السعودية - الرياض
تجهيزنفاس بيدسودانية
حلاوةدلكةحمام مغربي ام هبةتخليك لمبةلزواجك وعروس بعدالنفاس لطلعتك ثقةخ
              

السعودية - الرياض
تجهيزنفاس بيدسودانية
حلاوةدلكةحمام مغربي ام هبةتخليك لمبةلزواجك وعروس بعدالنفاس لطلعتك ثقةخ
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-02-1426 هـ, 12:32 صباحاً   #1
milagro

عضوة فعالة
 
الصورة الرمزية milagro
 
تاريخ التسجيل: 23-11-1425 هـ
المشاركات: 588


Thumbs up فوائد الفاكهة التي ذكرت في القران الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم



التيـن




قال تعالى : (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ {1} وَطُورِ سِينِينَ {2} وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ {3} لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ)[سورة التين].

لقد أقسم الله تعالى بفاكهة التين والله سبحانه وتعالى لا يقسم إلا بعظيم وقسم الله تعالى لهو دليل حقيقي على أهمية هذه الفاكهة وإشارة هامة إلى أن لها فوائد ومنافع جمة





العلم يكشف الفوائد الكبيرة للتين :

يعتبر التين من اكثر الفواكه والخضروات التي تحتوي على الألياف. حيث تحتوي حبة واحدة من التين على جرامين من الألياف (20% من الإحتياج اليومي الموصى به) . وقد اظهرت دراسة خلال اكثر من خمسين سنة مضت أن الألياف الموجودة في الأغذية النباتية تؤدي دوراً فعالاً في تنشيط أداء الجهاز الهضمي.

ولها دور هام في أداء وظيفته الطبيعية وأيضا تساهم في التقليل من خطورة الإصابة ببعض أنواع السرطانات. وبما أن التين يعتبر غنيا بالألياف فقد وصفه مختصوا التغذية كطريقة مثالية لزيادة نسبة ما يحتاجه جسم الانسان من الألياف.

تنقسم الألياف الى قسمين وهما:

1- ألياف قابلة للتحلل (الذوبان)

2- ألياف غير قابلة للتحلل (الذوبان)

يسهِّل الغذاء الغني بالألياف الغير قابلة التحلل الطريق للمواد بالخروج من الجسم من خلال الأمعاء وذلك بإضافة الماء اليها وبالتالي تساهم في زيادة سرعة الجهاز الهضمي وتكفل استمرار وظيفته الطبيعية. ولقد ثبت أن الغذاء ذو الألياف الغير قابلة الذوبان يمتلك اثراً وقائياً ضد سرطان القولون.ومن ناحية أخرى فقد ثبت أن الغذاء ذو الألياف القابلة للذوبان يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم بنسبة أكثر من 20%. وعليه فإنها تعتبر ذات أهمية كبيرة في الحد من خطورة الإصابة بالنوبات القلبية وهذا لأن تجمع نسب كبيرة من الكوليسترول في الدم يؤدي الى تصلب الشرايين. على سبيل المثال لو تراكم الكوليسترول في الشرايين المغذية للقلب فهذا يؤدي الى الاصابة بالنوبات القلبية وكذلك يؤدي الى تراكم الكوليسترول في عروق الكلى إلى ارتفاع ضغط الدم والفشل الكلوي. علاوة على ذلك فإن مقدار مناسب من الألياف يعد مهماً فيما يتعلق بتنظيم سكر الدم وذلك عن طريق اخلاء المعدة وذلك لأن التغيرات المفاجئة في سكر الدم تؤدي الى اضطرابات مهددة لحياة الانسان. لذا فإن المجتمعات التي تعيش على وجبات غنية بالألياف فإنها ستكون أقل عرضة للإصابة بالسرطان وامراض القلب.[1]






كما إن تواجد نوعي الالياف في نفس الوقت يعتبر ذا ميزة صحية مهمة حيث يلعبان دورا مهما في منع الإصابة بالسرطان . لذا فإن تواجد الالياف القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان في التين يجعل هذه الفاكهة ذات أهمية كبيرة.[2]

ويشير الدكتور اوليفر الباستر مسؤول جمعية الوقاية من الأمراض في المركز الطبي التابع لجامعة جورج واشنطن الى التين : "بأنه من المهم ان نضيف الى وجباتنا اليومية غذاء غني بالألياف ويعني اختيارنا للتين او أي غذاء آخر غني بالألياف اننا نختار غذاء اقل ضرراً لنبقى بصحة جيدة طوال حياتنا.".[3]

