويجب عليكى الا تسارعى على حمله فقط تأكدى من أن كل شئ على مايرام . وحاولى تهيئة الجو المناسب الذى يساعده على النوم بهدوء . ويلاحظ أن الاستيقاظ من النوم خلال الليل يزداد في النصف الثاني من السنة الأولى، وتستمر هذه المشكلة في السنة الأولى وحتى السنة الثانية من العمر. إلا أنه أن الأطفال عادة ما يتخلصون من هذه المشاكل مع مرور الزمن ولا يكون لها أي تأثير


~فـــــرس غـــلا~ غير متواجد حالياً

قديم 28-03-1432 هـ, 12:28 صباحاً   #6
~فـــــرس غـــلا~

محررة ذهبية
 
الصورة الرمزية ~فـــــرس غـــلا~
 
تاريخ التسجيل: 03-01-1431 هـ
المشاركات: 4,323



غذاء الطفل بعد عامة الاول
عندما يتجاوز الطفل عامه الأول، تفرح الأم كثيراً، إلا أنها تواجه حالة من الحيرة،

فبالنسبة للأم، فقد أصبح ابنها كبيراً، ويحتاج إلى غذاء كامل ومتوازن وليس
إلى الحليب فقط.
وتبدأ المعركة فى إرغام الطفل على تناول الطعام واستمرار رفض الطفل
للطعام وعدم شعوره باللذة أثناء تناوله للطعام، ويرتبط الطعام فى ذهنه
بالغضب والحزن والنتيجة ضعف عام للطفل وإصابته بالنحافة

وهذة بعض النصائح التي تساعد كل أم وطفلها على التغذية بشكل صحى،
وإنهاء المعارك اليومية وقت الطعام:

1- إذا أردت أن يكون غذاؤه منتظماً يجب أن يكون نومه منتظماً "لمدة
لا تقل عن عشر ساعات يومياً"، أي لا يطيل السهر ويصحو متأخراً كي
لا يحدث خلل بالساعة البيولوجية للطفل، فيشعر بالضعف والخمول، خاصة
أن الجسم نهاراً يكون في حالة نشاط أكبر ويتقبل الطعام بصورة أفضل
من المساء.

2- يحتاج الطفل من عمر سنة إلى سنتين ما بين كوبين إلى ثلاثة أكواب
من الحليب يومياً.. ومن الأخطاء الشائعة الاعتماد الكلي على الحليب
كما في السنة الأولى من العمر، لأن الطفل في هذه المرحلة يحتاج إلى
عناصر غذائية كثيرة غير متوافرة كلها في الحليب، وحتى لا يصاب
بالأنيميا الناتجة عن نقص الحديد.

3- يحتاج الطفل إلى ثلاث وجبات أساسية يومياً ووجبتين إضافيتين
خفيفتين بين الوجبات، ويجب أن تكون الوجبات متنوعة وتسد حاجات
الطفل الغذائية، إذ أن كمية الطاقة في هذا العمر تحرق بسرعة، بسبب
كثرة حركة الطفل في هذه المرحلة، ومن الأفضل عدم الأكل بين الوجبات
أو أن تكون المدة بين كل وجبة وأخرى ثلاث ساعات على الأقل،
لأن الإفراط في تغذية الطفل وحثه على الطعام قد يؤدي إلى زيادة
عدد الخلايا الدهنية الموجودة في الجسم، مما يعرض الطفل للسمنة
المفرطة، وهذه الخلايا لا تتلاشى حتى لو قام بعمل نظام غذائي، بل ستتضخم.

4- خذي وقتك أثناء تناول الطفل لوجبته وأطعميه بطريقة متأنية،
حتى لا يشعر بأنه واجب مزعج تقومين به وعليك الانتهاء سريعاً منه،
فالسرعة في تناول الطعام تضر بالطفل صحياً.

