ملاذ الكويت

ملاذ الكويت @mlath_alkoyt

محررة برونزية

أكثر منافقي أمتي قراؤها..!! لماذا نهتم فقط بالحفظ اين العمل به؟!

حلقات تحفيظ القرآن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا الحديث صحيح وهنا شرحه:

(أكثر منافقي أمتي قراؤها)
الحديث رواه أحمد في مسنده والطبراني والبيهقي عن ابن عمرو بن العاص، قال في الميزان: إسناده صالح ، وقال الحافظ العراقي: فيه ابن لهيعة، وقال الهيثمي: أحد أسانيد أحمد ثقات وسند الطبراني فيه الفضل بن المختار ضعيف.
والعلم لله، يرجع في توثيق الأحاديث إلى المتبحرين في علومه، ولكن معنى الحديث ودلالته صحيحان.

يقول العلامة المناوي في شرحه على الجامع الصغير للسيوطي:
أي الذين يتأولونه على غير وجهه ويضعونه في غير مواضعه أو يحفظون القرآن تقية للتهمة عن أنفسهم وهم معتقدون خلافه، فكان المنافقون في عصر النبي صلى اللّه عليه وسلم بهذه الصفة. ذكره ابن الأثير.

وقال الزمخشري: أراد بالنفاق الرياء لأن كلاً منهما إرادة ما في الظاهر خلاف ما في الباطن. اهـ.

وبسطه بعضهم فقال: أراد نفاق العمل لا الاعتقاد، ولأن المنافق أظهر الإيمان باللّه للّه وأضمر عصمة دمه وماله، والمرائي أظهر بعلمه الآخرة وأضمر ثناء الناس وعرض الدنيا، والقارئ أظهر أنه يريد اللّه وحده وأضمر حظ نفسه وهو الثواب، ويرى نفسه أهلاً له وينظر إلى عمله بعين الإجلال فأشبه المنافق واستويا في مخالفة الباطن .

(تنبيه) قال الغزالي: احذر من خصال القراء الأربعة: الأمل ، والعجلة ، والكبر ، والحسد ، قال: وهي علل تعتري سائر الناس عموماً والقراء خصوصاً، ترى القارئ يطول الأمل فيوقعه في الكسل وتراه يستعجل على الخير فيقطع عنه، وتراه يحسد نظراءه على ما أتاهم اللّه من فضله، فربما يبلغ به مبلغاً يحمله على فضائح وقبائح لا يقدم عليها فاسق ولا فاجر ولهذا قال النووي: ما أخاف على ذمي إلا القراء والعلماء، فاستنكروا منه ذلك، فقال: ما أنا قلته وإنما قاله إبراهيم النخعي.

وقال عطاء: احذروا القراء واحذروني معهم، فلو خالفت أودهم لي في رمانة أقول إنها حلوة ويقول إنها حامضة ما أمنته أن يسعى بدمي إلى سلطان جائر.

وقال الفضيل لابنه: اشتروا داراً بعيدة عن القراء، ما لي والقوم إن ظهرت مني زلة قتلوني وإن ظهرت علي حسنة حسدوني!

ولذلك ترى الواحد منهم يتكبر على الناس ويستخف بهم معبساً وجهه كأنما يمن على الناس بما يصلي زيادة ركعتين أو كأنما جاءه من اللّه منشور بالجنة والبراءة من النار، أو كأنه استيقن السعادة لنفسه والشقاوة لسائر الناس، ثم مع ذلك يلبس لباس المتواضعين ويتماوت وهذا لا يليق بالتكبر والترفع ولا يلائمه بل ينافيه لكن الأعمى لا يبصر.

أصابني من الإحباط بعد هذا الحديث الشيء الكثير
المهم هم المحدد باللون الأحمر؟!! اللي يتمنى الثواب في نفسه هذا رياء؟؟
الشيء الآخر ماعمري شفت مواضيع تتحدث عن تطبيق آيات القرآن والعمل بها كل المواضيع تتحدث عن الحفظ فقط .. اذا كذا اهتمينا بالحفظ بس القرآن بيكون حجة علينا!!
شرايكم نتناصح في تطبيق القرآن والعمل فيه؟
6
3K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

@الفراشة الوردية@
هو فكرتك جميلة ولكن في بعض الاحكام بالقران لها اسباب معينة مثل( الطلاق والدين والميراث ) واشياء اخرى . يعني لو اننا نحفظ مع تفسير والله سوف نطبق الاحكام الي في القران .
الباشيه
الباشيه
ولذلك ترى الواحد منهم يتكبر على الناس ويستخف بهم معبساً وجهه كأنما يمن على الناس بما يصلي زيادة ركعتين أو كأنما جاءه من اللّه منشور بالجنة والبراءة من النار، أو كأنه استيقن السعادة لنفسه والشقاوة لسائر الناس، ثم مع ذلك يلبس لباس المتواضعين ويتماوت وهذا لا يليق بالتكبر والترفع ولا يلائمه بل ينافيه لكن الأعمى لا يبصر.

هذا الشيء اراه بعيني
يهتمون بالحفظ ويرتاحون اذا حفظوا ولا يطبقون ماحفظوا
القرآن انزل لتطبيقه
الرسول صلى الله عليه وسلم كان خلقه القرآن
الله يهدينا للعمل به على مايرضيه
*= أميـرة الورد =*
جزاكـ لله خير
يلله على ايدك تغيري القسم
المحبه لله ولكتابه
يستحق القراءة بوركت
نرجس
نرجس
بارك الله فيك ..وكان لنا برمضان الماضي حملة (القرآن غيرني ) وماشاء الله أغلب الحافظات أكدوا أن أشياااااء كثيرة تغيرت فيهم .. طبعاً للأفضل .