وفقاً لدراسة أجرتها هيئة تين كاليفورنيا الإستشارية أنه من المعروف أن المواد المقاومة للتأكسد والتي توجد في الفواكه والخضروات تحمي جسم الانسان من العديد من الأمراض. حيث ان هذه المواد المقاومة للتأكسد تقوم بإبطال عمل المواد الضارة ومنعها من دخول الجسم والتي تبرز كنتيجة للتفاعلات الكيميائية في جسم الإنسان وبهذا تمنع دمار الخلايا. ولقد ثبت في احدى الدراسات التي أعدت في جامعة سكرانتن بأن التين المجفف والذي يعد من اكثر الفواكه غنى بالألياف أن فيه مستوى عالي من مركب الـphenol . ويستخدم مركب الـ phenol والذي يتوفر بنسب كبيرة في التين كمطهر لقتل البكتيريا والجراثيم. [4]

وأظهرت دراسة اخرى اجرتها جامعة رتجرز في نيوجرسي انه بحكم احتواء التين المجفف على omega-3 و omega-6 و phytosterol فإنها يلعب دوراً هاماً في التقليل من نسبة الكوليسترول, ولقد ثبت ان omega-3 وomega-6 لا يمكن للجسم انتاجهما لذا فإنهما يُمتصا مع الغذاء. علاوة على ذلك تعتبر الأحماض الدهنية ضرورية للإبقاء على الأداء الفعال للقلب والدماغ والجهاز العصبي[5].

واما بالنسبة لـ phytosterol فإنه يسمح للكوليسترول الموجود في المنتجات الحيوانية بالخروج من جسم الإنسان بدون أن يظهر في الدم. حيث يعتبر هذا النوع من الكوليسترول من المسببات الرئيسية لتصلب شرايين القلب.

بالرغم من أن التين يعتبر من اقدم الفواكه التي عرفها الانسان فقد وصفت هيئة تين كاليفورنيا الاستشارية التين بإنه اكثر فواكه الطبيعة كمالاً من حيث القيم الغذائية. وبسبب أهميته الغذائية فهو تستحق هذه الأهمية الكبيرة.

ويشكل التين جزءاً مهما في أي حمية خاصة. وذلك لأن التين بطبيعة الحال لا يحتوي على الدهون أو الصوديوم أو الكوليسترول ولكنه يحتوي على نسب عالية من الألياف. لذا يعتبر التين غذاءً مثالياً للذين يريدون الانقاص من أوزانهم. كما يحتوي على نسبة كبيرة من المعادن أكثر من أي فاكهة أخرى. من هذه المعادن ما يلي: يحتوي 40 جرام من التين على 244ملغ من البوتاسيوم و(7% من الاحتياج اليومي) و 1.2ملغ من الحديد(6% من الاحتياج اليومي) و53ملغ من الكالسيوم(6% من الإحتياج اليومي). والجدير بالذكر ان نسبة الكالسيوم الموجود في التين عالية جدا. حيث يحتل التين المرتبة الثانية بعد البرتقال فيما يتعلق باحتوائه للكالسيوم. كما تزود علبة من التين المجفف الجسم بالكالسيوم نفس ما تزوده علبة من الحليب.

كما ان التين يعتبر كعلاج يعطي القوة والطاقة لأصحاب الامراض المزمنة الذين يريدون استعادة صحتهم.حيث يريد هؤلاء المرضى التخلص من كل المتاعب العقلية والجسدية واعطاء اجسامهم القوة والطاقة. كما يوجد في التين اكثر العناصر الغذائية أهمية ألا وهو السكر, ويوجد السكر في جميع الفواكه بنسبة 51-74%. حيث ان النسبة الأعلى توجد في التين، أيضاً فإن التين يدخل في علاج الربو والكحة والبرد.

إن ما حصرناه من منافع للتين لهو بيان على سعة رحمة الله تعالى بخلقه. ان الله جل وعلا امدنا بكل المواد الضرورية التي تحتاجها اجسامنا في هذه الفاكهة والتي تعتبر سائغة المذاق وذات مستوى غذائي متكامل لصحة الانسان. يبين ذكر التين في القران الكريم على أهمية هذه الفاكهة لبني آدم, ولقد تم اكتشاف اهمية التين الغذائية حديثاً مع التقدم الطبي والتقني وهذا يبين بأن القرآن الكريم هو كلام الله العليم القدير .