5- لا تتجاهلي وجبة الإفطار، بحجة أن وقت الغداء اقترب أو لا
وقت لديك، لأنها وجبة أساسية للطفل، كما يجب أن تتركي مدة
كافية بين الإفطار والغداء
.
6- لا تدعي طفلك يتناول الحلوى أو رقائق بطاطس قبل الوجبات حتى
لا تسد شهيته عن الطعام، ولا تعطيها له كوجبة بديلة إذا لم يتناول
وجبته، بل اتركيه لفترة ثم عاودي محاولتك لإطعامه.. ومن المفيد
أن تحضر الأم فى المنزل بدائل غذائية مفيدة مثل (العصائر الطازجة،
سلطة الفواكه، البطاطس المحمرة) أو آيس كريم منزلى صحى

7- لا تضغطي عليه ليتناول طعامه حتى لا يشعر بأنها وسيلة عقاب،
ويمكنك ترك الوجبة وتأخيرها لبعض الوقت في حال رفضه لها، ويمكنك
اتباع عدة طرق ووسائل للتحايل على الطفل كي يتناول وجبته، جربي
إحداها إلى أن تصلي إلى نتيجة جيدة، ولابد من احترام رغبات الطفل،
ويجب عدم إرغامه على تناول وجبة بعينها لا يحبها وإلا سبب ذلك كرهه
للطعام الذى يحبه والذى لا يحبه، مع ضرورة عدم إظهار الخوف والقلق
للطفل نتيجة عدم رغبته فى تناول الطعام، بل يجب تركه.. فعندما يجوع
فسوف يتجه تلقائياً إلى مكان تناول الطعام ليحصل عليه، ولا ترغمى الطفل
على تناول الطعام وهو فى حالة غضب أو ضيق، ولا تجبريه على ترك
اللعب مع أقرانه وأصدقائه ليحضر لتناول الطعام فجأة.

8- لا تتوقعي زيادة في الطول والوزن في السنة الأولى من عمر طفلك
لأن عملية النمو تكون أبطأ في هذه السن، أما إذا أحسست أنه لا ينمو
بطريقة جيدة فعليك استشارة طبيبك الذي سيصف له الفيتامين المناسب
الذي سيعوض له النقص. وإذا لاحظت أنه لا يكتسب وزناً كبيراً لا تعطيه
فيتامينات، أو أي فاتحات شهية دون استشارة طبيبه الخاص.

9- أخيراً.. اجعلي من وجبة الطعام وقتاً مفرحاً للطفل، دعيه يتناول
طعامه بمفرده حتى لو كانت طريقته عشوائية وتثير الفوضى وغير
سليمة. ومن المهم إضافة ألوان متعددة على المائدة لتجذب عينى الطفل
فلا مانع من وضع طماطم حمراء وشرائح جزر صفراء وقطع خيار
خضراء كل هذا يشجع الطفل على القدوم إلى الطعام بسرور ويأكل بعينيه قبل فمه.


~فـــــرس غـــلا~ غير متواجد حالياً

قديم 28-03-1432 هـ, 12:29 صباحاً   #7
~فـــــرس غـــلا~

محررة ذهبية
 
الصورة الرمزية ~فـــــرس غـــلا~
 
تاريخ التسجيل: 03-01-1431 هـ
المشاركات: 4,323





ارتفاع درجة الحرارة لدى الأطفال


متى نقول أن الطفل لديه حمى ؟

إذا كان عمر الطفل اقل من ثمانية وعشرين يوم يجب أن تؤخذ درجه الحرارة عن طريق الشرج وتكون اكثر من 37.9 درجه .س

أما في بقية الأعمار فنقول أن الطفل لديه حمى إذا كانت درجه الحرارة الشرجية اكثر من 38 درجه .س أما إذا أخذت الحرارة عن طريق الفم فيجب أن تكون اكثر من 37.8درجه .س واكثر من 37.4 درجه .س إذا أخذت عن طريق الإبط واكثرمن38 د0س اذا اخذت عن طريق حرارة طبلة الأذن .

هل الحرارة عرض أم مرض؟

تعتبر الحرارة عرض وليست مرض فدائما يجب أن نبحث عن مسببها ولا نكتفي بعلاجها فقط بخافضات الحرارة .

ماهي الطريقة المثلى لقياس درجه حرارة الطفل؟

إن عمليه اكتشاف الحرارة عن طريق لمس جبين الطفل لا تعتبر عملية دقيقه وكذلك استخدام الأشرطة ألموجودة في الأسواق والتي تضغط على جبين الطفل تعتبر أيضا غير دقيقه أما مقايس الحرارة الجديدة مثل اخذ الحرارة عن طريق الأذن قد تعطي قراءة خاطئة إذا كان مستخدمها شخص غير متمرس وتعتبر الطريقة التقليدية لقياس الحرارة بواسطة الترمومتر الزئبقي أو الرقمي هي الأدق والأفضل لقياس درجه الحرارة.

كيف نقيس درجه الحرارة بواسطة الترمومتر الطبي؟

يجب أن يكون مستوى الزئبق اقل من 37درجه قبل اخذ درجه الحرارة وللوصول لذلك يكون عن طريق رج الترمومتر إلى الأسفل أو وضعه في ماء بارد ثم يوضع الطفل بشكل أفقي في حجر الأم إذا كان القياس عن طريق الشرج ثم ضعي فازلين على الطرف السفلي من الترمومتر ثم ادخليه بقدر 2.5 سنتمتر مع تثبيته لمده دقيقتان واحذري تركه دون ملاحظة. اما عن طريق الفم فضعي نهاية الترمومتر تحت اللسان لمده دقيقتين .

بعد الانتهاء من عمليه القياس اغسلي الترمومتر بالماء البارد والصابون .

هل كمادات الماء تساعد على خفض درجه حرارة طفلي ؟

إن استخدام الكمادات عاده ما ينصح بها الأطباء إذا وصلت درجه الحرارة إلى 39.5 درجه أو يكون هذا الطفل قد تعرض من قبل لتشنجات حرارية مع مراعاة أن يعطى الطفل علاج خافض للحرارة قبل استخدام الكمادات ولا تستخدمي الماء البارد أو الثلج لأن ذلك يؤدي انخفاض سريع في درجه الحرارة مما يسبب رعشة وأرتجاف في محاولة للجسم لرفع درجه الحرارة مره أخرى وينطبق كل ما ذكر سابقا على حمامات الماء .

لماذا يرفض الأطباء إعطاء الأسبرين لطفلي لتخفيض درجة حرارته؟

أن الأسبرين إذا استخدم للأطفال الذين لديهم حرارة يسبب (مرض ريز) والذي عادة يحدث إذا كان الطفل لديه مرض الجديري المائي (العنقز) أو الاصابه بفيروس الأنفلونزا وعادة من الصعب استبعاد وجود هذه الأمراض . والجدير بالذكر إن هذا المرض (مرض ريز) يسبب فشل في الكبد وأعتلالات في الجهاز العصبي وقد يؤدي إلى الوفاة لا سمح الله لذلك ينصح الأطباء باستخدام مشتقات الباراسيتامول مثل (البنادول و الفيفادول ).

ما هي الأعراض والعلامات المنذرة التي ترجح خطورة ارتفاع درجه الحرارة وفيها يحتاج الطفل أن يعاينه طبيب الأطفال وأي الأطفال يحتاجون إلى تدخل سريع عند أصابتهم بالحمى ؟

هذه الأعراض تشمل تغيرات في سلوك الطفل كاالبكاء المتواصل والاضطراب كثره النوم والخمول قله الرضاع والأكل وجود تشنجات وصداع وآلام في الرقبة الحلق المفاصل أو البطن ومصاحبتها بطفح جلدي صعوبة في التنفس والقيء و الإسهال المتواصل بالإضافة إلى آلام الأذن ومحاولة الطفل لشد أحد أذنيه .

اما الأطفال الذين يحتاجون إلى تدخل سريع هم الأطفال الذين تقل أعمارهم عن الشهر والذين يعانون من نقص المناعة سواء كان وراثي أو مكتسب كمرض الإيدز والأطفال الذين يعالجون بعلاج كيماوي أويخضع لعلاج تدخل به مركبات الكورتيزون .

هل لإرتفاع درجة الحرارة أية منافع ؟ ومتى يكون إرتفاع درجة الحرارة بحد ذاته ضارا ؟

ان ارتفاع درجة الحرارة لدى الأطفال ( الحمى) هو عرض وليس مرض بحد ذاته وهو انعكاس للأمراض المختلفة والجدير ذكره ان معظم اسباب ارتفاع درجة الحرارة الحاد لدى الأطفال هو ناتج عن الأصابة بالأامراض المعدية المختلفة التي تسببها الميكروبات المختلفة ( الفيروسات , البكتيريا .) وتعتبر الأمراض الفيروسية اكثر الأسباب المؤدية الى ارتفاع درجة الحرارة لدى الأطفال ( مثل التهابات الجهاز التنفسي العلوي والسفلي والجهاز الهضمي ) وبالدرجة الثانية الأمراض البكتيرية والتي تعتبر من أخطر الألتهابات المسببة لأرتفاع درجة الحرارة لدى الأطفال مثل التهابات السحايا ( الحمى الشوكية ) والتهاب لسان المزمار والتهابات الرئتين ( ذات الرئة ) وغيرها وعادة يتم علاج هذه الألتهابات البكتيرية بالمضادات الحيوية.