القيم الغذائية للتين الطازج
(100غرام)
القيم الغذائية للتين المجفف
(100غرام)

74
السعرات الحرارية
249
السعرات الحرارية

3
الألياف
10
الألياف

0
الدهون
1
الدهون

1
البروتين
3
البروتين

16
السكر
48
السكر

142
فيتامين أ
10
فيتامين أ

2
فيتامين سي
1.2
فيتامين سي

0.1
فيتامين ب1
0.1
فيتامين ب1

0.1
فيتامين ب2
0.1
فيتامين ب2

0.1
فيتامين ب6
0.1
فيتامين ب6

1
صوديوم
10
صوديوم

232
البوتاسيوم
680
البوتاسيوم

35
الكاليسوم
162
الكاليسوم

232
الفوسفور
67
الفوسفور

17
المغنيسيوم
68
المغنيسيوم

0.4
الحديد
3.07
الحديد

0.1
المنغنيز
0.8
المنغنيز

0.1
النحاس
0.3
النحاس

0.2
السلنيوم
0.6
السلنيوم

0.2
الزنك
0.5
الزنك


هذا جدول يبين العناصر التي يحتويها التين .




اللهم اعود بك من شر ما عملت و من شر ما لم اعمل


مواضيعي.........

لزيادة ونعومة الــشعر
صور اطفال شكل تاني..............زوينين******
قاعة العرس وليلة من ألف ليلة .....
طريقة عمل دجاج بالكمون ( و جبة صحية من لحم الدجاج )
صور لحلويات (بول) الشهيرة في صنع الخبز عالميا
* الكريب بالشوكولاطة و الموز*حلوة بزاف
سلطات متنوع______________________ة
طريقة عمل سلطة الدجاج المكسيكية
صور اطفال شكل تاني..............زوينين******
بنات عندى لكم خبر **قنبلة** صابون الطاوس بالعسل يا عسل
المشاكل التي تحدث أثناء الحمل *************
خبير تجميل كلارينس يجيب على اسئلة القراء ....
الفيتامينات لجمالك................
فوائد حمام البخار للوجه ****
إخفاء عيوب الوجه
الي تتكسر لها اظافرها ممكن تدخل معانا هنا
قناع الجزر والعسل
أسباب الهالات السوداء حول العين
ديكور الأرضيات
وداعا للسيلان المهبلي.....
تنظيف الفرن طريقة سهلة جدا .
حفظ بذور الخضراوات
موسوعة المطبخ............
الزهور تزين فستان العروس.....
ساندويتشات روعة بس سرها في خبزها (بول)
خوات_____م حلوة كثي_________ر...........
اكسسوارات للعنق روع_______________ة
اكسسوارات للاذن تهب____________________ل.....
كيفية اختيار العطور.....و كيفية و ضعها.....
شوية نصائح لانقاص الوزن و مقاومة السمنة
العناية بالمنزل(غرف النوم)
طريقة فعالة للاعتناء بالبلاط والرخام
القلق والخوف وضغوط الأهل من أسباب الفشل في ليلة العمر
طبع أشكال متنوعة بواسطة أنصاف حبات البطاطس
الألوان في القرآ ن الكريم: بلاغة البيان الإلهي
اطباق من مناطق بلادي مغربية 100/100
قصص الانبياء

الأسماء ومعانيها.....

فوائد الفاكهة التي ذكرت في القران الكريم
التعريف ببعض الاكلات الشعبية

















milagro غير متواجد حالياً رد مع اقتباس إرسال الموضوع إلى الفيس بوك إرسال الموضوع إلى تويتر




02-02-1426 هـ, 12:38 صباحاً
#3
.... فاكهة التــــيـــــن ....

على الرغم مما يُقال عن التين ن بشأن وحداته الحرارية العالية ، بالمقارنة مع باقي الفواكه الاخرى ، إلا أنه يظل واحدة من تلك الفواكه النافعة جداً ، على المستوى الغذائي العلاجي. وهو كما نعلم فاكهه قديمة جداًكانت تستخدم منذ عصور عديدة للعاج والغذاء. ولا يزال التين يستخدم حتى أيامنا هذه لعلاج عدد من الاضطرابات الصحية ، فهو مغذ جداً ويمدنا بالطاقة ، كما أنه سهل الهضم ومنشط.


الاستعمالات الداخلية :

- معالجة الامساك،،،يمكن تناول التين المجفف أو الطازج ، من دون أي تحضير معين، للتخفيف من الامساك، كذلك يمكن طهو 3 أو 4 ثمرات تين طازجة مقطعة وعشر حبات زبيب في مقدار كوب كبير من الحليب ، يتم تناولها صباحاً على الريق، كما يمكن نقع 6 ثمرات تين في الماء الفاتر طوال الليل ، ثم يتم تناولها صباحاً على الريق أيضاً.


- التخفيف من الاضطرابات الهضمية ،،، يمكن تناول التين الطازج بعد الوجبات الخفيفة، أو قبل الوجبات الثقيلة ، للتخفيف من اضطرابات الجهاز الهضمي وهو مفيد في مكافحة القرحة والطفيليات والجراثيم.