وهناك ضوابط تحدد اولا فيما اذا كان الطفل يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة أم لا اعتمادا على عاملين مهمين وهما المكان الذي تم قياس الحرارة من خلاله والطريقة التي تم من خلالها قياس درجة الحرارة والقراءة التي تم التوصل لها بمقياس الحرارة فدرجة الحرارة الشرجية يجب ان تكون 38درجة مئوية ومافوق ودرجة الحرارة التي تؤخذ عن طريق الفم اعلى من 37.5 درجة مئوية ودرجة الحرارة التي تؤخذ عن طريق الأبط يجب ان تكون 37ر4 درجة مئوية ومافوق ودرجة الحرارة التي تؤخذ عن طريق الأذن 38درجة مئوية ومافوق ( مع ملاحظة ان درجة الحرارة التي تؤخذ عن طريق الأذن غير دقيقة في الستة الأشهر الأولى من العمر) .

وعندما يصاب الطفل بأرتفاع في درجة الحرارة فيجب التركيز على معرفة سبب ارتفاع وليس علاج الحرارة فقط والتخبط بين ارتفاعها والرعشة الناتجة عن نزولها السريع او عدم استجابتها للعلاجات الخافضة للحرارة واعطاء جرعات زائدة باعطاء الشراب والتحاميل الشرجية في نفس الوقت . فمتى عرف سبب ارتفاع درجة الحرارة تتحدد خطورة ارتفاع درجة الحرارة ومن ثم يتم توجيه العلاج للسبب الذي ادى الى ارتفاع درجة الحرارة فعلاج درجة الحرارة بخافضات الحرارة دون معرفة سببها طريقة غير مجدية وهنا يجب ان انوه ان جميع الأمراض الفيروسية لا يتم علاجها بواسطة المضادات الحيوية والتي خصصت للأمراض البكتيرية.

وقد ظهر في الآونة الأخيرة فريق من الأطباء لا يحبذ استخدام خافضات الحرارة الا في اضيق الحدود نظرا للحقائق التي ظهرت لتبين ان لأرتفاع درجة الحرارة في معدل محدد له منافع مختلفة .

1.ان ارتفاع درجة حرارة الجسم تحارب الميكروبات خصوصا الفيروسية وتمنع تكاثرها داخل الجسم .

2.ان ارتفاع درجة حرارة الجسم تحارب الميكروبات خصوصا الفيروسية وتمنع تكاثرها داخل الجسم .

3.ان ارتفاع درجة الحرارة يحفز جهاز المناعة ليبدأ العمل بمحاربة الميكروبات .

4.ارتفاع درجة الحرارة يقلل مدة الأصابة بالمرض ويعجل الشفاء بأذن الله.

5.ان ارتفاع درجة الحرارة لا يسبب أية اعراض حتي تصل درجة الحرارة الى مابين 38,5-39,5 درجة مئوية وهنا يحتاج الطفل الى علاج.

6.ارتفاع درجة الحرارة لا يسبب أية اضرار مستديمة حتي تصل درجة الحرارة الى 41,7- 42,2 درجة مئوية .

7.ان درجة الحرارة نادرا ماتصل الى مستوى 40-40,5 درجة مئوية .

8.اما الحالات التي يجب المبادرة في علاج الحرارة فيها هو علاج الأطفال الذين هم معرضون للأصابة بالتشنج الحراري سواء كان هناك تاريخ عائلي او حدوث تشنج حراري من قبل .



اسرع الخطوات لخفض درجة الحرارة عند الأطفال..!




عندما ترتفع حراره الطفل يتبع الاتي:



-1 ضع الطفل في غرفة مهواه ولكن تجنب التكييف البارد
.



-2 انزع ملابسه واترك الملابس الداخلية او البسيطة
.



-3 ادهن بطنه بـ الخل وستندهش من انخفاض الحراره بسرعة او اضفه الى ماء الكمادة
.



" الخل و الكحول الطبي يتبخر بسرعه عندما يتعرض للهواء "

وحتى يتبخر يجب ان يكتسب حرارة اضافية وهو يقوم بسرقتها

من الجسم الذي يلامسه وبذلك يسحب الحراره الموجوده على جسد الطفل
فيخفضّها ويجب ان نمسح جسم الطفل وخاصة البطن وتحت الابطين

" لان الحراره تكون عالية في هذه المناطق
"



-4 استخدم ماء عادي مع فوطة او شاش وبللها بالماء ثم ضعها على رأسه و تجنب استخدام الماء البارد
.



-5 احضر اسفنجة نظيفة وبللها بالماء اضف اليه خل وامسح يديه و رجليه واتركها تجف من تلقاءها فهي ستمتص الحرارة
.

-6 أدهن الجسم بزيت الزيتون
.




~فـــــرس غـــلا~ غير متواجد حالياً

قديم 28-03-1432 هـ, 12:30 صباحاً   #8
~فـــــرس غـــلا~

محررة ذهبية
 
الصورة الرمزية ~فـــــرس غـــلا~
 
تاريخ التسجيل: 03-01-1431 هـ
المشاركات: 4,323



طفلك هو اغلى جوهرة

لاشك ان اطفالنا هم اغلى ثروة فى حياتنا . وكل امانينا ان نراهم فى اتم صحة وسعادة . ولكن قد يتعرض اطفالنا لبعض المخاطر داخل المنزل نتيجة لنشاطهم الزائد وحبهم للاكتشاف وكذلك نتيجة لكسلنا او اهمالنا فى بعض الاحيان ولذلك نقدم هنا مجموعة من النصائح لـتجنب الحوادث المنزلية وفى النهاية نحن نأخذ بالأسباب والله وحده هو الستار.


نصائح لتجنب المخاطر التى يتعرض لها الاطفال داخل المنزل

مستحضرات النظافة

يمكن أن تلحق الأذى بالجلد والعينين وتسبب الحروق الخطيرة للجهاز الهضمي

إذا قام الطفل بإبتلاعها (هذه المستحضرات مسؤوله عن أكثر من ربع حالات التسمم التي تحدث بين الأطفال ) كما تلحق الأذى بالجهاز التنفسي في حاال شمها لذلك عليكِ مراعاة الآتي :

- ضعي جميع مستحضرات التنظيف بما فيها تلك المخصصة لغسالة الملابس والسائل المخصص للغسيل اليدوي بعيداً عن
متناول يده .

- لاتضعي أبداً مستحضر عناية أو تنظيف في زجاجة فارغة كانت
مخصصه من قبل للإستخدام الغذائي

- لاتخلطي أبداً في أي حال من الأحوال مستحضرين من مستحضرات التنظيف حتى لو كانا يستخدمان لنفس الغرض فقد يكون أحدهما أوكلاهما محتوياً على ماء جافيل أو على حمض او على النوشادر وهي عناصر ينبعث منها الكلور إذا امتزجت مع بعضها بعضاً? والكلور غاز يمكن أن يسبب التسمم إذا شٌم .

الأدوات الحادة

لاشك أنكِ فكرتِ من قبل في السكاكين وقمت بوضعها جانباً حتى تتجنبي فضوله ولكن الأخطر من السكاكين هي علب حفظ الأطعمه المفتوحة التي تكون أطرافها حادة جداً إضافة إلى ذلك احرصي على فصل التيار الكهربائي عن أدوات المطبخ بعد الإنتهاء من استخدامها .

السوائل المغلية

حوادث الحرق لاتمثل أكثر من 3% من الحوادث المنزلية ولكنها تصنف ضمن الحوادث الخطيرة وتسبب السوائل المغلية عادة في حدوث 50% من حوادث الحرق التي تمس الأطفال دون الخامسة بصفة خاصة لذلك يجدر بكِ مراعاة الآتي :

- اديري يد المقلاة أو الآنية الموضوعة فوق الطباخ إلى الداخل وبقدر الإمكان احرصي على وضع آنية الطبخ على الشعلة الداخلية للطباخ.

- عند تشغيل آنية الضغط البخاري اخرجي طفلك من المطبخ حتى لايتضرر بفعل الأبخرة المتصاعدة والسوائل المتناثرة من الإناء أو القفز الفجائي للغطاء .

الأدوات الحارقة

الأدوات الحارقة مثل الألواح الكهربائية والمكواة وأبواب الفرن والآنية التي رفعت بالكاد من فوق الطباخ كلها تمثل 30% من الحروق التي تمس الأطفال دون الخامسة لذلك يجب مراعاة التالي :

- إختاري فرناً مجهزاً بباب مزدوج أو " باب بارد" لحماية يدي طفلك إذا لمسه .

- حاولي أيضاً أن تستخدمي فرناً مرتفعاً.

- بعد انتهائكِ من استخدام المكواة وفصل التيار الكهربائي عنها ضعيها في مكان بعيد عن متناول يده

- لاتتركي طفلك بمفرده أبداً في المطبخ .