- التخفيف من اضطرابات التنفس ،،، يحتوي التين على عناصر شافية ، تخفف من تهيجات الأغشية المخاطية ، وخاصة في الجهاز التنفسي، لذك فإن تناول التين الطازج يمكن أن يساعد على التخفيف من الاضطرابات التنفسية ، فهو يلعب دوراً مشابهاص لدور مضادات الالتهابات.

وهو يفيد أيضاً لعلاج التهابات الحلق، ويكفي لذلك أن يتم غلي 4 أو 5 ثمرات تين طازجة في حوالي 50 ملليلتر من الماء، ثم يصفى الماء ويترك حتى يبرد، ثم يشرب لعلاج أوجاع الحلق.


الاستعمالات الخارجية :::::

لإزالة ( مسامير ) القدمين ،،، يوجد في التين انزيمات تساعد على التخلص من النتوءات الجلدية الزائدة، لهذا يمكن استخدامه لإزالة المسامير التي تظهر على القدمين. ويوضع لُب الثمرة على المسامير ويغطى برباط طوال الليل.


- لعلاج الحبوب والترحات ،،، يتم تسخين التين في الماء أو الحليب. وتقع كل حبة إلى نصفين، بحيث يوضع لب الثمر على البثور مباشرة، وتعتبر هذه الطريقة فعالة في جدا في العلاج، وخصوصاً تقرحات الفم. ويدخل التين كما هو معروف في تركيب العديد من مستحضرات العناية بالبشرة والشعر. وذلك لما يتمتع به من خصائص وقائية وملطفة ومرطبة. وهو يغذي الجلد والشعر ويقيهما من تغيرات الطقس القاسية ومن التلوث.....

التين نافع لعلاج النقرس :النقرس يحدث والنقرس مرض استقلابي يأتي من زيادة الحامض البولي uriaue acideنتيجة الإفراط في أكل المواد البروتينية كاللحوم والمشروبات الكحولية وغيرها أو نتيجة خلل خلقي في جهاز الأنزيمات التي تتدخل في استقلاب المواد البروتينية.

وبانتظار الدراسات العلمية المنهجية، فإن من فوائد التين الثابتة بحكم التجربة أنه من أغذى الفواكه، سهل الهضم، مانع للنفخة منظم لحركة الأمعاء، مانع للإمساك وبقاء الفضلات في الجهاز الهضمي، مدرّ للبول، نافع للكبد والطحال ومجاري الغذاء، طارد للرمل من الكلى والمثانة، مسكن للسعال في حالات التسمم والقروح النتنة.

كما أن الجروح النتنة تعالج بتضميدها بثمار التين المجففة والمغلية بالحليب العادي، وبعد أن تبرد قليلاً يغطّس بها الجرح بحيث تكون قشرتها فوق الجرح مباشرة وتثبت فوقه بالقطن والرباط. ويجدد الضماد ثلاث أو أربع مرات في اليوم إلى أن تزول الجروح النتنة تماماً خلال أيام.


رد مع اقتباس
milagro غير متواجد حالياً  



02-02-1426 هـ, 09:30 صباحاً
#4
تسلمين الغالية على المعلومات القيمة ..على أني ما آكل التنين وننتظر تكتبين عن فايدة ثانية لفاكهه من فواكه القرآن


توقيع



سبـــــــــــــحان الله وبحمده ......... سبــــــــــــحان ربي العظيم
رد مع اقتباس
ناعمة الصوت غير متواجد حالياً  



02-02-1426 هـ, 02:44 مساءً
#5
تسلمى حبيبتى على لموضوع المفيد
ما كنت اعلم انو ليه كل هاد الفوائد


توقيع

اللهم احفظ لي نهى و هبة من كل شر
رد مع اقتباس
nouha161 غير متواجد حالياً  



17-02-1426 هـ, 08:48 مساءً
#9
بسم الله الرحمان الرحيم
أختي milagro جزاك الله خير الجزاء على موضوعك القيم والذي أتمنى ان يستفيد منه الجميع.


رد مع اقتباس
wafaa10 غير متواجد حالياً  



17-02-1426 هـ, 09:15 مساءً
#10
wafaa10
اولا مرحبا بيكي بيننا و شكرا على مرورك حبيبتي


رد مع اقتباس
milagro غير متواجد حالياً  



إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المشابهة (العرض التجريبي)
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف نُعين أطفالنا على حب القرآن الكريم ؟ حفيدة صلاح الدين صحة وتربية وتغذية الاطفال 3 04-12-1426 هـ 11:54 مساءً
****الي عندها خبره عن المحفظه الاستثماريه تفيدني**** **الطموحه** المشاريع والافكار التجارية الشاملة 4 04-12-1426 هـ 06:45 مساءً
كتاب ادعيه للحج حبه بندول مجالس الإيمان 9 04-12-1426 هـ 05:45 صباحاً


الساعة الآن 05:48 .