حوض الاستحمام

اعلمي أن 20 سنتيمتراً من الماء تكفي لإغراق طفل دون الثانية في بضع ثوانِ فقط .لذلك عليكِ مراعاة الآتي :

- لا تتركي طفلك أبداً دون رقابه في حوض الاستحمام فإذا دق جرس الهاتف تجاهليه .

- الفرشات البلاستيكية التي تحمي من الإنزلاق في حوض الاستحمام تسمح لطفلك بالانتقال من حوضه الخاص إلى حوض الكبار ? فإذا صار الطفل قادراً على الجلوس استخدمي مقعداً
صغيراً أو مسنداً يمكن أن يسند الطفل ? لتصبح يداكِ حرتين وبالتالي تصبح عملية غسل جسم الطفل أسهل من ذي قبل .

الجل ? الصابون ? الشامبو

من الممتع أن تكون هذه المستحضرات في متناول أيدينا عند الحاجة اليها . لذلك فنحن جميعاً نضعها على حواف حوض الاستحمام . وهذه المستحضرات التي تبدو لكِ غير ضارة تحتوي على مواد منظفة فإذا انجذب طفلكِ لألوانها الزاهية وقام بإبتلاع أي منها سوف يصاب بالتسمم وإذا أعطيته سوائل في محاولة جعله
يتقيأ أو لتخفيف درجة تركيز المادة في معدته يمكن أن تتسببي في احداث رغوة في معدته قد تطال رئتيه .

الأجهزة الكهربائية من الخطورة ....

ترك الأجهزة الكهربائية (مجفف أو مِحلق كهربائي ) في متناول يد الصغير . لِما قد تسببه له من حروق أو جروح. إضافة إلى ذلك فإن استخدام تلك الأجهزة إذا كانت الأيدي أو الأقدام مبلله (أو رطبه فقط) يمكن أن يتسبب في حدوث صعق كهربائي لذلك احرصي على قطع التيار عن هذه الأجهزة بعد الإنتهاء من استخدامها .

الأدوية

أنت تقومين دون شك بحفظ الأدوية في خزانه أو في علبه خاصة تقومين بإغلاقها وحفظها في مكان مرتفع بحيث لايمكن للطفل الوصول إليها . لاتحفظي أياً من أدويتكِ في كيس أو في غلاف خاص بمنتج آخر تستخدمونه باستمرار خاصة إذا كان منتجاً غذائياً


~فـــــرس غـــلا~ غير متواجد حالياً

قديم 28-03-1432 هـ, 12:35 صباحاً   #9
~فـــــرس غـــلا~

محررة ذهبية
 
الصورة الرمزية ~فـــــرس غـــلا~
 
تاريخ التسجيل: 03-01-1431 هـ
المشاركات: 4,323



اعرف طبيعة طفلك




قد يسيء الوالدان فهم الطفل إذا كان كثير الحركة أو قلد الكبار أو حاول أن يؤذي نفسه بلمس الأشياء الساخنة أو كان كثير الأسئلة، فتقابل هذه التصرفات من الوالدين بالضيق ونهي الطفل بعنف عنها واتهامه بأنه ولد غير طبيعي وإشاعة ذلك عنه، بينما الحقيقة أن الطفل لم يصدر عنه أي فعل غير طبيعي في مرحلة الطفولة وإنما الداء في جهل الوالدين بخصائص هذه المرحلة الهامة.

إن معرفة الوالدين بطبيعة هذه المرحلة وخصائصها يساعدهم ولا شك على فهم واستيعاب طفلهما وبالتالي سير العملية التربوية في مسارها الصحيح، ولا يتعرض الطفل للظلم والتنشئة الخاطئة من الوالدين.

وأهم وأبرز خصائص هذه المرحلة الهامة في عمر الطفل هي:

1ـ كثرة الحركة وعدم الاستقرار:

فطبيعة الطفل أنه يتحرك كثيرًا ولا يجلس في مكان واحد لفترة طويلة، ويصعد ويهبط ولا يستقر عل حال، وهذه الخاصية تزيد من ذكاء الطفل وخبرته بعد أن يكبر لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: 'عراقة الصبي في صغره زيادة في عقله عند كبره' [رواه الترمذي].

أما الآخر الذي لا يتحرك ويجلس دائمًا وحيدًا في أحد الأركان فهو غير سوي ـ أي غير طبيعي ـ وغالبًا ما سيصاب بعد ذلك بالانطواء والكبت والخوف والخجل، ومن الممكن تهذيب هذه الخاصية من خلال:

أـ تحاول الأم أن تشغل فراغ الطفل معها في أعمال البيت، فالطفل إن لم تشغله بما هو مفيد، فسيفرغ طاقته فيما هو غير مفيد إن هذه الأشياء تمتص طاقة الطفل وتعوده الاعتماد على النفس.

مثال: تحضر الأم له طبقًا صغيرًا وتطلب منه أن يغسل ثيابه الصغيرة، وتطلب منه أن يرتب حجرته أو دولابه.

ب ـ الاشتراك في أحد الأندية الرياضية من أحسن ما يستثمر طاقة الطفل خاصة الألعاب التي تعوده الشجاعة مثل الكاراتيه والكونغوفو.

ج ـ زيارة الأقارب والأصدقاء والجيران الصالحين الذين يربون أبنائهم على القيم الإسلامية والأخلاق الفاضلة، لئلا يسمع الطفل ما نمنعه عنه من ألفاظ بذيئة، أو أخلاق فاسدة أو مواد مرئية أو مسموعة غير نافعة.

2ـ شدة التقليد:

إن الطفل يقلد الكبير تلقائيًا ـ خاصة الوالدين والمدرسين ـ في الحسن والقبيح، فإذا رأى الأب يصلي يحاول تقليده، وإذا رآه يشرب الدخان يحاول تقليده أيضًا، وهكذا.
وللسيطرة على هذه الخاصية وتوظيفها ينصح بـ:

أ ـ تعظيم النماذج الصالحة والقدوات الحسنة من خلال القصص والحكايات لأنه لا بد سيقلدهم.


ب ـ اصطحابه إلى الأماكن التي تؤثر فيه إيجابيًا كالمسجد، وزيارات الصالحين ودروس العلم.

ج ـ توفير المواد المرئية والمسموعة النافعة ' فيديو ـ كاسيت ' والتي تتحدث عن بطولات الإسلام وتراجم القادة الفاتحين مثل 'محمد الفاتح ـ رحلة سلام'.

3ـ العناد:

إن الطفل لا يتعمد عناد أبويه ولكنها خاصية من خصائصه يحاول بها إثبات ذاته، ولعلاج العناد يقوم الوالدان بتشجيع الطفل وتحفيزه على فعل النقيض، ويذكر له من القصص والحكايات ما ينفره من العناد ونؤكد أن الطفل العنيد غير مريض وغير عاق لوالديه، ولكنها خصائص سنه التي تحتاج فقط إلى حسن التعامل معها وتذليلها.

4ـ عدم التمييز بين الصواب والخطأ:

لا يجب أن يتهم الطفل بالجنون والتهور إذا أراد أن يضع يده بين ريش المروحة وهي تعمل، ولا يجب أن يحاسب كالكبير بالضرب أو الإهانة إذا أمسك ببراد الشاي وهو ساخن، فإن عقل الصغير لم ينضج بعد وإذا ميز شيئًا قد لا يميز الآخر، فالواجب علينا فقط أن نبعد عن ما يضره كالسكين والكبريت والمروحة والمدفأة والماء الساخن.

5ـ كثرة الأسئلة:

إنه يسأل عن أي شيء وفي أي وقت وبأي كيفية.
فمنها الأسئلة التي يريد منها فعلاً المعرفة مثل: أين الله؟
ومنها ما يريد منها إحراج الكبير مثل: لماذا أنت سمين يا بابا؟
ومنها ما يريد التعبير عن الخوف والقلق مثل: هل ستموت يا بابا؟

وهنا نحذر

من الكذب على الطفل، أو الإجابة بما لا يحتمله عقله، أو صد الطفل ومنعه من السؤال، أو إهمال سؤاله.

ولنضبط ردود أفعالنا عندما نفاجأ بسؤال غير متوقع.

6ـ حب التشجيع:

وهو عامل مشترك في كل الخصائص يحتاج إليه الطفل، وعلينا نحن الكبار:

ـ تنويع التشجيع بين مادي ومعنوي.

ـ ربط التشجيع بالثواب الأخروي مثل ' قراءة حرف من القرآن بعشر حسنات '.

ـ ربط الطفل بأفعال الصحابة أثناء تشجيعه مثل: 'من يلعب الرياضة يصبح قويًا مثل عمر بن الخطاب رضي الله عنه'.

7ـ حب اللعب والمرح:

يختلف اللعب عند الكبير عنه عند الصغير، فاللعب عند الطفل هو حياته وعمله، وهو خير وسيلة لاكتساب المهارات وتجميع الخبرات وتنمية الذكاء والتعلم.

واللعب خاصية من خصائص سن الطفولة وليس عيبًا في الطفل أن يحب اللعب، وما علينا إلا توجيهه وإشادة للنافع من اللعب واختيار رفقاء مناسبين للعب معهم.


~فـــــرس غـــلا~ غير متواجد حالياً

قديم 28-03-1432 هـ, 12:35 صباحاً   #10
~فـــــرس غـــلا~

محررة ذهبية
 
الصورة الرمزية ~فـــــرس غـــلا~
 
تاريخ التسجيل: 03-01-1431 هـ
المشاركات: 4,323






كيف ننقش القرآن في صدور أطفالنا

لأن التعليم في الصغر كالنقش على الحجر، فإن أفضل مراحل تعلم القرآن، الطفولة المبكرة من (3 - 6) سنوات؛ حيث يكون عقل الطفل يقظًا، وملكات الحفظ لديه نقية، ورغبته في المحاكاة والتقليد قوية

والذي تولوا مسئوليات تحفيظ الصغار في الكتاتيب أو المنازل يلخصون خبراتهم في هذا المجال فيقولون:

إن الطاقة الحركية لدى الطفل كبيرة، وقد لا يستطيع الجلوس صامتًا منتبهًا طوال فترة التحفيظ، ولذلك لا مانع من تركه يتحرك وهو يسمع أو يردد.


- المكافأة مدخل طيب لتحبيب الطفل في القرآن، وذلك بإهدائه شيئًا يحبه حتى ولو قطعة حلوى، كلما حفظ قدرًا من الآيات، وعندما يصل الطفل إلى سن التاسعة أو العاشرة يمكن أن تأخذ المكافأة طابعًا معنويًا، مثل كتابة الاسم في لوحة شرف، أو تكليفه بمهمة تحفيظ الأصغر سنًا مما حفظه وهكذا.

- الطفل الخجول يحتاج إلى معاملة خاصة، فهو يشعر بالحرج الشديد من ترديد ما يحفظه أمام زملائه، ولهذا يمكن الاستعاضة عن التسميع الشفوي بالكتابة إن كان يستطيعها، وإذا كان الطفل أصغر من سن الكتابة يجب عدم تعجل اندماجه مع أقرانه، بل تشجيعه على الحوار تدريجيًا حتى يتخلص من خجله.

- شرح معاني الكلمات بأسلوب شيق، وبه دعابات وأساليب تشبيه، ييسر للطفل الحفظ، فالفهم يجعل الحفظ أسهل، وعلى الوالدين والمحفظين ألا يستهينوا بعقل الطفل، فلديه قدرة كبيرة على تخزين المعلومات.

- غرس روح المنافسة بين الأطفال مهم جدًا، فأفضل ما يمكن أن يتنافس عليه الصغار هو حفظ كتاب الله، على أن يكون المحفظ ذكيًا لا يقطع الخيط الرفيع بين التنافس والصراع، ولا يزرع في نفوس الصغار الحقد على زملائهم المتميزين.

- ومن الضروري عدم الإسراف في عقاب الطفل غير المستجيب، فيكفي إظهار الغضب منه، وإذا استطاع المحفظ أن يحبب تلاميذه فيه، فإن مجرد شعور أحدهم بأنه غاضب منه؛ لأنه لم يحفظ سيشجعه على الحفظ حتى لا يغضب.

- على المحفظ محاولة معرفة سبب تعثر بعض الأطفال في الحفظ "هل هو نقص في القدرات العقلية أم وجود عوامل تشتيت في المنزل" وغير ذلك بحيث يحدد طريقة التعامل مع كل متعثر على حدة.

- من أنسب السور للطفل وأيسرها حفظًا قصار السور؛ لأنها تقدم موضوعًا متكاملاً في أسطر قليلة، فيسهل حفظها، ولا تضيق بها نفسه.

- وللقرآن الكريم فوائد نفسية جمة، فهو يُقوِّم سلوكه ولسانه، ويحميه من آفات الفراغ، وقد فقه السلف الصالح ذلك فكانوا يحفظون أطفالهم القرآن من سن الثالثة.


~فـــــرس غـــلا~ غير متواجد حالياً

موضوع مغلق







أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 09:20 .


شات عالم حواء
تابعونا على Google+
تابعونا على instagram
تابعونا على twitter
تابعونا على Facebook